عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

wait... مشاهدة
2017 01 11
2017 01 11
اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

اقرأ أيضا...

– مخزون النفط والأغذية في خطر .. إذ كشف إدريس جطو العديد من الاختلالات التي تشوب بنيات التخزين الاحتياطي الإستراتيجي بالمغرب، لعدد من المنتوجات الحيوية مثل المحروقات الحبوب والسكر والأدوية. وأكد تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات أنه رغم تخفيض الاحتياطات الضرورية لتغطية الحاجيات من 75 يوما من الاستهلاك إلى 60 يوما، فإن الاحتياطات التي وقف عليها مراقبو المجلس تظل دون المستوى المفروض قانونا. وأوضح التقرير أن احتياطات الغازوال، الذي يمثل 41 في المائة من الاستهلاك الإجمالي للمحروقات، لا يكفي لتغطية احتياجات 25 يوما فقط، عوض 60 يوما من الاستهلاك.

– أخنوش يعد بثورة داخل الأحرار: حدد 15 يناير لرسم خارطة طريق مستقبل الحزب..إذ أقر عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، في لقاء تواصلي أمس الثلاثاء بفاس، بتهلهل التنظيم الحزبي بمختلف الجهات واعتماده على مجهودات فردية لمناضلين في غياب التنظيمات الموازية للشباب والمرأة التي دعا إلى تشكيلها في أقرب الآجال. وأكد أخنوش على الحاجة إلى بذل مجهودات تنظيمية مضاعفة لوضع لبنات تنظيم قوي أكثر تواصلا مع المواطن باعتباره الحلقة الأساسية في توجهه والمراهن عليه لإعادة إشعاع الحزب.

* أخبار اليوم:

– مدير الضرائب يلتزم بتنفيذ أحكام القضاء خلال 30 يوما.. سيتم الخميس المقبل توقيع اتفاقية بين المحكمة الإدارية بالرباط، والمديرية العامة للضرائب، تلتزم فيها هذه الأخيرة بتنفيذ أحكام القضاء الصادرة في حقها. وأصر المدير العام لإدارة الضرائب على ألا يتعدى الأجل الممنوح لإدارته للتنفيذ بمقتضى هذه الاتفاقية 30 يوما لا غير، حسب مصدر من المحكمة، في حين منحت إدارات أخرى مهلة تصل إلى 6 أشهر. وتندرج الاتفاقية في سياق اتفاقيات أخرى وقعتها المحكمة مع إدارات ومؤسسات أخرى مثل وزارة التجهيز والنقل والمكتب الوطني للسكك الحديدية ووزارة التربية الوطنية ومجلس بلدية الرباط.

– 25 ألف مغربي يدخلون يوميا إلى سبتة بحثا عن لقمة العيش.. كشف تقرير جديد، أعدته جمعية حقوق الإنسان الأندلسية، أن 25 ألف مغربي يدخلون سبتة يوميا بحثا عن لقمة العيش، من خلال العمل في مجالات مختلفة. ويشير التقرير إلى أن 25 ألف مغربي، جلهم من مدينتي تطوان وطنجة، يقطعون الطريق يوميا من أماكن سكنهم ويدخلون إلى سبتة من أجل العمل، مبرزا أن حالات أولئك العمال المغاربة، تعكس بشكل جلي التفاوت الكبير بين الجنسين في سوق الشغل، حيث إن معظم الرجال يعملون في مجالات كالفندقة والبناء، فيما تعمل معظم النساء خادمات في المنازل أو “حمالات” للبضائع.

* المساء:

– جنايات مراكش تدين متهمين باختلاس 5 مليارات من أموال الدولة.. إذ قضت غرفة الجنايات بمراكش بإدانة متهمين في قضية اختلاس أموال في ملكية الدولة، بعد تورطهم في السطو على 5 مليارات من مشاريع لجماعات ترابية وهمية. وأسدلت غرفة الجنايات بمراكش الستار على واحدة من أكبر القضايا المثيرة، التي هزت مدينة العيون، فبعد أن قضت المحكمة بتبرئة الخازن الإقليمي السابق لمدينة العيون، أدانت باقي المتهمين بالحبس النافذ ب 15 سنة سجنا وغرامة مليار درهم .

– إدارة الضرائب تنهي الجدل حول قانونية وصل “لافينيت”.. حيث حسمت المديرية العامة للضرائب في أن الوصل المسلم من طرف البنوك ومقدمي خدمات الأداء، نظير أداء الضريبة على السيارات كاف في حالة المراقبة، التي ينجزها الوكلاء المؤهلون لإنجاز التقارير الخاصة بشرطة السير والجولان. وأفادت المديرية على موقعها الرسمي أن أداء الضريبة السنوية على السيارات “لافينيت” يتم لدى البنوك ومقدمي خدمات الأداء مقابل وصل، مضيفة أن تسليم هذا الوصل يكون كافيا في حالة المراقبة الخاصة بشرطة السير والجولان.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في يوم دراسي للفريقين الاشتراكيين بالبرلمان: لشكر يستعرض ملامح المرحلة السياسية ومآل مسار مشاورات تشكيل الحكومة.. استهل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، هذا اليوم الدراسي، بكلمة وضع من خلالها أعضاء الفريقين أمام مجموعة من المعطيات التي تتعلق بالمرحلة السياسية التي تعيشها البلاد، وكذا مسار المشاورات المتعلق بعملية تشكيل الحكومة المقبلة، ومآلاتها بعد البلاغ الأخير لرئيس الحكومة المكلف. وخلال هذا اليوم تم تقديم ثلاث عروض أساسية تهم جانب العمل الرقابي والتشريعي، والتواصل البرلماني ثم النظام الداخلي لمجلس النواب.

– نواب أوروبيون: المغرب شريك لا محيد عنه بالنسبة للاتحاد الأوروبي.. ففي لقاء لتبادل وجهات النظر بلجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الاثنين ببروكسل، مع نيكولا ويسكوت، المدير العام لشمال إفريقيا والشرق الأوسط بقسم العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي خصص لمناقشة قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب، أجمع نواب أوروبيون من مختلف المجموعات السياسية على ضرورة بث دينامية جديدة في التعاون بين الجانبين، مبرزين الدور الذي يمكن أن تضطلع به المملكة من أجل تحقيق استقرار وأمن المنطقة وفي مجال الهجرة.

* الأحداث المغربية:

– المغاربة يصرفون حوالي 60 مليار سنتيم على التعليم العمومي.. فقد أدى أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ 595 مليون درهم للمؤسسات التعليمية العمومية في الأسلاك الثلاثة برسم الدخول المدرسي لموسم 2015ـ 2016، رقم ضخم لكنه حقيقي، ويشكل حقيقة كلفة تمدرس الأبناء، التي تتحملها الأسر سنويا عند كل دخول مدرسي. وبشكل أكثر تفصيلا، فقد أدى أولياء التلاميذ كرسوم تسجيل وانخراط في جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ (والحال أنه انخراط اختياري ومع ذلك فالغالبية تؤديه)، الذي يدرسون أبنائهم في المستوى الابتدائي 364 مليون درهم، و140 مليون درهم للمستوى الإعدادي، و890 ألف درهم للسلك الثانوي التأهيلي.

– مسؤول شيلي: المغرب والشيلي شريكان في مواجهة الإرهاب.. عقد وفد برلماني مغربي برئاسة حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أول أمس الاثنين بسانتياغو، لقاءات مع كل من كاتبة الدولة في الفلاحة بجمهورية الشيلي كلاوديا كاربونيل بيكاردو، ووزير الدفاع خوسي أنطونيو غوميث، وكاتب الدولة في الداخلية والأمن العمومي ماحمد اليو. وخلال هذه المباحثات ثمن بنمشاش مستوى العلاقات الجيدة التي تجمع المملكة بجمهورية الشيلي. من جهته، أكد وزير الدفاع الشيلي أن بلاده والمغرب شريكان أساسيان في التصدي للتهديدات الإرهابية وفي الجهود الأممية لحفظ السلام.

* بيان اليوم:

– الحكومة تصادق على مشروع القانون المتعلق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.. فقد صادق مجلس الحكومة، في اجتماعه أول أمس الاثنين بالرباط، على مشروع هذا القانون الذي سيتمكن المغرب بموجبه من الحصول على عضويته داخل المنظمة الإفريقية. وذكر بلاغ لمجلس الحكومة أن هذا الأخير تدارس، وأخذ علما بمشروع قانون رقم 17-01 بخصوص القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، الموقع بلومي (التوغو) في 11 يوليوز 2000، وعلى بروتوكول التعديلات الملحق به، المعتمد بأديس أبابا (إثيوبيا) في 3 فبراير 2003، وبمابوتو (الموزمبيق) في 11 يوليوز 2003.

– داتي: أوروبا مطالبة بإعادة بناء علاقتها مع المغرب سنة 2017.. إذ قالت النائبة الأوروبية رشيدة داتي إن المغرب ” ليس حليفا عاديا، بل حليفا يحظى بالثقة ولا محيد عنه في الحرب على الإرهاب، وتدبير تدفق المهاجرين، وشريكا متميزا لبناء تعاون قوي مع إفريقيا”. وأضافت خلال لقاء بلجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوربي، أول أمس الاثنين، أن المغرب “نموذج يحتدى بالنسبة للاتحاد الأوروبي ولكل بلد عضو في المجالات السالفة الذكر”، معربة عن أملها في أن تمكن سنة 2017 من”إعادة بناء هذه العلاقة القائمة على الثقة والتي قمنا بإضعافها بأنفسنا، حيث أنه بدونها ستؤدي أوروبا الثمن غاليا”.

* الأخبار:

– أخنوش وساجد يدعوان إلى تسريع انتخاب رئيس مجلس النواب.. عقد الفريق البرلماني المشترك لحزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، أول أمس الاثنين، اجتماعا بمقر المجلس، خلص إلى دعوة باقي الفرق البرلمانية إلى عقد جلسة دستورية لانتخاب رئيس وهياكل المجلس في ظل استمرار أزمة تشكيل الحكومة المقبلة وعودة المفاوضات التي يقوها رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، إلى نقطة الصفر.

– قافلة العمران تحط الرحال بباريس للاستجابة لانتظارات الجالية المغربية في مجال السكن.. حطت قافلة مجموعة العمران الرحال، أول أمس الاثنين بباريس، في إطار تعزيز سياسة القرب والإنصات والاستجابة الملائمة لانتظارات الجالية المغربية المقيمة بالخارج في مجال السكن والاستثمار والعقار. وأوضحت المجموعة في بلاغ لها، أن الدورة الرابعة لهذه القافلة، التي ستمتد إلى متم دحنبر 2017، ستحط رحالها بعدد من المدن الفرنسية كليل وبوردو ومارسيليا وستراسبورغ، كما ستلتقي أفراد الجالية بإيطاليا ولاسيما بتورينو وبولونيا، وبإسبانيا (برشلونة والجزيرة الخضراء)، وبألمانيا (دوسلدورف) .

* رسالة الأمة:

– توشيح مريم بنصالح شقرون بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق المدني الإسباني من درجة ضابط كبير.. تم أول أمس الاثنين بالرباط، توشيح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق المدني من درجة ضابط كبير، اعترافا بالعمل الذي تقوم به من أجل تعزيز العلاقات بين المغرب واسبانيا. وقام سفير اسبانيا بالمغرب، ريكاردو دياز- هوشليتنر، بتوشيح بنصالح شقرون بهذا الوسام ،باسم ملك اسبانيا، خلال حفل حضرته شخصيات من عالم السياسية والأعمال والدبلوماسية والفن والإعلام.

– المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا عرفت خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا.. قال سفير إسبانيا بالمغرب، ريكاردو دييث هوشليتنر، إن المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا عرفت خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا بفضل الدينامية التي أطلقها البلدان، والمساهمة الهامة للقطاع الخاص في البلدين. وأوضح دييث هوشليتنر في تصريح للصحافة، أن “البلدين يرتبطان بعلاقات ممتازة في كافة المجالات، والدليل أن المبادلات التجارية تضاعفت خلال السنوات الخمس الأخيرة مما مكن إسبانيا من أن تصبح أول شريك تجاري للمغرب”.

* آخر ساعة:

– “البرقع” يقسم المغاربة والداخلية تمنع المتاجرة فيه لأسباب أمنية.. ففي خطوة أثارت جدلا واسعا بين المغاربة، أصدرت السلطات المحلية بمختلف المدن المغربية، أول أمس الاثنين، أوامرها بمنع إنتاج وتسويق لباس “البرقع” الأفغاني، ما جعل المغاربة بمن فيهم هيئات المجتمع المدني ينقسمون إلى مؤيد ومعارض. وتوصل بعض التجار في مختلف المدن المغربية بإشعار مكتوب من طرف أعوان السلطة يقضي بوقف الاتجار وإنتاج لباس “البرقع” وإتلاف ما يتوفرون عليه من هذه الأقمشة في ظرف لا يتعدى 48 ساعة.

– 1.85 مليار دولار حجم المبادلات بين دول اتفاقية أكادير.. فقد بلغ حجم التجارة البينية بين دول اتفاقية أكادير التي تضم كل من الأردن ومصر وتونس والمغرب، حوالي 1.85 مليار دولار سنويا، وتستحوذ مصر على أكثر من 67 في المائة منها، بينما الأردن حوالي 7 بالمئة والباقي موزعة بين المغرب وتونس. وحسب أرقام رسمية فإن هناك عجزا كبيرا في الميزان التجاري بين دول اتفاقية أكادير والاتحاد الأوروبي حيث إن الأسواق الأوروبية تمثل حوالي 44.75 بالمئة من صادرات دول أكادير، في حين تمثل صادرات دول أكادير حوالي 0.57 من إجمالي واردات الاتحاد الأوربي.

* العلم:

– “الصويرة موغادور” تخلد رأس السنة الأمازيغية.. حيث أعلنت جمعية “الصويرة موغادور” خلال الأسبوع الجاري، عن برنامجها لشهر يناير الجاري والمتسم بغنى وتنوع الأنشطة الثقافية والفنية على أن يختتم في 28 من هذا الشهر بإقامة حفل فني وثقافي احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967 بمشاركة متدخلين وشعراء وفنانين وموسيقيين. وتهدف جمعية “الصويرة موغادور” ، التي أسسها السيد أندري أزولاي، والتي تعتبر فاعلا متميزا على الساحة الثقافية والجمعوية بالصويرة، إلى مواكبة حماية والنهوض بالمدينة ونواحيها والمساهمة في تعزيز إشعاعها على المستوى الوطني والخارجي.

– إفران: رفع اللواء الأخضر الدولي بالمدارس الإيكولوجية.. إذ احتضنت مدرسة السلام بإفران فعاليات حفل رفع اللواء الأخضر الدولي للمدارس المتوجة في برنامج المدارس الايكولوجية لسنة 2016 والذي نظمته المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وتميز الحفل بحضور الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية وعامل الإقليم ومدير أكاديمية جهة فاس مكناس وممثلة عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئية.

* لوماتان:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بمراكش، مجلسا للوزراء، خصصت أشغاله للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الموقع بلومي في 11 يوليوز 2000 ، وبروتوكول التعديلات المتعلق به، وعلى مشروع القانون الذي يصادق بموجبه على القانون المذكور.

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة عدة مشاريع كفيلة بضمان حياة جديدة للمدينة القديمة لمراكش، وتعزيز إشعاعها الدولي، والارتقاء بجودة حياة سكانها وزوارها.

* البيان:

– حصلت أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني مجددا هذه السنة على شهادة “إيزو 9001” صيغة 2008 ، اعترافا بجودة تكويناتها التي تتماشى مع المعايير المعتمدة دوليا في قطاع الطيران المدني. وستمكن هذه الشهادة من تأهيل الأكاديمية للانخراط في تقييم أكبر ستخضع له خلال السنة الجارية من طرف المنظمة العالمية للطيران المدني من أجل الحفاظ على باقي التراخيص الدولية المرتبطة بشهادة الجودة والتميز في ميادين الطيران بصفة عامة.

* لوبنيون:

– أحرز المغرب، ممثلا بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، يوم الأحد ببكين، جائزة “أفضل وجهة سياحية لسنة 2016” بمناسبة الدورة السادسة لمنتدى غلوبل تايمز، .متقدما بذلك على وجهات عالمية مثل فرنسا وألمانيا وتايلاند. وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بلاغ له، أن هذه الجائزة تمنح كل سنة وفقا ثلاثة معايير، من جملتها عملية الحصول على التأشيرة، ومعدلات ارتفاع تدفقات السياح، ومعدل رضا السياح الصينيين.

* ليبراسيون:

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 251,9 مليار درهم، وذلك إلى حدود 30 دجنبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,1 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه ضخ طيلة الأسبوع ما مجموعه 16,2 مليار درهم، منها 11 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و1,1 مليار درهم في شكل تسبيقات لمدة 24 ساعة.

* ليكونوميست:

– في أول خروج إعلامي له خلال هذه السنة، أعرب البنك الدولي عن تفائله بخصوص معدل النمو بالمغرب. إذ توقع أن يصل معدل النمو إلى 4 في المائة في 2017 . وأشار في توقعاته الاقتصادية الصادرة يوم 10 يناير الجاري إلى أن الانتعاش سيكون مدعوما بارتفاع في الإنتاج الفلاحي. كما أشار إلى أن النمو سيشهد انخفاضا طفيفا في 2018 و2019 على التالي ب 3.5 بالمئة و3.6 بالمئة.

المصدر - و م ع
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

من شروط قبول التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.