إجتماع موسع بعمالة شتوكة ايت بها للتعجيل بتوفير الماء الصالح للشرب لساكنة الإقليم

إجتماع موسع بعمالة شتوكة ايت بها للتعجيل بتوفير الماء الصالح للشرب لساكنة الإقليم

اشتوكة بريس

دعا رؤساء الجماعات الترابية بإقليم اشتوكة آيت باها إلى الإسراع بإخراج عدد من المشاريع المهيكلة إلى حيز الوجود لضمان تزويد الساكنة المحلية بالماء الشروب ، خصوصا بالمنطقة الجبلية التي تعاني من نقص حاد في مواردها السطحية ومحدودية فرشتها الباطنية.

كما طالب الرؤساء ، في اجتماع مع مدير التجهيزات المائية بكتابة الدولة المكلفة بالماء ورئيس قسم التزويد بالماء ، والذي ترأسه عامل الإقليم ، طالبوا بإخراج عدد من المنشآت المائية إلى الوجود ، خصوصا سد إمي نتليل بجماعة هلالة .والدي يتطلب اعتماداً ماليا قدره 450 مليون درهم. وسد آيت العباس بجماعة سيدي عبد الله البوشواري بتكلفة قدرها 130 مليون درهم. وهما مشروعان هامان سيمكنان من تأمين حاجيات عدد من الجماعات من الماء الشروب وحمايتها من الفيضانات .

إلى دلك كان الاجتماع مناسبة لتاكيد انخراط كتابة الدولة في الماء في هده المخطط الإقليمي لتدبير الماء الشروب عبر إنجاز عدد من السدود والتجهيزات المائية والاتقاب الاستكشافية وحماية عدد من المراكز من الفيضانات، في إطار اتفاقيات شراكة مع عدد من المتدخلين.

الاجتماع كان أيضا مناسبة لتثمين هذه المقاربة الجديدة من خلال مخطط إقليمي يراعي الاستنزاف الدي تتعرض له الموارد المائية في المنطقة السهلية، ومراعاة الحاجيات المتزايدة للمنطقة من هذه المادة الحيوية .وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية. مع التنويه بمشروع تحلية مياه البحر الدي سيعطي قيمة مضافة للاستثمار العمومي بالإقليم ، وسيعطي دفعة قوية للاستراتيجية التنموية التي يتم التخطيط لها من طرف السلطات العمومية والمصالح القطاعية والمنتخبين ، و النسيج الإقتصادي والمجتمع المدني.

2017-11-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

reda