أَيْت مَلُّول، اَلْمُؤَسَّسَاتُ الْمَقْصِيَّةُ مِنْ الْمُسَابَقَةِ الْوَطَنِيَّةِ لِفَنِّ الْخَطَابَةِ؛ تُنَظِّمُ حَفْلاً تَتْوِيجِيًّا (صور) | | جريدة اشتوكة ابريس

أَيْت مَلُّول، اَلْمُؤَسَّسَاتُ الْمَقْصِيَّةُ مِنْ الْمُسَابَقَةِ الْوَطَنِيَّةِ لِفَنِّ الْخَطَابَةِ؛ تُنَظِّمُ حَفْلاً تَتْوِيجِيًّا (صور)

آخر تحديث : الأربعاء 1 مايو 2019 - 10:53 صباحًا
· صالح أيت خزانة *

في سابقة غير معهودة تعرفها المسابقات المدرسية الوطنية، تم إقصاء خمس مؤسسات تعليمية من مديرية إنزكان أيت ملول تأهلت في مختلف أطوار مسابقة فن الخطابة باللغات؛ محليا، وإقليميا، وجهويا، ومثلت أكاديمية جهة سوس ماسة في المسابقة الوطنية لفن الخطابة التي جرت أطوارها بأكاديمية بني ملال – خنيفرة، أيام 18 و19 و20 أبريل الجاري 2019. حيث مثلت هذه المديرية ثلاث مؤسسات، فقط، من الثمانية المؤهلة للمسابقة الوطنية بعد أن قلصت أكاديمية بني ملال- خنيفرة العدد إلى خمس مؤسسات فقط عن كل أكاديمية. فكانت حصة مديرية إنزكان أيت ملول ثلاث مؤسسات فقط من الثمانية المؤهلة لهذه المسابقة ، ومن الخمسة المخصصة للجهة. وقد احتجت أربع مؤسسات، من الخمس المقصية من هذه المشاركة، على هذا الإقصاء غير المبرر، وعلى الطريقة التي تم بها اختيار الثلاث الأسماء الممثلة للمديرية وطنيا، والتي توصلت المديرية بأسمائها من الأكاديمية الجهوية يوم 17 أبريل 2019، أي يوم واحد فقط قبل بدء فعاليات المسابقة الوطنية. مما أثار خنق وغضب آباء وأولياء المقصيين، ودفع بالسادة مديري المؤسسات الأربع (م.البراعم الابتدائية العمومية، والثانوية الإعدادية واد سوس العمومية، ومؤسسة جيل المنار الخصوصية، ومؤسسة الأمان الخصوصية)، إلى عقد لقاء مستعجل مع السيد المدير الإقليمي الذي تفاعل إيجابا مع الموضوع، ووعد بالبحث في الملف للوقوف على حيثياته، والكشف عن المعايير المعتمدة في عملية الاختيار، ومعالجة الأمر مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي أصدرت المراسلة المحددة للأسماء الثلاث المشاركة عن هذه المديرية .

من جهتهم، قرر مديرو المؤسسات الأربع المعنية، في التفاتة رائعة، إحياء حفل جبر الخواطر، ورد الاعتبار للأيقونات الأربع المقصية من هذه المسابقة، يكون متميزا ومشهودا، يضمد الجرح، ويرفع الغمة، ويعيد الثقة إلى هذه البراءة التي تعرضت للإقصاء ولم تستطع تحمل وقعه عليها، بعد أن قضت عطلتها كلها في الإعداد لهذا الاستحقاق الفريد والمقدر، وظلت تتنقل بين المدربين والمؤطرين وكلها أمل في ربح الرهان وتشريف المديرية، والآباء، والأساتذة، والمؤطرين، والزملاء، بإنجاز وطني يكون المنطلق نحو المجد والتألق.

وبتاريخ 26 أبريل 2019، أحيت المؤسسات الأربع، تحت تأطير وتنظيم وإشراف السيدتين المديرتين، والسيدين المديرين، والمكتب التنفيذي لجمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ إعدادية واد سوس، وبدعم من فيدرالية جمعيات الآباء الفرع الإقليمي، وجمعية تنمية التعاون المدرسي الفرع الإقليمي، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء مؤسسات أيت ملول، حفلا رائعا وباذخا، بالثانوية الإعدادية واد سوس بأيت ملول، تم فيه تكريم الأيقونات الأربع؛ ممثلات وممثل المؤسسات الأربع لجهة سوس ماسة في المسابقة الوطنية ( ثلاث مشاركات ومشارك)، وعرف حضور السيد المدير الإقليمي الذي بارك هذه البادرة النوعية منذ البداية، وأشاد بها، واعتبرها أقل ما يمكن أن يقدم لهذه الفلذات المقصية. كما عرف هذا الحفل تقديم العروض التي كان مقررا تقديمها في المسابقة الوطنية لولا الإقصاء الملعون. حيث نالت إعجاب الحاضرين من آباء، وأمهات، وأطر تربوية وإدارية، وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات أيت ملول، كما أشاد بها السيد المدير الإقليمي، وصفق لها بحرارة.

وفي الأخير، تم توزيع جوائز قيمة، وشواهد تقديرية على المشارك والمشاركات، وعلى مؤطريهم، ومؤسساتهم، جبرا لخواطرهم التي انكسرت جراء هذا الإقصاء الصاعق، وعربونا على ما بذلوه من جهد، وما صرفوه من عناء، من أجل تمثيل هذه المديرية، الرائدة والنشيطة، في المسابقة الوطنية.

دمتم على وطن.. !!

——————

* مدير مدرسة البراعم الابتدائية بأيت ملول

موضوع ذو صلة:

· مَدْرَسَةُ الْبَرَاعِمِ بِأَيْت مَلُّول تَخْلُقُ الْحَدَثَ، وَتُمَثِّلُ أَكَادِيمِيَّةَ سُوس مَاسَّةَ فِي الْمُسَابَقَةِ الْوَطَنِيَّةِ لفَنِّ الْخَطَابَةِ بِالُّلغَةِ الْفَرَنسِيَّةِ (جريدة شتوكة بريس).

2019-05-01

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

chtouka