الشيخوخة تجتاح الفايسبوك وحقائق مثيرة عن البرنامج | | جريدة اشتوكة ابريس

الشيخوخة تجتاح الفايسبوك وحقائق مثيرة عن البرنامج

آخر تحديث : الخميس 18 يوليو 2019 - 2:10 صباحًا
اشتوكة بريس - عزيز عميق

“فيسبوك تحول إلى دار مسنين”، هكذا وصف أحد نشطاء الفيسبوك  حالة الموقع الأزرق في الأسابيع القليلة الماضية، وذلك بعد النجاح العالمي الذي حققه التطبيق المجاني “face app”، والذي يعتمد تقنية “الذكاء الاصطناعي” ليقدم لمستخدمه صورة تقريبية لملامح وجهه في مرحلة الشيخوخة.

ومؤخرا تداول عدد كبير من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي صوراً تظهرهم في مراحل متقدمة من العمر باستخدام “face app”، فما هي قصة هذا التطبيق؟

صنع في روسيا

بحسب موقع الشركة الهندية المختصة في تطوير التطبيقات “آب إنفنتي” فقد تم تطوير “face app” من طرف شركة روسية صغير في سان بترسبرغ اسمها “وايرلس لاب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا التطبيق حقق نجاحاً كبيراً عام 2017، “وبعد مجموعة من عمليات التحديث التي قام بها عاد ليحقق النجاح ذاته مرة أخرى”.

يستخدم الشبكات العصبية

ونقل الموقع الأميركي المختص في الصناعات التكنولوجية “تيك كرانش”، عن الرئيس والمدير التنفيذي لـ”face app”، ياروسلاف غونشاروف، قوله إن الشركة “قامت بتطوير تكنولوجيا جديدة تستخدم الشبكات العصبية لتعديل الوجه على أي صورة مع الحفاظ على واقعيته”.

وأضاف غونشاروف أنه بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي هذه “يمكن مثلا إضافة ابتسامة، أو تغيير الجنس والعمر، أو جعلك أكثر جاذبية (…) أهم مميزاتنا هو واقعية الصورة”.

نجاح كبير

تمت مراجعة التطبيق أكثر من 250 ألف مرة على متجر التطبيقات “آب ستور”ويحمل تصنيف 4.7، ويشير موقع “سينسور تاور” إلى أنه تم تحميل “face app” ما يقارب 400 ألف مرة في الشهر الماضي.

مخاوف الخصوصية

من جهة أخرى، بدأ تطبيق “face app” يثير بعض القلق على المنصات الاجتماعية بشأن سياسة الخصوصيَّة المُعلنة من طرف الشركة.

وقال رئيس مؤسسة الخصوصية في أستراليا، دافيد فايلي، في تصريح لـ”أي بي سي أستراليا”، إن المشرفين على هذا التطبيق “يطلبون حقوق ولوج من المستخدم أكثر مما تحتاج إليه الخدمة التي يقدمونها (…) من المستحيل معرفة ما يحدث بعد تحميل هذا التطبيق.

كما نقل موقع “إنترناشنال بيزنس تايمز”تصريحا لأحد العاملين في شركة المحاماة الأميريكة “مارك لويرز”، مايكل برادلي، قال فيه إن “أي شخص وضع وجهه على الإنترنت بالاقتران مع اسمه وبيانات التعريف الأخرى فهو معرض للاستغلال الرقمي مستقبلا بتقنية التعرف على الوجوه”.

2019-07-18 2019-07-18

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

amikkk