المغرب يعتمد جرعات “سبوتنيك” و”جونسون” في عملية التلقيح

وافقت اللجنة العلمية الاستشارية الخاصة بفيروس “كورونا” على اعتماد المغرب لقاحين جديدين هما “سبوتنيك V” الروسي، “وجونسون أند جونسون” الأمريكي الذي يستعمل في حقنة واحدة فقط عوض حقنتين.

وقال عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، سعيد عفيف، في تصريح للإذاعة الوطنية، إن اللجنة أعطت الضوء الأخضر لاعتماد اللقاحين الروسي والأمريكي بالمغرب، في انتظار الترخيص لهما من وزارة الصحة.

وأوضح عضو اللجنة العلمية أن ظروف تخزين اللقاحين لا تختلف عن ظروف تخزين “سينوفارم” و”أسترازينيكا”، حيث تكفي درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات لتخزينهما.

وكان عضو اللجنة العلمية عز الدين الإبراهيمي، دعا المسؤولين بالمغرب إلى اقتناء لقاحات أخرى، بالإضافة إلى سينورفام وأسترازينيكا، لتسريع وتيرة تطعيم المغاربة ضد الفيروس التاجي.

وقال الإبراهيمي، في مقال نشره على صفحته بموقع “فيسبوك”، “حان الوقت لاقتناء لقاحات أخرى و تنويع مصادرها”، لمواجهة الظروف المتقلبة لسوق اللقاحات. وحث الإبراهيمي أيضا على “التسريع بالحصول على 1.4 مليون جرعة المخصصة للمغرب في إطار برنامج كوفاكس لمنظمة الصحة العالمية. أظن أنه يجب علينا إعطاء كل التراخيص اللازمة لاستيراد هاته اللقاحات إذا أمكن وفي أقرب الأجال”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.