موقع “غلوبال فاير باور” المختص.. سلاح الجو المغربي يحتل المرتبة 40 عالميا

اشتوكة بريس .وكالات

كشف موقع “غلوبال فاير باور” المختص في الشأن العسكري، الدول التي تحتل مراتب مهمة فيما يخص قواتها الجوية، بما فيها دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وفق آخر الإحصائيات التي تخص سنة 2021.

ووفقا لإحصائيات 2021، يشمل أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة وطائرات المهام الخاصة.

وبالبحث في ملفات التقارير المنشورة على الموقع ،فالقوات الجوية الملكية التابعة للقوات المسلحة المغربية احتلت المرتبة 40 عالميا بـ 249 طائرة حربية، من بينها طائرات تدريب عسكري، ومروحيات، وطائرات نقل عسكري وأخرى اعتراضية.

وتحتل تركيا المرتبة الأولى في المنطقة في قائمة “غلوبال فاير باور” من حيث العدد، بـ1056 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك بشكل بسيط على مصر التي كان سلاح الجو لديها يحتل المرتبة الأولى العام الماضي ليأتي تصنيفها في المرتبة الثانية هذا العام بـ1053 طائرة حربية.

وفي المرتبة الثالثة حلت المملكة العربية السعودية بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على إسرائيل التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرة حربية، فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة بعدد طائرات بلغ 552 طائرة متنوعة.

ولا بد من الإشارة هنا إلى أن امتلاك عدد كبير من الطائرات لا يعني بالضرورة التفوق في الجو، بل هناك العديد من العناصر التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار في حال أردنا تحديد مدى قوة سلاح الجو وكفاءته لدى الجيوش، من أهمها مستوى الحداثة والتطور ونوعية التكنولوجيا المستخدمة في هذه الطائرات.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.