الحكومة تخصص 360 مليون درهم لدعم الأحزاب والنقابات في تمويل حملاتها الإنتخابية

اشتوكة بريس

خصصت الحكومة مبلغ 360 مليون درهم لدعم الأحزاب السياسية والنقابات من أجل تمويل حملاتها الانتخابية التي ستجرى صيف هذا العام.

ووفق ما جاء في قرار وقعه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، نشر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، فقد جرى تحديد المبلغ الكلي لمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية، التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات، وذلك بـاقتراح من وزير الداخلية، ووزير العدل، ووزير الاقتصاد والمالية.

وحسب المعطيات الواردة في هذا القرار، فقد خصصت الدولة 160 مليون درهم لتمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات العامة لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

كما جرى تخصيص مبلغ 180 مليون درهم لتمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات العامة الجماعية والإنتخابات العامة الجهوية؛ منها 100 مليون درهم برسم الإنتخابات العامة الجماعية و80 مليون درهم برسم الإنتخابات العامة الجهوية.

في حين ساهمت الدولة بـ20 مليون درهم في تمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية بمناسبة انتخاب أعضاء مجلس المستشارين المقرر إجراؤه يوم 05 أكتوبر 2021؛ يخصص منه مبلغ 12 مليون درهم لفائدة الأحزاب السياسية و8 ملايين درهم لفائدة المنظمات النقابية.

وفي السياق ذاته، فقد تم تحديد مبلغ التسبيق الممنوح لكل حزب سياسي معني في المبلغ الناتج عن جمع مبلغ جزافي يحدد في 750 ألف درهم، والمبلغ الراجع للحزب السياسي على إثر توزيع المبلغ المتبقي من مبلغ 30 في المائة من مساهمة الدولة على الأحزاب السياسية المعنية بالتناسب مع المبلغ الذي حصل عليه الحزب المعني برسم الدعم السنوي الممنوح له للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيره عن السنة السابقة للإقتراع.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية كانت قد حسمت قرارها بخصوص موعد الانتخابات المقرر إجراؤها هذا العام، رغم استمرار تفشي جائحة كورونا، حيث ستجري الانتخابات البرلمانية والجماعية والجهوية يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021، في حين تقرر إجراء الانتخابات المهنية يوم الجمعة 6 غشت 2021، وإنتخابات مجالس العمالات والأقاليم في 21 شتنبر، وانتخابات أعضاء مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 5 أكتوبر.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.