بلاغ جديد من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

اشتوكة بريس

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى،اليوم الثلاثاء بالرباط أن الانتقاء الاولي لاجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يهدف الى “تثمين المهنة بما يخدم الارتقاء بمستوى كفاءة هيئة التدريس، ويساعد على وضع مسار مهني جديد للمدرس”.

ونقل بلاغ للوزارة عن السيد بنموسى قوله خلال ترؤسه للاجتماع الثاني للحوار الاجتماعي القطاعي مع النقابا التعليمية الأكثر تمثيلية أن هذا الاجراء يروم أيضا “التأسيس لمدرسة ذات جودة وجعل التلميذ يطور المعارف والقدرات ليساهم في تطور البلاد، عبر فرص الشغل التي سيحصل عليها من خلال كفاءاته، لأن أحسن طريقة لتكافؤ الفرص هي التكوين”.

ويتعلق الأمر بكل من الجامعة الوطنية للتعليم (ا. م. ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ك. د. ش) والجامعة الحرة للتعليم (ا. ع. ش. م) والجامعة الوطنية للتعليم (FNE) والنقابة الوطنية للتعليم (ف. د. ش).

وقد خلصت المناقشات خلال هذا الاجتماع، حسب البلاغ، إلى حصر القضايا الأساسية المطروحة والاتفاق على استكمال الحسم فيها من خلال أربعة محاور يهم أولها الملفات المطلبية الجاهزة التي سبق الإعداد بشأنها مشاريع مراسيم، ويتعلق الأمر بملفي الإدارة التربوية (المتصرف التربوي) وأطر التوجيه والتخطيط التربوي، حيث تم الاتفاق على الانطلاق من حيث انتهى الملف وعرض المشاريع على اللجنة التقنية من أجل إبداء الملاحظات، استجابة لمطالب النقابات في هذا الصدد.

كما سيتم تناول أربعة ملفات ذات الأولوية تتعلق بوضعية الموظفين حاملي الشهادات العليا، والمكلفين خارج سلكهم الأصلي، والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين وحاملي الدكتوراه.، ويتعلق المحور الثاني، يضيف البلاغ بملف الموظفين أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين،حيث ستنكب اللجنة التقنية على هذا الملف من أجل إيجاد حلول مبتكرة فيما يهم المحور الثالث مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة، حيث تم الاتفاق على بعض الأهداف والمداخل التي سيتم اعتمادها كأرضية للشروع في الاشتغال عليه بداية من شهر يناير المقبل، أخذا بعين الاعتبار ما جاء به القانون الإطار 51.17 والنموذج التنموي الجديد بينما يهم المحور الرابع تطوير العلاقة مع النقابات التعليمية من خلال تقييم مضامين المذكرة رقم 103 الصادرة سنة 2017 وتحيينها إذا اقتضت الضرورة ذلك ،بما يضمن تعزيز العمل التشاركي .

وأشار المصدر ذاته الى أنه تم الاتفاق أيضا على العمل من أجل التسريع بتسوية بعض الوضعيات الإدارية المتأخرة كالترقيات في الدرجة والرتبة برسم سنتي 2019 و 2020 التي تم تأخيرها بسبب جائحة كوفيد- 19.

ونوهت الوزارة بالأجواء الإيجابية التي طبعت لقاء الوزير مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، مؤكدة حرصها على استمرارية الحوار وضمان مأسسته من أجل تحسين شروط العمل لأسرة التربية والتكوين، والحفاظ على المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ.

ويندرج هذا اللقاء، حسب البلاغ، في إطار مواصلة الحوار الاجتماعي القطاعي للوزارة، ومن أجل استكمال ارساء المنهجية المشتركة التي سيتم اعتمادها في تدبير قضايا المنظومة التربوية، ومأسسة الحوار من أجل النهوض بالمدرسة العمومية وتجويد الممارسة التعليمية والارتقاء بها، وكذا مناقشة الملفات المطروحة.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير خلال هذا اللقاء على أن برمجة حوار منتظم مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية هدفه بناء الثقة والمصداقية من أجل التقدم في الاشتغال للخروج بتصور مشترك على ضوء مخرجات أشغال اللجنة التقنية التي عقدت اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي.


آخر المستجدات
تعليقات
15 تعليقات
  1. سعيد يقول

    خططكم فاشلة 100/.ومن التالي باغيين دمرو الشباب.

  2. مدان محجوبة يقول

    خاص الاسبقية لشباب لي سنه 29 سنة في التعليم لكي لا يمتنعوا في المستقبل.بلا شرط لادراق الموقف وزيادة البطالة .واعانة اسرتهم التي كانت تنتظرهم غير اهزوا روسهم.

  3. ع.العزيز غ. يقول

    ضرورة إيجاد حلول لجميع الشباب الحاصل على شواهد عليا من الجامعات والمعاهد والمدارس الوطنية للحصول على مناصب شغل في الوظيفة العمومية او في مختلف الشركات المغربية وذلك للتخفيف من معاناتهم ومعانات عائلاتهم النفسية والمعنوية ، وللعلم هؤلاء الخريجين القدامى والجدد افنوا عمرهم في التحصيل للحصول على هذه الشواهد العليا وتميزوا بذلك على عدد كبير من المغاربة الذين لم يتمكنوا من الحصول على هذه الشواهد وبذلك وجب الاعتناء بهذه الفئة من الشباب لإرجاع الثقة في المدرسة المغربية والحد من اللاتوازن الذي يعيشه المجتمع المغربي وللاشارة اذا لم يربط التعليم بالتشغيل فإن مشكل بطالة الخريجين سيبقى إلى الأبد …

  4. محمد بوعناية يقول

    منذ 1980 والتعليم في المغرب كل تردلون

  5. Ghizlane يقول

    ضد قرار الوزارة! تهميش وتحطيم نفسية شباب بسبب سنهم الفوق الثلاثين 🙁😔😠😡

  6. ايوب يقول

    نريد من الصحافة أن تسلط الضوء على وضعية مربيي ومربيات التعليم الأولي الذين لم يتقادو أجورهم المستحقة بسبب تماطل الأكاديميات في صرفها حيت وصل هذا التماطل إلى 10 أشهر من الأجور ما يعادل 26.000 درهم من حجم هذه الأجور . المربيين والمربيات يعانون اليوم من الحاجة وعدم القدرة على أداء مصارف المعيشة اليومية بل وحتى عدم القدرة على أداء مصارف التنقل إلى مكان العمل . إذن كيف يمكننا أن نتحدث عن التنمية ورفع من المستوى التعليمي وتجويده إن كان المربي يعاني من كل هذه الصعبات بعتباره الحلقة الرئيسية في الدفع بعجلة التنمية في هذا القطاع

  7. Soma يقول

    شي مرات واحد جايب الإجازة ب 12والباك ب 11حسن من واحد جايب فالباك 16والاجازة 14 ,حيت كائن طالع غير بلحروزة،وحتى حنا بغينا الشباب فالحكومة مشي غير الشيوخ والكهل ،ورينا غير شاب واحد فالحكومة كولشي شارف

  8. sahjy as يقول

    الشعب يريد اجراءات لا تصريحات ونوايا….عندما تقررون شيئا ضد مصلحة الشعب، تبادرون دون مشورة، وعندما تتلقون مطالبه الإصلاحية، تتمترسون وراء اللجان والرؤى المستقبلية…والنفايات…والمجتمع المدني…منكم وإليكم!

  9. حبيبة يقول

    نعاني من التهميش والقمع والبطالة في هذا البلاد الى اين سنتجه انمارس الدعارة ام نسرق ام ماذا؟
    الحقوق مهظومة الشعب يعاني المجازون يعانون الى متى الكل يعاني في صمت
    اهذا هو الاصلاح عندك يا بمنموسى اقصاء
    الكتير من الشباب الاقل من 30 سنة
    اين هي الكفاءة وتكافؤ الفرص؟
    لقد اوجعتمونا و حطمتو نفوسنا واحلامنا
    له يخد فيكم الحق وصافي

  10. سمير يقول

    ماقله الوزير الشؤوم مجرد هرطقة في كلام وعربزة ويتكلم بلاما لا يفهم كلام فارغ عاري عن صحة والمنطق يحول مناورة و تبرير لخدمة الاجندات اخرى الوبي الخصوصي مما زاد طين بلة انه هدد امن واستقرار البلاد بإخراج الطالبة لي شارع مع العلم هناك ڨيروس قاتل وفاتك #بنموسى_إرحال

  11. الزهراء يقول

    وزارتكم في هشاشة امثالكم لن ينفع البلاد بأي نمودج التنموي قرارتكم تدمر الشعب خاصة الفئة شبابية الحاملة لشواهد العليا…

  12. غيور يقول

    اين خارج السلم بالنسبة للتعليم الابتدائي والاعدادي

  13. Hhhhh يقول

    حتا حنا بغينا حكومة تكون مزيانة ومنفعة البلاد .معا حكومة فيها ناس كبار جاتهم شيخوخة بغينا شباب ميفوتوش 30 سنة لأنه في أوج عطاء تاعوا.

  14. ادريس حميد يقول

    كل واحد كينش على كبالتو؛ يسقط يسقط وزير التعليم لابد من ان يكون شعار للطلبة الذين تم استبعادهم من الامتحان الجاري للوزارة و هل بهذه الطريقة يتم امتصاص البطالة و احتقان الشعب.
    كل الظروف صراحة ساعدت مثل هذا الجروثوم ان يقرر فينا ما يشاء.

  15. Fgg يقول

    هدا القرار اسي بن موسى يضرب بعمق مصداقية النمودج التنموي وخصوصا المحور المتعلق بالنهوض بالتعليم

التعليقات مغلقة.