أكادير: أخنوش يُدشن سينما “صحراء” وحديقة “ابن زيدون”

اشتوكة بريس

أشرف، اليوم الجمعة، رئيس جماعة أكادير، عزيز أخنوش، ووالي جهة سوس ماسة، أحمد حجي، على تدشين سينما “صحراء”، بحي تالبورجت، وحديقة “ابن زيدون”، وسط المدينة؛ وذلك في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024.

وتم إنجاز لسينما “صحراء” قاعة موحدة، مصممة وفق تصورات المسارح والتظاهرات الثقافية، إلى جانب طابق لمقهى ثقافي يستقطب مرتادي هذه المنشأة؛ كما تمت تهيئة الساحة المتواجدة حولها في إطار مشروع إعادة تأهيل الساحات العمومية بمدينة أكادير.

أما حديقة “ابن زيدون” فبلغت تكلفتها المالية الإجمالية 25 مليون درهم، إذ يهدف المشروع إلى الارتقاء بهذا الفضاء العمومي المركزي ذي البعد التاريخي بأكادير، “من أجل تعزيز جاذبية المدينة وتحويله إلى حديقة حضرية لفائدة الساكنة والزوار؛ إذ سيكون لكل فضاءات المنتزه، المكون من جزأين، الخط التوجيهي نفسه المتمثل في الهوية المعمارية المستوحاة من تاريخ جهة سوس ماسة وأصالتها الثقافية، مع تنزيل الموضوعات الخاصة المرتبطة بتطورها الذاتي”.

ووفقا للمعطيات التقنية المقدمة خلال حفل التدشين فإن الجزء السفلي من المنتزه، الذي تبلغ مساحته 4.67 هكتارا، احتفظ بتصميمه الأصلي وهندسته الطبيعية وعناصره التزيينية وموروثه النباتي، كما شهد إعادة تهيئة للأرصفة وممرات الراجلين، وتجديد ساحاته ونافوراته وأثاثه الحضري، وما به من علامات تشوير، بينما تمت تهيئة الجزء العالي من الحديقة، الممتد على مساحة 6.85 هكتارا، فتمت إعادة تهيئته بشكل شامل، مع إصلاح ممرات الراجلين وإحداث مداخل للأشخاص محدودي الحركة، وتجديد الأثاث الحضري وإدماج ساحات مخصصة لاسترخاء الزوار. كما تمت إعادة تهيئة البحيرة الطبيعية ومحيطها بالكامل، مع ضمان حمايتهما بوضع سياج حولهما.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.