قراءة في عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 17 مارس 2023:

نصف الأحزاب تراجعت في ما يخص تبرير نفقاتها في 2021 (المساء)

أفاد تقریر للمجلس الأعلى للحسابات بتراجع أداء نصف الأحزاب السیاسیة في ما یخص تبریر نفقاتھا برسم سنة 2021. وأوضح المجلس، في تقریره لتدقیق حسابات الأحزاب السیاسیة برسم سنة 2021، أنه في ما یتعلق بنتائج فحص صحة النفقات المصرح بصرفھا، ارتفع مبلغ النفقات المشوبة بنقائص إلى ما یناھز 5,14 ملیون درھم، ھمت 15 حزبا، أي 4,17 في المائة من مجموع نفقات التدبیر (123,37 ملیون درھم)، مقابل 1,33 ملیون درھم بنسبة 1 في المائة سنة 2020. وأبرز التقریر أن ھذه النقائص تتمثل، أساسا، في عدم تقدیم وثائق الإثبات القانونیة (4,77 ملیون درھم) أو تبریر نفقات بوثائق في غیر اسم الحزب (322.306,14 درهم) أو تقدیم وثائق إثبات غیر كافیة بشأن بعض النفقات (47.658,00 درھم).

ازنيبر يحسم في اختيار رئيس جديد لغرفة التجارة والصناعة لجهة فاس (المساء)

أنھى سعید ازنیبر والي جھة فاس مكناس مؤخرا، ما وصف بالجدل الذي أثارته مؤخرا قضیة ما یعرف بسقوط الاھلیة الانتخابیة لـ”بدر الطاھري” رئیس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للجھة، بناء على الاحكام القضائیة التي سبق بأن صدرت في حق المعني بالأمر بشكل نھائي في مراحل التقاضي القانونیة. وأبلغ المسؤول الترابي رئیس الغرفة المخلوع، بقرار تنحیه بشكل رسمي عن كرسي الرئاسة للغرفة المذكورة، كما تم تحدید یوم الاثنین المقبل 20 مارس 2023 كموعد لانتخاب رئیس جدید خلفا للمعني بالأمر. وكشفت المصادر، بأن تسخینات المنافسة حول من سیتولى رئاسة الغرفة المذكورة، انطلقت حدتھا وخرجت إلى العلن بین أعضاء موالین لحزب الجرار الذین كان أحدھم سببا في الإطاحة بالرئیس المخلوع وأعضاء من حزب الحمامة الذي ینتمي إلیه ھذا الاخیر، فیما لم یتم الكشف بعد عن موقف أعضاء موالین لحزب الاستقلال، ھل سیشارك أحدھم في المنافسة على الرئاسة أم أنه سیتم الاكتفاء بدعم إحدى الجھتین المتنافستین.

تفكيك عصابة تمتهن تفكيك السيارات المسروقة بالسمارة (المساء)

علمت “المساء” أن فرقة الشرطة القضائیة بالمنطقة الإقلیمیة للأمن بمدینة السمارة، أوقفت خمسة أشخاص یبلغون من العمر ما بین 23 و51 سنة، أحدھم من ذوي السوابق القضائیة في میدان السرقة وشراء المسروق، وذلك لاشتباه تورطھم في قضیة تتعلق بحیازة وتفكیك سیارة متحصلة من سرقة. وأوضح المصدر، أنه بناء على معلومات دقیقة في النازلة، جرى إیقاف المشتبه فیھم في ورشة بمدینة السمارة بعدما عملوا على تفكیك سیارة متحصلة من سرقة. وأورد المصدر، أن عملیة التفتیش التي أجریت بداخل الورشة المذكورة، أسفرت عن حجز مجموعة من الأجزاء الخاصة بالسیارة موضوع السرقة، كما تم العثور على ھیكلھا خلف مخیم الربیب، حیث تبین بعد إخضاع الھیكل للخبرة التقنیة أنھا تشكل موضوع شكایة بسرقة لدى المصالح الأمنیة بمدینة العیون.

“صنع بالمغرب” تحوز ثقة المغاربة (الأحداث المغربية)

في دراسة جديدة، عبر 62 في المئة من المستجوبين أنهم واثقون من المنتجات المصنوعة في المغرب، فيما أكد 21 في المئة منهم أنهم واثقون جدا في هذه المنتجات. الدراسة التي أنجزتها فدرالية جمعيات المستهلك، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة حول مفهوم العلامة التجارية عند المغاربة، كشفت ثقة عالية للمغاربة في المنتوج الوطني. وجاء البحث حول علامة “صنع المغرب”، باعتبارها رافعة مهمة لبناء وترسيخ عقلية وثقافة المستهلك المغربي، وفي إطار تشجيع وتطوير هذه العلامة. وبخصوص تشجيع الاقتصاد الوطني، أشار 36.7 في المئة من المستجوبين إلى أن سبب اختيارهم للمنتوج الوطني يعود إلى رغبتهم في المساهمة في الاقتصاد المحلي، فيما أقر 33 في المئة أن سبب اختيارهم للمنتوج المغربي الصنع هو السعر، وذكر 30 في المئة أن اختيارهم يعود لجودته.

الاستثمار .. أخنوش يستعرض خارطة الطريق الجديدة (الأحداث المغربية)

استعرض رئيس الحكومة، عزيز أحنوش، بالرباط، الخطوط العريضة لخارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة لتحسين مناخ الأعمال في أفق سنة 2026. وأوضح أخنوش، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الوطنية حول مناخ الأعمال المنعقدة تحت شعار “جيل جديد من الإصلاحات”، أن خارطة الطريق التي أعدتها الحكومة استجابة لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين، تتماشى مع التوجيهات الملكية السامية، والخلاصات الأساسية للنموذج التنموي الجديد، والالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي، وكذا مقترحات الكتاب الأبيض للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

توسيع المجال الصناعي لتيفلت (الأحداث المغربية)

افتتح رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، مشروع توسعة المجال الصناعي عين جوهرة، بتيفلت، رفقة أليس أولبرايت، رئيسة هيئة تحدي الألفية الأمريكية، وبحضور مليكة العسري، المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وكيري مونهان المديرة المقيمة لهيئة تحدي الألفية بالمغرب. وشملت الأشغال المنجزة برسم مشروع توسعة المجال الصناعي عين جوهرة، على الخصوص، تهيئة وتجهيز 38 هكتارا، بما في ذلك 28 هكتارا مخصصة لقطاع النسيج كمنطقة للتسريع الصناعي (منطقة حرة سابقا)، وذلك من خلال إنشاء الطرق وشبكات الصرف الصحي والماء الصالح للشرب والكهرباء والهاتف والإنارة العامة. كما شملت هذه الأشغال إنشاء مبنى صناعي موجه للإيجار على مساحة 2.600 متر مربع قابل للتجزئة إلى وحدات بمساحة تتراوح بين 400 و500 متر مربع، ومبنى مخصص للخدمات على مساحة 1.200 متر مربع ناهزت نسبة تقدم أشغال إنجازه 90 في المئة.

ترحيب دولي واسع بترشح المغرب شكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030 (الصحراء المغربية)

يعيش العالم على إيقاع ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2030 الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في رسالة بمناسبة تسليم جلالته جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في العاصمة الرواندية كيغالي. وجرى الترحيب دوليا وعلى نطاق واسع بهذا الترشيح باعتباره سابقة طالما أنه يجمع بين ثلاثة بلدان من قارتين مختلفتين، ما سيعطي نكهة خاصة لأرقى تظاهرة كروية على الصعيد العالمي. ولم يقتصر ذلك على البلدان الثلاثة أو القارتين اللتين يمثلوهما، بل إن دولا واتحادات ونجوما من مختلف جهات العالم رحبوا بالفكرة المتفردة وعبروا عن دعمهم لها. ولعل ما يمنح الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال حظوظا كبيرة توفره على العديد من نقاط القوة، بالنظر إلى الخبرة الكبيرة للبلدان الثلاثة في تنظيم أكبر التظاهرات الرياضية الدولية، وامتلاكها لبنيات تحتية عالية الجودة، وكذا الاستقرار الذي تنعم به.

أزيد من 200 شاب من قيادات حزبية ومدنية يلتئمون في الأكاديمية الأولى للشباب للترافع حول قضية الوحدة الترابية (الصحراء المغربية)

تعقد الجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية، الأكاديمية الأولى للشباب ببوزنيقة حول “آليات وتقنيات الترافع الأدبي والرقمي حول قضية وحدتنا الترابية”، وتجمع الأكاديمية جميع القيادات الشبابية، وأيضا الاستماع لشهادات عائدين لأرض الوطن عن تجارب مريرة عاشوها بالمخيمات. وفي هذا الصدد، أكد كمال لغمام، رئيس الجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية، أن الأكاديمية ستشهد حضور أزيد من 200 شابة وشاب من قيادات المنظمات الشبابية الحزبية والمدنية والمهنية في إطار سلسلة اللقاءات التأطيرية والتكوينية التي تنظمها الجبهة. وأضاف لغمام أن تنظيم هذه الأكاديمية العلمية والفكرية يأتي في إطار المستجدات الدولية التي يشهدها ملف الوحدة الترابية، التي سيؤطرها وزراء في الحكومة الحالية، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا، بالإضافة إلى أساتذة جامعيين متخصصين في التاريخ المغربي المعاصر، وأساتذة العلوم السياسية والعلاقات الدولية متمرسين في فك شفرات الجهات المستهدفة للسيادة والوحدة الترابية.

أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري (الصحراء المغربية)

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، مباحثات مع أنخيل فيكتور توريس، رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، وذلك بحضور ريكاردو دييز هوشلايتنر سفير مملكة إسبانيا في المغرب. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الزيارة تندرج في إطار مواصلة الدينامية الإيجابية، التي أطلقها انعقاد الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا شهر فبراير الماضي في الرباط، برئاسة السيد عزيز أخنوش، ونظيره الإسباني السيد بيدرو سانشيز. وأضاف المصدر ذاته أن الزيارة تفتح أيضا الباب أمام الحكومات الإقليمية في إسبانيا، للانخراط في تكريس الموقف الإيجابي للحكومة المركزية في مدريد بشأن القضية الوطنية، والذي يؤكد وجاهة مخطط الحكم الذاتي، باعتباره الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

الطالبي العلمي: الشراكة بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا “نموذجية”، “مثمرة” و”مسؤولة” (اليوم المغربي)

وصف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بمراكش، الشراكة القائمة بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ب “النموذجية، الصادقة والجادة والمسؤولة والمثمرة”. وأكد الطالبي العلمي، في كلمة في افتتاح أشغال اجتماع لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أن “وضع الشريك من أجل الديمقراطية الذي يتمتع به البرلمان المغربي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا منذ 2011، وكون المغرب أول بلد شريك من أجل الديمقراطية لمجلس أوروبا في الديمقراطية المحلية، وخارطة الطريق 2022-2025 التي تعتبر الإطار الاستراتيجي للتعاون بين مجلس أوروبا والمملكة، كل ها عربون على الثقة المتبادلة، وعلى عمق الروابط القائمة بين المغرب والمجلس، والمبنية على المصالح المتبادلة، وأساسا على الاحترام المتبادل وعلى القيم التي نتقاسمها”.

توقيف عنصر متطرف موالي لـ”داعش” بآسفي يشتبه في تورطه في الإعداد والتحضير لتنفيذ مخطط إرهابي (اليوم المغربي)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أسفي، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء، من توقيف عنصر متطرف موالي لتنظيم “داعش”، والذي يشتبه في تورطه في الإعداد والتحضير لتنفيذ مخطط إرهابي في إطار مشروع فردي يهدف للمساس الخطير بالنظام العام. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث المنجزة أوضحت أن الشخص الموقوف كان قد أعلن “البيعة” للأمير المزعوم لتنظيم “داعش”، وانخرط بشكل فعلي في الأعمال التحضيرية لرصد وتحديد أهداف مخططه الإجرامي، والمتمثلة في استهداف موظفين عموميين باستخدام أساليب الإرهاب الفردي. وأضاف أن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل المعني بالأمر مكنت من حجز شريط مرئي يتضمن بيعته المزعومة لتنظيم “داعش”، ويشهد فيه على عزمه الالتحاق بمعسكرات القتال التابعة لهذا التنظيم.

الزيادة في الأجور بعد الإعفاء لم تتعد 200 درهم بينما تكاليف المعيشة زادت أضعافا (الاتحاد الاشتراكي)

لم تتأثر مداخيل الخزينة بالإعفاءات والتخفيضات الجبائية التي أدخلتها الحكومة هذا العام في خانة الضريبة على الدخل، بل على العكس من ذلك، فإن هذه الأخيرة عرفت انتعاشا ملحوظا، حسب ما أكدته بيانات حديثة صدرت عن مديرية الخزينة العامة، حيث كشفت أن مداخيل الضريبة على الدخل عرفت إلى حدود نهاية فبراير زيادة معدلها 8 في المائة مقارنة بمستواها المسجل خلال نفس الشهر من العام الماضي. وهكذا فقد تحسنت مداخيل الضريبة على الدخل خلال فبراير الأخير، لتنتقل من 9.5 مليار درهم سنة 2022 إلى 10.3 مليار درهم هذا العام، بزيادة تناهز 800 مليون درهم، بعد نسبة إنجاز تجاوزت 21 في المائة.

رمضان 1444 هـ .. إيفاد بعثة من 144 واعظا ومقرئا لمواكبة أبناء الجالية المغربية بالخارج (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج عن تنظيم برنامج للتوعية الدينية لفائدة أبناء الجالية بمناسبة شهر رمضان الكريم لسنة 1444هـ/ 2023 م، حيث سيتم إيفاد بعثة من 144 واعظا ومقرئا إلى عدد من الدول. وذكر بلاغ للمؤسسة، أن هذا البرنامج الرمضاني للتوعية الدينية سيواكب أفراد الجالية طيلة شهر رمضان الكريم بدول ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا والسويد وسويسرا والنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف المصدر ذاته أن البعثة، التي ستنطلق يوم 20 مارس الجاري من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، تضم أساتذة جامعيين ووعاظا ومقرئين، وكذا مقرئين مكلفين بصلاة التراويح، وستتواصل إلى غاية 22 أبريل 2023.

خلف عمليات بيغاسوس: كيانات تسعى إلى زعزعة استقرار المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الصحفي والكاتب الفرنسي السويسري، آلان جوردان، مؤلف كتاب “قضية بيغاسوس، خبايا حرب معلوماتية”، الذي صدر في أوائل مارس، أن وراء ما يسمى بـ “قضية بيغاسوس” تختبئ كيانات تسعى لزعزعة استقرار المغرب. وقال في مقابلة نشرها موقع (موند أفريك) “إنني أؤكد فقط على الدور الغامض لبعض المنظمات غير الحكومية التي هي في الواقع جنود حرب اقتصادية عالمية، بعيدة عن مبدأ الاستقلالية”. وأوضح جوردان، الصحفي المستقل، الذي قدم كتابه آلان جوييي، المدير السابق للاستخبارات في المديرية العامة للأمن الخارجي في فرنسا، أنه لا يوجد دليل على أن المغرب قد استعان بخدمات الشركة التي تسوق برنامج بيغاسوس.

انتخاب المغرب بأديس أبابا في منصب النائب الثاني لرئيس مكتب الدورة ال55 للجنة الاقتصادية لإفريقيا ومؤتمر وزراء المالية الأفارقة 2023 (بيان اليوم)

انتخب المغرب، بأديس أبابا، في منصب النائب الثاني لرئيس مكتب الدورة الخامسة والخمسين للجنة الاقتصادية لإفريقيا ومؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة 2023، المنعقد من 15 إلى 21 مارس الجاري بالعاصمة الإثيوبية. وتنظم الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، التي انطلقت أشغالها على مستوى الخبراء بمشاركة المغرب، هذا العام تحت عنوان “تعزيز الانتعاش والتحول في إفريقيا للحد من أوجه عدم المساواة والهشاشة”. ويضم المكتب الجديد، الذي ترأسه أوغندا (منطقة شرق إفريقيا)، كل من النائب الأول للرئيس من جنوب إفريقيا (منطقة جنوب إفريقيا)، والنائب الثاني للرئيس من المغرب (منطقة شمال إفريقيا)، والنائب الثالث للرئيس من غينيا الاستوائية (منطقة وسط إفريقيا) ومقرر المكتب من توغو (منطقة غرب إفريقيا).

المغرب في صدارة الدول المغاربية وفق “مؤشر القوة الناعمة العالمي 2023” لمؤسسة (براند فاينانس) (بيان اليوم)

حل المغرب في صدارة الدول المغاربية وفقا لـ”مؤشر القوة الناعمة العالمي 2023″ الذي تصدره مؤسسة (براند فاينانس) الدولية. وذكرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن المغرب “حقق تصنيفا متقدما جدا في قائمة الدول المؤثرة في العالم بقوة الثقافة والتراث حسب تصنيف مؤسسة (براند فينانس)”. وأضاف المصدر ذاته أن المملكة “احتلت الرتبة الأولى مغاربيا والـ36 عالميا في قائمة الدول التي تؤثر بقوة الثقافة والتراث، حيث تقدمت ب16 درجة مقارنة مع السنة الماضية”.

استطلاع.. نصف المغاربة غير راضين عن أجورهم و62 في المئة يفكرون في تغيير قطاعهم (رسالة الأمة)

وصلت نتائج استطلاع “أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسنة 2023″، إلى أن نصف المغاربة غير راضين عن أجورهم، وغالبيتهم يفكرون في تغيير قطاع عملهم الحالي. وعبر 50 بالمائة من المغاربة، المشاركين في هذا الاستطلاع، والذي أجراه موقع “بيت كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، عن عدم رضاهم عن رواتبهم التي يتقاضونها في قطاع عملهم الحالي، حيث أن 32 بالمائة منهم غير راضين على الإطلاق، و18 بالمائة غير راضين إلى حد ما، فيما صرح 20 بالمائة فقط بأنهم راضون جدا، و20 بالمائة راضون عنها إلى حد ما. وأكد 62 بالمائة من المغاربة، المستطلعة آراؤهم، أنهم يفكرون في تغيير قطاع عملهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، في حين أن 26 بالمائة ليسوا متأكدين من رغبتهم في ذلك، مقابل 12 بالمائة فقط لا يعتزمون القيام بهذه الخطوة.

شركة بريطانية تعلن اكتشاف احتياطيات مهمة من النحاس بمراكش (رسالة الأمة)

أعلنت شركة الاستكشاف والتطوير “اطيريان” البريطانية، عن اكتشاف مواقع غنية بالنحاس بنسبة 4.43 في المائة، و3.11 في المائة من عينات الأعمال الجيولوجية التي تم إجراؤها على مشروعها (Jebilet Est). ويغطي هذا المشروع مساحة تزيد عن 45 كيلومترا مربعا شمال مراكش، وتمتلك شركة “أطيريان” البريطانية، حوالي 15 مشروعا للاستكشاف عن النحاس والفضة وغيرها من المعادن تمتد على مجموع مساحة 762 كيلومترا مربعا في المغرب. وأفادت الشركة البريطانية بأن هذا المشروع يعد بنتائج مشجعة، مثل جميع مواقعها الأخرى، لأنه يقع بالقرب من بنية تحتية جيدة، بما في ذلك الكهربائية والسكك الحديدية. وفي هذا الإطار، قال رئيس الشركة، تشارلز براي، إن “نتائج أعمال مشروع Jebilet Est مشجعة للغاية وتظهر مرة أخرى الإمكانات الكبيرة لمحفظتنا من المواقع المستهدفة على النحاس في المغرب، نحن نؤمن بقوة بأن محفظتنا من الأصول ستوفر إمكانات قيمة للشركة ومساهميها والأطراف المعنية الأخرى”.

المغرب- جزر الكناري.. نحو تطوير التعاون في مجالي النقل البحري والجوي (رسالة الأمة)

عقد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بالرباط، اجتماع عمل مع رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري أنخيل فيكتور طوريس، تناول على الخصوص فرص تطوير التعاون في مجال النقل البحري والجوي. وشكل هذا الاجتماع، الذي حضره سفير إسبانيا بالرباط ريكاردو دييز هوشلايتنر، بالإضافة إلى وفد هام من الجانب الكناري، فرصة للطرفين للإشادة بجودة وتميز روابط التعاون التي تجمع بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات، خاصة في قطاعي النقل واللوجيستيك. وتباحث المسؤولان، خلال هذا اللقاء، بشأن فرص تطوير علاقات التعاون الثنائي في مجال النقل البحري، عبر تعزيز الربط بين جزر الكناري والأقاليم الجنوبية للمملكة، وخاصة تطوير الربط بين مينائي طرفاية والعيون وميناء فويرتيفنتورا.

صناعة الطيران.. افتتاح توسعة موقع الإنتاج لمجموعة “هوتشينسون” في بوسكورة (رسالة الأمة)

افتتحت مجموعة “هوتشينسون” (Hutchinson)، المتخصصة في تصنيع الأجزاء التركيبية للطائرات وحلول عزل المقصورات، أول أمس الأربعاء ببوسكورة، توسعة موقعها للإنتاج. وتم إنجاز توسعة موقع بوسكورة، الذي تم افتتاحه بحضور وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزور، بغلاف مالي قدره 166 مليون درهم وعلى مساحة تبلغ 18.700 متر مربع، والتي من شأنها إحداث أزيد من 400 منصب شغل. وفي كلمة له بهذه المناسبة، شدد السيد مزور على أهمية هذا الافتتاح الذي يندرج في إطار التوقيع على بروتوكول الاتفاق الصناعي الموقع أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامي تهدف إلى خلق مصدر إمداد لشركة “بوينج” (Boeing) المصنعة للطائرات.

بنك المشاريع الصناعية.. تسجيل 1542 مشروع (لوماتان)

أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالرباط، بأن المشاريع الاستثمارية التي تم تسجيلها في إطار بنك المشاريع الصناعية بلغت 1542 مشروعا يروم استبدال الواردات بقيمة 75,9 مليار درهم. وقال مزور، خلال الدورة العاشرة لليوم الوطني للمستهلك، “هدفنا يتمثل في تحسين جودة المنتوج المحلي وتعزيز قدرته التنافسية لتلبية احتياجات المستهلك واكتساب ثقته. ولبلوغ ذلك، وضعنا استراتيجية لتطوير التصنيع المحلي من خلال بنك المشاريع الذي سجل حتى اليوم 1542 مشروعا استثماريا لاستبدال الواردات بقيمة 75,9 مليار درهم”. وأكد الوزير خلال هذه الدورة، المنظمة بالتعاون مع فيدراليات جمعيات حماية المستهلك تحت شعار “المستهلك المغربي في صلب استراتيجية تطوير المنتوج المحلي”، أن “تطوير الانتاج المحلي ورش ذو أولوية يضع المواطن في صلب مبادراتنا”.

البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية.. القيمة الاجمالية للعمليات المبرمجة برسم 2023 تفوق 45 مليار درهم (لوماتان)

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالرباط، أن القيمة الإجمالية للعمليات المبرمجة برسم السنة الجارية في إطار البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية، تفوق 45 مليار درهم. وأبرز بركة، في كلمة له خلال يوم إعلامي حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية للوزارة والمؤسسات التابعة لها برسم سنة 2023، أن هذا المبلغ موزع على قطاع الماء بغلاف يصل إلى 14 مليار درهم؛ ومجالات الطرق والطرق السيارة (مبلغ يناهز 13.6 مليار درهم)؛ وقطاع الموانئ ( 5.05 مليار درهم)؛ ومجال التجهيزات العامة ( بحصة تناهز 13 مليار درهم).

لارام: برنامج استثنائي للعمرة والحج (ليكونوميست)

كشفت الخطوط الملكية المغربية عن تعزيز برنامج رحلاتها استعدادا لموسمي العمرة والحج لسنة 2023، عبر توفير أزيد من 61 ألف مقعد، وكذا دعم الأسطول الجوي باستئجار 3 طائرات إضافية. و أعلنت الخطوط الملكية في بلاغ لها، أنها عملت على تعزيز الإمكانيات المادية والبشرية وتعبئة جميع أطقمها من أجل تمكين الحجاج المغاربة من التنقل في أحسن الظروف؛ كما بادرت إلى وضع برنامج رحلات استثنائي يوفر أزيد من 61 ألف مقعد عبر مئات الرحلات التي تربط عددا من المدن المغربية بكل من جدة والمدينة المنورة.

آجال الأداء: جرس إنذار كبير للمقاولات الصغرى والمتوسطة (ليكونوميست)

يتكون نسيج شركات القطاع الخاص من أكثر من 95 في المئة من المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة. وتشير آخر الإحصائيات في المغرب إلى 4 ملايين مقاولة صغيرة جدا وحوالي 300 شركة كبيرة فقط. اليوم، يندد العديد من مسيري الشركات الصغيرة والمتوسطة “بظاهرة مقلقة تتمثل في إطالة فترات السداد.. وحتى الصعوبات الكبيرة في تسديد الديون المتأخرة”. علاوة على ذلك، نظرا لارتفاع مخاطر عدم الأداء، شددت البنوك شروط منح القروض مقابل هذا النوع من الهياكل. وبحسب حماد كسال، الخبير الاقتصادي والرئيس السابق لفدرالية المقاولات الصغيرة والمتوسطة في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، “فقد تمت إطالة أمد التأخير وتضاعفت حالات الإخفاق في السداد. الوضع أصبح أكثر تعقيدا في 2023 مع مخاطر الإفلاس المتسلسل”.

الرباط .. تسليط الضوء على الصحة العقلية والدعم النفسي- الاجتماعي للمهاجرين (لوبينيون)

شكل موضوع الحق في الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي ومبدأ العيش المشترك للمهاجرين، بالرباط، محور النسخة الثانية للمدرسة الشتوية الجهوية للمدرسة الوطنية للصحة العمومية. وتهدف هذه المبادرة، المنظمة بتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وبتنسيق مع مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى تعزيز الولوج إلى العلاجات ومواكبة المهاجرين في إطار تعميم التغطية الصحية الشاملة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). كما توخت هذه النسخة، إلى تحليل الصحة الجنسية والإنجابية، والصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي والحماية الاجتماعية، والتغطية الصحية ومبدأ العيش المشترك للمهاجرين.

تنظيم النسخة الأولى من المعرض البيداغوجي افريقيا المدينة الذكية بالدار البيضاء (لوبينيون)

استضاف مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، بالدار البيضاء، النسخة الأولى من المعرض البيداغوجي افريقيا المدينة الذكية (Salon Pedagogic Africa Smart City)، تحت شعار “الهندسة المغربية في خدمة المدينة الذكية”. ويشكل المعرض المنظم من طرف مكتب الدراسات والهندسة Innovatel Engineering، بشراكة مع الفدرالية المغربية للاستشارات والهندسة، ونادي المسيرين، فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى لمدينة الغد الذكية. ويتمحور المعرض حول أربعة محاور فرعية: الأمن والاستدامة والطاقة والتنقل. وسيشهد مشاركة متخصصين في حلول المدن الذكية وصناع القرار ومجموعة من الباحثين والمقاولات الناشئة المبتكرة من جميع أنحاء العالم.

تصدير التوت.. المغرب يحتل المرتبة الرابعة عالميا (ليزانسبيراسيون إيكو)

في سنة 2022، حل المغرب كرابع بلد في تصدير التوت الطازج عالميا، متقدما على الولايات المتحدة. وصدرت المملكة ما مجموعه 53 ألف طن السنة الماضية، حيث استطاعت ثلاث دول في تجاوز هذا الحجم. ويتعلق الأمر بالبيرو (277 ألف طن) والشيلي (105 آلاف طن)، وإسبانيا (87 ألف طن). وتضاعفت صادرات المملكة من التوت، خلال الخمس سنوات الأخيرة، ثلاث مرات.

طاقة ريحية.. أزيد من مليار دولار من القيمة الإجمالية المضافة للاقتصاد المحلي (ليزانسبيراسيون إيكو)

توقع المجلس العالمي لطاقة الرياح، ومقره في بروكسل، أن يخلق المغرب في غضون 5 سنوات 75 ألف منصب شغل وأزيد من مليار دولار من القيمة الإجمالية المضافة للاقتصاد المحلي، وذلك عبر استثمار إمكاناته التي وصفها في تقرير بـ”الهائلة” في مجال الطاقة الريحية. وأكد المجلس، الذي يمث ل الاتحاد التجاري الدولي لصناعة طاقة الرياح، أن مشاريع طاقة الرياح تول د مبالغ كبيرة، وتخلق فرص عمل ومزايا اقتصادية أخرى للاقتصاديات المحلية من خلال بنائها وتشغيلها، لاسيما في سياق دعم التحول العالمي للطاقة النظيفة، وأمن الطاقة، وتحقيق استقرار أسعار الطاقة.

“صنع في المغرب”.. المغاربة مستعدون لاستهلاك المواد الوطنية شريطة تحقيق توازن بين الجودة والثمن (البيان)

كشفت دراسة حول تصور المستهلك المغربي في ما يتعلق بعلامة “صنع في المغرب”، والتي عرضت أهم نقاطها بالرباط، بمناسبة اليوم الوطني للمستهلك، أن المغاربة مستعدون لاستهلاك المواد التي تحمل علامة “صنع بالمغرب” شريطة تحقيق توازن بين الجودة والثمن. وأوضحت هذه الدراسة، التي أنجزتها الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، أن “المغاربة أبدوا استعدادهم لاستهلاك المواد التي تحمل علامة “صنع بالمغرب” من أجل المساهمة في التنمية المقاولاتية الوطنية والتنمية الاقتصادية للبلاد، شريطة تحقيق توازن بين الجودة والثمن”.

اليونسكو.. ندوة حول الذكاء الاصطناعي بمبادرة مغربية (البيان)

نظم الوفد الدائم للمملكة المغربية لدى اليونسكو، مؤخرا بمقر المنظمة بباريس، مؤتمرا حول “الذكاء الاصطناعي، رافعة للتنمية المستدامة للقارة الأفريقية، من خلال حلول مبتكرة وعملية ومرنة وأخلاقية”. وعرف هذا الحدث، المنظم بالتعاون مع قطاع (الأولوية لإفريقيا والعلاقات الخارجية) التابع لليونسكو والمركز الدولي للذكاء الاصطناعي في المغرب (AI Movement )، حضور العديد من المسؤولين من اليونسكو ، لاسيما فيرمين إدوارد ماتوكو، مساعد المدير العام لقطاع (الأولوية لإفريقيا)، توفيق الجلاصي، مساعد المدير العام للاتصالات والمعلومات، غابرييلا راموس، مساعد المدير العام للعلوم الاجتماعية والإنسانية، بالإضافة إلى شخصيات إفريقية وممثلي الدول الأعضاء في اليونسكو.

مناخ الأعمال.. الجواهري يدعو إلى تعزيز الاستثمار الخاص من أجل تسريع وتيرة النمو وخلق فرص الشغل (ماروك لوجور)

دعا والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بالرباط، إلى تعزيز وتحفيز الاستثمار الخاص قصد تسريع وتيرة النمو وخلق فرص الشغل. وأكد الجواهري، في مداخلته خلال الندوة الوطنية حول مناخ الأعمال، المنعقدة تحت شعار “جيل جديد من الإصلاحات”، أن “التحدي الأكبر يتمثل في إحداث نقلة نوعية في مجال الاستثمار الخاص قصد تعزيز النمو وخلق فرص الشغل، وذلك في سياق مطبوع بكثرة الإصلاحات والضغوط المطبقة على موارد الدولة”. وأوضح أنه يمكن تجاوز هاته العقبات اعتمادا على نقاط القوة التي يتمتع بها المغرب، لا سيما في ما يتعلق بالاستقرار السياسي، وأجندة الإصلاحات الهامة ومناخ الأعمال المواتي إلى حد كبير، والنظام البنكي القوي والتنافسي، فضلا عن المكانة الدولية المتميزة التي تحظى بها بها المملكة.

المغرب-مؤسسة التمويل الإفريقية.. التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون (ماروك لوجور)

وقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ونائبة الرئيس ومسؤولة العلاقات الدولية والتعاون بـ”مؤسسة التمويل الإفريقية” (AFC)، أليس أوساناس، بالرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وهذه المؤسسة. وأوضحت فتاح أن هذه المؤسسة المالية تضم 40 دولة إفريقية، وتعمل على دعم القطاعين العام والخاص في القارة الإفريقية. وأشارت إلى أن تعزيز التعاون بين الطرفين يندرج في إطار التعاون جنوب-جنوب الذي توليه المملكة المغربية أهمية كبرى، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يضع التعاون الاقتصادي بجنوب – جنوب ضمن أولويات البرامج الاقتصادية للمملكة.

تعزيز التعاون في المجال القضائي محور محادثات بين عبد النباوي ورئيس المجلس الأعلى بجمهورية البنين (ليبراسيون)

شكل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجال القضائي بين المغرب والبنين، محور المحادثات التي أجراها بالرباط، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، مع رئيس المجلس الأعلى بجمهورية البنين، فيكتور داسي أدوسو. وأوضح أدوسو، في تصريح للصحافة، أن هذه المحادثات انصبت على تقييم اتفاقية التوأمة الموقعة بين محكمتي النقض بالبلدين في 23 يوليوز 2009، ودراسة إمكانية إضافة مجالات جديدة للتعاون، وذلك في إطار تعزيز التعاون القانوني والقضائي بين البلدين، مضيفا أن جهود محكمتي النقض في كل من المغرب والبنين في مجال بناء دولة القانون وتعزيز الديموقراطية “غنية عن البيان”.

قطاع الخدمات التجارية غير المالية.. 31 في المائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في النشاط خلال الفصل الأول من سنة 2023 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 31 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 19 في المائة منهم انخفاضا خلال الفصل الأول من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية لقطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” و”النقل البري والنقل عبر الأنابيب” و”اﻟﺒﺮﻣﺠﯿﺎت واﻟﺨﺒﺮة اﻻﺳﺘﺸﺎرﯾﺔ وأﻧﺸﻄﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﯿﺔ أﺧﺮى”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في “أﻧﺸﻄﺔ ﺧﺪﻣﺎت اﻟﺒﺮﯾﺪ “.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.