قراءة في مضامين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 18 مارس 2023:

“البسيج” يكشف تفاصيل جريمة اغتيال وحرق شرطي البيضاء (المساء)

كشف المكتب المركزي للأبحاث القضائیة، المعروف اختصارا بـ”البسیج”، تفاصیل جریمة قتل وإحراق شرطي الدار البیضاء على ید خلیة موالیة لتنظیم “داعش”، مبرزا أن ھاته الجریمة اتسمت بطابع التطرف السریع، لكون المشتبه فیھم الذین كانوا وراء ھاته الجریمة لم یتشبعوا بالفكر المتطرف إلا في الآونة الأخیرة، إذ لم یعلنوا البیعة لتنظیم “داعش” إلا منذ شھر ونصف تقریبا، وھو “ما یرجح معطى وفرضیة التطرف السریع، خصوصا في ظل مستواھم الدراسي البسیط والمتدني”، یضیف “البسیج”، لافتا الانتباه إلى أن ھاته الجریمة تمیزت أیضا بأسلوب وتكتیك الإرھاب الفردي. وأوضح حبوب الشرقاوي، مدیر المكتب المركزي للأبحاث القضائیة، أن المحققین وجدوا أنفسھم عند اكتشاف جثة الشرطي أمام فرضیات عدیدة، وھو ما جعلھم یتعاملون “مع كافة الفرضیات الممكنة”.

الحكومة تؤكد على ضرورة تنظيم انتخابات مجلسي الصيادلة (المساء)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، على ضرورة تنظيم انتخابات المجلسين الجهويين للصيدلة بالصيدليات بالشمال والجنوب، لتحديد مخاطب باسم القطاع. وأوضح بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحافيين خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.195 بسن أحكام خاصة بتنظيم انتخابات المجلسين الجهويين، الذي صادقت عليه الحكومة، يرمي إلى “معالجة وضعية الفراغ التي امتدت لسنوات بسبب عدم تنظيم الانتخابات في وقتها”.

توقيع اتفاقية إطار للشراكة لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة 2023-2026 (الصحراء المغربية)

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، على حفل توقيع اتفاقية إطار للشراكة لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة للفترة 2023-2026 ، بغلاف مالي يصل إلى 6,1 مليار درهم. وتروم خارطة الطريق هذه استقطاب 17,5 مليون سائح في أفق سنة 2026، وتحقيق 120 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة وخلق 80 ألف فرصة شغل مباشرة و120 ألف فرصة شغل غير مباشرة، فضلا عن إعادة تموقع السياحة كقطاع أساسي في الاقتصاد الوطني.

جنيف.. تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان رهان حيوي لرفع تحديات عالم متغير (الصحراء المغربية)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بجنيف، على أهمية الانخراط الجماعي في تعزيز قدرات واستقلالية المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من أجل رفع تحديات عالمية متزايدة التعقيد. وقالت بوعياش، التي ترأست اجتماعات التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، إن تعزيز استقلالية هذه المؤسسات يكتسي أهمية خاصة في مواجهة تحديات عالم مترابط، لأنه يمكنها من الاضطلاع بدورها المركزي في تصور الحلول الفعالة والجماعية القائمة على قيم حقوق الإنسان، في سياق عملها مع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية وأيضا الشركات والجامعات ووسائل الإعلام.

المغرب يجدد التأكيد على الصفة المحورية للقضية الفلسطينية العادلة وعلى موقفها الثابت والراسخ منها (الاتحاد الاشتراكي)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنواكشوط، التأكيد على أن المملكة، وفي ظل ما تشهده الأراضي الفلسطينية من تطورات متلاحقة، تؤكد على الصفة المحورية للقضية الفلسطينية العادلة وعلى موقفها الثابت والراسخ منها. وقال بوريطة في كلمة خلال الاجتماع الـ49 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، “بالنسبة للمملكة المغربية، التي يترأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، فإن القضية الفلسطينية تمثل إحدى أولويات السياسة الخارجية للمملكة، والعنوان الأبرز للعمل السياسي والدبلوماسي والمبادرات الإنسانية التي يقوم بها المغرب تحت قيادة جلالته، من أجل نصرة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والدفاع عن مدينة القدس وصيانة طابعها الديني ووضعها القانوني وهويتها التاريخية والحضارية، وكذا العمل على تحسين الظروف الحياتية للساكنة المقدسية عبر وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس”.

وفد من أعضاء بالكونغرس الأمريكي يشيد بريادة جلالة الملك من أجل الاستقرار في المنطقة (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد وفد من الكونغرس الأمريكي، بالدار البيضاء، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة بأسرها، مؤكدا أهمية هذه الريادة في تعزيز السلام والاستقرار. وقال عضو الكونغرس، سالود كارباخال (كاليفورنيا) “نؤكد أن ريادة جلالة الملك في إحلال الاستقرار في المنطقة مهمة للغاية من أجل مواصلة تعزيز السلام والازدهار الاقتصادي الذي لمسناه”. وبعد أن أشاد بالتقدم المحرز في المغرب في عدة قطاعات، أبرز عضو الكونغرس، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب رفقة مشرعين أمريكيين آخرين، أن هذه الزيارة كانت “جد مفيدة ومثمرة”، ومكنت من معاينة “تنزيل رؤية صاحب الجلالة” من أجل التقدم في المغرب، وكذا ريادته في المنطقة.

الصحراء المغربية.. تعيين جنرال بنغلاديشي على رأس بعثة المينورسو (رسالة الأمة)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين الجنرال البنغلاديشي فخر الأحسن، على رأس بعثة المينورسو. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن فخر الأحسن سيخلف الجنرال الباكستاني ضياء الرحمن، الذي سيكمل مهمته في نهاية مارس الجاري. وشغل فخر الأحسن، الذي راكم خبرة على مدى أزيد من 34 سنة، منصب قائد أكاديمية بنغلاديش العسكرية، ومنصب مدير الاستعلامات العسكرية في قيادة أركان جيش بلاده. كما عمل ضمن بعثتين لحفظ السلام في كل من الصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تشيد بجهود المغرب للنهوض بالتنمية الديمقراطية (رسالة الأمة)

أشادت نائبة رئيسة لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أولينا كومينكو، بمراكش، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل النهوض بالتنمية الديمقراطية. وقالت كومينكو، في كلمة بمناسبة اجتماع لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، المنعقد بمراكش، “نقدر الجهود التي تبذلها المملكة المغربية للنهوض بالتنمية الديمقراطية في البلاد وخارج حدودها”.

رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (لوماتان)

ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، الذي خصصت أشغاله لعرض واعتماد الإطار الاستراتيجي للخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 التي تشمل برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن عزيز أخنوش استحضر في مستهل الاجتماع، الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 23 لعيد العرش المجيد، مبرزا أن الخطاب الملكي أعطى شحنة حماس جديدة، بما أكد عليه من ضرورة النهوض بأوضاع المرأة، وتمكينها من حقوقها كاملة ومن ولوج كل مجالات التنمية، وكذا مراجعة مدونة الأسرة وتفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة.

أحزاب سياسية تهنئ جلالة الملك على منحه جائزة الـ(كاف) للتميز 2022 وتثمن الترشيح المشترك لتنظيم كأس العالم 2030 (لوماتان)

هنأت أحزاب سياسية صاحب الجلالة الملك محمد السادس على منح جلالته جائزة “التميز” لسنة 2022 من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وثمنت عاليا الترشيح المشترك بين المملكتين المغربية والإسبانية والجمهورية البرتغالية لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030. ونوهت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري، في بلاغات لها، بالدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك والعناية السامية التي يوليها جلالته للرياضة والرياضيين وطنيا وقاريا ودوليا، مشيدة بتبني المغرب شراكات حقيقية مع الدول الصديقة والمجاورة، من خلال تجسير هذه العلاقات بمزيد من الروابط الاقتصادية والسياسية والرياضية.

توقيف العمل بتوقيت (GMT+1) بتأخير الساعة بستين دقيقة عند الساعة الثالثة صباحا من الأحد المقبل (ليبراسيون)

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أنه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سيتم توقيف العمل بتوقيت (GMT+1)، وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 19 مارس 2023. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن ذلك يأتي طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية ولقرار السيد رئيس الحكومة 3.17.23 الصادر في 13 من شعبان 1444(06 مارس 2023) بتغيير الساعة القانونية للمملكة.

صناعة الطيران.. افتتاح توسعة موقع الإنتاج لمجموعة “هوتشينسون” في بوسكورة (ليبراسيون)

افتتحت مجموعة “هوتشينسون” (Hutchinson)، المتخصصة في تصنيع الأجزاء التركيبية للطائرات وحلول عزل المقصورات، ببوسكورة، توسعة موقعها للإنتاج. وتم إنجاز توسعة موقع بوسكورة، الذي تم افتتاحه بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بغلاف مالي قدره 166 مليون درهم وعلى مساحة تبلغ 18.700 متر مربع، والتي من شأنها إحداث أزيد من 400 منصب شغل. وفي كلمة له بهذه المناسبة، شدد مزور على أهمية هذا الافتتاح الذي يندرج في إطار التوقيع على بروتوكول الاتفاق الصناعي الموقع أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامي تهدف إلى خلق مصدر إمداد لشركة “بوينج” (Boeing) المصنعة للطائرات.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.