عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 ماي 2023

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 ماي 2023:

الحكومة تعد بإخراج النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية قبل الصيف (المساء)

قدمت الحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمھا مصطفى بايتاس، موعدا جديدا لإخراج النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربیة الوطنیة، في حين رفضت التعليق على الأحكام الصادرة في حق أساتذة التعاقد، باعتبارھا شأنا قضائيا. وقال بايتاس، خلال الندوة الصحفية الأسبوعية للحكومة، إن ھذه الأخیرة تھدف لإخراج النظام الأساسي قبل الصیف، ولذلك تعمل وزارة التربیة الوطنیة على مضاعفة وتيرة الاجتماعات مع النقابات. وبعدما لم تلتزم الحكومة بتاریخ سابق لإخراج النظام الأساسي الجديد، حدد الناطق الرسمي باسمھا نھایة الموسم الدراسي كموعد لإصدار ھذا النظام الذي تنتظره شغیلة القطاع، والذي أثار الكثير من الجدل بسبب مضامینه.

“تي جي في” .. ألمانيا تنافس الصين (الأحداث المغربية)

وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية والشركة الوطنية للسكك الحديدية بألمانيا (دويتشه بان)، الثلاثاء ببرلين، اتفاقية شراكة ترمي إلى تعزيز تعاونهما في عدة مجالات تتصل بقطاع النقل السككي. وتروم الاتفاقية التي وقعها بالأحرف الأولى، المدير العام للمكتب، محمد ربيع الخليع، ومدير الشؤون الدولية بالشركة الألمانية، نيكو واربانوف، إلى تطوير البنية التحتية من خلال تحسين أداء وقدرات التجهيزات السككية المغربية، عبر إنشاء خطوط جديدة للنقل الحضري والجهوي وذي المسافات الطويلة، بما في ذلك النقل السككي فائق السرعة. كما تهدف الاتفاقية إلى تطوير حلول للتنقل المستدام الذي يحترم البيئة، وتقليص انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، وتحقيق الانسجام مع المعايير الدولية. ويشمل النص أيضا خدمات الاستشارة والهندسة لكل ما يهم سلسلة القيمة في النظام السككي.

سقوط شبكة طب الأسنان الوهمية (الأحداث المغربية)

بناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، من توقيف 07 أشخاص ينشطون بمدينتي سلا ومكناس، من بينهم معتقلان سابقان بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متخصصة في التزوير واستعماله والنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون بغرض الاستيلاء على أموال عامة ومزاولة مهنة طب وجراحة الأسنان بدون ترخيص أو سند قانوني، والمس بالسلامة الصحية العامة للمواطنين. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث الأولية المنجزة في إطار هذه القضية كشفت أن اثنين من المشتبه فيهم قاما، بتواطؤ مع ثلاثة أطباء مختصين في طب الأسنان تم إيقافهم في إطار هذه القضية، بانتحال هذه الصفة ومزاولة جميع العمليات المرتبطة بها في عيادات بمدينة سلا، مع إخضاع ضحاياهم لعمليات جراحية في انتهاك صارخ للقوانين التي تحكم ممارسة هذه المهنة، وهو ما تسبب في إصابة العديد منهم بأمراض ومضاعفات خطيرة.

المراقبون الجويون سيخضعون للسلوك والضوابط العسكرية (العلم)

بالعودة إلى مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتنظيم أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، الذي صادق عليه المجلس الوزاري الذي انعقد أخيرا، فإن المراقبين الجويين لملاحة الطيران المدني، سيصبحون، بعد أن يصير هذا القانون ساري المفعول، تابعين للمؤسسة العسكرية. وينص تعديل وتتميم المرسوم المذكور على أن الطلبة الذين يتابعون دراساتهم في هذه الأكاديمية في تخصصات (مراقبة الملاحة الجوية) و(إلكترونيك سلامة الحركة الجوية) سيخضعون إلى تكوين عسكري، بالنظر إلى الأهمية والحساسية الدقيقة لمهن خريجي هذين التخصصين، على غرار مجموعة من مؤسسات التعليم الوطنية الذين يستفيدون من هذا النوع من التكوين ذي الأثر الإيجابي، في ترسيخ وتكريس قواعد الانضباط الدائم في القيام بمهامهم. وبذلك فإن طلبة هذه الأكاديمية سيصبحون، بحكم هذا القانون خاضعين لضوابط السلوك العسكري، وأنه في حالة اقترافهم لأفعال يجرمها القانون سيتابعون أمام القضاء العسكري.

ناصر بوريطة يؤكد التزام المغرب بتعزيز المرونة المؤسساتية بإفريقيا (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب ملتزم بتعزيز المرونة المؤسساتية بإفريقيا. وقال بوريطة، في كلمة خلال افتتاح أشغال الورشة التكوينية الثانية لملاحظي الانتخابات في إفريقيا، التي ترأسها بشكل مشترك مع مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، بانكول أديوي، “من الأقوال إلى الأفعال، عملنا داخل مجلس السلم والأمن منذ عام 2022، يرتكز على تسليط الضوء على العلاقة بين المرونة المؤسساتية والاستقرار والازدهار في إفريقيا”.

إعلان الرباط لتعزيز التعاون الثقافي بإفريقيا.. إشادة بجهود جلالة الملك في تعزيز التعاون جنوب-جنوب ودعم التنمية بالقارة (الصحراء المغربية)

ثمن وزراء الثقافة ورؤساء الوفود بالدول الإفريقية، المجتمعون بالرباط، من أجل وضع المرتكزات الأساسية لتعزيز التعاون الثقافي بين الدول الإفريقية، جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون جنوب – جنوب ودعم التنمية بالقارة. وأشاد إعلان الرباط لتعزيز التعاون الثقافي بين الدول الإفريقية، الذي صدر عقب الاجتماع الوزاري الإفريقي للثقافة، من أجل وضع المرتكزات الأساسية لتعزيز التعاون الثقافي بين دول القارة والتفكير في وضع الآليات الضرورية لتطوير عمل ثقافي مشترك لما فيه خير حاضر ومستقبل مواطنيها، بالدور الريادي الذي تضطلع به المملكة المغربية في محاربة العنف والتطرف والانفصال واستتباب الأمن والسلم بالقارة الإفريقية.

الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية: أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب أحد المشاريع الأكثر طموحا (اليوم المغربي)

أكد الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية، مالام ميلي كياري، أن مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا. وقال ميلي كياري في حديث لصحيفة “دايلي تروست” النيجيرية، إن “أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا لدينا، والذي سيكلف أزيد من 25 مليار دولار، ولكن الأهم من ذلك أنه سيربط 11 بلدا في غرب إفريقيا بمصادرنا من الغاز”. وبعد أن أبرز أهمية هذا المشروع الضخم، أكد الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية أن من شأن هذا المشروع ” تحقيق الازدهار حول نيجيريا”.

الكاتب الأول يضع النقط على حروف المعارضة والأغلبية والوضع السياسي الراهن (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن موقف حزبه من هذه الأغلبية عبر عنه منذ تكوينها غير المتوقع، حيث أن الأحزاب المكونة للتحالف الحكومي الحالي، كانت متباعدة، في الوقت الذي كنا نحتاج فيه لحظتها إلى نوع من التضامن والتعاون والتماسك، بل العالم كله كان في حاجة إلى قرارات اجتماعية اشتراكية تضامنية. وأوضح لشكر، الذي حل ضيفا على برنامج “نقطة إلى السطر” الذي يبث على القناة الأولى، أنه “بعد تكوين التحالف الحكومي عبر الحزب عن موقفه السياسي بوضوح ومسؤولية”، مشددا على أنه بإمكانه خدمة الوطن من موقع المعارضة. وسجل في هذا الاتجاه أن المعارضة الاتحادية ستأخذ طابعها الرقابي وحرصها الدائم على مدى تنفيذ الحكومة للبرامج والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية.

المغرب / ألمانيا: مبادلات بقيمة 1,5 مليار أورو خلال الفصل الأول 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

بلغ حجم المبادلات بين المغرب وألمانيا 1,5 مليار أورو خلال الفصل الأول من سنة 2023، أي بزيادة نسبتها 32,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوردت الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة بالمغرب، في بلاغ لها، نقلا عن المعطيات الأخيرة لجمعية الغرف الألمانية للصناعة والتجارة، أن ألمانيا استوردت من المغرب ما يعادل 691 مليون أورو من يناير إلى مارس 2023، بزيادة نسبتها 36,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأكد المصدر ذاته أن المغرب احتل، خلال الفصل الأول 2023، المرتبة 52 من بين البلدان الأكثر تصديرا نحو ألمانيا.

المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يجدد إثارة انتباه الحكومة إلى دقة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية (بيان اليوم)

في اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، جدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إثارة انتباه الحكومة إلى “دقة وخطورة” الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والتي تؤكدها تقارير ومعطيات رسمية. وتوقف، بالخصوص، عند ما تثيره تقارير المندوبية السامية للتخطيط، من معطيات حول استفحال وتوسع الفقر والهشاشة، وارتفاع نسبة البطالة، وازدياد إفلاس المقاولات، وتصاعد نسبة التضخم، وتراجع توقعات النمو. كما وقف المكتب السياسي عند استمرار موجة غلاء الأسعار، وعدم عودة هذه الأخيرة إلى طبيعتها، على الرغم من التحسن النسبي الذي تشهده السوق الدولية، والذي لم ينعكس على مستوى الأسعار وطنيا إلا بقدر طفيف. وفي هذا الإطار، سجل المكتب السياسي، بـ”أسف”، عدم تفاعل الحكومة مع هذه الأوضاع المقلقة بالشكل المناسب، وعدم لجوئها الى اتخاذ إجراءات قوية وذات أثر ملموس كفيلة بحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، لا سيما بالنسبة للفئات المستضعفة.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: إطلاق المنصة الإلكترونية الجديدة “بوابة ضمان بحري” (بيان اليوم)

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالدار البيضاء، عن إطلاق منصته الإلكترونية الجديدة ” بوابة ضمان بحري”.ويندرج إطلاق هذه المنصة بشراكة مع قطاع الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد البحري، في إطار سياسة الصندوق الرامية إلى تبسيط المساطر، وتطوير علاقته مع شركائه وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمؤمنيه. وتهدف هذه البوابة إلى توثيق البيانات وتتبع التصريحات بكل سهولة وشفافية، باعتماد التبادل الأوتوماتيكي للبيانات بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومختلف المتدخلين في قطاع الصيد البحري، وتعزيز انسيابية العلاقة بينهم.

المقاولون المغاربة قلقون بشأن الوضع الاقتصادي (رسالة الأمة)

يواصل رجال الأعمال المغاربة الإعراب عن قلقهم بشأن الوضع الاقتصادي، لكنهم متفائلون في الوقت نفسه بشأن أداء مقاولاتهم على المستويين الفردي والمستقبلي، حسبما كشفت عنه نتائج البارومتر الخاص بالظرفية الاقتصادية، الذي تم إطلاقه في أبريل الماضي من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بهدف تقييم الظرفية الاقتصادية وتحديد الموضوعات ذات الأولوية المفترض وضعها في صلب عمل الاتحاد. وأوضح الاتحاد في بلاغ له، أن هذا البحث، الذي يتمحور حول 3 محاور هي الوضع الاقتصادي والأداء الفردي، والاستثمار، والبحث والتطوير وآليات الدعم ومناخ الأعمال، عرف مشاركة عينة مكونة من 1200 مقاولا، موزعين على جميع جهات المغرب.

اللجنة الوطنية للاستثمارات.. المصادقة على 21 اتفاقية بأزيد من 76 مليار درهم (لوماتان)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، الدورة الأولى للجنة الوطنية للاستثمارات، التي أحدثت بموجب ميثاق الاستثمار الجديد، حيث يشكل الاجتماع الأول للجنة محطة جديدة في تفعيل هذا الميثاق، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بتسريع دينامية الاستثمار الخاص في المملكة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن “اللجنة الوطنية للاستثمارات تدارست، في دورتها الأولى، 17 مشروع اتفاقية و4 ملاحق اتفاقية، إذ تمت المصادقة على هذه المشاريع التي يصل إجمالي قيمتها إلى 76.7 مليار درهم، ستمكن المشاريع الـ21 من إحداث 5.728 منصب شغل مباشر، و14.707 منصب غير مباشر”.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة (ليكونوميست)

صادق مجلس الحكومة على مشروع القانون رقم 23.23 تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، قدمه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار إصلاح المنظومة الصحية تجسيدا للإرادة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية الوطنية بشكل جذري.

المستوى المرموق الذي بلغته منظومة صناعة السيارات بالمغرب هو نتيجة رؤية شمولية لجلالة الملك و استراتيجيات متكاملة (لوبينيون)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بمجلس المستشارين، أن المستوى المرموق الذي بلغته منظومة صناعة السيارات بالمغرب (ثالث بلد له أحسن تنافسية في العالم)، هو نتيجة رؤية شمولية وتتبع دائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واستراتيجيات متكاملة تمت بلورتها على مدى عقدين. وأفاد مزور، في معرض جوابه على سؤال آني خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، حول “آفاق تطوير منظومة صناعة السيارات بالمغرب”، بأن القدرة الإنتاجية للمنصة المغربية تبلغ حاليا 700 ألف سيارة سنويا في أفق بلوغ مليون سيارة في 2025، مشيرا إلى أن المغرب صن ع السنة الفارطة 480 ألف سيارة.

المغرب.. النمو المتوقع للاقتصاد يناهز 3,4 في المائة خلال 2023-2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)

توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يحقق الاقتصادي المغربي نموا نسبته 3,4 في المائة خلال الفترة 2023-2024. وأفاد تقرير حول التوقعات الاقتصادية الإفريقية لسنة 2023، صادر عن البنك الإفريقي للتنمية، على هامش الاجتماعات السنوية الـ 58 للبنك، المنعقدة بشرم الشيخ، بأنه “من المرتقب أن ينتقل النمو الاقتصادي في شمال إفريقيا من 4,1 في المائة في سنة 2022 إلى 4,6 في المائة في 2023، وذلك أساسا بفضل الانتعاش الاقتصادي للمغرب، الذي سيسجل نموا بنسبة 3,4 في المائة خلال الفترة 2023-2024”. كما توقع البنك أن يصل التضخم إلى متوسط نسبته 4,5 في المائة خلال الفترة ذاتها (2023-2024)، مشيرا إلى أن العجز الجاري يرتقب أن يبلغ 4,2 في المائة.

الوفد المغربي بالبرلمان الإفريقي يحبط محاولة “البوليساريو ” إدراج قضية الصحراء المغربية في النقاشات (البيان)

أحبط الوفد المغربي المشارك في الدورة العادية الثانية للولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي المنعقد في الفترة من 8 ماي الجاري إلى 2 يونيو بمقر المؤسسة في جوهانسبرغ، محاولة بعض أعضاء “البوليساريو” إدراج قضية الصحراء المغربية في النقاشات. فخلال اجتماع للجنة الدائمة للتعاون والعلاقات الدولية وحل النزاعات، والمخصصة لاعتماد التقارير التي تمت دراستها في الاجتماعات السابقة، احتج أحد أعضاء الكيان الوهمي على عدم إشارة الوثائق التي تمت دراستها إلى النزاع المصطنع القائم حول الصحراء المغربية.

تعيين أستاذ مغربي “محاضرا بارزا” في جامعة نيويورك (ماروك لوجور)

تم تعيين الأستاذ المغربي أنس باري “محاضرا بارزا” في جامعة نيويورك، من أجل إلهام فوج خريجي هذه المؤسسة المرموقة لعام 2023. وأعرب باري، الذي يقوم بتدريس علوم الحاسوب والتحليل التنبؤي في الجامعة ذاتها منذ سنة 2015، عن فخره بمنحه هذا الدور، خلال حفل التخرج الذي أقيم بحضور أزيد من خمسة آلاف من المدعويين. وفي تصريح صحفي، أوضح الأستاذ، الحاصل على شهادة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة جورج واشنطن، أن هذا التميز يمكن أن يشكل مصدر إلهام للطلاب وخريجي الجامعات المغربية، معتبرا أن الأمر يتعلق باعتراف بالقيم التي تشبع بها في بلده الأصل المغرب.

سفير المغرب بموسكو ي ستقبل من طرف نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي (ليبراسيون)

استقبل نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، بموسكو، سفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الروسية، أنه جرى بهذه المناسبة “تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الراهنة، الموجودة قيد المناقشة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”. وبحسب المصدر ذاته، تم إيلاء اهتمام خاص لتسوية قضية الصحراء.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.