نظرة على أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 22 نونبر 2023:

الأغلبية على أهبة نسخة ثانية (الأحداث المغربية)

تقترب الأغلبية الحكومية، المكونة من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، من إخراج نسختها الثانية. وتوصلت الجريدة بمعطيات تفيد بأن الأغلبية الحكومية ستراجع تركيبة الحكومة، فضلا عن مراجعة بعض رئاسات المدن الكبرى. ووفقا لإفادة مصادر مقربة من الدوائر الحكومية، فإن هناك تفكيرا ليس فقط في تغيير الوجوه، أي التركيبة، بل أيضا مقترحات أخرى من قبيل تغيير على مستوى الهندسة. وتعتبر مصادر الجريدة أن قادة التحالف الحكومي متفقون على عدم نجاح دمج بعض القطاعات، على غرار التربية الوطنية والرياضة، وهو ما يبقي تصور عودة إدماج قطاعي الرياضة والشباب في حقيبة واحدة على غرار الحكومات السابقة. وبالنسبة لنفس الجهة، فإن التركيبة الحكومية ستعرف، فضلا عن تعزيزات جديدة بوزراء وكتاب دولة وتغييرات على مستوى المواقع بالنسبة للوزراء الحاليين، تبادل تسییر قطاعات معينة. الأمر المؤكد، حسب المصادر نفسها، أن مكونات التحالف الحكومي ستحافظ على نفس التركيبة المكونة من الأحزاب الثلاثة.

مجلس النواب .. مواجهة ساخنة بين الأغلبية والمعارضة (الأحداث المغربية)

لم يمر النقاش حول الأسعار ومخطط المغرب الأخضر، بالإضافة إلى السياسة المائية، دون أن يثير نقاشا قويا بمجلس النواب، وصل حد مواجهة ساخنة بين نواب عن الأغلبية والمعارضة، الأمر الذي أحرج وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. وبدأ النقاش ساخنا من بدايته، بسبب طبيعة المواضيع المطروحة، والتي يستحوذ على اهتمام الناس والحكومة، حيث تساءل رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، عن الحلول لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الفلاحية الأساسية من خضر وفواكه ولحوم. وأشار إلى أن المغرب يعرف موجة غلاء منذ مدة طويلة جدا، مضيفا أن المواطن يكتوي من ارتفاع الأسعار. وحاول لحسن السعدي، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار التخفيف من ضربات المعارضة إلى الوزير، وذلك بعد أن حمل مسؤولية فشل السياسات المائية بالمغرب للحكومات السابقة في العشر سنوات الأخيرة.

مطالب باعتماد الخبرة الجينية لإثبات النسب (الأحداث المغربية)

قدمت الجمعية المغربية لليتيم مذكرة ترافعية للهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، ضمنتها مجموعة من الاقتراحات، والتي ركزت بالخصوص على الكتاب الثالث من مدونة الأسرة، والمتعلق بالولادة ونتائجها. وطالبت الجمعية بضرورة إلغاء التمييز بين البنوة والنسب واعتماد اختبارات الحمض النووي كإجراء قانوني معتمد ووسيلة لإثبات نسب الطفل في حال اعتراض الأب، مع توفير هذه الخبرة مجانا حيث تتحمل تكاليفها الخزينة العامة. ودعت الجمعية إلى تولى مؤسسات الدولة المختصة رعاية الأطفال الذين يعانون نزاعات بين الوالدين بعد تأكيد نسبهم، واعتماد التبني كحل لرعاية الأطفال مجهولي النسب، إضافة إلى تمتيع جميع الأطفال المحرومين من السند الأسري بصفة مكفولي الأمة. وأوضحت الجمعية أن هذه المقترحات من شأنها حماية الأطفال من بعض أشكال التمييز والممارسات المهينة وتجنيبهم الألقاب والأوصاف المشينة، وكذا المساهمة في الحد من ظاهرة الأطفال المتخلى عنهم، وحمايتهم من كل أشكال الوصم والتمييز.

الاستفادة من التعويضات .. مراقبة وتواصل (الأحداث المغربية)

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن انطلاق عملية مراقبة حق الاستفادة من التعويضات برسم الموسم الدراسي 2023 – 2024. وأبرز الصندوق في بلاغ له أن هذه التعويضات ستهم الأبناء المخول لهم الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و21 سنة، والأبناء المستفيدين من معاش المتوفى عنهم البالغين ما بين 16 و21 سنة، بالإضافة إلى أولئك المستفيدين من التغطية الصحية الإجبارية والذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 و26 سنة. وفي هذا السياق، يضيف المصدر ذاته، يعتمد الصندوق نظاما لا ماديا يرتكز على التبادل الإلكتروني للمعلومات مع المؤسسات الشريكة المعنية بهدف التحقق من تمدرس الأبناء المستفيدين من التعويضات السالفة الذكر.

فرق المعارضة تشكو عدم حضور رئيس الحكومة للبرلمان مرة واحدة في الشهر (الصحراء المغربية)

تشكو فرق المعارضة، المشكلة من أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والعدالة والتنمية، من عدم حضور عزیز أخنوش، رئيس الحكومة، للبرلمان مرة في الشهر، للإجابة عن أسئلة البرلمانيين المتعلقة بالسياسات العمومية. وتعاني المعارضة بمجلسي البرلمان، النواب والمستشارين، من التأويل الذي تفسر به الأغلبية المساندة للحكومة للفصل 100 من الدستور، الذي ينص على عقد جلسة شهرية، دون التنصيص على عقدها بصفة مسترسلة مرة واحدة كل شهر وتحديد تاريخ عقدها، لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسات العمومية. وعبرت فرق المعارضة عن انزعاجها من غياب رئيس الحكومة عن جلسات المساءلة الشهرية، وفق أحكام الفصل 100 من الدستور، مطالبة منه تنفيذ ما ينص عليه هذا الفصل، وذلك بالحضور لمجلسي النواب والمستشارين مرة في الشهر للإجابة عن الأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة، خاصة في ظل وجود عدد كبير من الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة.

إضرابات الأساتذة .. فيدرالية أولياء الأمور تدعو إلى إلغاء العطل البينية لتلاميذ البكالوريا من أجل استدراك زمن التعلمات (الصحراء المغربية)

تصاعدت حدة الغضب في صفوف أولياء أمور تلاميذ التعليم العمومي بسبب انقطاع أبنائهم عن مواصلة الدراسة، عقب التصعيد الذي اتخذته الشغيلة التعليمية للمطالبة بسحب النظام الأساسي الجديد، في الوقت الذي يواصل نظراؤهم في المدارس الخصوصية تعليمهم، وهو ما يضرب حسبهم مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين في القطاعين، ويهدد مستقبل أبنائهم التعليمي، خصوصا تلاميذ البكالوريا. وفي هذا السياق، قال نورالدين العكوري، رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ بالمغرب، في تصريح لليومية، إن الحكومة، وعلى رأسها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مطالبة بإيجاد الحلول العاجلة لأزمة التعليم وكيفية تعويض الزمن المدرسي المهدور. ويرى العكوري أن على الوزارة المعنية إعادة النظر في المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية لاسترجاع زمن التعلمات الضائع، وذلك بتغيير تواريخ فروض المراقبة المستمرة وحصص الدعم وتمديد السنة الدراسية إلى غاية شهر يوليوز، وكذا إلغاء العطل البينية الثلاث بالنسبة لتلاميذ التعليم العمومي المقبلين على الامتحانات الإشهادية، خصوصا البكالوريا.

وزارة العدل تكشف عن تلقي 34 تبليغا عن حالات “الاتجار بالبشر” إثر زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

کشف تقرير منجزات وزارة العدل الصادر، بمناسبة مناقشة مشروع الميزانية السنوي، عن الحصيلة العامة للاتصالات الواردة على خلية الأزمة التي جرى إحداثها لرصد كل مظاهر جريمة الاتجار بالبشر والتنسيق والتعاون بشأنها مع السلطات المختصة، خلال مرحلة ما بعد زلزال إقليم الحوز. وحسب المعطيات التي تضمنها تقرير لوزارة العدل، فإن خلية الأزمة تلقت، خلال الفترة الممتدة ما بين 14 شتنبر الى غاية 3 أكتوبر المنصرم، عبر الرقم الأخضر للتبليغ، 1749 اتصالا، بينما تم تسجيل 34 حالة تبليغ تخص حالات يشتبه ارتباطها بأفعال يمكن أن تدخل ضمن خانة جريمة الاتجار بالبشر. وأوضح التقرير أنه في إطار تفعيل آليات منصة التبليغ، يجري العمل حاليا على تطوير المنصة الإلكترونية (المغرب E-MNR) في أفق الحصول على مصادر تمويل تفعيلها، وفتح حسابات لفائدة جميع المؤسسات المعنية بآلية الإحالة والتكفل بضحايا الاتجار بالبشر.

انطلاق عملية “رعاية 2023-2024” لتعزيز التكفل الصحي بساكنة المناطق المعرضة لآثار موجات البرد والمناطق النائية بالوسط القروي (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملية ” رعاية 2023-2024″ خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر 2023 إلى غاية 30 مارس 2024، وذلك سعيا منها لضمان استمرارية الخدمات الصحية والاستجابة للحاجيات من هذه الخدمات لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه العملية تستهدف 31 إقليما منتميا إلى ثمان جهات: جهة طنجة تطوان الحسيمة (شفشاون- العرائش – وزان-الحسيمة)، جهة الشرق (فجيج- تاوريرت – الدريوش- وجدة أنجاد- جرادة– جرسيف)، جهة بني ملال خنيفرة (بني ملال- أزيلال- خنيفرة)، جهة درعة تافيلالت (ميدلت – ورزازات- تنغير- زاكورة – الراشيدية)، جهة فاس مكناس (بولمان- صفرو- إفران- تازة- تاونات -الحاجب)، جهة سوس ماسة (تارودانت – اشتوكة آيت باها – طاطا)، جهة مراكش أسفي (الحوز – شيشاوة)، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة (الخميسات).

الجنس الرضائي يقسم المجتمع (الصباح)

ما زالت الحريات الفردية تقسم المجتمع المغربي، بين رافض للتعديلات المرتقبة في القانون الجنائي، ومتحمس لرفع التجريم عن مجموعة من الحريات الممنوعة، وعلى رأسها العلاقات الرضائية، خارج إطار الزواج، التي ما تزال نسبة 52 في المائة ترفضها، حسب استطلاع حديث. وترتفع نسبة الموافقة على تجريم الجنس الرضائي إلى 61 في المائة، لدى المشاركين من العالم القروي، وبلغت 60 في المائة لدى الأشخاص البالغين من العمر ما بين 40 عاما و49، كما وصلت النسبة عند الرجال إلى 53 في المائة. وكشف الاستطلاع الذي أجراه المركز المغربي للمواطنة، وشاركت فيه عينة مكونة من 2496 فردا، من مختلف الفئات الاجتماعية وجهات المملكة، أن 54 في المائة من المستجوبين موافقون على منع الإفطار العلني خلال شهر رمضان.

صانع النظام الأساسي يطلب إعفاءه (الصباح)

استمر الاحتقان في قطاع التعليم للأسبوع الخامس على التوالي، بسبب عدم استجابة الحكومة لمطلب الزيادة في الأجور. ورفضت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا حضور اجتماع دعا له الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، بسبب عدم تمكنها من إقناع هيئة التدريس بوقف الإضرابات. وفي ظل هذا الاحتقان، طلب مدير الموارد البشرية بالوزارة، محمد بنزرهوني، صانع النظام الأساسي، من الوزير إعفاءه من مهامه، وفق ما أكدته مصادر اليومية، رغم أنه “ابن الدار” وتدرج لعقود في وزارة التربية، وجايل عدة وزراء، ويعرف تفاصيل القطاع وتضاريسه، ولديه القدرة والكفاءة على إحداث الفارق في أي مشكل يقع في قطاع التعليم، إلى جانب أنه كان المحاور الرئيسي للمركزيات النقابية أثناء صياغة النظام الأساسي. وقال بنموسى لـ”الصباح”، على هامش اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، إن “النظام الأساسي الموحد ليس قرآنا منزلا، ويمكن إخضاعه للتجويد والمراجعة مع الفرقاء الاجتماعيين، لأنه يتضمن نقطا مهمة لأجل مواصلة إصلاح التعليم، وتغيير منظومة التعلم خدمة لمصلحة التلاميذ”.

تكريس أمريكي لمغربية الصحراء (الصباح)

جددت الولايات المتحدة، على لسان المتحدث باسم خارجيتها، ماثيو ميلر، خلال لقاء صحافي في واشنطن، موقفها الثابت إزاء قضية الصحراء المغربية، مجددة تأكيد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره “جادا وذا مصداقية وواقعيا”. ويكرس تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية موقف الولايات المتحدة الثابت، الذي ساهم في الاعتراف التاريخي، سنة 2020 من طرف هذه القوة الدولية والعضو المؤثر في مجلس الأمن الدولي، بسيادة المغرب الكاملة والتامة على مجموع ترابه، بما في ذلك أقاليمه الجنوبية. من جانب آخر، وفي رد على سؤال حول الزيارة التي قامت بها مؤخرا سفيرة الولايات المتحدة في الجزائر، إليزابيث مور أوبين، إلى تندوف، أوضح ماثيو ميلر أنها تندرج في إطار زيارة نظمتها الأمم المتحدة، وجمعت عددا كبيرا من المانحين الدوليين مذكرا بأن الولايات المتحدة تعد أكبر مساهم في الجهود الإنسانية عبر العالم. وشدد المسؤول الأمريكي على أنه “لم يتم إجراء أي محادثات ثنائية مع البوليساريو خلال هذه الزيارة”.

أكثر من نصف جمعيات المجتمع المدني لا تتوفر على مقر (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أكثر من نصف عدد المؤسسات غير الهادفة لتحقيق الربح (54,7 في المئة) لا تتوفر على مقر لممارسة أنشطتها. وأوضحت المندوبية، في مذكرة تتعلق بنتائج البحث الوطني حول المؤسسات غير الهادفة للربح برسم سنة 2019، والذي أنجز في سنتي 2021/2022، أن 9,2 في المئة من هذه المؤسسات تكتري مقرا لها، و9,5 في المئة تستعمل مقرا في ملكها الخاص، بينما تشغل 26,6 في المئة من هذه المؤسسات مقرا وضع رهن إشارتها بالمجان، وتحديدا من طرف مؤسسات عمومية (57,4 في المئة) أو من طرف أحد أعضائها (35,5 في المئة).

سنة حبسا لموثق سابق اختلس مليار و124 مليون سنتيم (المساء)

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، حكما بالحبس سنة نافذة بحق موثق سابق تمت إدانته من أجل “اختلاس وتبديد أموال عمومية وخاصة”. كما قضت المحكمة بأداء المتهم، الذي توبع في حالة اعتقال، غرامة 10 آلاف درهم وتعويض مدني 60 ألف درهم لفائدة مؤسسة بنكية مطالبة بالحق المدني. يشار إلى أن المتهم، وهو موثق سابق بسلا، صدرت بحقه عدة أحكام تراوحت بين سنتين وخمس سنوات سجنا نافذا، من أجل تهم “النصب وخيانة الأمانة والتصرف في وديعة بسوء نية”، وذلك بعد توالي شكايات عن تعرض مجموعة من الضحايا لعملية النصب والاستيلاء على مبالغ مالية تجاوزت قيمتها مليار و124 مليون سنتيم.

تأخر الأمطار يربك حسابات الفلاحين (العلم)

خلف تأخر التساقطات المطرية بالمغرب قلقا كبيرا لدى الفلاحين بمختلف جهات المملكة، حيث من المتوقع أن يؤثر هذا التأخر سلبا على المحاصيل الزراعية وتربية المواشي وكذا المنتوجات الفلاحية. غير أن بعض الخبراء يرون، أنه من السابق لأوانه الحديث عن سنة جفاف بالمغرب في الوقت الراهن. بالمقابل، يؤكد آخرون، أن البلاد تعاني من تأخر الأمطار ومن الإجهاد المائي، والمرحلة الحالية تتطلب التريث وضبط الاستعمالات المائية، وكذا ضرورة تسريع الخطى في كل ما يتعلق بتحلية مياه البحر، والبحث عن طرق بديلة للسقي تفاديا للجفاف في السنوات المقبلة. في هذا السياق، أكد محمد بنعبو، الخبير في المناخ، في تصريح للجريدة، أن المغرب يسجل تأخرا ملحوظا في تساقط الأمطار في فصل الخريف، بسبب تكون مرتفع جوي فوق شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا، منع حدوث عملية التكاثف. وذكر بأن المغرب يقع في منطقة جغرافية تتميز باستقرار الجفاف الهيكلي مؤديا إلى وجود كتل جوية عالية، تسبب ضغطا كبيرا على الوضع المناخي والجوي بالمملكة، مما ينتج عنه فترات جفاف متكررة تؤثر بشكل سلبي على المجال الفلاحي بالبلاد.

سجل جديد لحصر ضحايا الزلزال والأقاليم المعنية (العلم)

أعلنت وزارة الداخلية أنه سيتم فتح سجل لتعداد ضحايا زلزال الحوز، على أن تستمر عملية التقييد إلى غاية 16 يناير 2024 . وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “في إطار القانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية، تعلن وزارة الداخلية أنه تبعا لقرار رئيس الحكومة رقم 3.58.23 بتاريخ 13 أكتوبر 2023، الذي تم نشره بالجريدة الرسمية عدد 7240 بتاريخ 19 أكتوبر 2023، وتم بموجبه إعلان زلزال الحوز الذي عرفته بلادنا يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 واقعة كارثية، فإنه سيتم فتح سجل لتعداد ضحايا الزلزال المذكور”. وأضاف البلاغ أن القرار المذكور أعلاه يحدد لائحة الجماعات الترابية المنكوبة. وأشارت الوزارة إلى أن “عملية التقييد ستستمر إلى غاية 16 يناير 2024 إما مباشرة بالمكاتب المخصصة لهذه الغاية على صعيد القيادات أو الملحقات الإدارية المعنية أو عبر البوابة الإلكترونية “www.recensementcatastrophes.ma”، وذلك من قبل الضحية نفسها، أو أحد ذوي حقوقها أو أي شخص ذاتي أو اعتباري له علاقة بالضحية”.

ورشات تفاعلية لفائدة تلاميذ المناطق المتضررة من الزلزال (العلم)

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، فعالية بعنوان “مراكش مدينة مستدامة” لفائدة أزيد من 600 تلميذة وتلميذ منحدرين من مناطق إقليم الحوز المتضررة من الزلزال المتواجدين بمؤسسات الإيواء بالمدينة الحمراء. وشملت هذه الفعالية، المقامة بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومركز التوسط في العلوم التابع لجامعة محمد الخامس، على مدى يومين، ورشات عمل تهدف إلى مساعدة هؤلاء التلاميذ على تخطي الأزمة النفسية للكارثة والانخراط بإيجابية في خلق بيئة آمنة تعليمية وترفيهية حيث يمكنهم الشعور بالحياة الطبيعية والاستقرار مع دمج عناصر التعليم من أجل التنمية المستدامة.

توقف الدراسة بجميع أسلاكها في اليوم الأول للإضراب والحكومة غائبة عن إيجاد الحلول (الاتحاد الاشتراكي)

توقفت الدراسة بجميع أسلاكها ، الابتدائي والإعدادي والثانوي، بسبب الإضراب الوطني الذي دعت له النقابات التعليمية الأربع، أمس واليوم وغدا، لمدة ثلاثة أيام، بسبب “التصريحات غير المسؤولة للحكومة والتي تدفع الشغيلة التعليمية لتأجيج الوضع، ولا ترغب في إيجاد حلول لمشكل النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية”، كما أكد مسؤول نقابي للجريدة. وقاطعت النقابات التعليمية الأربع، النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم المنضوية في الاتحاد العام للشغل، الاجتماع الذي دعت إليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة يوم الاثنين الماضي. وفع لت وزارة التربية الوطنية مسطرة الاقتطاع من الأجور ضد رجال ونساء التعليم المضربين عن العمل بسبب النظام الأساسي، بسبب التغيب عن العمل.

“قمة إفريقيا الزرقاء” تشيد ب”الالتزام القوي” لجلالة الملك لفائدة المحيطات (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد المشاركون في الدورة الأولى لمؤتمر قمة إفريقيا الزرقاء، التي انعقدت بطنجة، بـ”الالتزام القوي” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة المحيطات. وأوصى المشاركون في (إعلان طنجة)، الذي توج أشغال هذه القمة المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، لأول مرة بالقارة الإفريقية، الدول المطلة على الساحل الأطلسي الإفريقي بالانضمام إلى مبادرة المغرب الرامية خلق تحالف لدول متضامنة. كما دعوا جميع السلطات الوطنية والمحلية في القارة الإفريقية إلى بلورة مخططات واستراتيجيات للتنمية المستدامة لسواحلها ومناطقها الاقتصادية الخالصة، ودعم إنشاء مخططات لفضاءات بحرية على المستوى الوطني والدولي من أجل تنمية اقتصاد أزرق مستدام، والنهوض، على الخصوص، بحماية هذه الفضاءات وتنوعها البيولوجي الثمين بنسبة تصل إلى 30 في المائة بحلول عام 2030.

غامبيا تجدد التأكيد على دعمها لمغربية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين في الخارج، مامادو تنغارا، بالرباط، التأكيد على دعم جمهورية غامبيا لمغربية الصحراء. وجدد الوزير الغامبي، خلال لقاء صحفي عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على موقف بلاده “الذي لا يعتريه أي غموض” بشأن سيادة المغرب على صحرائه. وبعد أن ذكر بأن بلاده كانت من أوائل الدول التي افتتحت قنصلية عامة لها في الداخلة، أكد تنغارا أن غامبيا وقفت دوما إلى جانب المملكة المغربية في الدفاع عن وحدتها الترابية وسيادتها على صحرائها.

مجموعة العمران تطلق منصة إلكترونية تضم خدمات رقمية (بيان اليوم)

أطلقت مجموعة “العمران”، بالرباط، منصة رقمية لدعم عملية الشراء، مصممة لخدمة المواطن بشكل أفضل، ووضعه في قلب استراتيجية المجموعة. وتدمج المنصة الجديدة (www.alomrane.gov.ma) مجموعة من الوظائف المصممة لتنويع وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين، ومن بينها تدبير وتتبع الشكايات لتلبية متطلباتهم وتلقي تقييماتهم لتجربة الزبناء داخل الوكالات التجارية للمجموعة، وذلك لإشراك المواطنين في تحديد التدابير المستهدفة لتحسين العلاقات مع الزبناء. وفي كلمته بهذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران للتهيئة، حسني الغزاوي، عن سعادته بإطلاق هذه المنصة التي تتيح للمواطن، المغربي أو المقيم بالخارج، إمكانية الولوج عبر الإنترنت لجميع الوحدات (مساكن أو أراض أو مباني مخصصة للأنشطة التجارية) التابعة للمجموعة، والمتاحة للبيع للعموم في جميع أنحاء التراب الوطني. وأوضح الغزاوي، في تصريح صحفي، أن المعلومات المقدمة تشمل المساحة وسعر البيع بالإضافة إلى العروض الترويجية التي يمكن الوصول إليها بسهولة وشفافية عبر الموقع الإلكتروني.

اليوم الوطني لمكافحة السرطان .. أشواط مهمة قطعها المغرب تبعث على الأمل (بيان اليوم)

قطع المغرب أشواطا مهمة في مجال مكافحة السرطان، الذي يصنف كأحد الأسباب الرئيسية للوفاة عبر العالم، وذلك من خلال التوعية بأهمية الوقاية منه والحث على الكشف المبكر وتوفير مراكز العلاج. ولأجل ذلك، تم إعلان يوم 22 نونبر من كل سنة يوما وطنيا لمحاربة داء السرطان، منذ سنة 2007، لتجديد التأكيد على الالتزام المتواصل للمغرب بمكافحة السرطان، ولاسيما عبر تعزيز توعية المجتمع وتعبئته في مواجهة هذا الداء. كما يشكل هذا اليوم الوطني مناسبة لزيادة وعي عموم المواطنين بمخاطر السرطان، وتشجيع البحث وتطوير العلاجات وتقديم الدعم للأشخاص المصابين بالسرطان وكذا لعائلاتهم. ويتم في هذا الإطار، تنظيم حملات تحسيسية على المستوى الوطني، يتم التركيز فيها على التوعية بعوامل الخطر التي يجب تجنبها كالتدخين والكحول والأكل غير الصحي وقلة النشاط البدني.

برلين .. أخنوش يستعرض فرص الشراكة الواعدة بين المغرب وألمانيا (رسالة الأمة)

أبرز رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ببرلين، أهمية الشراكة الألمانية- المغربية القائمة على علاقات متينة ما فتئت تتعزز في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الاستثمارات الألمانية في المغرب تضاعفت ست مرات بين العامين 2015 و2022. وأشار في كلمة ألقاها خلال جلسة نقاش حول موضوع “تعزيز سلاسل القيمة المحلية والاستثمارات في إفريقيا- دور القطاع الخاص الألماني”، المنعقدة في إطار قمة مجموعة العشرين للاستثمار “الميثاق مع إفريقيا” (كومباكت ويذ أفريكا) الرابعة، بمشاركة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، وسفيرة صاحب الجلالة ببرلين، زهور العلوي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إلى أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين ارتفع خلال الربع الأول من السنة الحالية بثلاثين في المائة، ما يعادل 1,5 مليار يورو خلال ربع سنة فقط. وقال في هذا الصدد إن “هذا الرقم يدل على إمكانيات التبادل الواسعة بين الرباط وبرلين والفرص الواعدة في مجال الاستثمار وتطوير سلاسل القيمة”.

رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط يتعدى 61 مليار درهم عند متم شتنبر (رسالة الأمة)

بلغ رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط ما يعادل 61,035 مليار درهم عند متم شتنبر 2023، مقابل 89,538 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا الانخفاض يعزى بالأساس إلى تراجع أسعار المبيعات في كافة فروع المنتجات مقارنة بمستويات الأسعار الاستثنائية المسجلة سنة 2022. وفي التفاصيل، أبرز المصدر ذاته أن رقم معاملات الأسمدة تراجع بنسبة 28 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية بالعملة المحلية، ويفسر ذلك أساسا بتراجع أسعار الأسمدة على أساس سنوي.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش دعوة للتعرف على الآخر وإذكاء روح التعاطف وتقاسم الخبرات (لوماتان)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن المهرجان يعد بمثابة “دعوة للتعرف على الآخر” و “مناسبة لإذكاء روح التعاطف وتقاسم الخبرات والمعارف”، فضلا عن كونه حدثا يحتفي بالسينما باعتبارها “معقلا شامخا للسلام، يسعى لتحقيق التقارب بين الثقافات واكتشاف الآخر”. وأبرز صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، في كلمة أوردها الموقع الإلكتروني للمؤسسة، أن “المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعود من جديد في دورته العشرين، وجدير بنا في هذه اللحظة أن نتذكر ضحايا الكارثة المأساوية الطبيعية التي ضربت المنطقة قبل أزيد من شهرين”. وأضاف صاحب السمو الملكي أنه في عالم اليوم، الذي تتوالى فيه الكوارث والتوترات المروعة، “تقف السينما معقلا شامخا للسلام، يسعى لتحقيق التقارب بين الثقافات واكتشاف الآخر”.

قافلة طبية لفائدة نزلاء السجن الفلاحي بزايو (لوبينيون)

نظمت قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزلاء السجن الفلاحي بزايو. وتندرج هذه المبادرة، التي نظمها السجن الفلاحي بشراكة، على الخصوص، مع المجلس العلمي المحلي للناظور، وفعاليات من المجتمع المدني، وشركاء آخرين، في إطار العناية التي يتم إيلاؤها للجانب الصحي للنزلاء، والرعاية الشاملة للبعد الاجتماعي لهذه الفئة بصفة عامة. واستهدفت هذه القافلة الطبية، التي نظمت تحت شعار “تعزيز العرض الصحي لفائدة النزلاء رافعة لإعادة الإدماج”، أزيد من 500 نزيل من ساكنة هذه المؤسسة السجنية، استفادوا من أكثر من 600 خدمة وفحص طبي متخصص، وكذا من أدوية مجانية.

الطاقة الذرية.. المغرب يدعو الى تكييف التعاون التقني مع الأولويات الوطنية (البيان)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية بفيينا، عز الدين فرحان، أن المغرب يلتزم بالمبدأ الذي ينص على وجوب توافق برنامج التعاون التقني للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع الأولويات الوطنية لكل دولة عضو. ودعا فرحان، في كلمته أمام مجلس محافظي الوكالة بشأن برنامج التعاون التقني للفترة 2024-2025، إلى الحفاظ على هذا المبدأ الأساسي، مع اعتماد الموارد المالية اللازمة لتنفيذه. وأكد الدبلوماسي أن تكييف برنامج التعاون التقني مع احتياجات الدول الأعضاء، ولا سيما البلدان النامية، ينبغي أن يصمم وينفذ بطريقة تحقق أقصى قدر من التنسيق بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع الشركاء والأطراف المعنية.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يطلق برنامجه “Youth in Business” (ليبراسيون)

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالدار البيضاء، برنامج “Youth in Business” لفائدة رواد الأعمال الشباب بالمغرب. وسيسهم هذا البرنامج في تعزيز ولوج الشباب إلى إمكانيات تطوير الكفاءات والتمويل من أجل تحرير كامل إمكاناتهم باعتبارهم محفزي الاقتصادات الشاملة. وتبرز هذه المبادرة الجديدة مدى أهمية دعم رواد الأعمال الشباب الذين يطرحون أفكارا جديدة في السوق ويعيدون ابتكار القطاعات التقليدية من خلال نماذج اقتصادية مبتكرة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.