قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 23 نونبر 2023:

التعليم .. إشاعة تخلق الجدل (الأحداث المغربية)

کشف مستشارون برلمانيون، في لقاء بالجريدة، أن الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، لمح إلى أن مصدر الإشاعة التي نسبت له بخصوص عدم إمكانية الزيادة في أجور رجال التعليم ما لم تفرض رسوم على التلاميذ، نابع من فريق من مجلس النواب. ونفى لقجع، أن يكون قد صرح بربط الزيادة في أجور الأساتذة بفرض رسوم التمدرس على التلاميذ المغاربة بقيمة تقدر ب300 درهم، قائلا “عبرت في جلسة عامة في الغرفة الأولى أن نساء ورجال التعليم هم محور الإصلاح، وأؤكد هذا الكلام إيمانا مني بالمكانة الضرورية واللازمة التي يحتلها نساء ورجال التعليم في تطوير المنظومة التربوية للبلاد”. وأكد مصدر لليومية أن لقجع، في رده على الإشاعة المذكورة، بمناسبة جواب الحكومة على نقاش مشروع قانون المالية “لم يكن واضحا بشكل كامل بخصوص مصدر الإشاعة، خشية تطور الأمر نحو أزمة قد تكون كلفتها غالية”، لكن المصدر الحكومي أكد لعضو الغرفة الثانية أن لقجع يعرف مصدر الإشاعة ويعرف حتى النائب البرلماني، الذي كان المصدر الأول لإشاعة أجور رجال التعليم.

البرد القادم يستعجل “رعاية” (الأحداث المغربية)

من المتوقع أن تعرف درجات الحرارة بعض الانخفاض يومه الخميس، يتراوح بين درجة ودرجتين بمناطق متفرقة بالمغرب. وهكذا ستعرف مناطق أزيلال وميدلت وتنغير وجرادة وفكيك وتاوريرت وجرسيف وإفران وصفرو، ناهيك عن بولمان وبني ملال وورزازات انخفاضا في درجات الحرارة. وبالمناسبة، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن انطلاق عملية “رعاية 2024-2023” خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر الجاري إلى غاية 30 مارس القادم، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وسعيا منها لضمان استمرارية الخدمات الصحية والاستجابة للحاجيات من الخدمات الصحية لفائدة هذه الساكنة. وتستهدف هذه العملية، حسب ما جاء في بلاغ لها، 31 إقليما منتميا إلى ثمان جهات بالمملكة.

السنتيسي: على الحكومة مراجعة مرسوم نظام رجال التعليم (الأحداث المغربية)

اعتبر رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، أن على الحكومة مراجعة المرسوم الخاص بالنظام الأساسي لأطر التربية والتكوين، على أساس الاستجابة لمطالب رجال التعليم، المضمنة في ملف مطلبي من 23 نقطة. وأضاف السنتيسي، في ندوة صحافية بمناسبة نقاش مشروع قانون مالية سنة 2024، أن وجهة نظر الفريق الحركي، في التوتر الحاصل في الساحة بين الحكومة وبين رجال التعليم، هو دعوة الحكومة لتحديد النقاط ذات الأولوية، وتحديد آجال واضحة لتنفيذ النقاط، التي يصعب تنزيلها في الوقت الراهن. وتابع أن الحكومة “لم تكلف نفسها حتى عرض المرسوم (المثير للجدل) على أنظار المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، مستغربا من أن “يتضمن المرسوم عقوبات لم يتضمنها القانون المنظم للوظيفة العمومية، ووجدنا أنفسنا أمام قانونين أحدهما خاص بالوظيفة العمومية والآخر خاص بالوظيفة التعليمية”.

احتجاج بقطاع التشغيل (الأحداث المغربية)

بسبب تعثر جولات الحوار القطاعي وعدم الرد على المذكرات المطلبية، أعلن تكتل نقابي في قطاع التشغيل عن خطوات احتجاجية تبدأ بحمل شارة الاحتجاج، والتوقف عن إجراء محاولات التصالح طيلة الأسبوع الأول من شهر دجنبر 2023. وسيعلن في وقت لاحق حسب تطورات الموقف عن شن إضراب وطني إنذاري لمدة 48 ساعة. ودعا التنسيق الوطني الموحد لقطاع التشغيل، المكون من النقابة الديمقراطية للتشغيل المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة قطاع التشغيل والنقابة الوطنية المستقلة لهيئة تفتيش الشغل، كل رجال ونساء قطاع التشغيل للالتفاف حول مطالبهم من خلال الانخراط في هذا البرنامج النضالي، من أجل تكريس الجدية على مستوى مؤسسة الحوار الاجتماعي القطاعي والاستجابة لطموحات وانتظارات الشغيلة. ويطالب التكتل وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بضرورة إرساء المقاربة التشاركية في اقتراح وصياغة أي نظام أساسي لهيئة تفتيش الشغل، مؤكدا رفضه المطلق لفكرة تنظيم ندوة حول النظام الأساسي كمدخل للإصلاح.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى خافيير ميلي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الأرجنتين (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى خافيير ميلي، وذلك على إثر انتخابه رئيسا لجمهورية الأرجنتين. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، لميلي عن أحر تهاني جلالته على الثقة التي حظي بها من قبل الشعب الأرجنتيني الصديق، مشفوعة بمتمنيات جلالته الصادقة بالتوفيق في النهوض بمهامه السامية. ومما جاء في برقية جلالة الملك “كما أود بهذه المناسبة، أن أشيد بالعلاقات الوثيقة والودية القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين، والتي ترتكز على الصداقة المتينة والتقدير المتبادل، مؤكدا لفخامتكم حرصي على العمل سويا معكم، من أجل تعميق تعاوننا الثنائي وتطويره في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لما فيه صالح شعبينا الصديقين”.

الأولويات الخمس للوالي الجديد لجهة الدار البيضاء سطات (الصحراء المغربية)

كشف محمد امهيدية، الوالي الجديد لجهة الدارالبيضاء سطات، عن خارطة العمل التي سينهجها خلال إشرافه على أحد أكبر الجهات بالمملكة، والتي تعد قاطرة التنمية بالمغرب. وتضمنت الأولويات الخمس، التي أعلن عنها امهيدية، خلال حضوره أشغال الدورة الاستثنائية لجهة الدارالبيضاء سطات، إيجاد حلول لأزمة الماء التي صارت تعانيها الجهة في السنوات الأخيرة، والبحث عن السبل الكفيلة بتسهيل عمليات التنقل داخل الجهة، وخصوصا وسط العاصمة الاقتصادية، وتوفير الشغل للشباب، من خلال خلق عدد من المناطق الصناعية، ولو بمعدل منطقة واحدة في كل مدينة من مدن الجهة، والقضاء على دور الصفيح، وتأهيل البنايات المهددة بالسقوط، وتهيئ الجهة لاحتضان المحافل الدولية المقبلة، وعلى رأسها مباريات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم لسنة 2025 وكأس العالم التي سيستضيفها المغرب سنة 2030 إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال. ولتنفيذ هذه الأولويات على أرض الواقع، دعا الوالي الجديد جميع المنتخبين والمسؤولين المحليين إلى العمل بجدية أكبر.

ليلى بنعلي: الشراكات مع البلدان الإفريقية المطلة على الحوض الأطلسي ستعرف خلال السنوات المقبلة تطورا شاملا في المجال الطاقي (الصحراء المغربية)

أبرزت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بنواكشوط، أن الشراكات مع البلدان الإفريقية المطلة على الحوض الأطلسي ستعرف، خلال السنوات المقبلة، تطورا مهما في المجال الطاقي. وقالت بنعلي، في تصريح صحفي، على هامش مشاركتها في النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض النفط والغاز والطاقة للدول المطلة على الحوض الأطلسي (موريتانيا، السنغال، غامبيا، غينيا بيساو وغينيا كوناكري)، أن هذا الملتقى الهام شكل مناسبة لتجديد الأهمية التي توليها المملكة المغربية للتعاون جنوب – جنوب ، مشيرة إلى أن علاقات الشراكة مع هذه البلدان ستعرف خلال السنوات المقبلة تطورا مهما في العديد من المجالات وخاصة الطاقية .

بنموسى يواجه الإضرابات بالرقمنة (الصباح)

أطلق شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، دعما تربويا رقميا عن بعد، بشكل مجاني، عبر المنصة الوطنية (TelmidTICE) والتطبيق الجوال المرتبط بها، وذلك لمواجهة توالي إضرابات هيئة التدريس للأسبوع الخامس. واكتفى بلاغ الوزارة بالحديث عن توظيف التكنولوجيا ضمن السياسة العامة للوزارة في المجال التربوي. ولم تقدم وزارة التربية أسباب تأجيل الوزير بنموسى ندوته الصحافية التي كانت مرتقبة مساء أمس (الأربعاء) بالرباط، واكتفى البعض بتبرير ذلك بالأجندة المزدحمة للوزير، وإن وقع اتصال بالصحافيين لتغطيتها. وراج أن سبب التأجيل، حسب مصادر الجريدة، يعود إلى التوتر الحاصل في القطاع نتيجة توالي إضرابات هيئة التدريس، و”انقلاب” النقابات المركزية الموقعة على اتفاق 14 يناير والموافقة على النظام الأساسي الموحد ، وطلب مدير الموارد البشرية الإعفاء من منصبه الإداري والانتقال إلى مصلحة أخرى، ما يعني وجود تشنج إداري أيضا.

مداخيل الجمعيات تجاوزت 3400 مليار (الصباح)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن المؤسسات غير الهادفة للربح (النسيج الجمعوي) استطاعت خلال سنة 2019 تحقيق موارد مالية بلغت ما يقارب 34,4 مليار درهم، بمتوسط مداخيل سنوية بلغ 182.881 درهما لكل مؤسسة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة متعلقة بنتائج البحث الوطني لدى المؤسسات غير الهادفة للربح برسم سنة 2019، والذي ا جري في سنتي 2021/2022، بأن نصف المؤسسات غير الهادفة للربح تحصل على موارد سنوية تقل عن 27.500 درهم. وأورد المصدر ذاته أن مؤسسة واحدة غير هادفة للربح من أصل خمسة تشتغل بميزانية سنوية تقل عن 5.000 درهم، في حين أن 3 في المائة فقط من هذه المؤسسات تتوفر على ميزانية سنوية تساوي أو تفوق 500.000 درهما.

التقدم والاشتراكية: الحكومة تعاني من “التخبط” (المساء)

دعا حزب التقدم والاشتراكية، الحكومة، للخروج من حالة “التخبط” وتفادي استمرار تصاعد أجواء الاحتقان بالساحة التعليمية، إلى تحمل مسؤوليتها واتخاذ مبادرات جدية وتقديم عرض ملموس، عوض الاكتفاء بالإعلان الأجوف عن الاستعداد للحوار. وجدد الحزب، في بيان أصدره عقب اجتماع مكتبه السياسي بالرباط ، مساندته للمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم، داعيا الحكومة إلى الإسراع في مراجعة النظام الأساسي قصد تجويده، والانكباب الناجع على معالجة باقي الملفات المطروحة والمطالب المعبر عنها، بما يستجيب فعلا لانتظارات الشغيلة التعليمية ويساهم في تحسين أوضاع كافة الفئات التعليمية. من جانب آخر، عبر حزب التقدم والاشتراكية في البيان ذاته، عن دعمه موقف فريق الحزب الرافض لمشروع قانون المالية ، بالنظر إلى كون هذا الأخير “لا يشكل جوابا مقنعا عن الأوضاع الاجتماعية ولا عن الصعوبات الاقتصادية، كما أنه مفتقد إلى النفس السياسي والقدرة على إبداع الحلول، وبعيد كل البعد عن الإصلاحات الهيكلية المنتظرة”.

ارتفاع التضخم بـ3,4 في المائة خلال شهر أكتوبر (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، في شهر أكتوبر 2023، ارتفاعا بنسبة 4,3 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر المنصرم، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 8,8 في المئة وأثمان المواد غير الغذائية ب 1,3 في المئة.

تباين في تفسير الأسعار الخيالية لزيت الزيتون وخبراء يردونه إلى تعدد الوسطاء (العلم)

عرفت أسعار زيت الزيتون بالمغرب، منذ بداية الموسم، ارتفاعا غير مسبوق، بمعطيات متناقضة أهمها أن المنتوج خلال هذه السنة يضاعف منتوج السنة الفارطة، كما أن نسبة استخراج الزيت من الزيتون كانت أعلى بالمقارنة مع العام المنصرم. وفي هذا الصدد، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، “أن عامل المناخ أثر بشكل كبير على إنتاجية زيت الزيتون بالمغرب، كما أن العرض قليل بالمقارنة مع الطلب المتزايد”، مضيفا في تصريح لليومية، أن هناك مناطق بالمملكة يباع فيها زيت الزيتون بأثمان معقولة تتراوح ما بين 60 و 70 درهما بمنطقة وزان، بالمقابل تتراوح الاثمان في مناطق أخرى ما بين 80 و90 إلى 100 درهم. وتابع المتحدث، أنه عندما يكون إنتاج زيت الزيتون ضعيفا يكثر الطلب بسبب التهافت على هذه المادة الحيوية في مائدة المغاربة، وبالتالي الأسعار ترتفع، وهذا يدخل في قانون السوق، مشيرا إلى أن المشكل لدى حماة المستهلك هو أن السوق غير مهيكل مما يفتح الباب أمام الوسطاء والشناقة، ومطالبا في الوقت ذاته من السلطات تكثيف المراقبة.

الحكومة تواصل التنزيل السليم والسريع لبرنامج جبر أضرار الزلزال الذي أمر به جلالة الملك (العلم)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، الاجتماع السابع للجنة البين-وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، حيث تم الوقوف على حالة التقدم المحرز على صعيد تنزيل هذا البرنامج، واستعراض حصيلة مختلف التدخلات القطاعية المتعلقة بمعالجة آثار الزلزال تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن اللجنة وقفت، خلال هذا الاجتماع، على تقدم أشغال فتح الطرق وإزالة أنقاض المباني العمومية والمساكن المهدمة جراء الزلزال، مبرزا أنه تم في هذا الصدد تجهيز برنامج استعجالي بقيمة 810 ملايين درهم، لمواجهة آثار الزلزال وإصلاح الأضرار التي لحقت بالشبكة الطرقية.

المغرب مرتبط بـ184 ميناء في 71 دولة (العلم)

أكد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بمجلس المستشارين، أن قطاع النقل البحري يرتبط ارتباطا قويا بتنمية قطاع الموانئ، مشيرا إلى أن المغرب عمل على تطوير أقطاب مينائية هامة على طول الساحل المتوسطي والأطلسي، كما حرص على ربطها بشبكات الطرق السيارة والسكك الحديدية. وسجل الوزير، في معرض جوابه على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن هذا التوجه مكن من جلب الاستثمار الدولي في ميدان النقل البحري، ومن تم الرفع من مؤشر الربط البحري للمغرب على الصعيد الدولي واحتلاله للمرتبة 20 على الصعيد الدولي، حيث أصبح مرتبطا بأكثر من 184 ميناء في 71 دولة.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين منشغل بتوتر قطاع التعليم ويصادق على خطة العمل (الاتحاد الاشتراكي)

صادق مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خلال اجتماعه السابع عشر، على مشروع خطة عمل المجلس للسنوات الأربع المقبلة (2024-2027)، ومشروع الميزانية المخصصة لها. وذكر بلاغ للمجلس، أن أشغال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الحبيب المالكي، خلصت، بعد نقاش مستفيض ومثمر، إلى المصادقة على مشروع خطة عمل المجلس، ومشروع الميزانية المخصصة لها، لعرضهما على الجمعية العامة في دورتها المقبلة للتداول والمصادقة. من جهة ثانية، لفت البلاغ إلى أنه تأسيسا على النقاش الجاد والمسؤول في إطار أجهزة المجلس، سواء داخل المكتب أو داخل اللجان، حول مواكبة تطبيق الإصلاح و مستجدات الوضع التعليمي وما يعرفه من توتر قد يؤثر بشكل كبير على التطبيق الفعلي للأهداف التي حددتها الرؤية الاستراتيجية وتوجيهاتها واختياراتها الأساسية، عبر أعضاء المكتب “عن انشغالهم بالموضوع واستكمال دراسته داخل اللجان”.

اتفاقية إطار في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين المغرب وإسبانيا (الاتحاد الاشتراكي)

وقعت جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة خيان بإسبانيا، بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتطوير برامج ومشاريع في مجالات مختلفة يحددها الشركاء. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، ورئيس جامعة خيان بإسبانيا، نيكولا رويز رييس، إلى تعزيز التعاون المثمر بين الجامعتين من أجل تطوير التعليم والتكوين والبحث العلمي في مجالات ذات الاهتمام المشترك. كما تروم تنظيم أنشطة مشتركة وتطوير برامج ومشاريع في المجالات التي يتم تحديدها بالاتفاق المتبادل، والمتعلقة بتبادل الطلبة في سلك الإجازة والماستر وكذلك طلبة الدكتوراه، وأيضا تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة، والتحضير المشترك للدبلومات الدولية، وتبادل الأساتذة والخبرات والإدارية، فضلا عن تنظيم الأنشطة الثقافية إلى غير ذلك.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر (بيان اليوم)

صادق مجلس المستشارين، بالإجماع، خلال جلسة تشريعية، على مشروع قانون رقم 58.23 يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر. ويمهد مشروع هذا القانون الطريق للإطلاق الفعلي لبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب جلالة الملك بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الحالية، والتي أكد من خلالها جلالته على ضرورة تفعيل هذا البرنامج ابتداء من شهر دجنبر من السنة الحالية. ويتضمن مشروع القانون الذي قدم مضامينه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، مجموعة من الأحكام، تحدد مكونات نظام الدعم الاجتماعي المباشر وشروط ومسطرة الاستفادة منه.

وسيط المملكة يؤكد العلاقة الوثيقة بين مهمة الأمبودسمان وتعزيز نزاهة الخدمات العامة (بيان اليوم)

أكد وسيط المملكة محمد بنعليلو، بالرباط، وجود علاقة وثيقة جدا بين مهمة الأمبودسمان وتعزيز نزاهة الخدمات العامة. وقال بنعليلو، خلال افتتاح دورة تكوينية مشتركة لجمعيتي الأمبودسمان والوسطاء الفرنكفونيين والأمبودسمان المتوسطيين م نظمة حول موضوع “حماية المبلغين ومكافحة الفساد”، إنه “توجد علاقة وثيقة جدا بين مهمة الأمبودسمان وتعزيز نزاهة الخدمات العامة التي تجعل منه مكلفا بشكل أو بآخر بحماية المبلغين من الانتقام (بشكل مباشر أو غير مباشر) في سياق مهام الدفاع عن المصلحة العامة وتعزيز الإدارة الجيدة وحماية الشفافية”. وأوضح أن ذلك يأتي عبر الآليات التقليدية التي يملكها في هذا الشأن، سواء من خلال مبادراته التلقائية أو إصدار توصيات وتقارير، أو إعطاء الاستشارات والمشاركة في إصلاح القوانين، “ما دام المساس بمتطلبات النزاهة العامة يعتبر علامة من علامات الاختلال في أداء الإدارة، وما دام صلب عمل الأمبودسمان يتمحور حول الكشف عن هذه الاضطرابات وتحديد مصادرها”.

الإضراب الوطني بقطاع التعليم يتواصل وسط تخوفات آباء وأولياء التلاميذ من تمديده إلى الأسبوع المقبل (رسالة الأمة)

واصل التنسيق الوطني لقطاع التعليم، أمس الأربعاء، شل المدارس العمومية لليوم الثاني من الأسبوع الجاري، بإضرابه الوطني المتزامن مع تصعيد التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي، إلى جانب النقابة الوطنية للتعليم العضو بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك وسط تخوفات آباء وأولياء التلاميذ من تمديد هذا الشكل الاحتجاجي الأسبوع المقبل، لاستكمال الأسبوع السادس منذ انطلاق الاحتجاج. ولم تستبعد مصادر من داخل التنسيق الوطني للتعليم إمكانية تمديد الإضراب الأسبوع المقبل، بهدف “الضغط” على الحكومة للتجاوب مع مطالب رجال ونساء التعليم، قائلة:”إن الاجتماع المرتقب لمكونات التنسيق نهاية الأسبوع الجاري، سيحسم في هذه الخطوة التي لن يثنينا الاقتطاع عن مواصلتها “مادامت هادفة إلى حين تحقيق نتائج”. وحمل كل من التنسيق الوطني للتعليم ونقابة “ك د ش”، الوزارة الوصية مسؤولية ما تعرفه الساحة التعليمية من توتر واحتقان دائم وهدر للزمن المدرسي، كما طالب الطرفان بالاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة لعموم نساء ورجال التعليم، وبالتجاوب الإيجابي مع الحراك التعليمي، بتقديم مبادرات ملموسة.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، دعوة للتعرف على الآخر وإذكاء روح التعاطف وتقاسم الخبرات (رسالة الأمة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن المهرجان يعد بمثابة “دعوة للتعرف على الآخر” و “مناسبة لإذكاء روح التعاطف وتقاسم الخبرات والمعارف”، فضلا عن كونه حدثا يحتفي بالسينما باعتبارها “معقلا شامخا للسلام، يسعى لتحقيق التقارب بين الثقافات واكتشاف الآخر”. وأبرز صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، في كلمة أوردها الموقع الإلكتروني للمؤسسة، أن “المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعود من جديد في دورته العشرين، وجدير بنا في هذه اللحظة أن نتذكر ضحايا الكارثة المأساوية الطبيعية التي ضربت المنطقة قبل أزيد من شهرين”. وأضاف صاحب السمو الملكي أنه في عالم اليوم، الذي تتوالى فيه الكوارث والتوترات المروعة، “تقف السينما معقلا شامخا للسلام، يسعى لتحقيق التقارب بين الثقافات واكتشاف الآخر”.

توشيح السفير البابوي السابق بالرباط فيتو رالو بوسام ملكي من درجة الحمالة الكبرى (رسالة الأمة)

جرى، تسليم السفير البابوي السابق بالرباط، فيتو رالو، وساما ملكيا من درجة الحمالة الكبرى، الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه بمناسبة انتهاء مهامه بالمغرب. وتم توشيح فيتو رالو خلال حفل نظم على شرفه من قبل سفارة المغرب لدى الكرسي الرسولي. وفي كلمة بالمناسبة، أكدت سفيرة المملكة لدى الكرسي الرسولي، رجاء ناجي مكاوي، أن هذا الوسام الملكي “يعكس التقدير الكبير الذي يكنه المغرب، أرض التسامح والتعايش، للجهود القيمة التي بذلها السفير البابوي السابق بالرباط، وعمله الدؤوب منذ ما يقرب من سبع سنوات لتعزيز أواصر الصداقة التاريخية والاحترام المتبادل المتجذرة والصادقة بين الكرسي الرسولي والمملكة، الملتزمين بقوة بالحوار بين الأديان والتفاهم المتبادل”.

جلالة الملك: أكاديمية المملكة المغربية، منارة للفكر والبحث المعرفي والثقافي العابر للقارات (لوماتان)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن أكاديمية المملكة المغربية أصبحت اليوم، منارة للفكر والبحث المعرفي والثقافي العابر للقارات. وأبرز صاحب الجلالة في رسالة موجهة إلى أعضاء أكاديمية المملكة المغربية بمناسبة حفل افتتاح الدورة الأولى للمؤسسة في حلتها الجديدة، والذي ترأسه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أن هذه المؤسسة العتيدة التي أضحت مشتلا للارتقاء بالقدرات الفكرية والعلمية في كل مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية، تسهم في تطوير البحث وإغنائه، وفي إبراز العمق التاريخي والحضاري الذي راكمته المملكة على مر العصور.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس دورة تنصيب الأعضاء الجدد لأكاديمية المملكة المغربية في إطار هيكلتها الجديدة (ليبراسيون)

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالرباط، دورة تنصيب الأعضاء الجدد لأكاديمية المملكة المغربية، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى لهذه المؤسسة المرموقة في إطار هيكلتها الجديدة. وتميزت هذه الدورة بالرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأعضاء أكاديمية المملكة المغربية، والتي تلاها أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، عبد الجليل الحجمري. وفي هذه الرسالة السامية، أكد صاحب الجلالة أن أكاديمية المملكة المغربية أصبحت اليوم منارة للفكر والبحث المعرفي والثقافي العابر للقارات.

مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يتجه لإطلاق مشروع لتعزيز مساهمة مغاربة العالم في التنمية (لوبينيون)

نظم مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ورشة عمل لمناقشة وتخطيط مبادرات مشروع “بومير” الرامي إلى تعبئة وتعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين المقيمين في المغرب، في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب. ويقود مجلس الجهة هذا المشروع، بينما تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمركز الجهوي للاستثمار بطنجة تطوان الحسيمة وجمعية النساء رئيسات المقاولات. وأبرز مجلس الجهة، في بلاغ صحافي، أن الهدف العام للمشروع يكمن في تعزيز وتقوية المساهمة الفعالة للمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين المقيمين في المغرب، في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

انتفاضة قبائل آيت باعمران .. محطة تاريخية زاخرة بالأمجاد وروائع الكفاح الوطني (البيان)

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، الذكرى ال66 لانتفاضة قبائل آيت باعمران ضد المستعمر الإسباني. وتعد هذه الذكرى التي تخلدها ساكنة إقليم سيدي إفني وفي طليعتها أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، محطة تاريخية تزخر بالأمجاد وروائع الكفاح الوطني، وتطفح بالملاحم والبطولات التي سطرها رجال ونساء قبائل آيت باعمران لمواجهة الاحتلال الأجنبي والتسلط الاستعماري. فذكرى 23 نونبر 1957، التي تتزامن مع الذكرى 67 لانطلاق عمليات جيش التحرير بالجنوب المغربي، تعد يوما خالدا في تاريخ المغرب حينما انتفضت قبائل آيت باعمران ضد الوجود الاستعماري وخاضت نضالاتها الوطنية في معارك طاحنة لقنت خلالها المحتل الأجنبي دروسا في الشجاعة والشهامة والصمود.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.