قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 نونبر 2023:

أخنوش والنقابات التعليمية يتفقان على تجميد العمل بالنظام الأساسي وتحسين دخل شغيلة القطاع (الصحراء المغربية)

اتفق عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مع النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، على تجميد العمل بالنظام الأساسي الجديد، بعد خوض الشغيلة التعليمية، سلسلة إضرابات، تسببت في شلل بالمؤسسات التعليمية طيلة الأسابيع الأخيرة. وقال أخنوش، إن الاجتماع مع النقابات التعليمية كان “مهما جدا وإيجابيا”، حول الإشكالية المطروحة في قطاع التعليم، مؤكدا على أن الحوار كان أيضا جادا، تطبعه الجدية في العمل، والتجاوب مع مطالب تهم شغيلة قطاع التربية الوطنية. ومن التوجهات التي خرج بها الاجتماع، ذكر أخنوش تجميد النظام الأساسي الجديد، من أجل فسح المجال أمام إمكانية تحسين دخل شغيلة القطاع. وأشار إلى أن اللجنة الوزارية، التي يترأسها شكيب بنموسى، بعضوية السكوري ولقجع، ستعقد اجتماعات لمناقشة آفاق تعديل النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة، مضيفا أنه “تقرر تحديد تاريخ 15 يناير المقبل كموعد نهائي من أجل التوافق بين جميع الأطراف حول النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية”.

هيئة نقابية تدعو إلى توفير الحماية القانونية للمرأة العاملة ووضع حد لآفة العنف والتحرش في بيئة العمل (الصحراء المغربية)

دعت المنظمة الديمقراطية للشغل، بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، إلى توفير الحماية القانونية للمرأة العاملة ووضع حد لآفة العنف والتحرش في بيئة العمل، من خلال تفعيل مضامين وبنود اتفاقية منظمة العمل الدولية وتعزيز آليات الحوار الاجتماعي ومواءمة القوانين الوطنية. وفي هذا السياق، قال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، إنه “رغم المجهودات التي بذلت على المستوى التشريعي والتوعية والتحسيس التي تقوم بها الجمعيات النسائية والمجتمع المدني والنقابات العمالية، فلا زالت هذه الآفة تتفاقم بشكل ملحوظ في أماكن العمل بالمغرب”. ودعت المنظمة، وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ونقابة أرباب العمل، لتكثيف المراقبة والتتبع لتوفير العمل اللائق والأجر الأمن للنساء الأجيرات واشتغالهن في ظروف آمنة وعادلة ضامنة للحقوق والكرامة الإنسانية، وتحقيق المساواة القائمة على النوع الاجتماعي ومحاربة كافة أشكال التمييز والعنف ضد النساء الأجيرات ومحاربة الصور النمطية للنهوض بحقوق النساء عامة والنساء الأجيرات ومحاربة كل أشكال التمييز.

ماكي سال: العلاقات مع المغرب الشريك التقليدي للسنغال مميزة وعريقة (الصحراء المغربية)

قال الرئيس السنغالي ماكي سال، في ديامنياديو، إن العلاقات مع المملكة المغربية، الشريك التقليدي للسنغال إلى جانب فرنسا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، هي علاقات خاصة وعريقة وينبغي توطيدها. وأكد الرئيس ماكي سال، الذي كان يتحدث خلال حلقة نقاش رفيعة المستوى، نظمت في إطار الدورة التاسعة لمنتدى دكار الدولي للسلام والأمن في أفريقيا، أن “فرنسا والمملكة العربية السعودية والمغرب والولايات المتحدة” هم الشركاء التقليديون للسنغال. وقال الرئيس السنغالي “لدينا أواصر تقليدية قوية، من خلال علاقات خاصة مع فرنسا والمملكة العربية السعودية والمغرب والولايات المتحدة”، واصفا هذه العلاقات بأنها تقليدية وعريقة وينبغي ترسيخها”.

التصدير يلهب أسعار الخضر والفواكه (الصباح)

ظلت أسعار الخضر والفواكه مرتفعة لشهور عديدة، ما أثار استياء فئات اجتماعية واسعة وأثر بشكل ملحوظ على التوازن المالي للأسر، بعد أن أصبحت أثمنة بعض الخضر الأساسية، مثل البطاطس والطماطم لا تقل عن 9 دراهم للكيلوغرام، ما يعتبر رقما قياسيا. ويرجع المسؤولون والمهنيون أسباب هذا الارتفاع إلى عوامل متعددة مرتبطة كلها بالتقلبات المناخية، لكنهم يغفلون بعض الأسباب الأخرى التي تساهم بشكل حقيقي في التهاب أثمنة الخضر والفواكه. وأكدت معطيات مكتب الصرف أن عائدات صادرات الطماطم الطازجة عرفت، خلال تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية ارتفاعا ملحوظا، إذ ارتفعت قيمتها من 14.84 إلى 18.61 درهما في التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، ما يمثل زيادة بقيمة 3.77 دراهم في الكيلوغرام. وشجعت هذه الزيادة عددا من المزارعين المصدرين على اقتناء الطماطم من ضيعات المزارعين الصغار، من أجل تصديرها إلى الخارج، ما أثر على تموين الأسواق بهذه المادة الأساسية بالنسبة إلى الأطباق المغربية، وجعل أثمنتها ترتفع إلى مستويات قياسية مقارنة بأسعارها في السابق.

عبد اللطيف وهبي يسلم مفاتيح المعهد العالي للقضاء للرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للسلطة القضائية (الصباح)

أقيم بالرباط، حفل تسليم رئاسة مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، بين وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، وفقا لمقتضيات القانون رقم 37.22 المتعلق بالمعهد العالي للقضاء. وبمقتضى هذا القانون، أسندت للمعهد العالي للقضاء مهام التكوين الأساسي لفائدة الملحقين القضائيين والتكوين التخصصي والتكوين المستمر في مجال الإدارة القضائية لفائدة القضاة، وكذا القيام بالدراسات والأبحاث والنشر في مختلف الميادين القانونية والقضائية، والتعاون مع الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة، الوطنية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن تسليم رئاسة مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء يعد محطة تاريخية في مسار دعم استقلال السلطة القضائية بالمغرب، والتي تتمثل في الإشراف المباشر لهذه السلطة على مؤسسة تكوين القضاة، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تعتبر لبنة هامة في صرح القضاء المستقل، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

تهم ثقيلة تلاحق “عصابة” الأجهزة الطبية (الأحداث المغربية)

قرر الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس، إحالة ملف قضية مستشفى ابن باجة ومستنداته على أنظار الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية، محددا تاريخ 5 دجنبر المقبل، للشروع في محاكمتهم بعد أن وجه إليهم تهما جنائية ثقيلة تتعلق بـ”اختلاس وتبديد أموال عمومية، والمشاركة في إخفاء أشياء متحصل عليها من جناية يعلم بتفاصيلها، والتزوير في محررات رسمية والارتشاء”. وجاءت الإحالة بعد اطلاع الوكيل العام على مسطرة الأبحاث التمهيدية، التي أنجزها ضباط الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بتعليمات منه وتحت إشرافه وبعد استنطاقه في محاضر قانونية للمتهمين في ملف التلاعب بالتجهيزات الطبية الخاصة بالمركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة بتازة بتحويلها إلى مؤسسات صحية خاصة بالمدينة، حيث قرر متابعة المتهمين الـ11 من بينهم مدير المركز الاستشفائي الإقليمي في حالة اعتقال احتياطي.

الأصالة والمعاصرة .. مؤتمر بطعم الخلافات (الأحداث المغربية)

بعد مخاض عسير، قررت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة عقد المؤتمر، أيام 9 و10 و11 فبراير 2024، بمشاركة 3000 مؤتمر، ضمنهم أزيد من 600 عضو بالصفة، والباقي يمثلون الجهات على المستوى الوطني بشكل يراعي النتائج التي تحصل عليها الحزب بكل جهة في انتخابات 8 شتنبر. وحسب ما قرره اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس، بالرباط، سيتم خلاله انتخاب أعضاء المجلس الوطني المحدد عددهم في 400 من داخل المؤتمر. وفي هذا السياق، أكد رئيس لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية، المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس للحزب، رحال الجديد، أن اجتماعات اللجنة التي يرأسها انكبت على إعداد أرضية توجيهية لتوحيد المنطلقات والمداخلات الأساسية، لتنقيح المقتضيات القانونية لوثيقتي مشروع النظام الأساسي ومشروع القانون الداخلي، تحضيرا للمؤتمر الوطني القادم. ويعيش حزب “الجرار” على إيقاع توترات داخلية كبيرة، حيث تصدر المشهد السياسي، بعد قرارات تأديبية أصدرها المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة في حق أربعة من برلمانيي الحزب.

أخنوش: نشتغل بجدية ولا نبالي بالتشويش (الأحداث المغربية)

أمام تزايد الانتقادات الموجهة له ولحكومته وتعاطيها مع عدد من الملفات، أكد رئيس الحكومة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن حكومته تشتغل في ظروف صعبة ولا تبالي بتشويش الخصوم السياسيين، وذلك في إشارة إلى أحزاب المعارضة، التي انتقدت بقوة تعاطي الحكومة مع ملفات كثيرة، من بينها ملف التعليم والمحروقات ومواجهة التضخم. وقال أخنوش، خلال المحطة السابعة للمنتديات الجهوية للمنتخبين الأحرار بجهة فاس مكناس “لا يمكن أن ننتظر من خصومنا أن يصفقوا لنا (..) هناك من يعترف بالعمل الجبار الذي نقوم به، وهناك ما يصر على تجاهله، لكن التشويش لا يضرني، لأن ما يهم هو أننا نعمل على تنزيل الدولة الاجتماعية”. وأشار إلى نجاح الحكومة، التي يقودها، في إخراج السجل الاجتماعي الموحد ومشروع الدعم الاجتماعي المباشر في ظرف وجيز، معتبرا أن “مشروع الدعم الاجتماعي المباشر برنامج جدي من شأنه أن يحدث تحولا كبيرا ونوعيا في المجتمع المغربي”.

التقاعد .. نهاية شهادة الحياة (الأحداث المغربية)

أشاد المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد بالإجراء، الذي اتخذته المؤسسة مؤخرا، والمتمثل في إعفاء جميع المستفيدين من المعاشات بصفة نهائية من القيام بأي إجراء بخصوص مراقبة الحياة. وكانت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، قد ترأست، اجتماع مجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، حيث تمت المصادقة على مشروعي برنامج عمل وميزانية الصندوق لسنة 2024 وعلى جميع مشاريع القرارات المعروضة عليه. وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت الوزيرة على مواصلة الحكومة تفعيل الأوراش والمشاريع الاستراتيجية الكبرى، ومن أهمها الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية، وكذا ما تقوم به من مجهودات لتوفير المصادر المالية الضرورية بشراكة مع المؤسسات والمقاولات العمومية ومن ضمنها الصندوق المغربي للتقاعد، من خلال مساهمته غير المباشرة في تمويل الاستثمارات العمومية مع احترام المبادئ الموجهة لعمليات الاستثمار والمتمثلة في السلامة والمردودية والسيولة.

تقرير دولي يؤكد أن المغرب نموذج عالمي في إنشاء مناطق اقتصادية وجذب الاستثمارات (العلم)

أفاد تقرير صدر حديثا عن (مجموعة أوكسفورد للأعمال) بأن المغرب نموذج بإفريقيا والعالم في إنشاء مناطق اقتصادية متخصصة جديدة، وفي جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مع تركيزه على الصناعات التكنولوجية ذات قيمة مضافة. وجاء في التقرير، الذي نشر الأسبوع الماضي تحت عنوان “كيف تشكل المناطق الاقتصادية المتخصصة المشهد الصناعي بإفريقيا”، أن قيمة صادرات المغرب بين سنتي 2010 و2016 ارتفعت بنحو ملياري دولار، مع زيادة صادرات السيارات من 2 في المائة إلى 16 في المائة، مشيرا إلى أنه “بين عامي 2008 و2015، ارتفعت حصة صادرات التكنولوجيا المتوسطة والعالية من 23 في المائة إلى أكثر من 40 في المائة”. واستنتج التقرير أن المغرب ركز، خلال العقد الماضي، على أنشطة التكنولوجيا العالية مثل السيارات، حيث لعبت الحكومة دورا حاسما في جذب الاستثمارات الصناعية، بعد إطلاقها الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي في عام 2008 ومخطط التسريع الصناعي في 2014، فضلا عن تقديم سلسلة من الحوافز الضريبية للمستثمرين.

السرطان ثاني الأمراض فتكا بالمغاربة (العلم)

يعد السرطان أحد أسباب الموت المبكر في المغرب، حيث يأتي هذا الداء في المرتبة الثانية ضمن قائمة الأمراض الأكثر فتكا بحياة المغاربة. وينتشر هذا الداء بوتيرة سريعة في البلاد، ويصيب جميع الفئات العمرية، وعليه أخذت العديد من الجمعيات على عاتقها مجابهة هذا المرض الفتاك. وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية كشفت عن معطيات حول الحالات الجديدة للسرطان بالمغرب، حيث تقدر ما بين 50 و60 ألف حالة سنويا. ووفق المعطيات التي قدمتها الوزارة، فإن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم يشكلان السرطانات الأكثر شيوعا عند المرأة، مشيرة إلى أن سرطان الثدي يشكل نسبة 35.8 في المائة يليه سرطان عنق الرحم بـ11.2 في المائة. وأوضحت الوزارة أن السرطانات الأكثر شيوعا عند الرجال هي سرطان الرئة بنسبة 22 في المائة، والبروستات بنسبة 12.6 في المائة، والسرطانات اللمفاوية بـ6.7 في المائة. من جهة أخرى، استعرضت الوزارة الإجراءات التي اتخذتها من أجل علاج مرضى السرطان والتكفل بهم.

تقديم الخطوط العريضة لبرنامج دعم السكن الجديد أمام مغاربة العالم بمدريد (العلم)

جرى، خلال لقاء بمدريد، تقديم الخطوط العريضة لبرنامج دعم السكن الجديد، الموجه لجميع المواطنين المغاربة بجميع جهات المملكة وكذا المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك في إطار معرض “العمران للعقار مغاربة العالم”. ويندرج هذا المعرض، الذي ينظم خلال الفترة ما بين 24 و26 نونبر الجاري، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية وانسجاما مع السياسات الحكومية التي تضع خدمة “مغاربة العالم” على رأس أولوياتها وبرامجها. كما يأتي هذا المعرض ترسيخا لسياسة القرب التي تنهجها المجموعة، والتي تضع المواطن في صلب اهتماماتها قصد الاستجابة لحاجياته وكذا لتطلعات مغاربة العالم من خلال العديد من التظاهرات على المستويين الوطني والدولي وعبر مجموعة من الخدمات والقنوات الرقمية.

أمن العيون يحجز 3 قوارب للهجرة السرية (المساء)

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن العيون، من توقيف شخص في عقده الرابع من العمر، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، وإعداد وتركيب قوارب مطاطية لاستعمالها في تهجير الأشخاص عبر المسالك البحرية. وقد جرى توقيف المشتبه فيه بمدينة العيون داخل ورشة لصناعة وتركيب القوارب المطاطية بطريقة غير شرعية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخل هذه الورشة، وفي منزل آخر قريب منها، عن حجز ثلاثة زوارق مطاطية ومجموعة من الألواح الخشبية، علاوة على بوصلة وجهاز إلكتروني لتحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية. كما مكنت إجراءات التفتيش كذلك من حجز سبع براميل كبيرة الحجم تضم كميات من المحروقات، فضلا عن مواد أولية وأدوات تستعمل في صناعة الزوارق المطاطية بشكل غير مشروع لأغراض الهجرة غير الشرعية.

بني ملال خنيفرة .. انطلاق عملية “رعاية” لمواجهة موجة البرد (المساء)

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة أنها وضعت مخططا جهويا، عمليا وتواصليا، لتنزيل عملية “رعاية”، بهدف مواجهة موجة البرد والانخفاض الشديد لدرجات الحرارة التي يعرفها المغرب في هذه الفترة من السنة، وذلك بتنسيق مع مندوبيات وزارة الصحة والسلطات المعنية بأقاليم بني ملال، أزيلال وخنيفرة. وقالت المديرية في بلاغ لها، إن هذا المخطط الذي شرع في تنزيله منذ 15 نونبر 2023 ويستمر إلى غاية 30 مارس 2024 يستهدف ما مجموعه 97678 شخصا من ساكنة المناطق القروية والجبلية المعزولة بالأقاليم الثلاثة المستهدفة، موزعة على 281 منطقة مهددة بموجات البرد وتساقط الثلوج (190 ذات خطورة عالية و91 ذات خطورة منخفضة).

عبد الرحيم شهيد: تدبير الحكومة لقطاع التعليم يظهر “ارتباكها واستخفافها” بالملف (الاتحاد الاشتراكي)

قال عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، إن تدبير الحكومة لإضراب رجال ونساء التعليم يظهر “ارتباكها الكبير واستخفافها” بهذا الملف. واعتبر شهيد، الذي حل ضيفا على برنامج تلفزي حول موضوع “احتجاجات التعليم وتدبير أزمة النظام الأساسي”، أن الملف عرف “استسهالا” من طرف الحكومة منذ تشكيلها، بالنظر إلى عدم إعطاء القيمة التي يستحقها قطاع التعليم بعد إلحاقه بقطاع الرياضة، مشيرا إلى أن الصورة الكبيرة للارتباك في الملف هو تصريحات زعماء الأغلبية التي أثارت زوبعة. وزاد أن الحكومة عليها اتخاذ إجراءات ملموسة لطمأنة الشغيلة التعليمية بأن مطالبها مشروعة، والعمل على مبادرة تعيد الأساتذة إلى أقسامهم، مشددا على ضرورة تحسين الأوضاع المادية لرجال ونساء التعليم وتحسين ظروف عملهم.

ثلاث نيعقوب .. الشروع في هدم المنازل المتضررة من الزلزال وإزالة الأنقاض في أفق إعادة البناء (الاتحاد الاشتراكي)

شرعت السلطات المحلية والمصالح المعنية منذ أيام على مستوى الجماعة القروية ثلاث نيعقوب التابعة لإقليم الحوز، في عملية هدم المنازل المتضررة جراء زلزال 8 شتنبر الماضي وإزالة الأنقاض في أفق البدء في عملية البناء. وتشمل هذه العملية التي تسهر عليها السلطات المحلية في إطار التعبئة والحرص الدائمين على التسريع بعملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت جراء هذه الكارثة الطبيعية التي ضربت إقليم الحوز وعددا من مناطق المملكة، مركز الجماعة ودواري أمكدول ودوبوش. وتتواصل بالمناطق المعنية الثلاث أعمال هدم المنازل المتضررة كليا أو تلك التي تضررت جزئيا بناء على تقرير من اللجان المختصة، وكذا عمليات رفع الأنقاض والأتربة والمخلفات عبر معدات وآليات تمت تعبئتها للقيام بهذه العملية في أفضل الظروف.

مشروع مرسوم دعم قطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع على طاولة مجلس الحكومة (بيان اليوم)

ينعقد، يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن المجلس سيتدارس أربعة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتطبيق القانون الصادر في شأن نظام الدعم الاجتماعي المباشر، والثاني بتحديد عتبة الاستفادة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر. أما مشروع المرسوم الثالث، يضيف المصدر ذاته، فيتعلق بتطبيق القانون المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتحديد شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع. وأشار إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. وسجل البلاغ أن الحكومة ستعقد، بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اجتماعا خاصا لدراسة بعض مقترحات القوانين.

خبراء ومسؤولون مغاربة وأجانب يحددون سبل مواجهة تحديات ندرة الموارد المائية (بيان اليوم)

التأم خبراء ومسؤولون مغاربة وأجانب، بالرباط، في إطار لقاء ـ مناقشة حول موضوع “التدبير المستدام للماء، نحو نموذج مبتكر وقادر على الصمود”. وتطرق هذا اللقاء، الذي نظمته جمعية مهندسي المدرسة المحمدية والمدرسية المحمدية للمهندسين، إلى مختلف الحلول الكفيلة باحتواء مشكل ندرة هذه المادة الحيوية. وهدف هذا اللقاء، الذي عرف تنظيم أربع جلسات، إلى تبادل الآراء والتجارب في مجال التخطيط والتقنين والتمويل ونشر تكنولوجيات الإنتاج، وتسليط الضوء على استخدام المياه غير التقليدية (تحلية مياه البحر والمياه قليلة الملوحة، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وتجميع مياه الأمطار)، خاصة للاستخدامات الزراعية والصناعية والسياحية.

موظفات وموظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات ليومين (بيان اليوم)

يخوض موظفو وموظفات الجماعات الترابية، بجميع الأقسام والمصالح التابعة للجماعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات وشركات التدبير المفوض، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس إضرابا وطنيا احتجاجا على تعطيل الحوار الاجتماعي. وكانت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية قد وجهت دعوة لوزارة الداخلية من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لموظفي وموظفات القطاع. وربطت النقابة في بيان، أسباب الدعوة للاحتجاج بما وصفته “الأوضاع المتردية التي تعيشها موظفات وموظفو القطاع والحيف والتمييز الذي يطالهم بالمقارنة مع باقي الموظفين والموظفين في القطاعات العمومية الأخرى”، حيث يسود الجمود تجاه الملف المطلبي لموظفي الجماعات الترابية وغياب نظام للتعويضات منصف ومحفز يحقق العدالة الأجرية. وأفادت النقابة بأن الإضراب يأتي ردا على تعليق الوزارة الوصية من خلال المديرية العامة للجماعات الترابية للحوار القطاعي.

ربع المغاربة يؤيدون استخدام العنف لـ”تأديب” الزوجة (رسالة الأمة)

يرى حوالي ربع المغاربة، أن استخدام الرجل للقوة الجسدية لتأديب زوجته له ما يبرره دائما أو أحيانا، وذلك وفقا لأحدث استطلاع أنجزته شبكة البحوث الإفريقية المستقل “أفرو بارومتر”. وكشف الاستطلاع، الذي شمل 39 دولة إفريقية، أن 24 بالمائة من المغاربة يؤيدون “العقوبة البدنية” في حق الزوجة من أجل تأديبها، وهو الاتجاه الذي يدعمه واحد من كل ثلاثة مواطنين بالقارة الإفريقية (31 بالمائة). بالمقابل، أظهر الاستطلاع، الذي تم إجراؤه ما بين سنتي 2021 و2023، أن 76 بالمائة من المغاربة يعارضون هذا السلوك، حيث يرون أنه ليس من المبرر على الإطلاق أن يستخدم الرجل القوة البدنية لتأديب زوجته. وحسب استطلاع “أفرو بارومتر”، فإن المغاربة ينقسمون بشكل حاد، حول ما إذا كان ينبغي التعامل مع العنف الجنساني باعتباره مسألة خاصة (51 بالمائة)، أو مسألة إجرامية (48 بالمائة).

تشاد ستغتنم الفرصة التي تتيحها مبادرة جلالة الملك الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (رسالة الأمة)

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة تشاد، عزيز محمد صالح، أن بلاده ستغتنم مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، حتى تتمكن من تعزيز مبادلاتها التجارية مع بقية دول العالم، وخاصة مع المغرب. وأكد الوزير التشادي، في كلمة له خلال مأدبة غداء ودية نظمها سفير المغرب لدى تشاد، عبد اللطيف الروجا، على شرف الصحافة المحلية، أنه من خلال هذه المبادرة لجلالة الملك، يجب أن تكون تشاد، التي تربطها علاقات تاريخية وعريقة ومهمة جدا مع المغرب، في الطليعة. وأضاف الوزير، في كلمته التي نقلها التلفزيون الوطني التشادي، أن “الحكومة ستغتنم هذه الفرصة للطريق المفتوح إلى المحيط الأطلسي عبر المغرب حتى تتمكن من تعزيز مبادلاتها التجارية مع بقية العالم، لاسيما مع المغرب، خاصة في سياق يتسم بالاضطرابات، وإغلاق الطرق المؤدية إلى البحر في وجه تشاد”.

وفد من الصحفيين الإسبان يزور مدينة الداخلة (رسالة الأمة)

زار عدد من الصحفيين من منطقة الأندلس (إسبانيا) مدينة الداخلة، لاستكشاف المعالم السياحية والمؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب. وشكلت هذه الزيارة فرصة للوفد الإسباني، المكون من رئيس جمعية الصحافة في هويلفا، خوان فرانسيسكو كابييرو، والمصور الصحفي ذو المسيرة الطويلة في الصحافة الإسبانية، جوردي لاندريو، والمصور الصحفي جوليان بيريز، مؤلف العديد من المنشورات على الصعيدين الوطني والدولي، للتعرف على ما تتوفر عليه مدينة الداخلة من إمكانات، فضلا عن التقدم الذي شهدته المنطقة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وكانت هذه الرحلة التي استغرقت يومين، مناسبة للوفد الإسباني للاطلاع عن كثب على المشاريع الكبرى والبنية التحتية في مجالات السياحة والفنادق والخدمات اللوجستية والطاقات المتجددة والصيد البحري والفلاحة.

المغرب يبرز بتونس أولوية دور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمقاربة المتعددة الأبعاد خلال الخلوة السنوية الـ15 لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي (لوماتان)

أبرز المغرب أولوية دور مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة والمقاربة المتعددة الأبعاد، خلال الخلوة الـ15 لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، المنعقدة بتونس. ويترأس الوفد المغربي في هذا الاجتماع، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي. وذكر الوفد المغربي خلال هذا الاجتماع بأولوية دور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتأكيد على أهمية اعتماد مقاربات شاملة ومتعددة الأبعاد تدمج وتعزز الانسجام بين الأنشطة السياسية والأمنية والتنموية في تدبير حالات الأزمات والنزاعات بالقارة، وذلك من أجل معالجة، وبشكل فعال، الأسباب العميقة لانعدام الأمن وعدم الاستقرار، وبالخصوص، التحديات السوسيو – اقتصادية والاحتياجات الحيوية للشعوب الإفريقية.

الداخلة : انعقاد الملتقى الجهوي الثالث للسيرة النبوية الشريفة (لوبينيون)

ن ظم بالداخلة، الملتقى الجهوي الثالث للسيرة النبوية الشريفة، بمشاركة العديد من العلماء والأكاديميين. وأ قيمت هذه التظاهرة، التي أطلقها المجلس العلمي الجهوي للداخلة وادي الذهب ومجالس العلماء المحلية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 68 لعيد الاستقلال المجيد. ويهدف هذا المنتدى، المقام تحت شعار “المنهج النبوي، وأثره في تحقيق الحياة الطيبة”، إلى أن يكون دعوة للاستفادة من مضمون السيرة النبوية، كمصدر إلهام مليئ بالتعاليم والدروس الأخلاقية والصدق.

الصحراء المغربية: تسليط الضوء بسيول على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي (البيان)

تم بسيول تسليط الضوء على الأبعاد المتعددة لتطوير مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال ندوة دولية نظمت بعاصمة جمهورية كوريا. وتم خلال هذا اللقاء الذي تميز بمشاركة سفراء يمثلون بلدان مختلفة، وباحثين، وممثلي مجموعات تفكير كورية مرموقة، تسليط الضوء على المخطط المغربي كنموذج ناجح في هذا المجال، تكرسه القرارات المتتالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الشيء الذي ما فتئ يتعزز على المستويين السياسي والدبلوماسي بفضل الدعم الدولي الواسع. وشكلت هذه الندوة التي نظمت تحت شعار “الحكم الذاتي قاطرة للتنمية، مقاربة مقارنة”، مناسبة لتسليط الضوء على المخطط المغربي للحكم الذاتي، والحكم الذاتي بإقليم جيجو بجمهورية كوريا، كنموذجين بارزين يمكنان هاتين المنطقتين، واحدة في آسيا، وأخرى في أفريقيا، من بلوغ مستويات ملحوظة من التنمية مع ارساء السلام والاستقرار الإقليميين.

البحرية الملكية تقدم المساعدة ل56 مرشحا للهجرة غير الشرعية (ليبراسيون)

علم لدى مصدر عسكري أن دورية تابعة للبحرية الملكية قدمت، في إطار مهمة المساعدة في البحر، المساعدة، على بعد 142 كيلومترا شمال غرب طانطان، لقارب كان على متنه 56 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 55 من جنوب الصحراء وكوبي واحد. وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والذين كانوا يعتزمون التوجه نحو جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم إلى ميناء طانطان وتسليمهم إلى الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.