عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 6 دجنبر 2023:

مدونة الأسرة.. جدل حزبي (الأحداث المغربية)

لم يتردد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في الرد على الانتقادات التي وجهها إليه عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بخصوص تعديلات مدونة الأسرة، معتبرا أن ذلك “جدل عقيم ونوع من التطويق، ووضع حواجز أمام النقاش الحر الديمقراطي في المجتمع، وهذا الأمر مرفوض”. وأوضح بنعبد الله، على هامش تقديم مذكرة حزب التقدم والاشتراكية بخصوص إصلاح مدونة الأسرة، أنه “ما دام الدستور هو المرجع الأساس بالبلاد، لما يشكله من قيمة مضافة أساسية، فنحن لا نريد أن نسقط في أي نقاش سلبي أو أي انحراف”. وأورد أن هذه فرصة من أجل إعادة إصلاح هذه المنظومة في كثير من القضايا التي تتنافى مع مضامين الدستور؛ مشددا “هذا رأينا، وفي الوقت نفسه نحن أناس مسؤولون ولم نذهب للقضايا التي يمكن أن يعتبرها منطق الآخرين تتنافى مع المنطلقات الدينية القطعية”.

ضياع 32 مليون كيلوغرام من الخضر يوميا (الأحداث المغربية)

يستعد مجلس النواب لعقد جلسة عمومية، ستخصص لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول الوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمغرب، وذلك بعد أشهر من مناقشة التقرير أمام لجنة القطاعات الإنتاجية. وكشف تقرير المهمة الاستطلاعية “ضياع 32 مليون كيلوغرام من الخضر في اليوم ما بين أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية والمحلية”، واصفا الأمر بـ”الضياع المهول”. وعدد التقرير مجموعة من الاختلالات التي تشوب تدبير أسواق الجملة للخضر والفواكه على الصعيد الوطني من بينها عدم احترام تطبيق رسم 7 بالمئة على المبيعات بالجملة للخضر والفواكه بالأسواق غير المهيكلة، واقتصار دور الوكلاء على استخلاص الرسم المفروض على البيع بالجملة فقط، فضلا عن كثرة الوسطاء دون قيمة مضافة. وكشف التقرير أن 70 بالمئة من المنتوجات الفلاحية هي بالمغرب تباع خارج أسواق الجملة وأن 30 بالمئة فقط التي تباع في إطار أسواق الجملة.

طلبة الطب والصيدلة.. احتجاج متواصل (الأحداث المغربية)

يواصل طلبة الطب احتجاجهم، رفضا للقرار السابق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والقاضي بتخفيض سنوات الدراسية بكليات الطب، حيث أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب عن تنظيم وقفة وطنية احتجاجية أمام البرلمان بالرباط غدا الخميس، مرفوقا بإضراب وطني شامل عن الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية والمداومات الليلية والنهارية يومي الخميس والجمعة 07 و08 دجنبر. وجاء هذا الإعلان، حسب بلاغ للجنة، رفضا للقرار الوزاري القاضي بتخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 8 سنوات، “في ظل غياب تصور واضح وموحد وتوافقي حول السلك الثالث، وغياب حلول واقعية وملموسة لمختلف المشاكل التي ستصاحب تنزيل هذا القرار”. وأعلنت اللجنة عن “تنظيم جموع عامة تقريرية ومصيرية بمختلف كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية، وذلك للتدارس حول الملف المطلبي”.

المغرب وعمان.. تعاون قضائي (الأحداث المغربية)

أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة الحسن الداكي، بالرباط، مباحثات مع المدعي العام بسلطنة عمان نصر بن خميس الصواعي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي. وتندرج هذه المباحثات في إطار زيارة عمل يقوم بها للمملكة المدعي العام بسلطنة عمان، والتي تروم تقوية علاقات التعاون بين مؤسستي النيابة العامة بالبلدين. وحسب بلاغ لرئاسة النيابة العامة، همت هذه المباحثات تعزيز سبل التعاون الثنائي في شقيه القضائي والتقني، وتبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة بالبلدين، وكيفية تعزيز العدالة الجنائية بهدف مكافحة الظواهر الإجرامية المستحدثة، فضلا عن تبادل الممارسات الفضلى في مجال محاربة الفساد وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية.

سالم الكتبي: حجم الاستثمار الإماراتي بالمغرب يعبر عن جودة العلاقات القوية بين البلدين (الصحراء المغربية)

أكد سالم الكتبي، الذي يعد من أهم الخبراء الاستراتيجيين والمحللين السياسيين بدولة الإمارات، أن حجم الاستثمار الإماراتي بالمغرب يعبر بالفعل، عن جودة العلاقات القوية بين البلدين. وقال الكتبي، في حوار مع اليومية، أن “دولة الإمارات العربية المتحدة تعد أكبر مستثمر من حيث حجم الاستثمارات العربية في المغرب، إذ تبلغ قيمة استثماراتها المملكة أكثر من 50 مليار درهم، أي ما يعادل 5 ملايير دولار أمريكي، وتمثل هذه الاستثمارات نحو 21 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب”. وتابع أن الاستثمارات الإماراتية في المغرب تتنوع بين الاستثمارات الحكومية والخاصة، وتشمل مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية. وأبرز أن التوقعات المستقبلية تشير إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستستمر في النمو والازدهار في المستقبل، لعدة أسباب، منها التوجه نحو التكامل الاقتصادي الإقليمي، حيث يسعى المغرب والإمارات إلى تعزيز تكاملهما الاقتصادي مع دول المنطقة، والتوجه المشترك نحو التكنولوجيا والابتكار.

قادة الشرطة والأمن العرب يعقدون مؤتمرهم الـ47 في طنجة (الصحراء المغربية)

تحتضن مدينة طنجة، ابتداء من اليوم الأربعاء، المؤتمر السابع والأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب، الذي سيشارك فيه كبار المسؤولين الأمنيين في مختلف الدول العربية. وسيناقش المؤتمر، الذي تمتد أشغاله ليومين، عددا من المواضيع الهامة المدرجة على جدول الأعمال من بينها، استعمال التكنولوجيا الحديثة في الجرائم الإرهابية والجريمة المنظمة، وآلية تنسيقية تشاركية بين البلدان العربية للتكفل بعلاج المصابين من رجال الشرطة، وتوصيات مؤتمرات رؤساء القطاعات الأمنية واجتماعات اللجان المنعقدة في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2023، وتقرير عن أعمال الاتحاد الرياضي العربي للشرطة لعام 2023، وسيستعرض المؤتمر بعض التجارب الأمنية المتميزة لبعض الدول الأعضاء. ومن المرتقب أن ترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.

محمد عبد الجليل: اعتماد مخطط استراتيجي للرفع من قيمة الاستثمارات في قطاع النقل الجوي (الصحراء المغربية)

أعلن محمد عبد الجليل، وزیر اعتماد النقل واللوجستيك، مخطط استراتيجي يهدف إلى الرفع من قيمة الاستثمارات في قطاع النقل الجوي، من خلال تطوير الأسطول الجوي، وتعزيز نشاط وحركية شركة الخطوط الملكية المغربية. وأوضح عبد الجليل، في جوابه عن سؤال شفوي لفريق الأصالة والمعاصرة حول الرفع من قيمة الاستثمارات الموجهة للنقل الجوي، تلاه نيابة عنه مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أنه في إطار المجهودات التي تبذلها بلادنا لتطوير النقل الجوي وتعزيز تنافسيته، وقعت الحكومة وشركة الخطوط الملكية المغربية عقد برنامج للفترة 2037-2023. وحسب المعطيات التي قدمها الوزير، من المرتقب أن يرتفع حجم هذا الأسطول إلى 200 طائرة بحلول العام 2037 عوض 50 طائرة حاليا، إلى جانب نقل ما يناهز 32 مليون مسافر سنويا مقابل 7.5 ملايين مسافر حاليا.

بنعليلو: عقليات تقليدية تحكم الإدارة (الصباح)

دعا محمد بنعليلو، وسيط المملكة، كبار المسؤولين في الإدارة المغربية إلى “تجاوز المنظور التقليدي في علاقتهم بمؤسسة الوسيط، والتعامل مع شكایات المواطنين، وتفادي ترديد الأعذار دون طائل”. وأكد بنعليلو، في حوار مع “الصباح”، على ضرورة تنفيذ توصيات الوسيط من قبل الحكومة ووضعها ضمن أولوياتها، حرصا على جودة الارتفاق الإداري، مبرزا أن التوصيات المتراكمة وصلت في 2022 إلى 1274 توصية، منها 835 توصية تعود إلى الحكومات السابقة. وأضاف أن مؤسسة الوسيط اشتغلت على ملف تنفيذ الأحكام القضائية، إذ من المفترض في الإدارة أن تجسد بسلوكها سيادة القانون والمساواة، والتقيد بالمبادئ الدستورية التي تجعل الأحكام ملزمة للجميع.

التقدم والاشتراكية يقترح عدة للرجل! (الصباح)

اقترح التقدم والاشتراكية، في مذكرته التي رفعها إلى اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، 16 مقترحا، بينها مراجعة مفهوم العدة وتجاوز التصور التقليدي للمقاربة السابقة. واقترح حزب “الكتاب” اللجوء إلى وسائل علمية حديثة للتأكد من وجود حمل من عدمه، إعمالا لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة على أساس ألا يسمح للرجل بالزواج هو أيضا، خلال الفترة المحددة للعدة بعد الطلاق، وذلك إقرارا بالمساواة بين الزوجين. وأكد التقدميون أن اكتساب الحق في زواج جديد يجب أن يرتكز على المساواة بين الزوجين داخل الآجال نفسها وفق المقتضيات نفسها، حتى يتمكنا من أخذ الوقت الكافي، واتخاذ القرار المناسب في حال ثبوت وجود حمل، وطالبوا بتعويض مصطلح المتعة بالتعويض عن الضرر، لأن الأول فيه مس بالكرامة.

عبد النباوي: الاستماع إلى 1500 جمعية (الصباح)

أكد محمد عبد النباوي، منسق الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بالرباط، أن جلسات الإنصات والاستماع التي تنظمها الهيئة تمر في أجواء جيدة جدا تعكس وعيا عاليا بأهمية هذا الورش. وأوضح عبد النباوي، في تصريح صحفي، أنه لمس لدى جميع المشاركين في هذه الجلسات إحساسا عاليا بالوعي بأهمية هذا الورش والتحلي بروح المسؤولية واستحضار أهمية وقداسة الأسرة. من جهة أخرى، أكد السيد عبد النباوي أن الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة عقدت إلى غاية اليوم أزيد من 80 جلسة استماع استغرقت حوالي 80 ساعة. وأبرز أن حصيلة هذه الجلسات كانت “إيجابية جدا”، لأنها مكنت من الاستماع لأكثر من 1500 جمعية، سواء كجمعيات منفردة أو منضوية في إطار تنسيقيات أو تجمعات مهتمة بقضايا الأسرة والمرأة والطفل.

تفاعل باهت للتلاميذ مع أسبوع الدعم الاستدراكي (المساء)

شهد اليومان الأولان لانطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية العمومية، الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية خلال العطلة البينية الحالية، عدم وجود تفاعل من قبل التلاميذ بخصوص هذا البرنامج. ووفق مصادر الجريدة، فإن عددا من المؤسسات التعليمية فقط، عرفت حضورا باهتا للتلاميذ خلال اليوم الأول يكفي فقط لملء قسمين أو ثلاثة، فيما تناقص العدد في اليوم الموالي. وأضافت المصادر ذاتها أنا لغيابات لم تقتصر على التلاميذ بل طالت أيضا، حتى الأساتذة المدعمين الذين اعتمدت عليهم الوزارة، مشيرين في هذا الإطار إلى أن عملية الدعم لم تشمل كل المواد، بل مواد قليلة فقط. وكشفت المصادر ذاتها أن بعض المدارس عرفت خلال اليوم الثاني لانطلاق برنامج الدعم غيابا كليا للأساتذة المدعمين، الذين يعملون في التعليم الخصوصي.

المغرب والإمارات يوقعان على 11 مذكرة تفاهم تعزز التعاون الثنائي (المساء)

في إطار زيارة العمل والأخوة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الامارات العربية المتحدة، بدعوة من رئيس الدولة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ترأس جلالة الملك والرئيس الإماراتي، بالقصر الرئاسي “قصر الوطن” بأبوظبي، مراسم تبادل العديد من مذكرات التفاهم الموقعة بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة. وتشمل مذكرات التفاهم الموقعة شراكات استثمارية في مجالات تمويل مشاريع المياه، والاستثمار في مراكز البيانات، ومشاريع القطار فائق السرعة، والشراكة في السياحة والعقار، وتنشيط الأسواق المالية، وأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي، وإعمار مناطق الزلزال وإنشاء بنية تحتية، وتوليد الطاقة وتعزيز شبكة الكهرباء، ومشاريع في الفلاحة والصيد البحري، وتمويل مشاريع المطارات، والتعاون الاستثماري في الموانئ.

المملكة تقفز إلى المركز الثاني ضمن الدول الأكثر استقطابا للاستثمارات في إفريقيا (العلم)

حقق المغرب قفزة نوعية في مجال الاستثمار، وفي هذا الإطار صعدت المملكة إلى المركز الثاني، خلف مصر مباشرة، في التصنيف الجديد للدول الأكثر جاذبية للاستثمارات في أفريقيا، وفقا لتصنيف بنك “راند ميرشانت”. ويعتبر هذا التميز مؤشرا دالا على أن الاقتصاد المغربي لا يزال يستفيد من الاستقرار السياسي، وهو ما يؤكد صلابة ومتانة هذا الاقتصاد إنشاء صندوق خاص لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19) سنة 2020. ويعد بنك “راند ميرشانت” أحد البنوك التجارية والاستثمارية الرائدة في أفريقيا، وواحدا من أكبر مجموعات الخدمات المالية في أفريقيا. وفي نفس السياق، يعول المغرب على تطوير قطاع السيارات الكهربائية حيث تعمل الحكومة على تنفيذ استراتيجيتها التي أعلنت عنها أخيرا والهادفة إلى مضاعفة الإنتاج بحلول 2026، فضلا عن توسيع شبكة محطات الشحن في أرجاء البلاد.

رياض مزور: مخطط التسريع الصناعي سيخلق مجموعة من فرص الشغل في كل جهات المملكة (العلم)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن مخطط التسريع الصناعي سيخلق مجموعة من مناصب وفرص الشغل موزعة على كل جهات المملكة. وقال مزور، خلال لقاء تشاوري جهوي مع الفاعلين بجهة سوس ماسة، في إطار المشاورات الجارية لإعداد الاستراتيجية الصناعية الجديدة، إن “التسريع الصناعي بجهة سوس-ماسة، سينطلق من ميناء أكادير حيث سيكون رائدا في القارة الإفريقية في مجال صناعة السفن، مما سيمكن بفضل موقعه الاستراتيجي من جلب المستثمرين والمصنعين”. وأبرز أن المنظومة الصناعية بالجهة ستكون ناجحة بكل المعايير من خلال مجموعة من الاتفاقيات التي تم إبرامها مع شركاء من القطاعين العام والخاص، موضحا أنه في الآن ذاته سيكون لهذا البرنامج الخاص بالتسريع الصناعي وقع إيجابي في إنتعاش عدد مهم من القطاعات الحيوية خلال السنوات القليلة القادمة بالجهة.

المعارضة الاتحادية تسائل وزارة الثقافة حول مرسوم دعم وتحديث المقاولات الصحافية (الاتحاد الاشتراكي)

ساءل الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، وزير الشباب والثقافة والتواصل، عن الإجراءات التي سيتخذها من أجل تفعيل مرسوم دعم قطاع الصحافة وتحديث المقاولات الصحافية. وتطرق النائب الاتحادي الحسن لشكر، للتحديات التي تواجه الإعلام المغربي، الذي يلعب دورا مهما في توفير المعلومة الصحيحة للمواطنات والمواطنين في زمن الأخبار والمعلومات الزائفة، وأيضا في مراقبة وتتبع الحياة العامة والدفاع عن القضايا الوطنية الكبرى وتعزيز الحياة الديمقراطية. وقال النائب الاتحادي خلال تعقيبه على جواب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد “للأسف هنالك مجموعة من الصحفيين في المغرب يتساءلون عن قدرة المقاولات التي يشتغلون داخلها على تأدية أجورهم لهذا انتظرنا هذا المرسوم لمدة 7 سنوات منذ 2016 إلى اليوم”، داعيا الوزارة المعنية إلى الإسراع في تنزيل جميع القرارات اللازمة لتفعيل المرسوم خلال هذه السنة لكي يتمكن من الدخول إلى حيز التنفيذ.

خبراء دوليون يتقاسمون تجاربهم من أجل تعزيز القدرة على الصمود بعد زلزال 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

انكبت النسخة العاشرة للمناظرة حول مقاومة الزلازل، التي احتضنتها مدينة مراكش حول “إعادة التأهيل بعد زلزال الحوز.. عرض التجارب”، على دراسة أفضل الممارسات والابتكارات التكنولوجية في مجال إعادة التأهيل ما بعد الزلزال. ونظم هذا الحدث كل من (ROBOBAT) و(URBACOM)، وجمع بين أبرز الخبراء من ذوي الصيت العالمي، كما حضرته شخصيات بارزة منهم البروفيسور فيكتور دافيدوفيتشي، والبروفيسور جليل فولفغانغ، اللذين شاركا خبرتهما المعمقة. وتضمن برنامج المناظرة عدة جلسات نشطها المدير العام لشركة “روبوبات”، سفيان اسماعيلي، وتناولت مجموعة من المواضيع المرتبطة بإعادة التأهيل ما بعد الزلزال، والتي أسفرت عن أفضل الممارسات والتقدم التكنولوجي، كما استعرضت الدروس المستخلصة من التجارب السابقة.

حزب التقدم والاشتراكية يقدم مذكرته بخصوص إصلاح مدونة الأسرة (بيان اليوم)

قدم حزب التقدم والاشتراكية مذكرته المتعلقة بمراجعة مدونة الأسرة، وذلك في إطار التشاور الجاري حول هذا الورش الإصلاحي الهام. وتشمل المذكرة 16 نقطة تهم على الخصوص منع وتجريم تزويج القاصرات والقاصرين، ومنع تعدد الزوجات، وتبسيط إجراءات زواج المواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، وإلزامية عقد الزواج لتوثيقه، وإلغاء التمييز على أساس الجنس أو المعتقد في الزواج، وتدبير الممتلكات المكتسبة من قبل الزوجين أثناء فترة الزواج، وإقرار المسؤولية المشتركة بين الزوجين في الولاية القانونية على الأبناء، وتوحيد مساطر الطلاق والاكتفاء بالطلاق الاتفاقي وطلاق الشقاق، وإصلاح مؤسسة الصلح وإحداث آلية الوساطة الاجتماعية، وتسهيل مسطرة الصلح ودعاوى الطلاق بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.

الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول ترد على مجلس المنافسة (بيان اليوم)

ردت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول “سامیر” علی رئيس مجلس المنافسة الذي اتهمها في حوار صحفي، ضمنيا، بتفضيل الجدل أو البوليميك بشأن موضوع الغرامة التصالحية مع الفاعلين في المحروقات. وقال المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية الإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، في بلاغ له، إن الجبهة تعتبر تصريح رئيس مجلس المنافسة (…) “فظا وغير ملائم”. وذكرت الجبهة أن عملها يأتي في إطار الأحكام الدستورية للبلاد، وخاصة المادة 12 التي تنص على أن تساهم الجمعيات، في إطار الديمقراطية التشاركية، في إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية، والمادة 13 التي تنص على أن السلطات العامة يتعين عليها إشراك مختلف الفاعلين الاجتماعيين في إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها. ووصفت “سامير” الغرامة في حق شركات المحروقات المحددة في 1.84 مليار درهم بكونها “مبلغ رمزي”، وذلك بالمقارنة مع الأرباح “الفاحشة” التي قالت إن شركات المحروقات حققتها، والتي بلغت 60 مليار درهم.

الاستثمار في البنية التحتية.. تقرير أممي يسجل أفضلية المغرب في شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

تصدر المغرب دول منطقة شمال إفريقيا في مؤشر الاستثمار في البنية التحتية، بحسب تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. وصنف التقرير المغرب في المرتبة الأولى على مستوى دول شمال إفريقيا، ومنحه معدل 49.25 نقطة، ليتفوق بذلك على دول المنطقة في هذا المؤشر، بينما آلت الوصافة لتونس برصيد 46.19 نقطة، في حين لم يشمل التصنيف باقي دول المنطقة لغياب البيانات اللازمة. واستند مؤشر الاستثمار في البنية التحتية في تصنيفه للدول إلى أربعة محاور رئيسية، وهي إجمالي تكوين رأس المال الثابت من الناتج المحلي الإجمالي، والأداء اللوجستي، والقدرة الإنتاجية للنقل، والرقابة على جودة البناء.

جدل مرسوم الدعم العمومي يصل إلى البرلمان وبنسعيد يضع الصحافي في صلب مضمونه (رسالة الأمة)

جدد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، طمأنته للصحافيين والعاملين في قطاع الصحافة بشأن تحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية. جاء ذلك في معرض جوابه عن سؤال لأحد فرق المعارضة حول “مرسوم دعم وتحديث المقاولة الصحفية”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. وقال المسؤول الحكومي، إن المرسوم الجديد الذي صادق عليه مجلس الحكومة “يضع الصحافي في صلب مضمونه”، مشيرا إلى أن أول شروط الحصول على هذا الدعم هو “الحفاظ على مناصب الشغل، واحترام الاتفاقيات الاجتماعية”. ومن بين مستجدات المرسوم كذلك، يضيف بنسعيد، إخضاع الدعم العمومي للمراقبة، وزاد موضحا: “لأننا تتحدث عن أموال عمومية، ستكون لجنة خاصة تضم لأول مرة خبيرا محاسباتيا، وسيتم الاشتغال مع المقاولات الإعلامية باتفاقية إطار تتضمن مقتضيات يجب على المقاولة احترامها، ويخضع هذا الاتفاق للتقييم مرتين في السنة ضمانا للشفافية وللقطع مع بعض الممارسات السابقة”.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ42 مرشحا للهجرة غير الشرعية (رسالة الأمة)

اعترضت دورية بأعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، في إطار مهمة للمساعدة في البحر، جنوب – غرب الداخلة، على بعد 41 كلم من الساحل، قاربا كان على متنه 42 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن القارب أبحر انطلاقا من السواحل الموريتانية، وكان يعتزم التوجه نحو جزر الكناري. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات اللازمة، وتم نقلهم إلى ميناء الداخلة قبل تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وفد زامبي يزور العيون للاستفادة من التجربة المغربية في القطاع الفلاحي (لوماتان)

أعرب وفد عن وزارة الفلاحة بجمهورية زامبيا، قام بزيارة لمدينة العيون، عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة المغربية في القطاع الفلاحي، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب. وخلال هذه الزيارة الاستكشافية، التي نظمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، عقد أعضاء الوفد لقاء مع المدير الجهوي للفلاحة بجهة العيون- الساقية الحمراء، عبد الرحمان العمري، تم خلاله إبراز إنجازات مخطط المغرب الأخضر وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 على المستوى الجهوي، وكذا أسس هذه الاستراتيجية.

دول مجلس التعاون الخليجي تجدد التأكيد على دعمها الثابت للوحدة الترابية للمغرب (لوبينيون)

جدد قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالدوحة، التأكيد على مواقفهم وقراراتهم الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها. جاء ذلك في البيان الختامي الذي توج أعمال القمة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي انعقدت في الدوحة برئاسة قطر. وأشاد البيان الختامي بقرار مجلس الأمن رقم 2703 الصادر بتاريخ 30 أكتوبر 2023 بشأن الصحراء المغربية. وأكد البيان على أهمية الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية وتنفيذ خطة العمل المشترك.

أحمد رحو: سيتم إصدار عقوبات جديدة في حق شركات المحروقات في حال لم تحترم التزاماتها تجاه مجلس المنافسة (البيان)

أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أن شركات المحروقات العاملة في أسواق التموين والتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين، والتي كانت موضوع مؤاخذات في ملف المحروقات، قد تتعرض لعقوبات جديدة في حال عدم احترامها لالتزاماتها تجاه المجلس. وقال رحو، في حوار صحفي، في عددها الأخير “فيما يتعلق بالتخوف من احتمال ارتكاب مخالفات جديدة ،بعدم احترام الالتزامات التي يفرضها المجلس، فإنه يمكن إصدار عقوبات مرة أخرى. المجلس يراقب، وإذا ما سجل إخلالا بالالتزامات، ستكون هناك تنبيهات، وإذا لزم الأمر، سيتم فرض عقوبات على الممتنعين عن تطبيق القرارات”.

سيناتور كولومبي ينتقد قرار حكومة بلاده الاعتراف بالجمهورية الوهمية (ليبراسيون)

انتقد رئيس مجموعة الصداقة الكولومبية – المغربية بمجلس الشيوخ الكولومبي، جيرمان بلانكو ألفاريز، بالرباط، قرار حكومة بلاده الاعتراف بالجمهورية الوهمية، واصفا إياه بـ”السياسة الخاطئة”. وأوضح ألفاريز، في تصريح صحفي، عقب لقائه برئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، السيد خليهن ولد الرشيد، أنه “لا يمكن الاعتراف بما لا يوجد في السياق الدولي”، مجددا التأكيد على رفض مجلس الشيوخ لهذه السياسة. وذكر المتحدث، في هذا الصدد، بمصادقة مجلس الشيوخ الكولومبي، الأسبوع الماضي، بأغلبية ساحقة بـ 65 عضوا من أصل 105 أعضاء، على ملتمس جديد يدعم بشكل لا لبس فيه الوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه.

المحروقات: هل من المناسب تأميم لاسامير؟ (ليوانسبيراسيون إيكو)

لا يزال ملف أرباب المحروقات محل جدل. فقد طفا على السطح النقاش مجددا بخصوص تأميم لاسامير بعد قرار مجلس المنافسة الذي اعتبر متحيزا. وحتى التدابير التي تم فرضها على شركات المحروقات لم تثبت فعاليتها. ولتنظيم القطاع، من الضروري إنشاء هيئة تنظيمية من أجل القضاء على الاحتكار الذي يمارس في السوق.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.