عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 24 يناير 2024:

إيقاف “مروجي” شهادات جامعية مزورة (الصباح)

أطاحت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “ديستي”، بالتنسيق مع ضباط بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن القنيطرة، بشبكة لتزوير النقط بجامعات عمومية ومعاهد عليا وأكاديميات للتربية والتكوين، ومدارس ومعاهد عليا خاصة، وسقط متهمان، الأول يتحدر من الرباط، والثاني من القنيطرة. وسقط الفاعلان بمحيط محطة القطار القديمة بعاصمة الغرب، وهما يهمان بتسليم شهادات إلى شخصين قدما من فاس، لتحجز الضابطة القضائية معهما 94 شهادة أكاديمية، تخص مختلف معاهد التكوين وإحدى الجامعات العريقة، إضافة إلى معاهد عليا وخاصة، ضمنها كلية للعلوم القانونية والاقتصادية بإحدى المدن الكبرى. ونقل المتورطان نحو مقر ولاية الأمن ليتم وضعهما رهن الحراسة النظرية، كما أمرت النيابة العامة بإجراء تفتيش داخل بيتهما، وأسفر عن حجز معدات متطورة لتزوير التوقيعات والبيانات والأختام الخاصة بالجامعات والمعاهد العليا.

حداد: أقترح لائحة وطنية لمنع المفسدين (الصباح)

اقترح لحسن حداد، القيادي في الاستقلال والوزير السابق، اعتماد لائحة وطنية لمنع تجار المخدرات والانتخابات ومستعملي المال لشراء الذمم والأميين وعموم المفسدين، من دخول البرلمان وتمثيل المواطنين. وأكد حداد، في حوار مع اليومية، ينشر لاحقا، أن مقترحه نابع من تجربته السياسية، ويقتضي وضع لائحة وطنية مشكلة من خيرة أطر الوطن بجميع التخصصات. وبخصوص التعديل الحكومي المرتقب، قال حداد إنه “يفضل حكومة سياسية”، وتوقع ألا يخرج التعديل عن الأغلبية الحكومية الحالية، وأن يكون هناك وزراء لديهم ثقل سياسي، لوجود تحديات کبری تفرض اتخاذ القرار المناسب. من جهة أخرى، أقر حداد بوجود خلافات وسط الاستقلال، أجلت عقد المؤتمر، وتوقع قرب حلها بين تصورين مختلفين داخل الحزب عبر التوافق، نافيا وجود أي خلاف حول نزار بركة، الأمين العام الحالي.

طعون تبعثر أوراق مؤتمر “البام” (الصباح)

اتسعت دائرة الغضب داخل الأصالة والمعاصرة مع بداية العد العكسي للمؤتمر الوطني، بعدما تسببت طريقة تدبير المراحل الإعدادية في غضب بالجهات والأقاليم، إذ كشفت مصادر “الصباح” توصل المقر المركزي للحزب بالرباط، بطعون كثيرة في قرارات الانتداب، بحجة أنها تحمل بصمات تحكم عن بعد لصالح معسكر فاطمة الزهراء المنصوري. وعلمت اليومية أن طريق قيادة الجرار أصبحت معبدة أمام المنصوري، وأن التسريبات القائلة برفض الوزيرة العمدة إضافة مسؤولية أخرى من شأنها أن تؤثر سلبا على مردوديتها، ليست إلا “خدعة” لتأخير الحسم في الترشيحات إلى عشية المؤتمر، في ظل تنامي شعور عام في الجهات والأقاليم بأن هناك مخططا “مراكشيا” لظفر أتباع المرأة القوية في الحزب بمناصب الأمين العام ونائبه ورئيس المجلس الوطني.

بولقنادل: فرصة جديدة لمخالفي القانون (الصباح)

أكد حسن بولقنادل، المدير العام لمكتب الصرف، أن التسوية التلقائية التي أقرتها المادة 8 من قانون المالية للسنة الجارية، تمثل فرصة جديدة للذين يوجدون في وضعية مخالفة لقانوني الصرف والضرائب من أجل تسوية وضعيتهم. وأفاد بولقنادل، في حوار مع اليومية، بأن المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج لسنة 2014 حققت نجاحا منقطع النظير، حيث بلغت حصيلة هذه العملية ما قيمته 27.85 مليار درهم، في حين بلغت حصيلة عملية التسوية التلقائية لسنة 2020، ما يقارب 6 ملايير درهم (5.93 ملايير درهم) ووصل عدد التصريحات 1.959 تصريحا. وأشار إلى أن الاختلالات المرصودة من قبل مصالح مكتب الصرف تشمل تكوين ممتلكات خارج الوطن، سواء تعلق الأمر بفتح حسابات بنكية غير مرخصة أو امتلاك عقارات وأصول مالية، أما الشق الآخر من الاختلالات فيهم عدم احترام ضوابط قانون الصرف، في ما يخص إجبارية التوطين داخل الآجال المحددة.

“المؤشر” يفجر احتجاجات ممنوعين من الدعم (الأخبار)

تتواصل انتقادات عدد من “المحرومين” للدعم الاجتماعي المباشر الذي شرعت الحكومة في توزيعه منذ نهاية السنة الماضية، وسيتم منح الدفعة الثانية منه نهاية هذا الشهر، حيث انتقدت عدد من الأسر طريقة حساب التنقيط التي وضعتها المندوبية السامية للتخطيط، والتي ينص عليها المرسوم المتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد، والتي خلفت حرمان بعض الأسر من الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر و”أمو تضامن”. وأشارت الأسر المعنية إلى أن هناك ملاحظات كثيرة على طريقة حساب مؤشر السجل الاجتماعي الموحد، ومن أبرزها “عقبة” تواجه من يقطن في المجال الحضري، وهي أن المقدار الثابت في هذا المجال قدره 9،825، دون إضافة مقدار ثابت خاص بكل جهة، زيادة على ارتفاع المؤشر حين التوفر على رشاش أو حمام أو عداد أو لاقط كهربائي وحاسوب وهاتف.

اتهامات بخرق مدونة الشغل تلاحق جمعيات برنامج “أوراش” (الأخبار)

تلاحق العديد من الانتقادات الجمعيات المشتغلة بالبرنامج الحكومي “أوراش”، حيث اتهم عدد من المستفيدين من البرنامج جمعيات محلية بخرق قانون الشغل. وانتقد محتجون انتهاك الجمعيات لحقوقهم بخصوص ساعات العمل وتعويضات الساعات الإضافية، مؤكدين أنه، “مقارنة بالعدد الهائل من عقود العمل المعلنة، بقيت مجموعة من المشاريع المتعاقد بشأنها حبرا على ورق، في أحايين كثيرة، فيما وصلت نسب تنفيذ وتفعيل المشاريع الأخرى إلى معدلات محدودة جدا”. وأبرزوا أن “الاختلالات التي شابت أجرأتها حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج، خصوصا على مستوى مؤشرات المردودية والفعالية”. وأقرت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بعدم احترام بعض الجمعيات لقانون الشغل في تشغيلها لعدد من الأطر الاجتماعيين، مؤكدة أن وزارتها نبهت هذه الجمعيات إلى ضرورة احترام القانون وتعمل على مواكبتها في هذا المجال.

المكتب الشريف للفوسفاط يطلق مشروعا للاستثمار في البوتاس بالخميسات (الأخبار)

أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مشروعا للاستثمار في البوتاس ضواحي الخميسات، على بعد 80 كيلومترا شرق الرباط، بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن. ويروم هدف المشروع تثمين وإثراء المعدن الخام للبوتاس في المنطقة، فيما تغطي رخصتا الاستغلال مساحة 176 كيلومترا مربعا في مناطق “الخميسات الوسطى” و”سيدي داود” وكذا “وادي بهت”. من خلال هذا المشروع التعديني الواعد بالخميسات، أعلن المجمع الشريف للفوسفاط أنه يعمل على “زيادة ومضاعفة جهوده لصالح الزراعة المستدامة ومساهمتها في الأمن الغذائي العالمي”. أما على المستوى الوطني، فهذا المشروع الكبير سيضمن استقلالية المغرب من “مورد أساسي لتغذية النباتات، كما سيخلق ديناميكية جديدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الخميسات”.

المغرب وموريتانيا.. علاقات بأبعاد استراتيجية (الأحداث المغربية)

محاولات حكام الجزائر للتشويش على العلاقات المغربية الموريتانية، لا تساير ما يجري في الواقع، مما يعرضهم كل مرة إلى الفضيحة، رغم أن نواكشوط تدخلت رافضة أي محاولة تسميم للعلاقات، بينها وبين الرباط. آخر إشارة تكذب كل ما يروج لها نظام العسكر في هذا الباب، جاءت من وزير الخارجية الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوق، الذي أكد، بالرباط، أن هناك آفاقا واعدة لتعزيز العلاقات المغربية الموريتانية، وتعميقها بشكل أرحب وأوسع. وأبرز ولد مرزوق، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العلاقات المغربية-الموريتانية مبنية، بالدرجة الأولى، على نسيج قوي وروابط الدين والدم، مشددا على أن هذا المعطى يضفي على هذه العلاقات مؤهلات هامة لتعزيزها وتطويرها بشكل أكبر.

مؤتمر “الميزان”.. تأجيل جديد في الأفق (الأحداث المغربية)

يواجه حزب الاستقلال، الذي يعيش أزمة مالية كبيرة بسبب توقف الدعم العمومي، تحديات كبيرة قد تؤجل انعقاد مؤتمره الثامن عشر، مرة أخرى، والذي كان مرتقبا خلال شهر أبريل أو ماي المقبلين. وألقت المشاكل التنظيمية، التي يعيشها الحزب، بثقلها منذ تولي نزار بركة قيادة حزب “الميزان”، حيث أكدت مصادر من داخل الحزب أن هناك “تأخرا كبيرا حاصلا على مستوى إعداد المؤتمرات المحلية لانتداب المؤتمرين، وكذلك على مستوى النقاش الداخلي”، مضيفة أن الحزب “يعيش فعلا وضعية جمود أثرت بشكل كبير على الأجواء العامة داخل الحزب وعلى التواصل بين القيادة والقواعد”. وأكدت المصادر ذاتها أن طيفا واسعا داخل الحزب بات “شبه متأكد بأن المؤتمر المقبل لن ينعقد في شهر ماي من السنة الجارية”، وذلك بمبرر الهامش الزمني المتبقي “غير كاف للإعداد للمؤتمر”، على حد تعبير المصادر نفسها، التي أكدت أن “توابل التأجيل كلها متوفرة”.

مدونة أخلاق برلمانية (الأحداث المغربية)

کشفت مصادر برلمانية أن الرسالة الملكية لأعضاء البرلمان، بمناسبة الذكرى الستين لإحداث البرلمان، والتي دعت لصياغة مدونة أخلاقيات للعمل البرلماني، أعادت نقاش مقترحات تقدم بها جزء من فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، كتعديلات للنظام الداخلي لمجلس النواب، للواجهة، خاصة في شق عدم إسناد مسؤوليات رئاسة اللجان والفرق البرلمانية للمتابعين في قضايا تتعلق بالمال العام. وأضافت المصادر نفسها أن مكتب مجلس النواب سيشرع في دراسة السيناريوهات الممكنة لإخراج مدونة أخلاقيات للعمل البرلماني مع اتخاذها طابعا ملزما، كما دعت إلى ذلك الرسالة الملكية. وأفادت المصادر نفسها بأن فكرة عدم إسناد رئاسة لجان أو فرق برلمانية لمتابعين بجرائم أموال في انتظار صدور أحكام نهائية من قبل القضاء، لا تمس قرينة البراءة، مضيفة أن سند ترجمتها على أرض الواقع سيوجد في تضمينها في مدونة أخلاقيات.

النظام الأساسي.. اجتماع أخير (الأحداث المغربية)

اجتماع وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، أمس الثلاثاء، هو آخر اجتماع قبل المصادقة على النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية من طرف المجلس الحكومي، وذلك بعدما أحالت الأمانة العامة للحكومة النظام الأساسي على قطاع الوظيفة العمومية. ويأتي هذا الاجتماع في إطار استكمال مسطرة النظام الأساسي ومرسوم نظام التعويضات التكميلية والاطلاع على النسخة النهائية للنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية من قبل النقابات قبل المصادقة عليه. وأكد مصدر نقابي أن النقابات التعليمية اتفقت مع الوزارة الوصية على أن تعرض عليهم النسخة النهائية قبل إحالتها على مجلس الحكومة من أجل المصادقة عليها بشكل نهائي، وذلك لتفادي ما وقع في النسخة الأولى، التي أحالتها الوزارة على المصادقة، دون توافق مع النقابات التعليمية الأربع، والذي تسبب في احتقان غير مسبوق في قطاع التعليم.

بدء فرض قيود مشددة في مواجهة “الإجهاد المائي” (الصحراء المغربية)

دخلت التعبئة القصوى في مواجهة “الإجهاد المائي” الذي تعيشه بلادنا مرحلة بدء فرض قيود مشددة لترشيد استهلاك هذه المادة الحيوية، في خضم توقع سنة أخرى جافة، وتسجيل أرقام مقلقة ما يخص وضعية السدود. وتضمنت التدابير إغلاق الحمامات ومحطات غسل السيارات بالمدن 3 أيام في الأسبوع، والحد من زراعة بعض الخضروات المستهلكة لهذه المادة الحيوية، وحظر سقي ملاعب الغولف بالمياه الصالحة للشرب والجوفية. وكان وزير الداخلية وجه دورية إلى الولاة والعمال لترشيد استهلاك المياه، بعد توالي سنوات الجفاف بالمغرب، وتراجع نسبة ملء حقينة السدود، مطالبا فيها، بعقد اجتماعات مع موزعي المياه في الأسبوع الأول من كل شهر، لتحديد وتحديث الخريطة الاستهلاكية للمياه بانتظام، بهدف تحديد الأحياء الأكثر استهلاكا للمياه.

محمد عبد الجليل يعلن اعتماد مقاربة جديدة لإصلاح وتأهيل قطاع النقل الطرقي (الصحراء المغربية)

استعرض محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، بمجلس النواب، خطة الوزارة لإصلاح قطاع النقل الطرقي، معلنا اعتماد مقاربة جديدة لإصلاح وتأهيل هذا القطاع. وبالنسبة لحصيلة العمل المرتبطة بقطاع النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير، تحدث الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، عن مراجعة شروط الولوج إلى المهنة، من خلال اعتماد شروط محينة موضوع مشروع مرسوم قيد الدراسة، وكذا الشروع منذ يوليوز 2023 في العمل عبر بوابة إلكترونية من أجل تسوية وضعية المركبات ذات الحمولة نفسها، إضافة إلى تبسيط ورقمنة نموذج بيان الشحن بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية. وأضاف الوزير أنه بالنسبة لتحديد التكلفة المرجعية لنقل البضائع، فقد تم في دجنبر 2023 اعتماد مكتب للدراسات لإنجاز هذه الدراسة خلال الأشهر المقبلة، مشيرا إلى وضع الوزارة مشروع قانون المقايسة بين أثمنة النقل وأثمنة المحروقات في مسطرة المصادقة.

سفير جلالة الملك بواشنطن يستعرض انخراط المغرب الفعال في الاندماج الاقتصادي لإفريقيا (الصحراء المغربية)

سلط سفير جلالة الملك في واشنطن، يوسف العمراني، الضوء على انخراط المغرب الفعال والمتضامن لفائدة التنمية المشتركة والاندماج الاقتصادي لإفريقيا، وكذا تعزيز التبادل الحر الذي يربط الولايات المتحدة بالقارة. وأكد العمراني، خلال مائدة مستديرة حول تجديد قانون النمو والفرص الاقتصادية في إفريقيا، نظمها بواشنطن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن الاندماج الاقتصادي في إفريقيا يمثل أولوية بالنسبة للمغرب. وذكر بأن المغرب، وعلى الرغم من كونه ليس عضوا في قانون النمو والفرص الاقتصادية في إفريقيا، تربطه بالولايات المتحدة اتفاقية للتبادل الحر “مكنت بلدينا من إرساء شراكة خلاقة وإيجابية ذات آفاق واعدة، وذلك على مدى عقدين من الزمن”.

أرباح البنوك تتجاوز 30 مليار درهم (المساء)

أفاد بنك المغرب بأن الناتج البنكي الصافي للأبناك المغربية بلغ 30,2 مليار درهم برسم الأشهر الستة الأولى من سنة 2023، مسجلا نموا بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي. وأشار بنك المغرب في لوحة القيادة الأخيرة الصادرة عنه بخصوص “مؤسسات الائتمان وما يماثلها”، إلى أن النتيجة الصافية للبنوك سجلت، من جهتها، نموا بنسبة 13,6 في المئة إلى 9,3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها. وبنهاية يونيو 2023، ضم النظام البنكي بالمغرب 88 مؤسسة ائتمانية وما يماثلها، من بينها 24 بنكا (5 بنوك تشاركية و3 نوافذ تشاركية)، و29 شركة تمويل، و6 أبناك خارجية، و11 جمعية للقروض الصغرى، و17 مؤسسة أداء.

توقيف 48 مهاجرا سريا بطانطان (المساء)

علمت “المساء” أن عناصر الدرك الملكي العاملة بالمركز الترابي اشبيكة التابعة لسرية درك طانطان، تمكنت من إحباط عملية للهجرة السرية على مستوى واد أم فاطمة حوالي 70 كلم جنوبا في اتجاه جماعة اخفنير. وأوردت المصادر، أنه تم، من خلال هذه العملية النوعية، توقيف 48 شخصا يتحدرون من مدن مختلفة، من ضمنهم شخص واحد ينتمي لإحدى دول جنوب الصحراء؛ وذلك للاشتباه في ارتباطهم بالهجرة غير النظامية بشكل جماعي في اتجاه إحدى الجزر الإسبانية. وذكرت المصادر أنه جرى توقيف المشتبه فيهم وهم في حالة تلبس بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير الشرعية بشكل جماعي، انطلاقا من المسلك البحري ضاحية الوادي، ليتم حجز زورق مطاطي ومحرك ومعدات أخرى خاصة بعملية الإبحار.

المغرب يطمح إلى لعب أدوار أكبر من مجرد “دركي حدود” (العلم)

يقود المغرب حربا لا هوادة فيها ضد الهجرة السرية نحو القارة العجوز، تمثل ذلك في إعلان القوات المسلحة الملكية عن توقيف 87 ألف مهاجر غير شرعي خلال عام 2023، ينحدر أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء. واستأثر ملف الهجرة على الدوام، بانشغالات الرباط والعواصم الأوروبية، نظرا لتركته الثقيلة وأبعاده المتعددة والشائكة، وأيضا لتكاليفه الأمنية والاقتصادية الباهظة، حيث تعمل المملكة على دفع شركائها الأوروبيين لوضع تصورات أكثر شمولية ونجاعة لمواجهة هذا الوضع، والخروج من جبة الدور التقليدي الذي تلعبه كـ”دركي للحدود الأوروبية” إلى مساعدتها على القضاء على العوامل السوسيو-اقتصادية والاجتماعية التي تدفع المهاجرين للتفكير في التضحية بأرواحهم بحثا عن “الإلدورادو” الأوروبي المفقود، وهو ما تأتى فعلا بعد مضي 7 سنوات من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، توجت بإبرام اتفاق يقضي بوضع ميثاق جديد حول الهجرة.

الفرز الانتقائي للنفايات بالمدن الست المحتضنة لمباريات المونديال سيتطلب 6 ملايير درهم (العلم)

تواصل المملكة استعداداتها المغربية لاحتضان الحدث الكروي الكوني، كأس العالم 2030، من خلال العديد من الإجراءات والتدابير على كافة المستويات، ومن ضمنها المشاريع التي أعلنت عنها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بخصوص تدبير النفايات على مستوى المطارح والمدن المستضيفة لهذا الحدث الكروي. وفي هذا السياق، أفادت الوزيرة أمام نواب الأمة بأن الفرز الانتقائي بالمدن الست التي ستحتضن مباريات كأس العالم 2030، سيتطلب غلافا ماليا يناهز 6 ملايير درهم. وأضافت أنه بالموازاة مع ذلك هناك برنامج خاص بالجماعات التي تنتج أقل من 50 ألف طن من النفايات المنزلية سنويا يشمل 13 مشروعا بحجم استثمارات يقدر بحوالي 330 مليون درهم.

نزار بركة بين التفاؤل والحذر بخصوص الموارد المائية (العلم)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس النواب، أن التساقطات المطرية في الفترة الأخيرة مكنت من تقليص حجم العجز إلى 57 في المائة مقارنة مع السنوات العادية، و37 في المائة بالمقارنة مع السنة المنصرمة. وتابع بركة أن مقاييس الأمطار الأخيرة مقارنة مع ما تم الإعلان عنه في متم دجنبر ساهمت في رفع كميات الموارد المائية بالسدود بـ50 مليون متر مكعب، لتبلغ اليوم 646 مليون متر مكعب كواردات إضافية منذ شهر شتنبر إلى اليوم. ورغم ذلك، فإن نسبة ملء السدود لم تتعد 23 في المائة مقارنة مع 31.7 في المائة السنة الماضية، معلنا بناء على ذلك أن المغرب أن حجم الواردات المائية بلغ 3.7 مليار، مقارنة مع 5 ملايير متر مكعب السنة الماضية، مما يبقي الإشكالية المرتبطة بالماء مطروحة بحدة.

الاتحاد الاشتراكي ينبه إلى “مخاطر التطاحنات” بين مدبري الشأن المحلي بالمدن (الاتحاد الاشتراكي)

نبه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى “مخاطر التطاحنات” بين مدبري الشأن المحلي ببعض المدن المغربية، معتبرا أن هذه التطاحنات “مصلحية لا علاقة لها باحتياجات المواطنات والمواطنين”. وشدد الحزب، في بيان صادر عن أشغال مؤتمره الإقليمي المنعقد بعمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا، على أهمية اعتماد رؤية متجددة للمدن، تؤهلها لولوج مصاف المدن الذكية بكامل مقوماتها المواطناتية والتدبيرية والاقتصادية والثقافية. واعتبر أن المدن المغربية قادرة على تجاوز أعطاب تنميتها المحلية، لما تتوفر عليه من بنيات ونخب، مضيفا أن المجالس المحلية للمدن يجب أن تستجيب لمتطلبات الديمقراطية والكفاءة والتوفر على تصور لمدينة المستقبل.

جلالة الملك يعزي أسرة عميد الأدب المغربي عباس الجراري (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم مستشار صاحب الجلالة السابق العلامة والأديب المقتدر الأستاذ عباس الجراري. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، إن “رحيل الفقيد العزيز لا يعد خسارة لأسرتكم الموقرة فحسب، بل إنها خسارة أيضا للمغرب الذي فقد برحيله شخصية أكاديمية فذة مشهود لها بغزارة العطاء في المجالات العلمية والأدبية والدينية، مستحضرين بكل إجلال، ما كان يتحلى به الفقيد من دماثة الخلق، ومن خصال رجال الدولة الأوفياء والعلماء الأجلاء، ومن غيرة وطنية صادقة، حيث كان، رحمه الله، مثالا يحتذى في التشبث بثوابت الأمة ومقدساتها، والتعلق المتين بالعرش العلوي المجيد”.

التساقطات المطرية ترفع منسوب الأمل في إنقاذ الموسم الفلاحي (بيان اليوم)

رفعت التساقطات المطرية الأخيرة من منسوب الأمل في نفوس المزارعين المغاربة في إنقاذ الموسم الفلاحي من جفاف حاد جثم على المملكة لخمس سنوات متوالية. ورغم أن الفلاحين بمختلف الجهات يخشون من التأثير السلبي لشح السماء على المحاصيل الزراعية وتربية المواشي وكذا المنتجات الفلاحية، فإن التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها العديد من مناطق المملكة ساهمت في الرفع من الواردات المائية بالنسبة للسدود بـ50 مليون متر مكعب، وبددت بعضا من قلق الفلاحين الذين أصبحوا ينظرون إلى السماء بتفاؤل كبير. من جهة أخرى، ما انفك الباحثون والخبراء المتخصصون يؤكدون أن أزمة الماء بالمملكة، غير مرتبطة فقط بالأمطار، بل بسوء التعامل مع هذه المادة الحيوية وتبذيرها من طرف بعض المواطنين، وكبار الفلاحين من خلال الزراعات المستنزفة بشكل كبير للمياه، مثل الأفوكادو أو البطيخ الأحمر، والموجهة أساسا للتصدير.

فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يثير قضية “التسيب” في توزيع المحروقات (بيان اليوم)

عاد الجدل من جديد حول المحروقات، بعدما أثار مجموعة من النواب البرلمانيين مشاكل تتعلق بجودة المحروقات الموزعة في المغرب، وحالة “التسيب” التي أضحت تعرفها عدد من المناطق، من حيث توزيع المحروقات في الفضاء العام. وعرفت جلسة الأسئلة الشفهية لمناقشة السياسات العامة بمجلس النواب والتي خصصت لمناقشة جودة المحروقات الموزعة بالمغرب، جدلا بين الحكومة والنواب الذين كشفوا عن عدد من الاختلالات في الجودة والتوزيع وعلى العديد من المستويات الأخرى. ووجهت النائبة فريدة خنيتي، سؤالا شفهيا باسم فريق التقدم والاشتراكية حول مراقبة جودة المحروقات الموزعة وطنيا، حيث لفتت إلى تنامي ظاهرة توزيع الوقود في الفضاء العام، عبر شاحنات صهريجية متنقلة، واصفة هذه الظاهرة بكونها “تسيب خطير”، والتي أكدت أنه يطرح على الوزارة الوصية أسئلة حارقة حول مدى مراقبتها لاحترام القانون، ولشروط الجودة والسلامة، وللتهرب الضريبي.

الجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.. إشادة واسعة بالمبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (بيان اليوم)

عبر المشاركون في مائدة مستديرة عقدت، بسلا، عن إشادتهم الكبيرة بالمبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، مؤكدين أنها دليل على الالتزام الراسخ للمملكة بتنمية إفريقيا وتعزيز التعاون جنوب-جنوب. وأبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء، الذي نظمه مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد في إطار الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، أن هذه المبادرة، ذات الأثر الاقتصادي والاستراتيجي القوي، ستغير وجه القارة إلى الأبد وستحول الساحل إلى منطقة مستقرة ومزدهرة، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه إفريقيا تحديات عديدة تتعلق بالحالة الاقتصادية والسياسية العالمية المعقدة.

وزيرة الانتقال الطاقي تحمل حكومة بنكيران مسؤولية انتشار بيع المحروقات خارج القانون (رسالة الأمة)

حملت ليلي بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مسؤولية انتشار بيع المحروقات خارج محطات الخدمة، لرئيس الحكومة الأسبق، عبد الإله بنكيران، دون أن تذكره بالاسم. وقالت بنعلي خلال ردها على سؤال شفوي بمجلس النواب، إن الوزارة تعمل على تصحيح ما وصفته بـ”النقائص التقنية” التي نتجت عن قرار تحرير قطاع المحروقات الذي اتخذته “حكومة بنكيران” سنة 2015. وأوضحت المسؤولة الحكومية، أن تصحيح هذه النقائص يهدف إلى ضمان جودة المحروقات دون التأثير على المنافسة المشروعة في هذا القطاع، متوعدة في الوقت ذاته بالملاحقة القضائية في حق كل من يتورط في بيع أو توزيع المحروقات خارج القانون.

بوريطة: موريتانيا فاعل أساسي في المبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (رسالة الأمة)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن موريتانيا تعد، من منظور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فاعلا أساسيا في المبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وقال بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق، إن “جلالة الملك يعتبر أن موريتانيا لها دور ومكانة في إطار مبادرة جلالته المتعلقة بتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي”. وبعدما أبرز الطابع الخاص لزيارة السيد ولد مرزوق للمغرب، والتي جاءت بتعليمات من الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد بوريطة على أهمية العلاقات التي تربط البلدين، واصفا إياها بـ”الخاصة والتاريخية، التي تفرضها الجغرافيا وروابط الدم والجوار الجغرافي”.

مواد بترولية.. نسبة المطابقة في محطات الخدمة سجلت معدلا يناهز أكثر من 96 في المائة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بمجلس النواب، أن المواد البترولية المسوقة بالمغرب تخضع لمراقبة الجودة في جميع المراحل بدءا من عملية الاستيراد إلى حين وصولها إلى المستهلك. وأفادت الوزيرة، في معرض جوابها على سؤال شفهي حول “مراقبة جودة المحروقات الموزعة في السوق الوطنية” تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، أن التحاليل المنجزة سنة 2023 بالمختبر الوطني للطاقة والمعادن وملحقاته بالنسبة للكازوال والبنزين، شملت حوالي 3000 عينة من نقط البيع. وسجلت أن الإحصائيات الخاصة بالتحليلات المخبرية، التي همت العينات المأخوذة من محطات الخدمة، خلصت إلى أن نسبة المطابقة للمواصفات القانونية سجلت معدلا يناهز أكثر من 96 في المائة.

جلالة الملك يجري مباحثات هاتفية مع رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية (لوماتان)

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مباحثات هاتفية، مع بولا أحمد أديكونلي تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية. وتناولت هذه المباحثات الدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية خلال السنوات الماضية. كما تناولت مشروع خط أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي نيجيريا-المغرب؛ وهو المشروع المهيكل الذي سيشكل رافعة استراتيجية للاندماج الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجموع بلدان غرب إفريقيا. وفي هذا السياق، تفضل صاحب الجلالة، بتوجيه دعوة إلى بولا تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، للقيام بزيارة رسمية للمغرب، سيتم تحديد تواريخها عبر القنوات الدبلوماسية.

توقيف بريطاني في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله وانتحال هوية مزيفة (لوبينيون)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، من توقيف مواطن بريطاني، يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله وانتحال هوية مزيفة للتنصل من مذكرة بحث دولية صادرة في حقه من طرف القضاء البريطاني. وذكر مصدر أمني أن توقيف المشتبه به قد جاء في سياق تبادل للمعلومات بين السلطات الأمنية المغربية ونظيرتها البريطانية، وذلك لكونه كان يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن منظمة الإنتربول بطلب من السلطات القضائية البريطانية في قضية جنائية تتعلق بالاتجار غير المشروع في المخدرات وتبييض الأموال وحيازة السلاح الناري.

بركة: إشكالية الندرة المائية أصبحت هيكلية وتستوجب تغيير الممارسات اليومية (البيان)

أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة، بمجلس النواب، أن “إشكالية الندرة المائية أصبحت هيكلية وتستوجب تغيير الممارسات اليومية”، مسجلا أهمية أنشطة التحسيس والتوعية. وقال بركة، في معرض جوابه عن أسئلة شفوية في إطار وحدة الموضوع حول برامج التوعية والتحسيس بالاقتصاد في استعمال الماء، إن الوزارة بصدد إطلاق حملة تحسيسية جديدة شاملة، ترتكز على التحسيس بالوضعية الراهنة من خلال نشر الوعي وتفسير الصعوبات المطروحة، وكذا توضيح بما ينبغي القيام به من أجل الاقتصاد في استعمال الماء ووقف تبذيره. ووصف الوزير وضعية الموارد المائية ب “الدقيقة”، مؤكدا أنها تتطلب “مجهودا جماعيا”، ينخرط فيه المواطنون إلى جانب الفاعلين في المجال الفلاحي من خلال الاقتصاد في الماء.

وكالة بيت مال القدس الشريف تحصل على شهادة “الآيزو” الدولية لمقاييس إدارة الجودة (ليبراسيون)

أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف أنها توصلت بشهادة المطابقة لمواصفات الجودة “ISO”، كانت قد حازتها في متم سنة 2023 في إدارة التبرعات وإجراءات تمويل وتنفيذ المشاريع في القدس، وذلك بعد استيفاء متطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO 9001 :2015) الخاصة بمقاييس إدارة الجودة. وذكرت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ لها، أن هذا الاعتراف يأتي تتويجا لمسار تحديث الإدارة الذي انطلق مع بداية العام 2023 ورقمنتها وتحسين تدبيرها المالي والإداري، وتنويع مصادر تمويلها، وتشغيل المنصات الرقمية الخاصة بتتبع المشاريع وتسيير الحملات الرقمية والعامة لجمع التبرعات، حسب أحكام ومقتضيات النظام الأساسي للوكالة ولنظامها المالي.

الإجهاد المائي: “يجب ألا نقتصر على التوعية” (ليكونوميست)

خلال جلسة العمل، التي ترأسها جلالة الملك، تم تكليف الحكومة بإجراء اتصالات شفافة وصريحة ومنتظمة مع المواطنين حول تطورات الوضع المائي. وتقوم الوزارة الوصية بإعداد حملة توعوية جديدة تتضمن الأساليب الواجب اتباعها لتوفير المياه ووقف هدر هذه المادة الحيوية. وبحسب نزار بركة، فإن الوضع يتطلب جهدا جماعيا. كما أن القطاع الفلاحي معني بالموضوع، من خلال ضرورة تعميم الري بتقنية التنقيط، من أجل الوصول إلى مليون هكتار المروية بهذا النظام. وينطبق الشيء نفسه على كل ما هو متعلق بالصناعة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.