قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 30 يناير 2024:

بوادر خلاف جديد بين المحامين وإدارة الضرائب (الأخبار)

تلوح بوادر مواجهة جديدة بين المحامين وإدارة الضرائب، حيث كشفت مصادر من هيئة المحامين بالرباط عن توصل المحامين بنماذج وثائق خاصة بالدفعة المقدمة على الحساب، برسم الضريبة المقدمة على الدخل الواجب أداؤها من طرف المحامين، وذلك من أجل تعبئتها وتسليمها إلى إدارة الضرائب في أجل نهايته 31 يناير الجاري. وأكدت المصادر أن مرد الخلاف هو ما اعتبره المحامون “تناقضا مع الدليل الضريبي للمحامين، الذي ينص على أن الأداء يتم عند كاتب الضبط بصندوق المحكمة لحساب قابض إدارة الضرائب، وليس وفق المنهجية الجديدة التي أرادت الإدارة العامة للضرائب إقرارها”. واعتبرت المصادر ذاتها أن “هذا الوضع يشير من جديد إلى توتر ستعيشه المحاكم المغربية خلال الأيام القليلة المقبلة، ما لم تتدخل وزارة العدل، أو الإدارة العامة للضرائب لإيجاد حلول للمشاكل المطروحة”.

قانون الإضراب يعيد النقابات والحكومة للحوار الاجتماعي (الأخبار)

ما زال الغموض يلف مصير مشروع قانون الإضراب، بعد أن وعد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بإخراج قانون النقابات في يوليوز المقبل. واعتبرت مصادر نقابية أن “الحكومة والنقابات مطالبة بإخراج نص قانوني لتنظيم نشاط النقابات العمالية والمهنية مما يضمن حماية هيكلتها ومراقبة ماليتها، وهو ما ستشتغل عليه النقابات بمعية الحكومة في الجولة المقبلة من الحوار الاجتماعي”. وقال نور الدين سليك، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، إن هناك التزاما من الحكومة بـ”الاستعداد لإخراج مضمون مشروع القانون المتعلق بالإضراب، من طاولة الحوار الاجتماعي”، مشددا في تصريح للجريدة، أن “النقابات لا تتهرب من قانون الإضراب”، وتريد قانون إضراب “يحمي هذا الحق”.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يعزز شراكاته بمدريد (الأخبار)

عزز المكتب الوطني المغربي للسياحة، شراكاته مع فاعلين سياحيين بارزين، وذك في إطار المعرض الدولي للسياحة (فيتور) الذي أقيم بمدريد. وتتعلق أولى الشركات بالاتفاق المبرم مع مجموعة تنظيم الرحلات والأسفار أفوريس “AVoris”، الذي يحفل بطموحات نمو وفيرة انطلاقا من شبه الجزيرة الإيبيرية صوب المغرب. وتتعهد المجموعة، أفوريس، بموجب هذا الاتفاق بالعمل بشكل مكثف على تسخير كامل محفظة علامتها لاستقطاب زهاء 70 ألف زبون بحلول العام 2027. أما في يتعلق باتفاق الشراكة الثاني المبرم مع مجموعة تنظيم الرحلات والأسفار ترافيلانس “Travelance”، التي تضم العديد من الفاعلين الإسبان المستقلين، فيتلخص الهدف المتوخى من إبرامه في التعاون من أجل خلق دينامية مشتركة ومواكبة وكالات الأسفار المستقلة في الرفع من مبيعاتها.

الحرب السيبرانية.. إدارة الدفاع الوطني تشهر أسلحتها (الأحداث المغربية)

تعمل المديرية العامة لأمن نظم المعلومات التابعة لإدارة الدفاع الوطني على تحيين الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، والتي تتضمن جملة من التدابير والإجراءات الجديدة الرامية إلى تقوية وصمود الفضاء السيبراني الوطني أمام المخاطر والتهديدات المحدقة به. عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أكد ردا على سؤال كتابي بمجلس النواب حول تعزيز الأمن الرقمي، أنه لصد الهجمات السيبرانية وتعزيز أمن نظم المعلومات، تم جرد شامل لنظم المعلومات ذات الطبيعة الحساسة، والتي من شأن المساس بها أن يلحق أضرارا بنشاطات ووظائف الدولة السيادية والحيوية، وذلك في إطار مقاربة استباقية على تحليل المخاطر بناء على نظام أمني معزز. كما تم إصدار نسخة محينة من التوجيهات الوطنية لأمن نظم المعلومات بهدف تعزيز أمن نظم معلومات الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية والبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية.

مرسوم نقل البضائع يثير الجدل (الأحداث المغربية)

أثار مشروع نقل البضائع عبر الطرق جدلا بين مهنيي القطاع، حيث دعت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، وزارة النقل اللوجستيك إلى سحب مشروع المرسوم رقم 2.03.169 المتعلق بنقل البضائع عبر الطرق لحساب الغير أو للحساب الخاص. واعتبرت التنسيقية المشكلة من أربع نقابات أن هذا المرسوم “مشؤوم لما له من تداعيات خطيرة على استقرار المقاولة النقلية وخاصة الصغيرة جدا”، داعية الوزير محمد عبد الجليل إلى “التحلي بالحكمة اللازمة التي من شأنها ضمان سير هذا المرفق الحيوي، وحفاظا على السلم الاجتماعي بالقطاع”. وحسب البلاغ، فإن موضوع المرسوم المذكور لم يكن في يوم من الأيام مطلبا لتنسيقية النقابات الوطنية، ولم يسبق لهذه التنسيقية الاتفاق مع الوزارة بخصوصه، مشيرة إلى أن مشروع هذا المرسوم كان موضوع خلاف ولا زال مع الوزارة.

تحت القبة.. البرلمانيات أكثر إلحاحا (الأحداث المغربية)

کشف تقرير حديث لمركز الدراسات “طفرة” حول تتبع العمل البرلماني في المغرب، من خلال الأسئلة البرلمانية، أن النساء البرلمانيات أكثر نشاطا في مراقبة العمل الحكومي مقارنة بزملائهن الرجال. وأفاد التقرير المنجز تحت عنوان “ما الذي يقوم به البرلمانيون؟” أنه وخلال الدورات الأربع الأولى من الولاية التشريعية الحالية طرحت النساء البرلمانيات ما مجموعه 6005 أسئلة، وهو ما يمثل في المتوسط 62 سؤالا لكل واحدة منهن، مقابل 45 سؤالا فقط للرجال. وأوضح التقرير أن هذه الأرقام تبرز أن النائبات أكثر نشاطا في مراقبة العمل الحكومي مقارنة بنظرائهن من الرجال، على الرغم من عدم تولي أي منهن رئاسة أي فريق نیابي.

بنموسى: طوينا ملف المتعاقدين (الأحداث المغربية)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن مشروع القانون رقم 03.24 بتغيير القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والذي صادقت عليه لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بالإجماع، يروم “الطي النهائي لملف المتعاقدين”. وأوضح بنموسى خلال تقديمه لمضامين مشروع القانون أمام اللجنة النيابية، أن هذا النص يهدف إلى “إعادة الاعتبار لهذه الفئة من الموظفين التي سيطبق عليها نفس النظام الأساسي الذي يخضع له كل موظفي الوزارة بنفس الحقوق والواجبات”. وسجل المسؤول الحكومي أن اعتماد صفة الموظف جاء استجابة لمطالب وانتظارات فئة مهمة من موظفي الوزارة، أطر الأكاديميات سابقا (المتعاقدون)، “الذين يعتبرون أنه يتم التمييز بينهم وبين باقي موظفي القطاع، ويطالبون بإعادة النظر في وضعيتهم الوظيفية”.

تصاميم تهيئة تمنع دعم السكن (الصباح)

تلقت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تنبيهات برلمانية بضرورة إعادة النظر في تنزيل تصاميم تهيئة المدن الكبرى، بشكل يفتح الباب أمام سكانها للاستفادة من الدعم المباشر للسكن. واقترح عبد الحق شفيق عضو الفريق البرلماني للحركة الشعبية بمجلس النواب، مساهمة المنعشين المحتكرين لمناطق العمارات، سفلی زائد أربعة طوابق فما فوق، بنسبة من التجهيزات حددها في 10 بالمائة من عقاراتهم. وأكد شفيق، في تصريح لليومية، أن من شأن مثل هذا الإجراء أن يقدم حلولا لمعضلة ضعف إنجاز المرافق العمومية التي تعود إلى أصحابها في حال لم تتمكن القطاعات الحكومية المعنية من تنفيذ مشاريعها في الآجال القانونية، كما سيخفف من العبء المالي الذي تتحمله الدولة لتوفير العقارات اللازمة لإنجاز مرافق عن طريق نزع الملكية أو بالتراضي”.

الموثقون يشتكون العدول إلى وهبي (الصباح)

رفع الموثقون، في شخص هشام صابيري، رئيس المجلس الوطني، شكاية ضد العدول، إلى عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عنونوها بـ”انتحال صفة موثق من قبل بعض العدول والترامي على اختصاصات مهنة التوثيق”. وفي الشكاية نفسها، استنكر المجلس الوطني للموثقين ما وصفه بـ”التجاوزات والانزلاقات الخطيرة، التي لن يتوانى عن التصدي لها بكل قوة وحزم دفاعا عن حقوق ومصالح الموثقين ومهنة التوثيق”. وحدد المجلس خطوات تدخله في رفع دعوى قضائية ضد كل عدل ينتحل صفة موثق، ومتابعته قضائيا، وذلك استنادا على محاضر المعاينة التي يتم إنجازها من قبل المجالس الجهوية للموثقين. والتمست شكاية المجلس من الوزير الوصي على القطاعين، وضع حد لهذه التجاوزات التي من شأنها المساس بمصداقية وهيبة مؤسسة التوثيق المغربي، واتخاذ الإجراءات القانونية المتعينة بخصوص انتحال صفة موثق من قبل العدول.

متابعة 53 محاميا بهيئة البيضاء (الصباح)

بلغ عدد الشكايات الموجهة ضد ممارسي المهن القضائية والقانونية بالدائرة القضائية خلال السنة الماضية، 9645 شكاية، حسب ما أكده صالح تيزاري، الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء، وهمت جميع المهن، وهي الشكايات التي تمت دراستها واتخاذ المتعين بشأنها. وأشار الوكيل العام إلى أن السنة نفسها عرفت متابعة 53 محاميا من هيأة المحامين بالبيضاء، في إطار المتابعات التأديبية، بزيادة نوعية عن السنة التي سبقتها، وهي المتابعات التي مازال بعضها موضوع دراسة، مضيفا أن السنة نفسها لم تعرف إجراء أي متابعة تأديبية للتراجمة، فيما بلغ عدد المتابعين تأديبيا من المفوضين القضائيين 15 متابعا.

خطة حكومية بحزمة إجراءات للنهوض بالتشغيل (الصحراء المغربية)

كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، خطة الحكومة للنهوض بالتشغيل، والتي ترتكز على مقاربة أفقية تأخذ بالاعتبار عرضانية مسألة التشغيل وريادة الأعمال. وأوضح السكوري، في جواب على سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، أن هذه المقاربة تتمحور حول دعم مركزية التشغيل التي أقرها البرنامج الحكومي، من خلال الانتقائية والتكامل في مجالات الاستثمار والتربية والتكوين والوساطة في هذا المجال، وحسن اشتغال سوق الشغل وظروف العمل. كما تهم، حسب المسؤول الحكومي، اعتماد مقاربة متكاملة للنهوض بالإدماج الاقتصادي للشباب على المستوى الجهوي، وذلك من خلال منظومة لتحسين قابلية التشغيل ودعم الإدماج المهني، وأخرى لتطوير ريادة الأعمال.

طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان متشبثون بجودة التكوين ويعلنون استمرار الإضراب المفتوح (الصحراء المغربية)

في ظل الاحتقان الذي تعيش على وقعه الساحة الطلابية بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة العمومية بالمغرب، اجتمع ممثلو الطلبة، في ندوة صحفية احتضنتها الرباط، سلطت الضوء على تطورات ملفهم المطلبي. وفند ممثلو الطلبة ما جاء في البلاغ المشترك لوزارتي الصحة والتعليم العالي بشأن الاستجابة لـ95 في المائة من النقاط المحورية المثارة المرتبطة بتحسين جودة التكوين وتقليص سنوات الدراسة، مشيرين إلى أن البلاغ تضمن وعودا لم يتم العمل على تنزيلها، كما أنهم لم يتلقوا أية دعوة لمواصلة النقاش بشكل جدي وفعال من أجل إيجاد حلول واقعية للنقاط المحورية العالقة. وكشف ممثلو الطلبة أن النقطة التي زادت من تعميق الأزمة هي زيادة عدد الوافدين وتقليص عدد سنوات الدراسة إلى ست سنوات، موضحين أن تكوين ست سنوات لا يخول للطبيب ممارسة مهنة الطب بالشكل المطلوب، والذي سينعكس على صحة المواطنين وعلى جودة المنظومة الصحية بالبلاد.

كاتبة دولة إسبانية: المغرب بلد “ذو أولوية” في التنمية الدولية للمقاولات الإسبانية (الصحراء المغربية)

أكدت كاتبة الدولة الإسبانية للصناعة، ربيكا ماريولا تورو سولير، ببرشلونة، على أهمية العلاقات الاقتصادية لبلادها مع المغرب، مشيرة إلى أن المملكة تعزز مكانتها كدولة “ذات أولوية” في تطوير المقاولات الإسبانية وتوسعها على المستوى الدولي. وأضافت سولير، خلال افتتاح لقاء أعمال رفيع المستوى، منظم تحت شعار +الاستثمار في المغرب، رهان تنافسي لاستكشاف أسواق جديدة+، أن المغرب “يتمتع ببيئة مواتية للاستثمار ويمثل وجهة مفضلة للاستثمارات الدولية في مجالي الصناعة والطاقة”. وأشارت المسؤولة الإسبانية إلى أنه “بفضل قوته العاملة المؤهلة ومناخ الأعمال الملائم وتنمية قطاعاته الناشئة، يزخر المغرب بإمكانات استثمارية هائلة ويوفر فرصا كبيرة للنسيج المقاولاتي الإسباني”.

الحسيمة.. تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر بالحسيمة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بمدينة الحسيمة، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة منظمين ووسطاء تتراوح أعمارهم بين 28 و50 سنة، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم على مستوى مدينة إمزورن، وذلك للاشتباه في استعدادهم لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، قبل أن يتم توقيف المشتبه فيه الثالث بمنزل بحي “الواد المالح” بمدينة إمزورن دائما، وبرفقته تم ضبط تسعة مرشحين للهجرة غير المشروعة. وأوضح أن عمليات التفتيش التي واكبت هذه العملية الأمنية، مكنت من ضبط قارب مطاطي مزود بمحرك بحري ومجموعة من سترات النجاة، فضلا عن ضبط مجموعة من المعدات المستعملة في الملاحة البحرية.

توقيف زوجين يحترفان السرقة من داخل السيارات (المساء)

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء، من توقيف مواطن من جنسية جزائرية وزوجته المغربية، البالغين من العمر 48 و28 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في ارتكاب سرقات متعددة من داخل السيارات. وذكر مصدر أمني أن توقيف المشتبه فيها الأولى جرى في حالة تلبس بارتكاب سرقة من داخل سيارة بمنطقة أنفا بالدار البيضاء، مستعملة في ذلك جهازا إلكترونيا يمنع السائق من إغلاق أبواب سيارته بعد مغادرتها، قبل أن تقود التحريات الميدانية المكثفة إلى تحديد هوية زوجها الجزائري الجنسية ويتم توقيفه بدوره، حيث تبين تورطه في ارتكاب عدة عمليات سرقة باستعمال نفس الأسلوب الإجرامي بمدينة المحمدية وعدة مناطق بالدار البيضاء.

تخفيض عتبة الاستفادة من معاشات التقاعد يفسح المجال أمام استفادة عشرات الآلاف من المواطنين (العلم)

ارتباطا بمكتسب تخفيض العتبة اللازمة للاستفادة من معاشات التقاعد لفائدة مستخدمي القطاع الخاص من 3240 إلى 1320 نقطة، أفادت مصادر نقابية متطابقة أن القرارات الصادرة عن انعقاد هذا الأخير في دورة استثنائية ما هي إلا تحصيل حاصل، اعتبارا لكونها محض تنزيل لاتفاق 30 أبريل 2022 الموقع بين الحكومة في شخص رئيسها وبين المركزيات النقابية وممثلي “الباطرونا” في إطار الحوار الاجتماعي. وعبر فاعلون نقابيون في تصريحات لليومية، عن ارتياحهم العميق لنتائج هذه الدورة، والذي تم خلالها اتخاذ قرار تنزيل العتبة إلى 1320 نقطة. وعلمت “العلم” ان الدورة الاستثنائية للمجلس الإداري للصندوق، شهدت أيضا، اتخاذ جملة من القرارات منها ما يتعلق بمراجعة التعويض عن الملفات الطبية ومراجعة التعريفة الوطنية للأدوية، ناهيك عن إعادة النظر في مسطرة توظيف احتياطات أو فوائد الصندوق، وفى مسطرة التعويض على فقدان الشغل.

التسجيل الالكتروني للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج من 05 إلى 15 فبراير 2024 (العلم)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عملية التسجيل الالكتروني للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1446هـ / 2025م، ستتم ابتداء من يوم الإثنين 05 فبراير إلى غاية يوم الجمعة 15 فبراير 2024. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن اللجنة الملكية للحج ” قررت بالنسبة لأداء فريضة الحج لعام 1446هـ / 2025م، فتح باب التسجيل الإلكتروني أمام المواطنات والمواطنين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق والذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج خلال العشر سنوات الأخيرة”. كما قررت اللجنة “بالنسبة لكبار السن ضرورة التسجيل مع أحد أفراد العائلة لا يتجاوز عمره 50 سنة، يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من مرافقة المسن في كل مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك”.

ادريس لشكر يشدد على استقلالية تدبير الدعم الاجتماعي حتى لا يتحول إلى رصيد انتخابي للحكومة (الاتحاد الاشتراكي)

شدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، على ضرورة “استقلالية تدبير الدعم الاجتماعي، حتى لا يتحول إلى رصيد انتخابي للحكومة”. ودعا لشكر، خلال أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي للحزب بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، إلى “استقلالية آليات هياكل تدبير هذا المشروع على اعتبار أن رئيس الحكومة هو رئيس حزب بالأغلبية، وأن ملايين الأسر التي تستفيد من هذا الدعم قد تعتبر رصيدا انتخابيا في الاستحقاقات الم قبلة، م ما يستدعي مراجعة الهيئة المسؤولة عن هذا المشروع”. واعتبر، من جهة أخرى، أن “تغول الأغلبية” يمس بالتوازن المؤسساتي في البلاد، و”ليس من مصلحة البلاد أن يختل هذا التوازن، لأن اختلاله هو الذي أدى بكائنات انتخابية إلى أن تتحكم في تفاصيل الجهة وتوزع الأدوار، لهذا لابد أن تعود الأمور إلى مسارها ولا يمكن أن تعود إلى مسارها إلا بإصلاح القوانين الانتخابية”.

سياحة.. 2024 سيكون عام المغرب في إسبانيا والبرتغال (الاتحاد الاشتراكي)

وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة على اتفاقيتين للشراكة، الأولى مع الكونفدرالية الإسبانية لوكالات الأسفار، والثانية مع الجمعية البرتغالية لوكالات الأسفار والسياحة، وذلك على هامش المعرض الدولي للسياحة (فيتور) المنعقد بمدريد. وأوضح بلاغ للمكتب أن الهدف من هاتين الاتفاقيتين هو جعل 2024 سنة المغرب لدى المؤسستين مع اعتماد مخطط عمل سنوي يلامس أزيد من 5000 عضو بكل كونفدرالية موزعين على كافة الترابين الإسباني والبرتغالي. وأضاف المصدر أن هذه العمليات ستتيح، أيضا، تحسين تصور المغرب لدى السياح بكلا البلدين، والتعريف بغنى التراث الثقافي للمملكة، ووجهاتها السياحية المتنوعة، وفنون الطبخ التي تميزها، وكل الابتكارات التي من شأنها إغناء العرض المقترح على المسافرين لخلق الأجواء الملائمة للتبادل والتعاون ما بين مهنيي السياحة المغاربة والموزعين الإسبان والبرتغاليين.

محمد بنموسى: الحكومة الحالية لم تقدم بديلا اقتصاديا فعالا لخلق فرص الشغل (بيان اليوم)

يرى الخبير الاقتصادي، محمد بنموسى، أن “الأزمة الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب أبانت عن ضعف الحكومة الحالية التي لم تقدم بديلا اقتصاديا فعالا لخلق فرص الشغل، وتفتقد ثقافة التفاوض والتنازل في الحوارات الاجتماعية”. وانتقد العضو السابق بلجنة النموذج التنموي وعضو منتدى اقتصاديي التقدم والاشتراكية، في حوار مع اليومية، “عجز الحكومة عن إيجاد استراتيجية اقتصادية قوية ومتنوعة لتحسين مؤشر نمو الاقتصاد الوطني الذي يظل رهينا بالتساقطات المطرية التي تعرف تراجعا مقلقا، والتوجه نحو تصدير المنتجات الفلاحية المستنزفة للماء عوض التركيز على الأمن الغذائي الداخلي”. وبخصوص لهيب أسعار المحروقات، يرى الخبير الاقتصادي أن ما يعيشه سوق المحروقات الوطني من ارتفاع “فاحش” في الأسعار، يعود “لأخطاء سياسية واختلالات بنيوية صاحبت قرار تحرير القطاع دون آليات مواكبة، واستفحلت اليوم بفعل المستجدات الدولية الطارئة”.

مجلس المستشارين يتجه إلى اعتماد مدونة للأخلاقيات لتطوير أداء المؤسسة التشريعية (بيان اليوم)

أكد مكتب مجلس المستشارين على الأهمية التي يكتسيها اعتماد مدونة للأخلاقيات، في مسلسل تطوير أداء المؤسسة التشريعية. وثمن المكتب في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الأسبوعي، مضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، “لا سيما دعوتها لإقرار مدونة للأخلاقيات البرلمانية”، داعيا اللجنة الخاصة بمراجعة النظام الداخلي لمجلس المستشارين إلى “الالتئام للانكباب على دراسة القضايا والإشكالات المرتبطة بتحديد مواضيع هذه المدونة، ومرجعياتها، والطريقة المثلى لاعتمادها، بتنسيق تام مع مجلس النواب، بحكم أن المدونة المرتقبة تهم البرلمان بمجلسيه”.

تحذيرات من مواد كيميائية بعبوات الأطعمة والمشروبات (رسالة الأمة)

كشفت دراسة حديثة أنجزتها الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات، بسبعة عشر دولة ضمنها المغرب، وجود مواد كيميائية متعددة في عبوات الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك المواد المحظورة عالميا. وربطت الدراسة المواد الكيميائية المعروفة اختصارا بـ(PFAS) بالسرطان والعقم واضطرابات الغدد الصماء، كما أظهرت نتائجها أن المواد الكيميائية الموجودة في عبوات المواد الغذائية يمكن أن تتسرب إلى الطعام، حيث تم العثور على مستويات أعلى منها في اختبارات الدم التي أجريت على الأشخاص الذين يتناولون بانتظام أنواعا من الأطعمة التي تباع عادة في عبوات الأطعمة والمشروبات. وأوضحت الدراسة، أن هذه المواد تستخدم على نطاق واسع في تغليف المواد الغذائية وأدوات المائدة ذات الاستخدام الواحد لإضفاء مقاومة للشحوم.

المغرب/ الألكسو: إطلاق مشاريع مشتركة في مجال التعليم (رسالة الأمة)

وقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، وزارة التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتونس، اتفاقية إطار للشراكة من أجل إطلاق مشاريع مشتركة للتربية والتكوين. ووقع هذه الاتفاقية كل من المدير العام للألكسو، محمد ولد أعمر، والأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، جمال الدين العلوة، وذلك بمناسبة منتدى الألكسو الأول للأعمال والشراكات. وتنص الاتفاقية على تنفيذ ثلاث مشاريع مشتركة مقترحة من طرف وزارة التربية الوطنية، وتهم على الخصوص، الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، وتعزيز المهارات الرقمية لدى الطفل العربي، والبرنامج العربي للرعاية الشاملة لذوي اضطرابات طيف التوحد.

“الأسد الإفريقي 2024”.. انعقاد اجتماع للتخطيط الرئيسي من 29 يناير إلى 2 فبراير بأكادير (لوماتان)

تحتضن القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، من 29 يناير الجاري إلى 2 فبراير المقبل بأكادير، اجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه بالإضافة إلى ممثلي القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، تشارك نحو عشرة بلدان شريكة في أشغال التخطيط للدورة العشرين لتمرين “الأسد الإفريقي”. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الاجتماع يمكن القائمين على التخطيط من تحديد طرق تنفيذ الأنشطة المختلفة لتمرين “الأسد الإفريقي 2024″، مبرزا أن هذه الأنشطة تضم تكوينات تهم العديد من المجالات العملياتية، وتمرينا للتخطيط موجه لأطر القيادة العليا، ومناورات مسلحة متعددة ومشتركة، وأنشطة مدنية-عسكرية، إلى جانب تمارين إزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي).

نقل بحري.. انشغال متصاعد (ليزانسبيراسيون إيكو)

شهدت أسعار الشحن البحري انخفاضا في الأيام الأخيرة، قد يستمر لبعض الوقت. ولكن من المرجح أن يتغير الوضع، مع الخوف من ارتفاع جديد في الأسعار. ويسود تخوف من ارتفاع جديد في الأسعار، وخاصة على مستوى المحطات المينائية، ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يصبح الوضع معقدا. ويطمئن نجيب الشرفاوي الخبير البحري أكثر عندما يشير إلى أن أسعار الشحن البحري ستبقى عند نفس المستوى. بالنسبة له، شركات النقل لا تدفع أكثر من ذي قبل.

تنظيم النسخة الثالثة لمنتدى تربية الأحياء المائية البحرية بطنجة يوم 2 فبراير (لوبينيون)

تنظم الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية، بمدينة طنجة يوم 2 من فبراير المقبل، فعاليات النسخة الثالثة لمنتدى تربية الأحياء المائية البحرية، ستكون إسبانيا ضيف شرف له. وأوضح بلاغ للمنظمين أن اختيار إسبانيا كضيف شرف للحدث يأتي تقديرا للعلاقات الاقتصادية المتميزة بين المملكتين، وتكريسا للرغبة القوية للطرفين في توطيد وتعزيز التعاون في قطاع تربية الأحياء المائية البحرية المستدامة. وأضاف أن المنتدى هو فرصة لإبراز الأهمية الاستراتيجية لتربية الأحياء المائية البحرية في السياق الاقتصادي والبيئي الحالي للمغرب.

إصلاح القطاع العمومي.. الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي تقدم مشروع تجميع حسابات الدولة المساهمة وفقا للمعايير المحاسباتية (البيان)

نظمت الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، بالدار البيضاء، اجتماعا ضم ممثلي المؤسسات والمقاولات العمومية التي تندرج في مجال تدخل الوكالة، من أجل إعطاء انطلاقة مشروع تجميع حسابات الدولة وفقا لمعايير المحاسباتية الدولية. وأكد المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، عبد اللطيف زغنون، أنه “من خلال إعطاء انطلاقة هذا المشروع لتجميع الحسابات المالية، نؤكد التزامنا بالتميز المالي وعزمنا على بناء مستقبل مالي قوي للمؤسسات والمقاولات العمومية”. وأوضح أن “نجاح هذا المشروع يعتمد، بلا شك، على الجاهزية والاستجابة المسؤولة من الجميع”، مبرزا أن “الالتزام القوي والقدرة على التفاعل الفوري في مواجهة التحديات التي قد تستجد يشكلان رافعة أساسية لتحقيق أهدافنا المشتركة”.

خارطة طريق لتعزيز مهام القنصليات الـ17 للمغرب بفرنسا (ليبراسيون)

نظمت سفارة المغرب بباريس، لقاء عمل جمع القناصل العامين الـ17 الذين يقودون الشبكة القنصلية المغربية بالتراب الفرنسي. ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز تنفيذ مخطط عمل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لفائدة المغاربة عبر العالم، طبقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتدير الشبكة القنصلية المغربية في فرنسا، وهي الأكبر للمملكة في بلد أجنبي، مجموعة متكاملة من الخدمات لأكثر من 1,6 مليون مغربي أو مزدوجي الجنسية المسجلين في قنصليات باريس وأورلي وكولومب وبونتواز وفيلمومبل وأورليان وليل وليون ومرسيليا ورين وستراسبورغ وديجون ومونبلييه وبوردو وتولوز، وباستيا.

التنقيب عن الغاز: شاريوت متفائلة بمشاريعها بالمغرب في 2024 (ليكونوميست)

كشفت شركة “شاريوت ليميتد” البريطانية المتخصصة في الطاقات الانتقالية الموجهة نحو إفريقيا، يوم الاثنين 29 يناير، عن آفاقها الجديدة لعام 2024 بالمغرب. بالنسبة لمشروعها لوكوس أونشور، الذي حصلت على ترخيصه في غشت الماضي، تخطط شركة الطاقة لبدء حملة الحفر الأولى لبئرين في نهاية الربع الأول من 2024. “التخطيط يسير بشكل جيد خصوصا مع توقيع عقد مع شركة +ستار فالي دريلينغ+، لتوفير جهاز الحفر ستار فالي 101. كما حصلنا على موافقة وشيكة على التصريح البيئي بحد أقصى لـ 20 بئرا في منطقة الترخيص، مما يتيح الجمع بين المرونة وكفاءة التخطيط لحملات الحفر المستقبلية”، حسبما أشارت الشركة في بيان.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.