قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 7 فبراير 2024:

البام.. المنصوري تخرج عن صمتها (الأحداث المغربية)

أنهت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة، أخيرا، اجتماعا لها بالعاصمة الرباط. ويبدو، حسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة، أن قيادة “الجرار” حصلت أخيرا على الجواب الذي انتظرته طيلة الأيام الماضية، وهو حسم رئيسة المجلس الوطني للحزب فاطمة الزهراء المنصوري لموقفها من خلافة عبد اللطيف وهبي في الأمانة العامة. المعطيات نفسها أكدت أن المنصوري استجابت لمطالب عدد من أعضاء الحزب بالترشح لمنصب الأمين العام للحزب، بعدما تداول الباميون الكثير من الأسماء لتولى منصب قيادة الحزب بمن فيهم الأمين العام الحالي عبد اللطيف وهبي ووزير الثقافة والشباب والتواصل المهدي بنسعيد.

تسجيل حالات للإصابة بسل الغدد اللمفاوية (الأحداث المغربية)

كشفت مصادر مطلعة أن مرض سل العقد اللمفاوية ذا المنشأ الحيواني يواصل حضوره في المشهد الصحي مسجلا العديد من الإصابات، حيث تعرف مستشفيات عمومية وعيادات خاصة، خلال الأشهر الأخيرة، تسجيل هذا النوع من السل، الذي بات حاضرا حتى في صفوف الأطفال. وأوضحت المصادر ذاتها أنه ما دام أن منشأ سل العقد اللمفاوية حيواني فإن استهلاك الحليب ومشتقاته (من زبدة وأجبان ورايب ولبن) الطازجة وغير المبسترة أي غير المعقمة السبب الرئيسي في الإصابة بهذا النوع من السل الموجود أصلا في حليب الأبقار المريضة بالسل الرئوي. الدكتورة أحلام بالعوشي، اختصاصية في الأذن والأنف والحنجرة، قالت إن الأبقار المريضة التي يتم حلبها تنقل البكتيريا عن طريق أثدائها عبر الحليب الذي يتعين تعقيمه، تفاديا للإصابة بالسل اللمفاوي أو بالسل الذي يطال الجهاز الهضمي.

المطارات.. وزير النقل يوقف احتكار الصفقات (الأحداث المغربية)

أصدر وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، قرارا يقضي بتوقيف شركة “ألوس”، مؤقتا، مع استبعادها من صفقات المكتب الوطني للمطارات لمدة 3 سنوات، وذلك بعدما أثير الجدل بشأن استفادتها من أغلب صفقات المكتب منذ سنة 2016، بسبب شكايات شركات منافسة ووصول الأمر إلى مساءلة الوزير الوصي بالبرلمان. ويأتي هذا القرار بناء على عدة أسباب على رأسها استنتاجات بعثة الرقابة الداخلية، التي قام بها المكتب الوطني للمطارات، وحصول الشركة المذكورة بمفردها على صفقات متتالية وعلى مدى سنوات، إذ حظيت بـ30 صفقة في مختلف المهن والخدمات، ما أثار حفيظة عدد من الشركات المنافسة، التي كانت تشارك في مناقصات وطلبات عروض المكتب الوطني للمطارات، منددة بما وصفته في شكاياتها بالإخلال بقواعد المنافسة الشريفة بين مختلف المقاولات والشركات، وانعدام تكافؤ الفرص في ما بينها في إطار الصفقات.

مدونة السلوك البرلماني.. مزيد من النقاش (الأحداث المغربية)

أكد مجلس النواب أن رؤساء الفرق والمجموعة النيابية اتفقوا على مواصلة الانكباب على بلورة صيغة جديدة لمدونة السلوك والتي سيتم إدراجها ضمن مقتضيات النظام الداخلي للمجلس، بما يحقق في النص الدقة والنجاعة، والعمق والشمولية والانسجام والاتساق، والملاءمة مع الدستور، وبما يحقق التوجيهات الملكية السامية بضرورة “إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم”. وأفاد المجلس في بلاغ له، بأن اجتماعات رؤساء الفرق والمجموعة النيابية ستتواصل خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، لاعتماد هذا النص، مؤكدا أن جميع مكونات المجلس “معبأة من أجل تنفيذ ما ورد في الرسالة الملكية السامية في شأن تخليق العمل البرلماني والسمو به وتجويده، ترسيخا للنضج الذي حققه العمل البرلماني، وارتقاء بديمقراطية المؤسسات التمثيلية”.

مشروع لسقي 5 آلاف هكتار بالداخلة بالمياه المحلاة (الأخبار)

كشف عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن المشروع الضخم المتمثل في سقي 5 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية بجهة الداخلة وادي الذهب بمياه البحر المحلاة، سيرى النور السنة المقبلة على أبعد تقدير. وأضاف أخنوش، خلال كلمته في افتتاح المنتدى الجهوي الثاني عشر للمنتخبين التجمعيين بجهة الداخلة وادي الذهب، أن هذا المشروع الفلاحي المهم، سيشكل نقلة نوعية للقطاع الفلاحي بالجهة. واستنادا إلى المعطيات، فقد كانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد أطلقت عبر وكالة التنمية الفلاحية طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة بجهة الداخلة وادي الذهب. ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء دائرة سقوية جديدة على مساحة 5200 هكتار في إطار مشروع مندمج يضم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية، بجماعة بئر أنزران بإقليم وادي الذهب.

تجدد مطالب الزيادة في ثمن السردين الصناعي (الأخبار)

عاد مطلب الزيادة في سعر الثمن المرجعي للسردين الصناعي إلى الواجهة من جديد. واستنادا إلى المعطيات، انعقد اجتماع بمقر الوزارة الوصية، ضم عددا من المسؤولين بقطاع الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد، إضافة إلى مجموعة من الهيئات المهنية الممثلة لأسطول الصيد الساحلي صنف السردين، وحاز مطلب الزيادة في الثمن المرجعي للسردين الصناعي، الذي يتم بيعه إلى معامل تعليب السمك، بحصة الأسد خلال مدة الاجتماع. وحسب المعطيات، هددت الهيئات المهنية الممثلة لأسطول الصيد الساحلي صنف السردين باتخاذ إجراءات أخرى، في حال لم تتم الاستجابة لمطلب الزيادة في سعر البيع إلى أن يصل إلى 3،50 دراهم. وعبر عدد من المهنيين خلال هذا الاجتماع، عن استعدادهم للجوء إلى “الدلالة” لبيع منتوجاتهم في أسواق السمك، بدل تصريفها مباشرة إلى المصانع والمعامل بثمن لا يتجاوز حاليا 2،80 درهم فقط.

معدل البطالة يتجاوز عتبة 12 في المئة و1,5 مليون عاطل (الأخبار)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة ارتفع من 11,8 إلى 13 بالمئة على المستوى الوطني (زائد 1,2 نقطة). وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2023 ، أن المعدل انتقل من 5,2 بالمئة إلى 6,3 بالمئة في الوسط القروي (زائد 1,1 نقطة) ومن 15,8 بالمئة إلى 16,8 بالمئة في الوسط الحضري (زائد 1 نقطة). وأورد المصدر ذاته أن حجم البطالة ارتفع بـ138.000 شخص، منتقلا من 1.442.000 شخص في سنة 2022 إلى 1.580.000 شخص في سنة 2023، وهو ما يعادل ارتفاعا بنسبة 10 بالمئة.

صابري: لا تعليمات لفرض أمين عام على “الباميين” (الصباح)

قال البرلماني والقيادي في الأصالة والمعاصرة، هشام صابري، إنه لا توجد تعليمات من جهات ما تفرض على “الباميين” اسم الأمين العام المقبل، كي يصوتوا عليه بالإجماع في المؤتمر الخامس المنتظر عقده ببوزنيقة ابتداء من بعد غد الجمعة. وأكد صابري، في حوار مع اليومية، أن ما يروج عن وجود جهات ما ستحسم في اختيار اسم الأمين العام المقبل من بين القيادة التي تدبر الأصالة والمعاصرة، كلام غير صحيح. وأوضح المتحدث نفسه، أن المؤتمر سيد نفسه والمؤتمرين هم من سيصوتون ويختارون الأمين العام المؤهل للقيادة والذي قد يظهر اسمه بعد يومين.

إقبار قانون شراء “الحبس” (الصباح)

لن يكون بمقدور الساقطين في حملة المتابعات الجارية ضد السياسيين، الاستفادة من مزايا قانون العقوبات البديلة الذي تضمن آلية لشراء العقوبات السالبة للحرية، إذ قررت لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تجميد مسطرة المصادقة على مشروع القانون. وعلمت “الصباح” أن قرار إرجاء النظر في قانون العقوبات البديلة جاء بمبادرة من رؤساء فرق الأغلبية، حتى لا تفسر أسباب نزوله على أنها محاولة لإفلات برلمانيين ومنتخبين ومسؤولين من السجن. ورغم تمريره في مجلس النواب، إلا أن القانون ووجه بمقاومة شديدة من المعارضة بحجة أن التعديلات المقترحة “لن يستفيد منها إلا أصحاب المال وسيشرعن شراء الحبس من قبل أصحاب المال وبقاء فئات دنيا في السجون، وأن القانون الذي لا ينبثق من صلب المجتمع لا يعطي أكله”.

محمد بنسعيد آيت يدر يودع بعد مسيرة عطاء ونضال (الصباح)

توفي السياسي المغربي وأحد رجال المقاومة محمد بنسعيد آيت إيدر، بالمستشفى العسكري بالرباط، وذلك حسب ما علم لدى مقربين منه. وولد الراحل سنة 1925، في قرية تيمنصور، إقليم اشتوكة آيت باها، وانخرط في مقاومة الاستعمار، حيث كان من أطر المقاومة وجيش التحرير. وبعد الاستقلال انخرط الراحل في العمل السياسي حيث كان رئيسا لمنظمة العمل الديمقراطي الشعبي وانتخب نائبا في البرلمان عن إقليم اشتوكة أيت باها. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد وشح، في يوليوز 2015، الراحل بنسعيد أيت إيدر بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش.

النقابات التعليمية تتشبث بعودة الأساتذة الموقوفين والوزارة تسعى لمحاسبتهم (الصحراء المغربية)

تتشبث النقابات التعليمية بعودة جميع الأساتذة الموقوفين إلى عملهم وصرف أجورهم دون قيد أو شرط، في وقت تتجه فيه وزارة التربية الوطنية إلى إحالة 545 أستاذا معنيا إلى اللجان الجهوية التأديبية على مستوى الأكاديميات الجهوية الـ12 لاتخاذ القرارات المناسبة في حقهم، بعدما جرى توقيفهم على خلفية الاحتجاجات التي شهدها القطاع، بسبب النظام الأساسي الجديد. وأكد عبد الله غميمط، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، في تصريح لليومية، أن الوزارة تسعى إلى اتخاذ القرارات على مستوى اللجان الجهوية في الأكاديميات، في حين تتشبث النقابات بأن يكون القرار والحسم في هذا الموضوع على المستوى المركزي، وأن يطوى هذا الملف بشكل نهائي، بعودة كل الموقوفين دون أي شروط إلى أقسامهم، مع صرف رواتبهم.

تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيره من غينيا الاستوائية (الصحراء المغربية)

شكل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور مباحثات، جمعت بالرباط، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، بنظيره من غينيا الاستوائية، خوسيه خوان ندونغ توم ميكينا. وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة (فاو) بالمغرب جون سيناهون، استعراض سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الفلاحة والري والأمن الغذائي والبحث الزراعي. وبهذه المناسبة، أشاد صديقي بجودة العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين، معتبرا أن هذا اللقاء يشكل فرصة للتفكير في الإجراءات الرئيسية الواجب اتخاذها من أجل تعميق هذه العلاقات وتقديم الدعم اللازم للقطاع الفلاحي.

مجلس النواب يصادق على ثلاثة مشاريع قوانين تهم قطاع الصحة والحماية الاجتماعية (المساء)

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، على ثلاثة مشاريع قوانين تهم قطاع الصحة والحماية الاجتماعية. ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 46.23 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وبمشروع قانون رقم 47.23 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وكذا مشروع قانون رقم 98.18 يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة في إطار قراءة ثانية.

عائدات السياحة من العملة الصعبة تتجاوز لأول مرة 100 مليار درهم (المساء)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن عائدات السياحة من العملة الصعبة سجلت رقما قياسيا بلغ 105 ملايير درهم خلال سنة 2023، بنمو نسبته 12 في المائة مقارنة بسنة 2022. وأوردت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “بعد استقبال عدد قياسي من السياح سنة 2023 (14,5 مليون سائح)، سجلت عائدات السياحة من العملة الصعبة رقما قياسيا بلغ 105 ملايير درهم، وهو ما يمثل نموا بنسبة 12 في المائة مقارنة بسنة 2022، مؤكدا الدينامية الاستثنائية للسياحة في سنة 2023”.

الاقتصاد المغربي يفقد آلاف المناصب وخبراء اقتصاديون يفسرون ذلك بوضعية الجفاف والصدمات الخارجية (العلم)

أدى الجفاف والوضعية الجيوسياسية العالمية وتأثيرات جائحة كورونا، والتي انعكست بكيفية مباشرة على القدرة الشرائية للمواطنين، إلى أوضاع اجتماعية شكلت ثقلا إضافيا ينهك الاقتصاد الوطني. وكشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن فقدان الاقتصاد الوطني خلال السنة الفارطة، لـ157 ألف منصب شغل، وارتفاع البطالة إلى مليون و580 ألف شخص في سنة 2023. وقال ادريس الفينة، خبير اقتصادي، في تصريح لليومية، إن هذه الأرقام تترجم مرة أخرى، الصعوبات التي تعترض الاقتصاد المغربي، وعدم قدرته على خلق العدد الكافي من مناصب الشغل ومواكبة المناصب المحدثة الزيادات الديمغرافية، إضافة إلى نزيف فقدان الشغل في جملة من القطاعات، خاصة القطاع الفلاحي، باعتبار مواسم الجفاف المتعاقبة التي أثرت بقسط وافر على الوسط القروي. وتابع أنه ستكون لهذه الأرقام انعكاسات كبيرة على مستوى تدهور القدرة الشرائية في الوسط القروي والهجرة المكثفة نحو المدن.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يطالب بإطلاق دينامية الحوارات القطاعية والطي النهائي لملف التوقيفات في التعليم (العلم)

طالب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بإطلاق دينامية الحوارات القطاعية والطي النهائي لملف التوقيفات في التعليم. ودعا الاتحاد النقابي، في البيان الختامي الصادر على هامش المؤتمر الوطني 12 المنظم ببوزنيقة، الحكومة إلى “الالتزام بمضامين الاتفاق الإجتماعي والميثاق الوطني لمأسسة الحوار الاجتماعي لـ30 أبريل 2022″، وكذا “إطلاق دينامية الحوارات القطاعية وتكريس الحريات النقابية بالوحدة الانتاجية”. وبعد أن ثمن المجهودات الحكومية في قطاعي التعليم والصحة، طالب الاتحاد بـ”الطي النهائي لملف التوقيفات” في قطاع التعليم. من جهة أخرى، نبه الاتحاد العام للشغالين إلى “الخطورة التي تحملها أزمة الجفاف الهيكلي وندرة الماء على الصعيد الوطني وتأثيرها السلبي على وضعية المأجورين”، داعيا “الحكومة إلى الأخذ بعين الاعتبار وضعية الأجراء والأجيرات بمناسبة كل إجراء تعتزم اتخاذه نتيجة التعاطي مع وضعية الإجهاد والضغط المائي”.

مجلس النواب يصادق على ثلاثة مشاريع قوانين تهم قطاع الصحة والحماية الاجتماعية (المساء)

صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، على ثلاثة مشاريع قوانين تهم قطاع الصحة والحماية الاجتماعية. ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 46.23 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وبمشروع قانون رقم 47.23 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وكذا مشروع قانون رقم 98.18 يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة في إطار قراءة ثانية.

عائدات السياحة من العملة الصعبة تتجاوز لأول مرة 100 مليار درهم (المساء)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن عائدات السياحة من العملة الصعبة سجلت رقما قياسيا بلغ 105 ملايير درهم خلال سنة 2023، بنمو نسبته 12 في المائة مقارنة بسنة 2022. وأوردت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “بعد استقبال عدد قياسي من السياح سنة 2023 (14,5 مليون سائح)، سجلت عائدات السياحة من العملة الصعبة رقما قياسيا بلغ 105 ملايير درهم، وهو ما يمثل نموا بنسبة 12 في المائة مقارنة بسنة 2022، مؤكدا الدينامية الاستثنائية للسياحة في سنة 2023”.

الاقتصاد المغربي يفقد آلاف المناصب وخبراء اقتصاديون يفسرون ذلك بوضعية الجفاف والصدمات الخارجية (العلم)

أدى الجفاف والوضعية الجيوسياسية العالمية وتأثيرات جائحة كورونا، والتي انعكست بكيفية مباشرة على القدرة الشرائية للمواطنين، إلى أوضاع اجتماعية شكلت ثقلا إضافيا ينهك الاقتصاد الوطني. وكشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن فقدان الاقتصاد الوطني خلال السنة الفارطة، لـ157 ألف منصب شغل، وارتفاع البطالة إلى مليون و580 ألف شخص في سنة 2023. وقال ادريس الفينة، خبير اقتصادي، في تصريح لليومية، إن هذه الأرقام تترجم مرة أخرى، الصعوبات التي تعترض الاقتصاد المغربي، وعدم قدرته على خلق العدد الكافي من مناصب الشغل ومواكبة المناصب المحدثة الزيادات الديمغرافية، إضافة إلى نزيف فقدان الشغل في جملة من القطاعات، خاصة القطاع الفلاحي، باعتبار مواسم الجفاف المتعاقبة التي أثرت بقسط وافر على الوسط القروي. وتابع أنه ستكون لهذه الأرقام انعكاسات كبيرة على مستوى تدهور القدرة الشرائية في الوسط القروي والهجرة المكثفة نحو المدن.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يطالب بإطلاق دينامية الحوارات القطاعية والطي النهائي لملف التوقيفات في التعليم (العلم)

طالب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بإطلاق دينامية الحوارات القطاعية والطي النهائي لملف التوقيفات في التعليم. ودعا الاتحاد النقابي، في البيان الختامي الصادر على هامش المؤتمر الوطني 12 المنظم ببوزنيقة، الحكومة إلى “الالتزام بمضامين الاتفاق الإجتماعي والميثاق الوطني لمأسسة الحوار الاجتماعي لـ30 أبريل 2022″، وكذا “إطلاق دينامية الحوارات القطاعية وتكريس الحريات النقابية بالوحدة الانتاجية”. وبعد أن ثمن المجهودات الحكومية في قطاعي التعليم والصحة، طالب الاتحاد بـ”الطي النهائي لملف التوقيفات” في قطاع التعليم. من جهة أخرى، نبه الاتحاد العام للشغالين إلى “الخطورة التي تحملها أزمة الجفاف الهيكلي وندرة الماء على الصعيد الوطني وتأثيرها السلبي على وضعية المأجورين”، داعيا “الحكومة إلى الأخذ بعين الاعتبار وضعية الأجراء والأجيرات بمناسبة كل إجراء تعتزم اتخاذه نتيجة التعاطي مع وضعية الإجهاد والضغط المائي”.

عواطف حيار تشرف على إطلاق عدة مشاريع اجتماعية بجهة سوس ماسة (العلم)

أشرفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بجهة سوس ماسة، على إطلاق عدة مشاريع اجتماعية تهدف بالخصوص إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للنساء والأطفال والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وتروم هذه المشاريع، تحسين الخدمات المقدمة لهذه الفئات الاجتماعية، وتقديم خدمات تتناسب مع احتياجاتهم، والمساهمة في العناية وتوفير ظروف معيشية مثالية لهم. وفي تصريح صحفي، قالت الوزيرة إن هذه المشاريع، تنسجم من حيث الأهداف والغايات، مع المشاريع والبرامج التي أطلقتها المملكة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال حماية الأسرة، وكذا مع التزامات البرنامج الحكومي، خاصة فيما يتعلق بتعزيز دعائم الدولة الاجتماعية.

المعارضة الاتحادية ترفض “تسلط” الحكومة على دور البرلمان (الاتحاد الاشتراكي)

دعا الفريق الإشتراكي المعارضة الاتحادية، خلال الجلسة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، إلى احترام المؤسسات والمقتضيات الدستورية. وقال عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاتحادي بالمجلس، “نخشى على بلادنا من توظيف المؤسسات لضرب التوازن المؤسساتي وتكريس منطق الحزب الوحيد بنظام شمولي يتضمن ثلاثة أحزاب (…)، كل ذلك من أجل الحفاظ على نفس القوة العددية لأحزاب الأغلبية وإضعاف المعارضة”. وبخصوص ملف التعليم، أكد شهيد على أن مجانية التعليم حق للشعب المغربي والتزام وتعاقد من طرف الدولة مع المجتمع، مبرزا أن “محو التفاوتات الاجتماعية يمر عبر تكافؤ الفرص في التعليم لتمكين كل أبناء الشعب من الحصول على أدوات المعرفة ذاتها وبنفس الطريقة والوسيلة، وتمكين الشغيلة من حقها في تحسين وضعيتها المادية وشروط عملها، وضمان حقها في الإضراب”.

إعادة انتخاب عمر هلال رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام (الاتحاد الاشتراكي)

أعيد انتخاب السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالتزكية، من طرف أعضاء لجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة، رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى. ويجسد هذا الانتخاب، الذي يتجدد للسنة العاشرة على التوالي، الثقة المستمرة التي يحظى بها سفير المغرب في إنجاح مهمته. كما أنه يمثل اعترافا صريحا بجهوده والتزامه بتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في جمهورية إفريقيا الوسطى. وخلال رئاسته الحالية لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى، سيواصل السفير المغربي تعبئة الدعم السياسي والدبلوماسي الدولي وتحفيز الشركاء التقنيين والماليين الإقليميين على مضاعفة الدعم لجمهورية إفريقيا الوسطى، في إطار رؤية طويلة الأمد تروم تحقيق السلام والاستقرار الدائمين والتنمية السوسيواقتصادية الفعالة والمستدامة.

تباشير بقدوم أمطار تخفف تداعيات الإجهاد المائي في البلاد (بيان اليوم)

من شأن الأمطار المرتقبة ببلادنا أن تحيي آمال المغاربة وتساهم في التخفيف من تداعيات الإجهاد المائي الناتج عن الجفاف للعام الخامس على التوالي بالمملكة وانعكاساته السلبية على القطاع الزراعي الذي يمثل عصب الناتج الإجمالي بالبلاد. وبهذا الصدد، توقعت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن تشهد المملكة، ابتداء من ليلة الخميس الجمعة، أمطارا معتدلة أحيانا وغزيرة أحيانا أخرى. وأوضح الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في تصريح لليومية، أنه من المرتقب أن تعرف الحالة الجوية العامة تغييرا ناتجا عن اقتراب منخفض جوي بغرب أوروبا، مما يفسح المجال لتكون تيار غربي يسمح بقدوم أمطار ببلادنا، وذلك ابتداء من ليلة (الخميس الجمعة 8/9 فبراير الجاري).

المعارضة تنتقد الغيابات المتكررة لرئيس الحكومة بمجلس النواب (بيان اليوم)

انتقدت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب الاستمرار المتواصل لتغيب رئيس الحكومة وتأجيل حضوره بالجلسات الشهرية المخصصة للمساءلة في السياسة العامة والموجهة لرئيس الحكومة. وقال رؤساء وأعضاء الفرق والمجموعات النيابية بالمعارضة بمجلس النواب إن “هذا الانتقاد يأتي لكون مثل هذه السلوكات تمس بالقانون والدستور وتكرس لنفور المواطنات والمواطنين من الحياة السياسية”. وسجل رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن تدبير الحكومة للاحتقان بالساحة التعليمية، كان مطبوعا بـ”الارتباك”، حيث ترك وزير التعليم في البداية يواجه الوضع معزولا، وكأن القضية تهم هذا القطاع لوحده. ولفت حموني إلى أن الحكومة السياسية والكفؤة هي التي تتفاعل استباقيا وفي التوقيت المناسب، بناء على حسن التقدير السياسي للمطالب والاحتجاجات قبل أن تتفاقم “وهذا ما لم نلمسه لدى الحكومة للأسف”؛ وفق تعبيره.

جمهورية الرأس الأخضر تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب (بيان اليوم)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإقليمي لجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس، بالرباط، دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب. وجدد سواريس، في تصريح للصحافة إثر مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش المؤتمر الوزاري رفيع المستوى حول البلدان متوسطة الدخل، التأكيد على اعتراف جمهورية الرأس الأخضر بسيادة المغرب على الصحراء “الغربية”، مجددا موقف بلاده الذي عبرت عنه في البيان المشترك، المعتمد خلال الدورة الثانية للجنة المختلطة في سنة 2023 بالرباط.

مشاركة الإناث في القوى العاملة.. المغرب ضمن المراتب الأخيرة وفق تقرير أمريكي (رسالة الأمة)

على الرغم من التقدم الملموس الذي تحقق في السنوات الأخيرة وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وانخفاض معدل الخصوبة، وتحسن فرص التعليم، ما زال معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة بالمغرب يعتبر من بين أقل المعدلات في العالم، وذلك وفق تقرير نشرته مجلة “سي إي أو وورلد” الامريكية. وصنف التقرير المغرب في المرتبة 186 عالميا في مؤشر مشاركة الإناث في القوى العاملة لسنة 2024″، من أصل 195 دولة شملها التصنيف، مقدرا معدل مشاركة النساء في القوى العاملة بالمغرب بـ20.9 بالمائة، فيما يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمغرب نحو 147 مليارا و343 مليون دولار أمريكي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي ثلاثة آلاف و980 دولار.

الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يتباحث مع رئيس أركان الدفاع البلجيكي (رسالة الأمة)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الأميرال ميشيل هوفمان رئيس أركان الدفاع البلجيكي. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الدفاع البلجيكي تمحورت حول التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والجيش البلجيكي، والذي يندرج في إطار شراكة متينة بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، والتي ما فتئت تتكثف وتتطور.

الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يتباحث مع نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الإفريقية (لوماتان)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تباحث الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، مع نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي المكلفة بالشؤون الإفريقية، جنيفر زاكريسكي، مرفوقة بالجنرال كينيث ب. إيكمان، مدير الإستراتيجية والشراكة والبرامج بالقيادة الأمريكية لإفريقيا، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، السيد بونيت تالوار. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المسؤولين أشادا، خلال هذه المباحثات، بالعلاقات الممتازة بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، والتي تتمثل في أنشطة التعاون المكثفة والمنتظمة.

تراجع طفيف لعجز الميزانية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت النشرة الشهرية لإحصائيات المالية العمومية الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة برسم شهر دجنبر 2023، بأن تنفيذ قانون المالية لسنة 2023، أظهر رصيدا عاديا بقيمة 14,4 مليار درهم، على أساس الإيرادات المتأتية والنفقات الصادرة، مقابل رصيد سلبي بـ1 مليار درهم سنة قبل ذلك. وبلغ عجز الميزانية 73,7 مليار درهم سنة 2023، مقابل عجز بقيمة 76,3 مليار درهم المسجل قبل سنة.

الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء تصادق على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية الوطنية للفترة 2028-2024 (لوبينيون)

صادق مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالإجماع، لى القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية الوطنية من مصادر الطاقات المتجددة خلال فترة الخمس سنوات المقبلة الممتدة من 2024 إلى 2028. وأوضح بلاغ للهيئة أن القدرة الاستيعابية تمثل الكمية القصوى من القدرة المنشأة من مصادر الطاقات المتجددة بجميع أنواع الجهود الكهربائية، والتي يمكن للمنظومة الكهربائية استيعابها دون إعاقة تسيير وسائل إنتاج وتشغيل المنظومة الكهربائية. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الآلية الجديدة تعد تتويجا لمسلسل طويل من المشاورات والنقاشات مع الفاعلين المعنيين، والتي استندت على منهجية موضوعية في حساب القدرة الاستيعابية.

سوق الشغل.. الاقتصاد الوطني يفقد 157 ألف منصب شغل خلال سنة 2023 (البيان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني فقد 157.000 منصب شغل خلال سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2023، أن ذلك جاء نتيجة إحداث 41.000 منصب شغل بالوسط الحضري وفقدان 198.000 بالوسط القروي. وأورد المصدر ذاته أنه حسب نوع الشغل، تم إحداث 50.000 منصب شغل مؤدى عنه، نتيجة لإحداث 59.000 منصب بالوسط الحضري وفقدان 9.000 بالوسط القروي.

“فوربس أفريكا” تبرز النموذج الاقتصادي للمغرب والتزامه بالتنمية المشتركة للقارة (ليبراسيون)

سلطت مجلة “فوربس أفريكا” الضوء، في عددها الجديد (فبراير-مارس)، على النموذج الاقتصادي للمغرب والتزامه بتحقيق التنمية والرفاه المشتركين في القارة الإفريقية. وفي عدد خاص يحمل عنوان “المغرب: إطلاق الفرص في ملتقى القارات”، استعرضت المجلة إنجازات المملكة في القطاعات الرئيسية ذات القيمة المضافة العالية بالنسبة للمغرب والقارة. وأكدت، في هذا الصدد، أن المغرب، “أرض الثروات المتعددة”، أضحى وجهة مثالية للاستثمارات بفضل مؤهلاته السياحية، وقدراته في مجال الطاقة المتجددة، واليد العاملة المؤهلة ومتعددة اللغات، فضلا عن موقعه الاستراتيجي الذي يربط بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.