عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 16 فبراير 2024:

الاستقلال يطوي صفحة الخلافات (الأحداث المغربية)

تمكن حزب الاستقلال من تذويب جزء من خلافاته التنظيمية، إلى جانب حسمه في موعد محطة المؤتمر الثامن عشر، وذلك بعد أن دعت اللجنة التنفيذية للحزب إلى عقده في أجل لا يتجاوز نهاية شهر أبريل 2024، وذلك بإجماع أعضائها. وحسب بلاغ صادر عقب اجتماع للجنة التنفيذية للحزب، الذي طال انتظاره، فقد قررت اللجنة عقد دورة المجلس الوطني للحزب يوم السبت 2 مارس المقبل، من أجل انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر، وتشكيل مكتبها وجميع اللجان المتفرعة عنها في أول اجتماع لها، وفق ما تنص عليه قوانين الحزب. ولم تتوقف مخرجات اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عند حدود تحديد موعد انعقاد المؤتمر وانتخاب اللجنة التحضيرية، بل ذهب “الاستقلاليون” أبعد من ذلك، بالاتفاق على التوجه إلى المؤتمر بمرشح وحيد، بالنظر إلى حصول إجماع من لدن قيادة الحزب على تزكية نزار بركة لولاية ثانية على رأس الاستقلال.

المغرب وإسبانيا.. عهد جديد من التعاون الأمني (الأحداث المغربية)

لم يعد التعاون أو التنسيق الأمني المغربي الإسباني مجرد خبر عابر تتناقله وسائل الإعلام بالبلدين في كل مناسبة، سواء تعلق الأمر بعملية مشتركة أو خلال تبادل الزيارات لمسؤولين مغاربة وإسبان، بل أصبح حقيقة يشهد لها بالنجاح الكبير، وتجربة استثنائية في مجال حساس للغاية، قبل أن تتحول إلى مجال للتعاون والتنسيق بين بلدين مختلفين، وهو نجاح عبرت عنه عدة جهات لها مكانتها الدولية، من قبيل أمريكا، فرنسا ودول أوروبية مختلفة أخرى. النتائج المسجلة في هذا التنسيق ترقى إلى مستوى التفوق، خاصة في ميدان الجريمة العابرة للحدود، وعلى رأسها قضايا تهريب المخدرات، وتسليم المبحوث عنهم، قبل أن تصبح فعلية وحاضرة بشكل كبير، حيث كان الحضور المغربي بإسبانيا لحمايتها من العمليات الإرهابية أساسا حاضرا، ومكن من تفكيك وإحباط عشرات العمليات، وتوقيف العديد من المشتبه فيهم.

رسالة من رئيس جمهورية النيجر لجلالة الملك (الأحداث المغربية)

بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، علي مهامان لامين زين الوزير الأول بجمهورية النيجر، مبعوث الجنرال دو بريكاد عبد الرحمان تياني رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن، رئيس الدولة. وخلال هذا اللقاء أبلغ علي مهامان لامين زين، أخنوش رسالة من فخامة الرئيس النيجيري، إلى جلالة الملك محمد السادس.

المتصرفون يهددون بشل الإدارات العمومية (الأخبار)

يستعد متصرفو الإدارات العمومية للاحتجاج، من جديد، بتنظيم إضراب وطني لمطالبة الحكومة برفع الأجور وسن نظام أساسي جديد أسوة بباقي القطاعات. وفي هذا السياق، قالت فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، إن “المتصرفين هم أقل الفئات أجرا في الوظيفة العمومية”، مضيفة أن المتصرفين لم يستفيدوا من تنزيل بنود اتفاق 26 أبريل، حيث لا يتمتعون بالحقوق التي تتمتع بها الأطر العليا في الوظيفة العمومية، بل “إن الحكومة تتعامل مع المتصرفين بمقاربة فئوية على الرغم من كونهم هيئة مشتركة بين القطاعات كشأن المهندسين وكتاب الضبط وغيرهم”. وأوضحت بنعدي، في تصريح لليومية، أن المتصرفين يطالبون بزيادة لا تقل عن 4000 درهم “تحقيقا للعدالة الأجرية مقارنة مع باقي أطر الوظيفة العمومية، حيث إن “الأجور الحالية التي يتقاضاها المتصرفون تعود لسنة 2004 ولم يتم تحسينها منذ ذلك الحين”.

مجلس المنافسة يكشف تفاصيل المصالحة مع شركات المحروقات (الأخبار)

كشف أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، أن الأخير عالج أزيد من 200 ملف تتعلق بعدم احترام قانون المنافسة خلال السنة الماضية، موضحا في اللقاء السنوي للمجلس مع الإعلام، بالرباط، أن “المجلس يغلب الحل الودي للملفات المتعلقة بالمنافسة بدل اللجوء إلى المساطر الأخرى”. وأبرز أن “المجلس يضع في عين الاعتبار أهمية حماية حقوق المواطنين وكذلك عدم الإضرار بالشركات، (…) وكان أهم الملفات التي قمنا بمعالجتها، تلك المتعلقة بقطاع المحروقات وقطاع الاتصال، وتوصلنا فيها إلى قرارات تصالحية”. وبخصوص ارتفاع الأسعار، قال رحو إنها “تخضع لحرية المنافسة، وقانون السوق والمشروع المغربي وضع لائحة بخصوص المواد التي يجب ضبط أسعارها”، مبرزا بخصوص الجدل الدائم حول أسعار المحروقات أن “الأسعار حرة، والمجلس قام بتوقيع صلح على أن تمد الشركات المجلس لمدة ثلاث سنوات بتفاصيل الأسعار”.

التساقطات ترفع معدل ملء سدود جهة طنجة (الأخبار)

تجاوز معدل ملء السدود الكبرى على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 41 في المائة من الحقينة الإجمالية لهذه السدود. وأفاد التقرير اليومي للمديرية العامة لهندسة المياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن المخزون المائي بسدود الجهة يبلغ 710,67 مليون متر مكعب، بمعدل ملء عام يصل إلى 41,28 في المائة من الحقينة الإجمالية البالغة 1721,7 مليون متر مكعب. وبالعرائش، يصل المخزون المائي بسد وادي المخازن، أكبر سدود الجهة، إلى 406,3 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 60,4 في المائة، مقابل 558 مليون متر مكعب العام الماضي، أي بمعدل ملء يفوق 82,9 في المائة، بينما يصل مخزون سد دار خروفة إلى 71,9 مليون متر مكعب (15 في المائة)، مقابل 162,3 مليون متر مكعب (33,8 في المائة) العام الماضي.

منع أتباع وهبي من المكتب السياسي (الصباح)

أفادت مصادر مطلعة، أن القيادة الثلاثية لـ”البام”، بقيادة فاطمة الزهراء المنصوري، رفعت مسبقا “الفيتو” في وجه أسماء “بامية” تدين بالولاء لعبد اللطيف وهبي، الأمين العام السابق، وإغلاق أبواب المكتب السياسي في وجهها. وتراهن قيادة “البام الجديد” على “بروفايلات” جديدة من أجل حجز مقعد لها في المكتب السياسي، تكون مسلحة بالكفاءة السياسية والفكرية ولا تطاردها الشبهات، من أجل إعطاء صورة جديدة للحزب في أفق التنافس على المركز الأول في انتخابات 2026. وتعتزم القيادة الثلاثية، التي تريد 15 عضوا كفؤا للمكتب السياسي، فضلا عن الأعضاء بالصفة، فتح ورش تخليق الحياة العامة عبر دفتر تحملات. وينتظر وفق رؤية قادة “البام الجديد”، مرور جميع التزكيات للاستحقاقات المقبلة، عبر نفق لجنة الأخلاقيات التابعة للحزب، ما يعني مزيدا من “الفلترة الانتخابية” وسط نشطاء الحزب.

تأميم الكتاب المدرسي (الصباح)

تتجه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى تأميم الكتاب المدرسي، وجعله من صلب اختصاصاتها من خلال الإشراف على إنتاجه وتأليفه، بعدما كانت هذه المهمة تحت تصرف الناشرين. وأدى تفويت الكتاب المدرسي إلى مجموعة من الناشرين إلى فوضى في سوق الكتب المدرسية، سواء تعلق الأمر بمضمونها أو شكلها، إذ كان المؤلفون يحاولون إرضاء التيارات السياسية والمجتمعية، للحفاظ على تجارتهم، ما جعل مضمون الكتاب المدرسي ينحرف عن مهمته أحيانا. وأكد الوزير الوصي، شكيب بنموسى، أن وزارته تعتزم الاشتغال على نموذج تربوي واقتصادي جديد للكتاب المدرسي، تنفيذا لتوصيات رأي مجلس المنافسة، الذي صدر أخيرا، والذي أشار إلى مجموعة من الاختلالات التي يعرفها سوق الكتاب المدرسي.

وزير العدل يبحث عن حل لكتاب الضبط (الصباح)

أيام قليلة تفصل عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عن جلسة الحوار القطاعي، للاجتماع مع النقابات الأكثر تمثيلية قطاعيا، بناء على جدول الأعمال المقترح من قبلها، والتي حدد تاريخها الثلاثاء المقبل. وأفادت مصادر “الصباح” أن وهبي يرغب دعم المقاربة التشاركية بخصوص القضايا المتعلقة بموظفي العدل، لأجل إيجاد الحلول الممكنة والمتاحة لتحسين الأوضاع الاجتماعية للموظفين، وللحفاظ على السلم الاجتماعي داخل القطاع، من خلال جعل الهيئات التمثيلية طرفا أساسيا في إنجاح مخططات العمل وبرامج التحديث. موقف الوزارة في شأن الحوار، لم يقنع بعض كتاب الضبط الذين ينتظرون رد وزارة الاقتصاد والمالية، بخصوص التأشير على الاعتمادات المالية، التي من المنتظر أن يتم رصدها لفائدة النظام الأساسي الذي تمت مناقشته قبل أشهر رفقة وزارة العدل، إذ أن الوزارة حسبهم “لم تكشف بعد عن موقف واضح بخصوص الموضوع، ولم تفتح باب الحوار معهم”.

مجلس الحكومة يصادق على نظام أساسي موحد يسري على كل موظفي التربية الوطنية والتعليم (الصحراء المغربية)

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن مصادقة الحكومة على نظام أساسي موحد لكافة موظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم، يسري على كل موظفي الوزارة، لتطوي الحكومة، بذلك، كل الخلافات مع النقابات حول تسمية أطر الوزارة بكل الأكاديميات الجهوية للتعليم. وقال بنموسى، في الندوة الصحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، بالرباط، إن “الحكومة لديها قناعة بتقوية موقع الأستاذ، باعتباره فاعلا أساسيا داخل منظومة التربية والتكوين”، مشيرا إلى أن مراسيم القوانين المصادق عليها تهم تنزيل اتفاق الحوار الاجتماعي مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. كما أكد أن النظام الأساسي الجديد يساهم في مساطر ترسيم أطر الوزارة، وتمكينهم من الترقية بأثر رجعي، مع فتح أفق الترقي إلى أن يصل الراتب الشهري في نهاية مسار رجال التعليم، في السلك الابتدائي والإعدادي، إلى مبلغ 15 ألف درهم.

هل سينعكس تراجع سعر الأعلاف على سعر بيع الدواجن للعموم؟ (الصحراء المغربية)

اعتبر المصطفى المنتصر، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، أن أسعار الأعلاف المركبة المعمول بها حاليا “لا تمت للواقع بصلة”، مشيرا في إفادة للجريدة، إلى أن “الذرة انخفض ثمنها دوليا بـ40 في المائة والصويا بـ25 في المائة، في حين لم ينعكس ذلك على المستوى المحلي”. وأبرز أن هاتين المادتين تشكلان مكونا أساسيا في الأعلاف المركبة بنسبة 85 في المائة، مؤكدا أن “تراجع سعر الأعلاف المركبة سينعكس على سعر بيع الدواجن للعموم”. وناشدت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، في بيان، شركات الأعلاف المركبة بالتخفيض “الفوري” لأسعار الأعلاف المركبة، بما لا يقل عن 0,50 درهم للكيلو. وقال المنتصر إن “هذه الخطوة ستسهم في تراجع أسعار البيع للمستهلكين، كما ستساهم في تقليص تكلفة الإنتاج، ما سيسمح لفئة كبيرة من المربيين العودة لمزاولة نشاطهم، وبالتالي عودة الدورة الإنتاجية الى طبيعتها بعد تعثرها بسبب التكلفة المرتفعة للإنتاج”.

المجالس الإدارية بالأكاديميات الجهوية تبت في ملفات 545 أستاذا موقوفا خلال الأسبوع المقبل (الصحراء المغربية)

دعا المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وزارة التربية الوطنية إلى الإسراع بالطي النهائي لملف الأساتذة الموقوفين، وضمان عودة جميع الأستاذات والأساتذة إلى فصولهم الدراسية، علما أن المجالس الإدارية بالأكاديميات الجهوية الـ12 ستشرع خلال الأسبوع المقبل، في البت في ملفات المعنيين بالأمر البالغ عددهم حوالي 545 أستاذا. وقال يونس فراشن، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن نقابته طرحت ملف الأساتذة الموقوفين كأولوية في آخر اجتماع لها مع الوزارة، قبل الخوض في القضايا المتعلقة بالنظام الأساسي. واعتبر فراشن، في تصريح للجريدة، أنه “بعد التوتر الذي شهده القطاع، وكذا الهدر الكبير للزمن المدرسي، ومن أجل خلق تعبئة لاسترجاع هذا الزمن، وخلق أجواء سليمة داخل المؤسسات، لا بد من حل مشكل الموقوفين في شموليته، مع الحرص على ألا تكون هناك انتقائية”.

اعتقال 8 أطر طبية بالمستشفى الجامعي بفاس (المساء)

لم تمر سوى أيام جد معدودة على عملية اعتقالات واسعة النطاق نفذتها عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمستشفيات مدينة فاس بما فيها المستشفى الجامعي الحسن الثاني، وتم على إثرها توقيف 34 عنصر ينتمون الى شبكة تتاجر بالرضع يوجد ضمنها بعض الأطر الصحية والتمريضية، حتى اهتز مجددا المستشفى الجامعي الحسن الثاني على وقع عملية اعتقالات أخرى في صفوف بعض الأطقم الطبية والتمريضية، حيث تم على إثر ذلك اعتقال 8 أشخاص من بينهم أطباء وممرضين. وكشفت المصادر أن أسباب هذه العملية الأمنية المذكورة التي جرى على إثرها توقيف المجموعة من الأطباء والممرضين، تعود بالأساس إلى شكايات تخص ارتكاب أخطاء طبية نجم عنها وفيات جراء ما وصف بالإهمال والتقصير في القيام بالواجب المهني، والتي سبق أن توصلت بها النيابة العامة المختصة معززة ببعض الحجج والأدلة من طرف أسر بعض الضحايا الذين لقوا حتفهم، أغلبهم من الأطفال.

الجماعات الترابية تحقق فائضا بقيمة 5,2 مليار درهم (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضا إجماليا قدره 5,2 مليار درهم عند متم دجنبر 2023، مقابل فائض إجمالي بقيمة 6,6 ملايير درهم المسجل قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة البالغ 1,61 مليار درهم، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها والواجب دفعها خلال السنة المقبلة. وأضاف المصدر ذاته أن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 45,8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 0,4 في المائة مقارنة بمتم دجنبر 2022، مشيرا إلى أن هذا التطور يفسر بارتفاع المداخيل التي تديرها الدولة بنسبة 10,1 في المائة، والمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 4,7 في المائة، وكذا انخفاض المداخيل المحولة بنسبة 3,4 في المائة.

على بعد أيام من رمضان.. أسئلة الغش، الاحتكار والغلاء تقلق المغاربة (الاتحاد الاشتراكي)

أياما قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الأبرك، الذي يسجل ارتفاعا في معدلات الاستهلاك، حيث يقبل المواطنون على اقتناء مجموعة من المواد الغذائية بكميات أكبر مقارنة بباقي شهور السنة. إقبال ترافقه، وعلى غرار كل سنة، تخوفات مشروعة لفئات عريضة من المواطنين، من استغلال هذه المناسبة، للرفع من أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، ومن تكرار سيناريوهات الاحتكار، إلى جانب مشاهد الغش والتزوير، وترويج مواد استهلاكية ومنتجات فاسدة. تخوفات وهواجس مقلقة، ترتبط كذلك بوضعية التموين المتعلقة بالخضراوات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك وغيرها، وبالأسعار التي يتم بها عرضها للبيع، وهو ما كان دافعا لترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، لاجتماع ضم عددا من مسؤولي الإدارة الترابية، للحث على اتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات لاستقبال شهر رمضان في ظروف تحترم شروط المنافسة الشريفة والقوانين الجاري بها العمل.

توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (الاتحاد الاشتراكي)

وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز الولوج إلى التمويل في مجالات إعادة الإعمار بعد الزلزال، والشمول المالي والاقتصاد الأخضر في المغرب. وجاء في بلاغ مشترك، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها محمد فيكرات رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، وفرانسيس ماليج المدير العام للمؤسسات المالية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تركز بشكل أساسي على آليات التمويل التالية: إحداث خط تمويل لمرافقة ودعم الأنشطة الاقتصادية بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، ودعم مالي للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في المغرب، لا سيما في قطاعي الفلاحة والصناعات الغذائية ومشاريع الطاقة المتجددة وحماية البيئة، ودعم الشمول المالي والرقمنة لفائدة الساكنة والمناطق المعوزة، ودعم الشركات المصدرة للمساهمة في إدماج أفضل لسلاسل القيم.

العدول يضربون وطنيا ويتشبثون بحقهم في “الإيداع” (بيان اليوم)

نظم أمس الخميس، واليوم الجمعة، عدول المغرب، إضرابا وطنيا، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل، احتجاجا على “البلوكاج” الذي يعرفه مسار تعديل “قانون المهنة”. وتطالب الهيئة الوطنية للعدول، بضرورة ملاءمة قانون مهنة التوثيق العدلي مع الدستور، إلى جانب تنزيل توصيات إصلاح منظومة العدالة، ورفع “الحيف” الذي يعاني منه العدول. وفي هذا الصدد، أوضحت الجمعية المغربية للعدول الشباب، أن نسخة مشروع القانون المهني التي أحيلت على القطاعات الحكومة لإبداء الرأي بشأنها، شهدت مجموعة من التعديلات من الأمانة العامة للحكومة، وهو ما يعتبر أمرا “مرفوضا”. وأوضحت الجمعية، في بلاغ صحفي، أن مطالبة العدول بآلية الإيداع يأتي نتيجة ضرورات الأمن التعاقدي وحفظ مصالح المرتفقين وحماية حقوق الدولة المالية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤكد أن الإجهاد المائي في المغرب أضحى “هيكليا” (بيان اليوم)

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، بالرباط، أن الإجهاد المائي في المغرب أضحى هيكليا، وذلك خلال لقاء نظم بمبادرة من نادي الصحفيين المعتمدين في المغرب. وقال شامي، خلال هذا اللقاء المفتوح لمناقشة العديد من القضايا الراهنة، إن المغرب دخل مرحلة جفاف طويلة الأمد، حيث ستشهد البلاد تناقصا في التساقطات المطرية، موضحا أن “هذه المشكلة الهيكلية تتطلب استجابة هيكلية”. وحذر من أن المغاربة ربما لم يدركوا بعد أن الماء سيصبح عملة نادرة، داعيا إلى تغيير عادات الاستهلاك لهذا المورد الحيوي.

شركة بريطانية تشرع في صناعة كابلات خط الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا (رسالة الأمة)

ستشرع شركة (XLCC) البريطانية، خلال الأسابيع المقبلة، في عمليات تصنيع كابلات مشروع الربط الكهربائي العملاق بين المغرب وبريطانيا الممتد على طول 3800 كيلومتر، لضمان تزويد 7 ملايين بريطاني بجزء كبير من الكهرباء عن طريق الطاقة النظيفة. وأعلنت الشركة الاسكتلندية عن تعيين فيغارسيرتفيت لارسن مديرا تنفيذيا للتيكنولوجيا، ليكون بمثابة المشرف المباشر على مشروع تصنيع الكابلات البحرية الذي سيكلف استثمارا بقيمة 1,7 مليار دولار أمريكي، وذلك حسب بيانها الأخير الذي يعد إعلانا عمليا عن الاستعداد لإطلاق التصنيع. وستتولى الشركة البريطانية، عمليات تصنيع أربع كابلات بحرية عملاقة، بتكليف من الشركة الأم (Xlinks) صاحبة المشروع، عن طريق مصنع “هندرستون” الموجود في اسكتلندا، والتي ستنقل 3،6 جيغاوات من الكهرباء إلى المنازل البريطانية يوميا، ما سيغطي 8 في المائة من حاجيات الطاقة الكهربائية بالمملكة المتحدة.

المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية يحصل على شهادة الاعتماد والمطابقة والجودة “إيزو” (رسالة الأمة)

حصل المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني على شهادة الاعتماد والمطابقة والجودة بالمعيار الدولي ISO/CEI 17025″، وذلك في مختلف التخصصات والخبرات الشرعية، بما فيها فروع البيولوجيا، وتدقيق وفحص الوثائق، والحرائق والمتفجرات، وكذا المخدرات والمواد السمومية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المنظمة الأمريكية للاعتماد والتقييس، المختصة في تقييم ومواكبة المختبرات العلمية المتخصصة، قد أجرت افتحاصا شاملا للمختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية بالدار البيضاء، تكلل باعتماد جميع التخصصات العلمية وفق المعايير الدولية المعتمدة في المختبرات الشرعية المتصلة بالشرطة العلمية والتقنية.

المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يتباحث مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو (لوماتان)

بتعليمات ملكية سامية، استقبل المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو، ألكسندر إيفانكو، الذي كان مرفوقا بالجنرال فخرول أحسان، قائد قوات المينورسو وبوفد هام. وأوضح بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أن الجانبين بحثا، بهذه المناسبة، مختلف أوجه التعاون بين القوات المسلحة الملكية وقوات المينورسو، معربين عن رغبتهما في تعزيزه خدمة للسلم والاستقرار في المنطقة.

أرباب المقاولات متفائلون بالنسبة لسنة 2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أرباب المقاولات متفائلون بالنسبة لسنة 2024، هذا هو الشعور العام الذي ينبثق من النسخة الثانية من بارومتر “معنويات أرباب المقاولات” الصادر عن (Recrutement Maroc)، الفاعل المتخصص في العمل المؤقت والتوظيف. وتقدم هذه النسخة نظرة متعمقة على الوضع الحالي والآفاق المستقبلية لأرباب المقاولات في المغرب. وقال 48 في المئة من المستجوبين إنهم واثقون إلى حد ما بشأن الوضع الاقتصادي في الأشهر المقبلة. ويدعم هذا التوجه الإيجابي مناخ الأعمال الهادئ، حيث أنهى 50 في المئة من أرباب المقاولات العام الماضي بتفاؤل، وذلك بفضل النتائج المرضية وبيئة الأعمال المواتية للنمو. ويغذي هذا التفاؤل أيضا، التوقعات المشجعة للسوق. وتساهم الاستثمارات العمومية في البنية التحتية، وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك تحسين مناخ الأعمال، في تعزيز ثقة أرباب المقاولات في اقتصاد البلاد.

تقاعد الموظفين.. هل ظلم الرجل الأرمل؟ (ليكونوميست)

يتلقى ما يقارب من 124.699 شخصا معاشات مراجعة من طرف نظام تقاعد الموظفين. ويصل متوسط مبلغها إلى 2240 درهم في سنة 2023. وليس من المستغرب أن تكون الغالبية العظمى من النساء: 84,47 في المئة مقابل 2,32 في المئة من الرجال الأرامل و13,21 في المئة من الأيتام. وكما هو الحال بالنسبة لأنظمة التقاعد الأخرى، يمنح نظام الموظفين العموميين معاشا للأيتام والأرامل والرجال الأرامل أيضا. وباستثناء نظام تقاعد الموظفين، الذي يديره الصندوق المغربي للتقاعد، تكون الشروط أكثر “صرامة” عندما تموت المرأة. وفي هذه الحالة، سيتعين على الرجل الأرمل الانتظار حتى سن التقاعد (63 سنة)، بالنسبة للموظفين قبل أن يتمكن من المطالبة بمراجعة المعاش. وعندما يتعلق الأمر بالأرملة، يتم تحديد تاريخ الدفع في اليوم الأول من الشهر التالي لتاريخ الوفاة.

الرباط.. تقديم الترجمة الأمازيغية لكتاب ” قانون الجنسية المغربية” (لوبينيون)

تم بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، تقديم كتاب: “ⴰⵙⵍⴳⵏ ⵏ ⵜⵖⵍⴰⵏⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ” (قانون الجنسية المغربية)، الذي تمت ترجمته من اللغة العربية إلى الأمازيغية. وتندرج ترجمة هذا الكتاب في إطار تعزيز دور الفعل الت رجمي في الحقل القانوني، الذي انخرط فيه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عبر إنجاز عدة مشاريع للترجمة، تهم نصوصا قانونية مختلفة، بدءا بالوثيقة الدستورية وغيرها من القوانين، وفي إطار مخطط عمل مركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل التابع للمعهد. وفي هذا الصدد، أبرزت م ترجمة الكتاب، سليمة الكولالي، وهي باحثة بالمعهد، أن ترجمة كتب القانون تكتسي أهمية بالغة لكونها تسد النقص الحاصل في هذا المجال، مسجلة أن عدد الروايات الم ترجمة إلى الأمازيغية يفوق بكثير كتب القانون، حيث بلغت هذه الأخيرة 19 ترجمة فقط.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ32 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء (البيان)

قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، المساعدة لقارب كان يواجه صعوبات على بعد 222 كلم جنوب – غرب الداخلة، وعلى متنه 32 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم قاصران. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا القارب، الذي أبحر انطلاقا من السواحل الموريتانية،كان يعتزم التوجه إلى جزر الكناري. وأشار المصدر ذاته، إلى أن الأشخاص، الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الأولية، قبل نقلهم في صحة جيدة إلى ميناء الداخلة، حيث جرى تسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

بنخضرة: المبادرة الأطلسية لجلالة الملك تحمل طموحا إفريقيا لتعزيز روابط أقوى مع بلدان القارة (ليبراسيون)

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، بالرباط، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي تحمل طموحا إفريقيا من أجل نسج روابط اقتصادية وثقافية أقوى مع القارة الإفريقية برمتها. وقالت بنخضرة، خلال افتتاح القمة الأولى للشباب الإفريقي والأورومتوسطي للجامعة الأورومتوسطية بفاس، إن هذا الانفتاح على البلدان الإفريقية، بقيادة جلالة الملك، سيضطلع بدور حاسم في التنمية الاقتصادية بإفريقيا، وتنمية المبادلات التجارية، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز أمن واستقرار القارة. وأشارت إلى أن “المغرب بذل الكثير من الجهود من أجل تطوير البنيات التحتية، وميناء طنجة-المتوسط خير دليل على ذلك”، مضيفة أن ميناء الداخلة الأطلسي المستقبلي سيعزز أيضا دينامية الأقاليم الجنوبية، وغرب إفريقيا، والساحل.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.