تعديل حكومي مرتقب

اشتوكة بريس

يترقب الشارع المغربي إعادة هيكلة للحكومة الحالية التي يترأسها عزيز أخنوش، خلال الفترة المقبلة.

التعديل الحكومي الجديد المرتقب، قد يشمل حقائب تقنية واجتماعية، وفق مصادر مغربية، لكنه على الأرجح يرتقب إتمامه بعد مؤتمر حزب الاستقلال أبريل المقبل.

وينص دستور 2011 على أن لرئيس الحكومة المغربية أن يعرض أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين.

وفق مصادر مغربية فإن التعديلات المرتقبة على الحكومة، ستكون عقب توافق قيادات الأحزاب الثلاث المشكلة للحكومة، وفي حالة توافق قادة التحالف الحكومي على صيغة التعديل المقبل وعدد الوزراء الذين سيغادرون الحكومة يرتقب أن يتقدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بطلب إلى الملك محمد السادس من أجل التأشير على التعديل، وفقا للاختصاصات الدستورية.

وعلى بعد أسابيع من منتصف الولاية الحكومية، لمح عزيز أخنوش لحاجة التحالف الحكومي إلى تعديل حكومي، خيث تضاربت الآراء التكهنات حوله منذ أشهر.

وفيما ينتظر المتتبعون للشأن السياسي ببلادنا التعديل الذي سيطال الهندسة والتركيبة الحكومية، أو هما معا، بات الموعد أكثر قربا خاصة بعد قرب الحكومة من منتصف ولايتها، والتغييرات التي طالت قيادة شركاء التجمع الوطني للأحرار في التحالف الحكومي (حزب الأصالة والمعاصرة) في انتظار مؤتمر حزب الاستقلال شهر أبريل القادم.

واعتبر عزيز أخنوش، في التقرير السياسي الذي قدمه خلال أشغال المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني، أن المرحلة القادمة تستدعي مواصلة “المسار بنفس الروح الإيجابية، وضخ نفس جديد يظهر نضجا أكبر واستحضار أكبر لتحديات الظرفية”، لتكون أول مرة يشير فيها رئيس التحالف الحكومي لحاجة حكومته لتغييرات تزامن الظرفية القادمة.

في الإطار، قال نوفل البوعمري، المحلل السياسي المغربي، إن الحديث عن تعديل حكومي بدأ منذ أشهر، وكان شبه مرتبط بمؤتمر الأصالة والمعاصرة الذي انعقد في الآونة الأخيرة وانتخب قيادة جديدة.

وينتظر التغيير مؤتمر حزب الاستقلال، الحليف الثالث للتجمع الوطني للأحرار، حتى يتم فسح المجال أمام تعديل حكومي، قد يشمل بنية الحكومة وهيكلتها، خاصة مع القضايا المطروحة ذات الطابع الاجتماعي التي تقتضي فعالية أكبر في تعاطي الحكومة معها.


آخر المستجدات
تعليقات
2 تعليقات
  1. أمين يقول

    يريت يقال اخنوش و وهبي و بنموسى هم الاواىل

  2. نورالدين يقول

    الوطني يتمنى دائما تقدم بلاده. اتمنى القطع مع الفساد في كل مكان ٱباناس غيورين على هذا البلد. يجب على المغرب ان يلتحق بالدول النامية و لا يمكن باناس لا يفكرون الا في أنفسهم

التعليقات مغلقة.