قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 20 فبراير 2024:

14 إطارا طبيا أمام القضاء (الأحداث المغربية)

أحال وكيل الملك لدى ابتدائية فاس 14 إطارا طبيا، من بينهم ثلاثة ممرضين، يعملون بمستشفى الأم والطفل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس على أنظار الهيئة القضائية بغرفة الجنح التلبسية بابتدائية فاس للشروع في محاكمتهم. وكان وكيل الملك، الذي أحيل عليه المشتبه فيهم من طرف الوكيل العام للاختصاص، قد قرر بعد استنطاقهم في محاضر قانونية للمحالين، توجيه تهم تتعلق بـ”الإمساك عن تقديم مساعدة لأشخاص في خطر والتسبب في القتل غير العمدي نتيجة الإهمال وعدم مراعاة النظم”، لثلاثة ممرضين، فيما تابع 11 إطارا طبيا في حالة سراح من أجل “عدم تقديم مساعدة لأشخاص في خطر”. وكانت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس قد أوقفت المتهمين في إطار أبحاث وتحريات أمر الوكيل العام بإجرائها تتعلق بظروف وحيثيات حدوث وفيات أطفال مرضى بالسرطان بمستشفى الأم والطفل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

الراشيدي: المغرب يعاني من “وضعية غير مرضية” للفساد (الأحداث المغربية)

أعاد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد البشير الراشدي، ما جاء في التقرير السنوي للهيئة من خلاصات، بخصوص الفساد ومكافحته، حيث أشار إلى تفشي الظاهرة بـ”مستويات عالية”. وأوضح البشير الراشدي، بمناسبة إطلاق إصدار رسالة النزاهة خلال افتتاح سنة 2024 من عمل الهيئة، أن المغرب “ما زال يعاني من وضعية غير مرضية للفساد”، وذلك في إشارة إلى تصنيفات التقارير الدولية، التي تصنف المغرب في مراتب متأخرة في التصدي إلى ظاهرة الفساد. وأشار الراشدي، في كلمته المضمنة في رسالة النزاهة لعام 2024، إلى أنه إذا كانت المبادرات الوطنية تعكس التعبير الواضح عن إرادة سياسية، فإن الواقع يؤكد أنه “بالرغم من الإنجازات المتعددة التي لا يمكن إغفالها، يظل الفساد يحتل مستويات عالية تشكل إحدى العقبات الرئيسية التي تحرم البلاد من معدلات التنمية التي تتناسب مع إمكاناتها الحقيقية”.

الحكومة تدشن مرحلة التشغيل (الأحداث المغربية)

بعد تأكيده أن الرؤية الملكية شكلت منهاجا لعمل الحكومة في التعاطي مع تطلعات الشباب، شدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش على أن الحكومة عازمة على تخصيص المرحلة القادمة من عملها لقضية التشغيل وجعلها أولوية وطنية، وأنها تمتلك إرادة سياسية حقيقية للدفع قدما بقضية العمل اللائق. جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير مصطفى بايتاس، نيابة عن رئيس الحكومة، خلال افتتاح أشغال النسخة الثامنة من أشغال المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية المنظم من قبل مجلس المستشارين، وبشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بمقر مجلس المستشارين. وعن قرار الحكومة تخصيص المرحلة القادمة للتشغيل، أوضح أخنوش أن هذه الأولوية تستدعي تضافر الجهود والإرادة الكاملة للتسريع من وتيرة الاستثمار المنتج لفرص الشغل، وتطوير الاستراتيجية الوطنية في مجال التشغيل.

وزارة التربية الوطنية تتجه لطي ملف الأساتذة الموقوفين (الأخبار)

تتجه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للحسم في ملف الأساتذة الموقوفين. فقد كشفت مصادر مطلعة أن الوزارة تدرس طي أزمة الأساتذة الموقوفين، بعد موافقة النقابات التعليمية على اعتماد نظام أساسي جديد لموظفي الوزارة، حسب المصادر، التي أشارت إلى أن وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسی، سيشرع في عقد اجتماعات مع أطر الوزارة من أجل حل هذا الملف، مبينة أن الوزارة اتخذت قرارا للتسوية المالية لوضعية هؤلاء الأساتذة الموقوفين، حيث سيتم جردهم والمصادقة على لائحة تضمهم في اجتماع بين الوزارة والنقابات يوم الثلاثاء المقبل، على أن يتوصلوا نهاية هذا الشهر بأجرتهم. وفي السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن “الأغلبية الساحقة للموقوفين تلقوا إنذارات، فيما الفئة القليلة، التي ربما قد تكون خرجت عن السياق أو قامت بالسب أو شيء من هذا القبيل، ستتم إحالتها على المجلس التأديبي”.

تأخر الباصواي والترامواي يهدد جماعة الدار البيضاء بعجز مالي (الأخبار)

حذرت المعارضة بجماعة الدار البيضاء من العجز الإجمالي التراكمي الذي ستخلفه الخطوط الجديدة للترامواي والباصواي، في ظل تسجيل الخطين الأول والثاني للترامواي عجزا ماليا إجماليا يتجاوز 8 ملايير سنتيم، سيدفع الجماعة إلى البحث عن مداخيل استثنائية، أو الاعتماد على قروض جديدة خلال السنوات الأولى من الاستغلال، ستثقل ميزانية الجماعة. ووفق معطيات تتوفر عليها “الأخبار”، فشركة الدار البيضاء للنقل لم تتوصل بكل المقطورات الجديدة المخصصة لخطي الترام الثالث والرابع، بحيث ينتظر خلال الأشهر المقبلة اكتمال صفقة المقطورات، على أن يتم الشروع في استغلال الخطوط الجديدة، قبل أن تتوصل جماعة الدار البيضاء بجميع المقطورات المخصصة لهذه الخطوط.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يركز أنظاره على السوق الإفريقي (الأخبار)

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة أنه يضع نصب عينيه السوق الإفريقي استعدادا لكأس إفريقيا للأمم بالمغرب. وفي هذا السياق، ذكر المكتب في بلاغ له، أنه أبرم اتفاقا استراتيجيا مع مجموعة تنظيم الرحلات والأسفار “واكاناو”، الرائدة بنيجيريا؛ مشيرا إلى أن ذلك يندرج في إطار الاستراتيجية الإفريقية للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وخاصة الاستعدادات الجارية لتنظيم كأس إفريقيا المرتقبة في سنة 2025 بالمغرب. وحسب البلاغ، فإنه بحلول عام 2029، تلتزم “واكاناو” باستقطاب حوالي 66 ألف سائحا نحو وجهة المغرب. ويتوخى المكتب من كل ذلك تعزيز جاذبية وجهة المغرب بالأسواق الإفريقية، وبالخصوص بغرب إفريقيا، مع الرفع من تدفقات السياح انطلاقا من هذه الأسواق المصدرة للسياح والواعدة.

جليلة مرسلي: المرأة ليست مجرد خزان انتخابي (الصباح)

كشفت جليلة مرسلي، القيادية في التجمع الوطني للأحرار، ورئيسة غرفة الصناعة التقليدية البيضاء سطات، أن المرأة ليست إلا خزانا انتخابيا في علاقتها بالأحزاب، بدليل أن وجودها داخل الهياكل التنظيمية المركزية والقيادية يظل “ضعيفا”، وينعدم في مراكز المسؤولية الحزبية، ومستثناة من الحق في اتخاذ مبادرات لتأسيس الأحزاب. وسجلت النائبة البرلمانية السابقة باسم “الحمامة”، في حوار مع اليومية، أن مقترحات حزبها بخصوص مراجعة مدونة الأسرة تنطلق من قناعته الراسخة بمكانة الأسرة، باعتبارها النواة الأولى للمجتمع، وأن التعديل الراهن يأتي بعد التحولات التي طرأت على تركيبة المجتمع المغربي وخصوصيته.

لقجع يفرض شروطه على موتسيبي وإينفانتينو (الصباح)

أبدى فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تشبثه بتنظيم كأس إفريقيا 2025 صيفا بالمغرب، خلال اجتماعه بیاتریس موتسيبي، رئيس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، وجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي “فيفا”، على هامش نهائي نسخة كوت ديفوار. وترى جامعة الكرة أن تنظيم كأس إفريقيا للأمم بالمغرب صيفا، لا يتعارض مع إقامة كأس العالم للأندية، سيما أن المونديال سينتهي في الأسبوع الثاني من يوليوز 2025، على أن تنطلق نهائيات كأس إفريقيا للأمم في الأسبوع الثالث من الشهر ذاته. وعلمت “الصباح”، أن لقجع اقترح تنظيم هذه البطولة في الأسبوع الثالث من يوليوز 2025، ليتزامن النهائي مع عيد الشباب، الذي يحتفل به المغرب سنويا في 21 غشت، الشيء الذي يؤكد إمكانية إقامة المباراة الافتتاحية في 23 يوليوز 2025، وهو موعد مقبول.

نيران صديقة تصيب ميارة (الصباح)

لم يكد يجف حبر البلاغ التوضيحي، الصادر عن “المركز العام” لحزب الاستقلال، والذي نفى وجود خلافات بين أعضاء اللجنة التنفيذية، مؤكدا حصول توافق، حتى عادت شرارة حرب إطلاق النيران الصديقة وسط البيت الاستقلالي، قصد إضعاف تيار ولد الرشيد، لتسهيل مأمورية عمل تیار نزار بركة المشتت. واستمر المناهضون لتيار ولد الرشيد في بث إشارات غير إيجابية، أكدت أن الصراع بين التيارات ما زال محتدما داخل الحزب. وأصابت نيران صديقة النعم ميارة، أمين عام الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، القيادي الاستقلالی، رئیس مجلس المستشارين، لأجل إضعافه، وتبيان أخطائه، من خلال تسريبات تم توزيعها عبر “واتساب”، مجهولة الهوية، وراج في كواليس البرلمان أنه تمت صياغتها من محبرة استقلالية، إلى حين تقديم توضيحات رسمية بشأنها، وتهم تدبيره لتجمع دولي رعاه، أخيرا، مجلس المستشارين، وتصريحاته السياسية إزاء قضايا دولية مختلفة.

الجمارك تشرح إعفاء السلع الاستثمارية (الصباح)

أصدرت مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، مذكرة دورية تتضمن توضيحات بخصوص شروط الاستفادة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة عند استيراد السلع الاستثمارية. وأشارت المديرية إلى أنه “بغية الاستفادة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة عند استيراد السلع الاستثمارية، يتعين على المستورد الإدلاء بالوثائق الضرورية، والمتمثلة في التزام بتسجيل السلع الاستثمارية المستوردة، التي من شأنها أن تسمح بالحق في الخصم المنصوص عليه في المادة 101 من المدونة العامة للضرائب، في حساب الأصول الثابتة، فضلا عن وثيقة تثبت تكوين الضمانات المذكورة سلفا”. ووفقا للمصدر ذاته، يتعين على المستورد الاتصال بالمديرية العامة للضرائب من أجل الإدلاء بالضمانات اللازمة، والتي ستقوم المديرية، على إثرها، وبعد الفحص والمصادقة، بإعداد شهادة إيداع الضمانات الكافية التي يتم تحويلها إلى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

شكيب بنموسى: الوزارة تعتمد مقاربة شمولية للنهوض بالتعليم الأولي (الصحراء المغربية)

قال شكیب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن “الوزارة تعتمد مقاربة شمولية للنهوض بالتعليم الأولي، من خلال استراتيجية تعتمد على عدة مرتكزات، من أهمها الاهتمام بوضعية المربيات والمربين المكلفين بتنشيط أقسام التعليم الأولي”. وأكد الوزير، في جوابه عن سؤال كتابي للمستشار البرلماني خالد السطي، عن فريق الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين حول “وضعية مربيات ومربي التعليم الأولي”، أن الوزارة تلتزم بتوفير الموارد المالية الضرورية، التي تسمح بتوفير الحد الأدنى للأجر لفائدة المربيات والمربين، وضمان استفادتهم من الخدمات المنصوص عليها مثل باقي الأجراء، إلى جانب التزام الوزارة “بالرفع من القدرات المهنية للمربيات والمربين، من خلال توفير التكوين الضروري الذي يمكنهم من الكفايات الأساسية، للقيام بمهام تنشيط الأقسام.

المملكة المغربية تجدد التأكيد على موقفها الثابت والواضح بقيادة جلالة الملك في دعم ومناصرة القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بأديس أبابا، أن المملكة المغربية، التي تضع القضية الفلسطينية والقدس الشريف في صدارة انشغالاتها، تجدد التأكيد على موقفها الثابت والواضح، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم ومناصرة القضية الفلسطينية، وتشبثها بتسوية سلمية قائمة على حل الدولتين، من أجل إرساء سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط. وشدد بوريطة، الذي مثل جلالة الملك في القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا، على أن المغرب سيواصل جهوده الحثيثة من أجل الدفاع عن المقدسات، وعلى رأسها القدس الشريف، التي يوليها جلالة الملك عناية خاصة، بصفته رئيسا للجنة القدس، من خلال المزاوجة بين العمل السياسي والدبلوماسي والعمل الميداني، الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس كآلية تنفيذية وميدانية للجنة القدس في إنجاز خطط ومشاريع ملموسة.

قاضي التحقيق يحيل ملف مبديع على الوكيل العام للملك (المساء)

أحال قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، ملف محمد مبديع على الوكيل العام للملك قصد تقديم ملتمساته. ومن المرتقب أن تتم إحالة البرلماني باسم حزب الحركة الشعبية على هيئة الحكم بعد تلقي ملتمسات النيابة العامة. وشهدت جلسات التحقيق التفصيلي مع رئيس جماعة الفقيه بن صالح لولايات متتالية النبش في اختلالات شابت تدبيره لهذه المدينة، إضافة إلى التحقيق في تهم تتعلق بتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والارتشاء والتزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية. كما جرى التحقيق في الصفقات العمومية وصفقات تهيئة المجال الحضري التي أشرف عليها مبديع، باعتباره رئيسا للجماعة أمرا بالصرف. وسبق وأن أصدر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أمرا يقضي بعقل ممتلكات محمد مبديع، رئيس جماعة الفقيه بن صالح المتابع حالة اعتقال في قضية فساد مالي.

درك سيدي بنور يحجز 9 أطنان من الشيرا (المساء)

تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز الواليدية، سرية سيدي بنور القيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، من ضبط شاحنة محملة بكمية مهمة من المخدرات ناهزت 9 طن من مخدر الشيرا، وحجز سيارتين خفيفتين، وأخرى رباعية الدفع من النوع الفاره، وهي الواقعة التي شكلت موضوع بحث قضائي، من طرف مصالح درك الواليدية، بقيادة قائد سرية سيدي بنور، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية الجديدة. وجاءت العملية إثر توصل قائد مركز درك الواليدية، بإشعار حول وجود شاحنة وثلاثة سيارات في مكان مشبوه، على مستوى دوار تعاونية الداخلة، التابع نفوذيا لجماعة اثنين الغربية (إقليم سيدي بنور).

حزب الاستقلال يجدد دعمه للشعب الفلسطيني لنيل كامل حقوقه المشروعة (العلم)

استقبل نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، بالرباط، روحي فتوح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، بمعية جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين المعتمد بالرباط. وشكلت هذه المناسبة، لتجديد تأكيد حزب الاستقلال دعمه للشعب الفلسطيني لنيل كامل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وذكر بركة بالجهود الحثيثة والمواقف الداعمة لبلادنا، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، انطلاقا مما تمليه التزامات المملكة الأخلاقية والسياسية والدينية والتاريخية في نصرة حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة وغير القابلة للتنازل أو التفريط. كما استحضر بركة الجهود التي ما فتئ جلالة الملك بصفته رئيس لجنة القدس، يبذلها لدعم وكالة بيت مال القدس من الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني من أجل تعزيز صمود المقدسيين وتوفير الخدمات الأساسية لهم.

لعاب كبريات الشركات العالمية يسيل أمام العروض المغربية (العلم)

باتت الأنظار متجهة أكثر صوب المغرب، باعتباره وجهة طموحة لإنتاج الطاقة البديلة نظير ما يتوفر عليه من موارد طبيعية تجعل منه نقطة جذب لكبار المستثمرين الأجانب، خصوصا في إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي يعد مستقبل الانتقال الطاقي في المملكة وفي العالم. وفي الواقع، فإن كبريات الشركات العالمية في مجال الطاقة يسيل لعابها بحثا عن الاستفادة من العرض المغربي المغري في المجال، حيث قامت الشركة العملاقة “توتال إيرين” باقتناء 170 ألف هكتار داخل البلاد، بهدف استغلالها في مشاريعها للطاقة المتجددة، مثلها في ذلك مثل شركة الطاقة الإماراتية التي كشفت نيتها استثمار 10 مليار دولار في مشروع مماثل.

النعم ميارة: دور أساسي منوط بالبرلمانات الوطنية لتعزيز العدالة الاجتماعية (العلم)

قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالرباط، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما فتئ يؤكد ضمن خطبه ورسائله السامية على “الترابط الوثيق بين النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية والتماسك الاجتماعي”، وعلى أن “أسمى أشكال الحماية الاجتماعية هو الذي يأتي عن طريق خلق فرص الشغل المنتج، والضامن للكرامة”. وأضاف ميارة، خلال افتتاح أشغال الدورة الثامنة للمنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، أن تصدير دستور 2011 كرس اختيار المملكة الذي لا رجعة فيه “لإرساء دعائم مجتمع متضامن، يتمتع فيه الجميع بالأمن والحرية والكرامة والمساواة، وتكافؤ الفرص، والعدالة الاجتماعية، ومقومات العيش الكريم في نطاق التلازم بين الحقوق والواجبات”، وحظر كافة أشكال التمييز، مبرزا الدور المنوط بالبرلمانات الوطنية فيما يخص تعزيز العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر وتحقيق الرفاه الاجتماعي.

البنك الدولي يضع المغرب في المنطقة الحمراء ضمن تقريره حول الأمن الغذائي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد البنك الدولي في تقرير حديث حول الأمن الغذائي، أن المغرب يعاني منذ بداية العام الماضي، من أزمة تضخم شديدة في أسعار المواد الغذائية، واضعا المغرب في المنطقة الحمراء في مؤشر تضخم أسعار الغذاء، التي تراوحت فيها معدلات تضخم أسعار الغذاء بين 5 و30 في المائة. وحذر تقرير البنك الدولي من خطر تداعيات استمرار الجفاف على الإنتاج الغذائي والمحاصيل الزراعية في البلاد، وقال “في المغرب، يهدد تراجع هطول الأمطار إلى مستوى أقل بكثير من المتوسط القطاع الزراعي بالجفاف للسنة السادسة على التوالي. واعتبارا من منتصف يناير، كان معدل ملء السدود منخفضا للغاية (23.3 في المئة، مقابل 31.5 في المئة في منتصف يناير 2023)، مما يعرض المحاصيل والإنتاج الغذائي المحلي للخطر.

انتخاب المغرب رئيسا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مبعث فخر لكل العرب (الاتحاد الاشتراكي)

قال رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، طلال خالد المطيري، إن تولي المملكة المغربية رئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للعام 2024 هو مبعث فخر لكل العرب وتحديدا للهيئات والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان. وذكر المطيري، الذي كان يتحدث بالدوحة في افتتاح أشغال الدورة الـ53 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، أن المغرب هو أول دولة عربية تنال شرف تولي هذا الموقع. وتابع “يتعين علينا أن نهنأ أنفسنا بهذا الانجاز”، مضيفا في هذا الصدد “فلنثق إذن في قدراتنا، ولنواصل العمل الجاد بروح ملؤها الاعتزاز بتاريخنا المجيد، والإيمان بوحدة الوطن العربي، وعلى نحو ينعكس إيجابا على أدائنا ورفعة شعوبنا”.

محمد بودن: التوجه الأطلسي للمغرب ينسجم مع القناعات الجوهرية في نطاق التعاون جنوب-جنوب (بيان اليوم)

قال محمد بودن رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن التوجه الأطلسي للمملكة المغربية ينسجم مع القناعات الجوهرية في نطاق التعاون جنوب – جنوب، الذي يعتبر نهجا ثابتا في الرؤية المغربية من منطلق الالتزام والتضامن المغربي تجاه العمق الإفريقي الذي تجسد في إبراز صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأهمية تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي. وأضاف بودن في تصريح للجريدة، أن المغرب يمثل صوت إفريقيا، وقد انعكست هذه المكانة في مختلف مبادرات المغرب الذي يعمل في الإطار الثنائي والإطار الجهوي والإطار القاري على تعزيز ثقة إفريقيا في نفسها وامتلاك مقومات التطلع نحو المستقبل بكل ثقة، مضيفا أن المبادرة تمثل تعبيرا قويا عن التضامن الموصول للمغرب مع دول القارة، وخاصة دول الساحل في طموحها نحو تحقيق الاستقرار والتنمية وتعزيز صمودها على المدى المتوسط.

توقيع اتفاقية إطار لوقف نزيف الاستيلاء على عقارات الملك العمومي للدولة (بيان اليوم)

تم بالرباط، توقيع اتفاقية إطار للتعاون في مجال تسجيل والمحافظة على عقارات الملك العمومي للدولة، بين وزارة التجهيز والماء، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. وتنص هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، والمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم تاجموعتي، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع عملية تحفيظ الملك العمومي للدولة، والتي تهم على الخصوص إعداد وإيداع وتقييد الملفات التقنية لعقارات الملك العمومي للدولة المتأتية سواء عن طريق نزع الملكية لأجل المنفعة العامة أو الخاضعة لمسطرة التحديد الإداري.

لدعم الانتقال الطاقي.. مركز أبحاث يوصي بتكثيف الاستثمار في البنيات التحتية الكهربائية (رسالة الأمة)

أوصى مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، بضرورة تكثيف الاستثمار في البنيات التحتية الكهربائية لدعم الانتقال العالمي نحو الطاقات المتجددة. وأوضحت نشرة المركز البحثي، التي أنجزتها الخبيرة الاقتصادية، ريم برحاب، تحت عنوان “هل تعد الشبكة الكهربائية نقطة ضعف الكهرباء الخضراء؟”، أن الانخراط المتزايد للقطاع الخاص، مدعوما بقوانين تنظيمية متينة وحوافز ملائمة، يعد ضروريا لتجاوز التحديات الراهنة. وقال المصدر ذاته “تظهر النجاحات التي تمت ملاحظتها في مناطق معينة من العالم أن المقاربات المبتكرة والشراكات بين القطاعين العام والخاص من شأنها تحفيز الاستثمارات اللازمة”، معتبرا أنه من خلال الجمع بين جهود القطاعين العام والخاص يمكن إنشاء شبكات كهربائية متينة تقود إلى تحول طاقي عالمي.

مغربية ضمن 100 من القيادات الإفريقية الشابة الأكثر تأثيرا (رسالة الأمة)

اختارت المؤسسة الإفريقية لريادة الشباب، المغربية كريمة غانم، رئيسة المركز الدولي للدبلوماسية، ضمن 100 من القيادات الإفريقية الشابة الأكثر تأثيرا التي برزت خلال سنة 2024. وتعد المؤسسة الإفريقية لريادة الشباب، التي أحدثت في ماي 2017، هيئة شبابية إفريقية تعنى بتمثيل ورعاية تطلعات ملايين الشباب في القارة السمراء. وسبق لكريمة غانم أن حصلت على أزيد من 36 جائزة وتتويجا على المستوى الوطني والدولي، وذلك نظير عملها الدؤوب ومجهوداتها في مجال العمل الإنساني والتعاون الدولي والدبلوماسية والتواصل، وكذا مرافعاتها من أجل قضايا النساء والفتيات داخل المؤسسات متعددة الأطراف، وعلى مستوى منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

هل يجب الاستمرار في زراعة المحاصيل بالمناطق المنكوبة؟ (البيان)

تؤثر الحرارة المقرونة بتأخر هطول الأمطار بشكل خطير على محاصيل الأشجار والفواكه والخضروات والحبوب. وتستند التوقعات إلى إنتاج من الحبوب يقل عن 35 مليون قنطار، وهو ما لا يخالف الافتراضات الواردة في قانون المالية 2024، مع الاعتماد على محصول قدره 70 مليون قنطار. ولأول مرة منذ ثلاثين سنة، يستقبل مخزن الحبوب المغربي أقل من 100 ملم هذه السنة. مناخ شبه صحراوي يؤثر على مناطق الشاوية والحوز وسوس.

الرواج المينائي في المغرب يتجاوز سقف 200 مليون طن برسم سنة 2023 (ليبراسيون)

أفادت وزارة التجهيز والنقل بأن رواج الموانئ في المغرب تجاوز لأول مرة سقف 200 مليون طن، إذ انتقل من 195 مليون طن المسجلة سنة 2022 إلى 209,4 مليون طن سنة 2023، أي ارتفاع نسبته 7,4 في المائة. وأوضحت الوزارة في بلاغ حول نشاط الموانئ بالمغرب برسم سنة 2023، أن الرواج الوطني سجل حجما بلغ 112,7 مليون طن (زائد 2,3 في المائة)، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 96,7 مليون طن بزيادة نسبتها 14 في المائة مقارنة بسنة 2022.

بتعليمات سامية من جلالة الملك، استقبال صاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء لمأدبة غداء بقصر الإليزي، بدعوة من بريجيت ماكرون (لوماتان)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تم استقبال صاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم، وللا أسماء، وللا حسناء لمأدبة غداء بقصر الإليزي، بدعوة من بريجيت ماكرون. وتندرج هذه المأدبة في إطار استمرارية علاقات الصداقة التاريخية القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

مالية.. أولويات المديرية العامة الضرائب لسنة 2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)

في إطار المستجدات الضريبية المنصوص عليها في قانون المالية 2024، قامت المديرية العامة للضرائب ببلورة استراتيجية لهذا الغرض. وتنقسم الاستراتيجية إلى ثلاثة محاور، هي إصلاح ضريبة القيمة المضافة، وتحقيق العدالة الضريبية، ودعم القدرة الشرائية للأسر. وهذا الإصلاح منطقي إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الإيرادات الضريبية تمثل ما لا يقل عن 90 في المئة من الميزانية الإجمالية للدولة، أي 290 مليار درهم.

تحدي الفوترة الإلكترونية (ليكونوميست)

المديرية العامة للضرائب منكبة على مسألة الفوترة الإلكترونية. وأكد يونس إدريسي قيطوني، المدير العام للضرائب، خلال لقاء نظمته أسبوعية ‘لافي إيكو”، أن “الإدارة الحديثة التي تحترم نفسها والتي وصل فيها نظام المعلومات إلى مستوى من النضج والأداء، تفكر في الفواتير الإلكترونية”، مؤكدا أن المديرية “تشتغل على هذا الأمر، وسنقوم بالإعلان عنه وتقديم كيفية تنزيله”. وبعد تضمينها منذ سنوات، ضمن المدونة العامة للضرائب، لا تزال التدابير المخصصة للفوترة الإلكترونية في انتظار نصوص تطبيقية. هذه التدابير هي التي كانت السبب وراء الإضراب الدائم للتجار، المدفوعين من تجار الجملة.

ندوة تناقش بطنجة واقع وآفاق الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (لوبينيون)

شكل موضوع “الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.. الواقع الآفاق” محور ندوة جهوية نظمها، بطنجة، المرصد الجهوي الاستشاري لاستعمالات القنب الهندي في المجال الطبي والصناعي. ويهدف اللقاء، الذي عرف حضور أكاديميين وخبراء وباحثين مختصين في المجال، إلى التعريف بالاستعمالات الاقتصادية والطبية والصناعية لنبتة القنب الهندي، وبحث السبل الكفيلة للاستفادة منها، مع تغيير الصورة النمطية التي كانت حول هذه الزراعة. وأكد المتدخلون على الأهمية الاقتصادية المرتبطة بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، بما تتيحه المستخلصات المتعددة من النبتة من توفير مواد أولية في قطاعات الصيدلة والبناء الإيكولوجي والنسيج على سبيل المثال، مشيدين بقرار المغرب تقنين زراعة القنب الهندي للاستعمالات المشروعة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.