قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 21 فبراير 2024:

المغاربة مهتمون بزواج القاصر والأموال المكتسبة (الأحداث المغربية)

کشف استبيان لرأي الباحثين والمهتمين بالشأن القانوني والفقهي والأسري، الذي أنجزته “مجلة الحقوق”، عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الفترة ما بين 5 يناير إلى 14 فبراير 2024، والذي شمل ثبوت الزوجية وزواج القاصر، والتعدد وتدبير الأموال المشتركة، أن أهم المقتضيات التي تحتاج للمراجعة في نص مدونة الأسرة الأموال المكتسبة بـ50 في المائة والحضانة بـ40 في المائة. واعتبر 58،8 في المائة من المشاركين أن الطريقة الأنسب لتدبير الأموال المشتركة بين الزوجين هو الإبقاء على النص الحالي، فيما أكد 41،2 في المائة على جعل الأموال مشتركة بين الزوجين كمبدأ عام. وفيما يتعلق بتزويج القاصرات، المثير للنقاش والجدل، أكد 27،6 على الإبقاء على النص الحالي فيما اعتبر 41،2 بضرورة تقييد زواج القاصر، و31،2 طالبوا بالاستغناء عنه.

طلبة الطب.. إصرار على مقاطعة الامتحانات (الأحداث المغربية)

لازال طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب متشبثين بخيار الاحتجاج بإعلانهم مقاطعة الامتحانات، وذلك بعد مرور ثلاثة أيام فقط على عرض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على مقترحاتها من أجل حلحلة الملف، والتي رفضها أطباء المستقبل جملة وتفصيلا. وفي هذا الإطار، قاطع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان امتحانات الدورة الأولى من الموسم الجامعي الحالي، والتي كان من المزمع إجراؤها يوم الإثنين الماضي، والتي تم تأخيرها لما يقارب الشهرين، بسبب رفضهم تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات. وجاء قرار التصعيد، بعد فشل اللقاء الذي جمع اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية في التوصل إلى اتفاق يستجيب لمطالبهم، وينهي حالة الاحتقان.

منتدى العدالة الاجتماعية.. دعوة إلى محاصرة تشغيل الأطفال (الأحداث المغربية)

أوصى المشاركون في المنتدى البرلماني الدولي الثامن للعدالة الاجتماعية، في ختام أشغاله بالرباط، بـ”اعتماد أجندة وطنية للعمل اللائق على غرار أجندة العمل اللائق الدولية المعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية”. ودعا المنتدى في توصياته إلى اتخاذ تدابير وإجراءات أكثر فعالية لتحسين مستوى الامتثال للمعايير الدولية للعمل اللائق، وفي مقدمتها القضاء على جميع أشكال عمل الأطفال وأشكال التمييز في أوساط العمل. وحث المنتدى البرلماني على دعم وتطوير المعرفة والبحث والتكوين بشأن البعد التنموي المستدام للعمل اللائق، وتعزيز الوظائف الخضراء في كافة القطاعات، باعتبارها وظائف جديدة ضامنة لتوفير شروط العمل اللائق، وأداة محفزة لإدراك أهداف التنمية المستدامة.

نساء استقلاليات يتطلعن إلى مناصب قيادية (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادرها، أن خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، المحسوبة على تيار حمدي ولد الرشيد، تمارس ضغوطات قوية على نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، من أجل تمكينها رفقة نساء الحزب من مناصب قيادية، خلال المؤتمر المقبل، المقرر عقده في نهاية شهر أبريل المقبل. وأفادت المصادر بأن الزومي عقدت المجلس الوطني للمنظمة، وتم خلاله إلقاء مداخلات قوية كانت بمثابة إعلان “انتفاضة” نسائية ضد بركة، ويأتي ذلك قبل موعد دورة المجلس الوطني للحزب، التي ستنعقد في بداية شهر مارس المقبل، لانتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر. وتطالب قياديات بحزب الاستقلال بإنصافهن سواء في الاستوزار أو تولي المسؤوليات الحزبية.

اتصالات المغرب العلامة التجارية المفضلة لدى المغاربة (الأخبار)

تم تتويج علامة “اتصالات المغرب” كأفضل علامة تجارية في المغرب حازت ثقة المستهلكين المغاربة، حيث تعد أول شركة وطنية تظهر في تصنيف (Love Brand) للعلامات التجارية المفضلة لدى المواطنين، وذلك على هامش فعاليات النسخة السابعة من حدث (2024 Les Impériales). وتعتبر اتصالات المغرب العلامة التجارية الوطنية المميزة التي اتخذتها أجيال من المغاربة علامة تجارية خاصة بهم، مما يعكس جهودها الرامية إلى الإبداع وتوفير أفضل التقنيات الحديثة لزبنائها. ومن خلال تقديم منتجات وخدمات مبتكرة في أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، تعمل الشركة على تطوير نمط المعيشة والحياة اليومية للمغاربة، فضلا عن حرصها على الالتزام بالمواطنة من خلال دعم عدد من المبادرات والمؤسسات الفاعلة.

أزمة حليب على الأبواب (الصباح)

استشعر مهنيو إنتاج الحليب اقتراب أزمة في القطاع خلال الأسابيع المقبلة، خاصة مع تزايد الطلب على هذه المادة في شهر رمضان، وهو ما دق ناقوس الخطر لدى التعاونيات وشركات تجميع الحليب. وقال مهنيون في حديثهم مع الجريدة، إن هناك نقصا في الوقت الحالي، لكنه غير محسوس بالنسبة إلى المستهلكين، إذ تراجع الإنتاج مقارنة بالسنوات الماضية، لكن هذا الخصاص سيتضح بشكل جلي في الأسابيع المقبلة. وأفادت المصادر ذاتها، أن مسببات الأزمة لم يتم تداركها أو علاجها، وأن التدابير المتخذة، العام الماضي، لم تنفذ القطاع من المشاكل التي يتخبط فيها، خاصة أن الجفاف وغلاء الأعلاف مستمران، الأمر نفسه بالنسبة إلى ذبح الأبقار المنتجة للحليب. وأشارت مصادر “الصباح”، إلى أن التعاونيات تعاني في صمت، وأن عددا منها أفلس في الآونة الأخيرة، بعدما عجزت عن الاستمرار في ظل الظروف الصعبة التي يمر منها القطاع.

نافذون خارج المكتب السياسي لـ”البام” (الصباح)

حسمت القيادة الثلاثية للأصالة والمعاصرة، بقيادة فاطمة الزهراء المنصوري، في الهيكلة و”البروفايلات”، التي يجب أن يكون عليها شكل المكتب السياسي المقبل، الذي سيصادق على لائحته الجديدة في الاجتماع الأول للمجلس الوطني. وعلمت “الصباح” أن المنصوري، التي حارت في التعامل مع مقربين منها تطاردهم شبهة “الفساد”، وهي الساعية إلى تنظيف الحزب من “الأيادي المتسخة”، لا تريد أن تغرق تشكيلة المكتب السياسي المقبل لحزبها، بأسماء تقود مؤسسات منتخبة ولها مهام تمثيلية وغارقة في تعدد المهام. وأعلنت القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة أنها ستتخذ قرارات صارمة بخصوص تخليق الحزب، وهي “قرارات لن تعجب الكثيرين، لكن سنتخذها”، بحسب ما صرح به أحد القياديين الثلاثة لـ”البام”.

الطرد يتهدد الوزراء مزدوجي الجنسية (الصباح)

مع اقتراب إجراء تعديل حكومي، عاد جدل الوزراء مزدوجي الجنسية إلى الواجهة، فدعا قياديون من أحزاب التحالف الحكومي، في نقاشات “الصالونات السياسية” المغلقة، إلى “طرد” هذا النوع من المسؤولين من الحكومة. وتضم حكومة أخنوش أكثر من وزير بجنسية مزدوجة، أظهرت المدة الزمنية التي قضوها على رأس القطاعات الحكومية التي أشرفوا عليها فشلهم بل شكلوا مصدر قلق لرئيس الحكومة، في الكثير من الأحيان، بسبب “قرارات خاطئة”، كلفت الدولة الملايير، وساهمت في احتقان اجتماعي، لن تخرج منه خزينة الدولة سالمة، في ظل إكراهات مالية كثيرة، ناتجة عن الزلزال والجفاف.

مهنيو التمريض وتقنيات الصحة يضربون عن العمل (الصحراء المغربية)

قررت النقابة المستقلة للممرضين خوض إضراب وطني، اليوم الأربعاء، في جميع المؤسسات، باستثناء أقسام الصحية المستعجلات والمصالح الطبية الحيوية، مصحوبا بوقفات جهوية أو إقليمية أمام المديريات الجهوية أو المندوبيات أو العمالات، لأجل دعوة رئاسة الحكومة إلى حل المشاكل العالقة في الملف المطلبي للمهنيين في مقدمتها المطالب المالية، وفقا لما تحدث عنه محمد بوقدور، عضو المجلس الوطني للنقابة المستقلة للممرضين، في تصريح للجريدة. وأكد بوقدور على أهمية إدماج مطالب المهنيين في عملية إصلاح منظومة الصحة، خاصة في ما يتعلق بتثمين الموارد البشرية العاملة في قطاع الصحة، مع العمل على إعمال العدالة الأجرية عبر الرفع من أجور الممرضين وتقنيي الصحة وإنصاف الفئة المتضررة من مرسوم 2017 وتسريع وتيرة إحداث الإطار الصحي العالي مع تعويضاته.

تأسيس أول مكتب نقابي بمعبر الكركرات (الصحراء المغربية)

أعلن عن تأسيس أول مكتب نقابي للنقل الطرقي بمعبر الكركرات، مع افتتاح مقر للاتحاد المغربي للشغل، تحت إشراف الأمانة العامة للاتحاد. وانعقد بالمناسبة، الجمع العام لتأسيس المكتب النقابي للنقل الطرقي بالكركرات، حيث كان هذا اللقاء فرصة عبر من خلاله الحاضرون عن تشبث نقابة الاتحاد المغربي للشغل بالدفاع عن الوحدة الترابية، وجددوا تأكيد موقف منظمتهم العتيدة في الدفاع عن الطبقة العاملة وعن مهنيي قطاع النقل الطرقي. واعتبر الاتحاد المغربي تأسيس المكتب النقابي بداية جديدة للعمل النقابي المنظم والمؤسساتي في هذه البقعة المهمة من تراب الوطن. كما يأتي كإشارة، تضيف المركزية النقابية، على “قوة الاتحاد المغربي للشغل في التنظيم والتمدد الجماهيري من طنجة إلى الكويرة، ويوضح جليا مدى استعداد القيادات الوطنية والجهوية والمحلية للاتحاد المغربي للشغل في تأطير الطبقة العاملة والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية والمهنية”.

ناصر بوريطة: قضية الصحراء المغربية لم تعد مطروحة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أن قضية الصحراء المغربية لم تعد مطروحة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي، حيث أن القضية الوطنية لم تكن موضوع أي إحالة أو إشارة من قبل القمة الـ37 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، الهيئة العليا للمنظمة الإفريقية. وقال بوريطة، في تصريح للصحافة، على هامش القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي، إن جميع تقارير الدورة الـ37 لقمة الاتحاد الإفريقي لم تتضمن أي إشارة أو إحالة حول قضية الصحراء المغربية. وأشار إلى أن خطابي رئاسة الاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد خلت من أي إشارة حول هذه القضية، التي تقع ضمن الاختصاص الحصري للأمم المتحدة.

مونديال 2030.. توقعات بإنفاق أزيد من 52 مليار درهم لإنجاح عرس عالمي ستجني منه المملكة فوائد عديدة (العلم)

يتواصل الاهتمام الدولي الكبير بالمشاريع النوعية والعاجلة في البنية التحتية التي شرع المغرب في إنجازها، استعدادا لاحتضان كأس العالم 2030. اهتمام يتجلى بالأساس في رغبة العديد من الدول والشركات الكبرى الوطنية والدولية في الاستثمار في تشييد الملاعب التي ستحتضن هذا العرس الكروي العالمي، مع إنجاز مجموعة من المشاريع التي ستعود بالنفع على البلاد في المدى القريب والمتوسط، وخاصة على مستوى فرص الشغل المباشرة أو غير المباشرة، وخلق الثروة والجذب والإشعاع السياحي للمملكة. وتفيد المعطيات المتوفرة أن التكلفة الاجمالية لتنظيم كأس العالم 2030 ستكلف المغرب ما يفوق 52 مليار درهم، سيصرف جزء هام منها على البنى التحتية والملاعب. وبالرغم من التكلفة الكبيرة لهذا الحدث، فإن المهتمين يجمعون على أن المملكة ستجني الكثير من المنافع والفرص وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية عديدة.

هجرة.. طائرات مسيرة وكاميرات حرارية لمراقبة المنطقة الحدودية للمملكة (العلم)

كثف المغرب من نشاطه في المناطق الساحلية التي تشهد حركة مستمرة، لقوارب الهجرة غير النظامية، ويأتي هذا في سياق الدور الحيوي الذي تلعبه المملكة بالمنطقة، واستثمارا لمنطق الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي. وباتت القوات المغربية تستعمل الطائرات المسيرة، والكاميرات الحرارية لمراقبة المنطقة الحدودية، بالإضافة إلى عمليات التمشيط التي تقوم بها القوات العمومية منطقة بليونش، والتي تعج بالعديد من المهاجرين غير النظاميين، أغلبهم من دول جنوب الصحراء. وبالموازاة مع تطوير هذه المقاربة، توضح الأرقام التي تسجلها البحرية الملكية، في المناطق الجنوبية، أن مسارات ووجهات المهاجرين غير النظاميين، أصبحت متعددة، خصوصا بعدما أصبحت القوات العمومية المغربية، تحكم قبضتها على المناطق الحدودية، في المناطق المتوسطية.

رياض مزور: تمكين أزيد من 300 ألف تاجر من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض (العلم)

أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالرباط، عن وضع برنامج “سلامة مقاولة صغيرة ومتوسطة” الرامي إلى دعم الوحدات المخطط نقلها إلى مناطق الأنشطة الاقتصادية لاستيعاب وحدات الإنتاج المحددة التي تتعرض للخطر؛ موضحا أن هذا البرنامج، الذي بلغت تكلفته مليار درهم، تم تنفيذه لدعم 1000 وحدة صناعية في ثلاث مدن (الدار البيضاء، طنجة وسلا). وأكد الوزير، خلال جلسة قاربت موضوع “العمل اللائق وتحديات تأهيل وإدماج الاقتصاد” ضمن أشغال المنتدى البرلماني الدولي الثامن للعدالة الاجتماعية، الذي احتضنه مجلس المستشارين، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لتعميم التأمين الإجباري عن المرض، ساهمت وزارة الصناعة والتجارة في تسريع انخراط التجار في نظام التأمين الصحي الإجباري، حيث تمكن أكثر من 300 ألف تاجر من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يؤكد أن تزويج الأطفال له تأثير سلبي أشمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن تحديد مدونة الأسرة التي جرى اعتمادها سنة 2004 لسن أهلية الزواج في 18 سنة، الذي يوافق سن الرشد، لم ينجح في القضاء على ظاهرة تزويج الأطفال، نظرا لنص المدونة على “استثناء” يخول للقاضي خفض سن الزواج في بعض الحالات المعزولة، لكنه استثناء سرعان ما تحول إلى قاعدة. وأبرز المجلس، في رأي حول موضوع ” إشكال زواج القاصر وأثره على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفتيات”، أن الزواج المبكر، إلى جانب تأثيره السلبي الكبير على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفتيات بوصفهن نساء المستقبل، فإن له تأثيرا سلبيا أشمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، ويؤدي إلى تضييق الآفاق المستقبلية للفتاة، من خلال إقصائها من منظومة التربية والتكوين ومن ثم حرمانها من فرص المشاركة الاقتصادية .

حديقة ماجوريل بمراكش تحتفي بذكراها المئوية بتظاهرات ثقافية طيلة السنة (الاتحاد الاشتراكي)

تحتفي حديقة ماجوريل ومؤسسة حديقة ماجوريل هذه السنة بالذكرى المئوية للحديقة عبر تظاهرات ثقافية طيلة سنة 2024. وذكر بلاغ لمؤسسة حديقة ماجوريل أن الحديقة أن الأمر يتعلق بـ”قرن مليء بالإشعاع، وسنة ستتخللها الاحتفالات والتظاهرات الثقافية التي سوف تشكل متعة للزوار من المغرب وخارجه”. وأضاف المصدر ذاته أن مئوية حديقة ماجوريل ستكون احتفاء رائعا سيذكرنا بقرن من الدهشة التي يعيشها زوارها، وبتقاسم الحديقة لمكنوناتها في قلب مراكش”، موضحا أن هذه الذكرى ستعرف تنظيم معارض فنية ولقاءات ثقافية ومحاضرات، وعروض موسيقية طيلة سنة 2024.

المتصرفون يضربون غدا الخميس ويحتجون أمام البرلمان (بيان اليوم)

أعلن الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة عن مواصلة تنفيذ برنامجه النضالي لشهر فبراير الجاري، من خلال تنفيذ إضراب وطني يوم غد الخميس مع حمل الشارات الحمراء، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان. هذا التصعيد يأتي بعد سياسة “الآذان الصماء” للحكومة، وعدم التفاعل مع مطالبهم وملفهم الاجتماعي المرفوع منذ سنوات طويلة، وذلك وفق ما علمت به اليومية من مصادر من داخل الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة. وندد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة بما وصفه سياسة “الصمت” التي تنهجها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في تعاطيها مع ملف هيئة المتصرفين، مشيرا إلى أن الوزارة المعنية تعبر بذلك، عن عجزها التام عن إيجاد حل لفئة تطالب بحق من الحقوق الدستورية المتمثلة في العدالة الأجرية والمهنية.

إطلاق “الشبكة الجمعوية النيبال-المغرب” (بيان اليوم)

تم بكاتماندو، الإطلاق الرسمي “للشبكة الجمعوية النيبال-المغرب”، حول تعزيز الأخوة والتنمية المشتركة بين البلدين، وذلك على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي 2024. وذكر الجانبان في البيان الختامي، عقب اختتام المنتدى الاجتماعي العالمي 2024، أن هذه الشبكة التي تم إطلاقها بمبادرة من الجمعيات النيبالية والمغربية، تروم، من خلال جهود التعاون وبرامج التبادل، تشجيع التفاهم المتبادل، والتضامن، والتقدم السوسيو اقتصادي. وإدراكا منها للمزايا المتبادلة لتعزيز التعاون، دعت الجمعيات المغربية والنيبالية لتطوير علاقات ثنائية وطيدة بين المغرب ونيبال؛ مؤكدة أن تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، ومن بينها على الخصوص، التجارة، والثقافة، والتعليم، يتعين أن يساهم في ازدهار ورفاهية البلدين.

3 آلاف و600 قتيل وخسائر بـ1950 مليار سنتيم.. هذا ما تخلفه “حرب الطرق” بالمغرب (رسالة الأمة)

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، إن حوادث السير تخلف سنويا حوالي 3 آلاف و600 وفاة، وأزيد من 150 ألف إصابة. وأكد المسؤول الحكومي، الذي كان يتحدث في ندوة دولية بعنوان “الممارسات الفضلى.. مصدر استلهام لتطوير الاستراتيجيات الوطنية للسلامة الطرقية”، نظمتها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية، بالرباط، أن حوادث السير تشكل عاملا سلبيا يعيق مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ مشيرا إلى أن الخسائر المالية الناجمة عنها تقدر بنحو 19.5 مليار درهم سنويا. ولفت الوزير إلى أن المغرب يواصل، منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، التعبئة لمكافحة آفة حوادث السير، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، في أفق خفض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2026، أي أقل من 1900 قتيل على الطرق.

أعوان السلطة ينادون برفع الأجور وجبر “الحيف” (رسالة الأمة)

وجهت تنسيقية أعوان “السلطة المقدمين والشيوخ والعريفات” نداء استغاثة إلى رئيس الحكومة، بسبب اشتغالهم بدون قانون أساسي يؤطر المهنة ويحدد المهام، فضلا عن معاناتهم من “الحيف” وتنزيلهم التعليمات رغم “عدم توفرهم على صفة قانونية لتنفيذها”. وكشفت التنسيقية أن “حجم السخط واليأس زاد بين أعضاء هذا السلك من أعوان السلطة”، بسبب ما اعتبرته “إقصاء متعمدا من كل المبادرات الإصلاحية الاجتماعية والإدارية، وآخرها الاتفاق المبرم بين الحكومة والنقابات التي تدافع عن حقوق موظفي الجماعات المحلية والأساتذة وغيرهم من الفئات دون أعوان السلطة”. وطالبت التنسيقية بـ”إخراج القانون الأساسي الخاص بأعوان السلطة إلى حيز الوجود والإدماج الفوري في سلك الوظيفة العمومية والزيادة في الأجر الأساسي، بدل منح تعويضات متواضعة تتلاشى عند الإحالة على التقاعد”.

عدد المستفيدين من برنامج “مصالحة” بلغ 322 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب (لوماتان)

أفاد “مركز مصالحة” بأنه اختتم، بالسجن المحلي سلا، فعاليات الدورة 13 من البرنامج التأهيلي “مصالحة” الذي استفاد منه 22 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب، مبرزا أنه تم بنفس التاريخ افتتاح الدورة 14 التي يشارك فيها 21 نزيلا، ليصل بذلك عدد المستفيدين من هذا البرنامج إلى 322 نزيلا. وأوضح بلاغ للمركز أن تنظيم هاتين النسختين جاء في إطار “مركز مصالحة” الذي أحدث بموجب اتفاقية شراكة وقعها، في نونبر الماضي، شركاء “برنامج مصالحة”، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بهدف الاستفادة من التجارب التي راكمها هذا البرنامج والمساهمة في الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بمحاربة التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب.

تقدم المغرب في تصنيف ريادة الأعمال (ليزانسبيراسيون إيكو)

تقدم المغرب خمسة مراكز في التصنيف الوطني لمناخ الأعمال الصادر عن للمرصد العالمي لريادة الأعمال، الذي تم تقديمه بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. ووفقا للتقرير العالمي لريادة الأعمال 2023-2024، تحتل المملكة المرتبة 30 في هذا التصنيف، وذلك بعد تسجيلها أعلى المعدلات في سلم (EFC) مقارنة بعام 2022. وتعد هذه الزيادة أكبر زيادة في فئة السياسات الحكومية. وركز التصنيف في عام 2023 على تحليل الدعم الاجتماعي وإمكانية الوصول إلى الموارد لرائدات الأعمال.

سياحة.. إعادة استكشاف للسوق الألمانية (ليكونوميست)

حققت وجهة المغرب أزيد من 14,5 مليون وافد سياحي على الحدود سنة 2023. وفقد المغرب 32 في المئة من السياح الألمان، حيث تأثرت كل من مدن أكادير، والصويرة، والداخلة، ومراكش بانخفاض عدد السياح من ألمانيا. وإذا كان عدد السياح الألمان أقل عددا في المغرب سنة 2023، فذلك لأنهم يفضلون وجهات أخرى كإسبانيا (22 في المئة) وإيطاليا (19 في المئة)، بحسب دراسة حديثة للسوق الألماني). وسيتعين على الوجهة المغربية والمكتب الوطني للسياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة الإعداد بشكل أفضل لسنة 2024 لاغتنام الفرص في السوق الألمانية وجذب المزيد من السياح، بما في ذلك الأجيال الشابة (18-25 سنة).

جامعة مولاي إسماعيل بمكناس تتميز في تفعيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر (لوبينيون)

تميزت جامعة مولاي إسماعيل بمكناس في تفعيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر الذي تم وضعه من قبل مجلس جهة فاس – مكناس لفائدة المنتخبين وأعضاء الجماعات الترابية بالجهة. وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أنها احتلت الرتبة الأولى في ما يتعلق بتفعيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر والتتبع الفعال لإنجاز برامجه بمكناس والحاجب. وأوضحت الجامعة أن التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر يروم تقوية كفاءات وخبرات أعضاء مجالس الجماعات الترابية، مضيفة أن هذا النجاح يعكس التزام الجامعة بالنهوض بالجودة والتميز.

جهة الرباط- سلا- القنيطرة وجهة بروكسيل-العاصمة تعززان تعاونهما (البيان)

وقع مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة ومجلس جهة بروكسيل-العاصمة (بلجيكا)، بالرباط، بروتوكول تعاون وتبادل يهدف إلى تقوية شراكتهما وتعاونهما في مجالات جديدة. ويندرج هذا البروتوكول، الذي وقعه كل من رئيس مجلس جهة- الرباط- سلا- القنيطرة، رشيد العبدي، والوزير رئيس مجلس جهة بروكسيل- العاصمة، رودي فيرفورت، في إطار تنمية شراكة من الجيل الجديد تجمع بين الجهتين. وسيتيح هذا البروتوكول الخاص تنزيل أنشطة في مجالات تتعلق بتشجيع الاستثمار والمبادلات الاقتصادية لصالح مقاولات كلتا الجهتين، وذلك من أجل تعزيز النشاط الاقتصادي وفرص الشغل، فضلا عن تنظيم التبادل المؤسساتي وتكوين المنتخبين وموظفي مجلس جهة الرباط- سلا- القنيطرة، والنهوض بالسياحة من خلال بلورة خطة عمل لرفع التبادل السياحي وتطوير عرض يستجيب لانتظارات سكان الجهتين.

ميناء طنجة: تراجع مفرغات الصيد البحري بنسبة 25 في المائة خلال يناير الماضي (ليبراسيون)

بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء طنجة خلال شهر يناير الماضي 213 طنا، بتراجع نسبته 25 في المئة مقارنة مع يناير 2023. وتراجعت القيمة السوقية للمنتجات المفرغة بنسبة 20 في المئة، أي إلى حوالي 7,56 مليون درهم، مقابل أكثر من 9,5 مليون درهم خلال يناير من العام الماضي، حسب تقرير دوري حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب للمكتب الوطني للصيد البحري.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.