إدانة مدير مستشفى وأطباء وموظفين بالسجن 16 سنة نافذة

اشتوكة بريس

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس، صباح اليوم الأربعاء، مدير مستشفى وأطباء وموظفين المتابعين في قضية التلاعب في صفقات وتجهيزات طبية بمستشفى ابن باجة بتازة، بالسجن النافذ 16 سنة.

ووفق مصادر مطلعة فقد قضت الغرفة المذكورة، بإدانة مدير المستشفى ب 4 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم، وبنفس العقوبة على المسؤول عن المعدات اللوجستيكية مع تغريمه مبلغ 10 ألف درهم.

كما قضت بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم في حق موظفين إثنين وممرض بالمؤسسة الصحية ذاتها، وبالحبس لمدة 8 أشهر نافذة في حق مسؤول الأمن بالمستشفى، وغرامة مالية قدرها 2000 درهم. وستة أشهر في حق 3 أطباء يسيرون مصحات خاصة بتازة، وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.

فيما حكم على موظف وتقني يشتغلان بمستشفى ابن باجة، ب3 أشهر، وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.

كما قضت المحكمة بأداء المدانين في هذا الملف تعويضا مدنيا تضامنا قدره 400 ألف درهم لفائدة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومصادرات المحجوزات من المعدات الطبية.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى 24 نونبر من السنة الماضية، حينما تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 11 شخصا، من بينهم مدير وموظفون بمستشفى عمومي وثلاثة مسيرين لمؤسسات استشفائية خصوصية بتازة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالسرقة وخيانة الأمانة واختلاس أموال عمومية والارتشاء.

وحسب المعطيات الأولية، فإن الموقوفين تورطوا في التلاعب في وثائق إدارية لبيع وتفويت أجهزة ومعدات طبية عمومية، وتقديمها على أنها متلاشية رغم أنها مازالت صالحة للاستعمال.

وأشارت نفس المعطيات، إلى تورط المعنيين بالأمر في ممارسة أعمال الابتزاز في حق من رست عليهم عمليات السمسرة العمومية، التي طالت هذه المعدات الطبية، فضلا عن تفويتها إلى عدد من المقاولات الطبية الخصوصية.

وأضافت المعطيات ذاتها، أن إجراءات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية بداخل منازل المشتبه فيهم ومصحاتهم الخصوصية، أسفرت عن حجز العشرات من الأجهزة والأدوات والمعدات الطبية المتحصلة من هذه الأنشطة الإجرامية، فضلا عن مجموعة من الأواني والأسرة والشاشات والمكيفات والطابعات والحواسيب التي تم تفويتها بنفس الأسلوب الإجرامي.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.