قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 24 فبراير 2024:

ميراوي وآيت الطالب “يتوعدان” طلبة الطب المضربين (الأخبار)

أعلنت الحكومة عن اتخاذ إجراءات في وجه الإضراب الشامل الذي تعرفه كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وأكد الوزيران الوصيان على القطاع، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إعلان نتائج امتحانات الفصل الأول من السنة الجامعية الحالية، بعدما تم تأجيل إجرائها لمرتين، مباشرة بعد نهاية الامتحانات، على أن يتم تنظيم الدورة الاستدراكية بعد ذلك. وأكد ميراوي، منح نقطة “صفر” للطلبة الذين يقاطعون الدراسة والامتحانات، معلنا أيضا عن تطبيق المبدأ نفسه بالنسبة للطلبة المتدربين، إذ يتعين عليهم الالتحاق بأماكن التدريب. من جانبه، قال آيت الطالب إن “الوزارتين لم توقفا الحوار يوما مع الطلبة الأطباء، والحكومة قررت تعديلات وإصلاحات كلها تصب في منحى تجويد التكوين، والطالب لا يمكنه فرض التوجه الذي يرغب فيه”.

حجز ومصادرة أموال وممتلكات منتخبين وبرلمانيين (الأخبار)

شرعت النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة في إحالة ملفات تحوم حولها شبهة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب، بشكل تلقائي على الغرف المحدثة بالمحاكم الابتدائية المكلفة بجرائم غسل الأموال، ومنها بعض الملفات المتعلقة بجرائم تبديد واختلاس أموال عمومية، التي صدرت بشأنها أحكام نهائية. وأفادت مصادر قضائية بأن غرف جرائم غسل الأموال المحدثة بكل من المحاكم الابتدائية بالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش، أصدرت، خلال الأسابيع الماضية، أحكاما بالحبس النافذ وغرامات مالية في حق المتهمين، ومصادرة جميع الممتلكات العقارية والمنقولة والحسابات البنكية المملوكة للمتهمين والمكتسبة بعد تاريخ 03 ماي 2007، لفائدة الدولة المغربية. وأضافت المصادر أنه من المتوقع إحالة ملفات أخرى على هذه المحاكم، وتخص رؤساء جماعات وبرلمانيين صدرت في حقهم أحكام نهائية بتهم تبدید واختلاس أموال عمومية.

أحكام تتراوح بين 6 و4 سنوات سجنا نافذا بحق متهمين توبعا من أجل تهم لها علاقة بالإرهاب (الأخبار)

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية، المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، أحكاما تراوحت بين ست وأربع سنوات سجنا نافذا في حق متهمين اثنين توبعا من أجل تهم لها علاقة بالإرهاب. وهكذا، قضت المحكمة بحق المتهم (ع.س) بست سنوات سجنا نافذا، وبأربع سنوات حبسا نافذا بحق المتهم (ر.ج). وتوبع المتهمان، اللذان تم اعتقالهما في أكتوبر 2023، من أجل “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، والإشادة بأفعال وبتنظيم إرهابي”.

مخدرات “النفاخة” تغزو المدن (الصباح)

أظهرت عمليات أمنية نفذت على مدار الأسبوع، غزو مخدر يطلق عليه “النفاخة”، للعديد من المدن، ضمنها البيضاء ومراكش ومكناس وغيرها. وأسفرت عملية نسقتها عناصر المخابرات المدنية، ونفذتها مصالح الشرطة القضائية بالبيضاء ومراكش، عن حجز كمية قدرت بـ150 ألفا و400 عبوة من غاز “بروتوكسيد الأزوت”، وإلقاء القبض على خمسة أشخاص، ضمنهم أردني. ومكنت المعلومات الدقيقة، التي قدمتها “ديستي” عناصر الشرطة القضائية بكل من البيضاء ومراكش، من إجراء تدخلات متزامنة، وسط المدينتين وضواحيهما، أسفرت عن ضبط المشتبه فيهم. وصعدت مصالح الأمن بمختلف المناطق الأمنية عملياتها لتفكيك شبكات ترويج هذا النوع من المخدرات، الذي له أضرار جانبية خطيرة، ضمنها تلف الأعصاب، خصوصا أن إدمانه يسبب تلف الحبل الشوكي والأعصاب، بما في ذلك الشلل.

تنسيقيتان و3 نقابات تصعد ضد آيت الطالب (الصباح)

عبأت التنسيقية الوطنية لأطباء وصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام، والتنسيقية الوطنية الجامعة للموظفين العموميين بقطاع الصحة، المنتسبين إليها، لتنظيم وقفة احتجاجية، اليوم السبت، أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، في وقت دعت ثلاث نقابات صحية إلى خوض إضراب وطني إنذاري الخميس المقبل، بجميع المؤسسات الصحية الاستشفائية والوقائية والمراكز الجامعية والإدارة المركزية والمديريات الجهوية والمندوبيات الإقليمية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات. ويشهد قطاع الصحة موجة تصعيد جديدة، انخرطت فيها تنسيقيات حديثة التأسيس، عبرت عن تشبثها بانتمائها لقطاع الوظيفة العمومية، ورفضها عبارة “مستخدمين” الواردة في مرسوم المجموعات الصحية الترابية. من جهتها، عادت النقابة الوطنية للصحة العمومية والنقابة الوطنية للصحة والجامعة الوطنية لقطاع الصحة إلى الاحتجاج، ضد ما أسمته “استخفاف الحكومة بمطالب وانتظارات الشغيلة”.

مقصلة العزل تقترب من أغلالو (الصباح)

اقترب موعد عزل أو إعفاء أسماء أغلالو، القيادية في التجمع الوطني للأحرار، من رئاسة المجلس الجماعي للعاصمة الرباط، بعد سنتين ونصف سنة مرت عجافا، بسبب احتدام الصراع داخل فريق حزبها المنشق عنها، وفي مواجهة الأغلبية المساندة لها التي قررت مقاضاتها، والمعارضة التي احتجت عليها. ورغم الضغوطات التي مورست على العمدة أغلالو، نفت جميع التهم الموجهة إليها، مؤكدة أن الصراع ذو طابع شخصي حركه في البداية بعض الأعضاء لتحقيق مآرب خاصة بهم، وامتنعت للاستجابة لها، فاتسعت دائرة الصراع، ومع ذلك رفضت تقديم استقالتها. وقرر التجمع الوطني للأحرار، البحث عن خليفة لأغلالو، وقد يتجهون لاختيار امرأة، وفي حال تعذر ذلك سيكون هناك رجل والذي يجب أن تتوفر فيه جميع الشروط بما فيها خلو سجله من أي متابعة قضائية، ولن تتم الموافقة على من سيخلف العمدة الحالية، إلا بعد حصول توافق بين فرق الأغلبية.

نسبة العنف الإلكتروني في التعليم الخصوصي تفوق ما يقع في التعليم العمومي (الصحراء المغربية)

خلصت دراسة أنجزتها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن نسبة العنف في التعليم المدرسي الخصوصي، أكثر منه في التعليم العمومي في المنظومة التربوية المغربية. ووفق الدراسة، التي شملت 260 مؤسسة تعليمية و13.884 تلميذا وتلميذة من الإبتدائي إلى الثانوي التأهيلي وأزيد من 1700 إطار تربوي، يشكل الأولاد الفئة الأكثر تعرضا للعنف اللفظي والجسدي بشكل متكرر. وحسب الدراسة، فإن تلامذة المدارس الخاصة الحضرية أكثر عرضة للعنف الإلكتروني بسبب نسبة تجهيزهم بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة، مقارنة مع تلامذة القطاع العام، حيث أفادت الدراسة الوطنية أن 21.2 في المائة، من تلامذة المستوى الإبتدائي و38.9 في المائة من تلامذة المستوى الثانوي يؤكدون معرفتهم بتلاميذ تعرضوا للتحرش الجنسي.

المغرب يؤكد أمام محكمة العدل الدولية التزام جلالة الملك رئيس لجنة القدس لصالح القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أكد المغرب التزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية، وذلك في إطار المسطرة الجارية أمام محكمة العدل الدولية، في قضية طلب رأي استشاري بشأن التبعات القانونية المترتبة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. وشاركت المملكة، ممثلة بسفير جلالة الملك بلاهاي، محمد البصري، في جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية من 19 إلى 29 فبراير الجاري. وفي هذه المرافعة، جددت المملكة، التي يتولى عاهلها جلالة الملك محمد السادس، رئاسة لجنة القدس، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، تأكيد عزمها على “العمل بكل الوسائل القانونية المتاحة لها، من أجل حماية الوضع القانوني والتاريخي والسياسي والروحي للمدينة المقدسة، والحفاظ على طابعها المتفرد كمدينة للسلام واللقاء بين أتباع جميع الديانات التوحيدية”.

“أوكسفام المغرب”: التضخم يعيد مستوى الفقر إلى مربع البداية (المساء)

كشفت منظمة “أوكسفام المغرب” أن التضخم غير المسبوق الذي شهده المغرب خلال السنوات الأخيرة، “أعاد خلق أشكال جديدة من التمييز بين المدن والقرى وبين الأغنياء والفقراء، وأدى إلى اتساع الفجوة بين المواطنين”. وأوضحت المنظمة، في آخر تقرير لها، أن التضخم تسبب في ارتفاع نسبة الفقر بالمغرب بنسبة 2.1 بالمائة سنة 2022، خاصة في المناطق القروية التي كانت الأكثر تأثرا بارتفاع نسبة الفقر، إذ انتقلت نسبة الفقر فيها من 6.7 إلى 10.6 بالمائة مقارنة بالمناطق الحضرية، التي انتقلت نسبة الفقر فيها من 1.2 إلى 2 بالمائة. وأبرز معدو التقرير، استنادا إلى دراسة للمندوبية السامية للتخطيط، أنه في أواخر 2022 صار زهاء 3.2 ملايين شخص إضافي يعيشون تحت عتبة الفقر. وأضافوا أن “هذه الملاحظة تعيدنا إلى مربع البداية، أي مستوى الفقر عام 2014″، مشيرين إلى أن “ثماني سنوات من الحرب ضد الفقر تبخرت حرفيا”.

توقيف شخصين بحوزتهما 2695 قرص مخدر بطنجة (المساء)

أوقفت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، شخصين يبلغان من العمر 22 و28 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيهما على مستوى محطة السكة الحديدية بمدينة طنجة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على 2695 قرصا مخدرا، من بينها 1195 قرصا مهلوسا من نوع “إكستازي” و1500 قرص طبي مخدر من نوع “زيبام”. وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه بهما في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أن أحدهما يشكل موضوع مذكرتي بحث على الصعيد الوطني صادرتين عن مصالح الشرطة القضائية بمدينة تمارة، للاشتباه في تورطه في قضيتين تتعلقان بترويج الأقراص المهلوسة والضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض.

طلبة كليات الطب والصيدلة يرد ون على آيت الطالب وميراوي بالدعوة لإنزال وطني أمام البرلمان (الاتحاد الاشتراكي)

لم يتأخر جواب طلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، سريعا بعد الندوة الصحفية التي عقدها خالد آيت الطالب وعبد اللطيف ميراوي؛ والتي أكد خلالها الوزيران على تطبيق قرار تقليص مدة التكوين إلى ست سنوات عوضا عن سبعة، وعن المضي قدما لأجرأة وتفعيل الاستراتيجية التي وضعتها الدولة في هذا الصدد، إذ أعلن الطلبة من خلال لجنتهم الوطنية عن رفضهم لهذا القرار، تحت مبرر “عدم وجود تصور واضح لإصلاح شامل وواقعي لمنظومة التكوين الطبي، ولما لهذا القرار من تأثير سلبي مباشر على جودة تكوين طبيب مغرب الغد”. وأعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، عن عزمها عقد ندوة صحفية بعد غد الاثنين، داعية، في بلاغ لها، إلى إنزال وطني للطلبة يوم الخميس 29 من الشهر الجاري أمام البرلمان. وعبرت بالمقابل، عن استعدادها للمشاركة في حوار تريده “جادا ومسؤولا وفي اجتماعات مسؤولة للدفاع عن الكلية والمستشفى العموميين”.

المنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني: تحديد مدة شهرين لتقديم تصور واضح للمشاريع ذات الأولوية (الاتحاد الاشتراكي)

تم، بنواكشوط، تحديد مدة شهرين من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين لإنجاز تصور واضح للمشاريع الاستثمارية ذات الأولوية التي تم تحديدها على هامش الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني التي انعقدت يومي 21 و 22 فبراير بالعاصمة الموريتانية. وتم تحديد هذه المدة خلال الاجتماع الأول لفريق العمل الذي تم خلقه داخل مجلس الأعمال المغربي الموريتاني والتي ترأسها رئيسي الاتحادين المغربي والموريتاني، شكيب العلج و محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد. ويسعى هذا الفريق إلى تحقيق التقارب بين مجتمعي الأعمال المغربي الموريتاني وتسهيل مساطر الاستثمار والتجارة الثنائية.

العرائش.. “شاريوت” تنشئ أنبوب اتصال من بئر “أنشوا 1” لأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي استعدادا للتصدير (رسالة الأمة)

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية أنها بصدد إنشاء أنبوب اتصال ينطلق من بئر “أنشوا 1” بساحل العرائش، وصولا إلى ربطه بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، استعداد لبدء التصدير وفق الآجال المحددة سلفا. وقالت شركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إن الاتفاق الموقع يهدف إلى استغلال الأنبوب المغاربي الأوروبي في نقل كميات هامة من الغاز المستخرج بالعرائش، ونقله إلى الوجهات المستوردة لهذا الغاز، سواء في المغرب، أو نحو أوروبا عبر إسبانيا. وأوضحت الشركة نفسها، أن توقعاتها الأولية بخصوص احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في ساحل العرائش، يقدر أن تتعدى 1 تريليون قدم مكعب، بما يمثل زيادة قدرها 148 في المئة، وتشمل 361 مليار قدم مكعب من الموارد الطبيعية المؤكدة، و690 مليار قدم مكعب من الموارد المحتملة.

رحو: مجلس المنافسة يعتمد تقنية “الفار” في دراسة الملفات (رسالة الأمة)

دعا رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، في لقاء علمي حول قانون المنافسة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، كل جهة متضررة من عدم احترام قواعد المنافسة، باللجوء إلى المجلس للتحكيم والحسم في أي موضوع يتنافى مع شروط المنافسة الشريفة. وأشار رحو إلى وجود طريقتين لتقديم طلب إلى المجلس من أجل إبداء رأيه في موضوع ما، وتكمن الطريقة الأولى في أن تشتكي الجهة المتضررة من أمر ما مثل ما يحدث في عالم كرة القدم عندما يتوجه اللاعبون عند الحكم للمطالبة بالعودة إلى تقنية “الفار” من أجل التأكد من صحة الهدف أو من وجود خطأ ما. أما الطريقة الثانية لتقديم الطلب، حسب رحو، فتكمن في التوجه إلى المجلس لطلب رأيه حول مستوى المنافسة في قطاع ما، مضيفا أن تحقيق تطور في الاقتصاد الوطني يتطلب التبليغ عن التحركات المنافية للقانون من طرف الذين يتحملون المسؤولية، مع تحديد جميع المعطيات المتعلقة بالجهة المبلغ عنها.

أسطول من المركبات يعزز الآليات اللوجستيكية لمصالح الشرطة (رسالة الأمة)

أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني عملية واسعة لتحديث أسطول مركبات الشرطة على الصعيد الجهوي والمحلي، من خلال توزيع ما مجموعه 594 من السيارات والدراجات النارية والمركبات النفعية عالية التجهيز التقني، والتي تتوفر على الهوية البصرية الجديدة الخاصة بسيارات الشرطة. وتتضمن الدفعة الأولى من عملية تحديث المركبات توزيع أكثر من 300 عربة نفعية لفائدة فرق الأمن العمومي والشرطة القضائية المكلفة بالتدخلات الميدانية بالشارع العام، خصوصا الفرق المتنقلة لشرطة النجدة وفرق مكافحة العصابات والشرطة السياحية ووحدات المحافظة على النظام، بالإضافة إلى الفرق المختلطة المكلفة بتأمين محيط المؤسسات التعليمية. كما سيستفيد من هذه المركبات النفعية، ولأول مرة، خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف وخلايا الأمن الرياضي، وهو ما شأنه أن يشكل نقلة نوعية في مواكبة المهام الجديدة التي تضطلع بها هذه الفرق المتخصصة.

واشنطن.. احتفاء بالتعاون المتين بين المغرب والولايات المتحدة في مجال التعليم (لوماتان)

تم، الاحتفاء بالتعاون المتين في مجال التعليم والتبادل الثقافي، الذي يعد أحد الركائز القوية للشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة، وذلك خلال حفل نظمته سفارة المغرب بواشنطن تتويجا للتميز الأكاديمي لخريجي برنامج منح “فولبرايت” المغرب لسنة 2024، من المغاربة والأمريكيين. وخلال حفل حضره حوالي 60 من المستفيدين من منحة “فولبرايت” ومسؤولون من وزارة الخارجية الأمريكية واللجنة المغربية الأمريكية للتبادل التربوي والثقافي، أبرز سفير جلالة الملك لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، أهمية التبادل الأكاديمي والثقافي بين البلدين، والذي يضطلع بدور حاسم في تعزيز قيم السلام والانفتاح والتسامح في مغرب “يشهد لحظة استثنائية ضمن مقاربته الواضحة للحداثة واحترام التنوع”.

زينب العدوي: المسؤولية في مجال المالية العمومية تحتل موقعا مركزيا في إطار ترسيخ دعائم دولة الحق والقانون (ليبراسيون)

أكدت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، بالرباط، أن موضوع المسؤولية في مجال المالية العمومية يحتل موقعا مركزيا في إطار ترسيخ دعائم دولة الحق والقانون ومظهرا أساسيا للدولة الحديثة وللممارسة الديمقراطية في تدبير الشأن العام. وقالت السيدة العدوي، في كلمة لها خلال ندوة دولية نظمها المجلس الأعلى للحسابات، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “نظام المسؤولية أمام الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، الحصيلة والآفاق” إن “المسؤوليات التي يمكن أن تثيرها الأجهزة العليا للرقابة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر تستأثر بأهمية خاصة، باعتبارها أجهزة مهنية محايدة ومتخصصة وذات مصداقية في تدخلاتها”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.