عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

أشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 2 مارس 2024:

“مؤشر القوة الناعمة”.. المغرب يتقدم بـ 5 درجات (رسالة الأمة)

كسب المغرب خمس درجات في مؤشر القوة الناعمة العالمي لسنة 2024، الذي صدر أول أمس الخميس، عن مؤسسة “براند فاينانس” (Brand Finance)، ليقفز إلى المرتبة 50 عالميا، محافظا على تفوقه على دول منطقة شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر. وحصل المغرب على 40.6 نقطة ضمن النسخة الخامسة من هذا المؤشر الجديد الذي تصدره المؤسسة البريطانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالعلامات التجارية للدول والمؤسسات بناء على مقابلات مع ألف خبير، بينهم سياسيون ورجال أعمال، بالإضافة إلى نتائج استطلاع للرأي شمل أكثر من 100 ألف شخص في 101 دولة. واعتمد التقرير في تقييمه لعوامل قـوة 193 دولة شملها التصنيف ومقومات تأثيرها، بخلاف عوامل القوة العسكرية، على 11 معيارا رئيسيا، تتعلق بالتأثير العالمي للدولة: وسمعتها، والمعرفة العامة بها، والأعمال والتجارة والثقافة والتراث، والتعليم والعلوم، والحكامة، والعلاقات الدولية، ووسائل الاتصال، والشعوب والقيم، والاستدامة المستقبلية

رئيس المحكمة الدستورية يجري مباحثات مع رئيسة المجلس الأعلى للعدالة البلجيكي (رسالة الأمة)

أجرى رئيس المحكمة الدستورية، محمد أمين بنعبد الله، أول أمس بالرباط، مباحثات مع رئيسة المجلس الأعلى للعدالة البلجيكي، فاليري ديلفوس. وبحسب بيان للمحكمة فإن المسؤولة القضائية البلجيكية تقوم بزيارة للمغرب حاليا رفقة وفد هام من المسؤولين الذين تنصب مهامهم حول مجالات التعاون القضائي، وذلك في إطار برنامج عمل يروم تقوية علاقات التعاون مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية. وأبرز المصدر ذاته أن رئيس المحكمة الدستورية قدم عرضا حول قواعد تنظيم المحكمة وسيرها وكذا الإجراءات المتبعة أمامها، وذلك في أفق صدور القانون التنظيمي الذي يحدد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون، والذي سيخول المحكمة الدستورية ممارسة كامل صلاحياتها وفقا لأحكام الدستور، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بمقتضيات تمس بالحقوق والحريات.

أغلبية الرباط تدخل في مشاورات لتحديد خليفة غلالو (الأخبار)

علمت «الأخبار»، من مصادر مطلعة داخل مجلس مدينة الرباط، أن الأغلبية ممثلة في فرق أحزاب (التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، والاستقلال) شرعت في عقد لقاءات للتشاور بين مكوناتها، بخصوص خلافة العمدة المستقيلة، أسماء غلالو، في منصبها. وأشارت المصادر إلى أن تحالف الأغلبية في مجلس الرباط يعرف مشاورات لاقتراح وانتخاب عمدة جديد، في الوقت الذي لم يتم الاتفاق بعد على الاسم المرشح أو المرشحة، وسط إصرار حزب التجمع الوطني للأحرار على الاحتفاظ بالمنصب. ودفع كل من حزب الاستقلال أو الأصالة والمعاصرة في اتجاه أن يكون العمدة من أحدهما.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينتخب أجهزته برسم سنة 2024 (الأخبار)

أجرى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عملية انتخاب أجهزته برسم سنة 2024، طبقا لأحكام القانون التنظيمي للمجلس ولنظامه الداخلي. وأفاد بلاغ، للمجلس أن العملية شملت انتخاب ممثلي الفئات الخمس التي يتشكل منها المجلس، خلال أشغال الدورة الخامسة والخمسين بعد المائة العادية للجمعية العامة بتاريخ 22 فبراير الجاري، وانتخاب رؤساء ومقرري اللجن الدائمة السبع يومي 28 و29 من الشهر ذاته. وأضاف المصدر ذاته أنه تبعا لنتائج الاقتراع، فإن المكتب الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم 2024، يتشكل، بالإضافة إلى السيد أحمد رضى شامي، رئيس المجلس، من عبد المقصود الراشدي، ممثل فئة الخبراء، وخليل بنسامي، ممثل فئة النقابات الأكثر تمثيلية، وعبد الله الدكيك، ممثل فئة الهيئات والجمعيات المهنية.

التحالف من أجل الحكم الذاتي في الصحراء يثمن الجهود الرامية إلى الارتقاء بالصحراء المغربية كبوابة نحو إفريقيا والعالم (الاتحاد الاشتراكي)

توجت الندوة السياسية الأولى للتحالف من أجل الحكم الذاتي في الصحراء 2024، التي نظمت أول أمس الخميس بالداخلة، وتناولت موضوع “الأفق الجيو-سياسي لقضية الصحراء المغربية”، باعتماد “إعلان الداخلة” الذي ثمن خلاله أعضاء التحالف الجهود التي تبذلها المملكة في إطار النموذج التنموي الجديد لأقاليم جنوب المملكة، والرامي إلى الارتقاء بهذه الربوع كبوابة نحو إفريقيا وقارات العالم الأخرى. وأشاد أعضاء التحالف، في هذا الصدد، بالمبادرات التي اتخذتها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تتمثل أساسا في أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، والمبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

الغلاء الصامت: أسعار القطاني وتوابل رمضان تضاعفت بنسب تصل إلى 100 في المئة (الاتحاد الاشتراكي)

تتوجه العديد من الأسر وهي تستقبل شهر رمضان الأبرك للقيام بعدد من «التدابير الغذائية» التي ترتبط بالشهر الفضيل، الذي تكون موائد الإفطار خلاله متنوعة ومحتضنة لأطباق وأكلات، بعضها اعتيادي، والبعض خاص ويقترن بهذه اللحظة. استقبال يطبعه هذه السنة التردد والقلق بسبب الأسعار التي ارتفعت بشكل قياسي وصل إلى نسبة 100 في المئة في عدد من المواد والمنتجات الغذائية الأساسية، التي تدخل في إعداد الوجبات والأطباق المختلفة، كما هو الحال بالنسبة للقطاني والتوابل وغيرهما، الأمر الذي جعل بعض الأسر تعمل على اقتناء كميات أقل، خلافا لما دأبت عليه كل سنة، في حين استغنت أخرى عن «وصفات» كانت بالأمس « في المتناول» وأضحت اليوم بعيدة المنال بسبب الغلاء الذي تتمدد رقعته يوما عن يوم.

توقيف شخص للاشتباه في تورطه في التحضير لمشروع إرهابي (المساء)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من توقيف شخص موالي لتنظيم “داعش” الإرهابي يبلغ من العمر 24 سنة وينشط بمدينة سلا، وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير لمشروع إرهابي بغرض المساس بالنظام العام. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه، وحسب الأبحاث الأولية، فإن الشخص الموقوف الذي أعلن ” البيعة” لتنظيم “داعش” الإرهابي، أبدى اهتمامه بكسب خبرات في مجال صناعة المتفجرات نتيجة لتشبعه بالفتاوى التي تحرض على القيام بعمليات إرهابية.

المصدرون المغاربة يعتزمون مقاضاة مخربي منتجاتهم الإسبان (المساء)

أعلنت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، أول أمس الخميس، أنها تعتزم رفع شكاوى في المحاكم الإسبانية بخصوص “الاعتداءات المتكررة والمقلقة”، التي تتعرض لها الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والفواكه من قبل المزارعين الإسبان. ومنذ نهاية يناير الماضي تعرضت عدد من الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والـفـواكه في فرنسا لهجوم من قبل المزارعين الفرنسيين. كما تعرضت في الأسبوعين الأخيرين لاعتداءات مماثلة من قبل المزارعين الإسبان في ظل احتجاجات واسعة تشهدها عدد من الدول الأوروبية رفضا للسياسة الزراعية الأوروبية. وأكدت «كومادير» أن هذه الهجمات المتكررة تضر بالعلاقات التجارية النموذجية بـيـن المغـرب والاتحاد الأوروبي.

الوسيط يرفض شطط العمال (الصباح)

أصدر وسيط المملكة توصية في الملف عدد 19.17626 يرفض فيها تماطل بعض العمال في تنفيذ قرارات قضائية نهائية بشأن الأحكام الصادرة لصالح أصحاب الحقوق في الأراضي السلالية. وأوضحت التوصية المؤرخة في 29 دجنبر الماضي أن مجلس الوصاية بصفته أعلى هيئة في ما يخص تسيير شؤون الـجـمـاعـات الـسـلالـيـة وبصفته يمارس الرقابة على أعمال مجالسها عليه أن يسهر على تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة في الموضوع، كما هو الحال بالنسبة إلى القرار الصادر عن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط بتاريخ 7 غشت 2018، والقاضي بإلغاء القرار عدد (9.م.و. 3. 14) الصادر عن مجلس الوصاية بتاريخ 27 مارس 2014. وأوصى الوسيط وزير الـداخلية بإعطاء تعليماته لمن يجب قصد العمل علومى التعجيل باستكمال تنفيذ قرارات استئنافية بالصيغة الـتـي يـراهـا ملائمة لضمـان استفادة متظلمين من نصيبهم من أراض سلالية.

بركة يحذر المتلاعبين بالصفقات (الصباح)

توعد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، كبار مسؤولي الإدارات العمومية والوزارات، ومكاتب الدراسات، والمقاولات الـخـاصـة بعواقب وخيمة إذا ثبـت وجود تلاعب في المئات من الصفقات التي سيطلقها قطاع الأشغال العمومية باستثمار إجمالي قدره 64 مليار درهم. وبدا بركة صارما وهو يحلل الكيفية التـي سـيحاصر بها المتسللين إلى الصفقات العمومية، والمتلاعبين بالأسعار والجودة، في لقاء رعـتـه وزارته حول البرامج التوقعية لصفقات البناء والأشغال العمومية، مساء أول أمس (الخميس) بالـربـاط، بـمـشـاركـة محمـد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وعشرات من كبار المسؤولين، والكتاب العامين، والمديريـن المركزيين، والمصالح الخارجية.

بنعلي: المغرب تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة ينهج مقاربة استباقية تضع البيئة والتنمية المستدامة في صلب سياسته التنموية وخياراته الاستراتيجية (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الخميس بنيروبي، أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينهج مقاربة استباقية تضع البيئة والتنمية المستدامة في صلب سياسته التنموية وخياراته الاستراتيجية. وأبرزت السيدة بنعلي، رئيسة الدورة ال6 لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، في مداخلة خلال الاجتماع رفيع المستوى للجمعية، التزام المغرب الراسخ وعزمه الثابت تجاه رؤية حازمة ومسؤولة في مجال السياسة البيئية. وأشارت في هذا الصدد إلى النموذج التنموي الجديد، الذي يندرج في إطار منظور الاستدامة، ويجعل من الإنسان هدفا رئيسيا للتنمية ويلهم الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي توجد حاليا في المرحلة النهائية من الإصلاح.

وزارة التعليم العالي ومنظمة الإيسيسكو تطلقان مشروع تعزيز المهارات التعليمية والرقمية للأساتذة في الجامعات (الصحراء المغربية)

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، أول أمس الخميس بالرباط، على مذكرة تفاهم تخص إطلاق مشروع «تعزيز المهارات التعليمية والرقمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي». وجاءت هذه المبادرة، في إطار سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتنويع وتجويد العروض التكوينية الموجهة لأعضاء هيئة التدريس وفق الرؤية التي جاء بها المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والانفتاح على شركاء حد.

جلالة الملك يهنئ السيد ألكسندر ستوب بمناسبة تنصيبه رئيسا لجمهورية فنلندا (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى السيد ألكسندر ستوب بمناسبة تنصيبه رئيسا لجمهورية فنلندا. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية: “يطيب لي أن أتقدم إليكم بخالص التهاني على تنصيبكم رئيسا لجمهورية فنلندا، متمنيا لفخامتكم كامل التوفيق في مهامكم السامية”. ومما جاء أيضا في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة، أؤكد لكم تطلعي إلى العمل معكم من أجل تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع المغرب وفنلندا، ومواصلة السير بها نحو المستوى الأمثل الذي يرقى لتطلعات شعبينا الصديقين”.

تباطؤ النمو السنوي للكتلة النقدية إلى 2,8 في المائة خلال شهر يناير 2024 (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن النمو السنوي للكتلة النقدية (م3)، البالغة 1.744,4 مليار درهم، تباطأ على أساس سنوي، ليسجل 2,8 في المائة خلال شهر يناير 2024. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأخيرة حول الإحصائيات النقدية، أن هذا التباطؤ يعزى أساسا إلى تفاقم انخفاض الديون الصافية للإدارة المركزية إلى 9,7 في المائة، وتباطؤ القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي إلى 1,9 في المائة. وأورد المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية شهدت، من جهتها، تسارع وتيرة نموها إلى 6,9 في المائة بعد تسجيل 6,4 في المائة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.