عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 6 مارس 2024:

بوحمرون يستنفر وزارة الصحة (الأخبار)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن ارتفاع عدد حالات الحصبة (بوحمرون) بالمغرب، في سياق يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات وتفشيها على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه على المستوى الوطني، تم رصد ارتفاع ملحوظ لعدد حالات الحصبة منذ منتصف شتنبر 2023 بجهة سوس ماسة بالخصوص.

وأوضحت الوزارة أنه قامت فور ذلك، عبر مصالحها الجهوية والإقليمية، بمجموعة من التدابير الميدانية من خلال تعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات للتلقيح، ما مكن من احتواء سرعة انتشارها، وهذا ما جعل الحالات المسجلة في الأسابيع الأخيرة متمركزة بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها.

وسجلت الوزارة أن التحريات الوبائية الميدانية خلصت إلى انخفاض الإقبال على التلقيح بمجموعة من التجمعات السكانية، ما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر الحالات المرضية، مؤكدة أن التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العديد من الأمراض المعدية بما في ذلك الحصبة.

لشكر يهاجم المجلس الأعلى للحسابات (الأخبار)

هاجم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، المجلس الأعلى للحسابات، مباشرة بعد كشف هذا الأخير لقيامه بتحويل قرابة 200 مليون سنتيم، لصالح شركة استشارات تم تأسيسها لهذا الغرض وخصص لها مقر جديد في منطقة عين عودة ضواحي الرباط، ي ديرها نجله الحسن لشكر، رفقة مقربيه.

ووصف لشكر أن ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات بـ«التشويش على ملتمس الرقابة»، مضيفا أن “القانون فوق الجميع وهو يرتب وسائل المتابعة والاتهام، إذا كان لكم اتهام فلتضعوه مباشرة”، في إشارة إلى شبهات تبديد قيادة الحزب لأموال الدعم العمومي في “دراسات وهمية”.

ورفع لشكر من مهاجمته للمجلس الأعلى للحسابات، حينما خاطبه بالاسم، وتساءل في هذا الصدد عن تقارير المؤسسات العمومية ومؤسسات الدولة والصفقات والاقتراضات الضخمة قائلا “قد استعرضتم الأحزاب التي ما زالت في ذمتها دراهم الدولة.. أخبرونا أي مخالفة تمت وإنما بيننا وبينكم القانون”.

منظمة تكشف الفوضى غير المسبوقة لمخيمات تندوف خارج الرقابة الدولية (الاتحاد الاشتراكي)

نبهت منظمة غير حكومية، مقرها بجنيف، المجتمع الدولي إلى أن مخيمات تندوف بالجنوب الغربي للجزائر لازالت تعيش، على مدى قرابة خمسة عقود، على وقع فوضى قانونية غير مسبوقة في تاريخ مخيمات اللجوء، حيث يعيش آلاف الصحراويين في ظل ظروف غير إنسانية داخل الخيام أو بيوت طينية ويعتمدون بشكل أساسي على المساعدات الدولية.

وقالت منظمة النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، في مداخلتها خلال المناقشة العامة لتقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان، ضمن أشغال الدورة الـ 55 لمجلس حقوق الإنسان التي تتواصل بجنيف، إن دولة الجزائر لا زالت ترفض الإقرار لساكنة مخيمات تندوف بصفة لاجئ، وإعمال الحقوق المترتبة عن ذلك، وفاء بالتزاماتها المترتبة عن تصديقها على الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، والبرتوكول الخاص بوضع اللاجئين.

آمنة بوعياش تفوز بـ”جائزة نساء المستقبل 2024″ تقديرا لالتزامها بحماية حقوق الإنسان (الاتحاد الاشتراكي)

توجت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أول أمس الإثنين بمدريد، بـ”جائزة نساء المستقبل 2024″ التي تمنحها جمعية الصداقة الإسبانية-الفرنسية، وذلك تقديرا “لالتزامها الثابت بحماية الحقوق الأساسية وتعزيزها”.

وجرى تسليم الجائزة لسفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، من قبل رئيسة مجلس الدولة الإسباني، كارمن كالفو، خلال حفل نظم بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي السابع حول المرأة والدبلوماسية.

وأكدت السيدة بوعياش أن هذه الجائزة تجسد التزام المغرب الدائم وتقدمه في مجال تعزيز حقوق الإنسان ووضعية المرأة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مقدمة هذا الاستحقاق “لجميع النساء اللواتي يستحقن إعجابنا بنضالهن اليومي” و”كل النساء اللائي يحتجن إلى دعمنا وتقديرنا لجهودهن اليومية في كفاحهن من أجل حقوق المرأة”.

الصين أصبحت الشريك الثالث للمملكة (العلم)

تتجه الدينامية الجيو-سياسية التي تشهدها المملكة، إلى تعزيز وضعها الإقليمي، عبر تنويع شراكاتها، شرقا وغربا. وجلب الاستثمارات الأجنبية، لتدعيم مناخ الأوراش الكبرى التي يشهدها المغرب. ضمن هذه الدينامية، رصدت صحيفة “El economista” الإسبانية المتخصصة في الاقتصاد، تنوع الاستثمارات الأجنبية بالمغرب، حيث أشارت في تقرير إلى ارتفاع نسبة التبادلات التجارية المغربية الصينية، بنحو 7.6 مليار دولار؛ مبرزة أن الصين أصبحت الشريك الثالث للمملكة. وأفادت الصحيفة ذاتها، أن حجم الاستثمارات الصينية في المغرب بلغ 56 مليون دولار سنة 2022، “حيث تم توجيه نصف هذا المبلغ إلى مشاريع في المجال الصناعي، تليها قطاعات العقارات والنقل والطاقة والمناجم”.

تكريس هذه الدينامية في جلب الاستثمارات، أكدها وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، في لقاء جمعه بنظيره الصيني وانغ وينتاو، نهاية الأسبوع الماضي، حيث أكد مزور على أن المغرب “يتوفر على قاعدة صناعية تنافسية يمكن للمستثمرين الصينيين أن يجدوا فيها وسيطا تنمويا على المدى الطويل”.

يقظة الدبلوماسية المغربية بدعم إسباني تجهض تعديلا مسيئا للوحدة الترابية للمملكة (العلم)

أبطلت تدخلات ناجعة ويقظة متواصلة للدبلوماسية المغربية، قبل أسبوع، تمرير فقرة ماسة بالوحدة الترابية للمملكة ضمن مسودة التقرير السنوي حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم، الذي أعده البرلمان الأوروبي، و تمت مناقشته في جلسة عامة للمؤسسة التشريعية الأوروبية.

وأجهضت جهود المغرب بتنسيق وتعاون مع أصدقاء المملكة بقبة البرلمان الأوروبي، على رأسهم أعضاء المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي، وخاصة منهم المنتمون لإسبانيا ومنسق اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان عضو البرلمان الأوروبي الإسباني الاشتراكي ناتشو سانشيز، تمرير تعديل لمسودة التقرير تقدم به نائبان مواليان للطرح الانفصالي يتضمن توصيفا للأقاليم الجنوبية للمملكة يسيء للوحدة الترابية للمغرب من نافذة مزاعم تتعلق بوضعية حقوق الإنسان بالمنطقة.

الحرية الاقتصادية: المملكة في المرتبة 101 عالميا و14 جهويا وأفضل من جيرانها بشمال إفريقيا (العلم)

أصدرت أخيرا مؤسسة التراث، وهي مؤسسة بحثية أمريكية، مؤشرها السنوي للحرية الاقتصادية لسنة 2024، وهو المؤشر الذي صنف المغرب في المرتبة 101 في العالم، برصيد 56.8 نقطة من أصل 100.

وقد أطلقت مؤسسة التراث هذا المؤشر سنة 1995، وهو الآن في نسخته الثلاثين ويقيم 184 اقتصاد عالميا في أربعة مجالات واسعة للحرية الاقتصادية، وهي: سيادة القانون، وحجم الحكومة، والفعالية التنظيمية، والأسواق المفتوحة.

ولتحقيق هذه الغاية، تم استخدام 12 عاملا كميا لحساب المؤشر: حقوق الملكية نزاهة الحكومة، الكفاءة القضائية، الإنفاق العام، الضغط المالي، الصحة المالية، حرية الأعمال، حرية العمل، الحرية النقدية، الحرية التجارية، حرية الاستثمار، والحرية المالية.

واستنادا إلى الدرجات التي تم الحصول عليها (من 0 إلى 100)، يتم تصنيف البلدان إلى خمس فئات بناء على المستوى المقدر لحرية الاقتصاد.

المضاربة تلهب أسعار السردين (الأحداث المغربية)

كشف عبد الحليم الصديقي، رئيس الجامعة الوطنية للصيد البحري، أن تلاعب المضاربين بالسوق تسبب في رفع أسعار الأسماك إلى مستويات قياسية، وذلك بالتزامن مع قرب شهر رمضان الذي يكثر فيه الطلب، حيث إن “السردين”، سمك الـفقراء، الذي لا يتعدى سعره بالسوق الأولى بالموانئ 3.20 دراهم للكيلوغرام، يتم تسويقه حاليا للمستهلك النهائي بالأسواق بـ20 درهما.

وفـي جولة له بعدد مـن الأسـواق، وقـف موقع “أحداث أنفو”، خلال نهاية الأسبوع الماضي، على ارتفاع جميع الأصناف، بما فيها تلك التي تقبل عليها الشرائح ذات الدخول الضعيفة، من قبيل «السردين» مثلا الذي سجل 20 درهما للكيلوغرام الواحد.

برلماني ورئيس جماعة أمام المحكمة بسبب خروقات في مجال التعمير (الأحداث المغربية)

أكدت مصادر حسنة الاطلاع أن المحكمة الإدارية بالرباط استدعت، بشكل رسمي، البرلماني في حزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس جماعة أزلا بإقليم تطوان، محمد العربي أحنين، للمثول أمامها بداية من يوم الجمعة المقبل.

ووفق المصادر ذاتها، فإن المعني بالأمر، المعروف بتنقلاته بين الأحزاب السياسية، سيكون في مواجهة عامل الإقليم الجديد، عبد الرزاق المنصوري، الذي رفع مجموعة دعاوى ضده، بسبب خروقات في تدبير مجال التعمير بالجماعة وعلى رأسها “إصدار رخص فردية ضدا على القانون الجاري به العمل”.

وأفادت مصادر متطابقة أن جماعة أزلا، التي يرأسها احنين منذ عقود، تعيش في ظل عشوائية وفوضى كبيرة بسبب سوء التسيير من جهة، وغياب أي مشاريع تنموية أو سياحية يمكنها أن تنعش المنطقة، التي بقيت على حالها منذ سنوات طوال، دون أن يحدث أي تغيير، رغم قربها من تطوان، وتوفرها على شاطئ متميز، تعرض لعمليات نهب كبيرة لرمالها.

المونديال يجمع بركة بوزير النقل الإسباني (الأحداث المغربية)

أجرى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أول أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، أوسكار بوينتي سانتياغق تمحورت حول العديد من مشاريع التعاون المشترك.

وقال بركة، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن هذه المباحثات كانت فرصة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ووضع خريطة طريق لتنزيل المشاريع الكبرى التي سيتم إنجازها في مجال البنيات التحتية والموانئ والتحضير لكأس العالم لكرة القدم 2030، الذي سينظم بشكل مشترك في المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وأضاف بركة أن المباحثات تطرقت أيضا للمشروع الكبير للربـط الـقـاري بـيـن المـغـرب وإسـبـانـيـا الـذي سـيـسـهـم فـي ترسيخ هذه العلاقة الثنائية المتميزة.

فشل الحكومة يخرج موظفي ومستخدمي قطاع الفلاحة للإضراب (بيان اليوم)

من المرتقب أن تخوض شغيلة القطاع الفلاحي يوم الخميس 14 مارس الجاري، إضرابا عن العمل احتجاجا عما وصف بالحوار العقيم وتجاهل مطالب الموظفين والمستخدمين.

في هذا السياق، أوضح بدر عريش الكاتب العام للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن دعوة نقابته الشغيلة للإضراب عن العمل، تأتي كرد فعل منها على نتائج الحوار مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والتي تعتبرها النقابـة دون مستوى انتظارات الشغيلة.

وأضاف عريش، في تصريح لبيان اليوم، أنه بعد إجراء الحوار لوحظ استمرار الوزير في عـدم التجاوب الجدي مع أغلب المطالب الأساسية والملحة للشغيلة بكل مكوناتها داخل القطاع.

تقييم القوانين أداة أساسية لتجويد النصوص التشريعية وتعزيز الثقة في المؤسسات البرلمانية (بيان اليوم)

تم التأكيد خلال ندوة حول موضوع “تقييم القوانين من قبل المؤسسة البرلمانية”، أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن تقييم القوانين يعد أداة أساسية لتجويد النصوص التشريعية والرفع من مردودية القوانين وتعزيز الثقة في المؤسسات البرلمانية الوطنية.

وأبرز المتدخلون في افتتاح أشغال هذه الندوة، التي ينظمها، على مدى يومين، البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا واللجنة الأوروبية من أجل الديمقراطية عبر القانون (لجنة البندقية) أن تقييم القوانين يسهم في تعزيز حكامة السياسات العمومية، وضمان استمرارية اليقظة التشريعية من أجل تجاوز أوجه النقص وتطوير التشريعات الوطنية ضمانا للحقوق وإقرارا للواجبات في إطار دولة المؤسسات.

هيئة حقوقية تطالب بالتحقيق في خروقات تدبير الأحزاب لأموال الدعم (المساء)

وجهت الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب طلبا إلى رئيس النيابة العامة بالرباط لفتح تحقيق حول ما ورد التقرير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات والمتعلق بتدقيق الحسابات المالية السنوية للأحزاب السياسية لسنة 2022.

وطالبت الهيئة الحقوقية ذاتها رئيس النيابة العامة بتفعيل مذكرة التعاون الموقعة في 30 يونيو 2021 بين المجلس الأعلي للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للحسابات بخصوص مكافحة الفساد وتنزيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

مركبات الرادارات تشرع في تسجيل المخالفات (المساء)

شرعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أول أمس الاثنين، في نشر مجموعة من المركبات المزودة بالرادارات المثبتة لتجوب طرقات وشوارع مختلف المدن التابعة لجهة فاس مكناس، في إطار تنزيل المخطط الجهوي للسلامة الطرقية الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا من قبل اللجنة الجهوية برئاسة والي الجهة.

وكانت اللجنة الجهوية للمراقبة الطرقية حسب بلاغ في الموضوع حصلت “المساء” على نسخة منه تم تسريبه في إطار التحسيس، قد اجتمعت في نهاية الشهر المنصرم بمقر المديرية الجهوية لـ”النارسا” بفاس وذلك بغاية إعطاء الانطلاقة الرسمية للعمل بالرادارات المتنقلة والمثبتة على المركبات، في الوقت الذي تم بالمناسبة الاطلاع بشارع العلويين بفاس على هذه الآليات الجديدة التي سخرت لضبط مخالفات السرعة على الطرقات داخل وخارج المجال الحضري.

إيداع مسؤول قضائي سجن لوداية بعد ضبطه متلبسا بحيازة رشوة قدرها 13 مليون سنتيم (الصحراء المغربية)

قرر يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة المختصة في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، أول أمس الاثنين، إيداع مسؤول قضائي يشغل قاضيا بالمحكمة الابتدائية بمدينة العيون، المركب السجني لوداية، رهن الاعتقال الاحتياطي، في إطار التحقيق الإعدادي الجاري في مواجهته للاشتباه في ارتكابه جناية الارتشاء، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 248 من القانون الجنائي، على خلفية إيقافه متلبسا بتلقي رشوة مفترضة، قدرها 130 ألف درهم (13 مليون سنتيم) داخل منزله بمدينة العيون.

وجاء قرار قاضي التحقيق بعد انتهاء جلسة الاستنطاق الابتدائي للمتهم، الذي يستفيد من مسطرة الامتياز القضائي، بناء على ملتمس من الوكيل العام بمراكش بإجراء تحقيق إعدادي معه على خلفية شكاية تقدم بها أحد المواطنين لدى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة العيون، يتهم من خلالها القاضي المذكور بأنه طلب منه رشوة مفترضة مقابل التدخل له لإصدار حكم لصالح أحد أقاربه الذي كان متابعا، في حالة اعتقال، أمام محكمة الاستئناف بالعيون.

تتويج رابحة الحيمر بجائزة في البيت الأبيض إشادة بالإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك (الصحراء المغربية)

تشكل “الجائزة الدولية للمرأة الشجاعة 2024″، التي تم منحها أول أمس الاثنين بواشنطن للمغربية رابحة الحيمر، إشادة بالإصلاحات التي أطلقها المغرب في مجال حقوق النساء، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتم تسليم هذه الجائزة للسيدة الحيمر من طرف السيدة الأولى للولايات المتحدة، جيل بايدن، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال حفل تم تنظيمه بالبيت الأبيض وحضره، على الخصوص، سفير جلالة الملك بواشنطن، يوسف العمراني.

وبهذه المناسبة، أعربت السيدة الحيمر، التي حصلت على هذه الجائزة إلى جانب نساء أخريات من مختلف أنحاء العالم، عن سعادتها بهذه الجائزة التي تعد تتويجا لجهود المرأة المغربية.

خارطة طريق إصلاحات التمويل في الصحة (الصباح)

قـال خـالـد أيـت الـطـالـب، وزيـر الصحة، في كلمة تلاها بالنيابة عنه عبد الكريم مزيان بلفقيه، الكاتب العام لـوزارة الصحة، إن احتضان الرباط لمؤتمر حول إصلاحات التمويل في قطاع الصحة يأتي في سياق تسريع وتيرة التطور نحو تغطية صحية عالمية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واعتبر مزيان بلفقيه أن اختيار البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية وصـنـدوق الـنـقـد الـدولـى لـلـمـغـرب لاحتضان التظاهرة الإستراتيجية، التي انطلقت أمس (الثلاثاء) وتختتم أشغالها، غدا (الخميس)، يندرج في إطار الدينامية الحالية للإصلاحات التي يعرفها المغرب.

وأكد مزيان بلفقيه أن المؤتمر يعد فرصة من أجل فتح نقاش حول أهمية إصلاحات التمويل في قطاع الصحة، مـن خـلال تـبـادل الخبرات والـتـجـارب والعمل على اتباع أفضلها.

شبكة تقرصن الحسابات البنكية (الصباح)

أحالت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، صباح أمس (الثلاثاء)، على الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء، أفراد واحدة من أخطر عصابات اختراق الحسابات البنكية، کبـدت بنوكا وشركات وأصحاب مهن حرة خسائر فادحة، مازالت التحقيقات جارية لحصر تقديراتها الإجمالية.

ووفق مصادر “الصباح” فإن المحالين في حالة اعتقال، هم ثلاثة أشخاص بينهم امرأة، أنهوا فترة الحراسة النظرية، بينما مازالت الأبحاث جارية لإيقاف باقي المتورطين ضمن العصابة نفسها، وأن العمليات الإجرامية المسجلة حيرت العديد من المؤسسات البنكية، إذ تفاعلت مصالح الأمن باستعجال مع شكاية مؤسسة بنكية تعرضت لاختلاس مـا يزيد عن 500 مليون من حسابات زبنائها، وأجرت أبحاثا متسارعة مكنت من إيقاف المشتبه فيهم بعد أقل من 24 ساعة، ووقفت على مختلف الجرائم المنسوبة إلى الفاعلين.

تمور.. الحكومة ترمي بكرة لهيب الأسعار في ملعب المحروقات (رسالة الأمة)

عزی محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ارتفاع أسعار التمور في الأسواق الوطنية إلى عدة عوامل أبرزها ارتفاع أسعار المحروقات.

وقال صديقي، في جواب عن سؤال كتابي لأحد نواب المعارضة، إنه “بخصوص الزيادات الطفيفة المسجلة مؤخرا في أسعار التمور، فتعود أساسا إلى الارتفاع الذي شهدته جل المواد والمنتوجات الغذائية مؤخرا، بسبب ارتفاع تكاليف النقل دوليا ومحليا، والزيادة في أسعار المحروقات”، مشيرا إلى أن أثمنة التمور سواء المحلية أو المستوردة تختلف حسب جودتها.

وفيما يتعلق بالإنتاج، أفاد صديقي، بأن المجهودات المتخذة ساهمت رفع إنتاج التمور إلى ما بين 145 ألفا و150 ألف طن خلال السنوات الأخيرة، مضيفا أن الجفاف أثر على مستوى الإنتاج هذه السنة، حيث لم يتعد 108 آلاف طن.

احتقان بقطاع الصحة.. الشغيلة الصحية تشل المستشفيات العمومية (رسالة الأمة)

تخوض الشغيلة الصحية، اليوم الأربعاء، إضرابا وطنيا عاما بقطاع الصحة لمدة 48 ساعة، مصحوبا بوقفات احتجاجية إقليمية وجهوية، محملة الحكومة مسؤولية الاحتقان بالقطاع وتدهور أوضاع العاملين به جراء “الاستهتار بمطالبهم العادلة”.

تراجع الحكومة عن التزاماتها، خلق حسب النقابات الصحية، أزمة ثقة كبيرة واحتقانا غير مسبوق في القطاع الذي يشهد ورشا ملكيا مهيكلا في إطار تطوير وإعادة تأهيل المنظومة الصحية برمتها والتي جعلت من النهوض بأوضاع مهنيي الصحة أحد ركائزها الأساسية”.

واستنكرت النقابات الصحية تفاقم الأوضاع المهنية والاجتماعية لمهنيي الصحة بمختلف فئاتهم، بسبب تقزيمها لكل الأشواط التي تم قطعها، والمخرجات التي تم التوصل إليها، مبخسة العمل الذي أشرفت عليه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من جهة، وكان ثمرة للتفاعل النقابي مع ما تم طرحه والتداول فيه، كما أكدت على ضرورة الإجابة عن المطالب التي تم رفعها من طرف مختلف الفئات المهنية.

ألمانيا تبدي رغبتها في إبرام اتفاقيات عسكرية غير مسبوقة مع المغرب (رسالة الأمة)

أعرب توماس هيتشلر، الوزير المنتدب في الدفاع الألماني، عن رغبة بلاده في إعطاء دينامية للتعاون الثنائي عبر إبرام اتفاقية للتعاون العسكري مع المغرب، تليها اتفاقيات خاصة في مجال الدفاع وحماية المعلومات المصنفة.

واستقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بحضور الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، توماس هيتشلر، الوزير المنتدب في الدفاع الألماني، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، مرفوقا بسفيرألمانيا المعتمد بالرباط.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي انعقد بمقر إدارة الدفاع الوطني، تسليط الضوء على المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون العسكري الثنائي، ومكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والجريمة العابرة للحدود والاتجار غير المشروع، حيث أعرب، في هذا السياق، الوزير الألماني عن الرغبة في إعطاء دينامية للتعاون الثنائي عبر إبرام اتفاقية للتعاون العسكري، تليها اتفاقيات خاصة في مجال الدفاع وحماية المعلومات المصنفة.

العلاقات الاقتصادية بين المغرب والبرتغال تنتقل إلى السرعة القصوى (ليكونوميست)

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب والبرتغال هو هدف اللقاء الذي نظم يوم الاثنين الماضي بالدار البيضاء. وقد شارك مستثمرون وأرباب مقاولات وأصحاب مؤسسات… في هذا الحدث الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات البرتغالية بالمغرب، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة البرتغالية.

ويرغب البرتغاليون في المضي قدما في علاقاتهم التجارية والاقتصادية مع المغرب. حيث أكد أكد خوسيه ماريا تيكسيرا، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات البرتغالية بالمغرب، أن “الرباط ولشبونة تربطهما علاقات دبلوماسية وتاريخية وثقافية ممتازة منذ عقود.

ومع ذلك، فإن العلاقات الاقتصادية لا ترقى إلى مستوى التوقعات. ومن المؤكد أن الطرفين يواصلان التقدم بهذا الخصوص”.

الهاتف: الخط الأرضي لا يزال حاضرا (ليزانسبيراسيون إيكو)

على الرغم من أن البدائل الرقمية قد حققت تقدما كبيرا، إلا أن الهواتف الأرضية لا تزال تحافظ على حضورها.

وتظهر أحدث أرقام السوق أنه في دجنبر 2023، خضع مشهد الخطوط الأرضية في المغرب لتحول عميق، مما سلط الضوء على اختيارات المستهلكين في قطاع يتطور باستمرار.

ومع إجمالي 2.92 مليون مشترك ومعدل نمو سنوي قدره 8.47 في المئة، يظهر القطاع علامات حيوية لا يمكن إنكارها. وشهد عدد اشتراكات الهاتف الثابت زيادة كبيرة بلغت 224,000، ليصل معدل الانتشار إلى 7.75 في المئة بين المنازل والشركات في المملكة. ويسلط هذا التوسع الضوء على استمرار تفضيل خدمات الهاتف الثابت، على الرغم من ظهور البدائل الرقمية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تستقبل السيدة الأولى لكوت ديفوار دومينيك واتارا (لوماتان)

حلت السيدة الأولى لكوت ديفوار دومينيك واتارا، أمس الثلاثاء بسلا، في زيارة عمل للمغرب في إطار إطلاق المرحلة الثانية من الحملة الإيفوارية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، التي تهدف إلى تمكين الأطفال الأفارقة المعوزين من استعادة حاسة السمع. ولدى نزولها من الطائرة بمطار الرباط-سلا، وجدت السيدة واتارا في استقبالها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.

إفلاس الشركات المغربية في ارتفاع (لوبينيون)

مع مرور الأشهر، بدأ توجه مثير للقلق في المشهد الاقتصادي المغربي، تعكسه زيادة كبيرة في حالات إفلاس الشركات. وتسلط دراسة حديثة أجرتها شركة “أليانز تريد” الضوء على هذا الوضع المقلق، وتوقعت زيادة بنسبة 13 في المائة في حالات الإفلاس مقارنة بالعام الماضي.

وفي حال تحقق هذا التوقع، فإن عدد الشركات التي تواجه الصعوبات سيرتفع من 14 ألف و200 إلى 16 ألف و100، مما يبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة. وتأتي هذه الزيادة الكبيرة في أعقاب سنة 2021 التي شهدت زيادة قياسية بنسبة 59 بالمائة في حالات الإفلاس، والتي ظهرت بعد وقت قصير من بدء جائحة كوفيد-19.

لذلك فإن تداعيات هذه الأزمة الصحية العالمية لا تزال تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الوطني، مما يؤدي إلى تفاقم الهشاشة الهيكلية الموجودة بالفعل.

بيع أزيد من 10.700 سيارة جديدة خلال شهر فبراير (البيان)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 10.765 وحدة خلال شهر فبراير 2024، بتراجع نسبته 9,26 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الجمعية في إحصائياتها الشهرية، أنه حسب الصنف، أظهر عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص انخفاضا بنسبة 12,29 في المائة بتسجيل 9.463 وحدة، بينما ارتفع العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة إلى 1.302 وحدة (زائد 21,12 في المائة).

موظفو وزارة الاقتصاد والمالية يطالبون بنظام أساسي عادل وموحد ومنصف (ليبراسيون)

دعا موظفو وزارة الاقتصاد والمالية إلى إقرار نظام أساسي عادل وموحد ومنصف. وبالفعل، وبعد إضراب متقطع لمدة 3 أيام (8 و15 و16 فبراير 2024) قادته النقابتان الأكثر تمثيلية والتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية، تم التوقيع على اتفاق يومي 13 و14 فبراير .

وبحسب بنود هذا الاتفاق، كان من المنتظر المصادقة على النظام الأساسي قبل نهاية الشهر المذكور بشرط تعليق الإضراب الذي كان مقررا في البداية أيام 21 و22 و23 فبراير 2024.

وبحسب التنسيقية الوطنية، اختار الموظفون العمل على حل المشاكل عبر الحوار والتفاوض. ويتضمن الاتفاق عدة مقتضيات، منها على الخصوص ما هو متعلق بتخصيص منحة شاملة وشهرية لجميع موظفي الوزارة الخاضعين لنظام الصندوق المغربي للتقاعد.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.