نظرة على أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 11 مارس 2024:

الشركات الجهوية متعددة الخدمات تنهي زمن التدبير المفوض (الأحداث المغربية)

دخلت حيز التنفيذ ثلاث مراسيم متعلقة بتنزيل قانون إحداث الشركات الجهوية المتعددة الخدمات، وذلك بعد نشرها في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. المراسيم التي سبق وصادق عليها مجلس الحكومة تحدد تواريخ الشروع في إحداث هذه الشركات الجهوية وأسمائها، ورأسمالها والأطراف المساهمة فيها، ومراحل تنزيلها بالتدرج عبر الجهات الـ12 للمملكة. وتنص المراسيم الثلاث على إحداث 12 شركة جهوية متعددة الخدمات، بمبادرة من الدولة وبمساهمة من الجماعات الترابية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على ثلاث مراحل، كل مرحلة تشمل أربع جهات من جهات المملكة. وتحدد المراسيم الرأسمال الأولي لكل شركة على حدة عند إحداثها، وقيمة المساهمة فيه من طرف كل من الدولة والجماعات الترابية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء، مع تحديد مصير وطريقة نقل العقارات والمنقولات من المكتب الوطني للماء والكهرباء إلى هذه الشركات الجهوية.

أبو الغالي: لا للمزايدات في نقاش مدونة الأسرة (الأحداث المغربية)

خص عضو القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة، صلاح الدين أبو الغالي، النقاش الدائر حول مدونة الأسرة بحيز مهم في كلمته خلال لقاء تواصلي مع أعضاء الحزب بمدينة بنجرير بإقليم الرحامنة. وأكد أبو الغالي، في كلمته، أن الحزب منخرط في النقاش كـ”قوة اقتراحية”؛ مضيفا أن أعضاء الأصالة والمعاصرة، حداثيون ديمقراطيون وفخورون بما حققته المرأة المغربية في مختلف الميادين، ومعتزون بحرصها على التربية والتضحية في سبيل إنشاء الأجيال الصاعدة، واستقرار الأسرة المغربية لكونها النواة الأساسية للمجتمع، وجب على الدولة حمايتها في الجانب الحقوقي والاجتماعي والاقتصادي، بما يضمن وحدتها واستقرارها والمحافظة عليها كما عبر ذلك الدستور.

تخفيض أسعار بعض الأدوية (الأحداث المغربية)

أصدر خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قرارا جديدا يهم تحديد وخفض أسعار بعض الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب. ويتعلق الأمر بقرار لوزير الصحة رقم 185.24 صادر في 18 يناير 2024، بتتميم القرار رقم 787.14 الصادر في 7 أبريل 2014 بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب. وتهم التخفيضات الجديدة 13 دواء ضمن أدوية مكلفة تستخدم في علاج بعض الأمراض المكلفة، من قبيل فقر الدم ونوع نادر من السرطانات اللمفاوية، والنقص المزمن لفيتامين الكالسيوم وهشاشة العظام لدى كبار السن. وامتدت تخفيضات أسعار الأدوية الجديدة إلى عقار خاص بعلاج الملاريا، إضافة إلى دواء خاص لعلاج السرطان خصوصا سرطان الدم.

أسعار الأسماك تشتعل عشية رمضان (الأحداث المغربية)

ارتفعت أصوات المواطنين في مناطق مختلفة بالمدينة الاقتصادية الدار البيضاء مشتكية من شح الأسماك في الأسواق وارتفاع أسعار الموجود منها، وسط مطالبات بفرض مزيد من الرقابة على الأسواق للتحكم في أثمانها، في ظل اعتماد الكثيرين منهم على السمك كوجبة رئيسية في شهر رمضان. وعرفت أسعار الأسماك بجميع أنواعها ارتفاعا مهولا مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، مما خلف موجة من الاستياء في صفوف المواطنين. وقال مهنيون إن الأحوال الجوية تلعب دورا كبيرا في تحديد أسعار الأسماك، ناهيك أن بعضها يعيش راحة بيولوجية هاته الأيام، والحديث هنا عن “الصول”. وأضافت المصادر نفسها أن هذا الأمر تسبب في شح السمك من الأسواق، وبالتالي ترتفع أسعارها. وأضاف مهنيون آخرون أن ارتفاع أسعار السمك، وخصوصا “السردين”، يساهم فيه الوسطاء والمضاربون، موضحين أن هؤلاء هم من يتحكمون فى الأسواق الوطنية ويرفعون الأسعار.

عبد الواحد الزيات: “إكراهات كبيرة تواجه الحكومة بمجال التشغيل ويجب تبني مبادرات خلاقة” (الأخبار)

أكد عبد الواحد الزيات، رئيس الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، أن البرامج التي سطرتها الحكومة الحالية في مجال التشغيل وإن كانت تحمل أهداف طموحة، إلا أنها “تتميز بالمحدودية الكبيرة ولا يمكنها أن تحل أزمة البطالة، خصوصا في صفوف الشباب وحاملي الشهادات”. وقال الزيات، في مقابلة مع اليومية، إن تنزيل برنامج “فرصة” تعتريه بعض الاختلالات، “ما يؤشر على غياب النجاعة في تنفيذ البرامج، وهو الأمر الذي يتطلب أن تتخذ الحكومة في تنزيل استراتيجيتها في مجال التوظيف الجانب الجهوي والترابي”. وأشار إلى أن الحكومة مطالبة بالعمل على استقطاب الاستثمارات الأجنبية والخارجية، من أجل تعزيز فرص الشغل للشباب والكفاءات المغربية؛ مبرزا أنه كلما ارتفع معدل الاستثمار، سواء العمومي أو الخاص، كلما تراجع معدل البطالة مهما زاد الرواج الاقتصادي.

الأحرار يفتح ملفات المرشحين لخلافة غلالو (الأخبار)

شرع حزب التجمع الوطني للأحرار في البحث، فعليا، عن خليفة لأسماء غلالو، عمدة الرباط التي قدمت استقالتها من منصبها، والمنتمية لصفوف الحزب، بحيث كشفت مصادر حزبية محلية أن قيادة الأحرار عقدت اجتماعات على انفراد، مع أعضائها الراغبين في خلافة غلالو على رأس عمودية العاصمة الرباط. وقالت مصادر من فريق مستشاري حزب “الحمامة” في الأغلبية، إن قيادة الحزب قد أبلغت حزبي الأغلبية (حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة) بتشبثها بالاحتفاظ بعمودية مدينة الرباط، على أن يتم اختيار عمدة جديد من التجمع الوطني للأحرار، قاطعة بذلك الطريق أمام كل التكهنات التي تصب في منحى تزكية مرشحين من حزب “الميزان” أو “البام”.

اختلالات إدارية تطيح بأربعة مسؤولين بمستشفى ابن سينا (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادر مطلعة، أن المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا قام بإقالة أربعة رؤساء للأقسام بمديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط. وأكدت مصادر متطابقة أن إبعاد المسؤولين الأربعة عن الخدمة داخل المستشفى المذكور، كان بسبب الاختلالات الإدارية المرصودة بحقهم، وفشلهم في تدبير المرفق الصحي داخل المركز وفق النظام المعمول به. وأضافت أن قرار الإقالة اتخذ أسابيع فقط، بعد “فضيحة” ترقية مرشحة غير مستوفية للشروط، ضمن امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الممتازة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، ما أثار ضجة واسعة في الوسط الصحي بين المهنيين.

مواقع مزورة لسرقة حسابات بنكية (الصباح)

سقط عدد من الأشخاص في شباك قراصنة بالولوج إلى مواقع إلكترونية مزورة، الذين تمكنوا من اختراق حساباتهم على التطبيقات البنكية، وسحب أموال منها. وأوضحت مصادر “الصباح” أن قراصنة يبعثون عناوين مواقع معروفة، لكنها تتضمن بعض الأخطاء الإملائية، التي لا يلقي لها المستعمل في الغالب بالا، فينقر عليها، ما يتيح لبرمجيات القراصنة الولوج إلى الهاتف والتحكم فيه عن بعد وتحميل كل المعطيات السرية الخاصة، لاستعمالها في ما بعد في السطو على حساباته واستعمال قن بطاقة أدائه. ويلجأ القراصنة إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي لتصيد ضحاياهم، خاصة تطبيق “واتساب”. وأكدت المصادر ذاتها أن قراصنة تمكنوا من خلال شباك المواقع المزورة من تصيد عدد من الضحايا واختراق هواتفهم وحواسيبهم والسطو على معطيات ذات حساسية وأقنان سرية تتعلق بالبريد الإلكتروني لضحايا عمليات الاختراق.

مصادرة الهدايا في التصريح بالممتلكات (الصباح)

تقدمت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمقترح قانون بمجلس النواب، ينص على معاقبة كل شخص تقدم بهدية أو قبلها، بغرامة تعادل قيمة الهدية المتحصل عليها إذا كانت قيمتها أقل من 100 ألف درهم، مع الحكم بمصادرتها لفائدة “الدولة”. وحددت المذكرة التقديمية لمقترح القانون، الأشخاص المعنيين بهذه العقوبة في كل شخص ملزم بالتصريح الإجباري للممتلكات وكل شخص ذاتي، سواء كان معينا أو منتخبا بصفة دائمة أو مؤقتة، تعهد إليه صلاحيات السلطة العمومية أو يعمل لدى مصالح الدولة أو الجماعات الترابية، أو المؤسسات أو المقاولات العمومية، سواء كان ذلك بمقابل أو دون مقابل. ويطال النص نفسه كل شخص له صفة موظف عمومي أو من يعينه القضاء للقيام بمهام قضائية، وأيضا الجمعيات والأحزاب السياسية والأشخاص المعنويين المتعاقدين مع الدولة بأي وجه كان.

حيار: الإصلاح المنشود لمدونة الأسرة يجب أن يقتصر على الاختلالات ويضع في أولوياته المرأة المسنة أو في وضعية إعاقة (الصحراء المغربية)

أكدت عواطف حيار، وزيرة التضامن والأسرة الإدماج الاجتماعي، أن الإصلاح المنشود لمدونة الأسرة يجب أن يقتصر على الاختلالات التي أظهرها التطبيق القضائي على مدى حوالي 20 سنة، وعلى تعديل المقتضيات التي أصبحت متجاوزة بفعل تطور المجتمع المغربي والقوانين الوطنية أولوياتها المرأة المسنة أو في وضعية إعاقة. وأوضحت حيار، في حوار مع اليومية، أن وزارتها تقدم مجموعة من الإنجازات المهمة لفائدة المرأة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرة بهذا الخصوص، إلى تنزيل برنامج “جسر التمكين والريادة” بهدف مواكبة 36 ألف امرأة على الصعيد الوطني، حيث يتلقين تدريبات رقمية في المهارات الشخصية والمقاولاتية. ويتعلق الأمر أيضا، بإعداد إطار استراتيجي للمساواة والمناصفة في أفق 2035، وتأمين دور الرعاية على الصعيد الوطني للتكفل بالنساء المسنات في وضعية هشاشة، حيث توجد حوالي 70 مؤسسة تستقبل أكثر من 6 آلاف مستفيدة ومستفيد.

تطبيق الزيادة في سعر قنينات الغاز المسال اعتبارا من أبريل (الصحراء المغربية)

من المرتقب أن يتم تطبيق الزيادة في أسعار البيع للعموم لقنينات غاز البوتان من حجم 12 كلغ، اعتبارا من الشهر المقبل. وقال محمد بنجلون، رئيس جمعية موزعي الغاز السائل بالمغرب، في إفادة للجريدة، إنه “تقرر اعتماد الزيادة فى أبريل المقبل، لكن لم يتم تحديد اليوم بالضبط”، مشيرا إلى أن مهنيي التوزيع في انتظار إشعارهم بذلك. ولفت المتحدث إلى أن المغرب يستهلك 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي، وأن منحى الاستهلاك ظل مستقرا منذ الأزمة الصحية إلى الوقت الراهن، عكس وتيرة الارتفاع التي كان يعرفها من قبل. يذكر أنه وفقا لقانون المالية 2024، سيتم الشروع في تحرير سعر قنينة الغاز بشكل تدريجي، حيث ستتم زيادة 10 دراهم في السعر في 2024، على أن تتبعها زيادات متتالية بنفس القدر سنتي 2025 و2026.

“حماة المال العام” يطلقون عريضة لمطالبة الحكومة بتجريم الإثراء غير المشروع (المساء)

أطلقت الجمعية المغربية لحماية المال العام عريضة الكترونية، وضعتها في متناول العموم من أجل التوقيع، لمطالبة رئاسة الحكومة بالعمل على تقديم مشروع قانون لتجريم الإثراء غير المشروع. وقالت الجمعية، في العريضة التي تعتزم تقديمها لرئاسة الحكومة، إن المغرب سبق له أن صادق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مؤكدة أن “هذه المصادقة تضع التزامات على بلادنا والتي يتوجب عليها الوفاء بها”. وكانت حكومة أخنوش قد طالبت مكتب مجلس النواب، نهاية سنة 2021، بسحب مشروع القانون رقم 10.16 المتعلق بتتميم وتغيير مجموعة القانون الجنائي، والذي يتضمن مادة حول تجريم الإثراء غير المشروع. وقد أثار سحب هذا المشروع غضبا كبيرا في الأوساط الحقوقية والجمعوية. وقد بررت الحكومة آنذاك، قرارها بـ”ضرورة مناقشة مشروع القانون المثير للجدل في شموليته”.

اعتقال زعيم أخطر عصابات المخدرات بفرنسا (المساء)

تمكنت عناصر مصلحة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 34 سنة، وذلك لكونه يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات الفرنسية في قضايا مرتبطة بتكوين شبكات إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم توقيف المشتبه به في سياق عملية أمنية دقيقة، استهدفت رصد وتحديد جميع الأماكن المحتملة لاختفاء المعني بالأمر بعدة مدن مغربية، قبل أن يتم ضبطه بمدينة الدار البيضاء. وأضاف البلاغ أن المعطيات الأولية المتوفرة تشير إلى أن المواطن الفرنسي الموقوف كان مبحوثا عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول، بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في تسييره لعدة شبكات إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات وتبييض العائدات الإجرامية.

التمور تتغول على المغاربة مع حلول رمضان (العلم)

يسود توجس كبير لدى المغاربة من ارتفاع أسعار التمور بجل الأسواق الوطنية، وذلك مع حلول شهر رمضان. وعبر العديد من المواطنين عن تخوفهم من أن يؤثر تراجع الإنتاج الوطني وارتفاع حجم الطلب بالإضافة إلى التضخم الذي مس جل المواد الغذائية، على أسعار التمور، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من الإضرار بقدرتهم الشرائية. وفي هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن “الإنتاج الوطني من التمور لا يلبي حاجيات المغاربة، وكان المغرب ولا يزال يستورد سنويا ما بين 6 و7 ألف طن من هذه الفاكهة من مجموعة من الدول”. وتابع في تصريح للورقية، أن جميع المغاربة يعرفون أن الإنتاج الوطني من التمور والذي يتميز بجودة عالية غالبا ما يوجه للتصدير، كما أن أسعاره تفوق طاقة المواطن، مشيرا إلى أن ثمن التمور خلال رمضان سيكون في المتناول، لكن عامل الجودة يطرح مشكلا كبيرا لدى المستهلك.

تخرج الدفعة الأولى من برنامج “مصنع الابتكار” لريادة الأعمال الاجتماعية (العلم)

تم، بسلا، تنظيم حفل تخرج الدفعة الأولى من برنامج “مصنع الابتكار” لريادة الأعمال الاجتماعية، الذي تشرف عليه منظمة أشوكا العالم العربي ومؤسسة الوليد للإنسانية، بشراكة مع المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، ويستهدف دعم ومواكبة الشباب حاملي المشاريع من جهة فاس- مكناس. وتم خلال هذا الحفل تتويج 15 مشاركة ومشاركا برهنوا على كفاءاتهم من خلال ريادة الأعمال الاجتماعية. وأبرز وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، في تصريح صحافي بالمناسبة، أهمية هذا النوع من المبادرات التي تهدف، من بين أمور أخرى، إلى تحقيق التمكين الاقتصادي للنساء.

قلة النوم من بين المشاكل الأساسية التي يعاني منها الصائمون خلال رمضان (الاتحاد الاشتراكي)

نبه الدكتور عبد الخالق الرمضاني، إلى أن العديد من الأشخاص يقل صون المدة الزمنية للنوم ليلا خلال شهر رمضان، مما يؤثر عليهم خلال النهار وتكون لذلك انعكاسات وتداعيات مختلفة. وشدد الاختصاصي في الطب الرياضي والتغذية على أنه يجب تنظيم عملية النوم ليلا بالخلود إليه حوالي الساعة 11 ليلا على أقصى تقدير من أجل منح الجسم راحة لمدة مناسبة. وتابع الخبير الطبي على أن أغلب الأشخاص خلال شهر رمضان لا ينظمون وبكل أسف وقتهم، ويسهرون ليلا بشكل غير طبيعي وفي أغلب الأحيان بكيفية غير ضرورية، وهو ما يؤثر على نومهم وينعكس سلبا على مردوديتهم وعلى صحتهم، مؤكدا على أن الجسم ينتفع بالتغذية لكن قبلها بالنوم الذي يعد أكثر أهمية.

بهيجة سيمو: الوثائق الملكية تمثل شهادة دامغة على السيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية عبر العصور (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت مديرة مديرية الوثائق الملكية، بهيجة سيمو، بالرباط، أن الوثائق الملكية تمثل شهادة دامغة على السيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية عبر العصور، وعلى ارتباط قبائل هذه الأقاليم بسلاطين وملوك المغرب. وقدمت سيمو، خلال محاضرة نظمتها جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة حول “السيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية من خلال الوثائق الملكية”، سردا تاريخيا لأهم المراحل والوثائق التي تثبت ممارسة السيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية، وذلك من خلال ثلاثة محاور تهم “السيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية” و”الصحراء المغربية على عهد الدولة العلوية الشريفة” و”بيان كيف نال الاستعمار بخطة مرسومة من وحدتنا الترابية”.

نبيل بنعبد الله: مكونات الشعب المغربي وقواه التقدمية ستواصل مساندتها لكفاح الشعب الفلسطيني (بيان اليوم)

في إطار تتبع ومواكبة حزب التقدم والاشتراكية للأوضاع السياسية الفلسطينية، تلقى الأمين العام للحزب، محمد نبيل بنعبد الله، اتصالا هاتفيا من يوسف أحمد، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. وعبر بنعبد الله، عن التزام حزب التقدم والاشتراكية بقضية فلسطين وبالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وبرفض كل أشكال العدوان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة. وأكد أن عموم الشعب المغربي سيظل إلى جانب الشعب الفلسطيني، وسيواصل نضاله ومساندته له حتى يتمكن من نيل حقوقه المشروعة في العودة والحرية والدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

الفوارق في الأجور أبرز مظاهر التمييز بين الجنسين في المغرب (بيان اليوم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الأجر يقدر بـ3400 درهم للرجال مقابل 2800 درهم للنساء، أي فجوة تبلغ 20 في المائة لصالح الرجال. وأوردت المندوبية، في مذكرة إخبارية صادرة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، الذي يحتفى به تحت شعار “الاستثمار لصالح المرأة.. تسريع الوتيرة”، أنه “في سنة 2019، بلغ متوسط الأجر الشهري 3800 درهم لكل أجير على المستوى الوطني، مع فارق ملحوظ بين المناطق الحضرية والقروية، حيث بلغ على التوالي 4500 درهم و2200 درهم. ويحصل الرجال، في المتوسط، على أجر شهري قدره 3900 درهم، مقابل 3700 درهم للنساء”.

زلزال الحوز.. 77 في المائة من المغاربة راضون عن تدبير الحكومة (رسالة الأمة)

كشفت دراسة أنجزها المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن 77 في المائة من المغاربة أعربوا عن رضاهم تجاه تعامل الحكومة مع الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز وعددا من المناطق المجاورة. ووفق المعطيات الواردة في الدراسة التي قدمت نتائجها، في ندوة صحفية بالرباط والتي أجريت على عينة من 2000 شخص، خلال الفترة ما بين أكتوبر ودجنبر من سنة 2023، فإن 46 في المائة من المستجوبين أشاروا إلى أنهم راضون جدا عن تعامل الحكومة مع فاجعة الحوز، فيما عبر 31 في المائة عن كونهم راضين إلى حد ما. وفي المقابل، أشارت الدراسة إلى أن 22 في من المستجوبين عبروا عن عدم رضاهم عن تدبير الحكومة لأزمة الزلزال، حيث صرح 9 في المائة منهم بأنهم غير راضين إلى حد ما، بينما أبدت 13 في المائة عدم رضاها على الإطلاق.

بعد تحذير الاتحاد الأوروبي.. “أونسا” تؤكد خلو الفراولة من أي فيروس (رسالة الأمة)

بعد تحذيرات الاتحاد الأوروبي وإطلاق جهاز الإنذار السريع تجاه الفراولة المغربية، كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عن خلوها من فيروس التهاب الكبد “أ” وفيروس “Novovirus”، حسب نتائج التحاليل المخبرية في الموضوع. وجاء هذا الإخبار المطمئن، بعد أخذ عدة عينات من ماء السقي والفراولة على مستوى الوحدة والحقل بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة، واتضح أن تحاليل التهاب الكبد وفيروس “Novovirus” سلبية، ولم يتم الكشف عن أي تلوث لمياه السقي، في حين يخضع مستخدمو الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية. دفعة الفراولة المعنية كانت موجهة للتصدير ولم تكن موجهة للسوق المحلية، حسب “أونسا” إذ يشمل هذا البرنامج الرصد والمراقبة السنوية لـ”أونسا” على مستوى السوق الوطنية، مئات العينات من الفواكه الحمراء، وكلها سليمة ومطابقة لمعايير السلامة الصحية.

القطاع الصيدلاني: نظام متميز يتطلع نحو المستقبل (ليزانسبيراسيون إيكو)

يتمتع المغرب بواحد من أكثر القطاعات الصيدلانية ديناميكية في إفريقيا، ومرد ذلك هو تملكه لأزيد من 60 سنة من الخبرة الصناعية. ويحتل القطاع المرتبة الثانية على مستوى القارة والخامسة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كونه يتوفر على 54 موقع إنتاج يغطي حوالي 80 في المائة من احتياجات المملكة من الأدوية. ويستند هذا الأداء على استراتيجية طموحة في إطار مخطط التسريع الصناعي. ويعتبر تحفيز البحث والتطوير وزيادة الصادرات، من جهة، وتطوير السوق المحلية وإمكانية الولوج إلى الرعاية، من جهة أخرى، الدعامتان الأساسيتان التي تقوم عليهما هذه السياسة الاستباقية التي تجعل من المغرب فاعلا قاريا رئيسيا في مجال الصحة.

مستخدمو سامير: المحتجون يحملون المسؤولية لرئيس الحكومة (البيان)

بالرغم من تساقط الأمطار، لم يفوت مستخدمو ومتقاعدو شركة “سامير”، الاستجابة لنداء المكتب النقابي الموحد للشركة المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وتجمع المحتجون أمام مقر الشركة يوم الخميس 7 مارس 2024، للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية ضد تدهور أوضاعهم المعيشية، ومن أجل المطالبة بالاستئناف الطبيعي لأنشطة التكرير في المصفاة. وشكلت هذه الوقفة، حسبهم، رسالة واضحة للحكومة بأن لا شيء سيثنيهم عن تحقيق مطالبهم. وحمل المشاركون بشكل خاص، لافتة كبيرة كتب عليها “نطالب بالعودة الطبيعية إلى الإنتاج وحماية حقوق العمال”.

التعليم الأولي: ورش التعميم متواصل (ليكونوميست)

يتواصل إطلاق تعميم التعليم الأولي مقتربا من الأهداف المنشودة في أفق 2028. وتم التأكيد على هذا التطور الملحوظ خلال تخليد الذكرى 16 لتأسيس المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، حيث أكد المسؤولون على المنحى التصاعدي لهذا التطور. ومنذ إطلاق البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي سنة 2018، عرف القطاع دينامية ملحوظة، واكبتها المؤسسة، باعتبارها أحد ركائز تطوير التعليم الأولي بالمغرب. ويعد هذا التطوير ثمرة دعم قوي للدولة وفاعلين استراتيجيين آخرين. وحسب شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فإن الدولة عبأت حوالي 3 مليار درهم سنويا للتعليم الأولي، خصصت منها الثلثين للتسيير والباقي للاستثمار.

انتظارات المغرب عشية المنتدى الصيني-الإفريقي (لوبينيون)

منذ سنة 2000، جعلت الصين من منتدى التعاون الصيني الأفريقي حدثا أساسيا في استراتيجيتها للتوسع الاقتصادي في القارة. هذا الحدث، المقرر عقده في الخريف المقبل، هو منتدى استراتيجي لكل من بكين والدول الإفريقية، ويحدد معالم التعاون الاقتصادي الذي يواصل التقدم، أمام مرأى التمثيليات الغربية القلقة. وتولي المملكة، التي تربطها شراكة مثمرة مع الصين، اهتماما خاصا بالنسخة المقبلة للمنتدى، حيث تسعى إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني، الذي لا يزال حجمه أقل من التوقعات. وترغب الرباط أيضا في تمكين شركاتها من الولوج إلى السوق الصينية في وقت أدى فيه ازدهار التجارة الثنائية إلى تفاقم العجز منذ عام 2011.

طلبة الطب يؤكدون إصرارهم أمام حكومة متمسكة بمواقفها (ليبراسيون)

طلبة الطب، المضربون منذ أشهر، انضم إليهم حليف جديد. يتعلق الأمر بالأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان المنضوون تحت اللجنة الوطنية التابعة للفدرالية الوطنية للصحة (الاتحاد المغربي للشغل). هؤلاء عبروا عن تضامنهم علنا مع طلاب الطب والصيدلة وطب الأسنان ويطالبون بإنقاذ السنة الدراسية الحالية. وتصف اللجنة الوطنية للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الأزمة التي أصابت كليات الطب والتوتر الذي أدى إلى مقاطعة الامتحانات والدورات النظرية والتلمذة الصناعية في المستشفيات بـ”المؤسفة”. هذه الوضعية مردها، حسب اللجنة الوطنية، إلى “عدم جدية وزارتي الصحة والتعليم العالي في الاستجابة للمطالب المشروعة للطلبة”. وانتقد البيان الصحفي للجنة، بهذا المعنى، “غياب حوار هادئ وعقلاني بعيد عن لغة التهديد التي تزيد الوضع سوءا”.

شلل بالجماعات المحلية جراء الإضراب الذي يستمر ثلاثة أيام ابتداء من الغد (لوماتان)

يشهد قطاع الجماعات المحلية إضرابا وطنيا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الغد. ويهدف هذا الإضراب الجديد الذي تنظمه التنسيقية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية، المكونة من أربع مجموعات نقابية، إلى لفت الانتباه إلى مطالب موظفي القطاع وحث وزارة الداخلية على استئناف الحوار الاجتماعي المتوقف منذ أكثر من ثلاث سنوات.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.