قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 12 مارس 2024:

قفة رمضان.. كلفة قياسية (الأحداث المغربية)

التهافت على الأسواق قبل رمضان والرواج الكبير الذي تعرفه معظم المراكز التجارية، لم يشفع في التخفيف من أسعار بعض المواد الغذائية التي عرفت ارتفاعا صاروخيا مثل الأسماك واللحوم البيضاء. وفي جولة لها بعدد من الأسواق، وقفت اليومية على أسعار جد مرتفعة لكل المواد التي تدخل صميم المعيش اليومي. هي وضعية جد مقلقة، أضرت بشكل كبير بالقوة الشرائية، حسب إدريس الفينا، الخبير الاقتصادي والأستاذ بالمعهد العالي للإحصاء والاقتصادي التطبيقي؛ لافتا في تصريح لموقع اليومية، إلى أن حوالى 50 في المائة ترتبط مداخيلهم بمهن حرة بسيطة، وليس كدول أخرى كفرنسا مثلا، حيث إن 95 في المائة المشتغلين أجراء. هاته الفئة، ورغم أنها تمثل قوة محركة للاقتصاد عبر الطلب، إلا أنها تضررت، وتراجع الطلب عليها في ظل شبه الركود الحاصل حاليا، وذلك بسبب الجفاف، وما ينتج عنه من تداعيات على أسعار المواد الغذائية.

الاستقلال يرفع وتيرة التحضير للمؤتمر (الأحداث المغربية)

أمام ضغط الوقت، يرفع حزب الاستقلال من وتيرة التحضير لمؤتمره الثامن العشر المقرر أواخر شهر أبريل المقبل، فبعد اجتماعين متقاربين للجنة التحضيرية في أقل من عشرة أيام، عقدت لجنة التنسيق للجنة التحضيرية الوطنية اجتماعها الثاني، وذلك لربح الوقت الذي صار يضغط بقوة، بفعل تراكم عدد من القضايا الناتجة عن تأخر انعقاد المؤتمر في وقته المحدد. وعرف اجتماع لجنة التنسيق مناقشة الاستعدادات الجارية للمؤتمر، حسب ما جاء في بلاغ للحزب. وتمخض عن هذا الاجتماع الخروج بالعديد من النقاط أبرزها، وفقا للمصدر نفسه، اعتماد منهجية موحدة لصياغة المشروع المجتمعي المتجدد لحزب الاستقلال، الذي سيقدم للمؤتمر العام مؤطرة بالبعد الإيديولوجي والفكري والسياسي وبمرجعيات الحزب، ورؤيته للتعادلية الاقتصادية والاجتماعية.

أزمة كليات الطب.. البحث عن حل (الأحداث المغربية)

أمام استمرار حالة الاحتقان بكليات الطب والصيدلة، طالبت اللجنة الوطنية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بتدخل الحكومة المغربية، ممثلة في وزارتي الصحة والتعليم العالي، من أجل تفادي سنة بيضاء لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية بعد الإضرابات ومقاطعة الامتحانات والاحتجاجات التي يخوضونها منذ أكثر من 3 أشهر رفضا للتغييرات التي تم اعتمادها في تدريسهم ومسارهم التكويني. وانتقدت اللجنة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، “تغييب الحوار”، مستغربة “استمرار تجاهل احتجاجات الطلبة والتنكر لمطالبهم العادلة، والذي قد يؤدي إلى المزيد من الاحتقان والتوتر”. وناشدت القطاعات الحكومية المعنية بـ”إعادة النظر في طريقة تعاملها مع هذا الملف لإنقاذ السنة الدراسية من الضياع”، مشددة على ضرورة فتح حوار جدي ومثمر مع ممثلي الطلبة وإيجاد حلول ملائمة للمشاكل المطروحة لتجاوز الأزمة الحالية ووقف الاحتقان”.

منتخبون يتخلفون عن تجديد التصريح بممتلكاتهم (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادر مطلعة، أن عددا كبيرا من المنتخبين بالمجالس الجماعية والغرف المهنية تخلفوا عن تجديد التصريح بممتلكاتهم على مستوى المجالس الجهوية للحسابات، وذلك بعد انتهاء المدة التي حددها المجلس الأعلى للحسابات، من أجل تلقي التصريحات، طيلة شهر فبراير الماضي. ووضع المجلس رهن إشارة الملزمين تطبيقا معلوماتيا ببوابته الإلكترونية، يخول لهم حجز موعد لدى المجالس الجهوية للحسابات، قصد إيداع تصريحاتهم حسب الكيفيات والشروط القانونية المؤطرة لعملية التصريح الإجباري بالممتلكات. ويتعين على المنتخب أن يجدد لزوما التصريح بالممتلكات كل سنتين في شهر فبراير، ويتعرض المنتخب الذي يرفض القيام بالتصريحات، أو الذي لا يطابق مضمون تصريحاته أحكام القانون، أو الذي أدلى بتصريح غير كامل ولم يسو وضعيته رغم إنذاره، للعزل من عضوية المجلس أو الغرفة وذلك بمرسوم معلل يصدره رئيس الحكومة.

المغرب يدخل نادي الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر (الأخبار)

بدأ المغرب يشق طريقه للالتحاق بنادي الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر، وتنفيذا للتوجيهات الملكية، أصدر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش منشور تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، الذي يعد عرضا عمليا وتحفيزيا يشمل مجموع سلسلة القيمة للقطاع، ويتماشى مع احتياجات المستثمرين بهدف جعل المملكة فاعلا تنافسيا في هذا القطاع ذي الآفاق الواعدة. وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، يستهدف “عرض المغرب” المستثمرين أو تجمعات المستثمرين الراغبين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجها للسوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معا، مضيفا أن الاهتمام الكبير والفعلي الذي أعرب عنه ما يناهز 100 مستثمر وطني ودولي، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب، يؤكد المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها المغرب في هذا المجال.

بنموسى يعلق وضعية 200 أستاذ (الصباح)

رفضت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، طي صفحة الموقوفين بشكل نهائي، وقررت تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. وقررت الوزارة إحالة 200 أستاذ على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المنتظر أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية. وبالمقابل، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات للزملاء، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة إلى حين الحسم في مصيرهم.

الأحزاب تقود حملة تطهير (الصباح)

تقود الأحزاب السياسية المشكلة للأغلبية الحكومية، أو المصطفة في المعارضة، على حد سواء، حملة تطهير داخلية لأجل إبعاد المفسدين بطريقة تدريجية، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وستعيد الأحزاب هيكلة نفسها من جديد، وفق ما أوضحته المصادر نفسها، بفرض السجل العدلي على كل من يرغب في الانخراط في صفوفها حتى لو كان شخصية معروفة، لضمان نظافة العمل الحزبي والابتعاد عن الشبهات، وتوقيع عقود عمل مع خبراء محاسبين لإعادة هيكلة مالية الأحزاب حتى لا تصبح محط تهجم من قبل قضاة المجلس الأعلى للحسابات، وانتقادات المواطنين، ومحط تساؤل عن إمكانية جر قادة الأحزاب إلى المحاكم من قبل جمعيات حماية المال العام.

أسعار الطماطم ترتفع عند باعة التقسيط (الصحراء المغربية)

بلغ سعر الكيلوغرام من الطماطم متوسطة الجودة 7 دراهم في العديد من أسواق العاصمة الاقتصادية، مسجلا بذلك ارتفاعا بأزيد من الضعف في غضون 24 ساعة. وعكس هذا التوجه الذي تمليه المصالح الضيقة لأغلبية باعة التقسيط اختارت بعض المتاجر الكبرى تحديد ثمن الطماطم في 3 دراهم. وأفاد الحسين أضرضور، رئيس فدرالية منتجي ومصدري الخضر في تصريح للورقية، بأن أثمنة الطماطم المستديرة الشكل بضيعات الإنتاج تتراوح بين درهمين وثلاثة دراهم للكيلوغرام الواحد حسب الجودة والحجم. من جانبه، قال رياض أوحتيتا، خبير في الشأن الفلاحي، في تصريح مماثل، إن عاملي الوسطاء وأسعار المحروقات يساهمان في رفع الأسعار، وأكد على أن موضوع التصدير لا يشكل تأثيرا في هذه الظرفية، على اعتبار أن جل المصدرين يتخوفون من تعرض بضائعهم للإتلاف جراء الهجمات التي تتعرض لها شاحنات السلع المغربية من قبل الفلاحين الإيبيريين.

التساقطات المطرية والثلوج تنعش حقينة السدود بمختلف جهات المملكة (الصحراء المغربية)

أنعشت التساقطات المطرية والثلوج التي تساقطت الأسبوع الماضي بمختلف مدن المملكة، حقينة السدود، حيث بلغت نسبة الملء حوالي 26 في المائة، ما زرع الأمل فى نفوس الفلاحين والمواطنين. وفي هذا الصدد، أكد محمد بنعبو، المهندس والخبير في المناخ أن نسبة ملء السدود بالفعل شهدت ارتفاعا ما أثر على حقينتها، كما ستساهم في تغطية قوية لبرنامج الزراعات الربيعية. واستطرد الخبير ذاته “أن هذه الانتعاشة النسبية يجب ألا تنسينا أننا لا زلنا نسجل أرقاما متدنية جدا مقارنة مع السنة الماضية”. وتابع أنه “من المرتقب أن تتعدى الحصيلة التراكمية للأمطار ببعض المدن إلى يفوق 140 ملم، في مقدمتها مدن شفشاون طنجة تطوان والعرائش، بينما استفادت مدن حوض سايس من تساقطات مطرية استثنائية سوف تعطي دفعة قوية لبرنامج الزراعات الربيعية ويوفر الكلا الطبيعي لقطاع تربية المواشي”.

إيداع دركيين وأمنيين وعناصر من القوات المساعدة سجن فاس (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصادر خاصة، أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس قرر إحالة، على أنظار قاضي التحقيق، دركيين وأمنيين وعناصر من القوات المساعدة المتابعين في حالة اعتقال على خلفية الاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية، تم تفكيكها مؤخرا بإحدى المناطق بشمال المغرب. وأضافت ذات المصادر أن المشتبه فيهم يواجهون، كل حسب المنسوب إليه، تهما وصفت بالثقيلة والخطيرة. وتتعلق أساسا بـ”إفشاء السر المهني والارتشاء والمشاركة في الاتجار في المخدرات وتصديرها، والمشاركة في جناية تنظيم وتسهيل خروج مغاربة أو أجانب خارج التراب الوطني بصفة سرية واعتيادية في إطار عصابة واتفاق نتج عنه الموت”.

“البيجيدي”: وزارة السياحة فشلت في استقطاب السياح الأجانب (المساء)

عكس ما تردده وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخصوص “الدينامية الإيجابية” التي تعرفها السياحة بالمغرب، والتي تجلت في تحطيمها رقما “قياسيا” خلال السنة الماضية، أكد حزب العدالة والتنمية أن “الأداء الوطني على مستوى السياحة الدولية لا يزال ضعيفا جدا”، وأن “وزارة السياحة فشلت في استقطاب السياح الأجانب”. وفي هذا الصدد، أكدت النائبة البرلمانية، فاطمة الزهراء باتا، عن المجموعة النيابية لـ”البيجيدي” إن الخبراء في قطاع السياحة يرون أن رقم 14.5 مليون سائح، الذي وصفته وزارة السياحة بأنه رقم قياسي، “يخفي اختلالات كبيرة في تركيبة الأسواق”، لافتة الانتباه إلى أن “هذه الزيادة المهمة التي تم تسجيلها تهم بالأساس مغاربة العالم دون غيرهم من السياح الأجانب”.

وزارة الأوقاف تأسف عن ما صدر بخصوص الإعلان عن بداية شهر رمضان (العلم)

أعربت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن أسفها الشديد لما صدر من بعض وسائل الإعلام، بخصوص الإعلان عن يوم بداية شهر رمضان، داعية إلى انتظار الإعلان الصحيح مستقبلا في مثل هذه المناسبة حصريا من وكالة المغرب العربي للأنباء أو من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. وطالبت الوزارة، في بلاغ لها، “وسائل الإعلام النزيهة أن تتبين”، مضيفة “والنصيحة لعموم الناس هي أن ينتظروا الإعلان الصحيح مستقبلا في مثل هذه المناسبة حصريا من وكالة المغرب العربي للأنباء أو من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، علما بأن بعض المواقع المتهافتة قد نسبت هذا الإعلان زورا وقبل الوقت حتى لوكالة الأنباء”.

قرب انتهاء العقد المؤقت لشركة “ألزا” للنقل بمدينة مراكش يثير قلق الساكنة (العلم)

من المحتمل أن تعيش مدينة مراكش خطر فقدان خدمات حافلات النقل الحضري، وذلك مع اقتراب انتهاء العقد المؤقت لشركة “ألزا” للنقل الحضري وشبه الحضري، المسؤولة عن إدارة خدمات الحافلات في مدينة مراكش، نهاية شهر مارس 2024. وتثير هذه الوضعية قلقا كبيرا بين ساكنة مراكش وأقاليمها الذين يعتمدون بشكل كبير على الحافلات للتنقل داخل المدينة وخارجها، خصوصا في ظل غياب أي اتفاق جديد يخص القطاع حتى الآن، إذ لم تصدر أي جهة رسمية أي توضيح حول مصير خدمات الحافلات في مراكش بعد انتهاء العقد الحالي. وتعد هذه الأزمة تحديا كبيرا للسلطات المحلية في مراكش التي تتحمل مسؤولية ضمان استمرار خدمات النقل الحضري في المدينة، وتوفير خدمات نقل حضري آمنة وموثوقة لسكان المدينة.

أمراض القلب والشرايين تتسبب في 14 بالمئة من الوفيات في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الدكتور مصطفى الشيباني أن أمراض القلب والشرايين تتسبب في بلادنا في حوالي 14 بالمئة من الوفيات، مشيرا إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بها، ومن بينها ما يتعل ق بالعادات الغذائية غير الصحية، كما هو الحال بالنسبة للإكثار من الملح، الدهون، السكريات، وكذا قلة تناول الخضراوات والفواكه. وعلاقة بشهر رمضان، أبرز الاختصاصي في أمراض القلب والشرايين، في لقاء مع اليومية، أن الدراسات المتوفرة تؤكد أن الصيام له منافع كثيرة على جسم الإنسان عامة، خاصة عند فئة المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين؛ مشددا في هذا الإطار على أن الطبيب الذي يتابع حالة المريض هو المكلف بإعطاء رخصة الصيام، لذلك من الضروري مراجعته قصد أخذ النصائح الضرورية لذلك، وفي حالة مخالفة رأي الطبيب فإن المريض قد يعرض نفسه إلى مخاطر من شأنها أن تغير مسار حياته أو تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

تدريس أبناء الجالية المغربية بالخارج.. وزارة التربية الوطنية تعلن عن مباراة لانتقاء 151 أستاذا (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن مباراة انتقاء أساتذة التعليم الابتدائي الذين سيتولون تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية بأوروبا لمدة أربع سنوات، وذلك في إطار تجديد الأطر التعليمية التي انتهت مهمتها بتلك الدول، وكذا تلبية للحاجيات المتزايدة في هذا المجال. وأعلنت الوزارة أنها ستجري المباراة يوم 30 مارس الجاري محددة عدد المناصب المتباري في شأنها في 151 منصبا موزعة حسب بلد التعيين، وهكذا حدد عدد المناصب الخاصة بفرنسا في 68 منصبا وإسبانيا 38 منصبا وبلجيكا 45 منصبا، مع الإشارة إلى أنه يمكن إضافة مناصب أخرى محدثة، وذلك بناء على حاجيات الخريطة المدرسية للبلدان المعنية، حسب ما جاء في مذكرة وزارية موجهة إلى مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الإقليميين ومديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.

أسعار الخضر تلتهب في غياب لجن المراقبة وصمت الحكومة مع انطلاق شهر رمضان (بيان اليوم)

عبر باعة الخضر بالتقسيط عن تذمرهم من المنحى التصاعدي الذي أخذته أسعار بعض الخضر بسوق الجملة بمدينة الدار البيضاء، خلال اليومين الأخيرين، معربين عن تخوفهم من أن يعرف هذا المنحى تسارعا خلال شهر رمضان الذي يحل يومه الثلاثاء بالمملكة. من جانبهم، عبر عدد من المواطنين عن استنكارهم غلاء أسعار بعض الخضر خلال رمضان، ومنها الطماطم التي تعتبر أساسية خلال رمضان، وكذلك “الجلبانة” و”اللوبيا”. وأشارت المصادر إلى أن الأسر ذات الدخل المحدود، تعاني منذ الجائحة من تداعيات غلاء أسعار المواد الغذائية، وأن أوضاعها الاجتماعية في ظل هذه الظروف المتأزمة، ساءت كثيرا بفعل قدرتها الشرائية التي وصلت للحضيض، ملقية باللوم على الحكومة التي “كان من المفروض أن تتوقع الخلل في السوق بمناسبة شهر رمضان الذي يعرف، كل سنة، ارتفاعا للطلب.

انعقاد اجتماع التخطيط النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2024” (بيان اليوم)

تحتضن القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، من 11 إلى 15 مارس الجاري بأكادير، اجتماع التخطيط النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن القائمين على التخطيط في نحو عشرة بلدان، بمن فيهم ممثلو القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، سيضعون اللمسات الأخيرة على الترتيبات الخاصة بمختلف الأنشطة المقررة في برنامج هذه الدورة العشرين. وأوضح المصدر ذاته أن هذه الأنشطة ستضم تكوينات تهم العديد من المجالات العملياتية، وتمرينا للتخطيط موجه لأطر القيادة العليا، ومناورات مسلحة متعددة ومشتركة، وأنشطة مدنية-عسكرية، وكذا تمارين إزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي)؛ مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي يتمثل في تعزيز قابلية العمل المشترك وتعزيز قدرات التدخل في سياق متعدد الجنسيات.

حملة أوروبية تستهدف زيت الزيتون المغربي (رسالة الأمة)

أصبحت “ثورة الفلاحين” بالدول الأوروبية في علاقتها بالإنذارات المتكررة الصادرة ضد المنتجات الفلاحية المصدرة من المغرب محل شك، سيما بعد النفي الصادر عن “أونسا”، والتأكيد المصرح به من طرف وزارة الفلاحة بخصوص سلامة المنتجات الفلاحية المغربية آخرها فاكهة “الفراولة”. ومباشرة بعد الجلبة التي أحدثتها جهات أوروبية بخصوص وجود فيروس التهاب الكبد “أ” بالفراولة المغربية، أطلق مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في إسبانيا حملة ضد المنتجات المستوردة من المغرب، بسبب ما أسموه المنافسة “غير العادلة” التي يواجهونها من هذه المنتجات، وعلى رأسها زيت الزيتون المغربي. وبعد إتلاف المنتجات الفلاحية المغربية على طرقات إسبانيا، يخوض ناشطون إسبان على مواقع التواصل أيضا حربا ضد زيت الزيتون المغربي، حيث انخرطت العديد من الحسابات عبر مواقع التواصل في تشجيع استهلاك الزيتون الإسباني والمنتجات الإسبانية بدل المغربية.

“ساوند إنيرجي” تعلن بدء إنتاج غاز تندرارة قبل متم السنة (رسالة الأمة)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الغاز البريطانية “ساوند إنيرجي”، غراهام ليون، أن غاز تندرارة بشرق المملكة سيكون جاهزا للإنتاج قبل متم السنة الجارية، بعد تسوية خلافات الشركة مع السلطات الضريبية بشكل نهائي. وأضاف غراهام أنه يطمح إلى تحقيق إيرادات الشركة الأولى في الشهور الأولى من سنة 2024، بعدما خضعت لتعديل ضريبي في ما يتعلق بالضرائب والرسوم للفترة 2018-2016. واستعدادا لبداية الإنتاج، بدأت شركة “ساوند إنيرجي”، المكلفة بالتنقيب على الغاز المسال في المغرب، في منطقة تندرارة، في تجهيز صهاريج التخزين، ووضع اللمسات ما قبل الأخيرة على المشروع، حيث أعلنت في منشورات على صفحتها في منصة “إكس” أنها “وضعت اللحام الأول على الألواح الفولاذية لخزان الغاز الطبيعي المسال، وأن الأنشطة في موقع التنقيب تكتسب زخما كبيرا”.

استيراد وتصدير الأدوية.. تمديد صلاحية الوثائق الإدارية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالمغرب، في منشورها رقم 311/6546، عن تمديد صلاحية الوثائق الإدارية المتعلقة بالأدوية والمنتجات الصحية. ويهدف هذا الإجراء، الذي يأتي بعد مشاورات مع مديرية الأدوية والصيدلة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى تسهيل واردات وصادرات هذه المنتجات في البلاد. وبحسب الجمارك، فإن “قرار تمديد صلاحية الوثائق الإدارية المتعلقة بالأدوية والمنتجات الصحية نابع من الحاجة إلى مواجهة التدفق الكبير لطلبات تجديد وتحديث شهادات التسجيل المتعلقة ببعض منتجات الصحة، من قبيل الأجهزة الطبية وفي الكواشف التشخيصية المختبرية. وأوضحت أن “هذا الوضع يخلق قيودا لوجستيكية وتنظيمية للشركات في قطاع الأدوية ومؤسسات الصحة العمومية”.

زلزال الحوز.. بعد ستة أشهر من المأساة، المغاربة يعبرون عن ارتياحهم (لوبينيون)

بعد ستة أشهر من زلزال الحوز المدمر، قام المعهد المغربي لتحليل السياسات، بدراسة تصورات المغاربة بخصوص التدبير الحكومي لهذه الأزمة. وبلغت نسبة رضا المستجوبين في الاستطلاع 77 في المائة، كما أعلن 46 في المائة منهم أنهم راضون للغاية، وفي المقابل كان 31 في المائة غير راضين نوعا ما. في حين أعرب 22 في المائة فقط من المستجوبين عن عدم رضاهم عن تدبير الأزمة. كما سلط المستجوبون في الاستطلاع الضوء على دور المجتمع المدني في أعمال التضامن. ومع ذلك، لا تزال المخاوف قائمة، لا سيما فيما يتعلق بأعمال بالاحتيال واختلاس المساعدات.

مدونة الأسرة.. حقل معركة جديد بين الأحزاب التقدمية والمحافظين (لوماتان)

مع اقتراب الموعد النهائي الممنوح الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، يستمر النقاش حول مستقبل المدونة. ولا تتقاسم الأحزاب المحافظة والتقدمية نفس المفهوم للإصلاح. وينطبق هذا بشكل خاص على حزب العدالة والتنمية من جهة، وحليفه السابق حزب التقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من جهة أخرى. وباتت التصريحات والبيانات المتبادلة بين الجانبين أكثر حدة.

باب سبتة: حجز أزيد من 26 كلغ من مخدر الشيرا (البيان)

جرى خلال عملية مشتركة لعناصر الجمارك والأمن الوطني، على مستوى معبر باب سبتة، ضبط وحجز أزيد من 26 كلغ من مخدر الشيرا. وأفاد مصدر جمركي أن عناصر الجمارك والأمن الوطني تمكنت على مستوى منطقة مغادرة المركبات من إحباط محاولة تهريب 26.8 كلغ من مادة الشيرا، كانت مخبأة بعناية داخل خزان وقود سيارة خفيفة مسجلة بإسبانيا، يقودها مغربي مقيم بالخارج. كما مكن تفتيش الموقوف، حسب المصدر، من مصادرة مبالغ مالية بقيمة 5600 يورو لم يتم التصريح بها. وخلص المصدر إلى أنه تمت إحالة سائق السيارة على الشرطة القضائية لتعميق البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما قامت الجمارك بحجز السيارة والمخدرات و العملة المحجوزة لفائدة البحث.

هيدروجين أخضر.. عرض المغرب يستهوي المستثمرين (ليكونوميست)

بعد انتظار من المستثمرين ومطوري المشاريع والفاعلين الصناعيين ومصنعي المعدات، تم أخيرا إصدار المنشور الخاص بتنزيل “عرض المغرب”. ويكمن التحدي في وضع المملكة كفاعل عالمي تنافسي في أحد أكثر القطاعات الواعدة، وأن تضطلع بدور رائد في تحول الطاقة وإعادة تشكيل التدفقات. ويهدف هذا المنشور إلى وضع إجراءات واضحة وتشغيلية وتحفيزية بالإضافة إلى إطار للتقارب بين عمل مختلف الهيئات العمومية المطلوبة للتدخل عبر سلسلة القيمة بأكملها.

الإشاعات الرائجة حول عدم سلامة منتوج الفراولة المغربية “لا أساس لها من الصحة” (ليبيراسيون)

نفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس الأحد، “نفيا قاطعا” صحة الإشاعات التي يتم تداولها في بعض وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي التي تدعي وجود فيروس التهاب الكبد A بالفراولة المغربية، مؤكدة أنها “لا أساس لها من الصحة”. وذكر بلاغ للوزارة الفلاحة أنها، وعلى الرغم من النفي والتوضيحات السابقة الصادرة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، نتيجة للتحاليل الدقيقة المنجزة، ونظرا لاستمرار تداول هذه المعلومات الخاطئة التي لا أساس لها من الصحة، والصادرة عن جهات تستهدف تشويه سمعة المنتوج الفلاحي المغربي، فإنها “تنفي نفيا قاطعا صحة هذه الاخبار”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.