عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 14 مارس 2024:

نقابات الصحة تشل المستشفيات لأربعة أيام (الأخبار)

أعلنت ثماني نقابات مهنية في قطاع الصحة عن خوض إضرابين وطني ين جديدين، خلال الأسبوعين المقبلين (يومي الأربعاء والخميس المقبلين لمدة 48 ساعة يتبعه إضراب مماثل في الأسبوع الذي يليه)، في المستشفيات عدا أقسام المستعجلات والإنعاش، في ظل الخلاف القائم بين نقابات القطاع الصحي والحكومة، بخصوص النقاط التي لها علاقة بما هو مادي؛ منها الزيادة في الأجور المقدرة بـ1500 درهم، حيث اقترحت الحكومة صرفها على دفعتين، بينما تطالب النقابات بصرفها دفعة واحدة ابتداء من يناير 2024. وقال مصطفى الشناوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة، إن الإضراب يأتي بعد “استمرار الحكومة في الإخلال بالاتفاقات والالتزامات بخصوص مطالب موظفي الصحة”، مؤكدا أن الإضراب يأتي من أجل تحقيق الاستجابة الفعلية للمطالب العادلة والمشروعة لكل فئات مهنيي الصحة بداية بتنفيذ مضمون الاتفاقات واستئناف التفاوض حول النقط المطلبية المتبقية.

فريق أمني تحت تصرف الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها (الأخبار)

علمت “الأخبار” من مصادرها أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومدير مديرية مراقبة التراب الوطني، أشر بالموافقة على عمل عدد من موظفي “الديستي” والشرطة القضائية إلى جانب الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. وأضافت المصادر ذاتها أن هيئة النزاهة بعد موافقة حموشي، شرعت في تكوين الفريق الأمني الذي سيشتغل بجانبها في مجال مكافحة الفساد، موردة أن ضباط الشرطة القضائية، الذين تم وضعهم تحت تصرف هيئة النزاهة سيلعبون دور المأمور المنصوص عليه فى قانون الهيئة والتدخل بعد ارتكاب الجرائم من أجل جمع الأدلة عنها والبحث عن مقترفيها وعقد جلسات الاستماع وتحرير المحاضر ضد المشتبه فيهم بالفساد والرشوة.

نقابة: لا للزيادة في “البوطا” (الأحداث المغربية)

عبرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل، عن رفضها أي زيادة في ثمن قارورات غاز البوطان (البوطا) الموجهة للاستعمال المنزلي، التي من المرتقب أن تعرف زيادة مقدارها 10 دراهم ابتداء من شهر أبريل المقبل. وحذر الاتحاد النقابي، في بلاغ له صدر عقب الاجتماع الشهري لمكتبه الوطني بالمقر المركزي بالرباط، من “تبعات التعامل مع مطالب الشغيلة بأشكال تمييزية وتفضيل قطاع عمومي عن قطاع آخر، مما قد يؤثر على استمرارية عمل بعض المرافق العمومية ذات البعد الاستراتيجي، بل يجب تقديم خدمات بالجودة المطلوبة للمرتفقين”.

إسبانيا تبحث عن 26 ألف سائق مغربي (الأحداث المغربية)

نتيجة الحاجة الملحة للقطاع النقل الطرقي في إسبانيا لسائقين محترفين للحافلات والشاحنات تتجه الشركات العاملة في إسبانيا إلى الاعتماد بشكل أكبر على السائقين المغاربة. فقد أعلنت الجمعيات وأرباب الشاحنات والحافلات في إسبانيا، مؤخرا، عن حاجتها لـ26 ألف سائق محترف للاشتغال، وهو ما دفع بالحكومة إلى الترخيص للسائقين المغاربة بالعمل في إسبانيا برخص السياقة المغربية دون الحاجة لتغييرها أو طلب رخصة إسبانية للسياقة. ونظرا للخصاص الكبير، الذي يعرفه قطاع النقل الطرقي للحافلات والشاحنات، تضطر الشركات العاملة في إسبانيا إلى الاستعانة بسائقين من دول أخرى مثل سويسرا وموناكو وأندورا، والآن سيتم الاعتماد بشكل أكبر على السائقين المغاربة. وسيساهم هذا الأمر في تحسين ظروف العمل للسائقين المهنيين المغاربة في قطاع يعرف دينامية كبيرة خصوصا على مستوى النقل التجاري بين المغرب وإسبانيا.

النصب بشيكات مقاولين ذاتيين (الصباح)

اضطرت عائلات مقاولين ذاتيين إلى أداء مبالغ مهمة، لتجنيب أبنائها السجن بسبب شيكات بدون رصيد صادرة عنهم. وأفادت مصادر “الصباح” بأن أشخاصا يستغلون بعض الباحثين عن فرصة عمل ويقنعونهم بإتمام الإجراءات للحصول على صفة مقاول ذاتي، من أجل إنجاز معاملات تجارية معهم. ويغري هؤلاء المحتالون ضحاياهم بمبالغ مالية يقدمونها لهم على أساس مساعدات مالية لتغطية تكاليف انطلاق نشاطاتهم، من أجل تحفيزهم على تسجيل أنفسهم بالبوابة والحصول على صفة المقاول الذاتي ويوصونهم باختيار قطاع الخدمات ويقدمون لهم الوعود بالتوسط لهم في إيجاد زبناء للتعامل معهم. ويطالبونهم، بالمقابل، بإيداع دفاتر الشيكات لديهم ضمانة، إلى حين إرجاع المبلغ الذي سبق أن قدموه سابقا، ما يتيح لهم الاحتفاظ ببعض الشيكات، التي يكون المقاول الذاتي سبق أن وقعها دون تحديد المبلغ المالي وهوية الساحب ما يسهل عملية النصب ويجعل المقاول الذاتي المصدر للشيك في ورطة.

المدخنون ينعشون خزينة الجمارك (الصباح)

استخلصت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ما يزيد عن مليار و700 مليون درهم (170 مليار سنتيم) من موارد الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على التبغ المصنع. وتهم هذه المبالغ التي أداها المدخنون الشهرين الأولين من السنة الجارية، علما أن خزينة الدولة تراهن على تحصيل ما لا يقل عن 12 مليارا و500 مليون درهم (1250 مليار سنتيم)، وتمثل المبالغ المحصلة في يناير وفبراير الماضيين 13.8 في المائة من هذا المبلغ الإجمالي المبرمج في ميزانية السنة الجارية. وساهم مستهلكو التبغ المصنع بثلث المبلغ الإجمالي لموارد الضريبة الداخلية على الاستهلاك، التي تم تحصيلها إلى غاية نهاية فبراير الماضي.

الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يسائل وزير الداخلية عن إجراءات فتح معبر حدودي بين المغرب وموريتانيا (الصحراء المغربية)

من شأن مشروع الربط البري مع الجارة موريتانيا، أن يحقق للأقاليم الجنوبية طفرة نوعية ستنعكس إيجابا على المستوى المعيشي لسكان هذه الأقاليم. وتبعا لذلك، ساءل فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عن الإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها من أجل فتح معبر حدودي بين المغرب وموريتانيا عبر إقليم السمارة، في واعتبر سيدي صالح الإدريسي، عضو الفريق النيابي لـ”البام” عن دائرة السمارة، في سؤال كتابي، أن “إقامة المعبر الحدودي بالسمارة، البعيدة عن المحيط الأطلسي، من شأنه أن يحرك وتيرة النمو البطيئة بالإقليم”، داعيا وزارة الداخلية إلى التفكير في ربط السمارة بالعمق الإفريقي لتصبح ممرا تجاريا، يساهم في دينامية الدورة التنموية بالإقليم ويوفر مناصب شغل ويحقق رواجا تجاريا متميزا.

اجتماعات مكثفة للتعجيل بإصدار القرارات والمراسيم المكملة للنظام الأساسي الجديد للتعليم (الصحراء المغربية)

كثفت وزارة التربية الوطنية وتيرة اجتماعاتها مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية للتعجيل بإصدار مجموعة من القرارات والمراسيم المكملة للنظام الأساسي الجديد، بعد صدوره في الجريدة الرسمية. وقال عبد القادر العمري، نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن الوزارة وجهت دعوة للنقابات لحضور اجتماع، اليوم الخميس، من أجل استكمال مناقشة 3 مراسيم والحسم فيها، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمراكز مهن التربية والتكوين ومركز أطر التوجيه والتخطيط ومركز المفتشين التربويين. وأوضح عبد القادر العمري، في تصريح للجريدة، أن الاجتماع سيناقش أيضا 10 مشاريع قرارات لتنزيل للنظام الأساسي، من ضمنها مباريات توظيف أطر التدريس ومباريات توظيف الأطر المختصة، والترسيم، وامتحان الكفاءة المهنية لأطر التدريس، وامتحان الكفاءة المهنية للأطر الأخرى.

إشادة وترحيب واسعان بالمبادرة الملكية بإرسال مساعدات إنسانية إلى سكان غزة والقدس (الصحراء المغربية)

تشكل المساعدة التي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بتوجيهها لفائدة سكان غزة ومدينة القدس الشريف، مبادرة إنسانية متفردة عن طريق البر، تتميز بطابعها غير المسبوق، وتأتي كبلسم لقلوب السكان من أجل التخفيف من معاناتهم مع بداية شهر رمضان المبارك. وتعكس هذه العملية الإنسانية المهمة، مرة أخرى، العناية الموصولة التي يوليها جلالة الملك، للفلسطينيين ولقضيتهم، وتندرج في إطار التضامن الفعال الذي دأب عليه المغرب منذ أمد طويل. وقد لاقت هذه المبادرة الملكية ترحيبا واسعا سواء من طرف الفلسطينيين أو من طرف مسؤولين وخبراء ومهتمين أجانب، حيث أجمعت كل ردود الأفعال والتصريحات على كون الالتفاتة الملكية السامية مبعث أمل ودعما متجددا سيخفف من وطأة المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

10 سنوات لأربعة أفراد من القوات المساعدة (المساء)

وزعت الهيئة القضائية بالغرفة الابتدائية المكلفة بالبث جرائم الأموال باستئنافية مدينة فاس، 10 سنوات من بالسجن النافذ على 4 أفراد من القوات المساعدة كانوا يشتغلون بإحدى نقط المراقبة على الحدود المغربية بضواحي مدينة وجدة، كما قضت ذات الهيئة القضائية بأداء كل واحد من المشتبه فيهم غرامة مالية. وأوردت المصادر، بأن ثلاثة أفراد من المشتبه فيهم أدين كل واحد منهم من طرف الهيئة القضائية بالسجن النافذ لمدة ثلاث سنوات، فيما أدين المشتبه فيه الرابع، بسنة واحدة من السجن النافذ، كما قضت المحكمة بأداء مبلغ 10 آلاف درهم كغرامة من طرف كل واحد من المشتبه فيهم الأربعة. جدير بالذكر أن للمشتبه فيهم الأربعة، يتابعون من طرف النيابة العامة المختصة بتهم تتعلق بمحاولة الارتشاء والمشاركة في الاتجار في المخدرات والمشاركة في تصدير ومحاولة تصدير المخدرات أو المواد المخدرة دون ترخيص أو تصريح.

بتعليمات ملكية .. مساعدات إنسانية لسكان غزة والقدس (المساء)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، تأتي للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لا سيما الفئات الأكثر هشاشة. وهكذا، فإن المساعدة التي أمر بها جلالة الملك، نصره الله، لسكان غزة، تتكون من أزيد من 40 طنا من المواد الغذائية، بما فيها المواد الغذائية الأساسية.

جامعة حماية المستهلك تعدد أسباب ارتفاع الأسعار بداية رمضان (العلم)

شهدت أسعار العديد من المواد الاستهلاكية ارتفاعا ملحوظا في أولى أيام رمضان مقارنة بالأيام العادية، ما يؤثر على القدرة الشرائية للمغاربة خصوصا الطبقة ذات الدخل المحدود. وعزا مهنيون، ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بما فيها الخضر والفواكه واللحوم سواء الحمراء أو البيضاء والبيض والأسماك نظرا لحجم الطلب والإقبال الكبير والمتزايد على هذه المواد، رغم توفرها بكميات تكفى تموين الأسواق المحلية. واعتبر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن جزءا من هذا الارتفاع يتحمل مسؤوليته المواطن، مضيفا في تصريح لليومية، أن الإقبال غير العقلاني على شراء المواد الغذائية بشتى أنواعها، يساهم في ارتفاع الأسعار، وكأن الأسواق ستغلق أبوابها في وجه المستهلكين.

الربط الكهربائي البحري بين المغرب وبريطانيا قائم ولم يتم إلغاؤه (العلم)

نفت الشركة الألمانية “إكسلينكس” صاحبة مشروع الربط الكهربائي البحري بين المغرب وبريطانيا عبر أطول كابل بحري في العالم، ما تداوله وكالة الأنباء الأمريكية بلومبرغ، حول عزم الشركة تغيير مشروع الربط بين البلدين بآخر ألماني. وأوضحت الشركة، في بيان لها، أنها لن تتخلى عن مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة، مشيرة إلى أن الهدف هو “تعزيز تطوير مشاريع الطاقة طويلة المدى، ومنها مشروع الطاقة المغرب – المملكة المتحدة كهدف رئيسي”. ويعتبر هذا المشروع الكبير والاستراتيجي من بين أولى المشاريع عالميا لتوليد الطاقة المتجددة انطلاقا من المغرب ونقلها لمسافة تقدر بـ4000 كيلومتر من الكابلات البحرية إلى غاية بريطانيا من أجل تلبية حاجياتها المتزايدة من الطاقة، حيث سيتم تزويدها بـ6 جيغاواط من الكهرباء المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة.

الوزيرة حيار تسلط الضوء في نيويورك على جهود المغرب لتعزيز حقوق المرأة (العلم)

سلطت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بنيويورك، الضوء على الجهود التي يبذلها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهدف تعزيز حقوق المرأة. وأكدت حيار، في مداخلة باسم الوفد المغربي المشارك في الدورة الـ68 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة، أن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، يولي عناية كبرى لتعزيز وحماية حقوق النساء. وذكرت، في هذا السياق، بمقتطف من خطاب العرش لسنة 2022 الذي أكد فيه جلالة الملك “أن بناء مغرب التقدم والكرامة، الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية. لذا، نشدد مرة أخرى، على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات”.

جمعية ملتقى الأسرة المغربية تتطلع إلى إصلاح عميق وشامل لمدونة الأسرة (الاتحاد الاشتراكي)

رأت جمعية ملتقى الأسرة المغربية أن ثامن مارس من هذه السنة، حل والمجتمع المغربي بنسائه ورجاله وأطفاله يتطلع إلى إصلاح عميق وشامل لمدونة الأسرة، يعزز المكتسبات ويصحح الاختلالات. وفي سياق هذه الدينامية المجتمعية، عبرت الجمعية عن مواصلة انخراطها في النضال من أجل إرساء مدونة عادلة منصفة تحفظ الحقوق وتصون كرامة النساء والرجال والمصالح الفضلى للأطفال، تؤسس لبناء أسري متوازن يرفع الحيف والتمييز عن النساء ويمكنهن من مواجهة مختلف التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والرقمية. وشددت الجمعية على استعجالية ملاءمة جميع التشريعات الوطنية والقوانين التنظيمية مع مقتضيات الدستور الذي أقر المساواة والمناصفة وعدم التمييز، معتبرة أن النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء رهان أساسي لتحديث ودمقرطة المجتمع وضمان العدالة الاجتماعية.

ارتباطا بالرجوع إلى توقيت غرينيتش.. هذه أوقات الدراسة في رمضان (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن التوقيت الجديد المتعلق بالدخول المدرسي خلال شهر رمضان، وهو التوقيت الذي يأتي ارتباطا برجوع بلادنا إلى العمل بتوقيت غرينيتش، وتغيير الساعة القانونية، خاصة بالأسلاك التعليمية الثلاث. وحسب مذكرة موجهة من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تتوفر الجريدة على نسخة منها، فإنه سيتم تأخير الدخول ب30 دقيقة خلال الفترة الصباحية، وتقديم وقت الخروج بـ30 دقيقة خلال الفترة المسائية، على أساس أن يتم تطبيق هذا التوقيت بإجراء التخفيض المناسب في الحصص المقررة بمختلف الوحدات الدراسية، كما يمكن تكييف هذه الحصص مع خصوصيات الدراسة بالوسط القروي طبقا للتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

حزب التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة بمراقبة أسعار وجودة المواد الاستهلاكية (بيان اليوم)

دعا حزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى الحرص الشديد على مراقبة الأسعار، وخاصة بالنسبة للمواد الاستهلاكية، واتخاذ كل ما يلزم من تدابير حفاظا على القدرة الشرائية للمغاربة التي لا تزال تعرف تدهورا مطردا. وفي هذا الصدد، طالب المكتب السياسي للحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، بـ”المكافحة الفعلية للمضاربات وللادخار السري للسلع، ولكل الممارسات التجارية غير المشروعة، دون إغفال مراقبة جودة المنتجات المعروضة للبيع في الأسواق الوطنية حماية للصحة العامة”. من جهة أخرى، تداول المكتب السياسي في الاحتقان المتصاعد بالنسبة لطلبة الطب والصيدلة الذين يواصلون مقاطعتهم للدراسة والامتحانات منذ أزيد من ثلاثة أشهر، وأيضا على ساحة قطاع الصحة، من خلال تواتر إضرابات شغيلة القطاع بجميع مكوناتها. ودعا الحزب في هذا السياق، الحكومة إلى إجراء حوار مثمر يفضي إلى حلول سريعة وناجعة.

الخزينة العامة للمملكة تسجل عجزا بقيمة 3,69 مليار درهم عند متم فبراير (بيان اليوم)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، على أساس المداخيل المحصلة والنفقات الصادرة، أظهرت عجزا للخزينة بقيمة 3,69 مليار درهم عند متم فبراير، مقابل عجز بلغ 5,719 مليار درهم قبل سنة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية لشهر فبراير 2024، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 11,2 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، مقابل عجز للخزينة بقيمة 5,719 مليار درهم في متم فبراير 2023، اعتبارا لرصيد إيجابي بقيمة 14,7 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

القضاء الإسباني يدخل على خط استهداف شاحنات المنتجات الفلاحية المغربية (رسالة الأمة)

فتحت السلطات القضائية الإسبانية تحقيقا في موضوع الشكاية التي وضعتها الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”، ضد مزارعين إسبان أتلفوا حمولات شاحنات مغربية من المنتوجات الفلاحية الموجهة للتصدير، وذلك في سياق الاحتجاجات التي يخوضها الفلاحون الإسبان والأوروبيون ضد سياسات بلدانهم في القطاع الفلاحي. وفي هذا السياق، قال لحسن أضرضور، رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب، في تصريح صحفي، إن الوقفات الاحتجاجية التي يخوضها هؤلاء المزارعين مستمرة، على مستوى عدد من النقط الطرقية، وهو ما دفع الشرطة الإسبانية إلى التدخل. وأوضح أضرضور أن الشرطة توقف الشاحنات المغربية لتوجهها نحو مسارات طرقية أخرى، لكي لا يتم توقيفها واعتراض طريقها من طرف هؤلاء المحتجين، وبالتالي إتلاف ما فيها من سلع، خصوصا أنهم يستهدفون الشاحنات التي تحمل ترقيما مغربيا.

مستشار الرئيس الفلسطيني: الدعم الإنساني من المملكة المغربية سيخفف من وطأة معاناة سكان قطاع غزة (رسالة الأمة)

ثمن مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية محمود الهباش، عاليا، العملية الانسانية التي أطلقتها المملكة المغربية لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف، مؤكدا أن هذا الدعم سيخفف من وطأة المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. وقال الهباش، في تصريح صحفي، “نحن نقدر عاليا هذه الالتفاتة النبيلة وهي مبادرة معهودة من ملك المغرب محمد السادس، وشعبنا يشكر جلالة الملك والشعب المغربي على هذه المبادرة، التي تعبر عن صدق مشاعر الأخوة والقيم الانسانية تجاه المكلومين والمحاصرين في قطاع غزة”. وأضاف “أعبر عن مشاعر التقدير والشكر للمملكة المغربية على مبادرتها الداعمة لأهلنا المحاصرين في قطاع غزة وهذا ليس بالأمر الغريب، فالمشاعر العربية والإسلامية ومشاعر الأخوة التي تربط بيننا دائما تتحرك في الاتجاه الصحيح لنكون نصرة لبعضنا البعض”.

جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445” لفائدة مليون أسرة (لوماتان)

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمقاطعة يعقوب المنصور في الرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك، وتستفيد منها مليون أسرة أي حوالي 5 ملايين شخص. وتعكس هذه المبادرة ذات الرمزية القوية في هذا الشهر الفضيل، والتي أضحت تقليدا سنويا على مدى 25 عاما من التنظيم، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص في وضعية هشاشة اجتماعية، كما تأتي لتكريس القيم النبيلة للإنسانية والتضامن والتآزر والمشاطرة التي تميز المجتمع المغربي. وتعرف هذه النسخة الـ 25 من “عملية رمضان”، استفادة 82 ألفا و40 أسرة، تنحدر من أقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة، متضررة من زلزال 8 شتنبر 2023.

جلالة الملك يهنئ قداسة البابا فرانسيس بمناسبة ذكرى اعتلائه الكرسي البابوي لحاضرة الفاتيكان (ليبراسيون)

بعث أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى قداسة البابا فرانسيس، وذلك بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشر لاعتلائه الكرسي البابوي لحاضرة الفاتيكان. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يسرني، بمناسبة الذكرى الحادية عشر لاعتلائكم الكرسي البابوي لحاضرة الفاتيكان، أن أبعث إليكم بتهانينا القلبية مقرونة بمتمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية وطول العمر لمواصلة إسهامكم الفاعل في تكريس مبادئ الحوار والتعايش الإنساني الأمثل”. وأضاف جلالته “وأغتنم هذه المناسبة، لأؤكد لقداستكم حرص المملكة المغربية على مواصلة إثراء علاقتها المتميزة بحاضرة الفاتيكان، بما يسهم في جهود توطيد وإشاعة القيم الروحية والإنسانية السامية بين شعوب العالم”.

المداخيل الجمركية الصافية.. عدم تسجيل انخفاض في المنتجات الطاقية (ليزانسبيراسيون إيكو)

تشير آخر الأرقام المتعلقة بالمداخيل الجمركية الصافية عند متم فبراير إلى 14.548 مليار درهم. وتتضمن هذه المداخيل الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية (زيادة بنسبة 28,6 في المائة، إلى 2,944 مليار درهم). كما أنها تغطي أيض ا المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 20 مليون درهم مع متم فبراير مقارنة بـ 14 مليون درهم في السنة الماضية، وفقا للخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية. ومن جانبها، بلغت المداخيل الجمركية الصافية 14.568 مليار درهم في متم شهر فبراير 2024 مقابل 12.704 مليار درهم محصلة في فبراير 2023، أي بارتفاع بنسبة في المائة.

لفتيت يستعرض أوضاع لجان المراقبة (لوبينيون)

أشار وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في معرض جوابه على سؤال برلماني كتابي حول جهود وزارة الداخلية لمكافحة الذبيحة السرية، إلى أن اللجن الاقليمية المختلطة والبيطرية، قامت على التوالي، خلال سنة 2022، بـ17 ألف و538 و24 ألف و608 جولة، ومراقبة ما يزيد عن 182 ألف نقطة لبيع اللحوم الحمراء، تشمل الجزارات والمطاعم ومحلات بيع المأكولات الخفيفة والأسواق الأسبوعية والفضاءات التجارية وغيرها من الأماكن التجارية. وأسفرت هذه الجهود، خلال السنة ذاتها، عن ضبط ما يقارب 13,3 طن من اللحوم المذبوحة بطريقة غير مشروعة في 22 عمالة وإقليم، فيما لم تسجل أي حالة ذبيحة غير قانونية في 53 عمالة وإقليم، بحسب المصدر ذاته.

ديون ثانوية .. الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقوم بتحسيس المقاولات حول منتج (CapAccess) (ليكونوميست)

يقوم الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتحسيس المقاولات حول منتج (CapAccess). وأطلق صندوق محمد السادس للاستثمار، منتجا ماليا جديدا يهم الديون الثانوية يحمل اسم “CapAccess “، وذلك لتسهيل تمويل استثمارات الشركات المغربية. ويهدف الصندوق من خلال هذه المبادرة إلى دعم الشركات المغربية ذات مشاريع استثمارية ناجعة والتي لا تتوفر على القدر الكافي من رأس المال الذاتي الذي تستلزمه البنوك. وفي رسالة موجهة إلى المقاولات، عدد شكيب لعلج، رئيس “الباطرونا” مزايا هذا المنتج، مبرزا أن المنتج “يوفر فرصة تمويل مختلطة لفائدة تسريع المشاريع الاستثمارية مع تخفيف ضغط متطلبات رأس المال التي تفرضها عادة المؤسسات المالية”،. ويمكن الجمع بين الوصول إلى هذا المنتج وأي إعانات يمكن أن تمنحها الدولة. ويخصص منتج (CapAccess) حصريا للمقاولات المغربية التي يتراوح حجم مبيعاتها بين 10 مليون و500 مليون درهم وتعمل في قطاعات النشاط المؤهلة.

إصلاح مدونة الأسرة .. حزب التقدم والاشتراكية ي عرب عن امتعاضه إزاء “تشويه” مواقفه (البيان)

أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على أنه “ما فتئ يدعو إلى أن يكون النقاش العمومي حول إصلاح مدونة الأسرة، منذ انطلاق هذا الورش، نقاشا مسؤولا وهادئا وناضجا”. وأوضح حزب “الكتاب” في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، أنه “تقدم بمذكرة تتضمن مقترحات واضحة في إطار تقيده بدستور بلادنا، وما يتضمنه من ثوابت جام عة للأمة المغربية، ومن ضمنها ثابت الدين الإسلامي الحنيف”. وعلى هذا الأساس، سيواصل الحزب، كما كان دائما، ترافعه عن مواقفه التحديثية التي تنشد المساواة التامة بين المرأة والرجل. وسجل الحزب “أسفه الشديد”، بالنظر إلى أن “البعض لا يتقيد باحترام توجهات الآخرين ومواقفهم”، معربا عن “امتعاضه إزاء اللجوء إلى تحريف وتزييف، بل وتشويه، مواقف حزبنا ومقترحاته بخصوص مراجعة مدونة الأسرة، إلى درجة استعمال أسلوب الكذب والافتراء في قضايا لها حساسيتها الخاصة بالنسبة للمغاربة”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.