عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

لجنة تعديل مدونة الأسرة تستعد لتقديم خلاصاتها لجلالة الملك (الأخبار)

في خضم الجدل المستعر حول إصلاح وتعديل مدونة الأسرة، كشفت مصادر مطلعة أن اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة أنهت إنجاز تقريرها على ضوء جلسات الاستماع التي عقدتها مع هيئات المجتمع المدني والأحزاب السياسية. وأشارت المصادر إلى أنه من المنتظر أن يستقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعضاء اللجنة لتسليمه التقرير النهائي المتعلق بمقترحات التعديلات المنبثقة عن المشاورات التي أجرتها الهيئة مع الفاعلين المعنيين، وذلك قبل شروع الحكومة في إعداد مشروع قانون في هذا الشأن وعرضه على البرلمان للمصادقة عليه. وأضافت المصادر أن اللجنة المذكورة، التي تضم في عضويتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة والمجلس العلمي الأعلى والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الأسرة والتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، حاولت التوفيق بين الآراء التي عرضت عليها خلال جلسات الاستماع.

ملفات ضحايا برنامج “فرصة” تصل القضاء (الأخبار)

علمت “الأخبار” من مصادر مطلعة، أن عشرات المتضررين من برنامج “فرصة”، قرروا التوجه إلى القضاء في مواجهة وزارة السياحة ضد ما وصفوه بـ”تماطل” الجهات الرسمية في تسوية التمويل، وإتمام عملية دعم المقاولين الشباب وحاملي المشاريع. وكشفت مصادر من التنسيقية الوطنية لضحايا برنامج “فرصة” أن الضحايا استندوا في دعواهم على العقود التي تم توقيعها مع الشركة المغربية للهندسة السياحية، منبهين إلى أنه بعد مضي ما يزيد على ستة أشهر من توقيع هذه العقود لم يتم تنزيلها إلى أرض الواقع بصرف تمويلاتهم، وهو ما شكل خرقا للالتزام المسبق بين الطرفين. وطالب المنسق الوطني للتنسيقية، محمد النقيري، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالنظر فى مطالب المتضررين من هذا البرنامج، مؤكدا في تصريح له، أن “عدد ضحايا برنامج “فرصة” وصل تقريبا إلى 3 آلاف ضحية موزعين على جميع جهات المملكة، والذين يطالبون بتدخل عاجل لحل هذه الإشكالية.

الداخلية تشدد الخناق على الذبيحة السرية (الأحداث المغربية)

أفاد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بأن اللجان الإقليمية المختلطة حجزت ما يناهز 13,3 طنا من لحوم الذبيحة السرية، في حوالي 22 عمالة وإقليما، بموجب 17538 جولة للمراقبة. ووفق جواب وزير الداخلية، أمام البرلمان، فإن عدد جولات مراقبة الذبيحة السرية بلغت العام الماضي حوالي 24608 جولات، تمت خلالها مراقبة أزيد من 182 نقطة بيع للحوم الحمراء والمطاعم ومحلات بيع المأكولات الخفيفة والأسواق الأسبوعية والفضاءات التجارية. ودعت البرلمانية لبنى علوي بمجلس المستشارين، وزير الداخلية، لمحاربة انتشار الذبيحة السرية، لما تشكله من خطورة على الصحة العامة والاقتصاد الوطني. وأبرزت البرلمانية ذاتها، في سؤال کتابي وجهته للفتيت، أن الذبيحة السرية تشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة بالإضافة إلى أضرارها الاقتصادية والبيئية، مشددة على أنها تؤثر سلبا على سمعة قطاع اللحوم وعلى القطاع السياحي وعلى البيئة.

إحصاء بالذكاء الاصطناعي (الأحداث المغربية)

كشفت المندوبية السامية للتخطيط انطلاق عملية تكوين 200 ألف مرشح، باستعمال بالذكاء الاصطناعي، من خلال تطوير مساعد رقمي ذكي، سيواكب المتعلمين في مسارهم التعليمي، وذلك في إطار تعاون بين الإدارات العمومية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. وفي هذا الإطار، أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، أن رقمنة الإحصاء العام للسكان والسكنى ساهم في إغناء الاستمارة بمواضيع جديدة، وأنه تم تطوير برنامج تكوين ملائم للمشاركين في الإحصاء العام يجمع بين إتقان المفاهيم الديمغرافية والاجتماعية وتقنيات تجميع المعطيات باستعمال تكنولوجيا المعلومات. ويمكن للمساعد التفاعل والدردشة في أي وقت طيلة 24 ساعة، وعلي مدى أيام الأسبوع مع المتعلمين بالعربية والدارجة والفرنسية، وتتركز مهمته في الإجابة الآنية على مختلف تساؤلات المتعلمين سواء تعلق الأمر بمفاهيم الإحصاء أو تقنيات تجميع المعطيات وتوجيه المشاركين للاختيارات الملائمة.

خصاص الأساتذة يحير بنموسى (الصباح)

يعيش القائمون على الشأن التعليمي في المغرب حيرة غير مسبوقة، بسبب النقص الحاد في أعداد الأساتذة، خاصة بعد تسقيف سن التوظيف وتحديده في 30 سنة، ما حرم الوزارة من فئة يمكن أن تملأ الفراغ الحاصل. ورغم أن التعليم حظي بقدر كبير من التخطيط والتفكير منذ إطلاق الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 – 2030، والنموذج التنموي الجديد، والإصلاحات التي باشرتها الحكومة الحالية، إلا أن إشكالية الخصاص لم يتم تجاوزها، وما تزال تحير مسؤولي الوزارة. ويعتبر تخصص الرياضيات من أهم التخصصات التي تعيش خصاصا حادا، والذي تجاوز العجز فيه 1049 مدرسا، ثم تخصص الفرنسية أيضا الذي بلغ فيه الخصاص 942 مدرسا، الأمر نفسه بالنسبة إلى الأمازيغية التي تجاوز الخصاص في أساتذتها 122 مدرسا.

الفساد قهر محاربيه (الصباح)

قهر الفساد المؤسسات التي تحاربه بسبب تطبيع المواطنين معه، كأنه قدر محتوم، رغم أنه يتسبب في ضياع ما يعادل 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام أي 50 مليار درهم، تكفي لتشييد 150 مستشفى و300 مدرسة بالمواصفات الوطنية والدولية. وقال محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إن أفعال الفساد في “تطور مستمر ومحاربته غير مرضية”، وهو على رأس العوائق التي تحول دون تحقيق التنمية، ويؤدي إلى سوء استخدام السلطة وانعدام الثقة، وتفشي المحسوبية والزبونية والامتيازات غير المستحقة. وانتقد المتحدث نفسه، في مناسبات كثيرة، “التعامل السلبي للمؤسسات المعنية بمحاربة الفساد، التي لم تتفاعل مع توصيات ومقترحات الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة”.

5525 مقاولة أغلقت أبوابها (الصباح)

قالت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الحكومة تعمل باستمرار على دعم وإنقاذ المقاولات الوطنية المهددة بالإفلاس، باتخاذ مجموعة من التدابير والآليات الهادفة إلى تحصين ودعم التي تواجه الصعوبات في شتى المجالات لحماية وظائف الشغل. وكشفت فتاح، في السؤال الكتابي للبرلماني سعيد بعزيز من الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، إفلاس 5525 مقاولة فقط، مقابل إحداث 42952 مقاولة، ما يعني في المتوسط إفلاس 100 مقاولة مقابل إحداث 777، وهو رقم أقل من السابق الذي سجل فيه معدل إفلاس وصل إلى 8121 مقاولة. وقالت الوزيرة إن الوضعية بالمغرب “مطمئنة”، مقارنة مع دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي سجلت إفلاسا بنسبة قاربت في بعض الدول 118 في المائة.

المنتجات المغربية تتعرض لحملة مقاطعة بإسبانيا (المساء)

بعد تعرضها، في الشهور الأخيرة، لعمليات التدمير التي كان يقوم بها الفلاحون الإسبان الغاضبون من السياسة الزراعية الأوروبية، تواجه المنتجات الفلاحية القادمة من المغرب حاليا حملة مقاطعة كبرى في الأسواق الإسبانية. وشرع مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في تنظيم عدة حملات لتخريب المنتجات ذات المنشأ المغربي، لدرجة أنهم أخذوا يشرحون على المنصات الرقمية كيفية التعرف على شفرة التعرف على المواد الغذائية القادمة من المغرب لتجنب استهلاكها. وفي هذا السياق، طالبت حنان أتركين، عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، وزير الفلاحة، محمد صديقي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لـ”حماية المنتجات المغربية من الحملات الدعائية المجانبة للحقيقة، وتطمين المستهلكين الأوربيين بسلامة المنتجات المصدرة وخضوعها لكل التدابير الاحترازية التي تفرضها البروتوكولات ذات الصلة”.

أمن البيضاء يحبط محاولة تهريب أزيد من طن من “الشيرا” (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط محاولة تهريب طن و420 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وتوقيف شخصين، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وأفاد مصدر أمني بأنه جرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة نفعية إلى مدينة الدار البيضاء، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بداخلها على زورق مطاطي ومحرك بحري، علاوة على 42 رزمة من مخدر الشيرا بلغ وزنها الإجمالي طنا و420 كيلوغراما. وتم إخضاع المشتبه فيهما لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

بتعليمات من صاحب الجلالة، رئيس لجنة القدس، وكالة بيت مال القدس الشريف تطلق العملية الإنسانية في القدس تزامنا مع شهر رمضان (الصحراء المغربية)

بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، في القدس، عملية المساعدات الإنسانية بساحات مستشفى الأوغستا فكتوريا – الم طلع، بحضور المدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، وعدد من المرجعيات الدينية والشخصيات الاعتبارية المقدسية وممثلي المؤسسات الاجتماعية. وذكرت وكالة بيت مال القدس، في بلاغ لها، أن هذه العملية تندرج في إطار الرعاية الموصولة التي يخصصها جلالة الملك لمدينة القدس ولأهلها، من خلال الدور الذي تنهض به وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت الإشراف المباشر لجلالة الملك، منذ أزيد من ربع قرن للمساهمة في تحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمقدسيين ودعم مؤسسات المدينة.

الودادية الحسنية للقضاء تنتفض في وجه “خرجات وتدوينات مسيئة” للقضاة على مواقع التواصل الاجتماعي (الصحراء المغربية)

انتفضت الودادية الحسنية للقضاة وجه ما اعتبرته “هجمات مسيئة” من خلال “خرجات عبر فيديوهات وتدوينات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تكيل الاتهامات للقضاة”، إذ أعربت عن بالغ قلقها إزاء “ما يعتري الجسم القضائي من تذمر جراء هذا الاستهداف السافر للسلطة القضائية بكل مكوناتها”، مستنكرة بشدة “هذه الهجمة غير المسبوقة وغير المسؤولة”. وحسب بلاغ للودادية الحسنية للقضاة، فقد أعلنت عن “تشكيل خلية عمل على مستوى المكتب المركزي لرصد كل الخرجات، التي يتعرض فيها القضاة ومؤسساتهم للإساءة والمساس بكرامتهم وشرفهم، وإعداد تقرير تركيبي وحصر سبل الترافع المتاحة لتصريف مخرجاته”، مستحضرة خطورة هذا الأمر المتمثل في “التهديد الصارخ لاستقلال القضاة المرتبط بأدائهم المهني المسؤول، علما أن حجم التشهير والمساس بالشرف بلغ في بعض الأحيان، درجة السب والشتم بإسفاف وابتذال بالغين”.

عبور المساعدات الإنسانية برا إلى غزة .. تفوق يعكس وزن المغرب بقيادة جلالة الملك على الساحة الدولية (العلم)

لاقت المبادرة الملكية السامية المتعلقة بتقديم 47 طنا من المساعدات الإنسانية لأهالي غزة اهتماما كبيرا جدا من طرف مختلف الأوساط العالمية، بالنظر إلى تميزها عن باقي جميع المبادرات المعلنة من طرف العديد من الدول، و التي لم تجد طريقها السالك نحو شعب غزة. ويعكس عبور شحنة المساعدات المغربية برا إلى أعماق غزة وزن المغرب بقيادة صاحب جلالة الملك محمد السادس، على المستوى الدولي والمصداقية التي تميز سياسة المغرب وعلاقته مع جميع الأطراف. وبذلك، يكون وصول الدفعة الأولى من الجسر الجوي الذي أمر جلالة الملك في فتحه نحو غزة والقدس أول دعم حقيقي وفعلي وملموس للشعب الفلسطيني. ويأمل متتبعون في أن تكون المبادرة المغربية الناجحة فاتحة أمل بالنسبة للشعب الفلسطيني، وأن تمثل بادرة خير تعطي الانطلاقة الفعلية لرفع الحصار على الشعب الفلسطيني وإيصال الماء والكهرباء والغذاء والدواء.

المغرب ومالي .. تتويج لمسار تاريخي من التقارب بين البلدين وتدشين لمرحلة واعدة من الشراكة والتعاون (العلم)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، سفير جمهورية مالي بالمملكة فافري كامارا. وخلال هذا الاستقبال، قدم السفير المالي نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية مالي لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي الخطوة التي تأتي في ظل تقارب كبير مع الرباط، وانخراط مالي إلى جانب جارتيها النيجر و بوركينافاسو في مبادرة جلالة الملك من أجل ضمان وصول دول منطقة الساحل إلى المحيط الأطلسي. زخم العلاقات الثنائية بين الرباط و باماكو، يعززه أيضا رصيد ثقافي وحضاري وديني قوي يجمع تاريخ البلدين وباقي دول الساحل والصحراء، وبالتالي مؤهلة للمزيد من الشراكات الاستراتيجية، تزامنا مع التحولات الإقليمية التي تدفع بلدان الساحل الى البحث والتعاقد مع شركاء ذوي مصداقية دول الساحل والصحراء من الانفتاح على الواجهة الأطلسية.

تسليط الضوء بنيويورك على دور النساء القاضيات المغربيات في النظام القضائي (العلم)

تم تسليط الضوء على دور القاضيات المغربيات في النظام القضائي، خلال حدث رفيع المستوى نظم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، في إطار الدورة الـ68 للجنة وضع المرأة. وفي كلمة لها بهذه المناسبة، أبرزت القاضية مينا سوغراتي، ممثلة المغرب في هذا الاجتماع، الإنجازات التي حققتها القاضيات المغربيات منذ تعيين أول قاضية في سنة 1961. وأشارت سوغراتي، التي تترأس اتحاد قاضيات المغرب، إلى أن عدد النساء القاضيات قد ارتفع في الوقت الراهن إلى 1,741 قاضية، مشيرة إلى أن هذه الدينامية هي ثمرة الإصلاحات الكبرى التي باشرها المغرب تماشيا مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح المساواة بين الجنسين.

نقابي: الاحتجاجات المسطرة بقطاع الصحة جواب على “تنصل” الحكومة من التزاماتها وعلى تفويتها لعقارات صحية للاستثمار الخاص (الاتحاد الاشتراكي)

أكد كريم بلمقدم، الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، أن الإضرابات المزمع تنظيمها بالمراكز الصحية والمستشفيات العمومية، تعتبر “جوابا صريحا من مهنيي الصحة بكافة فئاتهم في القطاع العام، على رفضهم للكيفية التي تعاملت بها الحكومة مع مطالبهم المشروعة”. وأوضح النقابي، في تصريح لليومية، أن المسلسل الاحتجاجي يأتي للتأكيد على “رفض المقاربة الحكومية التي تقوم على التنصل من كل التزاماتها، جراء غياب أي تفاعل أو جواب رسمي بخصوص ما تم الاتفاق عليه وتضمينه في محضري 26 يناير و 29 دجنبر”. وفي السياق ذاته، عبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، عن رفضه لمحاولات التخلي التدريجي عن القطاع الصحي العمومي وخدماته الحيوية، واصفا المستجدات الأخيرة بـ”الخطيرة”، إذ يتعلق الأمر بـ”تفويت الحكومة لعدد من مقرات العمل وعقارات المؤسسات الصحية بعدد من أقاليم المملكة للاستثمار الخاص”.

وسائل إعلام أوروبية تسلط الضوء على المبادرة الملكية “غير المسبوقة” لإغاثة سكان غزة (الاتحاد الاشتراكي)

سلطت وسائل الإعلام الأوروبية، الضوء على المساعدات الإنسانية، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لتوجيهها عن طريق البر لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف، مؤكدة على “حدث غير مسبوق” و”التزام دائم” للمملكة تجاه الشعب الفلسطيني. ففي فرنسا، أبرزت مجلة (جون أفريك) “الالتزام الشخصي” لجلالة الملك في إنجاح هذه العملية، مشيرة إلى أن تسليم هذه المساعدات مباشرة إلى الساكنة المعنية يشكل “حدثا غير مسبوق” منذ بداية الصراع في السابع من أكتوبر الماضي. وفي السياق ذاته، أكدت وسائل الإعلام الإسبانية على “الطبيعة غير المسبوقة” لعملية المساعدات التي أرسلها المغرب للشعب الفلسطيني. وهكذا، أشارت وكالة الأنباء (إيفي) إلى أن المغرب أرسل مساعدات إنسانية برا إلى غزة عبر مسلك “غير مسبوق”.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يدعو لمناقشة رهانات صناعة الهيدروجين الأخضر (بيان اليوم)

دعا فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إلى عقد اجتماع بالبرلمان لمناقشة الرهانات المحيطة بصناعة الهيدروجين الأخضر، ومساهمته في تحقيق الانتقال الطاقي في المغرب. وطالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في مراسلة إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بحضور وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إلى هذا الاجتماع من أجل إطلاع عضوات وأعضاء اللجنة على تفاصيل وحيثيات منشور رئيس الحكومة بخصوص عرض المغرب المتعلق بقطاع الهيدروجين الأخضر، والتوقعات المتعلقة بأثره على الاقتصاد الوطني والمقاولات الوطنية، وما إن كان يراعي التحديات البيئية والإيكولوجية التي تحيط ببلادنا.

الإعلان عن استراتيجية جديدة لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (بيان اليوم)

كشفت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة يعقوبي، الإنجازات الهامة التي تم تحقيقها في مناطق التدخل، مؤكدة أن الوكالة ستواجه تحديات كبيرة خلال العقد القادم لتسريع عملية تنمية هذه المناطق، في سياق وطني متسم بالجفاف وتغير المناخ. وفي هذا السياق، قدمت يعقوبي، خلال الدورة 13 لمجلس إدارة الوكالة، رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الاستراتيجية الجديدة لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان في أفق 2030، والتي تتمحور حول ثلاث توجهات استراتيجية، تتمثل في الرفع من قدرة المجالات الترابية والنظم البيئية على المرونة والتأقلم في مواجهة التغير المناخي، وتحسين الرفاه الاجتماعي للسكان في المناطق القروية والحضرية وتنويع اقتصاد مناطق التدخل لجعلها أكثر تنافسية وتوجيهها نحو القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.

الحكومة تعدل دفتر تحملات مقاولات الخدمات الطاقية لعقلنة وترشيد الاستهلاك (رسالة الأمة)

تتجه الحكومة نحو اعتماد مشروع مرسوم جديد يتعلق بتحديد دفتر تحملات مقاولات الخدمات الطاقية. ويحدد هذا المشروع، الذي يأتي تطبيقا لأحكام المادة السابعة من الباب الثاني من القانون 47.09 المتعلق بالنجاعة الطاقية، “الشروط والمقتضيات التي يجب إتباعها لإحداث ومزاولة أنشطة مقاولات الخدمات رقم الطاقية”. ويلزم مشروع المرسوم المقاولات التي حصلت على الترخيص بإحالة تقرير سنوي، وكلما دعت الضرورة، إلى السلطة الحكومية المكلفة بالانتقال الطاقي، يتضمن تفاصيل عن أنشطتها والمشاريع التي تم تنفيذها. ويحدد دفتر التحملات الملحق لمشروع هذا المرسوم المقتضيات التي يجب أن تلتزم بها مقاولات الخدمات الطاقية، والمتطلبات التي يجب أن تستجيب لها لإجراء دراسات النجاعة الطاقية وتأهيل التجهيزات والمنشآت الطاقية المدروسة بناء على نتائج الدراسات المنجزة.

مجموعة “بولهوف” الألمانية تختار المغرب لتوطين أنشطتها في مجال صناعة الطيران (رسالة الأمة)

تم بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة الصناعية المندمجة “ميدبارك” والمجموعة الألمانية المتخصصة في تكنولوجيات التركيب وحلول التجميع واللوجستيك، “بولهوف”، من أجل توطينها بالمغرب. وتتوفر مجموعة “بولهوف”، المتخصصة في دمج تكنولوجيا التركيب 360 درجة مع حلول التجميع والخدمات اللوجستيكية، على 43 موقعا في 25 بلدا و5 قارات. وتنتج المجموعة أزيد من 18 مليون عنصر تجميع يوميا، بإجمالي 13 موقعا للإنتاج، وتشغل حوالي 1500 شخص في ألمانيا، و1100 في باقي أنحاء أوروبا، و400 في آسيا وأمريكا.

التجارة الخارجية.. المغرب المورد الإفريقي الرئيسي للكاميرون (ليزانسبيراسيون إيكو)

أصبح المغرب المورد الإفريقي الرئيسي للكاميرون في سنة 2022، وفقا لأحدث تقرير حول التجارة الخارجية للكاميرون، الصادر مؤخرا عن المعهد الوطني للإحصاء. وبحسب التقرير فإن الواردات من الدول الإفريقية تمثل 12.2 في المائة من إجمالي الإنفاق على الواردات. ويحتل المغرب المركز الأول بنسبة 1.4 في المائة، متبوعا بساحل العاج والغابون. وقد شحنت المملكة 319 ألفا و200 طن من البضائع إلى الكاميرون خلال سنة 2022، مسجلة بذلك زيادة مهمة مقارنة بصادرات السنة الماضية.

المغرب- روسيا .. ندوة حول التجارة مع مقاولين عن منطقة إيركوتسك (لوبينيون)

يعتزم مقاولون عن منطقة إيركوتسك الروسية تنظيم ندوة عبر تقنية الفيديو مع ممثلهم التجاري في المغرب. ويندرج هذا الحدث المنظم من قبل مركز “My Business ” في إطار المشروع الرئاسي الوطني “المقاولات الصغيرة والمتوسطة”. وسيتم عقد هذه الندوة عبر الإنترنيت في 22 مارس الجاري. وتخصص الندوة للمسائل المتعلقة بخصوصيات العلاقات التجارية مع المغرب. كما ستناقش الندوة المجالات الواعدة والخيارات المثلى لدخول السوق المغربية وسبل التفاعل مع المقاولات المحلية والعقبات التي تحول دون الترويج للمنتجات الروسية.

لجنة وزاراتية.. تموين وافر ومتنوع للأسواق الوطنية في شهر رمضان المبارك (لوماتان)

أكدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة، أن الأسواق الوطنية مزودة بشكل وافر وبتنوع كبير من المواد الغذائية والطاقية في بداية شهر رمضان المبارك. وأوضحت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، في بلاغ بشأن الاجتماع الأول لهذه اللجنة خلال الشهر الفضيل، أنه من خلال الاطلاع على تقارير مصالح القطاعات المعنية التي تسهر على التتبع اليومي لأسواق المواد الأكثر استهلاكا، تؤكد اللجنة أن الأسواق مزودة بشكل وافر وبتنوع كبير من المواد الغذائية والطاقية، وأن العرض يغطي الحاجيات من كل المواد والمنتجات المستهلكة خلال شهر رمضان لعدة أسابيع أو عدة أشهر حسب نوعية السلع.

امتياز تجاري .. حذاري من حالات إفلاس متتالية (ليكونوميست)

لا شيء يسير على ما يرام في عالم الامتياز التجاري بالمغرب. فمنذ عدة أشهر، توالت الإغلاقات وحالات الإفلاس بمدن كبرى كالدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة وأكادير وغيرها. وإذا كانت المدن المذكورة أكثر عرضة للإفلاس، ومرد ذلك كونها تستضيف أكبر عدد من العلامات التجارية، نظرا لجاذبيتها التجارية والاقتصادية والسياحية. ففي مدينة الدار البيضاء فقط، سجلت الجمعيات المهنية إغلاق ما لا يقل عن 20 ألف محل تجاري. وأكد رئيس الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري أن “ما بين 16 ألف إلى 20 ألف إغلاق لمتاجر تعمل في مجال خدمات الطعام والوجبات السريعة والملابس الجاهزة ومستحضرات التجميل والإكسسوارات واللياقة البدنية… في مدينة الدار البيضاء فقط “، بحسب محمد الفنى، رئيس الجامعة المغربية للامتياز. وتابع أن الأمر أصبح “ظاهرة وطنية مثيرة للقلق، بحيث أن جميع أنشطة الامتياز تتأثر تقريبا بالانخفاض المطرد المتعلق بتوافد الزبناء وإغلاق المتاجر وتسريح العمال”.

جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445” لفائدة مليون أسرة (ليبراسيون)

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بمقاطعة يعقوب المنصور في الرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك، وتستفيد منها مليون أسرة أي حوالي 5 ملايين شخص. وتعكس هذه المبادرة ذات الرمزية القوية في هذا الشهر الفضيل، والتي أضحت تقليدا سنويا على مدى 25 عاما من التنظيم، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص في وضعية هشاشة اجتماعية، كما تأتي لتكريس القيم النبيلة للإنسانية والتضامن والتآزر والمشاطرة التي تميز المجتمع المغربي. وتهم عملية “رمضان 1445″، التي خصص لها غلاف مالي يبلغ 347 مليون درهم، توزيع 34 ألفا و550 طنا من المواد الغذائية، تشمل الدقيق والحليب والأرز، والزيت والسكر، ومركز الطماطم والمعجنات والعدس والشاي. وتروم هذه العملية تقديم المساعدة والدعم للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

عملية “رمضان 1445” تكرس حرص جلالة الملك على تجسيد قيم التضامن والتآزر (البيان)

قالت مديرة المشاريع بمؤسسة محمد الخامس للتضامن سعاد بولويز، أن عملية الدعم الغذائي خلال شهر رمضان أضحت موعدا سنويا يتجدد فيه حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تكريس قيم التضامن والتآزر بين أفراد الشعب المغربي. وأبرزت بولويز في تصريح للصحافة، بمناسبة إشراف جلالة الملك، بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445″، أن هذه العملية تهم تقديم مساعدات من المواد الغذائية الأساسية للفئات الأكثر هشاشة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق على الخصوص بالأرامل والأشخاص المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. وأكدت أن 1 مليون أسرة أي حوالي 5 ملايين شخص موزعين على مختلف جهات وأقاليم المملكة ستستفيد من النسخة الـ25 من عملية الدعم الغذائي خلال شهر رمضان، يمثل فيها المجال القروي 74 بالمائة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.