عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة بداية الأسبوع

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 18 مارس 2024:

الأحرار يزكي المودني لعمودية الرباط (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادر جيدة الاطلاع، أن حزب التجمع الوطني للأحرار قد زكى فتيحة المودني المستشارة من الحزب في مقاطعة السويسي بالرباط، وكاتبة المجلس السابق لخلافة أسماء غلالو، العمدة المستقيلة. وأشارت المصادر إلى أن قيادة حزب الحمامة عقدت اجتماعا مع مستشاري الحزب في مدينة الرباط، بحضور أعضاء من المكتب السياسي، وهو الاجتماع الذي ترأسه رشيد الطالبي العالمي، رئيس المجلس الوطني للحزب، رفقة مصطفى بايتاس، حيث تم إبلاغ المستشارين المعنيين بقرار قيادة الحزب وحسم الاختيار لصالح المودني. وقد جاء الحديث عن المودني عمدة مستقبلية للرباط، في ظل تأكيد رسمي من قيادة الأحرار عن الرغبة في عدم التراجع عن عمودية نسائية للعاصمة، وقد ساعد المسار السياسي والأكاديمي الذي قطعته المودني صاحبة الـ43 ربيعا، في بروز اسمها بقوة في الساحة المحلية منذ بداية انفراط عقد الأغلبية داخل مجلس المدينة.

خبير: “تحقيق الأمن الطاقي لن يتم إلا بالطاقات المتجددة والمغرب يطمح إلى الريادة في المجال” (الأخبار)

أكد الخبير والمحلل الاقتصادي، محمد جدري، أن المغرب يطمح إلى تعويض كل نقص قد يسببه عدم التوفر على الطاقة الأحفورية (النفط والغاز)، بالاعتماد على الطاقة المتجددة. وأبرز الخبير، في مقابلة مع اليومية، أن التقارير الدولية تشير إلى أن المغرب سيكون، في مجال الطاقات المتجددة، من بين الدول الأوائل التي ستكون لها الريادة عالميا في الاستثمار في هذا الجانب. وأوضح أن المغرب يطمح، في هذا المجال، إلى أن يكسب نسبة 4 في المائة من رقم المعاملات في الطاقة المتجددة على مستوى العالم في حدود سنة 2050، وهو ما سيحقق في مرحلة أولى بحوالي 22 مليار درهم سنة 2030، لينتقل إلى 330 مليار درهم سنة 2050. وسجل الخبير أن الطموح المغربي في هذا المجال تعترضه تحديات أبرزها تحدي الزمان في ظل منافسة دول أخرى، ثم تحدي اليد العاملة، حيث سيكون المغرب مطالبا بتوفير اليد العاملة المؤهلة، مع تنامي الاستثمارات التي سيتم استقطابها.

التهديد بالطرد يخرج طلبة كلية الطب إلى الشارع (الأخبار)

يتواصل “الاحتقان” في أوساط كليات الطب والصيدلة، فقد أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، عن استمرارها في “المسلسل النضالي”، مشيرة إلى أن مقاطعة الدروس نجحت بنسبة ناهزت 100 في المائة بكافة كليات الطب والصيدلة. وأعلنت اللجنة عن تنظيم وقفات احتجاجية محلية بمختلف مدن كليات الطب والصيدلة العمومية، سيتم تحديد تفاصيلها لاحقا. وفي السياق ذاته، انتقد الطلبة قرار إدارة كليات الطب منع جميع الأنشطة داخل حرم الكلية، إلا بتصريح مكتوب، معتبرين هذا القرار “خرقا فاضحا للحريات الطلابية، وانتهاكا غير مسبوق يهدف إلى الحظر العملي للأنشطة الطلابية”، مستنكرين “التهديد” بالطرد و”الوعيد” الذي يتعرض له الطلبة المقاطعون، وعلى وجه الخصوص، المكررون في كل الكليات العمومية خاصة بكليتي أكادير والعيون.

16 ألف مغربية بالحقول الإسبانية (الأحداث المغربية)

في إطار التعاون الثنائي المغربي الإسباني، تتواصل قافلة رحلات العاملات الزراعيات الموسميات برسم سنة 2024 من ميناء طنجة المدينة في اتجاه ميناء طريفة تحت إشراف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حيث غادرت مؤخرا 400 عاملة زراعية ميناء طنجة. وتندرج هذه الحملة، حسب بلاغ صحافي، في إطار الاستراتيجية الوطنية للحركية المهنية الدولية، وامتدادا للتعاون المشترك بين البلدين الجارين، خاصة في مجال التشغيل والهجرة الدائرية الشرعية المنظمة، والتي تم تجسيدها من خلال الاتفاقية الثنائية الموقعة في مدريد في 25 يوليوز 2001. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير فرص شغل موسمية في قطاع الفلاحة لما يناهز 16.000 امرأة مغربية من الوسط القروي من كافة مناطق المغرب.

الضمان الاجتماعي.. زيادة عامة في الأجور (الأحداث المغربية)

توج الحوار الاجتماعي بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بين إدارة الصندوق والأطراف الاجتماعية، على توقيع اتفاقية جماعية جديدة مع إدارة مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تضمنت زيادة عامة في الأجور وتعويضات ومنح وامتيازات ذات طابع إداري واجتماعي. وأكدت الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أنها عملت على تحقيق مكتسبات جديدة من خلال تضمين الاتفاقية الجديدة في الجانب المالي “مكسب الزيادة العامة في الراتب الشهري بقيمة 1.000 درهم صافية، والزيادة في النظام التعويضي للأطر، والزيادة في قيمة منحة عيد الأضحى وفي التمدرس المنحة التقنية للمهندسين والتقنيين المعلوماتيين، وتسوية المنح المتراكمة وتعويضها بمنحة تعويضية”.

السماح للأم بالخارج بإنجاز جواز سفر الأبناء (الأحداث المغربية)

بات بإمكان الأم المغربية في الخارج إنجاز وتجديد جوازات السفر لأبنائها القاصرين دون اشتراط حضور أو موافقة الأب، وفق إعلانات صادرة عن تمثيليات دبلوماسية للمملكة في الخارج. ووصفت مونية علالي، الباحثة في العلوم الإنسانية والمستشارة في العلاقات مع الجامعات العربية بإيطاليا، هذا القرار بكونه “مكتسبا” جديدا، تنتظر الجالية المغربية بالخارج تعميمه على باقي المؤسسات الدبلوماسية المغربية في العالم، مشيرة في تصريح لموقع الجريدة، أن الخطوة تعد من البوادر المبشرة بمدونة للأسرة تستجيب للكثير من مطالب النساء والأسرة. بدورها، اعتبرت جمعية التحدي والمساواة، هذا القرار بـ”المهم” في مسار تنزيل المساواة الكاملة بين المرأة والرجل، إلى جانب اعتباره جوابا رسميا على نضالات النساء المغربيات المهاجرات، واللواتي عشن لسنوات عديدة معاناة حقيقية مع مسار الحصول على وثيقة إدارية بسيطة تمكنهن من تسوية الوضعية القانونية لأبنائهن”.

تقرير “أسود” عن المقالع (الصباح)

لم تتمكن مختلف السلطات من ضبط قطاع المقالع والأحجار الكريمة، الذي يدر الملايير من الأرباح، وتحول مع مرور الوقت إلى ريع تتحكم فيه بعض الشخصيات من ذوي النفوذ، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر بأن ريع المقالع تسبب في أضرار كبيرة للبيئة البحرية، إذ سيفقد المغرب في غضون السنوات المقبلة، أطنانا من الأسماك التي ستهاجر بفعل تكثيف عمليات جرف الرمال بطريقة عشوائية تخدم مصالح لوبيات مختلفة. وأكدت المصادر أن لجنة الاستطلاع البرلمانية، برئاسة البرلماني سعيد بعزيز، من الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، تحدت الصعاب، ووضعت تقريرا “أسود” فوق مكتب نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بحكم وصايته على القطاع، وفوق مكتب راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، الذي سيفتح الدورة المقبلة بمناقشة هذا التقرير قصد إصلاح القطاع.

اتهامات بـ”الانحراف” تهز الاتحاد (الصباح)

هاجم أربعة قادة سابقين بالمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية القيادة الحالية، على خلفية ما كشفه المجلس الأعلى للحسابات من ضياع المال العام لإنجاز دراسات وأبحاث تمت خارج المنهجية العلمية، ومنحت لأعضاء من الحزب لإنجازها خلال شهرين فقط. واستنكر كل من عبد المقصود راشدي، وحسن نجمي، وصلاح الدين المانوزي، وشقران أمام، في بلاغ، “الحالة التي وصل إليها تدبير الحزب، باستفراد الكاتب الأول، وقلة من أعضاء المكتب السياسي المعين من قبله، بالقرار، والتدبير المالي في ظل غياب الاجتماعات المنتظمة لأجهزة الحزب التنفيذية والتقريرية”. وقال قادة حاليون مفضلين عدم الكشف عن هويتهم، للجريدة، إن “الأربعة لم تعد لهم علاقة بالحزب، ولا يحق لهم التعليق على أمور لا تخصهم”، مؤكدين أن “الحزب قدم خمسة آلاف ورقة بحثية للمجلس الأعلى للحسابات، بخلاف أحزاب أخرى لم تقدم أي ورقة وأنفقت كل المال الذي حصلت عليه”.

مشروع الربط السككي بين المغرب وإسبانيا “يقترب جدا” من التحول إلى حقيقة (الصحراء المغربية)

يقترب مشروع نفق السكك الحديدية بين المغرب وإسبانيا تحت مضيق جبل طارق من التحول إلى حقيقة، خصوصا أن المحادثات المتعددة بين مسؤولي البلدين، في الآونة الأخيرة، أثمرت عن نتائج مهمة، عبدت الطريق لإمكانية تسريع أشغال البناء في أفق الانتهاء منها قبل بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي ستقام في عام 2030، وتحتضنها كل من المملكتين المغربية والإسبانية والبرتغال. وأفادت العديد من وسائل الإعلام الإسبانية، بأن المشروع قريب جدا من التنفيذ على أرض الواقع، وأنه سيكون واحدا من أكبر أعمال الهندسة المدنية في التاريخ، وسيمثل تغييرا كبيرا في مجالات تحسين خدمات المنصات اللوجيستية، ومناطق إعادة الشحن، وخفض تكاليف النقل، وتشغيل مرافق التخزين، وترشيد البنية التحتية. كما كشفت وزارة النقل الإسبانية أن الرباط ومدريد تخططان بـ”جدية” لإنجاز مشروع القطار السريع الذي سيقرب المسافة بين البلدين عبر مشروع النفق البحري.

الصيدليات تتوصل بأولى وحدات الأدوية بأسعار معفاة من الضريبة على القيمة المضافة (الصحراء المغربية)

شرعت الصيدليات في تلقي الوحدات الأولى من الأدوية بأسعارها الجديدة، بعد إعفائها من رسوم الضريبة على القيمة المضافة، لتصبح 0 في المائة، بدلا من 7 في المائة، وذلك بموجب قانون المالية لسنة 2024. وأكد رشيد لمريني، الصيدلاني والخبير في الشؤون الصيدلانية لدى المحاكم، في تصريح لليومية، أن المرحلة الحالية تشهد استمرار انقطاعات في مخزون بعض الأدوية، بأسمائها التجارية المختلفة. ويعزى أمر هذه الانقطاعات، حسب مصادر مهنية، إلى لجوء صيادلة الصيدليات، في الفترة الانتقالية الحالية، إلى خفض مخزونها من الأدوية بأثمانها السابقة، لتجنب تراكم كميات كبيرة لديها من الأدوية التي تخضع لضريبة القيمة المضافة، بما يوافق المهلة التي حددتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بخصوص إعادة الأدوية بأثمانها السابقة إلى مورديهم منها بحلول نهاية مارس الجاري.

وكالة بيت مال القدس الشريف تقوم بتسليم تجهيزات لمستشفى الهلال الأحمر في مدينة القدس (الصحراء المغربية)

في إطار العملية الإنسانية التي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بإرسالها للفلسطينيين في قطاع غزة والقدس، قامت وكالة بيت مال القدس الشريف، بتسليم تجهيزات كاملة لخلية اليقظة والتنسيق لحالات الطوارئ والمستعجلات لمستشفى الهلال الأحمر بمدينة القدس. وذكرت وكالة بيت مال القدس، في بلاغ، أن شحنة التجهيزات تضم أدوات مكتبية ومنصة مركزية لأجهزة الحاسوب، ووحدة أنترنيت مركزية، وشاشات كبيرة للعرض ولوحات إلكترونية، إلى جانب أجهزة محمولة للاتصال، وأخرى للاتصال اللاسلكي المتنقل، فضلا عن قناني الأكسجين ومعدات أخرى. وهمت هذه العملية كذلك، التي تمت بحضور ممثلين عن جمعية مستشفيات القدس الشرقية، توزيع 50 من حقائب الإسعاف الخاصة بالمسعفين تضم 42 صنفا من المعدات والأدوية.

موظف بجماعة خنيفرة يسطو على 200 مليون سنتيم (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء”، من مصادر مطلعة، أن قضية سطو شسيع المداخيل لمدينة خنيفرة مؤخرا، على 200 مليون سنتيم واختفائه عن الأنظار في ظروف يلفها الكثير من الغموض، عرفت تطورات مثيرة من خلال الأبحاث الأولية التي أجريت في الموضوع، حيث تبين وجود ما وصف بشبهة التقصير من طرف الخازن الإقليمي في القيام بواجبه، على حد تعبير المصادر. وقال رئيس جماعة خنيفرة، في تصريح للجريدة، بأن قضية السطو على 217 مليون سنتيم من قبل الشسيع الجماعي، جريمة يتحمل مسؤوليتها المشتبه فيه بحكم أنه معين بقرار منذ ما يزيد عن 20 سنة، مشيرا إلى أن هذه القضية توجد حاليا بين يدي القضاء والعناصر الأمنية المختصة التي فتحت بحثا قضائيا في الموضوع وأصدرت في حق المشتبه فيه مذكرة بحث وطنية.

إحباط محاولة للتهريب الدولي لشحنة كبيرة من الشيرا (المساء)

استغلالا للمعطيات الدقيقة في مجال الاستعلام الجنائي التي وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة بمدينة أكادير، بتعاون وتنسيق مع مصالح البحرية الملكية والدرك الملكي، من ضبط قارب للصيد وإحباط محاولة للتهريب الدولي لشحنة كبيرة من المخدرات ناهزت 10 أطنان و542 كيلوغرام من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن “النيابة العامة المختصة عهدت بالبحث في هذه القضية إلى المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات الدولية والوطنية لهذا النشاط الإجرامي، وكذا تحديد كافة التقاطعات والارتباطات المحتملة مع شبكات دولية أخرى تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية”.

السنتيسي: على المسؤولين الأوروبيين الإسراع بوضع إجراءات لعدم عرقلة الصادرات المغربية (العلم)

شكل بحث سبل تعزيز التنافسية اللوجيستيكية وتسهيل المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا من جهة، وبين المغرب والاتحاد الأوروبي بصفة عامة، صلب لقاءات جمعت الجمعية المغربية للمصدرين مع السلطات المينائية لكل من طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء. وتأتي هذه المبادرة حسب حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، من أجل تأكيد عزم كل الأطراف على تعزيز شراكاتها، وتطوير السلاسل اللوجيستيكية البحرية بغية تقليص مدة عمليات التصدير وعبور السلع، وبالتالى رفع التنافسية. وفي هذا السياق، جدد السنتيسي دعوته للمسؤولين الأوروبيين إلى الإسراع بوضع إجراءات كفيلة بعدم تكرار أي عمليات تعرقل مرور الصادرات المغربية نحو وجهتها النهائية، بما يراعي العلاقات التجارية التاريخية والقوية التي تجمع المملكة المغربية وبلدان القارة الأوروبية.

مهنيون يعلقون على دخول الأغنام والماعز الإسبانية للمغرب (العلم)

استبعد مهنيون أي تأثير لاستيراد المغرب للأغنام والماعز الإسبانية على الأثمان بالمملكة، مبررين ذلك بكونها “جد متواضعة”، ثم بتفضيل المستهلك للمنتوج الوطني لجودته بالمقارنة مع المستورد. بالمقابل، يعلق المغاربة آمالهم على مثل هذه الشحنات من الأغنام والماعز، إذ يرون أنها قد تخفف من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في هذا الشهر الفضيل، والتي وصلت إلى 100 درهم للكيلوغرام الواحد. وفى هذا السياق، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، “إننا نعيش فشلا في تربية المواشي بالمغرب”، مشددا على أن “استيراد رؤوس الأغنام والماعز من الخارج ليس بالحل الأمثل لحل معضلة غلاء أسعار اللحوم الحمراء، لأن المستفيد الأكبر من هذه العملية هم الوسطاء، بينما الكساب الذي يضمن استمرارية الحفاظ على الثروة الحيوانية بالمغربية يظل مستبعدا تماما”.

عصرنة المسارات التقنية لمربي الأبقار الحلوب تساهم في رفع إنتاج الحليب وتوفيره للمواطنين (الاتحاد الاشتراكي)

يعيش المغرب وضعا عصيبا بسبب تعاقب مواسم الجفاف، في ظل وجود أزمة لا تقف عند حدود الماء الشروب، وإنما تمتد لتشمل تداعياتها الأمن الغذائي برمته. وهنا كان لزاما دعم الفلاحة، والتخفيف من وقع الجفاف على الكسابة، والحرص على حضور مادة الحليب، التي تعتبر أساسية في العديد من الموائد المغربية خاصة في شهر رمضان الأبرك. وأكد مصطفى الشهار، مكلف بالمجال الأخضر في مجموعة القرض الفلاحي، أن هذا القطاع سجل بعض التراجع بسبب فترة “الكوفيد”، وارتفاع أثمنة الأعلاف، وتوالي سنوات الجفاف، مما أدى إلى انخفاض في مستوى الإنتاج. وأشار في مقابلة مع اليومية، أن مجموعة القرض الفلاحي تقوم بمواكبة سلسلة إنتاج الحليب بالتمويلات الملائمة للمتدخلين في سلسلة الحليب، قصد عصرنة المسارات التقنية لمربي الأبقار الحلوب للرفع من الإنتاجية وتحسين المردودية، مما يساهم في وفرة مادة الحليب، خصوصا في شهر رمضان الذي يسجل ارتفاعا في الطلب.

المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي: المغرب يشدد على أهمية قيادة فعالة لمفوضية الاتحاد (الاتحاد الاشتراكي)

أكد المغرب، أمام المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، على أهمية قيادة فعالة لمفوضية الاتحاد الإفريقي، باعتبارها ركيزة أساسية لبناء المؤسسة الإفريقية. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال مشاركته في أشغال الدورة الاستثنائية الـ22 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي حول تحضيرات انتخاب كبار قادة مفوضية الاتحاد الإفريقي في فبراير 2025، إن هذه الدورة تكتسي أهمية خاصة بالنسبة للمنظمة الإفريقية على اعتبار أن القرارات التي ستتوج “مداولاتنا اليوم ستعطي معنى لعملية الإصلاح الشاملة التي نحن ملتزمون بها”. وشدد عروشي على أن انتخابات قيادات مفوضية الاتحاد الإفريقي المرتقبة في فبراير 2025 تعد فرصة جديدة لتعزيز أسس المؤسسة الإفريقية، وتوطيد مسلسل بناء وتعزيز الاندماج الإقليمي.

مآسي الهجرة السرية تتكرر بعرض البحر بأخفنير (بيان اليوم)

تتواصل مآسي الهجرة السرية بعرض البحر، بفاجعة جديدة وقعت بمنطقة “النعيلة” بالجماعة الترابية أخفنير، بحسب مصدر مطلع، موضحا أن ثلاثة مهاجرين سريين تعرضوا للغرق بعد انقلاب قارب مطاطي تخلى عنه منظمو الهجرة السرية بمنطقة صخرية وعرة بعد أن واجه صعوبات. وأبرز المصدر في هذا السياق، جهود فرق الإغاثة التي لولا تدخلها لإنقاذ 45 آخرين كانوا وشك الغرق، لكانت المصيبة أكبر. وتابع المصدر ذاته، أن فرق الإغاثة مكونة من السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية، هرعت إلى مكان الحادث، حيث انتشلت جثث الغرقى الثلاثة وقدمت الإسعافات الضرورية للناجين، واستمرت في البحث عن مفقودين محتملين، قد يكونوا أبحروا ضمن مجموعة من المهاجرين السريين يفوق عددهم 48 شخصا، في محاولة منهم للوصول إلى جزر الكناري.

وزارة التربية الوطنية تنظم فعاليات الدورة الثانية عشرة للأيام المالية (بيان اليوم)

تنظم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من 18 إلى 31 مارس الجاري، فعاليات الدورة الثانية عشرة للأيام المالية “Global Money Week” تحت شعار “حافظ على فلوسك، تأمن مستقبلك”. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الدورة، التي تنظم لفائدة تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بالمؤسسات العمومية والخصوصية، بالعالم الحضري وشبه الحضري والقروي، يمكن أن تمتد فترة أنشطتها إلى غاية 26 أبريل 2024، بتنسيق مع ممثلي بنك المغرب بكل جهة. وأضاف المصدر ذاته أن فعاليات هذه الدورة تأتي في إطار الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمؤسسة المغربية للثقافة المالية-بنك المغرب، ووعيا من الوزارة بأهمية تحسيس الناشئة بالوظائف الأساسية للنقود والعملة ومختلف خدمات وأدوار المؤسسات المالية، باعتبارها مكونا أساسيا للاقتصاد الوطني.

شغيلة قطاع العدل.. إضراب وطني بمختلف محاكم المملكة (رسالة الأمة)

قرر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 20 و 21 مارس الجاري، بمختلف محاكم المملكة وكافة المرافق الإدارية الأخرى. وكشفت الجامعة الوطنية لقطاع العدل في بلاغ لها، عن “عدم تقدم المساعي الجارية لوضع ملفهم المطلبي في سكته الصحيحة”، محذرة من” تنامي السخط والتذمر بسبب عدم تجاوب الوزارتين المكلفتين بالمالية وبالوظيفة العمومية، اللتين لا تزالا لم تنخرطا بشكل جدي في حل مطالبهم، وبالأخص على مستوى تعديل النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط وتعديل مرسوم الحساب الخاص لموظفي القطاع بمن فيهم المهندسون، وإحداث المديريات الجهوية وإقرار البنية الإدارية المناسبة لتأطير التكوين وغيرها”. وشدد المصدر ذاته على تشبثه بالحوار خيارا استراتيجيا، مطالبا وزير العدل ببذل مساع جديدة ومستعجلة لدى القطاعات الحكومية المعنية لترجمة مطالب موظفي القطاع على أرض الواقع.

زلزال الحوز.. توزيع 100 مليار سنتيم على 51 ألف أسرة متضررة لدعم إعادة البناء (رسالة الأمة)

تلقت 51.300 أسرة، إلى غاية 13 مارس الجاري، مبلغ 20.000 درهم كدفعة أولى لإعادة بناء المنازل التي تضررت بشكل كلي أو جزئي جراء زلزال الحوز، وذلك بقيمة مالية إجمالية تفوق مليار درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة صدر عقب انعقاد الاجتماع التاسع للجنة بين الوزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والذي خصص لتتبع التقدم المحرز في تنزيل هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أن اللجنة وقفت على انطلاق تقديم الدفعة الثانية من الدعم المباشر الخاص بإعادة بناء المنازل (40.000 درهم)، وتأهيلها (20.000 درهم)، بحيث أن مختلف أشكال الدعم المتعلقة بإعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة، تقدم للأسر المعنية وفق مسطرة واضحة وشفافة، وذلك عبر منصة رقمية تضم مختلف القطاعات المتدخلة.

المرصد المغربي للطلبيات العمومية.. حصن ضد الفساد؟ (ليزانسبيراسيون إيكو)

تلتزم الحكومة بتحقيق أكبر قدر من الشفافية والنجاعة في تفويت الصفقات العمومية. ومن أجل هذا الهدف، تمت المصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.22.078 المتعلق بإحداث المرصد المغربي للطلبيات العمومية. ورغم ترحيب بعض المراقبين بهذه المبادرة، إلا أنها تثير تساؤلات. والبعض يعتبر أنه من السابق لأوانه الحكم على مدى نجاعة مثل هذه المؤسسة. وفي هذا الصدد، قال عمر الكتاني، الخبير الاقتصادي، “أفضل الحكم على النتائج الملموسة. بالرغم من أن هذه المقاربة محمودة، إلا أنها لا تضمن بالضرورة مستقبلا أكثر شفافية”.

طلبة الطب والصيدلة يلعبون أوراقهم الأخيرة والسنة الجامعية مهددة (لوماتان)

أعلن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أول أمس السبت، عن تنظيم سلسلة جديدة من الاحتجاجات في مختلف مدن المملكة لإسماع صوتهم والضغط على السلطات المعنية التي رفضت حتى الآن الاستجابة لمطالبهم. في الواقع، بعد ثلاثة أشهر من بدء الاحتجاجات، لا يزال هؤلاء المهنيون الصحيون المستقبليون يواصلون مقاطعتهم للدروس والتدريب والامتحانات. ويطالبون بإعادة إطلاق الحوار بشكل عاجل مع الوزارتين ويحذرون من عواقب محاولات ترهيب الطلبة والضغوط التي تمارس عليهم.

اعتراض 269 مرشحا للهجرة غير الشرعية (ليبيراسيون)

مكنت مختلف عمليات التمشيط الساحلي والدوريات البحرية، يوم الجمعة، من اعتراض ما مجموعه 269 مرشحا للهجرة غير الشرعية، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، حسبما أفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية. وأوضح المصدر ذاته، أنه خلال ثلاث عمليات تمشيط منفصلة، نفذت على بعد حوالي عشرة كيلومترات جنوب – غرب مدينة طانطان، تمكنت عناصر القوات المسلحة الملكية المكلفة بمراقبة الساحل، بالتعاون مع وحدات التمشيط، من إحباط ثلاث محاولات للهجرة غير الشرعية. وتابع أن هذه العمليات أسفرت عن اعتراض 147 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 103 ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء و 44 مغربيا.

المغرب.. أداء جيد في الحرب ضد الإرهاب (لوبينيون)

أصدر معهد الاقتصاد والسلام، ومقره سيدني، مؤخرا النسخة الحادية عشرة من مؤشر الإرهاب العالمي. هذا التقرير يصنف الدول حسب درجة تأثرها بالإرهاب. وفي نسخة هذه السنة، يعتبر المغرب من بين البلدان الأقل تأثرا بالإرهاب في العالم، ويتم وضعه في فئة التأثير “المنخفض جدا”. ويتم نشر هذا التصنيف سنويا منذ عام 2012، ويعتمد على أربعة مؤشرات (الحوادث والوفيات والإصابات والرهائن) لحساب المتوسط بالنسبة لكل دولة. وهكذا يتم تعيين كل من هذه الدرجة المحددة المرجحة على مدى خمس سنوات. وكلما انخفضت النتيجة، أصبح البلد أكثر أمانا. وفي هذا التصنيف، يحتل المغرب المركز 89 عالميا من بين 163 دولة، حيث ربح 4 مراتب مقارنة بالتصنيف السابق. وبحصولها على درجة صفر، وهي مرادفة للغياب التام للتهديدات الإرهابية، يتم وضع المملكة بعد ذلك في فئة “منخفضة التأثير للغاية”، التي تجمع الدول الأقل تأثرا بالإرهاب في العالم.

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. سفيرا الولايات المتحدة والمغرب يقدمان للصحافة أول قرار للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي (البيان)

قدمت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، ونظيرها المغربي، السفير عمر هلال، للصحافة الدولية، أول قرار للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي، والذي ستعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 مارس الجاري. وجرى هذا التقديم خلال مؤتمر صحفي انعقد في مقر الأمم المتحدة، بحضور سفراء وممثلي أكثر من خمسين دولة عضو في الأمم المتحدة، يمثلون جميع مناطق العالم. وخلال هذا اللقاء، تناول الكلمة السفيرين الأمريكي والمغربي فقط، وذلك من أجل تقديم هذا القرار الذي تمت صياغته تحت عنوان “اغتنام الفرص التي تتيحها أنظمة الذكاء الاصطناعي الآمنة والموثوقة من أجل التنمية المستدامة”. ويشهد اختيار الولايات المتحدة الأمريكية للمغرب كمشارك رئيسي في رعاية هذا القرار، وهو اختيار غير مسبوق في سجلات الأمم المتحدة، على متانة وقوة الشراكة الاستراتيجية والتاريخية متعددة الأبعاد القائمة بين الرباط وواشنطن.

أغلبية.. منعطف نصف الولاية الحكومية (ليكونوميست)

من المرتقب أن يعقد زعماء الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي اجتماعا لتذويب الخلافات والتوجه نحو المرحلة المقبلة من دون أضرار. وستكشف الاستحقاقات المقبلة عن مدى تماسك الأغلبية، لاسيما تجديد رئاسة مجلس النواب، خلال منتصف أبريل المقبل. ويثير هذا المنصب، الذي يوجد حاليا في يد التجمع الوطني للأحرار، اهتماما من لدن حزب الأصالة والمعاصرة. وبالنسبة لهذين الحزبين، فإن التعديل الوزاري في منتصف الولاية الحكومية سيشكل رهانا حقيقيا خلال الأشهر المقبلة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.