نظرة على أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 مارس 2024:

الحكومة تفتح باب الحوار الاجتماعي مع النقابات (الأخبار)

فتحت الحكومة باب الحوار الاجتماعي مع الفرقاء الاجتماعيين، بعد أشهر من توقفه. وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات سينطلق يوم الثلاثاء المقبل، موضحا في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن هذه الأخيرة عملت على مأسسة الحوار الاجتماعي. وأشار بايتاس إلى أن “الحكومة ستستقبل النقابات من أجل مجموعة من القضايا، التي تطرح نفسها اليوم في النقاش بشكل كبير، وأخذت الحكومة على نفسها عهدا بأن تستشير النقابات بخصوص جميع الإصلاحات الكبرى التي تقوم بها”. واستبقت المركزيات النقابية دورة الحوار الاجتماعي بإعلان تشبثها بمطالبها الأساسية، وعلى رأسها الزيادة في الأجور، إلى جانب الوفاء بباقي الالتزامات المتضمنة ضمن اتفاق 30 أبريل 2022.

يعقوبي يحدد موعد جلسة انتخاب العمدة الجديد للرباط (الأخبار)

وجه الوالي محمد يعقوبي، عامل عمالة الرباط، دعوة إلى مستشاري العاصمة لانتخاب رئيس ومكتب مجلس المدينة، يوم الاثنين المقبل. وبعد انتهاء المهلة التي خصصها الوالي لتقديم الترشيحات للمنصب، تم حصر اللائحة النهائية للمترشحين التي تضم اسما وحيدا. ويتعلق الأمر بفتيحة المودني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، التي تمت تزكيتها من طرف عزيز أخنوش لخلافة العمدة المستقيلة أسماء اغلالو، فيما يرتقب أن يتم خلال الجلسة، الحسم في تشكيلة المكتب الجديد، بعد تصفية الأسماء المحسوبة على أغلالو، حسب مصادر من مجلس المدينة. وأشارت نفس المصادر إلى أن تشكيل المكتب الجديد سيكون أول التحديات التي تواجه المجلس ما بعد اغلالو، في ظل تشبث أحزاب الأغلبية بمقاعدهم في المكتب كما كانت عليها في المكتب السابق.

ميراوي يؤكد أن التعليم عن بعد آلية أساسية لتجديد الأنماط البيداغوجية بالجامعة المغربية (الصحراء المغربية)

أعلن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن وزارته اتخذت بتعاون مع الجامعات مجموعة من الخطوات العملية لأجرأة التعليم عن بعد وتطبيقه على أرض الواقع، باعتباره آلية لتجديد الأنماط البيداغوجية بالجامعة المغربية. وأوضح الوزير، في جواب له عن سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، أن الخطوات العملية تتضمن “إحداث وتجهيز 14 استوديو بمواصفات دولية لإنتاج مضامين بيداغوجية سمعية بصرية، وإطلاق طلب عروض من أجل تعزيز قدرات الجامعات میدان التعليم عن بعد، وتكوين مكونين في هذا المجال وإحداث شبكات خبراء مكونين داخل الجامعات”. كما تشتمل على “اعتماد نموذج مرجعي وطني لإنتاج الموارد الرقمية، وإطلاق طلب تقديم مشاريع يهم رقمنة وحدات الجذوع المشتركة للمسالك المعتمدة في دبلوم الإجازة في الدراسات الأساسية، أسفرت عن انتقاء 75 مشروعا من مختلف الحقول المعرفية لسلك الإجازة”.

تحضيرات الاستقلاليين لمؤتمرهم الـ18 تشرف على الانتهاء (الصحراء المغربية)

تتواصل في بيت الاستقلاليين دينامية التحضير للمؤتمر العام الـ18 للحزب بوتيرة مكثفة، وذلك بقطع هذه العملية أشواطا تقربها من إنهاء مسار التهييء لهذه المحطة الحاسمة، التي من المقرر تنظيمها من 26 إلى 28 من شهر أبريل المقبل ببوزنيقة. وعقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر اجتماعها الثالث برئاسة عبد الجبار الرشيدي، وبحضور أعضاء مكتب اللجنة التحضيرية الوطنية، ورؤساء ومقرري اللجان الفرعية، للوقوف على سير الأشغال التحضيرية للمحطة الـ18. وشهد الاجتماع تقديم رؤساء اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية الوطنية عروضا، تبين من خلالها، وفق ما كشفه بلاغ للجنة، أن صياغة مشاريع الوثائق التي سيجري عرضها على المؤتمر العام للحزب بلغت مراحل متقدمة تجاوزت نسبة أكثر من 75 في المائة.

إطلاق حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الماء (الصحراء المغربية)

أطلق وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الماء. وتتمحور هذه الحملة، التي تم إطلاقها على هامش اليوم العالمي للماء (22 مارس) حول ثلاث مراحل تتعلق الأولى بحملة تحسيسية حول أهمية الموارد المائية، لتعزيز الوعي لدى المواطنين تجاه تحديات الإجهاد المائي الذي تعرفه المملكة. أما المرحلة الثانية فتتعلق بحملة تحسيسية حول السلوكيات العملية التي يمكن اتخاذها للاقتصاد في الماء والحد من الإسراف في استخدامه، في حين تهم الثالثة حملة إعلامية شفافة للعامة حول الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة (على الصعيد الوطني، الجهوي والمحلي).

المغرب يربح نقاطا في قضية الاتفاق الفلاحي (الصباح)

في تطور جديد في قضية الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري، المبرمين بين المغرب والاتحاد الأوربي، ربح المغرب نقاطا إضافية، قبل موعد الحكم النهائي، في يونيو المقبل. وتتجه المؤشرات نحو حسم القرار لصالح المغرب، ووضع حد للتحرشات السياسية لبعض الدول والمنظمات التي تشوش على التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد. وأصدرت تمارا كابيتا، المحامية العامة لمحكمة العدل الأوروبية، رأيا غير ملزم للمحكمة، لكنه يشكل توجيها للقضاة، ويمكنهم الاستئناس به، قالت فيه إنه “كان من الخطأ أن تلغي المحكمة قرار الموافقة على الاستيراد، نيابة عن الاتحاد الأوروبي، والمتعلق باتفاقية معاملة جمركية تفضيلية مع المغرب خاصة بالصحراء”. وأضافت المحامية العامة، أن “الاتحاد الأوربي يعتبر المغرب القوة الإدارية في الأقاليم الصحراوية”. ويعزز هذا الرأي موقع المغرب في هذه القضية ويضعف من جديد جبهة “بوليساريو” الانفصالية.

“قنبلة” الدعم تنفجر بقيادة الاتحاد الاشتراكي (الصباح)

قالت مصادر بالمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن غضبا داخليا يسود قياديين في الحزب، بسبب ما أسموه بـ “السقطة الأخلاقية الكبيرة”، التي مست الحزب جراء طريقة تدبير الدعم التكميلي الخاص بالدراسات والأبحاث الذي تلقاه الحزب وتصل قيمته إلى 183 مليون سنتيم. وذكرت المصادر نفسها أنه من المنتظر أن يعقد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي اجتماعه منتصف الأسبوع المقبل، بعد أكثر من شهرين على عقد آخر اجتماع لأعلى جهاز حزبي، كما يصادف النقاش الداخلي والعام المرتبط، بما يسمى بملف “الدراسات والأبحاث في تقرير المجلس الأعلى للحسابات”. واعتبرت مصادر “الصباح” طريقة تفويت صفقة “الدراسات والأبحاث” لمكتب للاستشارات في ملكية نجل إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، أنها “لم تراع المقتضيات القانونية التي تنص على ضرورة اللجوء لطلبات العروض بشكل إلزامي”.

الحكومة تواصل خوصصة مقرات الصحة العمومية (المساء)

تواصل الحكومة مسلسل خوصصة قطاع الصحة. فبعد الدار البيضاء، جاء الدور على شمال المملكة بعد أن توصلت المديرة الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمذكرة من مديرية التجهيزات والصيانة بالوزارة نفسها تطلب منها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل ولوج “أصحاب المستشفيات الجدد إلى عقاراتهم وممتلكاتهم”. ويتعلق الأمر، حسب وثيقة حصلت عليها اليومية، بمستشفى لالة مريم بالعرائش ومستشفى سانية الرمل بتطوان والمركز الصحي الواقع بمنطقة اكزناية بطنجة. وكانت التنسيقية الوطنية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العمومي، قد طالبت الحكومة بالتراجع عن مسار خوصصة المستشفيات العمومية، مؤكدة أن “تفويت المستشفيات العمومية للقطاع الخاص سيؤدي إلى تدهور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وإلى تسريح الأطر الطبية التي ستصبح خاضعة لقوانين القطاع الخاص التي لا تحمي حقوقهم ومصالحهم”.

حجز كميات من الشيرا والكوكايين بأكادير وطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بكل من أكادير وطنجة في عمليتين منفصلتين، من توقيف أربعة أشخاص، يشتبه في تورطهم في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك في إطار مواصلة الجهود المبذولة لمكافحة تهريب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح مصدر أمني أن العملية الأولى، المنجزة بمدينة طنجة، أسفرت عن توقيف شخصين، يبلغان من العمر 35 و27 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، مشيرا إلى أن عملية الضبط والتفتيش أفضت إلى العثور بحوزتهما على 2100 قرص مخدر من نوع “ريفوتريل” و17 جرعة من مخدر الكوكايين. ومكنت العملية الثانية، التي باشرتها الشرطة بأكادير بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مكنت من توقيف شخصين، أحدهما مبحوث عنه على الصعيد الوطني، للاشتباه في تورطه في ترويج المخدرات، حيث تم العثور بحوزتهما على 815 قرص مخدر و75 غراما من الكوكايين وكمية من مخدر الشيرا.

جدل حول نتائج لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت مصادر للجريدة، أن أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (لجنة التسبيق على المداخيل) يعيشون وضعا لا يحسدون عليه بسبب الضغوطات التي مورست عليهم من أجل التأشير، بشكل إيجابي، على مشاريع معينة قدمها أصحابها للاستفادة من الدعم. وتساءلت ذات المصادر، عن مدى علم الجهات الوصية على القطاع بما يجري من “ضغوطات” على أعضاء اللجنة لحملهم على إدراج أفلام أسماء بعينها خارج ما جرى الاتفاق عليه في المداولات، خاصة أن الأمر لا يتعلق باسم واحد، بل ما يزيد عن 8 أسماء لم يتم اختيارها، بحسب ما أفادت به المصادر. ويتداول المهنيون أخبارا في هذا الاتجاه، وهي الأخبار التي وصلت فيها الأمور إلى حد تحديد المبالغ المالية لهذه المشاريع التي تعود إلى أشخاص محظوظين، في “خرق سافر” لمبدأ تكافؤ الفرص، وضد المرسوم المحدد لشروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية.

كريستوف لوكورتيي: العلاقات الفرنسية المغربية تشهد “دينامية جديدة” تتجه بحزم نحو المستقبل (الاتحاد الاشتراكي)

أكد سفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، بالرباط، أن العلاقات الفرنسية-المغربية تشهد اليوم “دينامية جديدة تتجه بحزم نحو المستقبل”. وأعرب الدبلوماسي الفرنسي، الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – الرباط أكدال، حول موضوع “العلاقات الفرنسية المغربية: رهانات وآفاق”، عن الإرادة القوية لبلاده، وعلى أعلى مستوى الدولة، للمضي قدما في شراكتها التاريخية مع المملكة. وبعدما ذكر بالسياق الجيوسياسي الذي تتطور فيه هذه العلاقات اليوم، أكد لوكورتيي أن البلدين، اللذين يتقاسمان “مصيرا مشتركا”، مدعوان إلى مواجهة التحديات المتعددة المتمثلة في التكامل الاقتصادي، والقدرة التنافسية، والازدهار المشترك.

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترحم على روح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس (رسالة الأمة)

قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بزيارة ضريح محمد الخامس حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة طيب الله ثراه.

صادرات المنتجات المغربية إلى إسبانيا في تزايد (رسالة الأمة)

على الرغم من احتجاجات المزارعين الإسبان المطالبين بتشديد القيود على المنتجات المغربية بسبب ما أسموه المنافسة “غير العادلة”، سجلت واردات إسبانيا من السوق المغربية، ارتفاعا بنسبة 8 في المائة، خلال شهر يناير الماضي. وحسب وسائل إعلام إسبانية، فقد ارتفعت مشتريات إسبانيا من المغرب بنسبة 8 في المائة في شهر يناير من سنة 2024، مقارنة بالفترة نفسها من 2023. وأرجع المصدر ذاته هذا الارتفاع إلى انخفاض مشتريات إسبانيا من عدد من شركائها التجاريين، منهم الصين بنسبة 9.20 في المائة والأرجنتين (ناقص 18.4 في المائة)، وبلجيكا (ناقص 12.3 في المائة)، وبريطانيا (ناقص 5.1 في المائة)، والولايات المتحدة الأمريكية (ناقص 4 في المائة)، وفرنسا (ناقص 0.8 في المائة.

الاتحاد الأوروبي يجدد التأكيد على الأثر السوسيو-اقتصادي الإيجابي للاتفاقية الفلاحية مع المغرب (لوماتان)

أكد الاتحاد الأوروبي، ضمن تقريره لسنة 2023، مجددا، على الأثر السوسيو-اقتصادي الإيجابي للاتفاقية الفلاحية المبرمة مع المغرب، والاستفادة الكاملة لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة من مقتضيات هذه الاتفاقية. ويأتي نشر هذا التقرير السنوي، من قبل مصالح المفوضية الأوروبية والمصلحة الأوروبية للعمل الخارجي، غداة الصفعة التي وجهها المحامي العام لدى محكمة العدل الأوروبية لـ”البوليساريو”، التي جردها من أي تمثيلية، مجددا التأكيد على أهمية الاتفاقية الفلاحية المبرمة بين الرباط وبروكسيل. وعلى غرار السنوات السابقة، يواصل التقرير، المندرج في إطار تنفيذ الاتفاق في شكل تبادل للرسائل، المعدل للبروتوكولين 1 و4 من اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في 19 يوليوز 2019، والمعروفة باسم “الاتفاقية الفلاحية”، لهجته الإيجابية، ويفصل الفوائد المتعددة التي تمنحها هذه الاتفاقية لساكنة الأقاليم الجنوبية.

تثمين المنتزه الوطني لإفران من شأنه تعزيز الجاذبية السياحية لجهة فاس-مكناس بأكملها (ليبراسيون)

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن إعطاء انطلاقة برنامج تثمين المنتزه الوطني لإفران، باعتباره أحد المشاريع القاطرة الأربعة عشر لخارطة طريق السياحة 2023-2026، من شأنه تعزيز الجاذبية السياحية لجهة فاس-مكناس بأكملها. وذكر بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن عمور أبرزت أن “تثمين المنتزه الوطني لإفران يفتح أفقا جديدا نحو تجارب طبيعية فريدة، مما يعزز الجاذبية السياحية لجهة فاس-مكناس بأكملها، خاصة بالنسبة للعدد المتزايد من السياح الذين يبحثون عن التجارب في الطبيعة”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.