قراءة في عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024:

خبير يكشف دخول المغرب فترة “المناخ الجديد المحتر” (الأحداث المغربية)

قال محمد سعيد قروق، أستاذ علم المناخ بجامعة محمد الخامس بالرباط، والخبير الوطني والدولي في الأنظمة المناخية، أن الوضعية المناخية الحالية تكشف دخول المملكة فترة مناخية جديدة يطلق عليها “المناخ الجديد المحتر”. وأوضح قروق، في حوار مع اليومية، أن الحالة المناخية التي يمر منها المغرب هذه السنة، تتسم خصوصا، بحدة الظواهر الطبيعية وارتفاع مقاييس شدتها، بحكم وجود منطقة شمال إفريقيا على عتبة الانتقال الطاقي، ما يجعل منها مجالا حساسا جدا من الناحية المناخية ستكون تطوراته المستقبلية “حادة وقوية”. وشدد على أهمية “تحليل الظاهرة المناخية التي أصبحنا نعيش فيها لكي نضع تصورا لكيفية المقاومة”؛ مبرزا أن “هذه التحولات ستؤثر على الأنظمة البيئية من غابات وفلاحة وموارد مائية، والتي ستؤثر بدورها على النشاط الإنساني والتنوع البيئي وتطور الأمراض الجديدة التي تبدي مقاومة أكثر للأدوية الجديدة”.

انقطاع الماء بالمدن.. المعارضة تحذر (الأحداث المغربية)

بسبب انقطاعات الماء المتكررة بعدة مدن، حذر الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية من “احتقان اجتماعي في المستقبل القريب”، مطالبا بعقد اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة لمناقشة هذا الوضع. وأشار الفريق الاشتراكي، ضمن طلب موجه إلى رئيس اللجنة المذكورة، إلى أن عددا من المدن المغربية شهدت مؤخرا انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب، دون أي إنذار مسبق من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء. وبحسب المصدر ذاته، فإنه من المنتظر أن “تزداد حدة هذه الانقطاعات خلال فصل الصيف”، في ظل “غياب أية إشارات مطمئنة حول استعدادات الحكومة لضمان تزود المدن بهذه المادة الحيوية”. وطالب الفريق النيابي بحضور وزير التجهيز والماء والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتمكين النواب من الإجراءات الاستعجالية التي ستتخذها الحكومة لضمان استمرارية تزويد المدن بالماء الصالح للشرب.

المغرب ثاني مورد طماطم للسوق الإسبانية (الأحداث المغربية)

لأول مرة في التاريخ، المغرب يتفوق على إسبانيا ويصبح المورد الأساسي للطماطم للسوق البريطانية، وهو ما يؤكد على التطور الحاصل في المبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة خاصة الفلاحية منها، والذي تعزز بشكل كبير منذ البريكسيت وخروج بريطانيا للبحث عن أسواق جديدة خارج القضاء الأوروبي. وقد ظلت إسبانيا، إلى حدود سنة 2021، المورد الثاني للطماطم إلى المملكة المتحدة، غير أن هذه السنة شهدت تحولا مهما بعد أن تجاوزها المغرب ليتواصل مد الفارق في الارتفاع، والذي انتقل من 67.42 في المئة الذي سجل سنة 2021، ليصل إلى أزيد من 84 في المئة أكثر في سنة 2024. وفي تفاصيل بيانات شعبة الإحصاء “كومتراد” التابعة للأمم المتحدة، بلغ حجم الطماطم التي باعها المغرب للمستوردين البريطانيين سنة 2023 ما مجموعه 125،62 مليون كيلوغرام، أي 34،08 في المائة من المجموع، وبقيمة مالية بلغت 183،36 مليون أورو.

إضرابات وطنية بالجماعات الترابية نهاية مارس وأبريل (الأخبار)

تواصل شغيلة قطاع الجماعات الترابية خوض سلسلة من الإضرابات، بناء على مخرجات لقاءات التنسيق النقابي الرباعي، المتكون من الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية المنضوية تحت إطار الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية عن نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل. وقرر التنسيق النقابي الرباعي المذكور خوض إضراب وطني أيام 26 27 28 مارس الجاري، وكذا أيام 2 -3 -4 و23 و24 و25 من شهر أبريل المقبل. وتطالب نقابات شغيلة القطاع بزيادة عامة في الأجور لا تقل عن 2000 درهم صافية شهريا، ووقف الاقتطاع من الرواتب بسبب الإضراب، والعمل على إرجاع الأموال المقتطعة، بالإضافة إلى حل جميع الملفات العالقة.

رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري يكشف عن خروقات موظفين بموانئ المملكة (الأخبار)

کشف محمد بازین، رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب، عن معطيات تتعلق بممارسات مخالفة للقانون يقوم بها مجموعة من موظفي مندوبيات الصيد البحري بعدد من الموانئ، انطلاقا من أكادير إلى الداخلة. وكشف بازين في شريط مصور نشره بالإنترنت، أن عددا من موظفي قطاع الصيد البحري يفرضون “رشوة” على جميع أساطيل الصيد البحري، عند التصريح بالمصطادات لدى عودتها من رحلات الصيد. وكشف المتحدث أن هؤلاء الموظفين المكلفين بالمداومة بالموانئ يفرضون على مراكب الصيد الساحلي بجميع أصنافه التقليدي وفي أعالي البحار أداء مبالغ مالية عن كل مركب تتراوح ما بين 200 و 300 درهم يوميا، وقد تصل إلى 500 درهم بالنسبة إلى المراكب التي تقضي في رحلات الصيد مدة خمسة أيام، فيما ي فرض على المراكب التي تصطاد أسماكا دون الحجم القانوني أداء مبالغ مالية تصل إلى 5000 درهم، كي لا يتم تسجيل مخالفات ضدها.

الاستقلال يبحث عن خليفة لمضيان (الصباح)

تبحث قيادة حزب الاستقلال قبل افتتاح دورة أبريل لمجلس النواب مباشرة بعد عيد الفطر، عن رئيس جديد لقيادة الفريق الاستقلالي، بعدما أعلن نور الدين مضيان بشكل مفاجئ عن تجميد عضويته من على رأس الفريق نفسه. وتروج أسماء ثلاثة مرشحين بقوة لشغل المنصب نفسه، أبرزهم عمر حجيرة، عضو اللجنة التنفيذية، الذي كان ينوب عن مضيان لأكثر من مناسبة، وعبد الصمد قيوح، الموعود بحقيبة وزارية في تعديل حكومي منتظر، وخديجة زومي، رئيسة المنظمة الاستقلالية التي أطلقت النار على مضيان في بيان نال تأشيرة الأمين العام قبل طريقه إلى النشر. وعمم حزب الاستقلال إخبارا يحمل توقيع نزار بركة، الأمين العام للحزب، بتجميد نور الدين مضيان مسؤوليته في رئاسة الفريق النيابي للحزب.

“بيجيدي” يهاجم المجلس الأعلى للحسابات (الصباح)

لم تتوقف ردود الفعل إزاء التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، الذي فضح ضعف الحكامة المالية للأحزاب. ورد قادة العدالة والتنمية، على تقرير المجلس، بعد وقوع خلاف بينهما حول 800 مليون المتبقية من تسبيق الدعم العمومي لانتخابات 2021. وانتقد قادة العدالة والتنمية تأكيد التقرير، مرة أخرى، أنهم لم يقوموا بإرجاع الدعم غير المستحق برسم الاستحقاقات الانتخابية الماضية، رغم أن الحزب أكد، في جوابه عن تلك الملاحظة، منذ إثارتها أول مرة من قبل المجلس الأعلى للحسابات، بأنه اتفق مع الداخلية على الأداء عبر ثلاث دفعات متساوية خلال 2022 و2023 و2024، وسلم آنذاك للمجلس نسخة من الاتفاق. وأكد “بيجيدي” وفاءه بالاتفاق، ومع ذلك، أعاد التقرير التوصية نفسها في كل سنة، داعيا الحزب إلى إرجاع المبلغ المتبقي دون مراعاة الاتفاق الرسمي.

شبيبة “الوردة” تقاطع صفقة لشكر (الصباح)

تهدد تداعيات ما عرف بـ”صفقة الدراسات والأبحاث” بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مستقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، بعد التحاق أجهزة حزبية جديدة بصفوف الغاضبين والمطالبين بـ”رأسه”. وحسب مصادر “الصباح”، فقد دعا لشكر إلى اجتماع عاجل مع قيادة شبيبة الحزب، وضمن جدول الأعمال نقطة فريدة تتعلق بتوضيحات حول ما يعرف بـ”ملف الدراسات والأبحاث”. وذكرت المصادر نفسها أن أغلب أعضاء قيادة شبيبة الحزب قاطعوا اجتماع لشكر، إذ لم يحضره إلا 12 عضوا من أصل 33. وأقر لشكر، خلال اجتماعه مع الشبيبة الاتحادية، أن مبالغ دعم الدراسات والأبحاث تم تحويلها إلى الحزب لتغطية مصاريف المؤتمر الوطني الحادي عشر. واتهم “جهات خارجية بتدبير حملة لاستهداف الحزب”، مؤكدا أنه بصفته آمرا بالصرف لم يخطئ في مسطرة تدبير الدعم المخصص للدراسات والأبحاث.

نادية فتاح: الحكومة حريصة على ضمان المنافسة الشريفة في قطاع المحروقات (الصحراء المغربية)

قالت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، إنه من أجل ضمان المنافسة الشريفة في قطاع المحروقات تعمل الحكومة على تحيين النصوص القانونية المؤطرة لهذا القطاع، من أجل تبسيط شروط الولوج إلى سوق المحروقات، والرفع التدريجي من الحواجز التي تعيق الاستثمار في مختلف الأنشطة المتعلقة به، وبالتالي التقليل من المنافسة غير الشريفة بين الفاعلين. وأوضحت نادية فتاح، في جواب لها عن سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، يتمحور حول “ضبط أسعار المحروقات”، أن هذه الإجراءات تنضاف أيضا، إلى تدارس كيفية إعادة هيكلة النشاطات المرتبطة بالقطاع خاصة في ما يتعلق بنشاط التخزين، الذي يعتبر آلية مهمة في تذكية المنافسة في السوق. وذكرت الوزيرة بأن الحكومة تعمل على تسخير كل الإمكانيات الضرورية للحد من ارتفاع أسعار المحروقات، والتخفيف من تداعياته على القدرة الشرائية للمواطنين.

استئناف جلسات الحوار الاجتماعي بعد توقف اضطراري بسبب زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

تستأنف جولات الحوار الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، في ظل ارتفاع مستويات التضخم وتأثيره على كل الفئات الاجتماعية، وترقب المركزيات النقابية تحقيق الحكومة لوعود الزيادة العامة في الأجور، ومراجعة شبكة الضريبة على الدخل لإعفاء الدخول المتدنية من الضريبة. بالمقابل، تأمل الحكومة أن تتمكن هذه الجولة التي ستمتد إلى متم أبريل المقبل، في صنع “توافق وطني” حول استكمال إصلاح صناديق التقاعد، وإخراج مشروع قانون تنظيمي للحق في الإضراب، الذي تعثر إخراجه حوالي 13 سنة. هذا الأخير الذي لازال ينتظر منذ التنصيص عليه في دستور 2011، إذ حاولت الحكومة السابقة، التي ترأسها سعد الدين العثماني، إخراجه لكن المركزيات النقابية عارضت مضامينه بشدة.

انتخاب فتيحة المودني عمدة جديدة للرباط بدون منافس (الصحراء المغربية)

جرى، بمقر ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، انتخاب فتيحة المودني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عمدة للرباط بدون منافس، خلفا لأسماء غلالو المستقيلة، باعتبارها مرشحة وحيدة لهذا المنصب، وذلك بـ66 صوتا من أصل 81، فيما رفض 7 التصويت وامتنع 3 مع غياب 4 من بينهم الرئيسة السابقة لجماعة الرباط، كما تم بالمناسبة انتخاب المكتب المسير لمجلس جماعة الرباط. وأكدت العمدة الجديدة لمدينة الرباط أن المملكة مقبلة على تحديات كبرى وتظاهرات دولية مهمة تقتضي من مجلس جماعة الرباط الاشتغال في انسجام بين جميع مكوناته السياسية، للارتقاء بعاصمة المملكة حتى تضاهي العواصم الدولية. وفي السياق ذاته، شددت الرئيسة، في كلمة لها، على ضرورة الاشتغال على التنسيق وتدبير الأوراش الكبرى التي تسهر عليها ولاية الجهة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مندوبية التخطيط: 73 في المائة من المغربيات خارج سوق الشغل (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في دراسة مقطعية حول مشاركة النساء في سوق الشغل المغربي، بأن نسبة عدم نشاط النساء في المغرب تصل إلى 73 في المائة، وهي نسبة أعلى بكثير من نسبة الرجال، المقدرة بنحو 7.5 في المائة. وأكدت الدراسة التي ا جريت في إطار شراكة المساعدة التقنية – آلية تقديم الخبرة، أن هذا التفاوت يتجلى أكثر بين النساء المتزوجات، اللاتي يصل احتمال عدم نشاطهن إلى 81.9 في المائة (3.1 في المائة لدى الرجال المتزوجين)، مقارنة بالشابات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 34 سنة مع احتمال يبلغ 79.4 في المائة (3.3 في المائة لدى الشباب).

تفكيك شبكة للنصب على بائعي السيارات (المساء)

تمكنت المصالح الامنية في عملية مشتركة بين عناصر الشرطة القضائية في كل من جرسيف وتازة وفاس، من تفكيك شبكة إجرامية خطيرة تنشط في النصب والإحتيال في الفضاء الأزرق، وذلك من خلال استدراج عارضي سياراتهم للبيع على موقع بالشبكة العنكبوتية، عن طريق توهيم الضحايا بأنهم يبحثون على النوع من السيارات المعروضة للبيع من أجل شرائها. ويتم من خلال ذلك، الاتفاق على موعد من أجل اللقاء قصد التفاهم وإتمام إجراءات البيع والشراء، وهناك يتم النصب على الضحايا بطرق ماكرة لا تخلو من التدليس والاحتيال. وورد في شكاية الضحية الذي كان سببا في الإيقاع بأفراد الشبكة المذكورة، بأن أحد المشتبه فيهم الذي ربط الاتصال به عبر الهاتف وأوهمه بأنه يريد شراء سيارته المعروضة على الموقع المشار إليه، مكنه من شيك مزور يحمل تأشير الضمان بوجود المؤونة، غير أنه سرعان ما أصيب بصدمة قوية لما أراد صرف الشيك وتبين له بأنه مزور وبدون مؤونة.

رفع أسئلة الامتحان النظري لرخصة السياقة من 600 إلى 1000 سؤال (العلم)

تغييرات جوهرية سيعرفها امتحان رخصة السياقة، من حيث الطريقة والمضمون والتي بدأ العمل بها انطلاقا خلال الشهر الجاري، إذ تم رسميا رفع الأسئلة الخاصة بامتحان رخصة السياقة من 600 إلى 1000 سؤال، بالإضافة إلى اعتماد منصة إلكترونية جديدة الغرض منها التعلم عن بعد. وحسب الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، فإن بنك الأسئلة الذي كان معمولا به ويتألف من 600 سؤال أصبح متداولا وكذا دخول مواد جديدة في مدونة السير فرضا هذا التحيين، حيث وصل العدد إلى 1000 سؤال، إلى جانب دخول أسئلة على شكل فيديوهات (50 سؤالا على شكل فيديو)، و950 سؤالا نظريا عبارة عن صور. وشدد المصدر ذاته على أن الأسئلة تتوزع على ستة محاور هي: المركبة، السائق، قانون السير، الطريق، المخالفات ووضعيات مختلفة.

المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة تقفز من 43,4 إلى 68,9 مليار درهم (العلم)

تواصل العلاقات المغربية الأمريكية زخمها الكبير على كافة الأصعدة، سواء على مستوى تبادل الزيارات بين مسؤولين رفيعي المستوى في البلدين، أو التوقيع على العديد من الاتفاقيات، وتطوير التجارة والتنسيق الوثيق في شأن مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية. وفي هذا السياق، استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، وفدا من الكونغرس الأمريكي، يتكون من 6 أعضاء عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وذلك في إطار بحث سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وسلط الطرفان الضوء على التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، حيث أعربا عن ارتياحهما المنحى التصاعدي الذي يشهده حجم المبادلات التجارية بين البلدين، والذي قفز من 43,4 مليار درهم في سنة 2021، إلى 68,9 مليار درهم حاليا.

الأمطار الأخيرة تبعث الأمل في إنقاذ المغرب من كارثة محققة (الاتحاد الاشتراكي)

أنعشت التساقطات المطرية التي شهدها المغرب بشكل متفرق طيلة الأسبوعين الأخيرين، الأمل من جديد في إنقاذ الوضعية المائية ببلادنا، والرفع تدريجيا من إجمالي حقينة السدود الكبرى التي تحسنت وضعيتها نسبيا، بالمقارنة مع ما كانت عليه في بداية يناير من العام الجاري، ولو أنها ما زالت دون مستوى العام الماضي. وإلى حدود أمس الاثنين، بلغ مجموع المياه السطحية المخزنة في السدود الرئيسية بالمملكة ما يناهز 4.2 مليار متر مكعب، عوض 5.6 مليار متر مكعب المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي، أي بفارق يناهز 1.3 مليار متر مكعب. وبينما شكلت السدود، عبر عقود، صمام أمان للمغرب الذي يعتمد اقتصاده على الموارد المائية بشكل كبير، أصبحت هذه الأخيرة تتناقص عاما بعد عام، بفعل التقلبات المناخية، حتى أصبحت المملكة اليوم في وضعية حرجة.

80 في المائة من النساء غير الحاصلات على شهادة غير نشيطات (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في دراسة مقطعية حول مشاركة النساء في سوق الشغل المغربي، بأن التعليم يبرز باعتباره عاملا رئيسيا يحدد عدم نشاط النساء، إذ تظهر التغيرات في الاحتمالات بين مستويات التعليم أكثر وضوحا بالنسبة للنساء منها للرجال. وكشفت المندوبية، في الدراسة التي أجريت في إطار شراكة المساعدة التقنية – آلية تقديم الخبرة، أن الأشخاص غير الحاصلين على شهادة لديهم أعلى احتمالات عدم النشاط، مع وجود فوارق جلية بين الرجال (6.8 في المائة) والنساء (80.8 في المائة). والواقع أن النساء في جهة العيون – الساقية الحمراء هن الأكثر عرضة لعدم النشاط مع احتمال يصل إلى 87 في المائة، تليها الجهة الشرقية وجهة سوس ماسة، حيث تصل احتمالات عدم النشاط إلى 83 في المائة و82 في المائة على التوالي.

فرنسا تسهل إجراءات الحصول على “الفيزا” للعمال الموسميين (بيان اليوم)

بات من الممكن للمغاربة الاستفادة من قرار الحكومة الفرنسية فتح باب التأشيرات للعمال الموسميين الأجانب في القطاع الزراعي. ولجأت الحكومة الفرنسية لتسهيل حصول العمال الزراعيين الموسميين الأجانب على تأشيرة عمل مؤقت في القطاع الفلاحي، لسد النقص الكبير الذي يشكو منه القطاع الزراعي في اليد العاملة المؤهلة خصوصا في مجال تربية الماشية، والبستنة، وزراعة النبيذ والأشجار. وكان الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين الفرنسيين، ومكتب الهجرة الفرنسي، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وقعوا في العام الماضي اتفاقية من أجل تسهيل الاستعانة بالعمال الزراعيين الموسميين المغاربة في مزارع فرنسية. من جهة أخرى، تراهن بلدان الاتحاد الأوروبي على شراكات مع المغرب لمواجهة نقص اليد العاملة.

مكناس تحتضن النسخة الثانية من هاكاثون 0.2 للابتكار يومي 10 و 11 ماي المقبل (بيان اليوم)

تحتضن مدينة مكناس، يومي 10 و11 ماي المقبل، النسخة الثانية من هاكاثون 0.2 للابتكار، وذلك بمبادرة من العديد من الشركاء في مسعى لتعزيز الحلول المبتكرة المتعلقة بالمواضيع ذات الراهنية. ويهدف هذا الهاكاثون، الذي أطلقه تجم ع “Valbiom Maroc” بدعم من وزارة الصناعة والتجارة وبشراكة مع جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، إلى اقتراح حلول مبتكرة وخلاقة للمشاكل المرتبطة بمواضيع مختلفة. وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بمواضيع تشمل “تثمين وإعادة تدوير النفايات”، و”هندسة الميكاترونيكس” (تخصص شامل للعلوم الهندسية الثلاث: ميكانيكا-كهرباء-برمجة)، و”الصناعة 0.4″، والهندسة المدنية والبناء الإيكولوجي”. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه النسخة الثانية من هاكاثون تشكل “فرصة للاستماع إلى الشباب، والانفتاح على المتفوقين منهم، بهدف إرساء جسور التعاون معهم ، وتطوير أفكار مبتكرة ومبدعة بشكل جماعي”.

“نيوميد إنيرجي” تستعد لإطلاق عمليات للتنقيب عن الغاز بسواحل بوجدور (رسالة الأمة)

تستعد شركة “نيوميد إنيرجي” الرائدة في قطاع الطاقة بشراكة مع شركة “أداركو إنيرجي” المغربية إلى إطلاق عمليات للتنقيب عن الغاز الطبيعي بسواحل بوجدور في إطار ترخيص الاستغلال الموقع عليه سنة 2022. وبهذا الخصوص، وقعت الشركة مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وشركة “أداركو إنيرجي” اتفاقية لاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في هذه المنطقة، إذ من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تنويع مصادر الطاقة في المملكة وتقليل اعتمادها على الواردات، مما يتماشى مع رؤية المغرب فى التحول الطاقي وتحقيق الاستدامة البيئية. وتمتلك شركة “نيوميد إنيرجي” و”أداركو إنيرجي” حصة بنسبة 37.5 في المائة في رخصة “بوجدور أتلانتيك”، مع حق البحث عن الهيدروكربونات في المنطقة لمدة 8 سنوات.

داء السل والأرقام المقلقة (رسالة الأمة)

أكدت الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل أن المغرب، بالرغم من المجهودات المبذولة في مجال محاربة الداء، إلا أن الأرقام مازالت “مقلقة” إثر تسجيل 35 ألف حالة، وانتكاسة جديدة تمثل 93 حالة لكل 100 ألف نسمة، يشكل منها داء السل الرئوي نسبة 53 بالمائة. وأبرزت الجمعية، في بلاغ لها، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمحاربة داء السل، أن “الوضعية غير مشجعة بالرغم من البرامج الوطنية والحملات التحسيسية، والرفع من الميزانية المرصودة لمحاربة الداء”. و ما يزال السل يمثل مشكلة صحية في المغرب، إذ أن معدل الانخفاض المسجل في الإصابة بالسل لا يكفي حاليا لتحقيق القضاء النهائي على هذا الداء، إذ لن يكون من الممكن القضاء عليه في المغرب إلا بحلول سنة 2030، كما أن جائحة “كوفيد-19” كان لها تأثير قوي على الوضع الوبائي الوطني وكذا تبعات مكافحة داء السل.

جمعيات النسيج والألبسة مستاءة من عمليات تفتيش إدارة الجمارك (ليزانسبيراسيون إيكو)

أثارت عمليات التفتيش الفجائية التي أجرتها إدارة الجمارك قبل بضعة أيام في بعض متاجر الملابس والأقمشة، حالة من الذعر بين التجار، والتي أسفرت عن مصادرة بضائعهم. وعلى إثر هذه العمليات التي لاقت استياء في صفوف المهنيين، تقدمت ثلاث جمعيات في قطاع النسيج والألبسة للتنديد بهذه الممارسات والاستفسار عن طبيعة هذه الحملة. ويتعلق الأمر بجمعية المقاولات المتوسطة والصغيرة في صناعة النسيج والألبسة، والجمعية الوطنية لمستوردي الأقمشة في المغرب، وجمعية اتحاد تجار ومهنيي “درب عمر”. وتم عقد اجتماع بين الجهات المعنية بغية توضيح سياق هذه الحملات الأخيرة. وأسفرت المناقشات عن اتفاق بين الأطراف المختلفة.

“المعركة الاجتماعية” تنطلق وسط دعوات نقابية بالزيادة في الأجور (ليكونوميست)

تنطلق اليوم الثلاثاء، جولة جديدة من جولات الحوار الاجتماعي. وتستأنف هذه الجولة بلقاء أولي مع الاتحاد المغربي للشغل سينصب على تحسين القدرة الشرائية والدخل. ودعا ميلودي مخاريق، الكاتب العام للاتحاد النقابي، إلى زيادة عامة في الأجور، مقترحا “أن لا تقل هذه الزيادة عن 2000 درهم الممنوحة للأساتذة”. ويوجد ضمن جدول أعمال هذه الجولة أيضا، مسألة مراجعة الضريبة على الدخل، حيث أكد النقابي أن “الحكومة كانت قد وعدت بهذا الإصلاح خلال سنة 2023”. وأضاف أن “الإجراءات المتخذة في تلك السنة كان لها تأثير محدود على القدرة الشرائية”. ويدفع الاتحاد المغربي للشغل إلى زيادة من الحد الأدنى للأجور إلى 5000 درهم، مقابل 3140 درهم حاليا

النقل البري في إسبانيا: السائقون المغاربة مطالبون فقط بالاختبار التطبيقي (لوبينيون)

بعد مفاوضات طويلة بين المغرب وإسبانيا بشأن الاعتراف المتبادل برخص السياقة، خاصة بالنسبة للمركبات الكبيرة، صدر أخيرا القرار الذي طال انتظاره. وأعلن عن الاتفاق النهائي بين المملكتين في العدد 73 من الجريدة الرسمية الإسبانية الصادر يوم السبت الماضي. وتعدل هذه الاتفاقية، المبرمة في مدريد في 29 فبراير و6 مارس 2024، شروط الاتفاقية السابقة الموقعة بين البلدين في عام 2004. ومن الآن فصاعدا، ستكون الاختبارات التطبيقية فقط على الطرق الإسبانية مطلوبة للمهنيين الراغبين في تغيير تراخيصهم من الفئات “C” و”D” و”G”. ويتعلق هذا التغيير بشكل أساسي بالسائقين المهنيين المغاربة الذين يرغبون في استبدال رخصهم بالرخص الإسبانية المعادلة للفئات C وC+E وD وD+E.

جلالة الملك يهنئ رئيسة جمهورية اليونان بمناسبة العيد الوطني لبلادها (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية اليونان، السيدة كاتيرينا ساكيلا روبولو، وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لبلادها. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، عن أحر التهاني للسيدة كاتيرينا ساكيلا روبولو، وأصدق المتمنيات للشعب اليوناني الصديق بموصول التقدم والرفاه. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وهي مناسبة سانحة لتجديد التأكيد على ما يحذونا من حرص مشترك للمضي قدما في توطيد علاقات التعاون الوثيق القائمة بين بلدينا ليشمل مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لما فيه خير ومصلحة شعبينا الصديقين”.

محمد أوزين: “التعديل الوزاري لن يغير شيئا وعلى الحكومة أن تعلن فشل برنامجها” (لوماتان)

منذ أن انتقل حزبه إلى معسكر المعارضة، لم يفوت الأمين العام للحركة الشعبية أي فرصة لانتقاد الحكومة. وخلال زيارته لبيت الصحافة بطنجة، يوم السبت الماضي، هاجم أوزين مرة أخرى الحكومة وأغلبيتها، متطرقا إلى الوعود الانتخابية للأغلبية وإصلاح المدونة والإضراب في كليات الطب والصيدلة. وفيما يتعلق بالتكهنات بشأن التعديل الحكومي المقبل، يرى الأمين العام لحزب السنبلة، أنه لن يكون له أي فائدة، طالما بقي البرنامج الحكومي كما هو عليه. وتساءل قائلا “لماذا التعديل الوزاري؟ لاستبدال الأشخاص؟ إذا كان هناك شيء واحد يجب تغييره، فهو برنامج الحكومة، فبسبب الوعود العشرة التي تم تقديمها، لم يتم الوفاء بأي منها حتى الآن”.

وفد برلماني مغربي يشارك في أشغال الدورة الاستثنائية للبرلمان الإفريقي بميدراند (البيان)

يشارك وفد من البرلمان المغربي في أشغال الجلسة الاستثنائية برسم الدورة السادسة للهيئة التشريعية للبرلمان الإفريقي، التي تنعقد ما بين 20 إلى 27 مارس الجاري في ميدراند بجنوب إفريقيا. وتخصص الجلسة الاستثنائية لتجديد تركيبة مكتب البرلمان الإفريقي من خلال انتخاب رئيس جديد والنائبين الأول والرابع للرئيس، طبقا لمضامين القرار الصادر عن الاجتماع الـ 44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، المنعقد في فبراير المنصرم بأديس أبابا، والذي يرتقب منه ملئ مناصب شاغرة داخل مكتب البرلمان الإفريقي، ولإستئناف هذه المنظمة القارية لعملها والمساهمة بشكل فعلي في إيصال صوت الشعوب الإفريقية، والدفاع عن مصالحهم الحيوية وتنفيذ برامج وسياسات الاتحاد الأفريقي.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.