عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024:

لشكر يتنافس على عمودية الرباط (الأخبار)

بدأت حدة التنافس تستعر بين الأحزاب الممثلة في مجلس الرباط لتقديم مرشحين لخلافة أسماء اغلالو، بعد إعلان والي الرباط عن فتح باب الترشح لخلافة عمدة العاصمة المستقيلة. وكشفت مصادر مطلعة من مجلس الرباط أن إعلان حزب التجمع الوطني للأحرار تزكيته لفتيحة المودني كاتبة المجلس السابق، لخلافة اغلالو، حرك باقي الأحزاب من أجل تقديم مرشحها لسباق العمودية، في الوقت الذي أعلنت الأحزاب الرئيسية الممثلة داخل المجلس الدخول في مشاورات لإعلان موقفها من الترشيح من عدمه. من جانب آخر، أشارت المصادر إلى أن أحزابا خارج الأغلبية تستعد لتقديم مرشحها، ورجحت المصادر أن يزكي حزب الاتحاد الاشتراكي، حسن لشكر، نجل الكاتب الأول للحزب، مضيفة أن “حظوظ لشكر في الظفر بمنصب العمودية في حال تم ترشيحه ضئيلة جدا في ظل تماسك أحزاب الأغلبية والتزامها بدعم مرشحة الأحرار”.

تقرير دولي يصنف المغرب ضمن الدول الآمنة من التهديدات الإرهابية (الأخبار)

أصدر معهد الاقتصاد والسلام، ومقره سيدني، النسخة الحادية عشرة من مؤشر الإرهاب العالمي، الذي يصنف الدول حسب درجة تأثرها بالإرهاب. وفي نسخة هذه السنة، يعتبر المغرب من بين البلدان الأقل تأثرا بالإرهاب في العالم وتم وضعه في فئة التأثير المنخفض جدا. ويتم نشر هذا التصنيف سنويا، منذ عام 2012، ويعتمد على أربعة مؤشرات الحوادث والوفيات والإصابات والرهائن لحساب المتوسط بالنسبة لكل دولة، وكلما انخفضت النتيجة، أصبح البلد أكثر أمانا. وفي هذا التصنيف، يحتل المغرب المركز 89 عالميا من بين 163 دولة، حيث ربح 4 مراتب مقارنة بالتصنيف السابق. وبحصولها على درجة صفر، وهي مرادفة للغياب التام للتهديدات الإرهابية، يتم وضع المملكة بعد ذلك في فئة منخفضة التأثير للغاية، التي تجمع الدول الأقل تأثرا بالإرهاب في العالم.

اجتماع طارئ للأغلبية (الصباح)

تعقد الأغلبية الحكومية اجتماعا طارئا في غضون الأيام القليلة المقبلة، للنظر في قضايا سياسية ذات راهنية، تهم إعادة انتخاب هياكل مجلس النواب، بما فيها رئاسة النواب، والتوقف عند الحصيلة المرحلية للحكومة، وعمل كل وزارة، وإثارة ملف التعديل الحكومي المرتقب للنظر في ما إذا كان الأمر يتطلب إعادة هيكلة جزئية، أم الاكتفاء بإضافة خمسة كتاب دولة فقط، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر بأنه خلال الاجتماع المرتقب سيجرب عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، التعامل مع المنسقة فاطمة الزهراء المنصوري، لتدقيق كيفية تدبير الأمور في ما بينهما، و”حسم القضايا الخلافية في وقتها”، حتى لا يقع “تراكم ويصعب حلها”، وتنسيق العمل الميداني في المجالس الترابية للتصويت على الرؤساء والنواب وتفادي تصدع الأغلبيات، وتنسيق العمل للترافع عن أي وزير في مأزق كما حصل مع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، أثناء مواجهة الإضرابات.

بصمات موظفي العدل تثير الجدل (الصباح)

أثارت طريقة وزارة العدل في محاربة ظاهرة الموظفين الأشباح، بفرض استعمال البصمات والمراقبة البيومترية لولوج الموظفين الإدارة المركزية، ضجة سياسية، بسبب احتمال استغلال المعطيات الشخصية لتحقيق أغراض أخرى. وقال عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في سؤال كتابي موجه إلى وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إن وزارة العدل عمدت إلى تجميع بصمات الموظفات والموظفين وتخزينها في قاعدة بيانات بغية تتبع الحضور الفعلي للموظفين، مبرزا أن البصمات تعتبر من المعطيات ذات الطابع الشخصي. ورد وهبي، في جواب كتابي، مؤكدا أن وزارته اتخذت مجموعة من التدابير، الرامية إلى حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، من بينها عدم استعمال المعطى البيومتري في شكله الأصلي، إذ تم الاكتفاء باستخلاص جزئي لعدد محدد من النقط المميزة للبصمة ومدى تطابقها مع المعلومات المحفوظة بنظام تحديد هوية الشخص.

المحكمة الدستورية تجيز نظام المجلس الاقتصادي (الأحداث المغربية)

أجازت المحكمة الدستورية النظام الداخلي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مع الالتزام بحذف الديباجة التي تصدرت التعديلات المدخلة على النظام، وأيضا الملاحظة التي أبدتها المحكمة على المادة 48، حيث تشدد على اعتماد الانتخاب في اختيار مسيري أجهزة المجلس. وصرحت المحكمة الدستورية، ضمن قرار حديث منشور على موقعها الرسمي، بأن “الديباجة التي تصدرت التعديلات المدخلة على النظام الداخلي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لا تندرج في النطاق المحدد لهذا النظام الداخلي، ويتعين حذفها من مجموع مواده”. كما أجازت التعديل المدخل على المادة 37 تمثل في حذف البند الأخير منها “يسهر على تتبع مآل الآراء والتوصيات الصادرة عن المجلس، والتدابير المتخذة بشأن هذه الآراء والتوصيات من قبل الجهات المعنية بها”.

“الحوت بثمن معقول” (الأحداث المغربية)

أطلق قطاع الصيد البحري بشراكة مع مهنيي القطاع، مبادرة “الحوت بثمن معقول” في نسختها السادسة، حيث ستركز بشكل كبير على المدن الداخلية وكذا القرى والمداشر من خلال الأسواق الأسبوعية لمنح الفرصة أمام المواطنين في الحواضر كما في القرى، من أجل التزود بحاجياتهم من المنتوجات البحرية. وتشهد هذه النسخة مشاركة قرابة 30 مدينة مغربية، موزعة على مختلف جهات المملكة، حيث تعرف إقبالا كثيفا على التسوق والتزود بالمنتوجات البحرية المجمدة، والتي تشمل مجموعة من الأنواع السمكية بأثمنة مرجعية، تم الاتفاق بشأنها من طرف الفاعلين على مستوى المبادرة من مسؤولين ومجهزين وموزعين وتجار. وحافظت المبادرة على الأثمنة المرجعية للسمك على الرغم من التحديات التي تواجه المصايد وارتفاع مواد الإنتاج، خصوصا وأن الغاية هي حماية الأثمنة بما يتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين بمختلف طبقاتهم الاجتماعية بربوع المملكة.

الرباط تواجه الإجهاد المائي بإنشاء محطة لتحلية مياه البحر (الصحراء المغربية)

في إطار مواجهة الإجهاد المائي، الذي تعانيه العاصمة، بسبب قلة التساقطات وتراجع منسوب مياه السدود، أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق طلبات عروض لإجراء الدراسات المعمقة لمشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر في مدينة الرباط. وكشف المكتب الوطني أنه سيعبئ غلافا ماليا يناهز 8.5 ملايين درهم من أجل إنجاز الدراسات حول تزويد جهة الرباط سلا بالماء الصالح للشرب عن طريق تحلية مياه البحر، مؤكدا أن هذه الدراسات ستشمل تحديد القدرة الإنتاجية للمحطة المستقبلية وفقا لدراسة احتياجات المنطقة والموارد المتاحة. ووفق طلبات العروض التي أطلقها المكتب، ستهم هذه الدراسات الرباط وسلا والقنيطرة والصخيرات وتمارة وبوزنيقة وبنسليمان وسيدي يحيى زعير وتامسنا وعين عودة والرماني والمهدية وسيدي الطيبي وبوقنادل، ثم المناطق القروية التابعة لجهة الرباط.

الحرس الملكي يقوم بتوزيع وجبات إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين بعدة مدن مغربية (الصحراء المغربية)

طبقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة شهر رمضان الكريم لسنة 1445 هجرية، تقوم وحدة الحرس الملكي كالمعتاد بتحضير وتوزيع 5000 وجبة إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين بعدة مدن مغربية. وأوضح بلاغ للحرس الملكي أن هذه العملية تتم من خلال عدد من نقط التوزيع بعمالات الرباط وسلا وطنجة ومراكش، وإقليمي تطوان والخميسات. وأشار البلاغ إلى أنه ستوزع ، خلال شهر رمضان الكريم، مائة وخمسون ألف (150.000) وجبة إفطار، مضيفا أن أطر الحرس الملكي يسهرون، بمساعدة السلطات المحلية، على النظام ومساعدة المستفيدين من أجل حسن سير ونجاح هذه العملية النبيلة.

أمام عجز الحكومة.. أسعار البيض تلهب جيوب المغاربة (المساء)

شهدت أسعار البيض في الأسواق المغربية ارتفاعا ملموسا مع حلول شهر رمضان الفضيل الذي يتضاعف فيه استهلاك هذه المادة، حيث بلغ سعر البيضة الواحدة درهمين، ما أثار استياء وامتعاض المواطنين. وفي هذا الإطار، قالت النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، إن المغاربة، تفاجؤوا بالزيادات المهولة في سعر البيض بعدما كان السعر لا يتجاوز الثمانين سنتيما، ليرتفع إلى درهمين فما فوق. وشددت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة، إن “هذا الارتفاع المهول في سعر البيض يعمق ضرب القدرة الشرائية للمواطنين على غرار باقي المواد الأساسية التي تعرف زيادات متواصلة، دون أي تدخل حكومي للحد من غلاء المعيشة الذي يؤرق الأسر المغربية منذ عدة أشهر”. وساءلت النائبة البرلمانية الوزير عن التدابير التي تعتزم وزارته القيام بها من أجل الحد من ارتفاع سعر البيض.

توقيف متهمين بالسطو على أموال وكالة للتحويل (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان بتنسيق مع نظيرتها بالحسيمة، من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالسرقة باستعمال الكسر من داخل وكالة لتحويل وصرف الأموال. وذكر مصدر أمني أن مصالح الأمن الوطني بمدينة الحسيمة كانت قد باشرت إجراءات معاينة سرقة باستعمال الكسر طالت مبلغا ماليا من داخل خزنة حديدية لوكالة لتحويل وصرف الأموال بالمدينة نفسها، قبل أن تمكن الأبحاث التقنية والميدانية من تشخيص هوية المشتبه فيهما ويتم توقيفهما بمنطقة المضيق ضواحي مدينة تطوان. وأبرز المصدر ذاته أن عمليات التفتيش التي تمت في إطار هذه القضية مكنت من حجز جزء من الملابس والقفازين التي كان المشتبه فيهما يرتديانها لحظة ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

فصول “الحرب” الإسبانية على المنتوجات الفلاحية المغربية متواصلة (العلم)

تتواصل فصول “الحرب” الاسبانية على المنتوجات الفلاحية المغربية في محاولات يائسة لكبح إقبال المواطن الأوروبي المتزايد على هذه المنتجات. وفي آخر سيناريوهات هذه الحرب، تقدم الحزب الشعبي اليمينى الإسباني بمقترح قانون غير ملزم للحكومة، يدعو إلى اعتماد إجراءات حظر واردات المنتجات الفلاحية من مصدر مغربي والتي تحتوي على مخلفات أعلى من المسموح به في منطقة الاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما تم اكتشاف شحنة من الفراولة القادمة من المغرب ملوثة بفيروس التهاب الكبد الوبائي “أ”، حسب ادعاء هذا الحزب. وسارعت السلطات المغربية إلى نفي هذا الادعاء، معتبرة الأمر مجرد معلومات خاطئة، ولا أساس لها من الصحة وصادرة عن جهات تستهدف تشويه سمعة المنتوج الفلاحي المغربي.

بوعزة الخراطي: شكايات المستهلكين بلغت 6 آلاف في 2023 ودول منحت الجمعيات المدافعة صفة دستورية (العلم)

أفاد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، بأن عدد شكايات المستهلكين بلغ، خلال سنة 2023، ما مجموعه 6 آلاف شكاية، منها تقريبا 86 بالمائة تم فض النزاع فيها عن طريق الوساطة، دون اللجوء إلى المحاكم رغم أن للجامعة إذن التقاضي. وشدد الخراطي، في تصريح لليومية، على أهمية اتخاذ إجراءات أكثر حماية للمستهلك، بإدماج الحركة الاستهلاكية في مجلس المنافسة الذي يحمل صفة دستورية، على اعتبار أن له قوة التدخل من بداية السوق إلى نهايته أي وصولا عند المستهلك. وتابع أن معادلة حماية المستهلك تلزم المورد أن يمتثل لقانون المنافسة وقانون حماية المستهلك وقانون التجارة وقانون المعطيات الخاصة والالتزام بالتدابير الضرورية لتفادي الغش والمس بسلامة المستهلك وبحقوقه الاقتصادية والمساهمة كذلك في البحث العلمي.

ترامواي البيضاء.. 70 حادثة في أقل من ثلاثة أشهر (الاتحاد الاشتراكي)

تعتبر حوادث السير التي قد تكون عرضة لها عربات الترامواي بالدار البيضاء، شبحا يرخي بظلاله على يوميات هذه الآليات التي ساهمت بشكل واضح في التخفيف من ضغط التنقلات وربط العديد من الأحياء فيما بينها، مما قلص المسافات أمام العديد من المواطنين. ووفقا لمعطيات رسمية توصلت بها اليومية من شركة “الدار البيضاء للتنقل”، فقد بلغ مجموع الحوادث التي تعرضت لها خلال سنة 2023 في الخطين الأول والثاني معا 261 حادثة، في حين أنه خلال السنة الجارية 2024 وإلى غاية العاشر من مارس، فقد تم تسجيل 70 حادثة سير، وهو ما يبين حجم الحوادث المرتفع التي تواصل حضورها وتأثيرها في الشوارع البيضاوية على هذا النمط من التنقلات، بسبب اندفاع بعض السائقين وتهورهم وعدم احترام توجيهات السير، فضلا عن عدم انتباه البعض الآخر، خاصة بالنسبة للراجلين.

احتياطات المغرب من العملة الصعبة تناهز 363 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الدولار الأمريكي، وانخفض بنسبة 0,55 في المائة مقابل الأورو، خلال الفترة من 07 إلى 13 مارس الجاري. وأوضح البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 8 مارس الجاري، 362,9 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,4 في المائة من أسبوع لآخر، و0,7 في المائة على أساس سنوي.

فدرالية رابطة حقوق النساء بالمغرب تدعو إلى تجريم العنف السياسي (بيان اليوم)

دعت فدرالية رابطة حقوق النساء إلى إفراد مقتضيات ضمن مشروع القانون الجنائي تقضي بتجريم العنف السياسي، واعتباره تمييزا وانتهاكا للحقوق الإنسانية للنساء، والعمل على تجريم العنف الالكتروني الموجه ضد النساء لارتباطه بمظاهر العنف السياسي الذي يسهل نشر المحتويات الماسة بكرامة النساء. وطالبت الفيدرالية، التي تشتغل على قضايا حقوق النساء والتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي لفائدتهن، الحكومة بالعمل على تسريع تفعيل هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز والعمل على إدخال التعديلات اللازمة لملاءمتها مع الفصل 19 من الدستور، ومع معايير آليات المراقبة والتتبع والاقتراح لتفعيل المساواة وعدم التمييز المعمول بها عالميا، واتخاذ التدابير المحفزة والمنصفة لتمكين النساء من ولوج جميع الهيئات المنتخبة ومناصب القرار.

إضرابات الممرضين تشل المستشفيات ثلاثة أيام (رسالة الأمة)

قررت النقابة المستقلة للممرضين خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة بكل المرافق الصحية باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة، مع أشكال احتجاجية جهوية أو إقليمية موازية لأيام الإضراب على شكل وقفات ومسيرات واعتصامات. وحددت النقابة أيام الإضراب في 26 و27 و28 مارس الجاري، بسبب عدم تنفيذ بنود الاتفاق المدرجة في المحضر الموقع من طرف كافة الفرقاء الاجتماعيين ووزارة الصحة يوم 24 يناير 2024، والتي تتمثل في مجموعة من المطالب ذات الأثر المالي وأخرى ذات أثر معنوي. وأوضح الحبيب كروم، الفاعل النقابي والجمعوي، في تصريح لليومية، أن “عدم تفاعل الحكومة إلى حدود الساعة مطالب مع الشغيلة الصحية يوحي على أن هناك تراجعا فيما يخص تنفيذ بنود الاتفاق المدرجة في المحضر الموقع من طرف كافة الفرقاء الاجتماعيين ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية”.

الحوار الاجتماعي.. النقابات تترقب استئناف جولة جديدة (رسالة الأمة)

تترقب المركزيات النقابية استئناف الحكومة للحوار الاجتماعي برسم جولة أبريل، للتداول في العديد من الملفات التي ظلت مجمدة وتجاوز بعضها الآجال التي كانت مسطرة من أجل الحسم فيها، كما هو الشأن بالنسبة للقانون التنظيمي المتعلق بالإضراب، ومدونة الشغل وقانون النقابات والزيادة العامة في الأجور، بالإضافة إلى ملفات أخرى. وأكدت مصادر نقابية “عدم التزام” الحكومة بتعهداتها المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022 وميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي، رافضة الاستمرار “في ضرب الحريات النقابية والسعي إلى تمرير مخططات قوانين اجتماعية تراجعية”. ودعت المصادر ذاتها إلى الإسراع بعقد اجتماع عاجل تنفيذا لاتفاق 30 أبريل 2022 وتحضيرا لجولة الحوار الاجتماعي المرتقبة.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، بهاء الدين محمد الندوي، نائب رئيس جامعة دار الهدى الإسلامية بالهند، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “أهمية الدعوة الدينية ومكانة الدعاة”.

الأساتذة الموقوفون عن العمل.. في انتظار صدور المرسوم التطبيقي (لوماتان)

الواضح أن مخرجات قضية الأساتذة الموقوفين عن العمل غير واضحة المعالم. وفي الواقع فإن إحداث اللجان المشتركة لم ير النور بعد، بسبب تأخر صدور المرسوم التطبيقي المتعلق بإحداث هذه الهيئات، والتي من المفترض فيها أن تبت في مصير 540 إطارا متوقفا عن مزاولة العمل مؤقتا. وإلى جانب غياب هذا المرسوم التطبيقي، سيظل الأساتذة الموقوفون يعانون من هذا الوضع الراهن. وقال عبد الله غميميط، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) إن ” إصلاح النظام الأساسي الموحد تضمن تغيير أسماء الفئات المختلفة للموظفين وكذلك أسماء اللجان. ولهذه الغاية لا بد من المرور من المسار التشريعي لاعتماد المرسوم التطبيقي بغية إحداث هذه اللجان المشتركة التي سيخول لها البت في مصير الأساتذة الموقوفين. لكن، حتى الآن، لم يتم تحديد موعد نهائي لإحالة هذا المرسوم التطبيقي على مجلس الحكومة”.

مجلس إدارة بنك المغرب.. الإبقاء على الوضع الحالي في الأفق المنظور (ليكونوميست)

تتجه الأنظار اليوم الثلاثاء صوب مقر بنك المغرب بالرباط، حيث سينعقد أول اجتماع فصلي لمجلس بنك المغرب خلال السنة الجارية. وتشير التوقعات إلى الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي من دون تغيير. وقال مصدر من السوق إنه “من المبكر القيام بتغيير في هذا الشأن”. وأشار المصدر ذاته، إلى أن عددا من العوامل تساهم في الإبقاء على هذا الوضع، لاسيما التضخم. وعلى الرغم من استمرار تباطؤ التضخم في الفصل الأول من سنة 2024، فمن المتوقع أن تؤدي إصلاحات الدعم المرتقبة ابتداء من أبريل 2024، بما في ذلك الرفع التدريجي لدعم غاز البوتان والقمح والسكر، إلى زيادة متواضعة في الأسعار الداخلية بعد هذه الفترة. ومن شأن احتمال ارتفاع الأسعار أن يبقي على التضخم عند مستوى مستقر لسنة 2024، لكن لا ينبغي أن يكون كافيا لإحداث تغيير في التوجه النقدي.

حادثة انقلاب سيارة للنقل المزدوج تودي بحياة 11 شخصا بإقليم أزيلال (البيان)

ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم في حادثة انقلاب سيارة للنقل المزدوج، أول أمس الأحد، بالطريق الجهوية رقم 302 على مستوى دوار “إمنتلات” بالجماعة الترابية أيت بوولي إقليم أزيلال، إلى 11 قتيلا و12 مصابا بعضهم جروحهم بليغة. وقد أفادت مصادر محلية، بأن من بين ضحايا هذا الحادث المفجع أساتذة وتلاميذ عائدين من العطلة المدرسية، كانوا من بين 22 راكبا على متن سيارة النقل المزدوج التي تعرضت للانقلاب خلال هبوطها بمنحدر جبلي عال مما تسبب في الكارثة.

إطلاق برنامج دعم الصادرات لسيدات الأعمال (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات، بمعية عدة شركاء، برنامج “دعم الصادرات لسيدات الأعمال”. ويهدف البرنامج إلى دعم جديد مخصص للنساء رؤساء الشركات والتعاونيات المغربية ذات الإمكانات التصديرية. وتستهدف المرحلة الأولى دعم حوالي خمسين شركة في جهات مراكش آسفي وسوس ماسة والدار البيضاء سطات، والتي تقل صادراتها عن 5 مليون درهم في سنة 2022. ويقدم هذا البرنامج دعم في بناء القدرات والرقمنة ومنح شهادات والتواصل مع الزبناء الأجانب. وفي هذا الصدد، تدعو الوكالة النساء الراغبات في المشاركة، إلى تقديم طلباتهن في موعد أقصاه 4 أبريل.

البنك الدولي يوصي بالاستثمار في البنية التحتية للطرق (لوبنيون)

سلطت دراسة جديدة أصدرها فريق النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للبنك الدولي الضوء على أهمية الاستثمار في البنية التحتية للطرق في تعزيز خلق فرص الشغل من قبل المقاولات في المغرب. وكشف عن وجود علاقة إيجابية بين البنية التحتية للطرق السريعة، بما في ذلك افتتاح الطرق السريعة، ونمو التشغيل. وقد أجرى فريق النقل التابع للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دراسة استقصائية شملت 100 مقاولة، تعمل بشكل رئيسي في قطاعات التجارة والبناء والخدمات والنقل والصناعة. وأشار التقرير إلى أن 58 في المئة من المقاولات التي شملها الاستطلاع في المغرب أبلغت عن زيادة في عدد المستخدمين مقارنة بمواردها البشرية في السابق، بعد افتتاح الطريق السيار. ومن خلال قياس تأثير تحسين إمكانية الوصول المجالي على اختيارات مواقع الأعمال، وجد الباحثون أن 63 في المئة من الشركات التي شملتها الدراسة سجلت تأثيرا إيجابيا على الوصول إلى الأسواق المحلية عبر الطريق السريع، مستشهدة بتوفير الوقت في التكلفة وزيادة راحة السفر، وهو ما دعم الإنتاجية.

في إطار العملية الإنسانية التي أمر بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكالة بيت مال القدس الشريف تقوم بتسليم تجهيزات لمستشفى الهلال الأحمر في مدينة القدس (ليبيراسيون)

في إطار العملية الإنسانية التي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، رئيس لجنة القدس، بإرسالها للفلسطينيين في قطاع غزة والقدس، قامت وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الأحد، بتسليم تجهيزات كاملة لخلية اليقظة والتنسيق لحالات الطوارئ والمستعجلات لمستشفى الهلال الأحمر بمدينة القدس. وذكرت وكالة بيت مال القدس، في بلاغ، أن شحنة التجهيزات تضم أدوات مكتبية ومنصة مركزية لأجهزة الحاسوب، ووحدة أنترنيت مركزية، وشاشات كبيرة للعرض ولوحات إلكترونية، إلى جانب أجهزة محمولة للاتصال، وأخرى للاتصال اللاسلكي المتنقل، فضلا عن قناني الأكسجين ومعدات أخرى.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.