قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 4 أبريل 2024:

النقابات تنتظر رد الحكومة على مطالبها (الأخبار)

انتهت الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة و”الباطرونا”، في الوقت الذي دخلت المركزيات النقابية (الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) في خلاف ونقابة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يهم أساسا تحديد الأولويات الواجب الانكباب عليها، خلال الجولة الثانية من الحوار، والتي ينتظر أن تنطلق نهاية الأسبوع الجاري. وكشفت مصادر نقابية أن المركزيات تراهن على مناقشة ملف رفع الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل أولا، وتوقيع الاتفاق قبل فاتح ماي، فيما رأت نقابة “الباطرونا” أن الأولوية تكمن في تسريع المصادقة على القانون التنظيمي للإضراب، ومدونة الشغل، لتشجيع الاستثمار الأجنبي والمغربي واستقطاب رؤوس أموال دول للمشاركة في أوراش تنموية.

تسقيف سن مباريات التعليم يجر انتقادات لبنموسى (الأخبار)

مازال تسقيف سن المترشحين لمباريات التوظيف في أسلاك التعليم يجر انتقادات ضد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى. فرغم إسقاط هذا الشرط في النظام الأساسي الجديد، وجه أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى بنموسى، قال فيه إن “القطاع الذي تشرفون عليه أعلن عن تنظيم مباراة جديدة، مع الاحتفاظ بشرط تسقيف سن المترشحين للمباراة عند 30 سنة”. وأوضح البرلماني أنه بعد إضفاء صفة موظف على جميع أطر الوزارة، يتعين “اعتماد سن (40) سنة كسقف للولوج إلى مهن التربية والتكوين، كغيره من القطاعات العمومية الأخرى التي تشترط سن (40) سنة، والذي يمكن تمديده حتى سن (45) سنة”. وطالب البرلماني الكشف عن أسباب هذا “التراجع والتمييز غير المقبول” في حق آلاف الشباب الخريجين الذين تجاوزت أعمارهم أكثر من 30 سنة، علما أن “السن ليس معيارا موضوعيا لقياس كفاءة المترشح”.

المؤشر الاجتماعي يفجر الجدل (الأحداث المغربية)

واكب توقيف الدعم الاجتماعي المباشر عن عدد من المستفيدين الذين سبق أن استفادوا منه ثلاث مرات على التوالي، استياء وتذمر هؤلاء، خصوصا أن قرار التوقيف أتى بشكل مفاجئ ودون تعليل، اللهم دعوتهم لزيارة المنصة المخصصة للدعم الاجتماعي المباشر، ليكتشفوا أن مؤشرهم ارتفع وتجاوز بقدرة قادر عتبة 9.74. وتسبب هذا الإجراء في فقدان العديد من الأسر المعوزة الدعم الذي كانت تعول عليه للتخفيف من معاناة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، متسائلة عن المعايير المفترضة التي يجب أن يتوفر عليها المستفيد خصوصا أنه تم إعلامهم بأنهم لم يعودوا من المستفيدين من “أمو تضامن”. وقد أظهرت تعليقات ومنشورات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حجم الغضب لدى بعض المستفيدين الذين تم حرمانهم من الدعم، مطالبين الحكومة بضرورة إعادة النظر في قرارها وتوفير شبكة أمان اجتماعي تضمن العيش الكريم لجميع المواطنين خاصة في أوقات الأزمات.

مؤتمر الاستقلال.. تحضير بعيد عن التشويش (الأحداث المغربية)

اختار حزب الاستقلال التحضير لمؤتمره الثامن عشر بعيدا عن أي تشويش يمكن أن يؤثر على عملية الإعداد لهذه المحطة المرتقبة نهاية الشهر الجاري، وذلك بعدم الخوض في الخلافات المتتالية التي تفجرت في الآونة الأخيرة داخل القلعة الاستقلالية والتركيز على عملية التحضير. وأكدت مصادر من حزب “الميزان” أن الخلاف الذي تفجر بين رئيس الفريق النيابي للحزب بمجلس النواب نور الدين مضيان، وعضوة الحزب رفيعة المنصوري، عقب “التسجيل الصوتي”، إضافة إلى فضيحة “الصفعة” حيث صفع عضو الحزب يوسف أبطوي زميله في الحزب، منصف الطوب، خلال دورة المجلس الوطني الأخيرة، لم يسبق أن تمت إثارتهما في اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر”؛ مشددة على أن الحزب يركز بشكل كبير على إنجاح محطة المؤتمر”.

السجائر الإلكترونية.. إدمان قبل سن العاشرة (الأحداث المغربية)

كشفت دراسة (MEDSPAD)، التي أعلنت عنها وزارة الصحة مؤخرا بخصوص أطفال المؤسسات التعليمية المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و17 سنة، أن تعاطي السجائر الإلكترونية وتجريبها يبتدئ في سن مبكرة قبل سن العاشرة؛ مشيرة إلى غالبية المراهقين يدمنون على السجائر الالكترونية بشكل عام بعد سن الرابعة عشرة. واعتبر الطيب حمضي، الطبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن إحصائيات الدراسة الأخيرة للوزارة جد مقلقة، إذ أن تعاطي السجائر الإلكترونية يشكل خطرا مؤكدا على صحة المراهق وتعد مدخلا لإدمان مميت. أسباب تعاطي المراهقين للسجائر الإلكترونية برره حمضي بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات البث المباشر، التي باتت تحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب، مما ساعد شركات صناعة التبغ على إطلاق استراتيجيات إعلانية جديدة لبيع الإدمان القاتل على نطاق واسع، بهدف استقطاب ما يكفي من أطفال ومراهقين وشباب.

قراصنة يترصدون منخرطي “أمو تضامن” (الصباح)

توصل عدد من الأشخاص المنخرطين أو الراغبين في الانخراط برسائل نصية قصيرة تحمل هوية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تطالبهم بضرورة الإدلاء بمعطياتهم السرية المتعلقة بحساباتهم البنكية، عبر وسائط التواصل الاجتماعي، من أجل معالجة ملفاتهم. وأفادت مصادر اليومية بأن محتالين استغلوا الحملات الإعلامية التي تدعو المواطنين إلى ضرورة التسجيل لدى مصالح الضمان الاجتماعي، أو المؤسسة المعهود لها بذلك، وحرروا بلاغا منسوبا للصندوق ومقطعا صوتيا، يتم إرسالهما إلى الفئات المستهدفة على أساس أنهما صادران عن الصندوق ردا على ملفاتهم التي أودعوها. ويطالبون المحتالون الأشخاص المستهدفين بالإدلاء عبر الوسيلة، التي توصلوا بها بالبلاغ، بمعطياتهم البنكية والقن السري لحسابهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ليتمكن الصندوق من تحويل تعويضاتهم.

أزمة الحبوب تطلق صافرات الإنذار (الصباح)

ارتباطا بحسابات الموسم الفلاحي الجاري، يتوقع تراجع الإنتاج الوطني من الحبوب بنسبة 50 في المائة، مقارنة مع العام الماضي، ليكون هذا الموسم الأسوأ منذ 45 عاما. وتم إطلاق دراسة مستعجلة من أجل الوصول إلى أجوبة عن سؤال يتعلق بكيفية تأمين مخزون استراتيجي، يحمي المغرب من أزمة الحبوب المرتقبة. وقال مولاي عبد القادر العلوي، رئيس الفدرالية الوطنية للمطاحن، إن مخزونا استراتيجيا يعني التوفر على احتياطي يكفي على الأقل لاستهلاك 6 أشهر”، في الوقت الذي لا يتجاوز فيه هذا الاحتياطي حاليا 3 أشهر فقط. وأضاف، في تصريح ليومية (ليكونوميست) أن الدراسة التي تجري حاليا بهذا الخصوص، تهدف إلى إرساء تصور حول الاحتياطي الإستراتيجي، وأن نتائجها ستكشف في يوليوز المقبل. وتتطرق الدراسة لعدة مستويات، خاصة الاستيراد والاستثمار في البنية التحتية للتخزين المتمثلة في مآذن تخزين الحبوب، إضافة إلى تدبير الاحتياطي.

وزير التربية الوطنية يؤكد أنه تمت معالجة الوضعية الإدارية والمالية للعديد من الأساتذة الموقوفين (الصحراء المغربية)

أفاد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمعالجة ملفات الأساتذة الموقوفين، بأنه تم تشكيل لجان جهوية بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، عهد إليها بدراسة كل ملف على حدة، وتصنيفه حسب المؤاخذات المسجلة على المعني بالأمر. وأشار الوزير، في جواب عن سؤال كتابي للمستشار البرلماني، خالد السطي، عن فريق الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، إلى أنه تمت معالجة الوضعية الإدارية والمالية للعديد منهم، بما في ذلك، إعادة صرف أجورهم ابتداء من شهر يناير 2024، بينما الحالات الأخرى، سيتم عرض حالتها أمام المجالس التأديبية التي ستعقد قريبا لاتخاذ التدابير المناسبة في حقها. وأوضح أن الاقتطاع من أجور بعض الأساتذة، تم وفق القوانين الجاري بها العمل، عملا بقاعدة “الأجر مقابل العمل”، وحرصا على استدامة خدمة المرفق التربوي وحماية حق التمدرس.

بنسعيد: السياحة الثقافية دعامة لتنويع العرض السياحي الوطني وتعزيز جاذبيته (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بمجلس المستشارين، أن السياحة الثقافية تعد دعامة لتنويع العرض السياحي الوطني وتعزيز جاذبيته، لاسيما في أفق استضافة المغرب لمباريات كأس العالم 2030. وأبرز الوزير، خلال تقديمه عرضا حول “جهود الوزارة للنهوض بالسياحة الثقافية”، أمام اللجنة الموضوعاتية المكلفة بتحضير الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي، أن غنى التراث الثقافي الوطني “يعتبر فرصة لتحسين وتعزيز المعرفة بصناعة السياحة في المغرب باعتبارها مصدرا مهما لاستهلاك منتوجات الصناعة التقليدية والصناعات الثقافية والإبداعية”. وسجل بنسعيد أن استهلاك المحتوى الثقافي بشكل مباشر أو غير مباشر يؤثر على جوانب أخرى من اقتصاد البلد المضيف.

التقدم والاشتراكية يسائل لقجع عن دواعي توقيف الدعم المباشر (المساء)

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، بخصوص دواعي توقيف الدعم المباشر عن بعض الأسر. وذكر أومريبط في سؤاله أن “العديد من الأسر المستفيدة من الدعم المالي المباشر تلقت خبر توقيف حق استفادتها باستغراب كبير، خصوصا أن الجهات المسؤولة لم تقدم تعليلات مقنعة ومنطقية بخصوص المعايير التي جعلت مؤشرها في السجل الاجتماعي الموحد يرتفع في ظرف وجيز”. وأضاف أن هاته الأسر كانت تنتظر بفارغ الصبر هذا الدعم لتغطية جزء من مصاريف هذا الشهر المبارك ومتطلبات عيد الفطر”. وأكد أن “توقيف الدعم الاجتماعي المالي للمستفيدين، في هذه الظرفية ودون انتظار بلوغ البرنامج لأهدافه النبيلة، لا يمت بصلة لرؤية مشروع تعميم الحماية الاجتماعية”.

طلبات استيراد الأغنام تغضب منتجي اللحوم (المساء)

أثارت قضية حصر تقديم دعم طلبات استيراد الأغنام المحددة في مبلغ 500 درهم للرأس في 5 طلبات مقدمة من طرف أشخاص كلهم من جهة الرباط القنيطرة، الكثير من الجدل والغضب الشديدين وسط جمعيات الفلاحين ومهنيي ومنتجي اللحوم على مستوى باقي جهات المملكة. واتهمت الجمعيات المذكورة الحكومة بما وصف بـ”الزبونية والمحسوبية” في تنفيذ هذه العملية التي يتم دعمها من المال العام. واعتبر مصدر من جمعيات بيع اللحوم بالجملة والتقسيط، في اتصال بالجريدة، أن “هذا القرار يعد بمثابة إقصاء متعمد لباقي الفلاحين ومهنيين اللحوم بباقي جهة المملكة”، علاوة أن “هذه العملية لا يمكن بأن ي فهم من خلالها سوى أن الحكومة مصرة على تكريس الاحتكار وتحرص على استمرار أزمة اللحوم التي تعرفها البلاد”، حسب تعبير المصدر.

قبيل عيد الفطر.. معاناة المسافرين تتجدد مع ارتفاع أسعار الحافلات وسيارات الأجرة (العلم)

ككل سنة قبيل عيد الفطر، تتجدد معاناة المسافرين مع أسعار تذاكر حافلات النقل الطرقي وسيارات الأجرة الكبيرة، إذ ترتفع بشكل صاروخي، خاصة في الخطوط التي تعرف إقبالا شديدا، بمناسبة سفر المواطنين لقضاء عطلة العيد مع ذويهم. وفي هذا الصدد، قال علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، إن أسعار التذاكر ترتفع بشكل مبالغ فيه، نظرا لزيادة أعداد المسافرين في عطلة العيد، مع وجود عدد من المتدخلين والسماسرة مستغلين هذه الظرفية، وذلك بالتلاعب في أثمان التذاكر وخلق ازدحام وفوضى، في غياب المراقبة الصارمة، الشيء الذي يشجع عديمي الضمير على التمادي في خرق القانون. ودعا شتور، في تصريح لليومية، الجهات المسؤولة إلى التدخل من أجل الحد من مثل هذه التلاعبات، والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه استغلال المناسبة للربح السريع في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها المستهلك المغربي من ارتفاع.

تقرير حديث يكشف معطيات مقلقة عن أعداد الوفيات بسبب انبعاثات الغازات السامة بالمغرب (العلم)

رصد تقرير يحمل عنوان “الكشف عن أكبر ملوثات الهواء في أفريقيا”، الصادر عن منظمة السلام الأخضر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجود نقاط ساخنة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المغرب تهم محطات كهرباء المحمدية والجرف الأصفر وآسفي. وقدرت المنظمة البيئية أن تلوث الهواء في آسفي، الناجم عن محطة الطاقة التي تعمل بالفحم، يمكن أن يتسبب في حدوث ما بين 30 إلى 88 حالة وفاة مبكرة سنويا. وتبدو الأرقام التي أعلنتها منظمة السلام الأخضر أكثر إثارة للقلق على المستوى الاقتصادي، إذ يمثل التدهور البيئي في المغرب خسارة اقتصادية تبلغ 32,5 مليار درهم سنويا، أي ما يقارب 3,52 من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

“ف د ش” تستنكر إقصاءها من الحوار الاجتماعي وتطالب بالزيادة العامة في الأجور (الاتحاد الاشتراكي)

استنكرت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، إقصائها “غير المبرر” كمركزية نقابية حازت على تمثيلية “جد مشرفة” في قطاعات الوظيفة والمؤسسات العمومية، مسجلة “عدم التزام الحكومة بعدد من الاتفاقات القطاعية في الصحة والعدل، وانعدام الإرادة لديها في فتح حوارات جادة في قطاعات الجماعات المحلية وموظفي غرف الصناعة التقليدية والبريد”. وأكد المكتب المركزي للفيدرالية، في بلاغ، أن “المقترحات المتداولة لا ترقى لانتظارات الشغيلة المغربية”، وطالب بـ”الزيادة العامة في الأجور والتعويضات، بالإضافة إلى التخفيض الضريبي وإقرار أنظمة أساسية منصفة ومحفزة للمتصرفين والتقنيين والأطر المشتركة ما بين الوزارات”. وحذر من أي إصلاح مقياسي لأنظمة التقاعد يعمق التراجعات وتتحمل الشغيلة المغربية لوحدها تكاليفه، وطالب الحكومة بأداء الديون المستحقة على الدولة لنظام المعاشات المدنية ومعالجة اختلالات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

“مكتب الفوسفاط” يعمل على تسريع الانتقال نحو تغذية النباتات المشخصة (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي لحلول تغذية التربة والنباتات، عن إطلاق فرعه الجديد “OCP Nutricrops”، من أجل تسريع انتقال المجموعة نحو حلول تغذية النباتات المشخصة وهو ما سيساهم في التحول الفلاحي العادل. وذكر بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أن “OCP Nutricrops” سيستفيد من قدرات المجموعة المتطورة في مجال إنتاج وتوزيع المواد المغذية للنباتات باستخدام الفوسفاط من أجل تزويد الفلاحين بالحلول المشخصة التي يحتاجون إليها لحماية صحة التربة، والرفع من المردودية الفلاحية بطريقة مستدامة، ومكافحة التغيرات المناخية، وحماية البيئة الطبيعية. وأوضح المصدر ذاته أن الهدف الأساسي لـ”OCP Nutricrops” يتمثل في مساعدة الفلاحين على الولوج إلى حلول صحة التربة وتغذية النباتات الأكثر فاعلية واستدامة، بالإضافة إلى أحدث الخبرات في مجال التطبيقات أينما كانوا في العالم.

نبيل بنعبد الله يحذر من خطورة تراجع الاهتمام بالشأن السياسي والعمومي (بيان اليوم)

حذر محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، من التراجع “الكبير” لاهتمام المغاربة بالشأن السياسي والشأن العمومي. وقال بنعبد الله، خلال استضافته من طرف مؤسسة الزاوية للفكر والتراث التابعة للحزب المغربي الحر بالرباط، إن “الواقع السياسي المغربي الحالي لا يبعث على الارتياح، ويجب أن نعترف أن هناك شرخا كبيرا بين مختلف فئات المجتمع والمؤسسات الرسمية العمومية والأحزاب السياسية”. ووجه بنعبد الله انتقادات شديدة للحكومة على هذا المستوى، قائلا “بعد مرور سنتين على ولايتها، تبين بالملموس أن الحكومة لا تمارس السياسة (…) وغابت عن نقاش المواضيع القيمية المرتبطة بالحريات والمساواة المنصوص عليها في الدستور”. وأبرز هذا الغياب الحكومي بالقول “بعد مرور سنتين ونصف على ولاية هذه الحكومة، لم يسجل على أي وزير من وزراء هذه الحكومة تناول هذه المواضيع، انطلاقا من رئيس الحكومة إلى باقي الوزراء”.
الأسعار.

الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية تصادق على استراتيجية وطنية جديدة للفترة 2035-2023 (بيان اليوم)

صادقت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، خلال اجتماع لمجلسها الإداري، على استراتيجية وطنية جديدة للفترة 2023-2035، تستند إلى أربعة محاور رئيسية، لا سيما الاستهداف والالتقائية والجودة والحكامة الجيدة. كما تمت خلال هذه الدورة التاسعة للمجلس الإداري، التي ترأسها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بحضور جميع أعضاء المجلس، المصادقة على حصيلة عمل الوكالة برسم سنة 2023، وكذا برنامج العمل للفترة 2024-2026. وقال بنموسى إن تنزيل هذه الإستراتيجية الجديدة يرتكز على المراجع الوطنية والدولية الرئيسية في مجال محاربة الأمية، وذلك مع الأخذ في الاعتبار العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، مبرزا، في هذا الصدد، أن بلوغ أهداف هذه الإستراتيجية يكتسي أهمية بالغة لما له من أثر في تعزيز محاربة الأمية كرافعة للتعلم مدى الحياة، من شأنها تحقيق إدماج أنجع داخل المجتمع.

واشنطن تعزز اعترافها بمغربية الصحراء.. برنامج للتمكين الاقتصادي بجهتي “العيون والداخلة” (رسالة الأمة)

عززت الولايات المتحدة اعترافها بمغربية الصحراء، عندما خصصت دعما ماليا ومواكبة لأصحاب المشاريع السوسيو-اقتصادية بكبريات الحواضر بالأقاليم الجنوبية “العيون والداخلة”. وأعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، عن تخصيص مبلغ مالي محدد في 500 ألف دولار في إطار ما أطلقت عليه التمكين الاقتصادي بجهتي العيون والداخلة، بغرض تمويل المقترحات التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي الشامل، مع الإشارة إلى الفئات المستهدفة من هذه البرامج هي الشباب والنساء والأشخاص في وضعية صعبة وذوي الاحتياجات الخاصة. وقطعت واشنطن مناورات أعداء الوحدة الترابية، عندما حددت جهة العيون – الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، ضمن تدوينة منشورة بالصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية بالرباط، الأمر الذي يشكل امتدادا للاعتراف بمغربية الصحراء والسيادة الكاملة للمملكة المغربية على كافة تراب الأقاليم الجنوبية.

منح موظفي الدولة عطلة استثنائية في عيد الفطر على طاولة رئيس الحكومة (رسالة الأمة)

وجهت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة مراسلة إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة تقترح من خلالها على الأخير “منح عطلة استثنائية بمناسبة عيد الفطر المبارك تمتد لثلاثة أيام عوض يومين”. واقترحت الوزيرة، في المراسلة، أن تمتد عطلة عيد الفطر المبارك لهذه السنة ثلاثة أيام عوض يومين، وذلك بإسناد يوم عطلة استثنائية إما يوم الأربعاء 10 أبريل إذا صادف هذا اليوم الثلاثين من رمضان، أو يوم الجمعة 12 أبريل إذا صادف هذا اليوم الثالث من شوال”. وأوضحت مزور، أن هذا المقترح جاء لـ”تفادي هذا الارتباك، وبغية التخفيف من ذروة التنقل عبر الطرق على مختلف محاور شبكة الطرق الوطنية، وتمكين المواطنين من قضاء عطلة عيد الفطر في ظروف ملائمة”.

كوت ديفوار.. مسجد محمد السادس بأبيدجان يفتتح رسميا غدا الجمعة (رسالة الأمة)

تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستشرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، على مراسم الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك خلال صلاة يوم الجمعة 26 رمضان 1445 هجرية، الموافق لـ5 أبريل 2024. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أن تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان يعد “تجسيدا للرؤية السديدة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما أنه يعبر عن التزام جلالته الشريفة بحماية الثوابت الدينية، حيث سيحتضن هذا المسجد إقامة الصلوات وتعليم الكتاب والحكمة ونشر قيم السلام والتسامح والحوار التي يدعو إليها الدين الإسلامي الحنيف”.

المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.. دعم الاستثمار في الطريق (ليكونوميست)

كان من المنتظر الكشف عن آلية دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في إطار ميثاق الاستثمار خلال أجل لا يتجاوز 12 شهرا بعد نشر القانون، على أبعد تقدير، إلا أن هذا الموعد لم يتم احترامه. وكان ينبغي تنزيل آلية الدعم داخل أجل لا يتجاوز 12 شهرا بعد نشر الميثاق في الجريدة الرسمية، الذي يعود تاريخه إلى 12 دجنبر 2022. وقد تم الانتهاء من مشروع مرسوم الدعم أخيرا ومن المرتقب أن يصادق عليه مجلس الحكومة قريبا. ويستهدف الدعم أي شخص اعتباري خاضع للقانون الخاص المغربي، يتجاوز رقم معاملاته مليون درهم وأقل من 200 مليون درهم، ولا يكون تابعا بشكل مباشر أو غير مباشر لشركة يتجاوز رقم معاملاتها 200 مليون درهم. وبالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة النشيطة، يجب تحقيق هذه الأرباح على الأقل، خلال واحدة من السنوات المحاسبية الثلاث الأخيرة. بالنسبة للمقاولات الحديثة الجديدة، يتعين بلوغ هذه العتبة لمدة سنة واحدة على الأقل من السنوات الثلاث الأولى من بداية السنة المالية.

تفاصيل الشركة الجهوية متعددة الخدمات بجهة سوس ماسة (ليزانسبيراسيون إيكو)

برأسمال قدره 150 مليون درهم، ستكون الشركة الجهوية متعددة الخدمات سوس ماسة، مملوكة بالأغلبية لمجموعة الجماعات الترابية “سوس ماسة للتوزيع”، وبنسبة 40 في المائة (60 مليون درهم). في حين ستمتلك كل من الدولة المغربية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب 25 في المائة ( 37,5 مليون درهم)، كما ستمتلك جهة سوس ماسة نسبة 10 في المائة (15 مليون درهم). وسيتم المصادقة على النظام الأساسي وميثاق المساهمين في الشركة الجهوية متعددة الخدمات لسوس ماسة، خلال الدورة الاستثنائية المقبلة للمجلس الجهوي لسوس ماسة، المقرر عقدها يوم الجمعة. وبالتالي، ستأتي هذه القرارات بعد أزيد من تسعة أشهر من صدور القانون رقم 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات (المنشور في الجريدة الرسمية رقم 7213 المؤرخ في 17 يوليو 2023) واعتماد مرسومين (رقم 2.23.1033 ورقم 2.23.1035) المتعلقان بتطبيق أحكام هذا النص.

استئناف النقاش حول سرية عمل اللجان البرلمانية (لوماتان)

عاد الجدل حول سرية عمل اللجان النيابية من جديد ليطفو على السطح مع منع ممثلي وسائل الإعلام، الثلاثاء الماضي من حضور أشغال لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان. وهو القرار الذي اتخذه مكتب اللجنة والذي خلق جدل حادا بين برلمانيي الأغلبية والمعارضة. وفي الواقع، إذا أصر برلمانيو التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة على ضرورة احترام النظام الداخلي من خلال عقد الاجتماع خلف أبواب مغلقة، فإن نواب المعارضة ذك روا بأن الأعراف البرلمانية كانت تقضي بأن تكون مناقشة هذا النوع من المشاريع بصفة علنية. وبحسب مصدر شارك في أعمال اللجنة، فإن رئيس الفريق الحركي، ادريس السنتيسي، أكد خلال مداخلته أن اللجنة يمكنها الاستثناء من قاعدة السرية، عندما يتعلق الأمر بمناقشة مشروع قانون يهم شريحة كبيرة من المجتمع، كما هو الحال بالنسبة لمشروع قانون المسطرة المدنية.

الاكتشافات الأثرية: نحو إطار قانوني للحفاظ على التراث (لوبنيون)

في سياق يشهد فيه المغرب تراكما كبيرا للاكتشافات الأثرية، يجري إعداد مشروع قانون يهدف إلى تعزيز الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي والجيولوجي، الذي يواجه بالفعل تحديات متعددة. وشهد المغرب اكتشافات أثرية كبرى في العقود الأخيرة، أماطت اللثام عن عناصر أساسية من تاريخ البشرية. فمن الأرض التي تؤوي بقايا أقدم إنسان العاقل في جبل إغود، إلى أقدم قطع حلي مكتشفة في الصويرة، بما في ذلك الآثار الأولى للاستقرار، وأقدم حمض نووي أحفوري في إفريقيا تم اكتشافه في تافوغالت ويعود تاريخه إلى 15000 سنة مضت… تساهم هذه الاكتشافات في إلى حد كبير في فهمنا لتاريخ البشرية. وبحسب مذكرة تقديمية، يهدف مشروع القانون المذكور إلى مواكبة التنمية المجتمعية والمؤسساتية للمملكة، وفقا لمقتضيات دستور 2011، وذلك لسد الثغرات في التشريعات الوطنية الحالية المتعلقة بالتراث الثقافي.

حزب التقدم والاشتراكية يؤكد على ضرورة تغليب منطق الحكمة لحل الأزمة بكليات الطب والصيدلة (البيان)

أكد حزب التقدم والاشتراكية، على ضرورة تغليب منطق ال حكمة والعقل والحوار لحل الأزمة بكليات الطب والصيدلة. واعتبر المكتب السياسي في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري، أن للحكومة مسؤولية سياسية ثابتة تتجسد في واجب السعي نحو إيجاد الحلول لكل القضايا المطروحة في المجتمع ولأي مظهر من مظاهر الاحتقان، من خلال نهج الإنصات والحوار والإقناع. كما اعتبر أن المسألة تستدعي من التمثيليات الطلابية التعامل بشكل بناء ومسؤول ومتوازن، لتفادي الضياع الذي يتهدد السنة الجامعية المفتوحة على احتمال “البياض”. وفي هذا الاتجاه، أضاف الحزب أن الخروج من نفق الأزمة الحالية ينطلق من ضرورة طمأنة الطلبة وأسرهم.

تسجيل طلبات استيراد الأغنام إلى غاية 5 أبريل (ليبيراسيون)

أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني عن فتح تسجيل طلبات التعهدات الخاصة باستيراد الأغنام من 01 إلى 05 أبريل الجاري خلال مواقيت العمل بالإدارات، وذلك بمكاتب الخدمات الخارجية التابعة للمكتب. وأورد المكتب في إشعار، نشره الاثنين: “ندعو المستوردين للتوجه إلى المصلحة الخارجية التابعة للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني الأقرب إلى مقرهم لإيداع الالتزام (نموذج دورية المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بتاريخ 28 مارس 2024 حول استيراد الأغنام الصادر على الموقع الإلكتروني للمكتب)، وذلك دون إيداع الضمانة المنصوص عليها في الدورية آنفة الذكر”. وأوضح المصدر ذاته أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، بالتشاور مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، سينظر في طلبات التعهدات المسجلة منذ انطلاق هذا البرنامج، بما في ذلك أولئك الذين سبق وأن أودعوا ملفاتهم، كما سيحدد القائمة النهائية للعدد الممكن استيراده حسب كل فاعل.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.