مركز الفلك الدولي يعلن حسابيا عن يوم عيد الفطر بجميع دول العالم ومنها المغرب

وكالات

قال مركز الفلك الدولي إن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 08 أبريل، سيستحيل عليها رؤيته، بسبب غروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل هو بديوم عيد الفطر بها.

وأضاف بأن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 أبريل، يمكنها رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين. وعليه فمن المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا، ولا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون عيد الفطر بها يوم الخميس 11 أبريل.

وأكد المركز بأن وضع الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، حسب الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس ستكون كما يلي: في الرباط يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة، أما في أبوظبي يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة. وفي الرياض يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة. وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة. والرؤية في الرباط وأبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام يضيف المركز تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وأشار المركز إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الإثنين 11 مارس 2024، من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية.

ونشر المركز خارطة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 09 أبريل من جميع مناطق العالم، بحيث أن رؤيته مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر لغروب القمر قبل الشمس أو/و لحدوث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس، وغير ممكنة بالتلسكوب أو بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

وتبقى رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق، وممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس، وممكنة أيضا بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.