عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024:

ميزانية الدولة تلتقط أنفاسها (الأحداث المغربية)

التقطت ميزانية الدولة أنفاسها بعد سنتين صعبتين اتسمتا بتفاقم قيمة النفقات، نتيجة ارتفاع المواد الطاقية والغذائية بالأسواق العالمية على إثر الجفاف والتوترات الجيوسياسية. وفي تطور لافت، أنهت ميزانية الدولة الأشهر الأولى من سنة 2024، على وقع انخفاض الدعم الموجه للمواد الأساسية برسم صندوق المقاصة بنسبة 77 في المائة. وعاشت ميزانية الدولة وضعا مريحا خلال الفصل الأول من السنة الحالية، وذلك بفضل التراجع اللافت لتكاليف دعم المواد الأساسية إلى جانب المداخيل الجبائية. ويأتي ذلك في الوقت الذي يقتصر دعم صندوق المقاصة حاليا على “البوطا” والسكر والدقيق الوطني، غير أن “البوطا” هي من يستأثر بحصة الأسد، لا سيما عندما يحلق سعر “غاز البوتان عاليا بالأسواق العالمية، كما حدث في سنة 2022 عندما التهم دعم هذا المنتوج 22 مليار درهم من ميزانية الدولة”.

إضراب يشل مصالح وزارة الشغل (الأحداث المغربية)

تخوض، اليوم الثلاثاء، التنسيقية النقابية بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات (قطاع التشغيل)، إضرابا وطنيا على مستوى المصالح المركزية والخارجية ومفتشيات الشغل للوزارة، كما تنظم شغيلة النقابات وقفة احتجاجية مركزية أمام مقر الوزارة. وبررت التنسيقية النقابية بقطاع التشغيل، قرارها بخوض الإضراب الوطني بقطاع الشغل بـ”صمت الوزارة الوصية جراء الغليان الاجتماعي والحركات الاحتجاجية التي يعيشها قطاع التشغيل، واستمرار غياب الحوار الاجتماعي مع الفرقاء الاجتماعيين”. وعبرت التنسيقية النقابية، في بلاغ لها، عن تشبثها بـ”تحقيق المطالب العادلة للشغيلة، والتي ترتكز بالأساس على مراجعة النظام الأساسي لهيئة تفتيش الشغل، ومرسوم التعويض عن الجولان والتعجيل بتحسين دخل شغيلة القطاع والارتقاء بأوضاعهم الاجتماعية والمادية”.

اللحوم الحمراء .. أسعار قياسية (الأحداث المغربية)

شهدت أسعار اللحوم الحمراء، مباشرة بعد رمضان، ارتفاعا قياسيا في مختلف أسواق مدن المغرب، حيث تراوح ثمن اللحم للكيلو غرام الواحد بالجملة بين 90 درهما و95 دراهم بالنسبة للحم العجل، و100 و120 درهما للحم الغنم. ويرجع المهنيون إلى أن زيادة أثمنة اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية، سواء في القرى أو المدن، إلى الوسطاء التجاريين الذي يعملون على تخزين المواشى وتسمينها، إلى حين اقتراب عيد الأضحى، الأمر الذي يشكل خصاصا في اللحوم داخل الأسواق لترتفع بذلك أسعارها أكثر. وأعرب العديد من المواطنين عن استيائهم من استمرار ارتفاع أسعار اللحوم، التي تشكل عنصرا أساسيا فى موائدهم، مؤكدين أن ذلك أثر سلبا على قدرتهم الشرائية، في حين عبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن تخوفهم من استمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، مطالبين الوزارة الوصية على القطاع بالتدخل لإيجاد الحلول المناسبة.

شروط جديدة لافتتاح وكالات كراء السيارات (الأخبار)

ستخضع وكالات كراء السيارات في المغرب لدفتر تحملات جديد يهم شروط الاستثمار في هذا القطاع الحيوي بالمغرب، وفق ما كشفت وزارة النقل واللوجيستيك، التي دعت كافة النقابات والتمثيليات المهنية إلى تبليغ وكالات كراء السيارات بضرورة التوقيع على دفتر التحملات الجديد، والالتزام بما يحمله من مقتضيات. ونص دفتر التحملات الجديد على التوسيع في حظيرة وكالات كراء السيارات بدون سائق، ليشمل بذلك جميع المركبات التي تتطلب سياقتها رخصا من صنف A و A1 مع أو بدون مركبة جانبية، وB. وقال فؤاد الملياني، الأمين العام لنقابة أرباب وكالات كراء السيارات، إن “دفتر التحملات ترجم العديد من المطالب وعلى رأسها ضرورة توفر مسير الوكالة على تكوين في الميدان، حيث كنا نعيش حالة فوضى”، مضيفا في تصريح للجريدة، أن “الدفتر الجديد ألزم المسير بضرورة التوفر على دبلوم بكالوريا وعامين، بالإضافة إلى العمل السابق في الميدان لعامين”.

جدل يرافق تأخر إطلاق أشغال تهيئة منطقة التسريع الصناعي “بوقنادل” (الأخبار)

مازال الجدل يرافق تأخر إطلاق أشغال تهيئة منطقة التسريع الصناعي ببوقنادل ضواحي سلا، في وقت بدأت تتجه أصابع الاتهام إلى منتخبين بمجالس الجماعة والجهة، فيما قالت مصادر إنه صراع حول الوعاء العقاري المخصص للمشاريع والاستثمارات التي سيتم إحداثها في المنطقة، التي إتضح أن تهيئة هذا الوعاء المخصص للمنطقة بجماعة سيدي بوقنادل بعمالة سلا، تبلغ مساحته 24 هكتارا، أخذ وقتا طويلا من أجل إطلاق المشروع، حيث إن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة إلى جانب وزارة الصناعة والتجارة معنيان بالاشتغال على الموضوع. وحسب المصادر ذاتها، فإن الصعوبات التي يواجهها المشروع متعلقة أساسا بجلب المستثمرين في ظل تنافسية إقليمية، حول الاستثمارات الأجنبية.

جدل يرافق جلسة “نصف الولاية” (الصباح)

يحل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، غدا الأربعاء، ضيفا على البرلمان بمجلسيه، من أجل تقديم الحصيلة المرحلية لعمل حكومته، وذلك طبقا لأحكام الفصل 101 من الدستور. ويعقد البرلمان بغرفتيه جلسة مشتركة، وسط جدل كبير، أثارته بعض فرق المعارضة، بخصوص عدم دستورية الجلسة نفسها، لأن مجلس النواب لم ينتخب بعد هياكله وأجهزته ومكتبه، ما يشكل تجاوزا لروح الدستور. وطالبت أصوات برلمانية بتأجيل قدوم رئيس الحكومة إلى المؤسسة التشريعية، من أجل تقديم حصيلة نصف ولايته، إلى حين انتخاب مجلس النواب لمكتبه، ومعرفة رؤساء الفرق، لكن رئاسة مجلس النواب رفضت كل الطلبات وأقرت بدستورية الجلسة المشتركة.

لعنة المؤتمر تلازم الاستقلال (الصباح)

لم يفلح نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تقريب وجهات النظر، وإنهاء “الحروب”، بخصوص الشروط التي تم تمريرها، بالتوافق، داخل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن عشر، من أجل كسب العضوية داخل اللجنة التنفيذية لحزب “الميزان”. وحددت اللجنة نفسها شروطا من أجل الترشح للعضوية في اللجنة التنفيذية، أبرزها “التمتع بولايتين كاملتين في المجلس الوطني، أو ولاية واحدة في اللجنة المركزية”، وهي الشروط التي أبعدت وجوها استقلالية عن الترشح للعضوية في قيادة الحزب، من قبيل ينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب. وسيكون الترشح لمنصب الأمين العام فرديا، لكن سيتم حسمه عن طريق اللائحة. واستبعدت مصادر استقلالية، كانت تتحدث إلى “الصباح”، أن تزاحم لائحة نزار بركة لائحة جديدة، بعد الاتفاق المسبق بين “كبار” الاستقلاليين، على ترشيحه من جديد “وحيدا” لمنصب الأمانة العامة.

الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة ومحاربتها تدعو إلى مواجهة 4 تحديات لتعزيز النزاهة في عالم الأعمال (الصحراء المغربية)

أكدت الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة ومحاربتها أن القطاع الخاص يواجه معضلة الفساد سواء في إطار التعاملات بين الفاعلين الاقتصاديين أو بسبب تفاعلاته المتعددة والدائمة مع الإدارة. وفي وثيقة ضمن “رسالة النزاهة رقم 5″، التي نشرتها الهيئة، أخيرا، شددت هذه الأخيرة على ضرورة مواجهة أربعة تحديات لتعزيز النزاهة والوقاية من الفساد ومحاربته في عالم الأعمال وكشف المخاطر المرتبطة بممارسات الفساد التي تلقي بكاهلها على القطاع الخاص. وتهم هذه التحديات وفق الهيئة، إصلاحات تشريعية تنظيمية ضرورية لتعزيز مناخ الأخلاق والحكامة المسؤولة والوقاية من الفساد، ومواكبة جهود التبسيط وإلغاء التراخيص والإجراءات التي لا أساس لها من الناحية القانونية، وتعزيز المعرفة لتحديد بؤر الفساد التي تواجه المقاولات، وترسيخ ومأسسة الحوار بين القطاعين العام والخاص في مجال الحكامة الجيدة والوقاية من الفساد ومحاربته.

استطلاع .. أزيد من 94 في المائة من المغاربة مع تشديد القوانين لمكافحة التشهير والقذف على منصات التواصل الاجتماعي (الصحراء المغربية)

كشف استطلاع رأي حول “استقصاء آراء المغاربة حول مواقع التواصل الاجتماعي”، أن 94.6 في المائة من المشاركين يرون أن هناك حاجة لتشديد القوانين لمكافحة التشهير والقذف على منصات التواصل الاجتماعي. وأفاد استطلاع الرأي الصادر عن المركز المغربي للمواطنة، الذي يندرج ضمن مبادرة “بارومتر المواطنة”، أن 81.3 في المائة من المشاركين يوافقون من حيث المبدأ على فكرة منع الولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي التي تسبب ضررا على المجتمع والأجيال الصاعدة، و87.7 في المائة يؤيدون فكرة حظر الولوج إلى المواقع الإلكترونية الإباحية، بينما 87.9 في المائة يرون ضرورة تنظيم وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذين ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

بلجيكا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية “أساسا جيدا” لحل مقبول من جميع الأطراف (الصحراء المغربية)

اعتبرت بلجيكا أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 2007 بمثابة “مجهود جدي وذي مصداقية من قبل المغرب وأساس جيد للتوصل لحل مقبول من جميع الأطراف”. وتم التعبير عن هذا الموقف ضمن الإعلان المشترك الذي تم اعتماده خلال الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب بلجيكا والذي ترأسه بالرباط، كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش والوزير الأول البلجيكي ألكساندر دي كرو. وحسب الإعلان المشترك، فقد جدد دي كرو في هذا الإطار دعم بلاده المعهود للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل التوصل لحل سياسي عادل، مستدام، ومقبول من جميع الأطراف.

تفكيك شبكة للإجهاض السري (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص، من ضمنهم ممرض، وذلك للاشتباه في تورطهم في إجراء عمليات للإجهاض بشكل غير قانوني وترويج أدوية بدون ترخيص. وأوضح مصدر أمني “أن إجراءات البحث مكنت من ضبط المشتبه فيهم الثلاثة في حالة تلبس بإخضاع سيدة للإجهاض بطريقة غير قانونية، داخل شقة مملوكة للممرض الموقوف في هذه القضية، والذي يعتبر المشتبه فيه الرئيسي في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية”. وأضاف أن عملية التفتيش “أسفرت عن العثور داخل الشقة، التي شكلت مسرحا لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، على معدات طبية وأدوية وحقن ومبلغ مالي بالعملة الوطنية، فضلا عن شيك في اسم السيدة التي تخضع لعملية الإجهاض”.

نقابة تعليمية تهدد بالاحتجاج من جديد (المساء)

وجهت الجامعة الوطنية للتعليم، رسالة إلى رئيس الحكومة، دعت فيها إلى إقرار تعويض تكميلي يساوي على الأقل مبلغا شهريا صافيا قدره 500 درهم لأساتذة الابتدائي والإعدادي والأطر المختصة، تبعا للالتزام الحكومي في اتفاق 26 دجنبر الماضي. وعادت طبول الاحتجاجات لتقرع من جديد في قطاع التعليم بسبب “التماطل” في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين النقابات الأكثر تمثيلية وبين الحكومة. كما دعت الجامعة إلى تنفيذ النقطة الرابعة من اتفاق 10 دجنبر الماضي والقاضية بتخويل المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين المدمجين في إطار المساعدين التربويين تعويضا خاصا يساوي مبلغه الشهري 500 درهم ابتداء من فاتح يناير 2024.

اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال تنهي أشغالها في أجواء من الثقة والإجماع (العلم)

استكمالا لمسارها التنظيمي، عقدت اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال اجتماعها بمدينة سلا، حيث تم عرض الأشغال التحضيرية وفقا لمقتضيات النظام الأساسي للحزب، ومناقشة مختلف النقاط المدرجة في جدول الأعمال. وقد انتهت أشغال الاجتماع بالمصادقة بالإجماع على شعار المؤتمر، بعنوان “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن”، والمصادقة على عقد المؤتمرات الإقليمية للحزب، في الفترة ما بين 18 و20 أبريل 2024، وثالثا المصادقة بالإجماع على عدد المندوبين للمؤتمر الثامن عشر للحزب، والذي يبلغ 3600 مؤتمر. وبالمناسبة، شدد عبد الجبار الرشيدي، رئيس اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر، على أهمية التعبئة الجماعية من أجل إنجاح المؤتمر، المزمع عقده أيام 26 و27 و28 أبريل الجاري، وتقوية وتحديث الحزب على جميع المستويات.

رياض مزور: توجيهات ملكية لولوج عهد صناعي جديد عنوانه السيادة (العلم)

أكد رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، أن هناك توجيهات ملكية جديدة للدخول في عهد صناعي جديد عنوانه السيادة، موضحا أن المغرب اشتغل من خلال الإستراتيجيات الصناعية السابقة على فرص للتصدير والتصنيع، وإمكانيات الولوج الى الأسواق العالمية، والاشتغال على كل تلك الإمكانيات. وأوضح مزور، خلال مشاركته في ندوة عن بعد نظمتها تنسيقية مغاربة العالم بواشنطن، التابعة لحزب الاستقلال، أن المغرب سينتقل بالإستراتيجية الحالية إلى أفق جديد يحمل عنوان السيادة لتلبية حاجيات المغاربة وحاجيات المحيط الاقتصادي والسياسي للمغرب. وقال إن أولى تلك الحاجيات هي الأمن الغذائي والأمن الطاقي والأمن الصحي، والأمن الصناعي، مشيرا الى أن أم المعارك اليوم بالنسبة إلى المغرب، هي خلق فرص الشغل، لمواجهة تحديات النمو الديمغرافي التي تجعل المغرب في حاجة إلى خلق أزيد من 300 ألف منصب شغل.

المتصرفون المغاربة ينظمون مسيرة وطنية دفاعا عن مطالبهم (الاتحاد الاشتراكي)

في خطوة تصعيدية دفاعا عن مطالبهم، يخوض المتصرفون المغاربة معركة احتجاجية من أجل دفع الحكومة للاستجابة إلى مطالبهم. وفي هذا السياق، دعا الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة إلى تنظيم مسيرة وطنية، يوم 20 أبريل 2024 بالرباط، احتجاجا كما جاء في بلاغ للاتحاد، على “استمرار إصرار الحكومة على مواصلة سياسة الحيف والظلم الأجري والمهني والإمعان في تأزيم الوضع المادي والاجتماعي والاعتباري لهيئة المتصرفين”، معبرا عن “رفضه التام للعرض الحكومي المتمثل في زيادة هزيلة عامة في أجور كل الموظفين أو في أقصى الحالات تفعيل الدرجة الجديدة موضوع اتفاق 26 أبريل 2011 بقيمة مالية استخفافية بملف المتصرفين المحتمل”. واعتبر أن “عرض الحكومة سيكون بمثابة تعميق للأزمة الاجتماعية والمهنية والنفسية للمتصرفين والمتصرفات”، مطالبا المركزيات النقابية بـ”عدم قبول هذا النوع من التسوية غير العادلة”.

المداخيل الجمركية تتجاوز 20,68 مليار درهم عند متم مارس 2024 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 20,68 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 1,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة واحدة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات والضريبة الداخلية على الاستهلاك على المنتجات الطاقية، تأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 28 مليون درهم إلى نهاية مارس 2024.

التنسيقية النسائية من أجل تغيير مدونة الأسرة تراسل النيابة العامة (بيان اليوم)

دعت التنسيقية النسائية من أجل تغيير مدونة الأسرة رئيس النيابة العامة اتخاذ “كل الإجراءات اللازمة والأبحاث القضائية الضرورية للكشف عن هوية الأشخاص الذين يقفون وراء موجة العنف والتهديد التي تستهدف مجموعة من المناضلات النسائيات بسبب آرائهن ومواقفهن الحقوقية، وذلك على إثر مساهمتهن في النقاش العمومي حول مراجعة مدونة الاسرة”. وأوضحت التنسيقية النسائية، في رسالة مفتوحة الى رئيس النيابة العامة، أن “مجموعة من المناضلات توصلن برسائل رقمية بتاريخ 28 مارس 2024 تحمل تهديدات إرهابية خطيرة في حقهن، من طرف مجموعة من الأشخاص الذين توعدوهن بالقتل وبالانتقام من أبنائهن وأفراد أسرهن، معتمدين صيغا ترهيبية تدل على أن هناك ممارسات تجسس وملاحقة لهؤلاء الناشطات الحقوقيات ولذويهن”.

المغرب وبلجيكا يضخان نفسا جديدا للعلاقات الثنائية (بيان اليوم)

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالرباط، مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا، ألكسندر ديكرو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، في إطار أشغال الدورة الثالثة للجنة العليا المختلطة للشراكة المغربية البلجيكية. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين عبرا خلال هذه المباحثات، عن ارتياحهما لمتانة العلاقات بين البلدين، والتطور النوعي الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة، وذلك في أفق إرساء شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات المملكتين، برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجلالة الملك فيليب. وأشار البلاغ إلى أن الطرفين بحثا السبل الكفيلة بتعزيز الشراكة بين الرباط وبروكسيل، والعمل على إعطائها نفسا متجددا، يرقى إلى أواصر الصداقة التاريخية المتميزة، ويستثمر الفرص والإمكانيات الهامة التي يتمتع بها البلدان.

التهاب الكبد الفيروسي بالمغرب .. حوالي 350 ألف مصاب وأكثر من 1000 يموتون سنويا (رسالة الأمة)

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن أرقام جد مقلقة بخصوص عدد المغاربة المصابين بالتهابات الكبد الفيروسي، وعدد الذين يلقون مصرعهم سنويا بسبب هذا الداء. وحسب التقديرات التي أوردها التقرير العالمي عن التهاب الكبد لسنة 2024، فإن العدد الإجمالي لإصابات التهاب الكبد “ب” (جميع الأعمار) في المغرب بلغ 223 ألفا و645 شخصا سنة 2022، بينما بلغ عدد المصابين بالتهاب الكبد “سي” نحو 125 ألفا و566 شخصا. وأظهر التقرير أن العدد التقديري للوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي بلغ في المغرب خلال السنة ما قبل الماضية، أكثر من ألف وفاة، تسبب التهاب الكبد “ب” في 555 حالة وفاة منها، بينما تسبب التهاب الكبد “سي” في 565 حالة وفاة.

حماة المستهلك: الزيادة في تسعيرة خدمات المقاهي غير قانونية (رسالة الأمة)

ما زالت قضية رفع أرباب مقاهي بشكل جماعي، تسعيرة الخدمات تثير الجدل، حيث يعتبر حماة المستهلك أن الاتفاق على الزيادة ممنوع وغير قانوني، فيما نفت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب إصدار أي قرار، حيث اعتبرت أن الرسوم والضرائب التي يؤديها المهنيون هي الأغلى على الصعيد الدولي. وما زالت قرارات زيادة درهم إلى درهمين من قبل أرباب مقاهي في تسعيرة الخدمات منذ حلول عيد الفطر، تستأثر باهتمام الجامعة المغربية لحماية المستهلك، حيث شدد رئيسها بوعزة الخراطي، على أن الأسعار حرة، لكن ما هو ممنوع هو الاتفاق على الزيادة. وكشف الخراطي، في تصريح لليومية، أن ما يميز الواقعة حاليا، هو اتفاق مهنيين بشكل جماعي وبصيغة علانية على الزيادة، وهي صيغة مرفوضة وتتعارض مع مواد قانون الأسعار، وهو الأمر الذي يستدعي تدخل المؤسسات المعنية لاتخاذ التدابير القانونية في مواجهة هذا الاتفاق غير القانوني.

طرفاية .. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ118 مرشحا للهجرة غير النظامية (رسالة الأمة)

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، قاربين على بعد 22 كلم و 19 كلم على التوالي، جنوب غرب طرفاية، وعلى متنهما 118 مرشحا للهجرة غير النظامية، من بينهم تسع نساء وثلاثة قاصرين. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير النظامية الذين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء وآسيا، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأشار المصدر نفسه، إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية، قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

قطاع المطارات: المخطط التوجيهي قيد المراجعة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يستعد المغرب لإصلاح المخطط التوجيهي للمطارات، وهو مشروع تقوده وزارة النقل واللوجستيك، عبر المديرية العامة للطيران المدني، والذي ينبغي أن يعمل على تعزيز وتحديث البنية التحتية الوطنية للمطارات. وكخطوة أولى، تستعد المديرية لإجراء دراسة كأرضية لهذه الخطة الرئيسية الجديدة، عبر طرح مناقصة في 28 ماي المقبل، إيذانا بالبداية الرسمية لهذا المشروع الكبير. وستهتم هذه الدراسة، البالغة الأهمية لمستقبل قطاع المطارات المغربي، بإصلاح وتحسين شبكة المطارات الوطنية، بهدف الاستجابة بفعالية للاحتياجات المستقبلية في مجال النقل الجوي والخدمات اللوجستيكية.

حزب الاستقلال: ملامح وكواليس المؤتمر الـ18 تتشكل (لوبينيون)

بدأ العد التنازلي للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال. وفي هذا الصدد اجتمعت اللجنة التحضيرية، أول أمس الأحد، بحضور كافة أعضائها والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة المرشح لإعادة انتخابه. وتمت المصادقة بالإجماع على شعار المؤتمر الذي سيعقد تحت شعار، “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن”. وسيبلغ عدد المؤتمرين 3600، وسيتم إيداع طلبات الترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للحزب قبل 72 ساعة من تاريخ انطلاق المؤتمر والمحدد في 26 و 27 و28 أبريل 2024. ويكتسي تجديد اللجنة التنفيذية أهمية كبيرة، خاصة أنها هيئة حاسمة في استقرار وتنفيذ استراتيجية الحزب.

الفواكه والخضر: حجم أقل لزيادة مداخيل التصدير! (ليكونوميست)

على الرغم من تراجع تساقط الأمطار، وانخفاض احتياطيات المياه، وموسم فلاحي ضعيف، ومع تعاقب سنوات الجفاف 5 إلى 6 سنوات… فإن الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية حققت مردودية إيجابية. ومن المؤكد أن حجم تصدير الخضر الطازجة انخفض خلال سنة 2023 ومع بداية سنة 2024، لكن لحسن الحظ، فإن المداخيل تزايدت بشكل واضح. وفي الواقع، “أظهر المغرب، طوال سنة 2023، زيادة كبيرة في عائدات صادراته من الخضر الطازجة، بالرغم من انخفاض الحجم المادي للصادرات”، كما تؤكد دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “ايست فروت”، التي أشارت إلى أن صادرات الخضر جلبت للمملكة ما يناهز 1.6 مليار دولار، بزيادة قدرها 12 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، وهو رقم أعلى بـ50 في المائة في متوسط خمس سنوات.

مهرجان خطابي تخليدا للذكرى الـ66 لاسترجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن (البيان)

خلدت أسرة المقاومة ومعها ساكنة مدينة طرفاية، أمس الاثنين، بكل فخر واعتزاز، الذكرى السادسة والستين لاسترجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، وهو التاريخ الذي سيظل محفورا بأحرف من ذهب في سجلات نضال الشعب المغربي من أجل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الوطنية. وأكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، خلال مهرجان خطابي نظم بالمناسبة، أن تحرير مدينة طرفاية من قبضة الاحتلال شك ل الحلقة الأولى في مسلسل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة.

وضع الاستثمار الدولي.. وضع صاف مدين بقيمة 791,6 مليار درهم سنة 2023 (ليبيراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن وضع الاستثمار الدولي للمغرب، الذي يعكس الوضعية المالية للاقتصاد المغربي إزاء بقية العالم، أفرز وضعا صافيا مدينا بلغ 791,6 مليار درهم في سنة 2023. وعزا المكتب، في بلاغ له حول نتائج المبادلات الخارجية برسم سنة 2023، هذه الوضعية إلى ارتفاع جاري الأصول المالية ب7 ملايير درهم، والتي فاقت الالتزامات المالية (زائد 1,3 مليار درهم). ووفقا للمصدر ذاته، فإن ارتفاع جاري الأصول المالية يعزى، أساسا، إلى نمو جاري الأصول الاحتياطية بقيمة 4,2 مليار درهم.

أسعار اللحوم الحمراء شهدت ارتفاعا قياسيا مع أمل ضئيل في تراجعها (لوماتان)

واصلت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعها منذ نهاية شهر رمضان، إذ سجل ثمن الكيلوغرام الواحد من لحم البقر في 100 درهم لدى محلات الجزارة، في حين تجاوز سعر لحم الغنم 120 درهما. ويعزى هذا الارتفاع غير المسبوق إلى عوامل عدة، بحسب رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالجملة في المغرب، عبد العالي رامو. وأضاف أن من بين هذه العوامل الانخفاض الكبير في الثروة الحيوانية، وخاصة رؤوس الأبقار، بسبب تعاقب سنوات الجفاف واختلال التوازن بين العرض والطلب بعد انخفاض القدرة الشرائية.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.