عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 20 أبريل 2024:

جدل حول التبادل الآلي للممتلكات وحسابات مغاربة الخارج (الأخبار)

عاد الجدل مجددا، حول تزويد البلدان الأوروبية بالمعلومات حول ممتلكات وحسابات المغاربة المقيمين بالخارج. وأكدت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، في جواب عن سؤال برلماني، أن الاتفاقية متعددة الأطراف للسلطات المختصة بشأن التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية، والتي وقع عليها المغرب سنة 2019، لم تدخل بعد حيز التنفيذ. وأوضحت أن المغاربة المقيمين بالخارج ملزمون بالتصريح بمداخيلهم العالمية (المداخيل الناتجة عن مصادر محلية وأجنبية) لدى بلدان الإقامة، ليس تبعا للاتفاقيات الدولية، وإنما وفقا للمنظومات الوطنية الخاصة بكل بلد، والتي قد تقتضي أيضا الإدلاء بحساباتهم المالية في الخارج. وأبرزت الوزيرة أن الاتفاقية المذكورة لا تخص المعلومات المرتبطة بالممتلكات العقارية، وإنما تقتصر على معلومات متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين، بهدف تبادلها مع السلطات الضريبية لبلد الإقامة لأغراض جبائية.

أزمة كليات الطب تتعمق وإضراب الطلاب يهدد بالسنة البيضاء (الأخبار)

يحوم شبح “السنة البيضاء” حول كليات الطب والصيدلة، في ظل انسداد الحوار واحتدام الصراع الدائر في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بين الطلبة الذين يقاطعون الدراسة والامتحانات منذ أكثر من 4 أشهر، وبين وزارتي التعليم العالي والصحة. ويطالب طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بعدد من المطالب، تتمثل أساسا في دفع الحكومة إلى “التراجع عن تقليص سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، وإعادة هيكلة السلك الثالث، وإعادة النظر في مسألة زيادة أعداد الطلبة الوافدين، في ظل عدم توفر البنية التحتية الكفيلة بضمان التكوين في ظروف جيدة، ورفع تعويضات المتدربين في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة”. في المقابل، تصر وزارتا التعليم العالي والصحة على أن تقليص سنوات التكوين “قرار سيادي لا رجعة فيه”.

موظفو الإدارات العمومية والجماعات الترابية يواصلون احتجاجهم (الصحراء المغربية)

تواصل عدة فئات مهنية بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية ومتقاعدوها احتجاجاتها، بسبب ما أسمته “عدم فتح باب الحوار من طرف الجهات الوصية”. وفي هذا السياق، قرر المتصرفون الإداريون الاستمرار في الاحتجاج، بتنظيم مسيرة وطنية اليوم السبت بالرباط. وقال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، إن “المتصرفين سيطالبون خلال المسيرة الاحتجاجية بتحسين وضعيتهم المادية والمهنية والمعيشية، ومواجهة تآكل الأجور وتدني القدرة الشرائية”، بسبب ما أسماه “الارتفاع الجنوني للأسعار والتضخم، ونتيجة السياسات الحكومية التي أدت إلى التفاوتات الصارخة في الرواتب والأجور، وهيمنة التعويضات على حساب الراتب الأساسي، وغياب التجانس في الترقي والمسار المهني، بفعل تقادم النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ونظام الجماعات الترابية”.

واشنطن .. وزيرة الاقتصاد والمالية تبرز أجندة الإصلاحات التي ينفذها المغرب تحت قيادة جلالة الملك (الصحراء المغربية)

سلطت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بواشنطن، الضوء على أجندة الإصلاحات التي ينجزها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضحت فتاح، في مداخلة خلال مائدة مستديرة وزارية نظمتها مجموعة البنك الدولي في إطار اجتماعاتها الربيعية مع صندوق النقد الدولي، أن “بلادنا تباشر برنامجا إصلاحيا متينا بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خلال النموذج التنموي الجديد وضمان التقائية السياسات العمومية”. وتطرقت الوزيرة، على الخصوص، إلى التقدم الملحوظ المحرز في مجال تعميم الحماية الاجتماعية، الذي يعد أحد الركائز الأساسية للرؤية الملكية، مبرزة أنه وبعد مرور ثلاث سنوات على تنزيل هذا الورش، أصبح بإمكان حوالي 22 مليون مغربي الاستفادة من التغطية الصحية.

ميراوي يمنح آخر فرصة لطلبة الطب (الصباح)

دعا عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، طلبة الطب للعودة مجددا إلى المدرجات، قبل نهاية الشهر الجاري، لتفادي سنة بيضاء، واستغلال فرصة الدورة الاستدراكية لضمان النجاح، إذ سيتم تجاوز مشكلة الأصفار. وقال الوزير إن الحكومة “على أتم الاستعداد لإلغاء الإجراءات التأديبية في حق المحرضين على الإضراب، إذا تم استئناف الدراسة”. وردا على تدخلات بعض البرلمانيين في لجنة التعليم والثقافة بمجلس المستشارين، بعدما وجهوا اتهامات للحكومة بـ”قمع” الطلبة وترسيبهم بسبب منحهم الأصفار وإحالة ملفات بعضهم على القضاء لطردهم، قال ميراوي إن ما تم الترويج له “مجرد مغالطات لن يسمح لها أن تمر”، مبرزا أن “بعض الطلبة يمارسون الترهيب في حق زملائهم لمنعهم من مواصلة الدراسة”. وذكر بأن “الحكومة استجابت لـ45 نقطة في الملف المطلبي، ورفضت التفاعل مع 5 نقاط فقط، لأنها تمس بالسيادة الوطنية في تكوين الأطباء”.

التفتيش لضبط ثروات القضاة (الصباح)

شرع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في إطار استراتيجية التخليق، في دراسة اقتراح تقدير ثروات القضاة. وأفادت مصادر “الصباح” بأن تقدير ثروة القضاة يأتي بسبب ما وقفت عليه لجنة الفحص المنتظم لتطور التصريح بالممتلكات والمداخيل بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، من وجود قضاة لم يقدموا التصريح بالممتلكات وفق القانون، وهو الأمر الذي دفع الرئيس المنتدب، محمد عبد النباوي، إلى إصدار مذكرة تؤكد ما سجلته من ملاحظات في تعامل القضاة مع التصريح بممتلكاتهم، جاء في مقدمتها عدم انتظام الإدلاء بالتصريحات أو تجديدها داخل الآجال المحددة لذلك. وأشارت المذكرة إلى أن اللجنة رصدت كذلك، عدم تطابق التصريحات من حيث نوعية وأثمنة وتواريخ امتلاك العقارات والمنقولات المصرح بها، داعية القضاة إلى التقيد بالمقتضيات القانونية الخاصة بالتصريح بالممتلكات، والحرص على ملئها بالدقة المطلوبة.

تقرير: تراجع مهم في حالات الزواج بالمغرب (المساء)

يشهد المغرب تحولا مقلقا في مؤسسة الزواج، حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى تراجع حاد في عدد حالات الزواج، مقابل ارتفاع ملحوظ في حالات الطلاق خلال 15 سنة الأخيرة. وكشفت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير صادم، أن عقود الزواج شهدت انخفاضا في سنة 2022 إلى 251 ألف عقد، بعدما بلغت في العام 2021، 269 ألف عقد. وفي 2019، تم إبرام 275 ألف عقد زواج، حسب ما كشفته المندوبية، في أحدث تقاريرها حول المؤشرات الاجتماعية في المغرب. وأضافت المندوبية أن عدد عقود الزواج الموقعة في العام 2008 وصلت إلى 307 ألف عقد، ما يعني انخفاضا واسعا في نسب الزواج خلال السنوات 15 الأخيرة. وعن نسب الطلاق، أفاد نفس التقرير بأن عقود الطلاق والطلاق القضائي وصل خلال سنة 2022 إلى 88 ألف حالة طلاق، في وقت سجلت سنة 2008 ما يقارب 55 ألف حالة طلاق.

تفكيك شبكة للنصب والاحتيال يتزعمها سوري (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة سيدات ومواطن سوري مقيم بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر. وأوضح مصدر أمني أن الأسلوب الإجرامي المعتمد من قبل المشتبه بهم يتمثل في استدراج الضحايا وسلبهم مبالغ مالية، سواء مقابل وعود كاذبة بتزويدهم بعقود عمل، أو الوساطة لفائدتهم في الحصول على عقود عمل وهمية بالخارج لتسهيل استغلالهم لاحقا من قبل شبكات الدعارة والجريمة المنظمة الدولية. وأضاف أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، مكنت من حجز مجموعة من وثائق التعريف والسفر الخاصة بالضحايا، فضلا عن حجز عقود عمل مزورة وإيصالات لتحويلات مالية يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.

طلبة علم النفس الاجتماعي يحتجون (الاتحاد الاشتراكي)

دخلت الجمعية المغربية للطلبة والطلبة الباحثين في علم النفس الاجتماعي على الخط بخصوص إقصاء أصحاب هذا التخصص من قائمة التخصصات المطلوبة في المباراة التي أعلنت عنها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج التي من المتوقع إجراؤها في الخامس من شهر ماي 2024. وعبرت الجمعية، في بلاغ لها، عن “استيائها” من هذا الإقصاء، معلنة أن “عدم تضمين علم النفس الاجتماعي ضمن التخصصات المطلوبة، يتجاهل دور هذا العلم الحاسم والفعال في فهم السلوك الإنساني ضمن السياق الاجتماعي، خاصة في بيئة السجون حيث التفاعلات والعلاقات الاجتماعية لها تأثير مباشر وعميق على فرص إعادة الإدماج الناجحة”. ومن أجل تدارك هذا الإقصاء، دعت الجمعية المغربية للطلبة والطلبة الباحثين في علم النفس الاجتماعي، المندوبية، إلى إعادة النظر في هذا القرار وإدراج علم النفس الاجتماعي ضمن التخصصات.

ليبيريا تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه بما في ذلك الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

جددت جمهورية ليبيريا، بالرباط، تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي. وفي هذا البيان المشترك، جددت نيانتي تأكيد دعم بلادها لمبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، والتي تشكل الحل الوحيد الموثوق والواقعي لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وأشادت، في هذا الصدد، بجهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري من أجل التوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية.

في سبيل تعزيز التعاون الأمني .. وزير الداخلية الفرنسي يحل بالرباط (رسالة الأمة)

سيحل وزیر الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، بالرباط، غدا الأحد، في إطار زيارة رسمية ستستمر لمدة ثلاثة أيام. وأكدت مصادر إعلامية فرنسية متطابقة، أن مباحثات هذه الزيارة ستركز أساسا على تطوير التعاون الأمني بين المغرب وفرنسا، حيث سيعقد المسؤول الفرنسي سلسلة لقاءات مع مسؤولين مغاربة، من بينهم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، والمدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، لمناقشة مواضيع مختلفة منها مكافحة الجريمة المنظمة والتعاون في مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وقضايا الهجرة. وأضافت المصادر ذاتها، أنه من المتوقع أن يعكف وزير الداخلية الفرنسي على مراجعة ملف منح التأشيرة الفرنسية لفائدة المواطنين المغاربة، والتي أحاطتها السلطات الفرنسية سنة 2021 بمجموعة من القيود.

الحكومة تحاصر فوضى “التحكيم” والوساطة (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1119 بتحديد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منها، قدمه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذا المشروع يأتي تطبيقا لمقتضيات المادة 12 من القانون رقم 95.17 المتعلق بالتحكيم والوساطة الاتفاقية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.22.34 بتاريخ 23 من شوال 1443 (24 ماي 2022)، والتي نصت على أن الأشخاص الذاتيين الذين يقومون بمهام التحكيم بصفة اعتيادية أو في إطار المهنة التي ينتمون إليها، بصورة منفردة أو ضمن شخص اعتباري، يجب أن يسجلوا ضمن قائمة للمحكمين، كما أحالت هذه المادة على نص تنظيمي يحدد كيفيات مسك هذه القائمة وشروط التسجيل فيها والتشطيب منها.

بوريطة: المواقف الثابتة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية (ليبراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المواقف الثابتة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية. وأبرز بوريطة، في ندوة صحافية مشتركة مع نظيرته الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي، أن هذه المواقف تجسدت في أكثر من مناسبة، لاسيما من خلال فتح قنصلية لليبيريا بمدينة الداخلة في مارس 2020، مشيرا إلى أن “ليبيريا كانت من أوائل الدول التي فتحت قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية”. وأضاف الوزير، في السياق ذاته، أن العلاقات بين المغرب وليبيريا شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة بفضل رؤية وتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الصندوق المغربي للتقاعد ينضم إلى برنامج “داتا ثقة” لحماية المعطيات الشخصية (لوماتان)

وقع الصندوق المغربي للتقاعد واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالرباط، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “داتا ثقة”. وتشكل هذه الاتفاقية آلية لانخراط رسمي للصندوق في برنامج “داتا ثقة”، الذي أطلقته اللجنة الوطنية بتاريخ 9 يوليوز 2020، بهدف تحقيق الحماية الاستباقية للمواطنين المغاربة ضمن المنظومة الرقمية، وتعزيز تدابير حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وبموجب هذه الشراكة بين المؤسستين ستنظم، على الخصوص، دورات تكوينية حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وولوج نموذجي إلى التطبيق الإلكتروني الخاص بنزع الطابع المادي لإشعارات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالإضافة إلى مواكبة الصندوق في جعل عمليات معالجة هذه البيانات داخليا تتماشى مع المنظومة الرقمية المتزايدة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.