قراءة في أبرز مضامين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 27 أبريل 2024:

انطلاق أشغال المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال (العلم)

انطلقت مساء أمس الجمعة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال بجلسة افتتاحية حضرها رئيس الحكومة، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ورئيس مجلس النواب، وعدد كبير من الوزراء ورؤساء الأحزاب السياسية الوطنية، والمركزيات النقابية ورؤساء المؤسسات الدستورية والتنظيمات المهنية وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط وممثلون عن المجتمع المدني وأكثر من أربعة آلاف مؤتمر ومؤتمرة ينتمون إلى جميع فروع الحزب المنتشرة على امتداد خريطة التراب الوطني. وتميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة للأمين العام للحزب نزار بركة، الذي ألقى عرضا سياسيا مستفيضا تطرق فيه إلى مختلف الانشغالات، لاسيما قضية الوحدة الترابية، والأداء الحكومي، والقضية الفلسطينية، وتخليق الممارسة السياسية، وتنزيل البرنامج الحكومي.

مزور يبرز الجهود الكبيرة للمغرب لجذب الاستثمارات (العلم)

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالرباط، الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لجذب الاستثمارات الأوروبية و الفرنسية. وفي معرض حديثه خلال لقاء مع وفد حركة مقاولات فرنسا، نظم تحت شعار “تقديم المنصة الصناعية المغربية المعاصرة”، ذكر السيد مزور بالجهود التي تبذلها المملكة لجذب هؤلاء المستثمرين من خلال فتح أسواقها والاستثمار بشكل كبير في البنيات التحتية والخدمات اللوجستية والموارد البشرية للرفع من قدرتها التنافسية. وأبرز الوزير أن “المغرب، الذي يحافظ على موقعه القريب، ومصداقيته، واستقراره، يثبت أنه رهان رابح بالنسبة للمستثمرين الأوروبيين والفرنسيين”، مشيرا إلى أن سلاسل القيمة المترابطة بين المغرب وفرنسا تشكل مكونا ثمينا لتنمية البلدين.

اللجنة التنفيذية تلغم مؤتمر الاستقلال (الصباح)

انعقد بالرباط، عشية انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني الثامن عشر لحزب الاستقلال، اجتماع مغلق، جمع نزار بركة الأمين العام، وحمدي ولد الرشيد الرجل القوي في الحزب، من أجل الحسم نهائيا في أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجدد والقدماء. وعلمت اليومية من مصادر استقلالية، أن الرجلين لم يحسما نهائيا في أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الذين سيرتفع عددهم من 28 عضوا إلى 34، إذ حدثت خلافات عميقة بينهما، وتواصل النقاش بينهما في اجتماع موسع، من أجل الطي النهائي لكل الخلافات وعدم ترك فراغات قد تستغل داخل خيمة المؤتمر. وطفا على السطح نقاش داخلي كبير بخصوص تعديل تم طرحه، سيخول للأمين العام ترشيح لائحة لأعضاء اللجنة التنفيذية، وهي الخطوة التي يرتقب أن تقطع الطريق على العديد من الأسماء الطامحة للوصول إلى اللجنة.

مضامين “جنسية” تقلق رابطة لطفولة (الصباح)

أثارت محتويات ومضامين ذات طابع جنسي الجدل في أوساط التخييم، بعدما تم عرض هذه المضامين ضمن برنامج تكويني لمكوني أطفال المخيمات، للفئة العمرية ما بين 15 و18 سنة. وعبرت رابطة الأمل للطفولة المغربية، عن “قلقها من التركيز المبالغ فيه على محور التربية الجنسية والصحة الإنجابية للمراهق، والإهمال للحاجات النمائية لهذه الفئة، خاصة المرتبطة بالجوانب العقلية والوجدانية والحسية والاجتماعية المرتبطة بهذه المرحلة العمرية”. ودعت الرابطة الوزارة الوصية والجامعة الوطنية للتخييم وباقي الجمعيات المنخرطة في الدورة الربيعية، وكذا الأطر الساهرة على تنظيم وتأطير فعاليات تدريب المنشط التربوي لفئة المراهقين، إلى التعامل الحذر مع مجموعة من المضامين، خاصة المرتبطة بالتربية الجنسية والصحة الإنجابية، والتي تخالف بشكل صريح المقتضيات الدستورية والقوانين الجنائية ومنظومة القيم الوطنية، حسب تعبير الرابطة.

تقرير يكشف افتقار الموقع الرسمي لمجلس النواب إلى الممارسات الفضلى في مجال الحق في الحصول على المعلومة (الصحراء المغربية)

سجل تقرير جديد أن الموقع الرسمي لمجلس النواب يظهر تطابقا جزئيا مع الإطار القانوني والتنظيمي للحق في الحصول على المعلومات، مؤكدا على ضرورة تعزيز الموقع الإلكتروني للمجلس بعدد من المعلومات الأساسية المطلوب توفرها، وفقا للتشريعات الوطنية والضوابط والتوصيات الدولية. ورصد التقرير، الذي أنجزته جمعية “طفرة”، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، حول “تطبيق الحق في الوصول إلى المعلومات مؤشر الحد الأدنى من البيانات الخاصة بالبرلمان” برسم سنة 2023، غياب جزء كبير من المعلومات الواجب نشرها، من قبيل ما يتعلق بعمل النواب والنائبات البرلمانيين، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بميزانية المجلس، وكذا بيانات الاتصال بالنائبات والنواب بالمجلس. وشدد التقرير على أن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود لضمان الامتثال بالنسبة لجوانب أخرى، خاصة الانفتاح والمشاركة المواطنة، وكذا نشر المعلومات المتعلقة بالأنشطة البرلمانية.

علي لطفي: المغرب يسجل 2000 وفاة بسبب حوادث الشغل وكلفتها تبلغ 4,25 في المائة من الناتج الداخلي الخام (الصحراء المغربية)

كشف علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن المغرب يسجل أزيد من 2000 وفاة بسبب حوادث الشغل. وعزا لطفي، بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة، الذي يتزامن مع يوم 28 أبريل من كل سنة، سبب هذه الوفيات والحوادث إلى تقادم بعض التشريعات وغياب المراقبة وضعف الوقاية والمسؤولية الاجتماعية للمقاولة. كما أن تقديرات مكتب العمل الدولي تشير إلى أن كلفة حوادث الشغل بالمغرب تبلغ 4,25 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وفي هذا الصدد، دعا لطفي الحكومة ووزارة الشغل إلى مراجعة القوانين المتقادمة بفعل المتغيرات الاقتصادية والبيئية ونظام إدارة السلامة والصحة المهنية، وبناء آلية شاملة ومنظمة للعمل المشترك ما بين العمال والمقاولة وآليات قانونية وتدبيرية لتطبيق إجراءات السلامة والصحة، ونهج وقائي بتقييم الأداء في تطبيق إجراءات الوقاية والرقابة.

موراتينوس: دعم إسبانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء المغربية يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا” (الصحراء المغربية)

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، بمدريد، أن دعم الحكومة الإسبانية لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية، يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا مهما”. وقال وزير الخارجية الإسباني الأسبق، الذي حل ضيفا على لقاء نظمه منتدى الاقتصاد الجديد (Nueva Economía Fórum)، المنصة المرجعية للنقاشات الاستراتيجية في إسبانيا: “أنا أؤيد وأدافع عن موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء. وهذا التزام سياسي واستراتيجي مهم بالنسبة لإسبانيا”. وأشار إلى أنه “فخور جدا بأن الحكومة الإسبانية اتخذت هذا القرار المهم والذي يعد أيضا خطوة إلى الأمام”، مشددا على أنه “يجب على إسبانيا كلها أن تفهم هذا القرار الحكيم”.

أخنوش يستدعي النقابات لجلسة حاسمة من الحوار الاجتماعي (الأخبار)

دفع تلويح مركزيات نقابية بعدم التوقيع على الاتفاق الاجتماعي بسبب خطة إصلاح التقاعد التي ترى النقابات أنها باتت تهدد مكتسبات الموظفين، الحكومة إلى استدعاء المركزيات النقابية من أجل الحضور لجلسة الحوار المركزي مع اقتراب العيد العمالي العالمي. وأكدت مصادر نقابية أن الحكومة وجهت الدعوة إلى النقابات من أجل حضور اجتماع اليوم السبت، حيث يرتقب أن يكون هذا اللقاء حاسما من حيث العرض النهائي للحكومة، المتضمن لمقترحات الزيادة في الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل وملف التقاعد وغير ذلك. ويعود رفض النقابات للعرض الأول إلى كونه “لا يخدم الموظفين”، على اعتبار أن الزيادة المرتقبة سيتم اقتطاعها في إطار صندوق التقاعد، وهو ما تعتبره النقابات أمرا غير مقبول، ولذلك ترفض منطق “المقايضة” وربط تحسين القدرة الشرائية والدخل بملف التقاعد.

صلاحيات جديدة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (الأخبار)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع القانون رقم 02.24 المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى باتياس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يتضمن مقتضيات تهم تأطير مساطر وكيفيات النظر في التظلمات والطعون المتعلقة بنتائج مهام المراقبة والتفتيش التي يباشرها الصندوق من خلال إحداث لجان جهوية ولجنة وطنية للطعون المتعلقة بنتائج المراقبة والتفتيش في مجال الضمان الاجتماعي، وتأطير استثناء بعض عناصر الأجر والتعويضات والمبالغ التي تصرف من طرف المشغل للأجير لتغطية النفقات المثبتة التي تم صرفها من طرف الأجير خلال مزاولة عمله وكذا التعويضات الناتجة عن إنهاء علاقة الشغل، من وعاء الاشتراك.

أسعار لحوم الأغنام ترتفع إلى أكثر من 120 درهما (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها اليومية، من طرف بائعي اللحوم بالجملة، أن أسعار أضحية عيد الأضحى المبارك لهذه السنة ستكون “جد مرتفعة بكثير”، مقارنة مع أسعار السنة المنصرمة، مشيرين، إلى أن سعر الكيلوغرام الواحد من لحم أضحية العيد، سيتجاوز بلا شك، مبلغ 250 درهم. كما أنه من المرتقب أن يواجه المواطنون صعوبة كبيرة في إيجاد الأضحية بالأسواق، بسبب الخصاص الكبير في رؤوس الماشية ببلادنا. وقالت ذات المصادر إن التوقعات بوقوع أزمة في وفرة الأضحية هذه السنة تبدو من خلال النقص الحاصل في الأسواق، وفي السعر الحالي للحم الخروف بالجملة بالمجازر، حيث وصل الى 120 درهم للكيلوغرام الواحد، في الوقت الذي يرتفع هذا السعر بـ10 دراهم إضافية، بعد وصوله إلى محلات الجزارة، كما سيزيد ارتفاعا في السعر عند البيع بالتقسيط حيث سيصل إلى ما بين 140 و 150 درهم.

المعارضة تعتبر الحصيلة الأولية للحكومة “مخيبة للآمال” (المساء)

انتقدت المعارضة الحصيلة الأولية للحكومة، إذ أثار حزب التقدم والاشتراكية في تقييمه الأولي لهذه الحصيلة، الانتباه إلى “ضعف اهتمام الحكومة بإشكاليات العالم القروي وأوضاع الفلاحين الصغار التي زادها الجفاف ترديا”. وسجل الحزب “دقة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها البلاد”، في ظل “عجز الحكومة وفشلها على عدة أصعدة ومستويات”. من جانبه، اعتبر حزب العدالة والتنمية أداء الحكومة خلال النصف الأول من ولايتها بـ”الهزيل والمخيب للآمال” في عدد من الملفات الاجتماعية والاقتصادية. وفي هذا السياق كشف مصطفى إبراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عن “العديد من المغالطات والأرقام الخاطئة” التي تضمنتها الحصيلة المرحلية للحكومة التي قدمها رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن “الحكومة حققت رقما قياسيا على مستوى البطالة”، بعد فقدان الاقتصاد الوطني لأكثر من 187 ألف منصب شغل.

أخنوش يلمح لإجراء تعديل حكومي وهذا ما قاله عن الاحتقان بكليات الطب (رسالة الأمة)

لمح عزيز أخنوش رئيس الحكومة، خلال حلوله ضيفا على برنامج خاص مشترك بث على القناتين الأولى والثانية، إلى إمكانية إجراء تعديل حكومي، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول الموضوع، مكتفيا بالقول: “الحكومة اليوم في منتصف الطريق، وهناك أولويات أخرى جديدة، ونحن ننتظر أن تنهي أحزاب الأغلبية مؤتمراتها، وبعدها سيكون هناك نقاش بين مكوناتها حول هذا الموضوع”. وفيما يخص حالة الاحتقان التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، جددت الحكومة على لسان رئيسها الدعوة إلى الطلبة الذين يقاطعون الدراسة لاستئناف دراستهم، نافيا بشدة التوجه نحو سنة بيضاء. وكشف أخنوش أن مطالب الطلبة البالغ عددها 50 مطلبا تمت الاستجابة لـ45 منها، فيما لا يزال النقاش دائرا حول 5 مطالب فقط، مؤكدا أن “الخلاف حول المطالب الخمسة المتبقية ليس كبيرا”.

بروكسيل .. المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف” (رسالة الأمة)

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. وفي افتتاح هذا اللقاء، الذي جدد التأكيد على مواصلة الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال التعليم، أكد إسماعيل الشقوري، مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه المبادرة هي ثمرة للشراكة المميزة بين المملكة والاتحاد الأوروبي، مما يعكس الالتزام المشترك لكلا الطرفين باتخاذ إجراءات عالمية تهدف إلى منع ومكافحة التطرف العنيف من خلال التعليم. كما أبرز المسؤول الجهود التي تبذلها المملكة، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في محاربة التطرف والأيديولوجيات المتطرفة.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تصدر سندات اقتراض دولي بـ2 مليار دولار (الاتحاد الاشتراكي)

أصدرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط سندات بمبلغ إجمالي قدره 2 مليار دولار أمريكي، بهدف تمويل تنفيذ مخططها الموجه للاستثمار الأخضر 2023-2027. وينقسم هذا الإصدار الجديد إلى شطرين بفترات استحقاق تتراوح بين 10 و30 سنة، بمبالغ محققة على التوالي تبلغ 1.25 مليار دولار و750 مليون دولار أمريكي، مصحوبة بقسائم استحقاق تتراوح نسبتها بين 6.75 و7.50 في المئة على التوالي. وقد لقيت هذه الصفقة إقبالا كبيرا من لدن المستثمرين والمانحين المستثمرين، حيث فاق حجم الطلب على السندات 3 أضعاف العرض، ليصل إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، أي أكثر من 3.1 أضعاف الحجم النهائي للعملية، وهو ما يعطي صورة جيدة عن جاذبية مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في السوق الدولية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية (لوماتان)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، بالرباط، بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية. وخلال هذا الاجتماع، قدم العميد رئيس المديرية العامة للمصالح الاجتماعية تقريرا عن حصيلة مختلف الخدمات المقدمة برسم السنة الماضية لفائدة المستفيدين من الأعمال الإجتماعية للقوات المسلحة الملكية، وخاصة تلك المتعلقة بدعم عمليات حفظ السلام، والحج، وكذا المشاركة في عملية “مرحبا” لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج. إثر ذلك، تدارس المجلس التقرير الأدبي والمالي وكذا برنامج العمل برسم سنوات 2024 – 2026، قبل المصادقة على الميزانية اللازمة لتنفيذه.

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 .. انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية (ليبراسيون)

تم بمكناس، ترسيم انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية، وذلك على هامش الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، من خلال توقيع خطة عمل تحدد طرق وتصدير الحوامض. وتهدف هذه الخطة، التي وقعها المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، عبد الله الجناتي، ونائب الكاتب المكلف بالتجارة والشؤون الخارجية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية بالبرازيل، خوليو فورتيس راموس، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والسفير البرازيلي بالمغرب، ألكسندر غيدو لوبيز بارولا، إلى تحديد الشروط المتعلقة بالصحة النباتية وكيفية تصدير الحوامض المغربية إلى البرازيل. وأكد صديقي أن انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية يمثل مرحلة حاسمة لصناعة هذه السلسلة بالمملكة، مشددا على أهمية هذا القرار بالنسبة لمنتجي الحوامض المغاربة.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ85 مرشحا للهجرة غير النظامية (الاتحاد الاشتراكي)

قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، على بعد 380 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، المساعدة لقارب في وضعية صعبة وعلى متنه 85 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والمنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الدخيلة (جنوب الداخلة)، وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.