عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 29 أبريل 2024:

الحكومة توافق على الزيادة في الأجور (الأحداث المغربية)

بعد الصمت الذي كان مضروبا على تفاصيل العرض الحكومي، طيلة جلسات الحوار الاجتماعي، توصلت الجريدة بمعطيات أكيدة تفيد أن الحكومة والنقابات سيوقعون، يومه الإثنين، على محضر لتنفيذ الالتزامات يتضمن مكاسب على مستوى تحسين الدخل. مصادر موثوقة، حضرت جلسات الحوار، كشفت في تصريح لليومية، أن الزيادة العامة في الأجور التي تم الاتفاق حولها تصل إلى 1000 درهم على دفعتين، بالإضافة إلى تخفيض ضريبي على الدخل يتراوح أثره على الأجور بين 150 و400 درهم. وأضافت المصادر نفسها أن الخلاف الذي وقع بين الحكومة والنقابات كان حول أجرأة هذه الزيادة، ففي وقت طالبت النقابات أن يتم تفعيل الشطر الأول من الزيادة، والمحدد في 500 درهم ابتداء من يوليوز المقبل، ثم الشطر الثاني في نفس الشهر من السنة المقبلة، تمسكت الحكومة على أن تكون الزيادة الأولى في يوليوز 2025، ثم الزيادة الثانية في الشهر نفسه من سنة 2026.

الأساتذة الموقوفون أمام المجالس التأديبية (الأحداث المغربية)

تشرع وزارة التربية الوطنية في عرض ملفات الأساتذة والأستاذات الموقوفين على خلفية الإضراب التعليمي السابق، على أنظار المجالس التأديبية، ابتداء من اليوم الإثنين، للنظر في المؤاخذات التي تحملها ملفات كل حالة على حدة. خبر عرض الموقوفين على مجالس التأديب أكده بلاغ للمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، الذي طالب بـ”سحب قرارات التوقيف بشكل نهائي ورفض تجريم ممارسة الإضراب والاحتجاج وإعادة الموقوفين لأقسامهم بشكل طبيعي ليعانقوا تلامذتهم خصوصا ونحن على مشارف الامتحانات الإشهادية”. من جهتها، قالت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي في بلاغ لها، إن “عضوات وأعضاء اللجان الثنائية المنتمين إليها سيرفضون التوقيع على أي محضر يتضمن عقوبة ضد الموقوفين”، داعية الوزارة لطي هذا الملف عبر سحب كل العقوبات وإرجاع الأساتذة الموقوفين دون قيد أو شرط.

مجلس المنافسة يدعو لمراجعة تعريفة الكهرباء (الأحداث المغربية)

دعا مجلس المنافسة إلى وضع آلية لتعديل التعريفة بصفة دورية، وبطريقة تعكس التكلفة الحقيقية للكهرباء، وتحمي القدرة الشرائية للساكنة الهشة، مقترحا تدخل الدولة إما من خلال تطبيق تعريفة اجتماعية في بنية التعريفة أو تقديم مساعدة مالية مباشرة للفئات الهشة. وأفاد المجلس، في تقرير حول وضعية المنافسة في قطاع الكهرباء وآفاق تطويره، أنه لا يمكن تقويم الوضعية المالية للمكتب وتحسين الشفافية في سوق الكهرباء الوطنية دون إعادة النظر في منظومة تحديد التعريفة الحالية؛ معتبرا أن المنظومة الحالية تتسم بطابعها الثابت الذي لا يجسد تكلفة السعر الحقيقية، ويقوم على آلية تكافؤ الإعانات المتبادلة بين أشطر الاستهلاك. وأكد المجلس أن تطبيق النموذج القائم على شفافية منهجية تحديد الأسعار المدعمة بمساطر واضحة لمراجعتها يكتسي مسألة ضرورية لتنزيل أهداف إصلاح السوق وتشجيع ترشيد الاستعمالات.

خلافات كادت تفجر مؤتمر حزب الاستقلال (الأخبار)

أفادت مصادر استقلالية بأن الخلافات حول لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية حالت دون انتخابها. وكشفت المصادر أنه وقع “بلوكاج” في المؤتمر استمر إلى صباح أمس الأحد، حيث تواصلت المفاوضات بين تيار نزار بركة وتيار حمدي ولد الرشيد، دون أن تفلح في التوافق حول الأسماء المقترحة للعضوية في اللجنة التنفيذية التي ستتشكل من 34 عضوا، بعد اعتراض الطرفين على بعض الأسماء، وتم تأجيل عملية الانتخاب إلى مساء أمس الأحد. وعرف المؤتمر خلافات منذ انطلاق أشغاله بين تياري بركة وولد الرشيد حول رئاسة المؤتمر، فبينما تشبث التيار الأول باقتراح رئاسة المؤتمر من طرف عبد الصمد قيوح، تشبث التيار الثاني برئاسته من طرف فؤاد القادري. وتوقفت أشغال المؤتمر لعدة ساعات، قبل أن تسفر المفاوضات عن توافق على اختيار قيادة ثلاثية للمؤتمر، تضم كلا من فؤاد القادري، وعبد الصمد قيوح، وعبد الجبار الراشدي، رئيس اللجنة التحضيرية.

“العمران” تطلق استراتيجية للتواصل الرقمي (الأخبار)

قامت مجموعة “العمران”، الفاعل الرئيسي في قطاع العقار بالمغرب، بتنفيذ استراتيجية تواصل رقمي نشطة وفعالة، من خلال تعزيز وجودها بمختلف شبكات التواصل الاجتماعي. وأوضح مصدر من المجموعة أنه يظهر من خلال تحليل الأداء الرقمي للمجموعة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي وتقييم تأثير حملاتها من حيث الانطباعات، والتفاعل، ومعدل النقرات ومشاهدات الفيديو، ومعدل التحويل، أن هناك إقبالا كبيرا على منصات المجموعة، حيث بلغ مجموع الانطباعات على جميع المنصات ما يزيد على 20 مليونا. وأكد المصدر أن هذه الزيادة الكبيرة في الانطباعات تبرز تحسن وضوح مجموعة “العمران” على شبكات التواصل الاجتماعي، وهو أمر ضروري لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

رائحة التعديل الحكومي تفوح من مؤتمر الاستقلال (الصباح)

فاحت رائحة التعديل الحكومي من تحت خيمة المؤتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال، عندما أكد نزار بركة، في لقاء مغلق مع أسماء قيادية بارزة، أن الجميع “ينتظر نجاح مؤتمرنا من أجل المرور إلى إجراء تعديل حكومي”. وحسب مصادر اليومية، فإن ما يؤكد أن تعديلا حكوميا، سيسقط معه رؤوس وزراء يصنفون في خانة “الأشباح” والفاشلين في مهامهم، بات وشيكا ومسألة وقت، هو السرعة التي نزل فيها “إخبار أعضاء المجلس الوطني للأصالة والمعاصرة بتاريخ انعقاد برلمان الحزب، من أجل استكمال وانتخاب هياكل الحزب”. وتسير التوقعات بقوة نحو اقتراب حكومة عزيز أخنوش، التي تجاوزت نصف عمر ولايتها، من رجة كبيرة لها علاقة أساسا بتعديل حكومي مرتقب، سيطيح ببعض الوزراء، وسيشكل مفاجآت.

مجلس المنافسة: 40 في المئة من الخضر والفواكه يصيبها الإتلاف (الصباح)

قال مجلس المنافسة إن “الاقتصاد الوطني يتعرض لخسارة بسبب إتلاف ما بين 20 في المائة و 40 من الخضر والفواكه بعد جنيها، ما يترجم انخفاضا في العرض المحتمل وزيادة محتملة في الأسعار”. وأكد مجلس المنافسة، في تقرير له بث على موقعه الإلكتروني، أن طول سلسلة التوريد تتضمن مخاطر النقل والمناولة والتخزين، فيتسبب ذلك في ضياع كميات لا تباع، واستهلاك الماء دون فائدة فيقع بذلك إجهاد مائي، داعيا إلى تحسين قنوات التوزيع واعتماد إستراتيجية القيمة المضافة للحد من الخسائر، كما هو الحال بالنسبة للمنتجات المخصصة للتصدير، إذ تتراوح نسبة الخسائر بين 3 و 5 في المائة بفضل الدور التي تلعبه محط ات التلفيف والتثمين. وكشف التقرير ضعف الإجراءات القانونية المخولة لمراقبي الأسعار ما شجع على التلاعب، إذ يستحوذ الوسطاء على معظم القيمة المضافة الناتجة عن سلسلة الإنتاج والتوزيع بما يناهز 34 في المائة من السعر النهائي في المتوسط.

النقابات تترقب العرض الاجتماعي النهائي للحكومة (الصحراء المغربية)

تترقب النقابات تقديم الحكومة، بداية الأسبوع الجاري، لعرضها الاجتماعي النهائي، بعد عقد سلسلة لقاءات ماراطونية للجان الموضوعاتية التفاوضية المنبثقة عن الحوار الاجتماعي، وذلك في ظل أجواء يخيم عليها تضاؤل آمال المركزيات الأكثر تمثيلية في تجاوب مع ملفاتها المطلبية المطروحة بسقف يفضي إلى توقيع اتفاق، كما لا تخلو من تواصل حشد المنتسبين من الطبقة الشغيلة استعدادا لتخليد فاتح ماي، وإن كان الحسم في إحيائه ما زال متأرجحا بين الاحتفال والاحتجاج في انتظار مخرجات جولة دورة أبريل 2024. وتقف النقابات عند مفترق الطرق هذا بعدما لم تتلق إشارات حكومية مطمئنة بشأن النقاط المثارة على طاولة النقاش ضمن جلسات لجان تحسين الدخل والأجور، وإصلاح أنظمة التقاعد، وتشريعات العمل والتي أكدت أنها لم تحصل على مقترحات واضحة بخصوصها.

عمر هلال يتباحث في جنيف مع المدراء العامين للمنظمات الدولية (الصحراء المغربية)

قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، بصفته مشاركا في تيسير المسلسل الأممي المتعلق بالقمة الاجتماعية العالمية، بزيارة عمل إلى جنيف رفقة نظيره البلجيكي، فيليب كريدلكا. وتندرج هذه الزيارة في إطار إعداد صيغ القمة العالمية الاجتماعية، المقرر انعقادها سنة 2025. وخلال هذه الزيارة، عقد هلال لقاءات مع كل من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو-إيويالا، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي. كما أجرى مباحثات مع الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات، دورين بوغدان-مارتن، والمديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة، إيمي بوب، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية، غيلبرت هونغبو.

حقوقيون يدخلون على خط اتهام مدير مؤسسة تعليمية بالتحرش بتلميذة (المساء)

استنكرت منظمة “ماتقيش ولدي” واقعة التحرش الجنسي التي كانت ضحيتها تلميذة تدرس بثانوية تأهيلية تابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، وكان المتورط فيها مدير الثانوية. وأكدت المنظمة أن ما قام به المدير هو “انحراف تام عن الأهداف السامية التي تتشبث بها الأطر التعليمية، وتشويه للقيم الإنسانية النبيلة التي تلقن داخل المؤسسات التعليمية”. ووصفت المنظمة الحقوقية، في بيان لها، الأفعال التي صدرت عن ذاك المدير بأنها “خطيرة ومشينة”، محملة وزارة التربية الوطنية “مسؤولية ما وقع وما يقع”، ودعتها إلى “التدخل المستعجل من أجل إنصاف التلميذة مع رد الاعتبار، الذي لن يتحقق إلا بمعاقبته (المدير) على أفعاله”.

تفكيك شبكة لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز 8955 قرص مهلوس وتوقيف ثلاثة أشخاص من ذي السوابق القضائية، تتراوح أعمارهم ما بين 34 و36 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة خفيفة متلبسين بحيازة وترويج المخدرات، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهم على 7605 قرص مهلوس من نوع “إكستازي” و1350 قرص مخدر من نوع “طرانكيمازين”، علاوة على ميزان إلكتروني وكمية من مخدر الشيرا ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

تجديد الثقة في نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال بالإجماع (العلم)

تم ببوزنيقة، إعادة انتخاب نزار بركة، بالإجماع، أمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية ثانية، وذلك في أعقاب عملية التصويت التي جرت خلال أشغال الدورة الأولى للمجلس الوطني للحزب. وجاء انتخاب نزار بركة بعدما سحب منافسه، رشيد أفيلال، ترشيحه للأمانة العامة للحزب الذي يعقد مؤتمره الوطني الـ18 تحت شعار “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن”. وفي كلمة بالمناسبة، نوه بركة بتضافر جهود جميع الاستقلاليين والاستقلاليات من أجل إنجاح هذه المحطة “التاريخية” وتجديد الثقة في “المشروع الجماعي” المتجدد المتعاقد حوله من المؤتمر العام السابع عشر، مؤكدا عزمه على مواصلة تنفيذ المشروع برسم المرحلة المقبلة من أجل النهوض بأداء الحزب وتموقعه وإشعاعه وتطوير فاعليته في خدمة الوطن والمواطنين.

إشادة بالمكتسبات التي حققتها بلادنا تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك في قضية الوحدة الترابية (العلم)

أشاد المؤتمر 18 لحزب الاستقلال بـ”المكتسبات الكبرى التي حققتها بلادنا تحت القيادة الحكيمة لصاحب جلالة الملك محمد السادس بخصوص قضية الوحدة الترابية”. وجاء في البيان الختامي الصادر في نهاية أشغال مؤتمر الحزب المنعقد ببوزنيقة، أن المؤتمر “ينوه بالدور المحوري الذي يقوم به جلالته، باعتباره ضامن استقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة، والذي أكد بشكل واضح في خطابه السامي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة على المبادئ الثابتة والاختيارات الاستراتيجية لبلادنا في التعامل مع هذه القضية المركزية”. كما أشاد المؤتمر بـ”المقاربة الملكية الجديدة التي تجعل الشراكات الاقتصادية و التجارية لبلادنا مستقبلا مشروطة بشمولها لكافة الأراضي المغربية من طنجة إلى الكويرة، وبكون ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم”.

ادريس لشكر: “الحكومة حققت أرقام قياسية في البطالة والهشاشة والمديونية” (الاتحاد الاشتراكي)

قال ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن سنتين ونصف من تجربة الحكومة الحالية، أثبتت أن حصيلتها هي “تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة، وأرقام قياسية خطيرة بالمقارنة مع تاريخ المغرب في ما يتعلق بالمديونية”. وتابع لشكر، الذي كان يتحدث خلال انعقاد المجلس الجهوي للحزب بجهة مراكش آسفي، “إنهم اليوم، بعد تيقنهم من عجزهم السياسي صاروا يرغبون في تفويض اختصاصاتهم لمكاتب الدراسات وللمؤسسات المالية الدولية لتشير عليهم بما ينبغي القيام به، في عجز سياسي واضح”، منبها إلى خطورة ما وصل إليه حجم المديونية الذي يستنزف أزيد من 79 بالمائة من الدخل القومي، وحيلة التمويلات المبتكرة التي اعتمدتها الحكومة. من جهة أخرى، دعا لشكر الحكومة إلى تقوية الاستثمارات في قطاع الاتصالات، تحضيرا لموعد كأس العالم لكرة القدم 2030.

تنديد بالإعدامات التعسفية في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف (الاتحاد الاشتراكي)

ندد مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان بعمليات الإعدام التعسفية في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف. وأدان المرصد، في بيان، التجاوزات التي تطال الحق في الحياة لساكنة مخيمات تندوف، محملا دولة الجزائر وقادة “البوليساريو” مسؤولية هذه الجرائم. وذكر البيان أنه، في تجاهل تام للمخاوف التي عب رت عنها المنظمات الدولية والتقارير الأممية، بما فيها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، حول تكرار هذه الجرائم، عمدت القوات الجزائرية إلى إعدام ثلاثة شباب مدنيين محتجزين بمخيمات تندوف، ينحدرون من مخيم الداخلة بالقرب من منجم “غار اجبيلات” جنوب تندوف. وطالب المرصد بإحالة منفذي تلك الانتهاكات على العدالة وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم، داعيا الجزائر إلى إجراء تحقيق عاجل ونزيه حول ملابسات هذه الجرائم وتحديد المسؤوليات.

عبد الأحد الفاسي الفهري: الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يفرض الدعم عوض التقييد بإجراءات بيروقراطية (بيان اليوم)

أكد عبد الأحد الفاسي الفهري، الوزير الأسبق وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أن “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ليس اقتصادا هامشيا، ولا اقتصادا للفقراء كما يتصوره البرنامج الحكومي الذي يضعه في إطار محاربة الفقر والهشاشة”. وأوضح الفاسي الفهري، في مداخلة له خلال ندوة نظمها الحزب بالرباط، أن هذا النوع من الاقتصاد له قيمة اقتصادية مهمة، ويعد رافعة أساسية للتنمية، كما أن له دورا أساسيا في التشغيل والتسويق وإدماج المرأة في النسيج الاقتصادي والاجتماعي. وأضاف أن القيمة المضافة الاقتصادية والاجتماعية، الهامة، لهذا النوع من الاقتصاد تستوجب سياسة عمومية تقوم على تشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال التشريعات، وطرق التدبير والتنظيم والتسيير، دون تقييده بإجراءات بيروقراطية والتي من شأنها أن تكبله وتحد من قدرته على الخلق والإبداع.

حركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية (بيان اليوم)

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية. جاء هذا الإعلان في مداخلة للبعثة الدائمة لأوغندا لدى الأمم المتحدة، التي ترأس مكتب تنسيق حركة عدم الانحياز، خلال جلسة مناقشة مفتوحة نظمها مجلس الأمن يوم الخميس حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية. ويعد هذا الاعتراف من قبل حركة عدم الانحياز، التي تضم 120 دولة عضوا في الأمم المتحدة، تقديرا صريحا للدور القيادي لجلالة الملك، بصفته رئيسا للجنة القدس، وللجهود الحثيثة التي يبذلها جلالته على الساحة الدولية، من أجل نصرة القضية الفلسطينية والحفاظ على الوضع الخاص للمدينة المقدسة ومساعدة السكان المقدسيين.

تقرير يوصي بنشر تصريحات ممتلكات البرلمانيين أمام العموم (رسالة الأمة)

أوصى تقرير حديث لمركز الدراسات والأبحاث “طفرة” بضرورة امتثال مجلس النواب في مجال النشر الاستباقي للبيانات المتعلقة بالشفافية والحكامة المؤسسية، للمعايير المتعلقة بهذا الجانب، والتي تشمل أساسا “نشر ميزانية مجلس النواب وتصريحات ممتلكات النواب والنائبات، وإحداث سجل شامل ومفتوح خاص بتصريحات تضارب المصالح التي يقدمها النواب والنائبات”. ودعا التقرير أيضا إلى نشر أسماء الموظفين المكلفين بالإجابة عن طلبات الحصول على المعلومات وبيانات اتصالهم أو بيانات المصلحة المسؤولة عن ذلك، بالإضافة إلى نشر بيانات تسمح للمواطنين بتتبع الحضور والتصويت، وكذا العمل البرلماني الفردي الخاص بكل نائب.

منتدى اقتصادي.. من أجل نموذج جديد للعلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا (رسالة الأمة)

دعا المشاركون في المنتدى الاقتصادي المغرب-فرنسا، بالرباط، المنعقد تحت شعار “معا نحو زخم متجدد للفرص الاقتصادية والاجتماعية”، إلى تصور العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا من خلال نموذج جديد يكون عنوانه “صنع مع المغرب”، وذلك من أجل تكامل أفضل واندماج بين الاقتصادين. وهكذا، اعتبر المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، أن النموذج الجديد ينبغي أن يستند إلى علاقة متينة، تمتد في الزمن وتستفيد من التاريخ المشترك والغني للبلدين، وتتماشى تماما مع الطموحات والأهداف التي حددها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأشار سفير المغرب السابق في باريس إلى أن الشراكة بين المغرب وفرنسا تهدف إلى تجاوز الإطار الصارم للعلاقات الثنائية لتكون جزءا من منظور يربط بين قارتين، إذ يتموقع المغرب كمنصة ومركز بين أوروبا وإفريقيا.

أخنوش يؤكد قرب تعديل حكومي (ليكونوميست)

في مقابلة أمام قناتين عموميتين، دافع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن حصيلته لنصف الولاية الحكومية، التي قدمها أمام غرفتي البرلمان. وأفصح أخنوش، لأول مرة، عن ما يدور في الكواليس، منذ شهرين، ويتعلق الأمر بإمكانية إجراء تعديل حكومي بعد انعقاد مؤتمر الاستقلال. وقال في هذا الصدد “نحن ننتظر أن تنهي أحزاب الأغلبية مؤتمراتها، وبعدها سيكون هناك نقاش بين مكوناتها حول هذا الموضوع”. ولم يقدم أخنوش معطيات إضافية حول التعديل، الذي تتابعه قيادات حزبية للظفر بحقائب وزارية، مكتفيا بالتأكيد أنه بعد مضي سنتين ونصف “اشتغل نفس الوزراء وحققوا نتائج جيدة، وسنرى ماذا سيحدث عندما نشرع في النقاش بين أحزاب الأغلبية”.

وضع ملصق “أصل مغربي” على الطماطم المغربية في المحلات التجارية الفرنسية (ليزانسبيراسيون إيكو)

مرة أخرى، قام المزارعون في أوروبا، وفرنسا على وجه الخصوص، بوضع ملصق “أصل مغربي” على الطماطم المغربية. ففي يوم الجمعة 26 أبريل، وبمبادرة من منظمة الخضر الفرنسية، وهي جمعية متخصصة تابعة للاتحاد الوطني للنقابات الفلاحية، ندد المنتجون المنضوون تحت لواء الفدرالية الوطنية للنقابات الفلاحية بما وصفوه بالمنافسة “غير العادلة” من الطماطم الكرزية المغربية، وذلك من خلال وضع ملصقات على منتجاتهم في المحلات التجارية في مدن أجان ورين وبريست وأفينيون. وهذا هجوم آخر على المنتجات الفلاحية المغربية، خاصة تلك التي تنتجها مجموعة فرنسية مغربية متخصصة في الفواكه والخضر، ويأتي هذا الهجوم على المنتجات الفلاحية المغربية، لينضاف إلى ما حدث مؤخرا من منع المنتجات الفلاحية المغربية نتيجة إضراب المزارعين الأوروبيين ضد السياسة الفلاحية للاتحاد الأوروبي.

البعثة الفرنسية: أولياء الأمور غاضبون من الزيادة الجديدة في الرسوم المدرسية (لوماتان)

من المنتظر أن تكون السنة الدراسية 2024-2025 حافلة بالاضطرابات في المؤسسات الفرنسية. فأولياء الأمور غاضبون من الزيادة الأخيرة في الرسوم المدرسية. بالنسبة لهم، فإن هذا الإجراء مبالغ فيه، خاصة وأن الزيادة غير مصحوبة بأي تحسينات ملموسة سواء في المرافق أو جودة التدريس. وهم يعتزمون الذهاب إلى أبعد مدى لإسماع أصواتهم.

الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة استقطبت أزيد من مليون زائر (البيان)

أفاد كمال حدان المندوب بالنيابة للمعرض الدولي للفلاحة (سيام) أمس الأحد بمكناس، بأن الدورة 16 لهذا الملتقى استقطبت أكثر من مليون زائر. وقال السيد حدان، في تصريح صحفي في ختام فعاليات هذا المعرض “استقطب (سيام ) أكثر من مليون زائر إلى غاية ظهر اليوم، مما يؤكد دوره كمنصة أساسية للفلاحة على المستوى الدولي والقاري”.وأشاد بكون هذا المعرض، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شكل حدثا استثنائيا، يبرز تميز وديناميكية القطاع الفلاحي المغربي.

الأداء بواسطة الهاتف النقال: ارتفاع المبلغ الإجمالي لخدمة “M-Wallets” بنسبة 25 في المائة خلال سنة 2022 (ليبيراسيون)

أفادت النسخة الثالثة من التقرير السنوي حول الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي (SNIF) أن المبلغ الإجمالي لخدمة “M-Wallets” (المحافظ الإلكترونية) الصادر عن الأبناك ومؤسسات الأداء، انتقل من 6,3 مليون درهم في نهاية سنة 2021 إلى 7,7 مليون درهم في نهاية سنة 2022، بزيادة قدرها 25 في المائة. وأوضح التقرير أن نشاط خدمة الأداء بواسطة الهاتف النقال يواصل تطوره بتوفير ما مجموعه 22 عرضا لخدمة “M-Wallets” في نهاية سنة 2022، بما فيها 14 عرضا صادرا عن مؤسسات الأداء، وقد تولى إعداد هذا التقرير كل من بنك المغرب، ومديرية الخزينة والمالية الخارجية، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، والفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى، والمؤسسة المغربية للثقافة المالية، والجمعية المهنية لمؤسسات الأداء.

المغرب يستورد حوالي 76 ألف طن من روسيا (لوبينيون)

يعتبر المغرب من بين الزبناء الرئيسيين لموسكو في أفريقيا. حيث استورد 76 ألف طن من المنتجات النفطية الروسية، تم نقلها على مدى أسبوع من موانئ بريمورسك ونوفوروسيسك وسانت بطرسبرغ، متفوقا بذلك على تونس والسنغال اللتين استوردتا 46 ألف طن و5 آلاف طن على التوالي، بحسب منصة إنكور المتخصصة في أخبار الطاقة. وترجع هذه الزيادة الكبيرة في شحنات الغازوال الروسي إلى المغرب إلى استراتيجية تنويع الموردين التي اعتمدتها المملكة لضمان استمرار إمداداتها من المنتجات البترولية. وإلى جانب ذلك، فإن اهتمام المتعاملين المغاربة بالمنتجات الروسية مرده إلى السعر الجيد الذي تقترحه روسيا مقارنة بدول أخرى، خاصة وأن المملكة لا تزال تستورد حوالي 85 في المئة من استهلاكها المحلي من النفط والوقود الأحفوري الأجنبي.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.