قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024:

التعديل الحكومي.. أخنوش ينتظر حلفاءه (الأحداث المغربية)

كشفت مصادر من داخل التحالف الحكومي أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ينتظر أن يستكمل شركاؤه في الأغلبية هيكلة هيئاتهم الحزبية من أجل الشروع في مشاورات التعديل الحكومي الذي كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة. وفيما يرتقب أن يحسم حزب الأصالة والمعاصرة، يوم السبت القادم، في تركيبة المكتب السياسي، لازال الغموض يلف تشكيل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، والتي يبدو أنها المأمورية التي لن تكون سهلة أمام الأمين العام، نزار بركة، الذي خلف نفسه في ولاية ثانية على رأس حزب الاستقلال. وتتمتع القيادة الثلاثية لحزب الأصالة والمعاصرة بنفوذ أكبر من الذي يتمتع به نزار بركة داخل حزب الاستقلال، مما يجعلها متحكمة بشكل قوي في اقتراح الأسماء، التي تراها مناسبة لقيادة الحزب في الفترة القادمة، والتي ستظهر لا محالة ضمن الأسماء المقترحة للاستوزار في التعديل الحكومي المرتقب.

خطة بنسعيد لتقييد استعمال “تيك توك” (الأحداث المغربية)

كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، مهدي بنسعيد، جوابا على سؤال كتابي للمستشار البرلماني، خالد السطي، حول “الأضرار النفسية والعقلية لتطبيق (تيك توك) على الشباب”، تفاصيل حول خطة وزارته لتطويق الانزلاقات التي تعرفها عدد من تطبيقات التواصل الاجتماعي، ضمنها تطبيق “تيك توك”. وتنصب الخطة بالأساس، على التحسيس ومحاربة الأخبار الزائفة وسحب المحتويات غير القانونية. وقال بنسعيد إن وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع التواصل، تعمل بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال، على تنظيم أنشطة تحسيسية وتعليمية لفائدة الطلبة الصحفيين وتلاميذ المدارس العمومية والخاصة بشكل دوري تهم التربية على وسائل الإعلام. وأشار إلى أن المسؤولية القانونية لمنصات التواصل الاجتماعي عن المحتويات غير المشروعة التي تنشرها تثير إشكالية التوفيق بين محاربة هذا النوع من المحتوى والحفاظ على الحريات والحقوق الأساسية لمستخدمي هذه المنصات.

أخنوش يدعو لتسهيل مهمة الإحصاء العام (الأحداث المغربية)

دعا عزيز أخنوش، رئيس الحكومة الوزراء وكافة المسؤولين عن الإدارات والمؤسسات العمومية والمصالح اللاممركزة التابعة لهم، وكذا الجماعات الترابية إلى منح التسهيلات اللازمة للقيام بالإحصاء العام للسكنى والسكان. وطالبت مراسلة لرئيس الحكومة “الترخيص للموظفات والموظفين العاملين تحت إشرافهم، ممن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة والذين سيتم انتقاؤهم في المشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024”. واعتبر رئيس الحكومة أن “هذه العملية الوطنية الكبرى، تتطلب تجنيد للطاقات البشرية وتعبئة للوسائل المادية واللوجيستيكية، وما يستدعيه ذلك من اتخاذ التدابير التنظيمية اللازمة لإنجازها في أحسن الظروف”، موضحا أن “إعداد فرق الإحصاء والهياكل التي ستناط بها مهمة تأطيرها يعتبر من أولويات عملية الإحصاء”.

ذوو الإعاقة يحتجون أمام البرلمان (الأحداث المغربية)

ينظم الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب وقفة احتجاجية وطنية يومه الثلاثاء أمام مقر البرلمان. وقالت اللجنة التحضيرية للوقفة الاحتجاجية الوطنية لذوي الإعاقة إن الوقفة تنظم تحت شعار: “المساواة تبدأ الآن” لأجل المطالبة بتيسير نفاذ الأشخاص في وضعية إعاقة إلى حقوقهم ومكافحة التمييز ضدهم. وفي هذا السياق، أوضح عضو لجنة التواصل والإعلام للملتقى الوطني للشخص المعاق، حميد قاسيمي، للجريدة، أن “من بين الدوافع وراء هذه الوقفة الاحتجاجية التعاطي المحتشم لمكونات الدولة من قطاع حكومي معني بشؤون الأشخاص في وضعية إعاقة وأحزاب مع أوضاع هذه الفئة من المجتمع والمقاربة الإحسانية، التي تتعامل بها الدولة مع حقوق المعاقين”. وأوضح أن الغاية هي “فتح باب التواصل والحوار حول مطالبنا كفئة مجتمعية بشكل مباشر مع السلطات المعنية بأوضاعنا”.

أوزين يترقب قرار القضاء بشأن المؤتمر 14 لحزب “السنبلة” (الأخبار)

حددت المحكمة الابتدائية بالرباط يوم 16 من شهر ماي الجاري، موعدا للنطق بالحكم في الدعوى القضائية التي رفعها ادريس زويني بصفته مدعيا، في مواجهة الأمين العام الحالي لحزب الحركة الشعبية محمد أوزين رفقة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الأخير للحزب، بصفتهما مدعى عليهما، بخصوص طلب بطلان انتخاب محمد أوزين أمينا عاما لحزب “السنبلة”. وبحسب معطيات أدلى بها دفاع ادريس زويني، الرئيس الحالي لجماعة سيدي يحيى الغرب، والقيادي بالحزب، فإن المؤتمر الوطني الأخير للحزب تميز بعدم احترام اللجنة التحضيرية لمجموعة من المقررات التنظيمية، وفي مقدمتها عدم قبول ترشيح زويني لمنصب الأمين العام خلال انعقاد المؤتمر الرابع عشر، لأسباب اعتبر أنها لا تستند لأي أساس قانوني، سيما أنه يملك صفة العضوية الكاملة داخل الحزب، إضافة إلى كونه يعتبر عضوا منتخبا داخل المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية في ولايته الأخيرة.

موظفو العدل يهددون بشل المحاكم (الأخبار)

تلوح بوادر احتقان اجتماعي داخل المحاكم، بعد إعلان موظفي قطاع العدل خوض إضرابات وطنية. فقد قررت النقابة الوطنية للعدل، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تنفيذ إضراب وطني أيام 7 و8 و9 ماي الجاري، من أجل الدعوة لإخراج النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط. وفي هذا السياق، أشار محمد لطفي، عن النقابة الوطنية للعدل، إلى أن “مشروع النظام الأساسي المذكور الذي يستجيب نسبيا لانتظارات وتطلعات كتاب الضبط، يعتبر جبرا لما لحقهم من تهميش وإقصاء من داخل مسارات إصلاح منظومة العدالة، مقارنة بما بذل من جهد وما زال من طرفهم، في سبيل إصلاح القضاء بغية تنزيل مشروع المحكمة الرقمية”، مبينا أن “رفض وزارة المالية التأشير على مرسوم الزيادة في الحساب الخاص تحت مبررات واهية، يشكل استهدافا لأطر وموظفي كتابة الضبط، كما يعد ضغطا في اتجاه تقوية ميول المغادرة عن القطاع”.

مؤشر الشعور بالأمن في أعلى مستوى (الصباح)

لم يسبق لمؤشر الشعور بالأمن أن وصل إلى ما هو عليه اليوم، حسب نتائج النسخة الثالثة لدراسات الترابط الاجتماعي بالمغرب المنجزة من قبل المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية والتي خلصت إلى ارتفاع غير مسبوق في ثقة المواطنين في المؤسسة الأمنية، إذ انتقلت نسبتها من 77 في المائة سنة 2016 إلى 85 في في المائة سنة 2023، الأمر الذي يعزز الشعور الجماعي بالأمن. وسجلت المؤشرات المتعلقة بـ”الأمن والإعلام” تزايد مستوى الإحساس الجماعي والفردي بالأمن، وهي معطيات تؤكد النتائج الإيجابية لإستراتيجية مندمجة اعتمدتها المؤسسات الأمنية الوطنية في السنوات الأخيرة ارتكزت أساسا على تعزيز الدور الوقائي من الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن، والرفع من معدلات زجر الإجرام، فضلا عن توطيد القرب من المواطنين.

أرباب العمل: لا لرفع سن التقاعد (الصباح)

لم تستفق الحكومة من صفعة رفض المركزيات النقابية لما وصفته بـ”الثالوث الملعون”، رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، والمساهمات المالية الشهرية، وتخفيض قيمة صرف المعاشات عند نهاية الخدمة، حتى عبر أرباب العمل عن رفضهم مقترحات الحكومة في هذا المجال، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت مصادر اليومية بأن أرباب العمل رفضوا مقترحات الحكومة الرامية إلى رفع سن التقاعد من 60 سنة إلى 65، بمبرر أنه سيتسبب في رفع تكاليف الشركات بمواصلة دفع أجور المستخدمين، وخاصة الأطر العليا التي تتراوح بين 10 آلاف و40 ألف درهم، بسبب احتساب الأقدمية. وسيلتمس أرباب العمل، سواء المنضوين تحت لواء نقابة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي تضم كبار المقاولين أو الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا، والصغرى والمتوسطة، من الحكومة عقد لقاء خاص لتدقيق هذا الموضوع وتشخيص تكاليف الإصلاح.

الحرائق تفقد المغرب حوالي 5 آلاف من الغطاء الغابوي سنويا (الصحراء المغربية)

بلغ متوسط المساحات المحترقة بالغطاء الغابوي بالنسبة للفترة الممتدة ما بين 2012- 2023، 4.845 هكتارا في السنة، 45 في المائة منها مكونة من أعشاب ثانوية، علما أن 90 في المائة من هذه الحرائق يتم التحكم فيها دون أن تتجاوز عتبة الخمسة هكتارات. وأوضح محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن رقم 17.000 هكتار سنويا لا يتعلق بفقدان المغرب لمساحات غابوية، بقدر ما يتعلق الأمر بتراجع في كثافة الغطاء الغابوي، وذلك نتيجة عوامل مختلفة. وأكد محمد صديقي، ضمن جواب له عن سؤال كتابي، أن “الوكالة الوطنية للمياه والغابات تقوم بإعداد وتطوير خطط عمل من أجل إعادة تأهيل وإحياء الغابات والنظم البيئية الغابوية المتضررة والمحروقة، وذلك وفق مبدأ المساحات المحروقة ليست بمساحات مفقودة، وبما أن استجابة النظام البيئي للوقع الذي تحدثه النار تختلف حسب خطورة الحرائق وتكرارها”.

حزب الاستقلال بدون لجنة تنفيذية رغم مرور 10 أيام على المؤتمر (الصحراء المغربية)

تلتزم قيادات حزب الاستقلال الصمت والانتظار بخصوص تأخر تشكيل اللجنة التنفيذية للحزب، تاركة الوقت الكافي ودون تشويش على نزار بركة، الأمين العام للحزب، لاستكمال مشاوراته لانتقاء الأعضاء الـ34 من بين الترشيحات التي فاقت مائة ترشيح من طرف أعضاء المجلس الوطني الراغبين في التموقع باللجنة التنفيذية. واعتبر قيادي بحزب الاستقلال، في تصريح لليومية، أن المؤتمر 18 للحزب نجح في تسوية الوضعية القانونية لـ”الميزان”، دون أن يتمكن من استكمال هيكلة أجهزته رغم مرور عشرة أيام على المؤتمر، مشيرا إلى أن نزار بركة، هو من يخوله القانون الإعلان عن التشكيلة المنتظرة لأعضاء اللجنة التنفيذية، و”له الوقت الكافي لإجراء مشاوراته دون أن يكون مجبرا بتاريخ محدد وفق القوانين التنظيمية للحزب للانتهاء من مشاوراته وإعلان لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية”.

الجولة الترويجية الدولية لوجهة المغرب تحط الرحال بالولايات المتحدة (الصحراء المغربية)

انطلقت الاثنين، بالولايات المتحدة، الجولة الترويجية لوجهة المغرب باعتباره منصة مميزة للاستثمارات الدولية، من مدينة دالاس في ولاية تكساس. وأوضحت وزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية أن هذه التظاهرة، التي تنظمها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات إلى غاية 14 ماي الجاري، بشراكة مع سفارة المملكة في الولايات المتحدة، تشكل مناسبة للترويج لمؤهلات المغرب لدى القادة الأمريكيين في قطاعات التكنولوجيات الحديثة والتنقل الكهربائي والطاقات المتجددة والطيران. وأشار المصدر ذاته، في بلاغ، إلى أن هذه الجولة الترويجية، المنظمة أيضا بشراكة مع السفارة الأمريكية بالرباط، تروم كذلك الترويج لعلامة “موروكو ناو” (Morocco Now) لدى المستثمرين والفاعلين في الولايات المتحدة، “البلد الذي يكتسي أولوية بالنسبة للمملكة”.

رغم تطمينات الحكومة أضحية العيد تلهب جيوب المغاربة (المساء)

رغم تطمينات الحكومة والمهنيين بوفرة الأضاحي وتأكيدهم أنها تفوق الطلب المتوقع، وخاصة في ظل دعم عملية استيراد الماشية من الأسواق الأوروبية، يتوجس المغاربة من الأثمنة لهذه السنة. وكشف مهتمون أن أثمنة أضحية العيد ارتفعت بشكل كبير وغير مسبوق، وبنسب متفاوتة بين المناطق والأسواق، لأسباب مختلفة ومتنوعة مرتبطة بالجفاف وغلاء أسعار الأعلاف وكثرة المضاربين الذين يقتاتون من مآسي الناس، ليتحول شراء أضحية العيد إلى كابوس يثقل كواهل الأسر، سيما الفقيرة منها. وتختلف الأسعار عن السنة الماضية، بفارق لا يقل عن 1000 درهم حسب المهنيين، حيث تتراوح أثمنة الأكباش المتوسطة الجودة مثلا ما بين 3500 درهم و 4500 درهم فيما يتراوح ثمن الأكباش الجيدة ما بين 5000 درهم و 8000 درهم.

إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراما من الكوكايين عبر ميناء طنجة (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهريب شحنات من مخدر الكوكايين كانت على متن حاوية للنقل البحري قادمة من ميناء بدولة البرازيل ومتوجهة نحو اليونان. وذكر مصدر أمني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد توصلت السلطات الأمنية والجمركية بميناء طنجة المتوسط بإشعار من طاقم تقني كان يفحص حاوية قادمة من البرازيل، بعدما اشتبه في حمولتها، وهو ما استدعى القيام بعملية مراقبة دقيقة باستخدام الكلاب المدربة للشرطة، مكنت من حجز 25 كيس يحتوي على مادة بيضاء مشبوهة موصولة بجهاز لتحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية. وأضاف المصدر ذاته أن المادة المشبوهة المحجوزة هي عبارة عن مخدر الكوكايين، وأن الشحنة المحجوزة يناهز وزنها 27 كيلوغراما و400 غرام.

حسن السنتيسي: مدعوون إلى تحويل مخرجات مؤتمر الاستقلال إلى استراتيجية عمل جديدة (العلم)

دعا القيادي الاستقلالي، حسن السنتيسي، إلى “تحويل مخرجات المؤتمر العام 18 لحزب الاستقلال، إلى استراتيجية جديدة، تحدد بوضوح دقة الأهداف وخطة العمل التي علينا تنفيذها لنكون على موعد مع الاستحقاقات القادمة”. وأوضح السنتيسي، في حوار مع الجريدة، أن “الأولوية تبقى مواصلة العمل من أجل تقوية وتوسيع المصالحة والثقة داخل البيت الاستقلالي، وتحصين وتثمين وإغناء المرجعية الاستقلالية التي تقدم الحلول والبدائل الملائمة لحاجة المواطنات والمواطنين، والتطلعات اللازمة للتنمية والتقدم تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس”. وسجل الفاعل الحزبي “الحاجة الملحة لتعزيز الحكامة وآليات الاشتغال في المؤسسات الحزبية والقطاعية، في اتجاه مزيد من المسؤولية والشفافية والنزاهة، وجعل المناضل والمناضلة في خدمة الوطن والمواطن، وذلك من أجل إعلاء الصالح العام”.

الأساتذة الموقوفون.. التنسيق الوطني لقطاع التعليم يطالب بإلغاء قرارات الإنذارات والتوبيخات (العلم)

مع اقتراب موعد امتحانات الباكالوريا والأقسام الإشهادية الأخرى، تصاعدت الأصوات المحذرة من أزمة جديدة داخل قطاع التعليم، بعد أن طال أمد أزمة ملف الأساتذة الموقوفين. وموازاة مع تقديم الأستاذات والأساتذة الموقوفين للمجالس التأديبية، نظم التنسيق الوطني لقطاع التعليم وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات والمراكز الجهوية، تحت شعار “كل الوفاء والمساندة للموقوفين والموقوفات”. وأكد التنسيق، في بيان له، أن “الموقوفين والموقوفات حضروا بمعنويات مرتفعة وحماسية إلى المجالس التأديبية، مدعمين بكل الوثائق الدامغة التي تفند كافة التهم الواهية الموجهة لهم والمتضمنة في الدعوات الموجهة إليهم”. وعبر التنسيق عن استمراره في “دعم الأساتذة الموقوفين بكل الوسائل المتاحة”، مطالبا الوزارة بإرجاعهم لعملهم بدون قيد أو شرط، وإسقاط كل التهم “الكيدية والانتقامية” وإلغاء كل قرارات الإنذارات والتوبيخات الصادرة حق الموقوفين والموقوفات الذين تم إرجاعهم سابقا.

المتصرفون المغاربة غاضبون ويرون أن الزيادة التي أقرتها الحكومة لن تحقق المساواة والعدالة الأجرية (الاتحاد الاشتراكي)

عبر الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة عن “خيبة أمله وأسفه، جراء استمرار الحكومة في تبخيس وتفقير هيئة المتصرفين”، معتبرا أن الزيادة العامة في الأجور بقيمة 1000 درهم “لا ولن تحقق المساواة والعدالة الأجرية” للمتصرفات والمتصرفين، بل “ستزيد من تعميق الفوارق الأجرية ما دامت هي أقل مما تم إقراره لفئات أخرى، وستجعل هيئة المتصرفين تتذيل بشكل مطلق وصارخ منظومة الأجور بالوظيفة العمومية”. وأوضح اتحاد المتصرفين المغاربة، في بلاغ، أن قرار مواصلة معالجة الملفات الفئوية وفق مقاربة تشاركية عبر مراجعة الأنظمة الأساسية ومن ضمنها ملف هيئة المتصرفين، مؤشر إيجابي، مذكرين بمواقفهم السابقة، حيث دعوا فيها إلى عدم تعويم ملف هيئة المتصرفين داخل ملفات الحوار الاجتماعي المركزي والتعامل معه بمقاربة فئوية خارج الجولات الموسمية الرسمية للحوار.

عرض وثائقي حول الذكرى الـ50 لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي ودور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك (الاتحاد الاشتراكي)

تم عرض شريط وثائقي حول الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي يسلط الضوء، خاصة على دور لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك خلال أشغال الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقدة بالعاصمة الغامبية بانجول. ويتضمن الشريط صورا من الخطاب التاريخي الذي ألقاه جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، والذي أعلن فيه جلالته عن إنشاء المنظمة، مما شكل مرحلة فارقة في تاريخ العالم الإسلامي وفي تعزيز العمل الإسلامي المشترك. ويستعرض الوثائقي أيضا مبادرات ومنجزات اللجان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، لا سيما لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مع التركيز على المبادرات التي أطلقتها وكالة بيت مال القدس، وإسهاماتها وجهودها المتواصلة لحماية المدينة المقدسة ودعم صمود المقدسيين.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يخصص أكثر من مليار سنتيم لنحو 104 من ضحايا الانتهاكات الجسيمة (بيان اليوم)

يواصل المجلس الوطني لحقوق الإنسان مسار تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في الجانب المتعلق بتعويض الضحايا، حيث بادرت المؤسسة الحقوقية الوطنية إلى إصدار دفعة أخرى من مقررات تحكيمية تقضي بتسليم مستحقات التعويض لنحو 104 من ضحايا الانتهاكات الجسيمة بالماضي وذوي الحقوق الذين كانت تنقص ملفاتهم بعض الوثائق، والذين كانت تصنف حالتهم ضمن الحالات العالقة. فقد كشف المجلس عن تخصيص غلاف مالي يقدر حجمه بـ11.403.000 درهم لدفع التعويضات لفائدة الضحايا وذوي حقوقهم. وعبرت رئيسة المجلس، آمنة بوعياش، عن الأمل الذي يعتلي المجلس ويراهن عليه، ألا وهو أن تتجاوب السلطات العمومية من أجل استكمال ما تبقى من ملفات التعويض وتسريع وتيرة تنفيذها، خاصة في ظل الأجواء التي يخلد فيها الوطن لمرحلة بالغة الأهمية من مسار البناء، ممثلة في تخليد الذكرى العشرين لهيئة الإنصاف والمصالحة.

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (بيان اليوم)

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024). وأكد التقرير أن الوكالة مستمرة، تحت الإشراف الشخصي لصاحب الجلالة، في النهوض بواجباتها لتحسين الظروف المعيشية للساكنة المقدسية من خلال مشاريع اقتصادية واجتماعية وسكنية وتعليمية وثقافية تركز على الاستجابة المباشرة لاحتياجات المقدسيين.

جدل يرافق لقاح “أسترازينيكا” بالمغرب (رسالة الأمة)

أثارت الأخبار المنتشرة بشأن ملاحقة شركة “أسترازينيكا” قضائيا في دعوى جماعية ببريطانيا بسبب مزاعم تسبب لقاحها في وفيات وإصابات خطيرة، تخوفا في صفوف مغاربة ممن تلقوا جرعات من لقاحها ضد فيروس “كورونا” الذي تم تطويره مع “جامعة أكسفورد”. وبمناسبة مشاركته في أشغال اللقاءات الإفريقية في دورتها السابعة التي جرى تنظيمها من طرف الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص بطنجة، بعث البروفيسور روبرت كوهن، الخبير الدولي في اللقاحات، رسالة اطمئنان، حيث أكد على عدم وجود ما يبعث على الخوف من لقاح “أسترازينيكا”، مشيرا إلى أنه لو كانت هناك مضاعفات خطيرة سببها هذا اللقاح فإنها كانت ستظهر بعد 10 أيام أو شهر على أقصى تقدير بعد تلقي الجرعة. وشدد الخبير الفرنسي على أن كل دواء له آثار جانبية غير مرغوب فيها التي يمكن أن تحدث لكن بنسب متفاوتة، مؤكدا على أنها تبقى جد ضئيلة.

دول منظمة التعاون الإسلامي تشيد بجهود المغرب الإقليمية للاستقرار والتنمية (رسالة الأمة)

ثمن مؤتمر القمة الإسلامي، الذي انعقد بالعاصمة الغامبية بانجول، مبادرات المملكة المغربية على المستويين الإقليمي ومتعدد الأطراف. كما أشاد البيان الختامي الذي توج أشغال القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي بالجهود التي قامت بها المملكة في تقريب وجهات نظر الفرقاء الليبيين. ونوه المؤتمر أيضا، بجهود المملكة في مكافحة الإرهاب، مرحبا، في هذا الصدد، باختيار المغرب من قبل منظمة الأمم المتحدة كشريك من أجل احتضان مكتب برنامج مكافحة الإرهاب والتكوين في إفريقيا. وفي مجال الهجرة، أشاد مؤتمر القمة الإسلامي بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس كرائد في قضايا الهجرة على الصعيد الإفريقي، ومواصلة المملكة الاضطلاع بدورها كبلد رائد في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة.

زلزال الحوز: تكلفة اقتصادية تقدر بـ3 مليارات درهم (لوبنيون)

خلصت دراسة نشرها “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” في المغرب إلى أن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في شتنبر من العام الماضي، كلف خسارة اقتصادية بنحو 0.24 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، أي ما يناهز 3 مليارات درهم. الدراسة المنجزة باللغة الإنجليزية من طرف 6 خبراء مغاربة وأجانب، صدرت قبل أيام بعنوان “تقييم الآثار الاقتصادية لزلزال الحوز: الأضرار واستراتيجية التعافي”، وجاء فيها أن النشاط الاقتصادي بجهة مراكش-آسفي انخفض بنسبة 1.3 في المئة في العام الماضي، فيما تكبد إقليم الحوز حوالي 10.2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإقليمي. وخلف زلزال 8 شتنبر، الذي ص نف بأنه الأعنف في المغرب منذ أكثر من قرن، 3 آلاف وفاة وج رح أكثر من 4000 شخص وتضرر حوالي 60 ألف منزل.

قريبا تنظيم جديد للإدارات على المستوى اللامركزي (ليكونوميست)

لقد استغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يقرر مجلس الحكومة أخيرا، المصادقة على المرسوم المتعلق بتنظيم الإدارة. ويعود النص إلى الوقت الذي كان فيه قطاع إصلاح الإدارة ملحقا بوزارة المالية التي كان على رأسها آنذاك محمد بنشعبون. ولم يكتب لمشروع إعادة تجميع الوزارات على المستوى اللامركزي أن يرى النور، عندما كان حزب العدالة والتنمية يقود رئاسة الحكومة. وواجهت الوزارات المختلفة صعوبة في الاتفاق على التجمع ضمن المستوى الجهوي. ولا بد من القول إن لجنة اللاتمركز التي اجتمعت قبل عدة أشهر انتهت إلى فك الجمود عن وضعية التنظيمات الجهوية. ويقدم نص اليوم، التنظيم النموذجي، أي كيفية تنزيل النموذج على المستوى الجهوي.

تحديث القطاع العام: المغرب يطلب تمويلا إضافيا بقيمة 250 مليون دولار من البنك الدولي (لزانسبيراسيون إيكو)

يدرس البنك الدولي إمكانية تقديم تمويل إضافي بقيمة 250 مليون دولار لبرنامج “النجاعة” الذي أطلقه المغرب بهدف تحسين أداء وشفافية الإدارة العمومية وتقديم الخدمات. ويشمل هذا التمويل الإضافي المقترح تمويلا بقيمة 250 مليون دولار من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، تنضاف إليه مساهمة حكومية بقيمة 117 مليون دولار. وبهذا سي رفع الحجم الإجمالي للبرنامج من 625 مليون دولار إلى 992 مليون دولار. ووفقا لوثيقة حصلت صحيفة (لزانسبيراسيون إيكو) على نسخة منها، فإن هذا التمويل سيعطي الأولوية “لكفاءة الإنفاق العام وإدارة الإيرادات، من أجل التزام أعمق وأكثر تأثيرا”. وسيتم تخصيص هذا الغلاف المالي الجديد لعدة مشاريع رئيسية، وذلك في إطار إصلاحات الحكامة الاقتصادية.

الإضراب بكليات الطب يتحول إلى حرب استنزاف (لوماتان)

يستأنف طلاب الطب والصيدلة احتجاجاتهم بشكل جدي، فبعد فترة “الهدنة” التي “منحتها” وزارة التعليم العالي بهدف إعادة إطلاق جلسات الحوار، وبعد تأجيل مسيرة “الصمود” التي كانت مقررة في 25 أبريل الماضي، استأنف الطلبة برنامجهم النضالي من خلال تنظيم وقفة أمس الإثنين بساحة باب الأحد وسط مدينة الرباط، وقد شارك في هذه الوقفة، التي طوقتها السلطات الأمنية لمنع المحتجين من التوجه نحو مقر وزارة الصحة عبر شارع محمد الخامس، طلبة السنة السادسة والسابعة الذين قرروا أيضا مقاطعة التدريبات الاستشفائية يومي 6 و7 ماي، في ظل هذا الجو المشحون، أضحى شبح “سنة بيضاء” على مرمى حجر، فجميع الأطراف المعنية متمسكة بمواقفها، إلا أن المزيد من المرونة والحكمة قد يجنب هذا السيناريو الذي لا يخدم أي طرف.

شراع: النسخة الرابعة من السباق الدولي للزوارق الشراعية “كأس مولاي الحسن” من 08 إلى 11 ماي الجاري بأكادير (البيان)

تحتضن مدينة أكادير خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 11 ماي الجاري، فعاليات النسخة الرابعة من السباق الدولي للزوارق الشراعية (صنف التفاؤل) “كأس مولاي الحسن”، تحت شعار ” الشراع ورهان الاقتصاد الأزرق”، وحسب بلاغ لنادي الزوارق بأكادير، ستعرف هذه التظاهرة الدولية المقامة احتفالا بذكرى ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، مشاركة أزيد من 100 ممارس من الذكور والإناث ينتمون لمنتخبات وأندية 13 دولة من إفريقيا، أوروبا وآسيا، ويأتي تنظيم النسخة الرابعة من هذه التظاهرة الدولية التي تستقطب هذه السنة إلى جانب المشاركين المغاربة مشاركات ومشاركين من دول فرنسا، اسبانيا ، تونس ، مصر، الإمارات العربية المتحدة،العراق، الكويت، ليبيا، قطر، كازاخستان، هنغاريا وإيطاليا.

الترويج لوجهة المغرب: المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة إبداعه ويبتكر من جديد باستهداف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك من خلال العملية المتفردة “تراند هاوس” التي استدعي للمشاركة فيها 10 من مبدعي المحتويات الأجانب عبر برنامج سيجوب المشاركون من خلاله 3 مدن مغربية (مراكش، الصويرة وورزازات)، وأوضح المكتب في بلاغ أنه “سعيا منه للفت اهتمام شباب “الجيل زد”، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع تصور لعملية متفردة لإنتاج وتوزيع محتويات من المستوى الرفيع، أطلق عليها إسم: تراند هاوس”، مبرزا أن هذه العملية تروم الارتقاء بالمغرب إلى وجهة سياحية متميزة لدى الشباب عشاق الأسفار والرحلات من مختلف ربوع العالم، وهكذا، ومنذ بداية الأسبوع الجاري، استقرت مجموعة من مستعملي التيك توك المستقطبين لملايين المتتبعين، بفيلا تمت تهيئتها خصيصا لهذا الغرض بمدينة مراكش، ووجهت لهم الدعوة للغوص في أغوار الثقافة المغربية وزيارة العديد من المدن.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.