قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 16 ماي 2024:

الأمن الوطني.. عيون المملكة ودرعها الأمين (الأحداث المغربية)

تحولت منظومة الأمن من علبة “مغلقة” إلى علامة مميزة لدولة حديثة وشفافة، في سياق يحيل على مشهد جديد، حيث أصبحت هذه المنظومة شفافة تمارس مهامها التقليدية في الداخل، وتساهم في إبراز دور الدولة في الخارج، بل ويطلب الجميع ودها وتعاونها. لقد كانت بصمة المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، على قطاع الأمن المغربي بارزة بشكل جلي، إذ أحدث “ثورة” حقيقية داخل المنظومة الأمنية، حيث شرع في تنفيذ برامج أمنية متقدمة راهنت على تقوية بنيات مكافحة مختلف أشكال الجريمة سواء التقليدية منها أو المتطورة. وبالتوازي مع خطته القائمة على تدعيم الحفاظ على النظام العام، كانت مسؤوليته الثانية كمدير عام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تدار بأساليب حديثة، مكنته من تحقيق سبق كاسح في عمليات مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث تم تفكيك العشرات من الخلايا وتحييد نشاط عدد من الذئاب المنفردة.

مقترح قانون حول العنف الرقمي ضد النساء (الأحداث المغربية)

أمام تفاقم ظاهرة العنف الرقمي ضد النساء، ومساهمة منها في إغناء الترسانة القانونية، أعدت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة مقترح قانون شامل لحماية النساء والفتيات من العنف الرقمي. وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إنها ستعمل على التقدم بالمقترح لعدد من الفرق النيابية على أمل أن تتبناه إحداها. ويتضمن المقترح 40 مادة موزعة على 8 أبواب، تغطي مختلف جوانب الوقاية من العنف الرقمي ومكافحته، وحماية الناجيات منه، وذلك بتحديده لتعريف دقيق للعنف الرقمي، مع التركيز على العنف الرقمي ضد النساء والفتيات، وتجريمه جميع أشكال العنف الرقمي، وتحديد عقوبات رادعة للجناة. كما يضع القانون، وفق الجمعية، آليات لحماية الناجيات من العنف الرقمي وتشجيعهن على التبليغ، فضلا عن تحديده مسؤوليات مزودي الخدمات وشركات الاتصال في مكافحة العنف الرقمي، وتغليبه المقاربة الحقوقية والحمائية في التصدي للظاهرة.

ربع الوزراء في مهب التغيير (الصباح)

يعقد قادة الأغلبية الحكومية، خلال الأيام المقبلة، اجتماعا طارئا لمناقشة التعديل الحكومي، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر بأن قادة الأغلبية تواصلوا بينهم هاتفيا، وفي لقاءات جانبية، واتفقوا على عقد لقاء، قبل نهاية الشهر الجاري، على أبعد تقدير، لتقييم عمل كل عضو حكومي على حدة، إما بتغييره بوزير آخر، أو تعيين كاتب دولة لمساعدته على إنجاز مهامه، أو الإبقاء على من يستحق أهلية الاشتغال في مؤسسة الحكومة على أمل تطوير أدائه. وراج أن ربع الوزراء قد يطولهم التعديل الحكومي بعضهم لم يتأقلم مع العمل الحكومي، ويفضل العودة إلى عمله في القطاع الخاص، الذي راكم فيه خبرة طويلة، وبعضهم يعاني كثرة المهام ما تسبب في عرقلة الإنجاز، وآخرون لم يحققوا نتائج على أرض الواقع، لذلك التمسوا وقتا إضافيا لتبيان نتائج العمل.

تآكل الطبقة المتوسطة بالوسط القروي (الصباح)

كشفت خلاصات دراسة أنجزها المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية تآكل الطبقة المتوسطة بالوسط القروي، التي أصبحت نسبتها تقل عن 3 في المائة من السكان القرويين. وأوضح منجزو الدراسة، أن الطبقة المتوسطة، بالوسطين الحضري والقروي، عرفت تآكلا منذ 2007، ولا تمثل حاليا إلا نسبة قليلة من سكان البوادي، مقابل تكاثر الفئات الموجودة بين الفئات الفقيرة والهشة والطبقة المتوسطة، بفعل خروج عدد من الأسر من خانة الفئات متوسطة الدخل. وتمثل الطبقات الاجتماعية العائمة بين الفئتين 46 في المائة من سكان البوادي. وأشارت الدراسة إلى أن السياسات المعتمدة لفائدة العالم القروي مكنت من تحسن الوضع، مقارنة بما كان عليه في السابق، كما أن المخطط الأخضر الذي اعتمد، خلال 2008، مكن من تطوير الفلاحة وتحسين الإنتاجية، لكن ذلك لم ينعكس بشكل ملموس على دخل سكان البوادي.

توقيفات في حق طلبة الطب والصيدلة ومطالب برلمانية لوزير التعليم العالي بالتراجع عن “معاقبة الطلبة” (الصحراء المغربية)

لا يزال الاحتقان يخيم على الساحة الطلابية بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب. فقد أصدرت عمادات كليات الطب والصيدلة بكل من الرباط وطنجة ووجدة، قرارات توقيف في حق ستة طلبة لمدة عامين، وهم أعضاء من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، وذلك بناء على نتائج المجالس التأديبية التي عرضوا على أنظارها، والذين تم توقيفهم نتيجة قيامهم بـ”أفعال تخل بالسير العادي للعملية التعليمية وتتعارض مع النظام الداخلي للجامعة”. وفي هذا السياق، طالبت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن حزب فدرالية اليسار الديمقراطي، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بالتراجع عن قرارات التوقيف التي صدرت في حق طلبة الطب والصيدلة “همهم بالأساس هو تجويد التكوين”، داعية إلى استخدام لغة العقل والحكمة لتجاوز الأزمة القائمة والتجاوب مع المطالب المشروعة توخيا للمصلحة العامة للوطن.

وزارة التشغيل تعقد اجتماعا مع أرباب المقاهي والمطاعم لتدارس مشاكل القطاع (الصحراء المغربية)

بعد أن راسلت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، وزير التشغيل من أجل عقد اجتماع لتدارس المشاكل التي يعانيها القطاع، استجابت الوزارة بعقد اجتماع أول أمس الثلاثاء، مع رؤساء مصالح المقاولات الصغرى بالوزارة، وممثل المهنيين. وتدارس اللقاء الذي حضره نور الدين الحراق رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم وممثلي الوزارة، مجموعة من النقط منها إلغاء ما تبقى من ذعائر وغرامات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وجدولة الدين الأصلي على مدة تتناسب مع قدرة المهنيين. وفي هذا الصدد، أفاد أحمد بوفكران، المنسق الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، في تصريح للجريدة، بأنه في نهاية اللقاء، تم اقتراح عقد اجتماع موسع مع كل الوزارات وتعديل كل المواد القانونية الضريبية والجبائية التي تعيق عملية التصريح بالأجراء، مع تسليم مذكرة تتضمن عددا من النقط، تقرر التطرق لها بتفصيل يوم الاثنين المقبل.

رئيس الحكومة يحل بالمنامة لتمثيل صاحب الجلالة في القمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين (الصحراء المغربية)

حل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الأربعاء بالمنامة، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة. ويضم الوفد المغربي في هذه القمة، بالخصوص، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وستناقش القمة التي تنعقد اليوم الخميس، بنودا رئيسة تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والامنية، والتعاون العربي مع التجمعات الدولية والاقليمية. كما يتضمن جدول أعمالها بندا حول القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي، وتطورات الوضع في عدد من الدول العربية.

اتفاقيات لتوطين مشروعين لصناعة بطاريات السيارات بـ”طنجة تيك” (الأخبار)

جرى بمقر “بنك إفريقيا” بالدار البيضاء التوقيع على اتفاقيات استقرار مشروعين صناعيين بمدينة “محمد السادس طنجة تيك” للفاعلين الصينيين الدوليين المتخصصين في صناعة بطاريات السيارات “هايليانغ” (HAILIANG) و “شينزوم” (SHINZOOM). وتمثل الاتفاقيات، التي وقع عليها رئيس شركة تهيئة طنجة تيك، عثمان بنجلون، وكذا رئيس شركة “هايليانغ”، كاو جيانغو، ورئيس شركة ” شينزوم”، بي تاو، وأعضاء من إدارة الشركاء، استثمارا إجماليا يصل إلى 910 مليون دولار ابتداء من سنة 2024، حسب بلاغ لشركة تهيئة طنجة تيك. وسجل المصدر نفسه أن “هذه الاتفاقيات تشكل نقطة تحول كبيرة في منظومة صناعة السيارات المغربية، باستقبال المملكة للفاعل الصناعي الأول في قطاع النحاس من خلال مجموعة (هايليانغ)، والفاعل الأول في صناعة الأقطاب الكهربائية الموجبة (الأنود)، شركة (شينزوم)”.

قمة حول فرص الاستثمار بالولايات المتحدة الأمريكية (الأخبار)

تم بالدار البيضاء، خلال ندوة صحفية نشطتها القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية، ماريسا سكوت، تقديم قمة الاستثمار “SelectUSA 2024″، التي تعد حدثا دوليا يستقبل منذ عشر سنوات مئات المقاولات الأجنبية الراغبة في إطلاق أنشطتها أو توسيعها بالولايات المتحدة الأمريكية. ويروم هذا الحدث، المقرر انعقاده من 23 إلى 26 يونيو المقبل بناشيونال هاربور (ولاية ماريلاند)، أن يشكل حلقة وصل بين المستثمرين الأجانب، من جهة، والمستثمرين الأمريكيين والفاعلين الاقتصاديين وخبراء في القطاع. وفي تصريح للصحافة، أبرزت السيدة سكوت أنه “ستتاح أمام المقاولات المغربية، من جميع الأحجام، فرصة استكشاف فرص إطلاق أعمالهم بالولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى إعطاء فرصة للاستثمار بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن قمة SelectUSA تشكل أيضا فرصة لتقديم المقاولات المغربية وإبرام شراكات اقتصادية.

سلطات مراكش تغلق 98 محلا للمأكولات (المساء)

أصدر فريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، تعليمات صارمة لتنظيم عمليات مراقبة مستمرة دائمة ومشددة ستشمل جميع أماكن الإطعام الجماعي من محلات الوجبات السريعة المطاعم وكذا المقاهي، على إثر حادثة التسمم الغذائي التي سجلت بحي المحاميد مع اقتراب فصل الصيف. وأسفرت عمليات المراقبة في حصيلة أولية، وفق بلاغ لولاية الجهة، وبعد حملة واسعة شملت زيارة 498 محلا، عن إغلاق 98 محلا، وكذا حجز وإتلاف 2920 كلغ من المواد الغذائية الصلبة، و581 لتر من المواد الغذائية السائلة، إضافة إلى وضع بعض أصحاب المحلات تحت الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

مجلس مدينة الدار البيضاء يصادق على الزيادة في سعر تذكرة الترامواي (المساء)

صادق مجلس جماعة الدار البيضاء بالأغلبية، على مراجعة نظام التعرفة الخاص بالنقل عبر خطوط الترامواي، وكذا تعديل النظام الحالي لتجنب بعض التصرفات غير اللائقة التي تصدر عن عدد من ركاب الترامواي. وبموجب هذا القرار ارتفع سعر تذكرة الترامواي بالنسبة إلى الرحلة الواحدة من 8 دراهم إلى 9 دراهم، فيما انتقل سعر التذكرة بالنسبة إلى رحلتين من 14 درهما إلى 16 درهما. وكانت عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي قد أشارت في ندوة انعقدت مؤخرا لمناقشة المشاريع التي ستنجز استعدادا لكأس العالم 2030، إلى أن تسعيرة ترامواي الدار البيضاء ستعرف تغييرا لمواجهة العجز المالي الناجم عن تشغيل الخطوط الستة للترامواي وكذا الباصواي.

الجامعات المغربية في مراتب “جد متأخرة” في التصنيفات الدولية (العلم)

أجمعت تقارير دولية حديثة في تصنيف الجامعات، أن الجامعات المغربية العمومية والخاصة، تتذيل مراتب جد متأخرة. ووفق آخر المؤشرات مثل تصنيف “التايمز” للتعليم العالي 2024، أو تصنيف جامعة “شنغهاي” للجامعات 2023، بالإضافة إلى تصنيف شركة “كواكواريلي سیموندس”، لتصنيف الجامعات 2024، فإن الجامعات المغربية المشاركة في التصنيف تموقعت في مراتب تتجاوز الـ1000. والملاحظ في هذه التصنيفات، أن الجامعات المغربية تعاني من هشاشة البيئة البحثية، وغياب هياكلها، وهو أهم شرط في تصنيفها. وفي ظل هذا الوضع، فإن الجامعات المغربية، كما يؤكد خبراء في المجال، لا تملك استراتيجية واضحة لتحسين تصنيفها الدولي إما بسبب الإهمال وعدم الاكتراث، أو بسبب الجهل بالمعايير والمؤشرات المعتمدة، بالإضافة إلى عدم اهتمام الباحثين المغاربة بالنشر في الدوريات المصنفة دوليا، والتي ينشر أغلبها باللغة الإنجليزية.

فاعلة جمعوية: تزويج الطفلات انتهاك لحقوقهن الأساسية (العلم)

موازاة مع اليوم العالمي للأسرة الذي يصادف 15 ماي من كل سنة، مازال تزويج الطفلات القاصرات في المغرب يشكل تحديا اجتماعيا كبيرا. قالت فاطمة مغناوي، رئيسة مركز نجدة لمساعدة النساء المعنفات بالرباط، التابع لاتحاد العمل النسائي، إن “تزويج الطفلات هو انتهاك لحقوقهن الأساسية”، مؤكدة أن “على الدولة اتخاذ مقاربة شمولية لحل هذه المعضلة التي تجعل نساء المغرب يعانقن المعاناة خاصة هذه الفئة الهشة”. وتابعت، في تصريح لليومية، أن الحد من زواج القاصر يبدأ من تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمواطن، وذلك بضمان الحقوق الدستورية من شغل وسكن وتعليم وصحة، وحماية اجتماعية وتغطية صحية. وشددت على ضرورة منع هذا الزواج من خلال تعديل مدونة الأسرة، وهو “واحد من المقترحات الذي تقدمت به جمعية اتحاد العمل النسائي”.

الحكومة “تفرض” على الفقراء عدم التعرض لأي طارئ صحي أو حادث لمدة ثلاثة أشهر (الاتحاد الاشتراكي)

تتواصل فصول وعناوين التدبير “الارتجالي” للحكومة في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، إذ وجد المقصيون من نظام “أمو تضامن” بعد تحيين ملفاتهم واتخاذ قرار إلحاقهم بنظام “أمو الشامل” المؤدى عنه، بأنه لا يمكنهم الاستفادة من أي خدمة صحية إلا بمقابل مادي، حتى وإن سددوا الاشتراك الشهري المطلوب. واكتشف المعنيون أن تفعيل الخدمة التي يمكن أن تشملهم وذويهم يتطلب انتظار مدة ثلاثة أشهر كاملة، إلى حين توصل الجهة المعنية بمبلغ 390 درهما، أي 130 درهما عن كل شهر، ليكون هذا المبلغ “أهم من الحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين المعنيين بهذا النظام”. وسيحرم مواطنون، بعد هذه الخطوة، من التغطية الصحية لمدة أشهر، يمكن أن يتعرض فيها الكثير لانتكاسات صحية وخيمة وحوادث مختلفة.

بوريطة يبحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية (الاتحاد الاشتراكي)

أجرى ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالمنامة، مباحثات مع محمد مصطفى، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية. وخلال هذا اللقاء، أكد بوريطة الموقف الراسخ للمملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967. وجدد الوزير بهذه المناسبة، رفض المغرب وإدانته للعدوان السافر و جميع الانتهاكات والاستفزازات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشريف والمسجد الأقصى.

مربو الماشية يؤكدون أن الزيادة في أثمنة الأضاحي حتمية (بيان اليوم)

كثيرا ما تثير الزيادات المرتقبة في أسعار الأضاحي تخوفات أرباب الأسر التواقين إلى إمضاء هذه الشعيرة الدينية بأقل التكاليف. وصارت التخمينات والتكهنات فى زيادة أسعار الأضاحي قريبة بنسبة كبيرة للحقيقة، بعد أن بات المهنيون ومربو المواشي بمختلف أصنافها يجمعون على ذلك ويؤكدون أن الزيادة في الأثمنة حتمية بفعل ارتفاع تكاليف العلف. في المقابل، تواصلت الجريدة مع عبد الرحمن المجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، الذي أكد أن العرض متوفر حسب الطلب، وأن السنة الجارية لم تعرف جفافا كالسنوات السابقة، مما جعل المخزون المائي كاف لتربية المواشي بصحة جيدة. وأشار إلى أن الأثمنة لن تعرف ارتفاعا كبيرا مقارنة بالسنة الفارطة.

المغرب والصين يوقعان اتفاقية للتعاون في المجال القضائي (بيان اليوم)

جرى بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية، بشأن خطة عمل برسم سنتي 2024 – 2025 تهم مجالات التعاون القضائي والانتقال الرقمي وإعادة الإدماج. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقع عليها كل من وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا، تبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من تجارب الطرفين في مجال تحديث منظومة العدالة، كما تعد بمثابة خطة عمل من أجل تعزيز التعاون القضائي بين البلدين، خاصة في مجالات الرقمنة وإعادة إدماج نزلاء المؤسسات السجنية.

هيئة حقوقية تراسل أخنوش لإنهاء ملف الأساتذة الموقوفين (رسالة الأمة)

وجهت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تطالبه فيها بالتدخل في ملف الأساتذة الموقوفين لتسويته وإعادة الأمور إلى نصابها. وذكرت الهيئة الحقوقية، ضمن رسالتها، بتشبث ممثلي وزارة التربية الوطنية بضرورة اتخاذ قرارات تأديبية في حق الأستاذات والأساتذة الموقوفين، رغم مناشدات ومطالب النقابات وممثلي اللجن الثنائية المتساوية الأعضاء الذين أبدوا تشبثهم مجددا بطي الملف ذاته، دون مؤاخذة الموقوفين والسماح لهم باستئناف عملهم والعودة إلى أقسامهم دون تسطير أية عقوبات في حقهم. ونبهت المنظمة الحقوقية نفسها إلى أن “تشبث الوزارة بقرارها وتماديها في التأكيد على معاقبة الأساتذة لا يساعد على المضي قدما في اتجاه تجاوز الأزمة، بل سيؤدي لامحالة إلى عودة الاحتقان بقطاع التعليم”.

الحوار القطاعي.. هذا عرض وزارة الداخلية للنقابات (رسالة الأمة)

في إطار الحوار القطاعي، قدمت وزارة الداخلية للنقابات الممثلة لشغيلة الجماعات الترابية عرضا غير جديد، خلال جلسة أول أمس الثلاثاء، يتشبث أساسا، بمخرجات الحوار الاجتماعي المركزي الذي أعلن عن زيادة عامة قيمتها 1000 درهم فى القطاع العام تشمل أيضا الجماعات المحلية، مع الإحالة على إصدار نظام أساسي يحتمل المطالب المحي نة التي تم الإعلان عنها دون أن يتضمن جديدا بخصوص التعويضات ومنحة عيد الأضحى، وباقي المطالب. وبناء على مخرجات هذا اللقاء، قررت النقابات عدم مواصلة النقاش لتعطى فرصة للوزارة من أجل تقديم عرض أفضل في اجتماع مقبل حدد له تاريخ 28 ماي الجاري يتناسب مع المطالب التي تم الإعلان عنها من قبل التنسيق النقابي، معتبرة أن المقترح لا يرقى لتطلعات موظفي وموظفات الجماعات.

عمر زنيبر: رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان ثمرة لما راكمه في المجال الحقوقي (رسالة الأمة)

أكد رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، أن رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان لسنة 2024، جاءت ثمرة للمنجز الذي راكمته المملكة منذ عقود في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها على المستوى الوطني وعلى مستوى الهيئات متعددة الأطراف. وقال زنيبر، في كلمة مسجلة تم عرضها خلال ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار أنشطته ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، إن “المنجز الذي راكمه المغرب منذ عقود في مجال النهوض بحقوق الإنسان، والمعزز بدبلوماسية نشطة على مستوى منظمة الأمم المتحدة، لاسيما مجلس حقوق الإنسان، يبرر ثقة الأسرة الإفريقية والمجتمع الدولي بشكل عام في ما يتعلق بالرئاسة المغربية لمجلس حقوق الإنسان لهذه الدورة الـ18 لسنة 2024”.

لوجستيك: خطة طموحة لتوسيع شبكة السكك الحديدية والمطارات لتعزيز الاتصال والنمو (لوبنيون)

أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، يوم الثلاثاء أمام أعضاء مجلس النواب، عن خطة استثمارية ضخمة تهدف إلى ربط المدن الرئيسية والمطارات والموانئ، بهدف إحداث تحول كبير في مشهد النقل في المملكة. وفي قلب هذه المبادرة، هناك إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة، خاصة ربط أكادير بالأقاليم الجنوبية، مما يعد بإحداث ثورة في التنقل الجهوي. وقد أجرى المكتب الوطني للسكك الحديدية بالفعل دراسات أولية لتتبع الطرق وتقييم التكاليف المرتبطة بهذه المشاريع. ويتطلب هذا المخطط استثمارا ماليا يفوق 400 مليار درهم. والأهداف من وراء ذلك واضحة: بناء 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة فائقة السرعة و3800 كيلومتر من الخطوط الكلاسيكية لربط ما مجموعه 43 مدينة مغربية.

التعويض عن فقدان الشغل ينتظر الإصلاح (ليكونوميست)

من المرتقب أن تفصل الحكومة في ملف هام خلال الأشهر المقبلة يمس تعميم تعويض عن فقدان الشغل، المنتظر سنة 2025. وسيتعين إعادة النظر في النظام القائم لجعله سهل الولوج وأكثر إنصافا واستدامة على المستوى المالي. ويؤمن هذا التعويض، الذي يديره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حدا أدنى للأجراء الذين فقدوا بشكل لا إرادي. كما يسمح بالحفاظ على خدمات التعويضات العائلية والتغطية الصحية والتقاعد خلال فترة التعويض. ويعادل هذا الحد الأدنى من الدخل 70 في المئة من الأجر المرجعي، أي متوسط الأجر المعلن خلال آخر 36 شهر ا قبل التوقف عن العمل دون تجاوز مبلغ الحد الأدنى للأجر.

المراقبة الضريبية: من يواكب دافعي الضرائب؟ (ليزانسبيراسيون إيكو)

ينص ميثاق الملزم لدافع الضريبة لسنة 2024 الذي نشرته المديرية العامة للضرائب، بوضوح، على أنه “للخاضعين للضريبة الحق في الاستعانة بمستشار من اختيارهم لمساندتهم أثناء عمليات فحص المحاسبة. ويضمن لهم حرية اختيار عدد وصفة الأشخاص الذين توكل لهم مهمة المساندة”. وبالتالي، يتمتع دافعو الضرائب بحرية كبيرة في اختيار الخبراء الذين سيساندونهم، بمن فيهم المحامون، وليس الخبراء المحاسبين فحسب، طالما أنهم يتمتعون بالمهارات اللازمة في ما يتعلق بالأمور الضريبية والمراقبة من طرف الإدارة. وهذا الحق ليس جديدا، ولكن الاعتراف الصريح به في الميثاق يؤكد أهميته الكبرى. وهكذا، يتمتع دافع الضرائب بضمان حرية اختيار الصفة وعدد الأشخاص الذين يمكنهم القيام هذا الدور في المساعدة.

التقدم والاشتراكية يشجب المواقف الحكومية تجاه طلبة كليات الطب والصيدلة (البيان)

جدد حزب التقدم والاشتراكية، دعوته إلى الحكومة “من أجل تحمل المسؤولية السياسية الواجبة والضرورية من خلال إيجاد الحلول المناسبة والسريعة لهذا الاحتقان المتواصل بكليات الطب والصيدلة، لتفادي السقوط في كارثة سنة بيضاء”. وعبر المكتب السياسي للحزب، في بيان أصدره عقب اجتماعه الدوري بالرباط، عن “رفضه للمواقف الحكومية المتشددة في شأن الاستعداد لإيجاد حل عاجل وعادل للأزمة الحالية”. كما أعرب الحزب عن شجبه للقرارات التأديبية التي تتخذها الحكومة في حق عدد من طلبة كليات الطب والصيدلة. وعلى صعيد آخر، كشف حزب التقدم والاشتراكية، ارتباطا بالحصيلة المرحلية للحكومة، أنه بصدد وضع اللمسات التحضيرية الأخيرة على وثيقة للتفاعل المدقق مع موضوع حصيلة الحكومة، سيعلن عن مضامينها في غضون الأسبوع المقبل.

الأعراض الجانبية للقاح استرازينيكا: اللجوء إلى القضاء خطوة شاقة ومن دون فائدة (لوماتان)

يستمر الجدل الدائر حول لقاحات أسترازينيكا المضادة لكوفيد-19 الذي أسال الكثير من المداد. ويعرب العديد من الأشخاص عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن رغبتهم في السير على خطى المواطنة المغربية ضحية الآثار الجانبية لهذا اللقاح، والتي تم تعويضها من طرف الدولة. غير أن اتخاذ إجراءات قانونية ضد الدولة ليس بالأمر السهل، خاصة وأن إثبات العلاقة السببية للقاح يظل تحديا بعد مرور الكثير من الوقت. وفي هذا الصدد، أوضح الأستاذ الجامعي والمستشار القانوني، محمد جمال معتوق أنه “عندما نتحدث عن الآثار الجانبية للقاح، يمكننا أن نشير إلى أربعة أطراف مسؤولة، ويتعلق الأمر بشكل أساسي بالمختبر الذي صنع اللقاح، والموزع الذي قد يرتكب أخطاء في تخزين الجرعات، والمهني الصحي الذي قد يكون مهملا، وأخيرا الدولة التي دعت المواطنين إلى التطعيم خلال فترة الوباء”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.