عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 23 ماي 2024:

موزعو “البوطا” يطالبون بالزيادة في هامش أرباحهم (الأخبار)

خلف قرار الحكومة الرفع من أسعار قناني الغاز، بزيادة درهمين ونصف فى سعر القنينة الصغيرة، و 10 دراهم للقنينة من الحجم الكبير، وذلك تنزيلا للإصلاح الذي أقرته الحكومة لصندوق المقاصة ردود فعل متباينة في صفوف مهنيي التوزيع. محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب، منتقدا في حديثه لـ”الأخبار”، الصيغة التي صدر بها القرار، بحيث لم يتضمن أي زيادة في هامش ربح الموزعين والمستودعين بالجملة، على الرغم من ارتفاع التكلفة، في النقل واليد العاملة”. وأضاف أن “مبرر الحكومة فى اتخاذ القرار بشكل مفاجئ وعدم الإعلان عنه إلا حين عشية تطبيقه، هو محاولة تجنب أي تخزين أو احتكار”، مبرزا أنه “لم يتم التواصل معنا بخصوص تنزيل قرار الزيادة، بل إن عددا من مسؤولي الوزارة الوصية لم يكونوا على علم به”.

المنصوري تفتح ملفات بالوكالة الحضرية بالعرائش (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادرها، أن فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، قامت بالاستفسار حول ملفات تراخيص وتسويات تعميرية “غامضة” بالوكالة الحضرية بالعرائش، ضمنها ملف تسوية قطعة أرضية كانت مخصصة ضمن التصميم المرجعي بالقصر الكبير كساحة عمومية وتحولت إلى تجزئة سكنية، بعد اقتنائها من قبل رئيس الجماعة. واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن مصالح الوزارة الوصية ستقوم أيضا، بالبحث في ظروف وحيثيات الموافقة على مشروع يوجد فوق الملك العام السككي بعد ملاحظات بالرفض والهدم، وذلك رغم تبرير رئيس جماعة القصر الكبير الذي أكد فيه كراء عقار السكة الحديدية، حيث يجري التدقيق في كافة الحيثيات والظروف لرفع تقارير مفصلة، يمكن على إثرها تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وهبي يهاجم ‘فيتو” الفنادق على النساء (الأحداث المغربية)

مازال موضوع رفض بعض الفنادق السماح للنساء بالمبيت فيها إذا كن يقطن بالمدينة نفسها يثير الجدل. هذه المرة على لسان وزير العدل عبد اللطيف وهبي، الذي كان يجيب على أسئلة المستشارين البرلمانيين، معتبرا أنه ليس هناك أي سند قانوني لسؤال المرأة إن كانت مقيمة بالمدينة نفسها أو خارجها، أو مطالبتها الإدلاء بوثيقة تبين مكان إقامتها أو عقد زواجها. وقال وهبي إن طلب أي وثيقة من المواطن بدون وجه حق يعتبر مسا بحياته الخاصة، لأن هذه الوثائق تحمل أسراره وحياته الخاصة. وأكد أنه “لا يوجد أي سند قانوني لمثل هذا الإجراء”، مشددا على أن “من يطالب المواطنين بهذه الوثائق الخاصة يعد مخالفا للقانون، وبالتالي يجب أن يتابع قضائيا”.

بنعبد الله للحكومة: خطابكم لا واقعي (الأحداث المغربية)

وصف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الخطاب الحكومي بأنه “غير واقعي”، معتبرا أن الحكومة لم تف بالالتزامات المقدمة للمغاربة ضمن البرنامج الحكومي، حسب مضمون الرسالة المفتوحة الثانية، التي وجهها الحزب إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وتهم حصيلة الحكومة المرحلية. وفي ندوة صحافية، عقدها بنعبد الله بمقر الحزب، استعرض مضامين الرسالة المفتوحة، حيث تطرق إلى نقاط اعتبرها الأمين العام “اختلالات بارزة تبرهن بالدليل الملموس على فشل الحكومة”. وقال في تقديمه للرسالة، إن الحصيلة المرحلية للحكومة، التي يقود ائتلافها الثلاثي حزب التجمع الوطني للأحرار، “لم تلتزم بتوصيات تقرير النموذج التنموي الجديد بالرغم من أنها جعلت منه مرجعا لها”، وذلك لأن “هذه التوصيات تفوق طموحات الحكومة وتتجاوز قدراتها وأداءها”.

كليات الطب تستدعي الأسر للحوار (الأحداث المغربية)

في إطار فتح قنوات الحوار المحلي على مستوى جميع الكليات والجامعات لحل المشاكل العالقة بعد إعلان وزير التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، عن إغلاق الحوار الوطني. دعت كليات الطب والصيدلة بالمغرب طلبتها إلى اجتياز امتحانات الدورة العادية، والأسر إلى حضور اجتماعات تواصلية مع العمداء حول مقاطعة الدروس والامتحانات. وتأتي هذه الدعوة بالموازاة مع العريضة التي وجهتها أسر أطباء المستقبل إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تدعوه إلى إعادة فتح باب الحوار مع اللجنة الوطنية والتراجع عن التوقيفات التي بلغت سنتين، حيث شرع آباء وأمهات وأولياء الطلبة في جمع التوقيعات التي فاقت 2000 توقيع، قصد رفع عريضة إلى رئيس الحكومة، للمطالبة بفتح حوار مسؤول وجدي، في إجراء يروم تشجيع كافة المبادرات الساعية لإعادة فتح باب الحوار من أجل حل الأزمة.

تقرير “أسود” يكشف ريع المقالع (الصباح)

سيناقش البرلمانيون قريبا، التقرير “الأسود” الذي كشف ريع نافذين من المستفيدين من مقالع جرف واستغلال الرمال والرخام و”الغاسول”، وفق ما أكدته مصادر اليومية. وأفادت المصادر بأن أعضاء لجنة الاستطلاع البرلمانية أنهوا مهمتهم حول وضعية مقالع جرف واستغلال الرمال، والرخام والغاسول، وكتبوا تقريرا وصف بـ”الأسود” ووضعوه فوق مكتب رئيس مجلس النواب، لبرمجته في جلسة المناقشة العامة والتفصيلية. وأضافت المصادر أن أعضاء لجنة المهمة الاستطلاعية التي ترأسها البرلماني الاتحادي سعيد با عزيز ينتظرون عودة نزار بركة، وزير التجهيز والماء، من اندونيسيا، للاتفاق على موعد قار. ويتخوف بعض أعضاء اللجنة الاستطلاعية، تضيف المصادر، من تمديد آجال عقد الاجتماع، ما سيفسح المجال لجماعات الضغط قصد التدخل لتغيير بعض فقرات التقرير في اتجاه التخفيف منها.

وهبي: لن أغادر الحكومة (الصباح)

قطع عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، الذي تردد اسمه في الصالونات ومقرات الأحزاب والبرلمان ضمن المرشحين للمغادرة الحكومة، الشك باليقين. وقال خلال حلوله على مجلس المستشارين في جلسة الأسئلة الشفوية “لن أغادر الحكومة”. واستبق وهبي الأمناء العامين لأحزاب التحالف الحكومي، الذين يتوقع شروعهم في سرية التداول في ترتيبات التعديل الحكومي المرتقب، إذ لمح إلى استمراره في حكومة عزيز أخنوش، معربا عن أمله في التمكن من إنجاز ما تبقى من مشاريع قبل نهاية عمر الحكومة. وفي سياق الحديث عن التعديل الحكومي المرتقب، علمت اليومية من مصدر قيادي بارز في حزب “الحمامة”، أن التجمع الوطني للأحرار حسم في لائحة الأسماء المرشحة للاستوزار باسمه، في تعديل حكومي بات وشيكا، فيما لا يزال حزبا الاستقلال و”البام” يدرسان الموضوع في سرية تامة.

محسن الجزولي: أكثر من 220 مليار درهم من الاستثمارات صادقت عليها الحكومة خلال نصف ولايتها (الصحراء المغربية)

قدم محسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، أمام مجلس المستشارين، التدابير التي اتخذتها وزارته من أجل إنعاش الاستثمار، مستدلا بالأرقام التي حققتها الحكومة على هذا المستوى. وفي تفاعله مع أسئلة المستشارين البرلمانيين، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أفاد الوزير بأن الحكومة أعطت إشارات جد إيجابية للمستثمرين، وحققت نتائج مهمة في مجال الاستثمار، معلنا أنه خلال نصف الولاية الحكومية تمت المصادقة على 170 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات بقيمة مالية إجمالية تجاوزت 220 مليار درهم، ستمكن من إحداث حوالي 115 ألف منصب شغل. وأكد أن “الحكومة ستواصل التتبع المنتظم لتنزيل خارطة طريق تحسين مناخ الأعمال، لتحقيق قفزة نوعية تعزز ثقة المستثمرين ببلادنا، وترفع العراقيل، وتدعم انبثاق جيل جديد من المستثمرين والمقاولين للنهوض بالاقتصاد الوطني”.

جلالة الملك يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين إثر تعرضه لوعكة صحية (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، إثر تعرضه لوعكة صحية. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، “علمت ببالغ التأثر بنبإ دخولكم المستشفى إثر تعرضكم لوعكة صحية، ندعو الله العلي القدير أن تكون إلمامة عابرة”. وأضاف جلالته “وإنني لأعرب لكم عن عميق انشغالي بصحتكم الغالية، وأصدق مشاعر تعاطفي معكم، ضارعا إليه سبحانه أن يعجل بشفائكم واستعادة كامل عافيتكم، وأن يحفظكم بألطافه الخفية، ويديم عليكم نعمة الصحة والعافية وطول العمر، حتى تواصلوا قيادة الشعب السعودي الشقيق إلى ما يتطلع إليه من مزيد الرخاء والازدهار”.

تفكيك شبكة لبيع السيارات بوثائق مزورة بفاس (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 6 أشخاص تترواح أعمارهم بين 25 و 63 سنة، اثنان منهم من ذوي السوابق القضائية، ينشطون ضمن شبكة إجرامية متورطة في التزوير واستعماله وترويج مركبات بشكل غير قانوني. وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى تورط الموقوفين في اقتناء سيارات تشكل موضوع حجوزات أو لا تتوفر على وثائق قانونية، ثم العمل على بيعها باستعمال وثائق مزورة أو تفكيكها وبيعها كقطع غيار، قبل أن تمكن عمليات أمنية متزامنة من توقيفهم بمدينتي مكناس وفاس. وأسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز مجموعة من الوثائق المزورة الخاصة بالسيارات، فضلا عن حجز معدات معلوماتية ومجموعة من السيارات التي يجري حاليا التحقق من وضعيتها القانونية، من بينها سيارة جرى حجزها مفككة داخل محل للمطالة بفاس.

الأبواب المفتوحة للأمن تحقق رقما قياسيا (المساء)

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن زوار فضاء الأبواب المفتوحة للأمن الوطني التي أقيمت بمدينة أكادير، ناهز عددهم الإجمالي مليونين و120 ألف زائر (2.120.000)، محققا بذلك رقما قياسيا مقارنة مع باقي الدورات السابقة لهذه التظاهرة المجتمعية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه الدورة تميزت بتسجيل مستويات توافد يومية قياسية، تجاوزت خلال فترة ذروة الحضور الجماهيري حصيلة إجمالية فاقت أكثر من مليون و400 ألف زائر، تشكلت أساسا من فئة التلاميذ الذين يمثلون 845 مؤسسة تعليمية ومدرسة للتعليم العتيق وحفظ القرآن الكريم، فضلا عن حضور مكثف لممثلي أكثر من 1242 جمعية للمجتمع المدني ومراسلي 170 منبرا إعلاميا وقناة تلفزية وطنية ومحلية.

القنب الهندي يسير نحو التصنيع والاستخدام لأغراض طبية وشكولاتة “الكيف” قريبا في الأسواق (العلم)

بات القنب الهندي مصدرا اقتصاديا هاما، منذ خوض المغرب تجربته الرائدة على الصعيدين الإقليمي والقاري، في تقنين زراعته وتصنيعه قصد استغلاله في أغراض طبية وتجميلية وصناعية. وتشير التوقعات إلى جني الخزينة المغربية مداخيل مالية تتراوح بين 4 إلى 6.3 مليار درهم مع حصة في السوق الأوروبية تتراوح بين 10 إلى 15 في المئة، وذلك في أفق سنة 2028، وفق خطة وطنية محكمة تسهر على تدبيرها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي المعروفة اختصارا بـ”أنراك”. وبحلول شهر يونيو القادم، تستعد شركات مغربية لتسويق قطع من الشوكولاتة مشكلة من بذور القنب الهندي، بترخيص رسمي من “أنراك”، وتتضمن نسبة منخفضة من مادة “رباعي هيدروكانابينول” ونسبة مرتفعة من مادة “الكانابيديول”.

المنتدى العالمي العاشر للماء: نزار بركة يستعرض ببالي السياسة المائية للمغرب (العلم)

استعرض وزير التجهيز والماء نزار بركة، ببالي، محاور السياسة المائية للمغرب، وذلك خلال ندوة رفيعة المستوى نظمت على هامش الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء المنعقد بأندونيسيا. وأبرز بركة، خلال الحدث المخصص للإطلاق الرسمي لمبادرة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) حول خرائط الطريق الوطنية للماء في أفق 2030، أن “السياسة المائية المغربية تتجسد حاليا من خلال البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب والسقي للفترة 2020-2027، والذي تم إعداده في مواجهة آثار سنوات الجفاف المتوالية منذ 2017، والحد من هشاشة أنظمة التزويد إزاء الخصاص المتفاقم في الماء”.

“ورطة العيد” أمام الخصاص “الهائل” المسجل في القطيع الوطني (الاتحاد الاشتراكي)

وضع وزير الفلاحة، محمد صديقي، نفسه في “ورطة كبيرة”، حين وعد المغاربة تحت قبة البرلمان، بأن العرض المتوفر من القطيع الوطني كاف لتلبية الطلب المتوقع على الأغنام المخصصة لعيد الأضحى. هشام الجوابري، الكاتب العام الجهوي لفيدرالية منتجي اللحوم الحمراء بجهة الدار البيضاء-سطات، أكد في تصريح للجريدة، أن “عرض رؤوس الأغنام لهذه السنة لن يكون وافرا كما كان عليه الحال في السابق”، عازيا ذلك إلى الخصاص الهائل المسجل في السوق الوطني. واعتبر أن قرار الحكومة دعم الاستيراد، ولو أنه جاء متأخرا، سعيا لتخفيف حدة الأسعار قبل حلول فترة العيد، لن يكون مجديا لتحقيق هذا الهدف، مؤكدا “أن متوسط الأسعار هذا العام سيكون خياليا ويقدره بين 4000 و8000 درهم، وهو مبلغ مستوى فاحش من الغلاء ستعجز أمامه العديد من الأسر المحدودة الدخل عن تأمين أضحيتها”.

لشبونة.. آمنة بوعياش تتسلم جائزة الشمال-الجنوب لمجلس أوروبا (الاتحاد الاشتراكي)

تسلمت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، جائزة الشمال-الجنوب التي يمنحها مركز الشمال-الجنوب التابع لمجلس أوروبا، وذلك “تقديرا لمساهماتها البارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيزها”. وسلم الجائزة لبوعياش رئيس الجمهورية البرتغالية، مارسيلو ريبيلو ذا سوزا، ورئيس الجمعية الوطنية الجمهورية البرتغالية، خوسيه بيدرو أغيار-برانكو، بمقر البرلمان البرتغالي، بحضور شخصيات بارزة تنتمي لعوالم السياسة، الأعمال، الفنون والإعلام. وت منح هذه الجائزة المرموقة سنويا منذ سنة 1995 لمرشحين اثنين (شخصيات، مناضلون وفاعلون أو منظمات)، نظير التألق والالتزام القوي والاستثنائي بتعزيز التضامن والشراكة بين الشمال والجنوب.

التقدم والاشتراكية يطالب بضمان انعكاس دعم استيراد الأغنام إيجابا على أسعار الأضاحي (بيان اليوم)

طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة بـ”ضمان أن ينعكس الدعم الذي قدمته الى مستوردي الأغنام إيجابا على الأسعار، حماية للقدرة الشرائية المتدهورة للأسر المغربية”. وطالب المكتب السياسي للحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، “الحكومة، التي اختارت للأسف أن يستقبل المغاربة عيد الأضحى في ظل الزيادة في ثمن قنينات البوطاغاز، بالعمل على مراقبة أسعار الأغنام في الأسواق الوطنية”. من جهة أخرى، تداول الحزب أصداء الرسالة المفتوحة رقم 02 الموجهة من طرف المكتب السياسي إلى رئيس الحكومة، بخصوص رؤية الحزب التقييمية إزاء حصيلة نصف الولاية الحكومية؛ مؤكدا أن الحزب يسعى، من خلال هذه المبادرة، إلى التفاعل المثمر والبناء من الحكومة مع مضامينها، بما ي ثري النقاش المجتمعي حول السياسات العمومية ومدى أثرها ونجاعتها.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تدشن المنتزه التاريخي لحبول في مكناس بعد تجديده (بيان اليوم)

أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، على تدشين المنتزه التاريخي لحبول بمكناس، بعد خضوعه لأشغال تجديد. وبهذه المناسبة، أزاحت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء الستار عن اللوحة التذكارية للمنتزه، قبل أن تقدم لسموها شروحات حول تراث المنتزه الرئيسي لمكناس، الذي استعاد رونقه بعد تجديده بشكل كامل، بتنسيق من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار شراكة مع الجماعة الحضرية لمكناس، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وعمالة مكناس، والمجلس الجهوي لفاس – مكناس، والوكالة الوطنية للمياه والغابات.

مؤشر السفر العالمي.. المغرب أفضل وجهة سياحية طبيعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (رسالة الأمة)

حل المغرب في المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر السفر العالمي للحياة البرية. واعتمد تقرير المؤشر الذي يصدره موقع (True Luxury Travel) السياحي الشهير في تصنيفه للدول، انطلاقا من عدة مؤشرات تشمل التنوع البيولوجي للحياة البرية والحفاظ على الحيوانات الضخمة، وانتشار المنتزهات الوطنية والحدائق الوطنية والمناطق الطبيعية المحمية والمناطق الغابوية، والازدهار البيئي والاستدامة البيئية. ومنح التقرير للمغرب، بهذا الخصوص، 22 نقطة من أصل 40 نقطة ممكنة كمعدل لجاذبية الحياة البرية بالنسبة للسياح الأجانب موزعة على المؤشرات المذكورة.

الجريمة العابرة للحدود تجمع حموشي بمدير الشرطة البرازيلية (رسالة الأمة)

وقع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بأكادير، مذكرة تفاهم مع المدير العام للشرطة الاتحادية البرازيلية، أندريه أغوستو باسوس رودريغيز، حول تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في المجال الأمني. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه المذكرة الثنائية تهدف إلى تأطير وتطوير قنوات التعاون المشترك بين المصالح الأمنية المغربية والبرازيلية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، بما في ذلك منع ومكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والإرهاب، والاتجار بالبشر والمهاجرين، والاتجار غير المشروع بالأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات وأجزائها، وغسل الأموال وتزوير الوثائق، والجريمة السيبرانية.

صناعة سككية.. “ألستوم” تتموقع على جميع الجبهات (ليكونوميست)

تواصل جماعة الدار البيضاء، التي تستعد لإطلاق خطي الترامواي 3 و4 قريبا، استقبال عربات جديدة تدريجيا. وقام الفرع الإسباني التابع لمجموعة “ألستوم” بتسليم حوالي عشرين عربة، حسبما أعلنت عنه نبيلة الرميلي، رئيسة جماعة الدار البيضاء، خلال الدورة العادية لمجلس المدينة. وبذلك، تم تسليم نصف العربات من إجمالي 40 عربة، فيما سيتم تسليم الباقي بحلول نهاية سنة 2024. وستخضع العربات المسلمة للتجارب من قبل شركة “الدار البيضاء للنقل” قبل تحويلها لاحقا إلى المشغل (RATP Dev).

توفير الجيل الخامس: صداع مالي وتقني للسلطات (لوبنيون)

لكي يتمكن المغرب من استضافة كأس العالم 2030، يجب عليه الالتزام بعدة معايير، خاصة فيما يتعلق بالاتصالات. يطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الدولة المضيفة توفير تكنولوجيا متطورة للهاتف المحمول وشبكة الإنترنت، وهو ما يعني بالنسبة للمغرب نشر شبكة الجيل الخامس. وخلال مرورها الأخير بالبرلمان، أكدت الوزيرة الوصية غيثة مزور أنه سيتم اتخاذ جميع التدابير لتشغيل الجيل الخامس بحلول عام 2030. ولكن إذا كانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات والمنظومة بأكملها قد فشلت حتى اليوم في إتاحة هذا النوع من الشبكة، فلأن هناك العديد من المتطلبات التقنية والمالية غير المتوفرة.

خبير مالي: “بالإضافة إلى تقليص الدعم، يجب على الدولة أيضا أن تقلل من نفقاتها” (ليزانسبيراسيون إيكو)

لا يعد تقليص الدعم الحل الوحيد المتاح أمام الدولة لتعزيز مواردها المالية، إذ يمكن تفعيل روافع أخرى تمكن الحكومة من موارد أكبر، دون المس بالمستهلكين إلى حد ما. هذا ما يعتقده الخبير المالي محمد الرهج، حيث أكد في حوار مع الصحيفة أنه ”بعد تقليص الدعم، الذي يتطلب مجهودا من جانب المواطنين، حان دور الدولة لبذل جهد أكبر، من خلال تقليل نفقاتها”، مشيرا إلى أن “الدولة تستهلك أحيانا بشكل غير عقلاني”. واعتبر أن “سوء التدبير المالي حاضر في بعض القطاعات أو المؤسسات العمومية“، وأن “نفقات الدولة في ارتفاع مستمر بالرغم من توصيات المؤسسات المختصة“.

الفواكه والخضروات والصناعات الغذائية: مستثمرون مغاربة يراهنون على فرص جديدة في أسواق الخليج (لوماتان)

تواصل مؤسسة “موروكو فوديكس” البحث عن منافذ تصدير جديدة للمنتجات الفلاحية من الفواكه والخضروات والصناعات الغذائية والسمكية. وهكذا، ستنظم المؤسسة، خلال الفترة الممتدة من 26 شتنبر إلى 3 أكتوبر المقبل، لقاءات تجارية (B2B) لفائدة حوالي عشرين مستثمرا في هذه القطاعات بالشرق الأوسط. وسيتم تنظيم اجتماعات العمل هذه في كل الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية بهدف تعزيز إمكانات العرض المغربي ومقاربة وفهم احتياجات هذه الأسواق.

المغرب والولايات المتحدة يعززان تعاونهما العسكري (البيان)

وقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، بالرباط، على خارطة طريق تتعلق بالتعاون العسكري، وتتضمن التوجهات التي يتعين اتباعها لتنفيذ الأنشطة المعتمدة في إطار الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع المغربية – الأمريكية. وفي أعقاب اجتماع العمل الثاني للجنة الاستشارية للدفاع المغربية – الأمريكية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تم أيضا تسليم أوسمة منحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لثلاثة ضباط أمريكيين تقديرا لجهودهم من أجل تطوير وتعزيز التعاون العسكري المغربي الأمريكي.

ارتفاع المداخيل الضريبية بنسبة 12,3 في المائة عند متم أبريل 2024 (ليبيراسيون)

أفادت وثيقة صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية حول وضعية تحملات وموارد الخزينة، بأن المداخيل الضريبية ارتفعت بنسبة 12,3 في المائة، على أساس سنوي، برسم الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، مسجلة معدل إنجاز قدره 37,9 في المئة. وأوضحت الوزارة أن التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، بلغت 5,4 مليار درهم، أي تقريبا نفس المستوى المسجل عند متم أبريل 2023.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.