عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 25 ماي 2024:

بايتاس يكشف تفاصيل الدعم الاجتماعي (الأخبار)

أفاد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن 60 في المائة من الأسر تستفيد من الدعم الاجتماعي المباشر. وأبرز بايتاس، في معرض رده على سؤال حول الدعم الاجتماعي المباشر، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الحكومي الأسبوعي، أن هذا النظام يروم دعم مجموعة من الفئات المجتمعية التي كانت لا تستفيد من سياسات عمومية موجهة إليها بشكل دقيق، مضيفا أن الحكومة اعتمدت منطقا جديدا يتمثل في استهداف الفقراء بدعم مباشر يتلقونه نهاية الشهر. وأشار إلى أن هذه الفئات كانت تستفيد بشكل أقل من الميكانيزمات ذات الطابع الجماعي، من خلال صندوق المقاصة، مبرزا أن 60 في المئة من الأسر كانت تستفيد من 8 ملايير درهم ما بين سنتي 2015 و2023، في حين كانت تستفيد الفئات الأخرى في الفترة نفسها من 12 مليار درهم سنويا.

تغيير الأسعار يجمع مجلس المنافسة بأرباب المقاهي (الأخبار)

عقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لقاء مع مجلس المنافسة بالرباط، على خلفية الخلاف السابق بين المهنيين والمجلس في ظل إعلان المجلس عن فتح تحقيق حول شبهة التواطؤ لزيادة الأسعار. وقالت مصادر من المكتب إن هذا الأخير وضع أعضاء مجلس المنافسة في الصورة، لما يعيشه القطاع من مشاكل بنيوية، عمقتها الزيادات الأخيرة، خاصة أسعار البن التي عرفت ارتفاعا غير مسبوق في السوق الوطنية. وأكد الطرفان على التعاون من أجل الحفاظ على توازن الأسعار في السوق الوطنية. وكشفت مصادر من المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم إطلاع مجلس المنافسة على الخطوط العريضة لمقترح أو مشروع قانون منظم للقطاع الذي ستعمل على وضعه الجامعة الوطنية بالبرلمان، من أجل التعاون لإخراجه في أقرب الآجال بهدف التقليل أو الحد من العشوائية التي يعرفها قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب.

الشامي يدعو الحكومة إلى تعميم نظام التقاعد بحلول السنة المقبلة وتقديم مساعدة مالية لكبار السن (الصحراء المغربية)

دعا أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الحكومة إلى تعميم نظام التقاعد بحلول السنة المقبلة 2025، مع تقديم مساعدة مالية لكبار السن الذين يتوفرون على دخل قار للحفاظ على الدينامية المجتمعية التي ترتكز عليها الدولة الاجتماعية. واعتبر رئيس الشامي، في ندوة حول الاقتصاد الفضي وتوجه المجتمع نحو الشيخوخة، بسلا، أن تحقيق رهان تسريع وتيرة النمو الاقتصادي وتحفيز التنمية الوطنية يتطلبان وضع سياسة عمومية مندمجة تراهن على اغتنام “العائد الديموغرافي”، الذي من المتوقع أن ينتهي خلال الفترة ما بين 2033-2034. وللملاءمة بين التوجه الديمغرافي للمجتمع نحو الشيخوخة ورهان الحصول على مكاسب اقتصادية، أوصى الشامي بالاستثمار في رأس المال البشري بوضع سياسات اجتماعية ناجعة تضمن حصول الجميع على الرعاية الصحية، مقترحا حلولا كإطلاق مبادرات للاستشارة الطبية عن بعد، وتحسين البنيات التحتية الملائمة للنقل.

زامبيا تشيد بالمبادرة الأطلسية لجلالة الملك لفائدة دول الساحل (الصحراء المغربية)

أشاد وزير العدل الزامبي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالنيابة، مولامبو هايمبي، بالرباط، بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة دول الساحل. ونوه الوزير الزامبي، في بيان مشترك صدر في أعقاب المحادثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالفرصة التي تتيحها المبادرة الملكية لتيسير ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي ستساهم في تحقيق التنمية السوسيو- اقتصادية للمنطقة، وستضمن استقرار إفريقيا وازدهارها. كما أشاد بالمبادرة “المتبصرة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية، الذي يهدف إلى جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي إطارا جيو- استراتيجيا من أجل تطوير التعاون بين البلدان الإفريقية وتعزيز السلام، والاستقرار، والازدهار المشترك.

مليار في ذمة وهبي (الصباح)

تعهد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، بتسريع تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد وزارة العدل، على اعتبار أن “إشكالية تنفيذ الأحكام القضائية مشكل عويص ليس بإمكان الوزارة وحدها حله، لكن هناك العديد من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للإسهام في إيجاد حل لهذه المعضلة، ومن بينها تسريع تنفيذ الأحكام ضدها”. وأكد الوزير أنه يشرف بشكل شخصي، على تنفيذ الأحكام الصادرة ضد وزارة العدل، مشيرا إلى أن الوزارة ستؤدي 10 ملايين درهم، لتنفيذ تلك الأحكام هذه السنة، مقابل 4 ملايين درهم العام الماضي، في 17 قضية وحكم. وأضاف، في جوابه عن سؤال بهذا الخصوص في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الإشكال الكبير في ما يخص ضعف تنفيذ الأحكام القضائية، هو مناقشة الجهة المختصة لتدبير هذا الملف، هل هي وزارة العدل أم السلطة القضائية.

لشكر في مرمى نيران اتحادية (الصباح)

لم يتردد أقرب المقربين لربان سفينة حزب “الوردة” في قصفه بسلاح انتقادات شديدة اللهجة، إذ عبروا عن رفضهم “للطريقة التي يهرول بها في محاولة يائسة لدخول الحكومة”، متهمين إياه بأنه أفقد الحزب هويته بسبب تبني خطاب “مزدوج” إلى حد التيه السياسي والخروج من كل التصنيفات الحزبية الممكنة. واستغرب مصدر اتحادي حجم التناقض في خطاب القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي، إذ لم يتخل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن إلحاحه المتكرر على دخول الحكومة في مواجهة موقف ثابت من أحزاب الأغلبية ورئيسها عزيز أخنوش. من جهتها، تصر الأغلبية على بقاء الاتحاد الاشتراكي في المعارضة، كما عبر عن ذلك قيادي بأحد فرقها النيابية عندما قال لـ”الصباح”، إن طلب لشكر غير ممكن، خاصة أن الحكومة تتوفر على أغلبية برلمانية مريحة.

مهنيو الصحة ينظمون إنزالا وطنيا أمام البرلمان (المساء)

نظم التنسيق النقابي بقطاع الصحة، إنزالا وطنيا أمام مقر البرلمان، شارك فيه المئات من مهنيي قطاع الصحية، احتجاجا على عدم تنفيذ الحكومة الاتفاق الذي وقعته مع النقابات يوم 29 دجنبر الماضي. الإنزال الوطني الذي كان حاشدا، ردد خلاله المحتجون، الذين قدموا من عدة مناطق، شعارات تنتقد عدم استجابة الحكومة لمطالبهم التي يعتبرونها مشروعة. ويتزامن هذا الإنزال مع إضراب شل جميع مستشفيات المملكة، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. وأرجع التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، الذي يضم كل الهيئات النقابية الممثلة للشغيلة الصحية، سبب الإضراب الوطني الجديد إلى “عدم تجاوب الحكومة مع المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية بكل فئاتها، والتنكر للاتفاقات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات بالقطاع”.

تخوفات من انعكاس الزيادة في سعر “البوطا” على المعيش اليومي للمغاربة (المساء)

مباشرة بعد إعلان الحكومة رسميا عن الزيادة في سعر قنينة غاز البوتان، بدأت انعكاسات هاته الزيادة تظهر في الواقع المعيش للمواطنين. وتتخوف فئات واسعة من المجتمع المغربي من أن تؤدي الزيادة في سعر قنينة غاز البوتان إلى الرفع من أسعار عدد من الخدمات والمواد الأساسية، رغم محاولة الحكومة التقليل من هاته المخاوف. وقلل رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، خلال استضافته في لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، من أهمية تأثير الزيادة في سعر قنينة غاز البوتان على القدرة الشرائية للمواطنين، فيما قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي، إن انعكاسات رفع الحكومة للدعم عن قنينة غاز البوتان ستتراوح في المتوسط بين 27 و 50 درهما.

كليات الطب والصيدلة تتجه لإجراء امتحانات “نسبية” (الاتحاد الاشتراكي)

لاتزال غيوم الاحتقان تلبد سماء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة في ظل غياب خطوات واضحة لتجاوز هذا المشكل وطي صفحته بشكل نهائي، باستثناء قرار جديد يهم تفويض وزارة التعليم العالي رؤساء الجامعات وعمداء الكليات صلاحية اعتماد التدابير التي يرونها مناسبة انطلاقا من خصوصيات كل كلية ومنطقة، وفقا لمصادر الجريدة، وهو ما دفع للإعلان عن استعدادهم لمناقشة جميع النقاط مباشرة بعد اجتياز الطلبة لامتحانات الدورة العادية الثانية، من أجل حلحلتها بطريقة فع الة. ويدعو عدد من الفاعلين والمتتبعين الحكومة بشكل عام للتدخل من أجل وضع حد لمسار هذا الملف الذي طبع الاحتجاج أشواطه وذلك بعيدا عن منطق “المزايدة” من أي طرف، والاحتكام إلى خطاب العقل واعتماد الحكمة في معالجة هذا الموضوع، الذي يهم التكوين الطبي ويرخي بتبعاته على الصحة العامة.

المغرب رئيسا من جديد للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات (الاتحاد الاشتراكي)

جرى إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، من قبل أعضاء هذه الهيئة التي تعقد دورتها الـ140 إلى غاية 31 ماي الجاري بفيينا. وتشكل إعادة انتخاب المغرب، في شخص البروفيسور جلال التوفيق، اعترافا متجددا بمساهمة المملكة المهمة في النقاش الدولي حول تنفيذ الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة المخدرات. كما يعد الأمر اعترافا بدعوة المملكة المتواصلة لضرورة تعزيز التعاون دون الإقليمي والإقليمي والدولي، فضلا عن إجراءاتها المعترف بها وجهودها المتواصلة في إطار الجهود الدولية في مجال مكافحة مشكلة المخدرات العالمية.

“زلزال الحوز”.. تقرير رسمي يرصد ما تعرض له الأطفال من استغلال عبر الشبكة العنكبوتية (رسالة الأمة)

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن تقريره حول تتبع وضعية الأطفال المتأثرين بالزلزال الذي ضرب المغرب يوم 8 شتنبر 2023. ورصد المجلس ضمن هذا التقرير، مجموعة من المنشورات (مقاطع فيديو، قصص مصورة، صور، تعليقات) تتضمن محتوى يستهدف أطفالا بمناطق متضررة جراء الزلزال، خاصة الفتيات بعضها يتضمن إيحاءات جنسية ويحرض على الاعتداء الجنسي على الأطفال. كما رصد المجلس، يضيف التقرير، مضامين أخرى تهدف إلى استغلال الأطفال وادعاءات كثيرة تتعلق بالتحرش أو بالتبليغ عن حالات للاتجار في البشر. وشملت عملية الرصد إلى جانب الزيارات الميدانية لمناطق الزلزال منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما بالمغرب (فايسبوك، يوتيوب، تيكتوك، انستغرام وإكس/تويتر)، فضلا عن رسائل واتساب وماسنجر التي تصل إلى أعضاء فريق الرصد والمواقع الإخبارية الإلكترونية.

تعزيز التعاون السياحي: جلسة عمل بين عمور والسفير السعودي (رسالة الأمة)

عقدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بالرباط، جلسة عمل مع السفير المفوض فوق العادة للمملكة العربية السعودية بالمغرب، سامي بن عبد الله الصالح، تمحورت حول تطوير علاقات التعاون في المجال السياحي بين البلدين. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن الجانبين أكدا على رغبتهما في تعزيز علاقات التعاون في مجال السياحة. وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، أشاد سامي بن عبد الله الصالح، بتجربة المملكة المغربية في مجال السياحة، مشيرا إلى أن المغرب يظل وجهة مفضلة بالنسبة للمواطنين السعوديين، خصوصا في مجال السياحة العائلية. من جانبها، اقترحت عمور الرفع من عدد الرحلات الجوية بين البلدين، من أجل زيادة تدفق السياح السعوديين إلى المغرب.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس حفل افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة (لوماتان)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بفاس، حفل افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “شوقا لروح الأندلس”. وبهذه المناسبة، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بالمنصة الرسمية حفل افتتاح هذه الدورة، التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية الفاتح من يونيو المقبل، والتي تحتفي بإسبانيا كضيفة شرف. وتميز هذا الحفل الافتتاحي، المنظم تحت شعار “زرياب أو الوتر الخامس”، والذي شكل دعوة لرحلة نحو مصادر إلهام الموسيقى الأندلسية، بين السماء والأرض، والجبال والقصور، بمشاركة ثلة من الفنانين ذوي شهرة عالمية، من جميع الآفاق يجمعهم السعي وراء المقدس.

“الأسد الإفريقي 2024”.. تمرين لمكافحة أسلحة الدمار الشامل بميناء أكادير العسكري (ليبراسيون)

في إطار التعاون العسكري المغربي الأمريكي في مجال تدبير الكوارث، جرى بميناء أكادير العسكري، تمرين لمكافحة أسلحة الدمار الشامل. وتندرج هذه العملية في إطار التمرين المغربي الأمريكي المشترك “الأسد الإفريقي 2024″، المنظم تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وترتكز هذه المناورات بشكل أساسي، على إجراء عمليات الاستطلاع، وعزل أسلحة الدمار الشامل المرتجلة، وأجهزة التشتت الإشعاعي، وإزالة التلوث الإشعاعي والكيماوي، كما تهدف إلى زيادة تعزيز القدرات التشغيلية التكتيكية لسرية الدفاع النووي الإشعاعي البيولوجي والكيماوي وفريق التخلص من الذخائر المتفجرة التابعة لوحدة الإغاثة والإنقاذ للقوات المسلحة الملكية في التعامل مع أزمة تنطوي على مخاطر إشعاعية، كيميائية ومتفجرة.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.