عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 ماي 2024:

المغرب يتسلم أول دفعة “أباتشي” (الأحداث المغربية)

تستعد القوات الجوية الملكية لتسلم الدفعة الأولى من الطائرات المروحية الهجومية من طراز أباتشي (AH64E) أمريكية الصنع في أواخر شتنبر المقبل، وفق العقد الموقع بين شركة “بوينغ” والقوات المسلحة الملكية، الذي بموجبه ستحصل الأخيرة على 24 مروحية من هذا النوع. وسيتمكن المغرب من عرض مروحيته الأولى من نوع أباتشي التي تعد آخر إصدار من الطائرة، لأول مرة، على هامش معرض مراکش الجوي 2024، الذي ستحتضنه “عاصمة النخيل” في الفترة الممتدة ما بين 30 أكتوبر إلى 2 نونبر. وقد جرى تصميم المروحية للقيام بمهام متعددة الاستخدامات وتوفير قدرات محسنة، وفق نموذج مجهز بأحدث الاتصالات وهي والملاحة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة.

أزمة المقاهي تنتقل إلى البرلمان (الأحداث المغربية)

تمكن مجلس المنافسة من احتواء الخطوة التي كان يعتزمها بعض أرباب المقاهي برفع تسعيرة المشروبات. وقال نور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في تصريح للجريدة، “نحن ضد أي خطوة تخالف القوانين الجاري بها العمل ونتبرأ ممن أعلنوا عن اتفاقهم حول رفع الأسعار”، مشيرا بالمقابل، إلى أن المقاهي تعيش أزمة بنيوية خانقة ازدادت حدتها منذ جائحة كورونا وهي الآن تتجرع منذ الثلاثة أشهر الماضية مرارة ارتفاع الأسعار، لاسيما أسعار البن التي عرفت ارتفاعا غير مسبوق في السوق الوطنية. كما أحاط المكتب الوطني للجامعة مجلس المنافسة، بصفته هيئة تستشار من طرف الحكومة والبرلمان، بالخطوط العريضة لمقترح أو مشروع القانون المنظم للقطاع الذي ستضعه الجامعة الوطنية بالبرلمان من أجل التعاون لإخراجه في أقرب الآجال للتقليل أو الحد من العشوائية التي يعرفها قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب.

شركات تبيع المحروقات بالسوق السوداء (الصباح)

تفتحص سلطات المراقبة سجلات شركات تعمل في قطاعات النقل والأشغال العمومية والبناء للتحقق من الكميات التي تقتنيها من المحروقات مباشرة من شركات التوزيع. وأفادت مصادر بأن تحرك سلطات المراقبة يأتي بناء على تصريحات متورطين في الاتجار في المحروقات خارج القنوات القانونية، الذين أكدوا أنهم يتزودون بالمحروقات من شركات تتوفر على أسطول من الشاحنات والآليات وتقتني المحروقات بسعر الجملة من شركات التوزيع، فتعيد بيع جزء منها في السوق السوداء لشبكات تتاجر في المحروقات دون التوفر على رخصة لذلك. وتهم التحقيقات أزيد من 70 مقاولة يشتبه تورطها في الاتجار في المحروقات التي تقتنيها لأسطولها وتعيد بيعها لشبكة الاتجار غير القانوني في المحروقات، إذ أكد أفراد إحدى الشبكات أنهم يتزودون منها بأسعار تزيد قليلا عن أسعار الجملة، ما يفيد أن هذه الشركات تحقق هوامش ربح من إعادة بيع المحروقات التي اقتنتها.

التعديل الحكومي قبل ميزانية 2025 (الصباح)

رجحت تسريبات من دائرة قادة الأغلبية الحكومية إمكانية إجراء التعديل الوزاري قبل المجلس الوزاري، المرتقب بين يونيو ويوليوز، للحسم في التوجهات الكبرى لمشروع قانون مالية سنة 2025، في إشارة إلى أن اجتماع أعضاء حكومة أخنوش بجلالة الملك سيكون بنسختها المعدلة. وأوضحت مصادر “الصباح” أن الإعلان الرسمي عن التعديل الوزاري سيكون قبل صدور الرسالة التوجيهية من رئاسة الحكومة إلى القطاعات الحكومية لمشروع القانون المالي للسنة المقبلة، على اعتبار أنه لا يمكن إعداد الميزانية بوزراء مرشحين لمغادرة سفينة الحكومة، ما سيشكل إكراها للوزراء الجدد بالتقيد بخارطة طريق موضوعة سلفا. ويستفاد من مضامين التسريبات المذكورة أن التعديل الوزاري سيهم أساسا، قطب الاقتصاد والمالية، في ظل إشارات بمغادرة نادية فتاح لصالح أحد قادة أحزاب التحالف الحكومي والغالب أنه نزار بركة، أمين عام حزب الاستقلال.

الطاقات المتجددة.. المغرب ملتزم بتوسيع بنياته التحتية وتقليل بصمته الكربونية (الصحراء المغربية)

يحتل المغرب موقع الصدارة في عملية انتقال الطاقة إلى مستقبل مستدام وحديث. وتشمل الجهود الاستراتيجية التي تبذلها البلاد استثمارات كبيرة في البنية التحتية للطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد وتعزيز أمن الطاقة. ووفقا للوكالة الدولية للطاقة، باتت مصادر الطاقة المتجددة في المغرب تمثل، خلال 2024، ما نسبته 42 في المائة من إنتاج الكهرباء في المغرب، حيث تشكل الطاقة الشمسية 18 في المائة، والرياح 17 في المائة. ويتجلى التزام الحكومة المغربية بالتحول في مجال الطاقة من خلال سياسات ومبادرات قوية. وي ظهر تركيز البلاد الاستراتيجي على مشاريع الطاقة المتجددة، مثل المخطط المغربي للطاقة الشمسية، وبرنامج الرياح المتكامل وبرنامج الدعم الحكومي، تصميمها على أن تصبح رائدة في مجال الطاقة الخضراء. وتهدف هذه البرامج مجتمعة إلى إنتاج 2,000 ميغاواط من الطاقة المتجددة، مما يعزز الأهداف الوطنية في مجال الطاقة.

الحكومة تطلق مبادرة تواصلية تحمل اسم “الحوارات المواطنة” (الصحراء المغربية)

في خطوة تواصلية، قررت الحكومة إطلاق مبادرة جديدة تجمع من خلالها في لقاءات مباشرة بين أعضائها والمواطنين من مختلف الفئات العمرية ومن مختلف جهات المملكة. وتؤكد الحكومة أن هذه المبادرة التي أطلقت عليها اسم “حوارات المواطنة”، ويتم تنظيمها من قبل جمعية “المواطنون”، تأتي من أجل تعزيز الحوار البناء والمباشر بين أعضاء الحكومة والمواطنات والمواطنين، مبرزة أن هذه المبادرة تعد خطوة تواصلية “مهمة”، وهي عبارة عن لقاءات تواصلية تجمع وزيرات ووزراء بالمواطنات والمواطنين من مختلف الفئات العمرية، وعبر جهات المملكة الـ12، في إطار ترسيخ الحوار البناء بين المسؤولين الحكوميين والمواطنات والمواطنين.

المغرب يعرب عن إدانته واستنكاره الشديدين لإقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم فلسطيني قرب مدينة رفح (الصحراء المغربية)

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن إدانة المملكة المغربية واستنكارها الشديدين لإقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم يكتظ بأكثر من 100 ألف نازح فلسطيني قرب مدينة رفح، مخلفا سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، وذلك في انتهاك واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وأشار المصدر ذاته إلى أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، إذ تؤكد على أهمية الامتثال لقرار محكمة العدل الدولية، الذي يطالب إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في رفح، فإنها تجدد دعوتها إلى الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار، وتوفير الحماية للفلسطينيين وضمان النفاذ الآمن، وبدون عوائق، للمساعدات الإنسانية والإغاثية على نطاق واسع إلى قطاع غزة، عبر جميع المنافذ، بما فيها معبر رفح.

أزمة كليات الطب تشتد مع اقتراب الامتحانات (الأخبار)

يدنو شبح السنة البيضاء أكثر فأكثر، من الموسم الدراسي الحالي في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، في ظل المساعي التي يقوم بها عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان لثني الطلبة عن مواصلة مقاطعتهم للدراسة والامتحانات. ووفق ما أكده عضو في مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، فإن التوجه العام للطلبة “هو الاستمرار في المقاطعة”، في الوقت الذي خرج الآباء في احتجاج رفقة الطلبة، بعدما أعلنت عمادة كلية الطب والصيدلة بالرباط عن قرارها توقيف ثلاثة طلاب لمدة عامين. في المقابل، تتشبث الحكومة بموقفها الرافض لـ”الرضوخ لمطالب الطلبة؛ وهو الموقف الذي جدد التأكيد عليه رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، خلال ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني بمدينة سلا بقوله: “لا يمكن أبدا أن نتخذ قرارا يرهن مستقبل المغرب”، تعليقا على رفض الطلبة لقرار تخفيض سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات.

المعارضة تتهم جماعة الدار البيضاء بـ”بيع” المدينة بالتقسيط (الأخبار)

انتقدت المعارضة بمجلس مدينة الدار البيضاء، فرض رسوم إضافية على شهادات مطابقة التصاميم لتهيئة المحلات لأغراض تجارية وصناعية ومهنية، مقابل تسليم هذه الجهات لمطبوع يتم منحه للراغبين في الإصلاح والبناء بالدار البيضاء، وفق مبلغ مالي ينطلق من 5000 درهم. واعتبرت المعارضة بأن تضريب الأنشطة ليست من اختصاص الجماعات الترابية بل من اختصاص المديرية الجهوية للضرائب والخزينة، مشيرة إلى أن العمدة اعتمدت مفهوم “الغدر الجبائي” في التعامل مع احتياجات المرتفقين استعداد للاستحقاقات المقبل على تنظيمها المغرب. وينضاف الرسم المهني الذي تفرضه جماعة الدار البيضاء إلى الضرائب المكلفة التي استحدثتها الجماعة من أجل الحصول على هذه الشهادات، انضاف إليها مؤخرا رسم إعادة تهيئة محل تجاري لإعداده في شكل قاعة للأفراح.

رئاسة النيابة العامة تدعو إلى تفعيل الإفراج المشروط (المساء)

قال لحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، إن آلية الإفراج المقيد تعد من بين الممارسات الفضلى التي اعتمدتها جل الأنظمة الجنائية. وأوضح الداكي الذي كان يتحدث خلال ندوة لوزارة العدل، أن “الإفراج المقيد يعد وسيلة لتثمين واختبار وتقييم سلوك المفرج عنهم بشروط ومدى تشبعهم فعليا ببرامج التكوين والتأهيل داخل المؤسسات السجنية، وهي بذلك تلعب دورا أساسيا في الحيلولة دون العود إلى ارتكاب الجريمة من طرف هؤلاء، فضلا عما يمكن أن يتحقق من خلال تفعيلها من التخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المؤسسات السجنية”. وأبرز أن الإفراج المقيد بشروط يتطلب جرأة في ابتكار حلول عملية وواقعية تلامس إرساء تفعيله كآلية تكرس إشاعة الأمل لدى نزلاء المؤسسات السجنية في معانقة الحرية واستشراف اندماج نموذجي في المجتمع يجسد فيه وجوده وكرامته، متى أبانوا عن حسن سلوكهم وانخراطهم في البرامج الإصلاحية والتأهيلية المعتمدة بالمؤسسات السجنية.

تفكيك شبكة لترويج أجهزة للغش في الامتحانات (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و25 سنة، ويشتبه بتورطهم في قضية تتعلق بترويج أجهزة إلكترونية مهربة تستعمل لأغراض الغش في الامتحانات. وقد تم توقيف المشتبه به الأول بالمحطة الطرقية بمدينة أكادير، وهو في حالة تلبس بحيازة أجهزة مهربة تستعمل في الغش في الامتحانات، حيث تم العثور بحوزته على 200 سماعة لاسلكية دقيقة و100 وحدة من أجهزة للإرسال والاستقبال، بالإضافة إلى 10 أقلام مزودة بنظام التشغيل بواسطة شريحة الاتصال وسماعات الأذن الخاصة بها، فضلا عن 280 بطارية صغيرة و200 سلك للشحن، وهواتف نقالة. كما أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة عن توقيف باقي المشتبه بهم الثلاثة بحي الهدى بمدينة أكادير، وهم بصدد انتظار تسلم هذه المعدات الإلكترونية المحجوزة.

بعد انتظار تنزيل الاتفاق الموقع بين الوزارة والنقابات.. التنسيق النقابي الصحي يراهن على التصعيد (العلم)

مازال قطاع الصحة يعيش تحت وطأة الاحتقان والغضب، ويسير في اتجاه التصعيد. مصطفى الحسني، عن التنسيق النقابي الوطني لقطاع الصحة وممثل الجامعة الوطنية للصحة، كشف في تصريح للجريدة، أن اجتماع النقابات ضمن التنسيق الوطني الصحي أول أمس الأحد، خلص إلى تنفيذ إضراب وطني أيام 28 و29 و30 ماي الجاري، وتنظيم وقفات احتجاجية إقليمية أو جهوية يوم 28 ماي، إلى جانب محطات احتجاجية الشهر المقبل وبعد عيد الأضحى. واستنكر التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، في بلاغ، ما وصفه بالصمت “الرهيب” لرئاسة الحكومة تجاه الاتفاقات الموقعة مع النقابات وتجاهلها لمطالبها، وذلك بعد 4 أشهر من انتهاء الحوار الاجتماعي القطاعي، وما تم التوافق بشأنه مع اللجنة الحكومية من تحسين للأوضاع المادية والاعتبارية.

العلاقات المغربية الفرنسية تخرج من دائرة الأزمة (العلم)

نظرا للأهمية الإعلامية التي تحظى بها الزيارة المرتقبة للوزير الفرنسي غابرييل أطال، إلى المغرب، يبدو أن العلاقات بين المغرب وفرنسا تدخل مرحلة جديدة ينعشها الكثير من الدفء الدبلوماسي. هذه الزيارة، المقرر إجراؤها في الفترة ما بين 3 إلى 5 يوليوز المقبل، كما أعلنت عن ذلك وسائل إعلام فرنسية، تعتبر بمثابة مقدمة لزيارة محتملة للرئيس إيمانويل ماكرون، وهو حدث يمكن أن يعزز العلاقات بين البلدين، خاصة وأن العلاقات الثنائية عاشت توترات ملحوظة في السنوات الأخيرة. وسيلتقي غابرييل أطال بعدد من كبار المسؤولين المغاربة، من بينهم رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش. وستكون هذه الاجتماعات فرصة لمناقشة مختلف القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية، بدءا من التعاون الاقتصادي إلى الأمن الإقليمي.

ضعف الموسم الفلاحي يبخر وعود الحكومة بتحقيق 4 في المئة كمعدل نمو اقتصادي (الاتحاد الاشتراكي)

منذ مجيء الحكومة الحالية، أصبحت عجلة الاقتصاد الوطني تدور ببطء شديد، حيث يتأكد للعام الثالث على التوالي أن الحكومة عاجزة حتى الآن، عن الوفاء بواحد من أهم الالتزامات العشر التي قطعتها على نفسها منذ بداية ولايتها، لاسيما تعهدها بالرفع من وتيرة النمو إلى معدل 4 في المئة خلال الولاية الحكومية، حيث لم يتعد معدل النمو 1.2 في المئة خلال العام 2022 (عوض 7.9 في المئة في 2021)، ولم يتجاوز عتبة 2.9 في المئة سنة 2023، وتشير جل التوقعات إلى أن الجفاف الذي ضرب البلاد هذا العام لن يسمح بأكثر من 3.2 في المئة (حسب توقعات المندوبية السامية للتخطيط). ولم يعد للفرضيات التي وضعتها الحكومة عند إعداد قانونها المالي 2024 أي معنى، بعدما تبخر حلمها بحصاد 75 مليون قنطار من الحبوب هذا الموسم، حيث تبين أن حصاد الحبوب هذا العام لن يتعدى 31 مليون قنطار بدل 55 مليون قنطار في الموسم السابق، أي بانخفاض قدره 43 في المئة.

المغرب والسنغال يشيدان بعلاقتهما الاستراتيجية المتفردة وبعمق الروابط التاريخية بين شعبيهما (الاتحاد الاشتراكي)

أعربت وزيرة الاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية بالسنغال، ياسين فال، بالرباط، عن تقديرها لريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدة بالرؤية الإفريقية لجلالته في مجال السلام والاستقرار والتنمية سوسيو-اقتصادية. ونوهت الوزيرة السنغالية أيضا، في بيان مشترك صدر عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالدينامية التي بدأت في إطار مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية من أجل جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي إطارا جيو-استراتيجيا عمليا للتعاون والتشاور بين البلدان الإفريقية. كما أشادت السيدة فال بالعمل الدؤوب لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، من أجل الحفاظ على الأمن والاندماج الثقافي والروحي على مستوى القارة، الذي يرتكز على الإسلام المعتدل والمنفتح والمتسامح.

نبيل بنعبد الله: الحزب الذي يقود الحكومة يعيش “ارتباكا كبيرا” و”ينزعج” للنقد من المعارضة (بيان اليوم)

قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحزب الذي يقود الحكومة يعيش “ارتباكا كبيرا وينزعج للنقد البناء، ومن المعارضة الوطنية القوية التي تنبه الحكومة إلى الأخطاء والهفوات”. وأضاف بنعبد الله، في لقاء تواصلي نظمه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، خصص لمناقشة المستجدات السياسية الوطنية العامة، أن “الحكومة الحالية والحزب الذي يقودها غير قادر على فهم الدستور والآليات الديمقراطية، ويحاول أن يسكت الجميع، ويرفض جميع الانتقادات حول عمله وحول جوهر السياسة العمومية”. وتابع قائلا “نحن أمام حكومة إذا وجهت لها انتقادات حول حصيلتها تنزعج ولا تجيب بالمنطق بل تلجأ إلى الإجابة بشكل هامشي وليس بشكل رسمي، معتمدة في ذلك على السب والقذف والشتم”، وهو ما يبين، بحسب بنعبد الله، “ضعف الحكومة والحزب الذي يقودها وبعض أعضائه ممن هم في مسؤوليات مختلفة وضمنهم رئيس مجلس النواب”.

مديرة الصحة العالمية لشرق المتوسط تشيد بالرؤية الملكية لتحقيق السيادة الصحية (بيان اليوم)

أشادت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حنان بلخي، بجنيف، بالرؤية الملكية الرامية إلى تحقيق السيادة الصحية بالمغرب. ونوهت المسؤولة الدولية خلال لقائها مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، على هامش أشغال الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية، بالرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تهدف إلى النهوض بالمنظومة الصحية في المغرب، كما أثنت على الدعم الذي يقدمه جلالة الملك للدول الإفريقية من أجل تحقيق السيادة الصحية للقارة، مؤكدة أن هذه الرؤية تعزز التعاون الإقليمي وتفتح آفاقا جديدة للتنمية الصحية. وشددت على أهمية الاعتماد على المملكة المغربية كحلقة وصل بين منظمة الصحة العالمية والدول الإفريقية، مبرزة أن المغرب يمكن أن يكون نموذجا يحتذى به في مجال الصحة العامة والتعاون الدولي.

“العقوبات البديلة”.. مطالب باستفادة “المحكومين جنائيا” و”رفع الغرامة اليومية” (رسالة الأمة)

تستعد لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين للمصادقة على مشروع القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة، حيث ينتظر أن تعقد اليوم الثلاثاء، اجتماعا من أجل البت والتصويت على التعديلات التي اقترحتها الفرق والمجموعات البرلمانية بشأن مشروع هذا القانون، كما وافق عليه مجلس النواب. وفي هذا الإطار، اقترحت فرق الأغلبية إدخال تعديلات على تعريف العقوبات البديلة، حيث طالبت بـ”عدم الاقتصار على الجنح وإضافة الجنايات، مع التركيز على المدة دون أن تتجاوز خمس سنوات كشرط لتحويل العقوبة السالبة للحرية إلى عقوبة بديلة”. وبينما حددت الصيغة الحالية مبلغ الغرامة اليومية بين 100 و2000 درهم، اقترح مستشارو مجموعة العدالة الاجتماعية، في تعديلاتهم “رفع قيمة هذه الغرامة لتتناسب حدودها الدنيا والقصوى مع القدرة المالية للمحكوم عليه”.

أحيزون: النسخة 19 لمهرجان موازين-إيقاعات العالم دورة التنوع والاحتفال (رسالة الأمة)

أكد رئيس جمعية مغرب الثقافات، ورئيس مهرجان موازين – إيقاعات العالم، عبد السلام أحيزون، أن الدورة الـ19 من المهرجان التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 21 إلى 29 يونيو المقبل، ترفع شعار التنوع والاحتفال عبر الموسيقى. وقال أحيزون، في كلمة نشرت على الموقع الرسمي للمهرجان، إن هذا الحدث الذي يستعد للاحتفال بدورته التاسعة عشرة، قطع شوطا طويلا منذ تأسيسه سنة 2001، مشيرا إلى أنه من أبرز نجاحات هذه التظاهرة الفنية “التزام المهرجان بجعل الثقافة في متناول الجميع، ومساهمته في تطوير صناعة الترفيه الوطنية”. وأشار في هذا الصدد إلى أنه في كل عام، يستمتع أكثر من 5ر2 مليون زائر للمهرجان، 90 منهم بشكل مجاني، بتسعة أيام من البرامج الفنية من الدرجة الأولى، تبث في جميع أنحاء العالم ويشاهدها عشرات الملايين من المشاهدين.

البرلمانيون ينكبون على ملف السياحة (ليكونوميست)

سرعت المجموعة النيابية الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة العمومية في مجال السياحة من وتيرة عملها. فقد عقدت مؤخرا لقاء مع المهنيين، والمؤسسات العمومية العاملة في هذا المجال. وستنكب اللجنة غدا الأربعاء، على موضوع النقل السياحي، على اعتبار أن عددا من المهنيين أثاروا مسؤولية النقل الجوي، فيما أثار آخرون العجز المسجل بالنقل البحري، خاصة منذ اختفاء شركات بحرية مغربية، تبعها ارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر البواخر. كما أشاروا إلى أن السفن السياحية لم تعد ترسو في موانئ المدن المغربية. ومع ذلك، كان هذا المكان مربحا جدا للمدن التي شهدت وصول ما يصل إلى 2000 سائح لقضاء يومين في المدينة.

محروقات.. المغرب في المراكز الأربعة الأولى إفريقيا رغم التراجع العالمي (لوبينيون)

رغم التراجع الكبير في أسعار الوقود عالميا، إلا أن هذه الأسعار في المغرب تظل من بين الأعلى مقارنة بنظيراتها خلال الآونة الأخيرة، وهو الوضع الذي يثير العديد من التساؤلات والانتقادات. ففي حين يستفيد المستهلكون على مستوى العالم من انخفاض التكاليف، يواصل المغاربة دفع أسعار مرتفعة للمحروقات، مما يجعل المملكة واحدة من أعلى الدول سعرا في أفريقيا. وبحسب تقييمات موقع “غلوبال بترول برايسز”، المتخصص في مراقبة أسعار الوقود على المستوى العالمي، يحتل المغرب حاليا المركز الرابع بين الدول الإفريقية التي لديها أعلى أسعار للوقود. واعتبارا من 20 ماي، بلغ سعر لتر الوقود في المغرب 1.54 دولارا، وهو الأعلى إفريقيا بعد جمهورية إفريقيا الوسطى والسنغال وسيشيل وزيمبابوي.

زيادة العمالة مدفوعة الأجر لا يغطي ارتفاع البطالة (ليزانسبيراسيون إيكو)

إذا كانت هناك مشكلة حقيقية يواجهها الاقتصاد المغربي، فمن ما لا شك فيه تلك المتعلقة بإحداث فرص الشغل للحد على البطالة. فقد سلط التقرير الأخير حول الظرفية الصادر عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، والذي قدم لمحة عامة عن الاقتصاد المغربي خلال شهر مارس 2024، الضوء على هذا التحدي القائم. وفي هذا السياق، لا يزال سوق الشغل يعاني من آثار الإجهاد المائي. وارتباطا بهذا السوق فقد تراجع حجم العمالة بمقدار 80 ألف منصب شغل مع متم الربع الأول. غير أن، حجم العمالة مدفوعة الأجر ارتفع بمقدار 75 ألف وظيفة جديدة، في حين تقلصت العمالة غير مدفوعة الأجر بمقدار 154 ألف منصب شغل. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من هذا التطور السلبي، فإن حصة العمالة مدفوعة الأجر من إجمالي العمالة تواصل التحسن، حيث بلغت 90.1 في المائة في الربع الأول من سنة 2024، مقارنة بالسنة الفارطة حيث سجلت 88.7.

السيادة الرقمية: كيف يمكن للمغرب أن يفلت من “الاستعمار الرقمي” (لوماتان)

نشر المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي مؤخرا تقريرا يكشف استراتيجية طموحة للمغرب تهدف إلى تحقيق السيادة الرقمية. وفي هذا السياق، اقترح المعهد استراتيجية ترتكز على 5 محاور لتمكين المملكة من “تحقيق استقلالية، تدريجيا، في المجال الرقمي”. حيث يوصي المحور الأول بإرساء حكامة متجددة، تشمل جميع الجهات الفاعلة، العامة والخاصة، ضمن إطار متجدد. أما المحور الثاني فينكب على تحديد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، التي تتوفر على إمكانات عالية، ودعمها ماليا لجعلها أبطال الجناح المغربي في المستقبل. بينما يوصي المحور الثالث بتعزيز الإطار التشريعي والتنظيمي لهذا القطاع الاستراتيجي. ويهدف المحور الرابع إلى تدقيق وتأمين البنى التحتية الحيوية وأنظمة المعلومات بشكل مستمر، بهدف إحداث “منطقة دفاعية عن الأصول الرقمية السيادية“. فيما يروم المحور الخامس تحقيق تماسك بين كافة مبادرات المملكة في إطار الاستراتيجية الرقمية الوطنية، المغرب الرقمي 2030.

المغرب يشارك في الدورة 77 للجمعية العالمية للصحة (ليبيراسيون)

يشارك المغرب في أشغال الدورة 77 للجمعية العالمية للصحة، التي انطلقت أمس الاثنين بجنيف، تحت شعار “الجميع من أجل الصحة، الصحة للجميع”. ويترأس الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع، المتواصل إلى غاية فاتح يونيو، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب. وستدرس الجمعية العالمية للصحة الاتفاق بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها في أفق ضمان استعداد جميع البلدان بشكل أفضل لمواجهة فعالة ومنصفة للأوبئة المستقبلية. ويتوقع أيضا أن تصدر عن اللقاء قرارات بشأن مجموعة من الأولويات الصحية، بما في ذلك المناخ والصحة، وحالات الطوارئ، ومقاومة مضادات الميكروبات، والأمراض المعدية وغير المعدية، والصحة العقلية، وصحة المرأة.

أولى رحلات الحجاج المغاربة المستفيدين من مبادرة “طريق مكة” تصل إلى المدينة المنورة (البيان)

وصل الفوج الأول من الحجاج المغاربة المستفيدين من مبادرة “طريق مكة” إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي لأداء مناسك الحج برسم موسم الحج لسنة 1445 هجرية. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه لدى وصول أولى رحلات الحجاج المغاربة المستفيدين من مبادرة “طريق مكة”، قدمت السلطات السعودية تسهيلات حتى تكون رحلتهم أكثر راحة من مرحلة التسجيل إلى مرحلة التوجيه نحو الحافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في المدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.