عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 29:

لفتيت: النقل العمومي ليس في مستوى مغرب اليوم (الأحداث المغربية)

أقر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بضعف جودة حافلات النقل الحضري. وقال لفتيت، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن “خدمات النقل العمومي اليوم في جل المدن المغربية ما عدا أربع مدن لا ترقى إلى المستوى الذي ينتظره المواطنون وليست في مستوى مغرب اليوم”. كما اعترف بضعف محتوى الدراسات التي على أساسها يتم إبرام عقود تدبير النقل المفوض من طرف الجماعات. وأضاف لفتيت أن الدولة ستقتني، خلال السنوات الثلاث المقبلة، 3500 حافلة سيتم تشغيلها في مجموعة من المدن الكبرى، بدءا بالدار البيضاء والرباط و أكادير، موضحا أن الجماعات هي التي ستقتني الحافلات بينما سيكون التسيير للخواص.

قانون الإضراب.. السرعة القصوى (الأحداث المغربية)

بعد أن كان الاتفاق على مواصلة النقاش حوله من ضمن مخرجات الاتفاق الاجتماعي الموقع أخيرا، انتقلت الحكومة والنقابات إلى السرعة القصوى، لإخراج قانون الإضراب من خلال الاتفاق على مبادئه الأساسية، لاسيما في ما يتعلق بضمان انسجام مشروع القانون التنظيمي مع أحكام الدستور، ومع التشريعات الدولية المتعلقة بممارسة حق الإضراب. آخر التطورات في هذا الملف، كشف عنها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بمجلس النواب؛ موضحا أن اجتماعات ماراتونية مع النقابات ما تزال مستمرة، لأجل الوصول إلى صيغة متوافق حولها قصد إحالتها على البرلمان. وأفاد الوزير بأنه تم عقد حوالي 30 اجتماعا مع النقابات جميعها، في أفق اتفاق مبدئي حول القانون يعقبه النظر في هذا المشروع بمجلس النواب والنظر في تعديلات فرق الأغلبية والمعارضة.

اكتشاف جديد للغاز بمنطقة اللوكوس (الأحداث المغربية)

لم تبح منطقة اللوكوس بكل أسرارها بعد فيما يتعلق بعمليات الحفر والتنقيب التي تجري سواء “أونشور” و”أوفشور” التي تتم مباشرتها منذ سنوات، حيث أظهرت أن المنطقة واعدة في ظل تباشير وجود كميات هامة من الغاز التي تم الكشف عنها من قبل شركة “شاريوت”. وفي هذا السياق، أعلنت شركة الطاقة “شاريوت” عن نتائج عمليات الحفر في البئر (1-OBA) الواقع بحقل “دارتوا”، والتي تعد الثانية من نوعها في إطار حملة لحفر بئرين في ترخيص “لوكوس أونشور” البري بالمغرب. وفي تفاصيل المشروع، قالت شاريوت في بلاغ لها، إنه وعقب تقييم مفصل لبيانات البئر، تمت ملاحظة وجود خزانات داخل نطاق يبلغ سمكه الخام 200 متر، بما يتوافق مع أهداف ما قبل الحفر؛ إضافة إلى تحديد نطاق خام يبلغ 70 مترا يتسم بمقاومة عالية، بالتزامن مع تقديرات عالية لكميات الغاز في طمي الحفر، مما قد يشير إلى طبقة غازية لا تحتوي على ماء.

حسابات “بيتكوين” تورط رجال أعمال (الصباح)

كشفت تحريات باشرتها سلطات الرقابة المالية تورط رجال أعمال ومسؤولين في فتح حسابات على منصات المبادلات والأداء بالعملة الافتراضية “بيتكوين”. وأفادت مصادر بأن تحقيقات مع شبكة للمتاجرة بالعملات الافتراضية كشفت ارتباط رجال أعمال بشركات متخصصة في المعلوميات والتداول الإلكتروني تكلفت بفتح حسابات لهم للتداول بالعملات الافتراضية. وتمكنت تحريات أجهزة المراقبة من رصد أداءات بالخارج بالعملة المشفرة وتحويلات من أجهزة معلوماتية بالمغرب مرتبطة بمنصات التداول بالعملات الافتراضية ما مكن من تحديد هويات الأشخاص الذين أدوا بـ”بيتكوين” في فنادق ببعض البلدان الآسيوية. ويتعامل رجال أعمال ومسؤولون بالعملة الافتراضية لتفادي المراقبة المشددة على قنوات التحويلات المالية التقليدية.

وزراء يستعجلون التعديل (الصباح)

يستعجل وزراء التعديل الحكومي، بسبب “ضياع مصالحهم الذاتية”، و”عدم تحقيق نتائج كبيرة” في قطاعاتهم. ويوجد على رأس هؤلاء الوزراء، محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ونادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية. بالمقابل، سيستمر “وزراء السيادة” في حكومة عزيز أخنوش، في التعديل الحكومي المقبل، وفق ما أكدته مصادر الجريدة، وذلك بسبب تفانيهم في العمل. ويوجد على رأس من سيواصل عمله فى الشوط الثاني من الولاية الحكومية ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعبد اللطيف لوديي، الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. وحسب ما يتداول في الكواليس، فإن التعديل الحكومي مرتقب قبل انعقاد المجلس الوزاري، الذي سيحسم في الخطوط العريضة لمشروع قانون مالية 2025 بين يونيو ويوليوز.

أرقام قياسية للصادرات الفلاحية المغربية نحو أوروبا (الصحراء المغربية)

يحقق المغرب، في الآونة الأخيرة، أرقاما قياسية في مجال الصادرات الفلاحية، خصوصا نحو أوروبا، جعلت منه مادة دسمة في عدد من وسائل الإعلام الإيبيرية. وأفادت المصادر ذاتها، بأن إسبانيا استوردت حوالي 5.47 أطنان من الفراولة من المغرب خلال العام الماضي، ودفعت مقابل ذلك 18.12 مليون أورو، وفقا للبيانات التى قدمتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة. من جهة أخرى، استطاع المغرب أن يزيح إسبانيا من صدارة تصدير الطماطم للاتحاد الأوروبي، ليصبح هو المصدر الأول لهذه الأخيرة نحو الدول الأوروبية. وتجاوزت صادرات الطماطم المغربية للاتحاد الأوروبي في الربع الأول فقط من سنة 2024، ما قدره 210 ملايين كيلوغرام، أي أزيد من 30 في المائة من الطماطم التي بيعت في الاتحاد الأوروبي. أما في ما يتعلق بالقيمة المالية لهذه الصادرات، فقد تم تسجيل حوالي 363 مليون أورو، حسب منصة “إيست فروت” المختصة في تحليل البيانات الفلاحية.

الاتحاد البرلماني العربي يثمن جهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس ويشيد بمجهودات المملكة في إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة والمقدسيين (الصحراء المغربية)

ثمن الاتحاد البرلماني العربي الجهود التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الدفاع عن القدس الشريف، وكذا مجهودات المملكة المتواصلة في إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة والمقدسيين. وثمن الاتحاد في البيان الختامي لمؤتمره الـ36 الذي انعقد بالجزائر، الجهود الحثيثة والمتواصلة التي يقوم بها جلالة الملك، رئيس لجنة القدس الشريف، في الدفاع عن المدينة المقدسة للحفاظ على وضعها القانوني والتاريخي والحضاري. وأشاد الاتحاد بالمجهودات المتواصلة للمملكة المغربية من أجل إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة والمقدسيين والتخفيف من وطأة الحصار المفروض عليهم.

الداكي يدعو إلى تفعيل الإفراج المقيد بشروط لتخفيف العبء عن السجون (الأخبار)

أبرز الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، أهمية الإفراج المقيد بشروط في إصلاح السجناء وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع، خاصة في “هذه الظرفية التي تشهد اهتماما متزايدا بوضعية المؤسسات السجنية والإكراهات التي يفرضها اكتظاظ بعضها، بفعل عدم تناسب الطاقة الإيوائية للسجون مع عدد المعتقلين”. وأوضح الداكي، في كلمة له بمناسبة افتتاح ندوة علمية لوزارة العدل بالرباط، أن “هذه الآلية القانونية تعد من بين الممارسات الفضلى التي اعتمدتها جل الأنظمة الجنائية كوسيلة لتثمين هذا التأهيل واختبار وتقييم سلوك المفرج عنهم بشروط، ومدى تشبعهم فعليا ببرامج التكوين والتأهيل داخل المؤسسات السجنية، كما تلعب دورا أساسيا في الحيلولة دون العود إلى ارتكاب الجريمة من قبل هؤلاء، فضلا عما يمكن أن يتحقق من خلال تفعيلها من التخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المؤسسات السجنية”.

وزيرة الخارجية السنغالية تؤكد تقديرها لريادة جلالة الملك بإفريقيا (الأخبار)

أعربت وزيرة الاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية بالسنغال، ياسين فال، بالرباط، عن تقديرها لريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدة بالرؤية الإفريقية لجلالته في مجال السلام والاستقرار والتنمية سوسيو-اقتصادية. ونوهت الوزيرة السنغالية أيضا، في بيان مشترك صدر عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالدينامية التي بدأت في إطار مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية من أجل جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي إطارا جيو-استراتيجيا عمليا للتعاون والتشاور بين البلدان الإفريقية. كما أشادت السيدة فال بالعمل الدؤوب لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، من أجل الحفاظ على الأمن والاندماج الثقافي والروحي على مستوى القارة، الذي يرتكز على الإسلام المعتدل والمنفتح والمتسامح.

آيت الطالب: المغرب يضطلع بدور محوري في تعزيز السيادة اللقاحية بإفريقيا (المساء)

أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بجنيف، الدور المحوري الذي تضطلع به المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز التعاون جنوب-جنوب، خصوصا في مجال السيادة اللقاحية. وأوضح الوزير، في كلمته خلال جلسة عامة للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية التي تنعقد في دورتها الـ77، أن المملكة تعمل في هذا السياق على إتمام المشروع الهيكلي المتعلق بإنجاز مصنع اللقاحات الذي سيساهم في تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الإفريقية. وقال إن “الأزمات الصحية الأخيرة التي واجهناها في سياق دولي صعب ومعقد يتسم بعدة تحولات جيوستراتيجية تحتم علينا أن نجدد التأكيد على ضرورة العمل على وضع حد للمخاطر المترتبة عن هاته الأزمات، والاستثمار بشكل أكبر وفعال لتطوير وتعزيز سيادة صحية وطنية وقارية”.

أمن  أكادير يحبط عملية ترويج 5100 قرص مخدر (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن  أكادير، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 33 و34 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقال مصدر أمني إنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول على مستوى حي “تيكوين”، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة داخل منزله عن العثور بحوزته على 5 آلاف و100 قرص مخدر من نوع “إكستازي”، قبل أن تمكن الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية من تحديد هوية شخص ثان يشتبه في ارتباطه بهذا النشاط الإجرامي ويتم توقيفه بمدينة  أكادير.

نزار بركة يستعرض تفاصيل مشاريع الطرق السيارة لكسب الرهانات الاقتصادية والرياضية (العلم)

سلط نزار بركة وزير التجهيز والماء الضوء، داخل قبة البرلمان، على المشاريع الطرقية المهمة وخاصة منها الطرق السيارة والتي تعتزم الوزارة إنجازها استشرافا لاحتضان التظاهرة الكروية العالمية في 2030. وأكد بركة بمجلس النواب، أن الوزارة وضعت رؤية استراتيجية لتطوير شبكة الطرق الوطنية في أفق 2040، وقامت بوضع مخطط وطني للبنية التحتية الطرقية يسمح لها بتتبع وتأطير عملية تدخلها فيما يتعلق بتحديث وتطوير هذه البنية التحتية المهمة. ولفت كذلك إلى أن مشاريع الطرق السيارة تساير وتدعم السياسات القطاعية في إطار التوجهات الاستراتيجية للمغرب مثل احتضان التظاهرات الرياضية الكبرى على غرار كأس العالم 2030، ومخطط التسريع الصناعي والانفتاح على الاستثمارات الداخلية والخارجية.

محمد جبلي: أسعار الأغنام المستوردة في المتناول والمنتوج المحلي عرف ارتفاعا طفيفا (العلم)

رغم تطمينات الحكومة والمهنيين بوفرة الأضاحي وتأكيدهم أنها تفوق الطلب المتوقع، خاصة في ظل دعم عملية استيراد الماشية من الأسواق الأوروبية، يتوجس المغاربة من أثمنة هذه السنة، بسبب ما يروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأن سعر أضحية العيد ارتفع بشكل غير مسبوق، لأسباب مختلفة تتعلق أساسا بالجفاف وغلاء الأعلاف وكثرة الوسطاء (الشناقة). وفي هذا الصدد، أكد محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، بأن الواقع لا علاقة له بما يروجه العالم الافتراضي، مشيرا إلى أن أسعار أضاحي العيد خصوصا المستوردة تبدو في المتناول، بحيث ثمن البيع للمواطن سيتراوح بين 50 و65 درهما للكيلوغرام الواحد، دون نسيان أن المواطن يمكنه إيجاد خروف مستورد بـ1600 أو 1800 درهم. وتابع أنه من الطبيعي أن يكون ثمن الأغنام المحلية مرتفعا، نتيجة غلاء كلفة الإنتاج، في حين يبقى الخروف المستورد في متناول الجميع.

ماذا أعدت الحكومة لـ12 مليون مغربي يعيشون تحت عتبة الفقر؟ (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت الحكومة أن الدعم الاجتماعي المباشر تستفيد منه حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون أسرة، أي ما يمثل قرابة 12 مليون مغربية ومغربي، وفقا للأرقام الرسمية التي تم الإعلان عنها، وهو ما يعني أن هذا العدد من المغاربة، بشهادة “استمارة البحث عن الاستفادة” الرسمية، يعيشون في ظروف جد مزرية وغير صحية وسط الفقر والهشاشة. معايير الاستفادة من الدعم، تقر بشكل أو بآخر، بأن كل ما تم القيام به لم يحقق الأهداف المرجوة منه كاملة، سواء تعلق الأمر بالقضاء على الفقر أو الجوع، أو ما يهم الصحة الجيدة والرفاه، أو توفير المياه النظيفة وما يرتبط بالنظافة الصحية، وبالحياة بمفهوم عام، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام.

وكالة بيت مال القدس الشريف.. افتتاح مقر منصة لاحتضان شباب القدس في مجالات التجديد والابتكار بالدار البيضاء (الاتحاد الاشتراكي)

جرى، بالدار البيضاء، افتتاح مقر منصة لاحتضان شباب القدس في مجالات التجديد والابتكار “بيت المال بلاص BMAQ plus” الذي تشرف عليه وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتهم هذه المنصة، التي تندرج ضمن الإستراتيجية الرقمية للوكالة، توفير إمكانيات لحاضنة المقاولات الناشئة للشباب وفرص حقيقية للإدماج في أسواق العمل، والتجارة الإلكترونية، والتعليم عن بعد، والحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري لمدينة القدس في الأرشيف، وكذا المساهمة في التوثيق وحماية التراث الإنساني للمدينة القدس. ويأتي إطلاق هذه المنصة والحاضنة للمقاولات الناشئة الموجهة لشباب القدس في مجالات التجديد والابتكار بالعاصمة الاقتصادية من أجل تقريب المؤسسة من قطاع المال والأعمال، وكذا من منافذ الحركة التجارية والاقتصادية والجوية والبحرية.

غضب في صفوف مستخدمي الطرق السيارة بالمغرب (بيان اليوم)

استنكرت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عدم التجاوب مع المراسلات الموجهة إلى أنور بنعزوز، المدير العام للطرق السيارة بالمغرب، معتبرين أن هذا الأسلوب “يخرق القانون ويضرب مبدأ الحوار والتشاور”. وأعلن المكتب الوطني في بيان له، عن خوض برنامج احتجاجي، ابتداء من فاتح يونيو المقبل، نتيجة لما وصفه بـ”المماطلة وتراجع الشركة عن التزاماتها وتعهداتها ورفضها للحوار”. وشدد أحمد معيوط، الكاتب العام الوطني للنقابة، في تصريح لليومية، على ضرورة تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية للأجراء كما هو منصوص عليه بالميثاق الاجتماعي وبمقتضى القوانين الوطنية، موضحا أن “المكتب الوطني للطرق السيارة لم يلق تجاوبا من المدير العام للطرق السيارة بالمغرب منذ 2019 رغم سيل المراسلات الموجهة إليه”.

فرنسا تتابع ميدانيا مناورات عسكرية مغربية أمريكية بطانطان (بيان اليوم)

تابعت لجنة من 14 ملاحظا عسكريا يمثلون 7 دول، بكاب درعة (شمال طانطان)، مناورات عسكرية مبرمجة في إطار التمرين المغربي الأمريكي المشترك “الأسد الإفريقي 2024”. وشملت هذه المناورات البرية إطلاق قذائف بالمدفعية الثقيلة، وإطلاق قذائف من المدرعات، ومناورات للمشاة باستخدام مركبات ثقيلة مصفحة حاملة للجنود، من أجل فتح ممرات في حواجز من صنع العدو المفترض وتمكين وحدات الأصدقاء من استكمال التقدم في ممرات آمنة في إطار تنفيذ مهمات الهجوم والهجوم المضاد. وجرى تنفيذ هذه المناورات البرية بحضور على الخصوص، الفريق محمد بن الوالي، رئيس أركان الحرب المنطقة الجنوبية، والفريق أحمد بوسربات، قائد القطاع العسكري لوادي درعة، وملاحظين عسكريين من دول أنغولا، الغابون، زامبيا، السنغال، الكاميرون، الإمارات العربية المتحدة وفرنسا.

تقرير أممي يرصد واقع المرافق الصحية بالمدارس المغربية (رسالة الأمة)

كشف تقرير مشترك صدر عن منظمتي الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، أن نسبة المدارس المغربية التي تتوفر على خدمات الصرف الصحي الأساسية بلغت، خلال سنة (2023)، 96 بالمائة، بينما أقل من 1 بالمائة تتوفر على خدمات الصرف الصحي محدودة، أي غير قابلة للاستخدام أو ليست مخصصة للجنس الواحد، و4 بالمائة لا توجد بها هذه الخدمات أو غير محسنة، كما أن هذه النسبة مرتفعة بالمدارس الابتدائية، حيث تبلغ 8 بالمائة. ورصد التقرير، الصادر تحت عنوان “التقدم المحرز في مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة في المدارس 2000-2023” “افتقار” آلاف المدارس كذلك لخدمات المياه الصالحة للشرب، مشيرا إلى أن النسبة التي تتوفر منها على خدمات المياه الأساسية (محسنة ومتاحة) بلغت 90 بالمائة سنة 2023 ولا يتجاوز هذا المعدل 83 بالمائة في مؤسسات التعليم الابتدائي، بينما يصل 97 بالمائة في مؤسسات التعليم الثانوي.

السنغال تجدد دعمها لمغربية الصحراء (رسالة الأمة)

جددت جمهورية السنغال التأكيد، على لسان وزيرتها للاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية، ياسين فال، على دعمها “الدائم والثابت” للوحدة الترابية، ولسيادة المغرب على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية. وجاء التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك، صدر عقب مباحثات جرت، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وياسين فال. وفي هذا البيان المشترك، جددت الوزيرة السنغالية التأكيد على دعم بلادها الكامل لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية، والذي يشكل الحل الوحيد ذي المصداقية والواقعي لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

فلاحة.. مخطط المغرب الأخضر يسلك الطريق الخطأ (ليكونوميست)

التغيرات المناخية ليست السبب الوحيد وراء الوضع المقلق للفلاحة المغربية، فقد كشف تقرير صادر عن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن “السياسات العامة المتبعة ساهمت أيضا في هذا الوضع”. وأضاف المصدر ذاته أن “الخيارات والاختيارات التي نهجتها هذه السياسات ساهمت بشكل فعال، في الاستنزاف التدريجي للموارد المائية التقليدية في المغرب”. ويلقي الخبراء باللوم على الاستغلال المفرط للمياه الجوفية، الذي استمر في التوسع والتكثيف. وعاب التقرير دعم صندوق التنمية الفلاحية للري بالتنقيط الخاص، حيث إن هذا التوسع الكبير والسريع في الري الخاص حمل مخاطر كبيرة بالنسبة للمغرب. وينتقد الخبراء المستوى المنخفض للاستثمارات العمومية، التي تفشل في تعزيز الأنشطة الفلاحية ولا تجتذب مستثمري القطاع الخاص.

النقل العمومي: ما الذي يؤخر عملية تحسين أسطولنا؟ (لوبنيون)

على الرغم من انخراط المغرب في دينامية رسمية للتحول الطاقي والبيئي، إلا أن المغرب يعاني من بطء في إيجاد نموذج تنقل مستدام يتكيف مع قطاع النقل العمومي الحضري. وعلى الرغم من مشاريع الترام والقطار فائق السرعة، فإن الحافلات التي يستخدمها ملايين المغاربة يوميا غالبا ما تكون متهالكة، أو ملوثة، أو غير متوفرة بشكل كاف. وفي هذا السياق، أكد وزير الداخلية، يوم الاثنين، الأرقام التي نشرتها مؤخرا صحيفة “لوبينيون” والمتعلقة باقتناء ونشر ما يقارب 3500 حافلة في 32 مدينة بالمملكة. كما استعرض رؤيته فيما يتعلق بإصلاح هذا القطاع الحيوي. ومع ذلك، لا يزال الانتقال من الحافلات الحرارية إلى الحافلات الكهربائية يطرح أكثر من علامة استفهام.

أزمة أنظمة التقاعد: مدخرات التقاعد، أصبحت الآن ضرورة حتمية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أمام التدهور المقلق الذي تشهده أنظمة التقاعد التقليدية بالمغرب، أصبحت مدخرات التقاعد، التي تقدمها شركات التأمين كحل استراتيجي للاستعداد الآمن للمستقبل، ضرورة حتمية. ويعد المستقبل المالي بعد التقاعد أحد أبرز انشغالات العديد من المواطنين المغاربة. إذ انه في سياق التحديات الديموغرافية والاقتصادية التي تواجهها أنظمة التقاعد التقليدية، تشكل حلول مدخرات التقاعد التي تقدمها شركات التأمين خيارا استراتيجيا لا ينبغي إغفاله. وفي هذا الإطار، أوضحت المحاسبة الخبيرة ومدققة الحسابات، منى كمالي، أن “الاستثمار في تأمين مدخرات التقاعد يوفر عائدا آمنا بفضل الحوافز الضريبية التي تقدمها الدولة”.

إصلاح مؤسسات ومقاولات عمومية: إعادة هيكلة الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية (لوماتان)

سيتم قريبا الكشف عن مصير الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية، إذ ستشرع الدولة في إجراء تدقيق استراتيجي لإعادة تنظيم هاتين المؤسستين العموميتين، حيث سيدرس خبراء من شركة WB Consulting، التي فازت بعقد التدقيق، عدة سيناريوهات محتملة. وينبغي أن تؤدي خطة إعادة الهيكلة المتوخاة إما إلى دمج هاتين الهيئتين، أو الإبقاء على إحداهما وتصفية الأخرى. من ناحية السوق، يؤيد معظم الخبراء خصخصة الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية وتعزيز الصلاحيات والمهام السيادية للوكالة المغربية للتنمية الأنشطة اللوجيستيكية. ومن المؤكد أن هذا الإصلاح أصبح أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، نظرا للاختلالات العديدة التي يعاني منها هذا القطاع الاستراتيجي في الاقتصاد، لا سيما على مستوى التأخير في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجيستيكية وغياب التعاون بين مختلف الجهات المعنية.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى حوار صريح وبناء مع الحكومة (البيان)

طالب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، رئيس الحكومة بالرد على الرسالة المفتوحة التي وجهها إليه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يوم الثلاثاء 21 ماي 2024، بدل أن يأمر أحد القادة البارزين بالرد عبر التشهير والإساءة والتهجم الشخصي على مناضلي حزب الكتاب. وأكد بنعبد الله، في لقاء تواصلي، أول أمس الاثنين بمجلس النواب، أن ما يهم حزب التقدم والاشتراكية أولا وأخيرا هو أن يجيب رئيس الحكومة على الملاحظات التي وردت في هذه الرسالة، والتي يدعو فيها حزب التقدم والاشتراكية الرأي العام ليكون شاهدا على الحوار الذي يأمل أن يكون صريحا وبناء لما فيه مصلحة البلاد والعباد.

المبادرة الملكية الأطلسية من شأنها تعزيز حركة السفن بالموانئ الأطلسية (ليبيراسيون)

أكدت الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، زكية الدريوش، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي من شأنها أن تعزز حركة السفن داخل الموانئ الأطلسية. وأوضحت السيدة الدريوش، في كلمة خلال افتتاح الاجتماع التنسيقي الإقليمي الثالث لاتفاق منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء (PSMA)، أن “هذه المبادرة الدولية التي أطلقها صاحب الجلالة ستمكن المغرب من مراقبة الصيد غير القانوني ومكافحته بشكل أفضل”. وأبرزت، في هذا الصدد، أن اللقاء يسلط الضوء على الجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية، وذلك منذ إطلاق جلالة الملك مخطط “آليوتيس” سنة 2009، ويتوج التدابير المتخذة للتصدي للصيد غير القانوني وغير المنظم.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.