عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 31 ماي 2024:

ضخ ملايير في الميزانية.. جدل سياسي (الأحداث المغربية)

من المرتقب أن تلجأ الحكومة للمرة الثالثة، لخيار ضخ اعتمادات مالية في الميزانية العامة، مفضلة هذا الخيار على الخيار الذي تدعو إليه المعارضة بتقديم مشروع قانون مالية تعديلي. وحسب إفادات حصلت عليها اليومية، فإن أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ا ستدعوا لعقد اجتماع مع فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية يوم الإثنين القادم، تكون غايته إخبارهم بنية الحكومة بفتح هذه الاعتمادات الجديدة، التي لم يكشف لحد الساعة عن حجمها وعلى القطاعات التي ستخصص لها، فيما يرتقب أن يقوم لقجع بالعملية نفسها يوم الثلاثاء القادم بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين. وتوجد الحكومة في وضعية التزام بتنفيذ اتفاق الحوار الاجتماعي، الذي قررت فيه بمعية المركزيات النقابية بزيادة عامة في أجور الموظفين، فضلا عن الزيادات المقررة تبعا للحوارات القطاعية، وهو الأمر الذي لم يكن من مشتملات القانون المالي للسنة الحالية.

منتجات القنب الهندي بالصيدليات (الأحداث المغربية)

يرتقب أن ينطلق، ابتداء من منتصف يونيو القادم، عرض منتجات القنب الهندي المنتجة بشكل قانوني للبيع بالصيدليات في المغرب سواء تعلق الأمر بالمكملات الغذائية أو مواد التجميل. وسيقتصر توزيع وبيع هذه المنتجات في الصيدليات في مرحلة أولى، وذلك حفاظا على المراقبة والتتبع. وقد شكل معرض الفلاحة الأخير بمكناس فرصة أمام عدد من التعاونيات والشركات المرخصة لعرض منتوجاتها المستخلصة من القنب الهندي بعد أن منحت قبل أشهر عدة تراخيص تتيح لأصحابها تحويل وتصنيع النبتة، وتسويق وتصدير منتجاتهم لأغراض طبية وصيدلية وصناعية. وأكدت وكالة تقنين أنشطة القنب الهندي أن 42 منتوجا للقنب الهندي تم إنتاجها انطلاقا من إنتاج قانوني سنة 2023، وتم وضعه للتسجيل لدى مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة من طرف 3 فاعلين وتعاونية للتحويل، ويتعلق الأمر بـ11 منتوجا تجميليا وللنظافة الجسدية، و31 منتجا مكملا غذائيا.

80 في المائة من المغاربة يتواصلون عبر التطبيقات (الصباح)

سجلت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “سونيرجيا”، ارتفاع مستوى استعمال المغاربة لمختلف وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الخمس الأخيرة، مع انخفاض طفيف بين هذه السنة والعام الماضي. ووفقا للدراسة ذاتها، فإن نسبة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المغاربة انتقلت من 73 في المئة في 2020 إلى 80 في 2024، مع العلم أنه سجل مستوى قياسيا العام الماضي، عندما بلغت هذه النسبة 82 في المئة. وما يزال تطبيق “واتساب” يسيطر على المركز الأول في تطبيقات التواصل التي يستعملها المغاربة إذ صرح 76 في المئة أنهم يستخدمونه، علما أنه انتقل من 65 في المئة في 2020، إلى 84 في المئة في 2021، و82 في المئة في 2022، قبل أن يتراجع في 2023 إلى 75 في المئة.

وزارات بدون كتاب عامين (الصباح)

يرفض وزراء في حكومة عزيز أخنوش، يقودون قطاعات حكومية مهمة، تعيين كتاب عامين من أجل مساعدتهم على تدبير أمور شؤون وزاراتهم، إذ ظل منصب “الكاتب العام” شاغرا لشهور، وسط استفهام كبير عن أسباب ذلك. ولم يجرؤ وزراء على تقديم اقتراحات لرئيس الحكومة من أجل التباري على منصب كاتب عام في العديد من الوزارات “الكبرى”، التي ظلت تعاني غياب منصب الرجل الثاني فيها . وتأتي وزارة الاقتصاد والمالية في مقدمة القطاعات الحكومية الإستراتيجية التي ظل منصب كاتبها العام شاغرا، ثم قطاع التنمية المستدامة بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. وينتظر وزراء الضوء الأخضر من رئيس الحكومة، لفتح باب الترشيح لشغل مناصب كتاب عامين، أبرزهم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، فيما سارع بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أخيرا، إلى تعيين شفيق الودغيري، كاتبا عاما.

دليل المترشحين للبكالوريا يؤطر إجراء الامتحانات ويتوعد “الغشاشين” بعقوبات صارمة (الصحراء المغربية)

مع بداية العد العكسي لإجراء امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 خلال شهر يونيو المقبل، زودت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة كافة المترشحات والمترشحين بدليل المترشحة والمترشح عبر بريدهم الإلكتروني، متضمنا مجموعة من الإجراءات، من بينها مقتضيات تحاصر عملية الغش، وتتوعد “الغشاشين” بعقوبات صارمة. وحسب الوزارة، تهدف هذه العملية من جهة إلى تعزيز التواصل مع المترشحات والمترشحين وتأطير مجهوداتهم للإعداد الناجع لاجتياز هذه الامتحانات، ومن جهة أخرى تمكينهم من الاطلاع على كل الجوانب القانونية والتنظيمية، وكل المستجدات الخاصة بامتحانات نيل شهادة البكالوريا لدورة 2024. كما أشارت إلى وضع البريد الإلكتروني ([email protected]) رهن إشارة جميع المترشحات والمترشحين لتلقى طلبات المعلومات والاستفسارات بشأن امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024.

“الأسد الإفريقي 2024”.. وفد عسكري مغربي أمريكي رفيع المستوى يقوم بزيارة للمستشفى الطبي الجراحي الميداني بإقليم طاطا (الصحراء المغربية)

قام وفد رفيع المستوى من القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي بزيارة للمستشفى الطبي الجراحي الميداني الذي أقيم على مستوى جماعة أقا (إقليم طاطا). ولدى وصولهم إلى موقع المستشفى، تابع أعضاء الوفد برئاسة الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، والجنرال مايكل لانغلي، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا (USAFRICOM)، شروحات حول أهداف هذه المبادرة الطبية الإنسانية، والموارد البشرية واللوجستية التي تمت تعبئتها من أجل إنجاح العملية، وطبيعة الخدمات المقدمة للساكنة المحلية. ويندرج هذا المستشفى، الذي عبأ فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين من القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2024″، المنظمة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

إحداث لجنة لضبط أخلاقيات وسلوكات البرلمانيين (الأخبار)

وجه راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، مراسلة إلى رؤساء الفرق البرلمانية من أجل تشكيل لجنة ستنكب على مراجعة النظام الداخلي للمجلس، والحسم في الصيغة النهائية للتعديلات المقترحة على مدونة السلوك والأخلاقيات. ويقترح مجلس النواب، في الصيغة الجديدة للنظام الداخلي، إحداث لجنة للأخلاقيات يتم انتخابها في بداية الولاية التشريعية على غرار باقي اللجان البرلمانية الدائمة، ولا يتجاوز عدد أعضائها 13 عضوا يتم انتدابهم على أساس قاعدة التمثيل النسبي للفرق والمجموعات النيابية، وينتخب أعضاء لجنة الأخلاقيات من بينهم رئيسا ومقررا أحدهما من المعارضة، كما ينتخبون نائبا لكل من الرئيس والمقرر. وستعنى هذه اللجنة بمحاصرة النواب البرلمانيين المتابعين في ملفات الفساد، ووضع حد لتضارب المصالح، تفعيلا للتوجيهات الواردة في الرسالة الملكية إلى مجلسي البرلمان بمناسبة الذكرى الستين لإحداث أول برلمان بالمغرب.

الحكومة تضيف 14 مليار درهم للميزانية العامة (الأخبار)

قررت الحكومة فتح اعتمادات مالية إضافية بمبلغ 14 مليار درهم لفائدة الميزانية العامة، خلال السنة الجارية، حيث ستعقد لجنتا المالية بمجلسي النواب والمستشارين اجتماعا للاطلاع على المرسوم الذي أعدته الحكومة لهذا الغرض. وأفادت المصادر ذاتها بأن هذه الاعتمادات ستخصص في الغالب لدعم المكتب الوطني للماء والكهرباء بمبلغ 4 ملايير درهم للحفاظ على استقرار أسعار الماء والكهرباء، ودعم شركة الخطوط الملكية المغربية لتعزيز تنافسيتها، بالإضافة إلى توفير اعتمادات لأداء كلفة نتائج الحوار الاجتماعي.

النقابة الوطنية للصناعة التقليدية تطالب الوزيرة عمور بالحوار (الأخبار)

طالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بضرورة دمقرطة الأعمال الاجتماعية بالقطاع، عبر تجديد الأجهزة المحلية والوطنية لجمعية الأعمال الاجتماعية المنتهية ولايتها وإشراك الموظفين في اقتراح الخدمات المقدمة والتجاوب مع حاجياتهم واقتراحاتهم. ودعت النقابة في بلاغ لها، إلى الاستجابة العاجلة للمطلب المتعلق بتخصيص منحة مالية لموظفي القطاع بمناسبة عيد الأضحى، على غرار مجموعة من القطاعات، منددة، في السياق ذاته، بـ”التماطل الممنهج في التعامل مع ملفهم المطلبي، والتجاهل الذي تبديه الإدارة في التعامل مع طلبات اللقاء الموجهة إلى الوزيرة فاطمة الزهراء عمور لإطلاق مسلسل الحوار الاجتماعي القطاعي”.

أزيد من 100 أستاذ لا يزالون موقوفين عن العمل (المساء)

لا يزال أزيد من 100 أستاذ موقوفين عن العمل على خلفية الاحتجاجات التي شهدها قطاع التعليم مؤخرا، رغم مرور زهاء خمسة أشهر عن توقيفهم، وهو ما اعتبرته “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد” خرقا “سافرا” للقانون. وذكرت التنسيقية في هذا الصدد، بأن “المادة 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية تنص على ضرورة تسوية وضعية الموظف الموقوف داخل أجل أربعة أشهر ابتداء من اليوم الذي تم فيه التوقيف”. واعتبرت التنسيقية في بيان لها، أن المجالس التأديبية التي تمت فيها “محاكمة” الأساتذة الموقوفين “فاقدة للشرعية” على اعتبار أن الإضراب حق مكفول دستوريا، إضافة إلى “غياب أي دليل يذكر على التهم الملفقة في صكوك التوقيفات التعسفية”.

تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية الأمنية بعدد من المدن (المساء)

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، عن مجموعة من التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن الوطني، وهي التعيينات التي تندرج في إطار خلق دينامية داخلية في تدبير الموارد البشرية الشرطية تراهن على الاستفادة من كفاءات أمنية شابة ومتمرسة وقادرة على تحمل مسؤولية تحقيق أمن المواطن وسلامة ممتلكاته. وأوضح بلاغ في الموضوع، أن التعيينات الأخيرة، التي أشر عليها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، همت خمسة مناصب جديدة للمسؤولية، من بينها تعيين نائب الرئيس المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي قاسم، وثلاثة رؤساء دوائر للشرطة بمدن فاس وصفرو وسوق السبت أولاد النمة، وكذا وضع إطار أمني علي رأس المصلحة الولائية للعمل الاجتماعي بولاية أمن فاس.

الحكومة تغلق الباب في وجه طلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة (الاتحاد الاشتراكي)

رد رئيس الحكومة بشكل ضمني، على العريضة الموجهة إليه من أمهات وآباء طلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، والتي تناشده للتدخل من أجل الاستماع لمطالبهم واتخاذ ما يلزم من تدابير لطي صفحة الخلاف، وذلك بعقده لاجتماع أول أمس الأربعاء مع عمداء الكليات بحضور وزير التعليم العالي، كانت خلاصاته مخالفة لكل الانتظارات، إذ كان على رأسها التشبث بقرار تقليص سنوات الدراسة في كليات الطب إلى ست سنوات عوض سبعة، مع الإعلان عن مناقشة عدد من التدابير ستكون مواكبة من أجل تحسين جودة التكوين وتطويره. خلاصات تلقاها طلبة كليات الطب والصيدلة وعدد من أسرهم باستغراب كبير، إذ أكدت مصادر طلابية للجريدة، بأن الجميع كان يترقب تدخلا شخصيا من رئيس الحكومة يكون “حكيما وعقلانيا” يفضي إلى طي صفحة هذه “المواجهة”، وأن تتم الاستجابة لمطالب الطلبة فعليا، بالشكل الذي يسمح بعودتهم للمدرجات واستئناف الدراسة واجتياز الامتحانات.

بوريطة: جلالة الملك دعا في غير ما مناسبة إلى التحرك جماعيا للوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ببكين، أن القضية الفلسطينية تمر بمنعطف خطير جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، وما خلفه من ضحايا بالآلاف في صفوف المدنيين، مشددا على أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، دعا في غير ما مناسبة إلى التحرك جماعيا للوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين. وقال بوريطة، أمام الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الصيني، إنه “وانطلاقا من التزام جلالة الملك محمد السادس بالسلام، وبصفته رئيسا للجنة القدس، وبالموازاة مع الدعم الإنساني، فقد دعا جلالته في غير ما مناسبة، إلى التحرك جماعيا، كل من موقعه، للوقف الفوري والشامل والمستدام لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكنة غزة، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين”.

لفتيت يكشف تفاصيل برنامج استراتيجي للشروع في تأهيل المحطات الطرقية (بيان اليوم)

جوابا على سؤال كتابي سبق وأن وجهه فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب لوزير الداخلية حول الوضعية الإدارية والمالية للمحطات الطرقية بالمغرب، كشفت وزارة الداخلية في هذا الصدد، أنها وضعت برنامجا استراتيجيا من أجل إحداث محطات طرقية للمسافرين من الجيل الجديد أو تأهيل المحطات المتواجدة. ويهدف هذا البرنامج الاستراتيجي في مرحلته الأولى، إلى مواكبة 10 جماعات من خلال تقديم الدعم القانوني والتقني والمالي لها من أجل إحداث وتأهيل وتدبير هذه المرافق بطريقة احترافية. ويتعلق الأمر بمدن الرباط، مراكش، طنجة، تازة، وزان، العرائش، تيزنيت، الناظور، المضيق، الفنيدق والرشيدية. ولفتت الوزارة إلى أن تمويل هذا المشروع الاستراتيجي سيتم بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 49,5 مليون درهما.

إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (بيان اليوم)

تمت بنيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية، في شخص السيد المحجوب الهيبة عضوا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الاجتماع الـ40 للدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن ترشيح المغرب، الذي حقق أغلبية ساحقة بحصوله على 120 صوتا، تنافس مع 15 ترشيحا آخر للظفر بأحد المناصب التسعة الشاغرة باللجنة للفترة 2025-2028. وأضاف المصدر ذاته أن إعادة انتخاب المغرب تعكس، مجددا، المصداقية والثقة التي تتمتع بها جهود المملكة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للنهوض بحقوق الإنسان وفعليتها، سواء من خلال الإصلاحات الديمقراطية التي تم إطلاقها على الصعيد الوطني، أو من خلال مبادرات المغرب على الصعيد متعدد الأطراف في هذا المجال.

“أوراكل” الأمريكية تنشئ أول شركة كبرى في شمال إفريقيا بالمغرب (رسالة الأمة)

تم بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بإطلاق منطقتين لـ”حوسبة أوراكل السحابية” بالمغرب، بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والوزارة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، و”أوراكل”، الرائد العالمي في مجال تكنولوجيا المعلومات. وبالإعلان عن خلق هذه البنيات التحتية الكبرى بمقتضى هذه الاتفاقية الموقعة على هامش الافتتاح الرسمي للدورة الثانية من “جيتكس أفريقيا المغرب”، ستصبح “أوراكل” أول شركة كبرى تقيم مناطق للسحابة العامة في شمال إفريقيا، لتسهم في تعزيز المبادرات المعلوماتية للحكومة المغربية وتحفيز الابتكار في جميع أنحاء القارة. وتجسد مناطق السحابة الجديدة هاته، والمنتظرة في الدار البيضاء وسطات، التزام “أوراكل” تجاه إفريقيا، إذ ستعزز التحول الرقمي لعالم المقاولات والشركات الناشئة، والجامعات والمستثمرين في المغرب وفي كل المنطقة.

صرخة لوسيط المملكة من البرلمان: إدارات تتجاهل تظلمات المواطنين (رسالة الأمة)

كشف محمد بنعليلو، وسيط المملكة، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، عن أهم المشاكل التي يشتكي منها المغاربة في تعاملهم مع الإدارات والمؤسسات العمومية. وأكد بنعليلو، أن “سكوت الإدارة وعدم ردها على تظلمات وشكايات المواطنين يزيد من مستوى الاستياء ويؤثر سلبا على علاقة الثقة بين الطرفين”، مشددا على أن الإدارة مطالبة بأن تجيب المرتفقين الذين يشتكون أمامها سواء بالموافقة أو بالرفض مع تعليل قرارها. وفي هذا السياق، دعا بنعليلو مختلف القطاعات الإدارية المعنية إلى إيلاء مزيد من العناية لسياسات القرب من المرتفقين والإنصات الجيد لمطالبهم، والتجاوب مع اهتماماتهم باعتبارها مكونات أساسية لتقوية الثقة في المرفق العمومي، ورأب الصدع القائم بين الإدارة والمرتفق بسبب ترسبات قديمة بآثار متجددة، على حد تعبيره.

الانتقال الطاقي البحري: المغرب يبرز كلاعب رئيسي (لوبينيون)

تشير دراسة، نشرت مؤخرا، إلى أن المغرب يمكن أن يصبح المستفيد الرئيسي من انتقال أوروبا إلى الوقود البحري الأخضر. ويسلط هذا التقرير الصادر عن منظمة النقل والبيئة ومبادرة إيمال للمناخ والتنمية الضوء على قدرة المغرب على لعب دور استراتيجي في هذا التغير الكبير في مجال الطاقة. وتشير الوثيقة في الوقت الحالي إلى أن غالبية سفن الحاويات التي تنقل بين آسيا وأوروبا تتزود بالوقود في مراكز رئيسية مثل سنغافورة وروتردام. ومع ذلك، يكشف التقرير أن الاستراتيجية الجديدة للتزود بالوقود، التي تتمثل في توقف واحد في آسيا وآخر في المغرب، بدلا من أوروبا الغربية، يمكن أن تصبح خيار ا قابلا للتطبيق بالنسبة للسفن المذكورة. ومع التوقعات بأن 80 في المئة من الطاقة التي تستخدمها السفن الأوروبية ستعتمد على الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050، فإن المغرب يتمتع بموقع استراتيجي ليصبح مركز ا رئيسي ا للتزود بالوقود.

تقييد استخدام الماء في الفلاحة يرفع أسعار البطيخ (ليزانسبيراسيون إيكو)

قال رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، رشيد بنعلي، إنه “من الواضح أنها إحدى النتائج الأولى للجفاف الذي ما زلنا نعاني منه هذه السنة، لا سيما، بسبب سياسات تقييد استعمال الماء بالنسبة لبعض الزراعات”. وفي هذا السياق، أكد بنعلي، بشكل قاطع، أن الارتفاع المهول الذي تعرفه أسعار البطيخ بالأسواق هي نتيجة لتقييد بعض الزراعات. قرار اتخذته السلطات خلال فصل الشتاء الماضي، بسبب قلة الأمطار في المغرب للسنة السادسة على التوالي، حيث أن سعر كيلوغرام الواحد من البطيخ، حاليا، أصبح ي تداول عند 7 دراهم، وهو سعر مرتفع إلى حد ما مقارنة بالمعدل المعتاد خلال الموسم. ويشار إلى أن المناطق شبه القاحلة مثل زاكورة وطاطا، الموردين الرئيسيين للبطيخ، تضررت بفعل موجة الجفاف الحادة التي تمر منها البلاد.

الصناعة: ارتفاع أسعار الإنتاج (ليكونوميست)

وواصل مؤشر أسعار المنتجين لقطاع الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير النفط، ارتفاعه في أبريل 2024. أي بارتفاع قدره 0.1 في المئة مقارنة بالشهر السابق. وارتفع هذا المؤشر، الذي يقيس اتجاهات الأسعار في مرحلة الإنتاج، منذ مارس الماضي، بنسبة 0.3 في المئة على أساس شهري. وفي الواقع، شهد شهر يناير وفبراير انخفاضا بنسبة 1.3 في المئة و0.5 في المئة على التوالي. وتوضح المندوبية السامية للتخطيط، التي أصدرت هذه الأرقام، أن هذا الاتجاه في أبريل 2024: هذا النمو بنسبة 0.1 في المئة هو نتيجة ارتفاع الأسعار بنسبة 1.3 في المئة في “صناعة الملابس” من ناحية، و0.7 في المئة في “صناعة منتجات معدنية” و 1.2 في المئة في صناعة الأسماك.

ناصر بوريطة يؤكد تكامل المبادرات الاستراتيجية لجلالة الملك تجاه الدول الإفريقية – الأطلسية مع مبادرة “الحزام والطريق” الصينية (البيان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المبادرات الاستراتيجية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه الدول الإفريقية-الأطلسية تتكامل مع مبادرة “الحزام والطريق” الصينية. وشدد بوريطة خلال افتتاح الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني،على أن “الأوراش الجاري تنفيذها في المغرب، شأنها شأن المبادرات الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك تجاه الدول الإفريقية-الأطلسية، ودول الساحل الشقيقة، تجد طريقها للتكامل مع مبادرة “الحزام والطريق” الصينية، بوصفها مشروعا استراتيجيا مندمجا ومتعدد الأبعاد”. وأضاف أن الالتزام الراسخ للمغرب بمنتدى التعاون العربي-الصيني، ينبثق من أسس الصداقة العريقة مع جمهورية الصين الشعبية، التي يرعاها قائدا البلدين، جلالة الملك وفخامة الرئيس شي جين بينغ.

المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة بمجلس المستشارين (لوماتان)

صادقت أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة، والذي طال انتظاره، حيث تمت هذه المصادقة بعد التصويت على التعديلات التي قدمتها الفرق والمجموعات بلجنة العدل، وذلك بحضور وزير العدل، عبد اللطيف وهبي. ويسعى هذا المشروع إلى وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة. كما يروم النص التشريعي، أيضا، إيجاد حلول للإجرام البسيط وفق مقاربة تأهيلية تشجع على اندماج المواطن من خلال عقوبة العمل من أجل المنفعة العامة، والتي ستساهم في الحد من الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية.

جيتكس” إفريقيا 2024: صناديق الاستثمار الدولية تبدي اهتماما متزايدا بوجهة المغرب (ليبيراسيون)

أكد المدير التنفيذي للصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ياسين لغزيوي، أن مجموعة من الصناديق الاستثمارية الدولية تبدي اهتماما متزايدا بالاستثمار في إفريقيا، لاسيما الوجهة المغربية، رغم الظرفية الحالية للاقتصاد العالمي. وقال السيد لغزيوي، خلال جلسة نقاش حول موضوع “انخفاض استثمارات الشركات الناشئة: هل يبتعد المستثمرون عن إفريقيا؟”، نظمت في إطار الدورة الثانية من “جيتكس إفريقيا المغرب”، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن العديد من الصناديق الاستثمارية الدولية تعتزم الاستثمار في القارة الإفريقية، والمغرب على وجه الخصوص، وذلك إلى جانب صناديق الاستثمار المحلية، “التي تتطلع لرفع التحديات الاقتصادية الراهنة، إيمانا منها بإمكانات القارة وبما تزخر به من كفاءات”. وأضاف الخبير الاقتصادي أن هذه الصناديق الدولية مقتنعة بجاذبية العرض المغربي، نظرا لما توفره المملكة من بنيات تحتية جيدة، وخدمات لوجستية ورقمية، فضلا عن “البحث والتطوير الذي أضحت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تضطلع فيه بدور ريادي”.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.