قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024:

رسميا.. عقوبات بديلة للسجن (الأحداث المغربية)

بعد أن عرف مسلسل مشروع قانون العقوبات البديلة حلقات طويلة وشدا وجذبا بين وزير العدل والحقوقيين والبرلمانيين والمستشارين، أنهى البرلمان، الجدل الذي كان دائرا حوله، وذلك بالمصادقة عليه من قبل مجلس المستشارين. وسجل وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أن الأنظمة الجنائية الحديثة راهنت على تبني نظام العقوبات البديلة كسبيل لتحديث وتطوير سياستها العقابية، والحد من إكراهات الوضع العقابي القائم نتيجة الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية. وحددت العقوبات البديلة في العمل لأجل المنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، وفرض تدابير تأهيلية أو علاجية كالخضوع لعلاج نفسي أو العلاج من الإدمان على الكحول والمخدرات والمؤثرات العقلية، وأخرى تقييدية كعدم الاقتراب من الضحية، والخضوع للمراقبة لدى مصالح الشرطة والدرك الملكي والخضوع لتكوين أو تدريب وغيرها، كما تمت في إطار إقرار العدالة التصالحية إضافة عقوبة إصلاح الأضرار الناتجة عن الجريمة.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية)

کشف استطلاع للرأي حول علاقة المغاربة بعيد الأضحى، أجراه المركز المغربي للمواطنة، أن الدافع الديني هو الذي يحفز 82 في المئة من المستجوبين لاقتناء الأضحية، فيما يشكل الدافع الاجتماعي نسبة 12 في المئة. وفي ما يتعلق بالنقاش العمومي هذا العام بخصوص هذه المناسبة ودعوة البعض لعدم الاحتفال بالعيد بسبب الظروف الاقتصادية، عبر 48 في المئة من المستجوبين عن تفضيلهم عدم الاحتفال بعيد الأضحى هذا العام، مقابل 44 في المئة يرغبون في ذلك. واعتبر 57 في المئة من المواطنين المغاربة أن إلغاء العيد هذا العام سيخفف عنهم عبئا كبيرا، خصوصا أن 55 من المستجوبين يجدون صعوبة في توفير نفقات العيد، و23 في المئة منهم يجدون صعوبة نسبية، و17 في المئة فقط لا يجدون أية صعوبة.

“البام” يدافع عن ليلى بنعلي (الأحداث المغربية)

قال حزب الأصالة والمعاصرة إن عددا من قياداته ووزرائه يتعرضون لحملات التشهير، مستحضرا بالاسم ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. وأكد “البام”، في بلاغ لمكتبه السياسي، أن “الحملات المنظمة، التي تعرضت لها ليلى بنعلي، تتجاوز شخصها كوزيرة إلى المس بمصالح بلادنا، والتشويش على مسارها التنموي والتطور الحيوي الذي تعيشه على جميع المستويات، لاسيما في المجالات والأوراش الاستراتيجية”. المصدر ذاته أكد أن “هذه الحملة وراءها عمل مقصود”، من لوبيات لن يسميها، في حق وزراء يدبرون قطاعات استراتيجية وحيوية، في محاولة “فاشلة” لثنيهم عن القيام بكامل مسؤولياتهم في الإصلاح الحقيقي، وفي مواجهة هذه اللوبيات، لاسيما حين توجه سموم هذه الحملات تجاه نساء مغربيات يتحلين بالكفاءة ويمتلكن إرادة إصلاح حقيقية داخل مجالات ظلت بعيدة عن التغيير بسبب الخوف من كلفة الإصلاح السياسية والنفسية.

فاجعة علال التازي.. 17 وفاة بسبب مضاعفات التسمم بمادة “الميثانول” والمديرية الجهوية للصحة تشير إلى إصابة 114 شخصا (الصحراء المغربية)

في حصيلة مؤقتة ووفقا لمصادر اليومية، بلغ عدد وفيات فاجعة جماعة علال التازي إلى حدود منتصف نهار يوم الأربعاء، 17 وفاة بسبب مضاعفات التسمم جراء تناولهم مواد كحولية غير قابلة للاستهلاك، من ضمنهم 10 حالات لفظت أنفاسها الأخيرة بالمستشفى الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة و7 حالات وافتها المنية خارج المستشفى، في حين وصلت الحالات التي استقبلها مستشفى الإدريسي منذ يوم الاثنين الماضي إلى غاية صباح يوم الأربعاء أزيد من 150 حالة. من جهتها، أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حصيلة غير محينة، عن تسجيل 114 حالة تسمم بمادة “الميثانول” في صفوف المواطنين بجماعة سيدي علال التازي بإقليم القنيطرة، وذلك في الفترة ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الاثنين 3 يونيو وحتى الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء.

ترويج الأدوية بمواقع التواصل الاجتماعي.. وزير الصحة يؤكد أن القانون يجرم هذه الأنشطة (الصحراء المغربية)

أكد خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن المقتضيات القانونية تمنع تقديم وبيع الأدوية والمنتجات الصيدلية خارج الصيدليات، وفقا للمادة 112 من القانون 17.07، كما تحظر المادة 107 بشكل قاطع التجول بالمنتجات الصيدلية لغرض البيع. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي طرحه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، حول “معالجة ظاهرة الترويج لخدمات ومنتوجات غير طبية عبر منصات التواصل الاجتماعي” أن هذه الظاهرة عالمية ولا تقتصر على المغرب وحده، مضيفا أن هذه القضية لا تقع ضمن اختصاصات وزارة الصحة وحدها. وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن رئيس النيابة العامة دعا إلى تكثيف الجهود لمكافحة البيع غير القانوني للأدوية، مؤكدا أن الشرطة القضائية تعمل، بالتنسيق مع مصالح وزارة الصحة والمصالح المركزية للأدوية والصيدلة، على رصد ومكافحة هذه الأنشطة غير القانونية.

ميناء طنجة يتفوق للسنة الثانية على جميع الموانئ في إفريقيا وأوروبا (الصحراء المغربية)

احتل ميناء طنجة المتوسط المركز الرابع وفقا للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات لسنة 2023. وحسب هذا المؤشر، الذي أعده البنك الدولي ووحدة معلومات الأسواق التابعة لمؤسسة “ستاندرد أند بورز غلوبال ماركت إنتيليجنس”، فإن البنية التحتية المينائية لمدينة طنجة تتفوق، للسنة الثانية، على جميع الموانئ في إفريقيا وأوروبا. وأفاد البنك الدولي، في بيان، بأن ميناء يانغشان في الصين تصدر هذا التصنيف، يليه ميناء صلالة في عمان وقرطاجنة في كولومبيا، فيما حل ميناء تانجونغ بيليباس (ماليزيا) في المركز الخامس ضمن الموانئ الأفضل أداء.

دخول المحاكم ببطائق التعريف (الصباح)

لن يكون ولوج المحاكم سهلا كما هو عليه الحال الآن بعد أن أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أن ولوجها مستقبلا لن يكون إلا ببطاقة التعريف الوطنية، ومن يدخلها سواء مدعيا أو مدعى عليه، يجب أن يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف. واعتبر وهبي، خلال مناقشة مواد مشروع قانون المسطرة المدنية، بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، أن البطاقة الوطنية للتعريف تحمي حقوق جميع الأطراف، وأن التساهل في ولوج المحاكم بدون بطاقة قد يتسبب في مشاكل، مؤكدا أن من المواطنة التوفر على بطاقة التعريف، لأن في الأمر حماية لجميع الأطراف. وأبرز وزير العدل أن الجميع ملزم بالإدلاء بالبطاقة تحت طائلة عدم قبول الدعوى، مشددا على أنه مستقبلا يجب أن تكون بطاقة التعريف الوطنية إلزامية لرفع الشكاية.

بنسعيد يغلق مخيمات صيفية (الصباح)

توعد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، جمعيات تدبر المخيمات الصيفية بإدراجها ضمن لائحة سوداء، ومنعها من الاستفادة من الدعم العمومي، في حال استغلالها الأطفال والشباب لأغراض بعيدة عن العمل الجمعوي. وأعلن بنسعيد، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، عن إغلاق عدد من مراكز التخييم، التي لا تتوفر على الشروط القانونية، لاحتضان أنشطة تهذب سلوك الأطفال وتمنحهم الثقة في أنفسهم؛ مؤكدا أن المطلوب هو تأهيلها وترميمها، قائلا “لا يعقل أن تكون هناك مخيمات جديدة وجميلة يستفيد منها شباب وأطفال، مقابل أخرى توجد في وضعية مزرية ولا تصل إلى مستوى الاستثمارات الجديدة، التي قامت بها الحكومة في هذا المجال”.

وكالات حضرية تعرقل ملفات الاستثمار (الأخبار)

خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأخيرة التي عقدها مجلس النواب، فجر النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عزيز اللبار، قنبلة من العيار الثقيل في وجه وزيرة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، عندما وجه اتهامات لبعض الوكالات الحضرية بالوقوف وراء عرقلة ملفات الاستثمار بالعديد من المدن، مثل فاس وطنجة والرباط وسلا. واتهم اللبار بعض الوكالات الحضرية بـ”التسبب في تجميد بعض المشاريع في العديد من المدن”، مطالبا الوزيرة المنصوري بتسوية وضعية بعض المشاريع المتأخرة والمجمدة لدى بعض الوكالات الحضرية. وفي تفاعلها مع أسئلة النواب البرلمانيين، أكدت المنصوري أنها أحالت مشروع قانون لإصلاح الوكالات الحضرية على الأمانة العامة للحكومة، يرمي إلى إرساء اختصاصات الوكالات الجهوية، لاسيما في مجال التخطيط الترابي، ودعم التنمية واليقظة الترابية، وتفعيل السياسة الوطنية لدعم الولوج إلى السكن.

تقنيو الإدارات العمومية يخرجون للاحتجاج (الأخبار)

يشتد التصعيد في صفوف تقنيي الإدارات العمومية، فقد أعلن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب مواصلة برنامجه “النضالي”، احتجاجا على “تماطل” الحكومة في الاستجابة لمطالب التقنيين والتقنيات المودعة لديها على شكل ملف مطلبي من أجل تحسين أوضاع هذه الفئة مهنيا وماديا. ويعتزم التقنيون والتقنيات بالمغرب تنفيذ إضرابات وطنية أيام الأربعاء الموافقة لـ5 و12 و19 و26 من يونيو الجاري. وشد دت “هيئة التقنيين” على تشبثها بمطالبها العادلة والمشروعة ومن بينها فتح حوار “جاد ومسؤول ومستعجل” مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، وتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية أسوة بفئات أخرى وغيرها من المطالب.

جدل بسبب تحويل القمح اللين إلى علف للماشية (المساء)

كشفت مصادر جيدة الاطلاع، أن القمح اللين تحول بالتزامن مع موسم الحصاد لهذه السنة إلى علف للماشية، حيث يتسابق عدد من الكسابة الذين ينشطون في تسمين الأغنام وأصحاب بعض مصانع إنتاج العلف المركب لشراء كميات وافرة من هذه المادة الغذائية والضرورية في إنتاج الخبز لدى المواطن من أجل استعمالها كعلف للماشية. وقالت ذات المصادر، إن عملية استغلال القمح اللين كعلف للماشية، تعود أساسا إلى ما وصف بسيطرة المضاربين على السوق الوطنية كلما حل موسم الحصاد، حيث يتحكمون من ذلك في تسقيف البيع. وكان قرار منع عملية استعمال القمح اللين في إنتاج العلف المصنع، قد صدر مؤخرا من طرف السلطات المركزية، غير أن غياب المراقبة والتتبع لهذه القضية يفسر اللجوء إلى هذه الممارسات.

تفكيك شبكة لترويج أجهزة إلكترونية تستعمل في الغش (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 18 شخصا يشتبه في تورطهم في حيازة وترويج أجهزة إلكترونية مهربة بغرض استعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم في عمليات أمنية متزامنة بمدن فاس ومكناس وتازة وتاهلة، وهم في حالة تلبس بترويج معدات إلكترونية يشتبه في استخدامها في الغش في الامتحانات، حيث أسفرت عمليات الضبط والتفتيش عن حجز مجموعة من البطائق من نوع (VIP)، والأجهزة الإلكترونية الخاصة بقراءة هذه البطائق، علاوة على هواتف محمولة وسماعات لاسلكية دقيقة، وأسلاك كهربائية للشحن ومبالغ مالية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

ضحايا الكحول المسموم بسيدي علال التازي.. اعتقال سبعة أشخاص مشتبه فيهم بالتورط في المأساة (العلم)

بعد وفيات في صفوف أشخاص تناولوا كحولا مسموما، سارعت الضابطة القضائية ممثلة في سرية الدرك الملكي بسيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) بفتح تحقيق في هذه الكارثة، حيث استمعت إلى شهود وناجين وتتبعت خيوط هذه القضية الخطيرة. وأفادت مصادر وثيقة الاطلاع للجريدة أن التحريات في هذه الكارثة قادت إلى حدود صباح أمس، إلى اعتقال سبعة أشخاص مشتبه فيهم بالتورط في الحادث، ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية المواصلة التحقيقات معهم بهدف إجلاء الحقيقة كاملة. ويبدو أن الاعتقالات طالت أشخاصا مشتبه فيهم في ترويج وبيع المشروب الكحولي السام الذي تسبب في تسممات خطيرة للذين استهلكوه، وربما في إضافة مواد أخرى على المشروب القاتل، في حين تخيم أجواء الحزن والأسى على العديد من أحياء مدينة سيدي علال التازي بعد الواقعة.

صيد بحري.. المغرب ينفتح على روسيا الساعية إلى تعاون استراتيجي طويل الأمد (العلم)

أجرى وفد روسي برئاسة إيليا شيستاكوف، رئيس الهيئة الروسية لصيد الأسماك، مباحثات مع زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إطار انعقاد الدورة الرابعة للجنة الروسية المغربية لمصائد الأسماك. بيان لوزارة الصيد البحري الروسية أفاد بأن الطرفين تباحثا نتائج التعاون الثنائي في مجال الصيد البحري وخطط تعزيز علاقات المنفعة المتبادلة بين البلدين، كما تناول الجانبان سبل تطوير خطط التعاون ونتائج العمل المشترك السابق بينهما. وأكد شيستاكوف، خلال هذا اللقاء، أن “التعاون بين موسكو والرباط في مجال الصيد البحري هو تعاون استراتيجي وطويل الأمد، إذ يصادف هذا العام مرور 46 سنة على إبرام أول اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن الأسماك سنة 1978”.

الفريق الاشتراكي يدعو الوزراء إلى تقديم حصيلتهم أمام البرلمان عوض عرض “كبسولات” شبكات التواصل الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب أنه “لم ترد في تقديم ولا في عرض رئيس الحكومة، أي إشارة إلى مستويات إنجاز الحكومة لالتزاماتها العشر التي أعلنت عنها في تصريحها الحكومي، الذي كان بمثابة تعاقد بينها وبين الشعب المغربي، بل الأكثر من ذلك، فقد تضمنت الحصيلة المرحلية للحكومة مجموعة من الإحصائيات التي تكشف بالملموس عجز الحكومة وقصورها عن تحقيق العديد من تلك الالتزامات”. وسجل الفريق الاشتراكي، من خلال رسالة موجهة لأحد اللجان بمجلس النواب، أنه “وعوض قدوم وزراء الحكومة إلى البرلمان على اعتبار أنه الفضاء الفعلي للنقاش السياسي، ولتدارس الحصيلة المرحلية والقطاعية ومناقشتها، إلا أنهم لجأوا إلى التواصل مع الرأي العام مباشرة، من خلال إصدار مجموعة من (الكبسولات) القصيرة بالصوت والصورة، والتي لم تسعف في فتح نقاش مسؤول بخصوص حصيلة عملهم”.

إيرباص تراهن على المغرب لتعزيز قدرتها الإنتاجية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد باتريك درديريان، مدير التعاون الدولي لمجموعة إيرباص المكلف بإفريقيا، بالنواصر، أن الشركة الفرنسية المصنعة للطائرات، إيرباص، تراهن على وحداتها الكائنة بالمغرب للرفع من طاقتها الإنتاجية إلى 75 طائرة شهريا بحلول سنة 2026. وخلال زيارة صحفية نظمتها المجموعة إلى مصنع إيرباص أتلانتيك المغرب للأجزاء المركبة، أبرز دردريان أن “المغرب هو البلد الصناعي الذي راهننا عليه كثيرا على مدى السنوات الـ 70 الماضية، وبصورة أكبر في السنوات الـ 30 الماضية”. وفي هذا السياق، سلط الضوء على جودة الكفاءات المحلية وتنميتها، تماما كما ينعكس من خلال الطاقم المغربي بالكامل داخل مصانع إيرباص أتلانتيك المغرب. وجدد دردريان التزام مجموعة إيرباص الراسخ تجاه المغرب، البلد الاستراتيجي لتطوير أنشطتها في إفريقيا، مضيفا أن هذا التعاون، القائم على الثقة المتبادلة وتقاسم الخبرات، يروم انفتاح صناعة الطيران المغربية على آفاق جديدة.

نبيل بنعبد الله: الحكومة “ضعيفة وفاشلة” (بيان اليوم)

قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحكومة الحالية “غائبة وفاشلة سياسيا وديمقراطيا، ولم تعد تتقبل النقد، سواء داخل البرلمان أو خارجه”. وأضاف بنعبد الله، الذي كان يتحدث في برنامج تلفزيوني بثته القناة الأولى، أن الرسالة المفتوحة التي وجهها حزب التقدم والاشتراكية إلى رئيس الحكومة تتضمن نقدا بناء ونقطا واضحة عوض أن تجيب عنها الحكومة ورئيسها بالشكل المطلوب، جرى الإجابة عليها من قبل الحزب الذي يقود الحكومة بأسلوب “غیر مقبول” أبان “عن ضعف الحكومة والحزب الذي يقودها على مستويات مختلفة”. وعاد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية للتأكيد على “فشل” الحكومة الحالية التي قال إنها تصدق بكون حصيلة عملها غير مسبوقة وتتضمن مكتسبات هامة في مختلف القطاعات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “ملف التشغيل على سبيل المثال لوحده يظهر فشل الحكومة الذريع”.

ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز (بيان اليوم)

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بأنه تم، إلى حدود اليوم، ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز، منها 158 ألف رأس مستوردة، مؤكدا أن العرض يفوق بكثير الطلب. وأبرز صديقي، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول الاستعدادات لعيد الأضحى، أن مجموع القطيع الوطني من الأغنام يبلغ 20,3 مليون رأس، بانخفاض 2 في المائة بالنسبة للسنة الماضية، فيما يبلغ قطيع الماعز 5,4 مليون رأس، بنقص 4 في المائة بالنسبة للسنة المنصرمة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة لتربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى.

للأسبوع الثاني.. مهنيو الصحة يضربون لـ3 أيام (رسالة الأمة)

يواصل مهنيو الصحة للأسبوع الثاني على التوالي، إضرابهم اليوم الخميس، والذي انطلق منذ أول أمس الثلاثاء، وأربك مختلف المصالح الصحية بالمستشفيات باستثناء المستعجلات والعناية المركزة والإنعاش، رفضا “للتجاهل الحكومي، وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها، وعدم تقديم رئيس الحكومة لأي رد على المطالب التي تم رفعها له، بعد جولات طويلة من الحوار”. وحملت النقابات الصحية الحكومة كامل المسؤولية في “الاحتقان غير المسبوق” الذي يعرفه القطاع، والذي دفع النقابات الثماني إلى الإعلان عن توحيد احتجاجاتها ضمن تنسيق نقابي، من أجل الحفاظ على الحقوق والمكتسبات وعلى رأسها صفة الموظف العمومي، وتنزيل كل الاتفاقات الموقعة بين النقابات والوزارة الوصية، والاستجابة لمطالب مختلف فئات القطاع.

الرباط .. وفد أكاديمي وطلابي أمريكي يزور وكالة بيت مال القدس الشريف (رسالة الأمة)

قام وفد أكاديمي وطلابي من جامعة ديوك (Duke) الأمريكية، بزيارة لمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، مرفوقين بأساتذة من الجامعة. وأوضح بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف، أن هذه الزيارة، التي تستمر أسبوعا، تندرج في إطار رحلة بحثية لدراسة الأدب والثقافة في المنطقة العربية وقضاياها، تشمل جمهورية مصر العربية. وأضاف المصدر ذاته، أن الطلاب وأساتذتهم تعرفوا على المؤسسة، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكونوا فكرة عن اختصاصاتها وإمكانياتها، إلى جانب الأدوار المنوطة بها في حماية القدس، وصيانة رصيدها الحضاري الإنساني، ضمن جهودها الرامية إلى إشاعة مبادئ التسامح والسلام والعيش الواحد، التي يكرسها وجود المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في قلب البلدة القديمة للقدس.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان (لوماتان)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع، والفوج 58 لسلك الأركان. ويضم الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان، 285 خريجا، منهم 70 ضابطا ينحدرون من 26 بلدا شقيقا وصديقا للمملكة، وهي المملكة العربية السعودية، والمملكة الإسبانية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والولايات المتحدة الأمريكية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهوريات بنين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وإفريقيا الوسطى، والكونغو، وكوت ديفوار، وجيبوتي، ومصر، وإثيوبيا، وفرنسا، والغابون، وغينيا كوناكري، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، والكونغو الديمقراطية، والسنغال، وتنزانيا، وتشاد، والطوغو، وجزر القمر.

تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلاق عملية “مرحبا 2024” (ليبيراسيون)

تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تطلق مؤسسة محمد الخامس للتضامن النسخة الرابعة والعشرين من عملية “مرحبا” لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج ابتداء من 5 يونيو الجاري وإلى غاية 15 شتنبر المقبل. وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أنها قامت بإطلاق عملية “مرحبا”، يوم الأربعاء 5 يونيو الجاري، بمختلف نقط الاستقبال داخل المغرب وخارجه بكل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، لمواكبة ومساعدة أفراد الجالية أثناء مرحلتي الوصول والعودة من وإلى المغرب، وذلك بموازاة مع باقي الترتيبات والتدابير المتخذة من قبل الأطراف المتدخلة في تنفيذ العملية.

إيواء غير المتزوجين.. الفندقيون يرفضون الاتهامات (ليكونوميست)

لا يزال القرار الأخير المتمثل في عدم طلب عقود الزواج بالفنادق من غير المتزوجين يثير ردود فعل متباينة. وأوضح محمد باعيو، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، أن “هذه القضية بدأت تأخذ منعطفا غير سليم، في حين أن إعلان وزير العدل أمام البرلمان ليس سوى تفسير دقيق للقانون الذي لا ينص على أن الفنادق ملزمة بطلب عقود الزواج من غير المتزوجين”. وكما كان متوقعا فإن تصريحات الوزير لم تكن محط إجماع لدى المهنيين أو المجتمع المدني. وحذر رئيس فرع جهوي يمثل الفندقيين زملاءه من مخاطر المتابعة في حال قبولهم بزبناء في هذه الوضعية، استنادا إلى الفصلين 490 و501 من القانون الجنائي. وترى فيدرالية الصناعة الفندقية أن الفصلين المذكورين من القانون الجنائي ينطبقان على مؤسسات الإيواء.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرف دبي (ليزانسبيراسيون إيكو)

تعد هذه الفترة محورية بالنسبة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يعقد خلالها سلسلة من الاجتماعات مع وفود اقتصادية أجنبية بهدف تعزيز العلاقات التجارية مع دول أخرى. فبعد عقده لاجتماع مع جمعية أرباب العمل في كتالونيا، استقبل “الباطرونا” وفدا من الفاعلين الاقتصاديين من غرف دبي. ويأتي تنظيم هذا اللقاء الاقتصادي، بهدف تعزيز زخم التعاون الثنائي بين المقاولات المغربية ونظيرتها من دبي، وخلق أوجه تآزر جديدة وتبادل آفاق الاستثمار بين البلدين في مختلف القطاعات على غرار الصناعة والسياحة والطاقات المتجددة والعقار والخدمات الصحية والتكنولوجيا. وتميز هذا اللقاء بتوقيع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرف دبي على مذكرة تفاهم، بهدف توحيد جهودهما لتسريع الاستثمار بين المغرب والإمارات.

دعم مالي للمشاريع ذات الطابع الاستراتيجي (لوبينيون)

قطار الاستثمار يواصل مساره. فقد استأنفت اللجنة الوطنية للاستثمارات عملها، واجتمعت، يوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، للمرة الخامسة بعد صدور ميثاق الاستثمار. وفي المحصلة: تمت الموافقة على 28 مشروعا، منها 27 بقيمة 7,7 مليار درهم. وبحسب الحكومة، من المرجح أن تخلق هذه المشاريع 7000 منصب شغل، منها 5300 منصب مباشر و1700 غير مباشر. وبالإضافة إلى ذلك، تم إضفاء الطابع الاستراتيجي على مشروع في التنقل الكهربائي بجهة الرباط سلا القنيطرة. ويبلغ حجم الاستثمار المعني 12,8 مليار درهم وسيمكن من إحداث 17600 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

المغرب منخرط بعمق في إشاعة قيم الديموقراطية عبر العالم (البيان)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، أن المغرب منخرط بعمق في إشاعة القيم الديموقراطية عبر العالم. وأكد الدبلوماسي المغربي، الذي يرأس مجلس حقوق الإنسان، خلال لقاء لمجموعة الديموقراطيات، نظمته البعثة الدائمة للمملكة، حول “المنصة من أجل الديموقراطية”، أن المغرب، بصفته عضوا في اللجنة التنفيذية لمجموعة الديمقراطيات، ملتزم التزاما عميقا بتعزيز القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان على الساحة العالمية. وذكر زنيبر بأولويات المغرب خلال الرئاسة الحالية لمجلس حقوق الإنسان، وأهم الأحداث التي ينظمها المغرب، بصفته رئيسا للمجلس خلال دورته 56، بما في ذلك اجتماع رفيع المستوى حول تغير المناخ والأمن الغذائي والأمن الصحي وأثره على التمتع بحقوق الإنسان، من المقرر عقده في 20 يونيو، بقصر الأمم بجنيف.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.