عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

اشتوكة بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 8 يونيو 2024:

أسعار الخبز تجمع لفتيت وصديقي بأرباب المخابز (الأخبار)

دفع تلويح أرباب المخابز وصناع الحلويات بالزيادة في أسعار الخبز، على خلفية ارتفاع أسعار قنينة الغاز، وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة إلى عقد اجتماع مع المهنيين، وفق ما أشارت إليه مصادر من الجامعة الوطنية لأرباب المخابز. وكشفت المصادر أن الجامعة هي من طلبت لقاء الوزيرين، مشيرة إلى أن موضوع سعر الخبز ليس نقطة فريدة في جدول الأعمال، بل هناك أمور أخرى تهم بشكل عام وضعية القطاع. وأكدت أن خبز درهم و20 سنتيما قد اختفى بشكل شبه تام من المخابز العصرية على الأقل، وبات يعوض بخبز 1.50 درهم، مضيفة أن المهنيين يطالبون بخفض الضرائب المفروضة على استيراد القمح، مع إلزام المطاحن بتسقيف أسعار الدقيق. كما ستتم خلال الاجتماع مناقشة المشاكل التي تواجه المهنيين وبالخصوص تلك المرتبطة بانتشار القطاع غير المهيكل، والأفرنة وسط الأحياء، والتي تطالب الجامعة السلطات المحلية بسحب التراخيص الممنوحة لها.

إدخال تعديلات جديدة على مدونة السير (الأخبار)

أحال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، على الأمانة العامة للحكومة مشروع مرسوم جديد يتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن المركبات، يتضمن تعديلات تخص فرض إجراءات جديدة على مستعملي الدراجات ثلاثية العجلات التريبورتور” والمركبات ذات محرك كهربائي “التروتينيت”. وأوضحت المذكرة التقديمية للمشروع أن هذا التعديل يصب في اتجاه التفاعل مع ظهور وسائل تنقل جديدة على الطريق العمومية واستخدام أنظمة المساعدة على السياقة المتقدمة لضمان سياقة آمنة، بالإضافة إلى إدخال تغييرات على المساطر الإدارية الجاري بها العمل على مستوى مصالح الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بهدف تبسيطها، سيما من خلال إضافة تعريفين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك” و”الدراجة بدوس مساعد”، وتحديد الشروط والخصائص الواجب توفرها في هاتين المركبتين.

ضحايا الزلزال “يهاجمون” المنصوري (الصباح)

هاجمت “تنسيقية منكوبي الحوز”، فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، التي قالت تحت قبة البرلمان، إنها لا تتحكم في أحوال الطقس، داعية متضرري الزلزال إلى كراء منازل. وقالت التنسيقية نفسها، في ردها على جواب الوزيرة، حول ظروف منكوبي زلزال الحوز، إن “خطابات الوزيرة في البرلمان لا تعكس حقيقة وضعهم المأساوي، وإن أغلب السكان لم يتلقوا التعويضات التي وعدت بها الحكومة”. واستنادا إلى المصدر نفسه، لا يزال منكوبو الزلزال يعيشون في الخيام تحت رحمة الطقس والأحوال الجوية القاسية، دون أي مأوى أو حلول دائمة، معبرين عن قلقهم من ارتفاع أسعار الإيجارات بشكل كبير، ما يهدد بجعلها بعيدة المنال بالنسبة إلى معظمهم.

تهريب 3140 مليارا من البنوك (الصباح)

كشف مصدر من البنك المركزي أن حجم التعاملات نقدا “الكاش” ارتفع متم أبريل الماضي إلى ما لا يقل عن 31 مليارا و437 مليون درهم (أزيد من 3140 مليار سنتيم) من الأموال سحبت من القنوات البنكية وتتداول نقدا لتمويل المعاملات التجارية. ويشكل التداول” بـ”الكاش” هاجسا بالنسبة إلى بنك المغرب والسلطات المالية لما يمثله من مخاطر على السيولة البنكية، إذ أن هذا التوجه تسبب في ارتفاع حاجيات البنوك للسيولة، ما يدفع بنك المغرب إلى ضخ الأموال لتلبية الاحتياجات. وأشار المركز التجاري للأبحاث التابع للتجاري وفا بنك، في مذكرته أن تدخلات بنك المغرب الأسبوعية، تجاوزت 131 مليار درهم، وبلغت التسبيقات لمدة سبعة أيام 47.1 مليار درهم، وظلت العمليات طويلة الأجل مستقرة الأسبوع الماضي في حدود 84.4 مليار درهم.

المحامون يطالبون بعدم التسرع في المصادقة على مشروع قانون المسطرة المدنية في صيغته الحالية (الصحراء المغربية)

كشف اليوم الدراسي الذي نظمته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بشراكة مع وزارة العدل، حول مشروع قانون المسطرة المدنية عن تباين المواقف بين عبد اللطيف وهبي وزير العدل، الذي أكد أن أساس هذا المشروع يتمثل في ترتيب المسؤوليات بين مختلف الأطراف المتدخلة في العملية القضائية، وبين المحامين المشاركين في هذا اللقاء، الذين أعلنوا أن المشروع لا يحظى بتوافق باقي المهن القانونية والقضائية، وأن تمريره صيغته الحالية سيؤدي إلى ظهور عيوب في المساطر والإجراءات. ويرى المحامون المتدخلون أن الصيغة الحالية للمشروع، تخلت عن الدور التاريخي للمحامين، وجعلتهم مجرد وسطاء يقومون بأعمال “السخرة” لباقي المهن القضائية، كما أن هذه الصيغة تلزم المحامي بأداء الرسوم القضائية والقيام بالإجراءات نيابة عن موكليهم، ما قد يؤدي إلى انتهاك الذمة المالية للمحامين والمتقاضين.

البرازيل تشيد بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية للمضي قدما نحو تسوية الخلاف حول الصحراء في إطار مبادرة الحكم الذاتي (الصحراء المغربية)

أشادت جمهورية البرازيل الاتحادية بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية للمضي قدما نحو تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية سنة 2007. وتم التعبير عن هذا الموقف في البيان المشترك، الصادر في أعقاب المباحثات التي أجراها بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا. وفي هذا الصدد، جددت البرازيل، التي ترأست مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في شهر أكتوبر 2023، خلال تبني القرار رقم 2703، دعمها لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي ومقبول من لدن الأطراف، طبقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

“البيجيدي” يكشف معاناة الجالية مع غلاء التذاكر (المساء)

طالب حزب العدالة والتنمية، وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، بالتدخل لخفض أسعار تذاكر رحلات شركة الخطوط الملكية المغربية، لافتا الانتباه إلى ارتفاع أسعار تذاكر هاته الشركة. وفي هذا الصدد، قالت النائبة البرلمانية، نعيمة الفتحاوي، عضو مجموعة “البيجيدي” بمجلس النواب، إن عددا من أبناء الجالية المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا “أطلقوا حملة واسعة للتعبير عن سخطهم من غلاء أسعار تذاكر لارام”، مشيرة إلى أن هناك عريضة وقع عليها أفراد الجالية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ونشرت في يونيو الماضي بموقع (Change) المتخصص في تقديم العرائض والملتمسات بلغ عدد الموقعين عليها 8645 شخصا. وأشارت إلى أنهم طالبوا الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارتي النقل والسياحة بضرورة التدخل لخفض أسعار التذاكر من أجل تمكينهم من زيارة بلدهم.

الأمن يحدث منصة للتبليغ عن العنف (المساء)

شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في العمل بالمنصة الرقمية “إبلاغ” المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على شبكة الأنترنيت، والتي يمكن الولوج إليها من داخل المغرب وخارجه عبر جميع وسائط وتطبيقات تصفح الإنترنت على الأجهزة الثابتة والمحمولة. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن منظومة “إبلاغ” هي عبارة عن منصة رقمية تفاعلية، تسمح لمستخدمي شبكة الأنترنيت ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتبليغ الفوري والآمن عن كل المحتويات الرقمية الإجرامية والعنيفة، أو تلك التي تتضمن تحريضا على المساس بسلامة الأفراد والجماعات، أو تنطوي على إشادة بالإرهاب والتحريض عليه، أو تمس بحقوق وحريات الأطفال القاصرين وغيرهم.

المغرب سيشرع رسميا في إنتاج الغاز المسال بمصنع تندرارة مطلع 2025 (الاتحاد الاشتراكي)

مع نهاية مارس 2025، سيشرع المغرب رسميا في إنتاج الغاز على المدى الطويل عبر مصنع الغاز الطبيعي المسال في منطقة تندرارة، والمقرر تشغيله من طرف شركة “ساوند إنرجي” وتسويقه من طرف شركة “إفريقيا غاز” التابعة لمجموعة أكوا المغربية. وستكلف محطة التسييل هذه، الواقعة بالقرب من حقل تندرارة، 127 مليون دولار. وستقوم بمعالجة الغاز الخام المستخرج من بئر (TE-5) لتسييله وتسويقه من طرف مجموعة “إفريقيا غاز”. وابتداء من 2025، ستقوم شركة “ساوند إنرجي” بتزويد فرع مجموعة إفريقيا، وابتداء من 2027، ستزود محطات الكهرباء التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك بفضل احتياطيات حقل تندرارة المقدرة بـ10 ملايير متر مكعب.

الشرطة الإسبانية تلقي القبض على عنصر موالي لـ”داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، اليوم الخميس، عن توقيف شخص بتيولادا (أليكانتي) يشتبه في انتمائه إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، وذلك في عملية تم تنفيذها بشكل مشترك مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وأوضحت الشرطة الإسبانية في بلاغ لها أن “الشخص الموقوف يشتبه في تورطه في جرائم الانتماء لتنظيم إرهابي والتجنيد وتمجيد الإرهاب”. وأضاف البلاغ أن التحقيق أظهر أن هذا الشخص قام بإنتاج وتوزيع العديد من المنشورات المؤيدة لتنظيم “داعش” الإرهابي، حيث كثف خلال الأسابيع الأخيرة من عدد هذه المنشورات وطبيعتها المتطرفة. ووفقا للشرطة الإسبانية، فإن المشتبه به كان على اتصال منتظم مع أشخاص سبق توقيفهم بتهمة الإرهاب الجهادي في إسبانيا والمغرب، وأيضا مع مقاتلين إرهابيين أجانب في المنطقة السورية-العراقية.

المغرب يدخل نادي كبار مصنعي بطاريات السيارات الكهربائية (رسالة الأمة)

وقع الحكومة المغربية والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” الرائدة في مجال التنقل الكهربائي، بالرباط، اتفاقية استثمارية ذات طابع استراتيجي، لإحداث وحدة صناعية ضخمة مع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة، بكلفة استثمار تبلغ 12.8 مليار درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الاتفاقية، التي ترأس مراسيم توقيعها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ستمكن من إحداث وحدة صناعية ضخمة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مما سيعزز ريادة المغرب في صناعة السيارات والانتقال الطاقي، بفضل الرؤية الاستراتيجية والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ومن المرتقب أن يساهم هذا المشروع في خلق 17.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، من ضمنها 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة.

وزير الفلاحة يطمئن المغاربة: العرض من الأضاحي يفوق الطلب بكثير (رسالة الأمة)

طمأن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المغاربة بخصوص العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك، مجددا التأكيد على أن العرض “يفوق الطلب بكثير”. صديقي، وضمن عرض قدمه أمام المجلس الحكومي، أشار إلى أن وزارته تقوم بتقييم دقيق لتوقعات العرض من الأضاحي، بتنسيق مع المهنيين، مؤكدا أن عملية ترقيم الأغنام والماعز تعرف تطورا مطردا”. وفيما يتعلق بالجانب الصحي، قال المسؤول الحكومي، إن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، بفضل التتبع والمراقبة الصحية وحماية القطيع من الأمراض المعدية”. ويصل العرض المتوفر من الأضاحي إلى 7.8 ملايين رأس (6,8 ملايين رأس من الأغنام و1 مليون رأس من الماعز) بينما يبلغ الطلب 6 ملايين رأس (5.4 ملايين رأس من الغنم، و600 ألف رأس من الماعز).

الشركات المدرجة: ارتفاع رقم المعاملات الإجمالي بنسبة 4 في المائة برسم الفصل الأول من سنة 2024 (لوماتان)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن رقم المعاملات الإجمالي للشركات المدرجة ببورصة الدار البيضاء بلغ 77,7 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2024، بارتفاع بنسبة 4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المالية الماضية. وأشار مركز الأبحاث، في تقريره البحثي الأخير المخصص لتحليل النتائج الفصلية للشركات المدرجة “Research Report Equity”، إلى أن هذا التطور ينطوي رغم ذلك على تباينات، حيث أن أزيد من 40 في المائة من الشركات المدرجة سجلت انخفاضا في رقم معاملاتها برسم الفصل الأول من سنة 2024، أي 28.

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية (ليبراسيون)

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة، أن قاضي التحقيق أمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية على ذمة التحقيق، بعد وفاة بعض الأشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بالصحة. وذكر بلاغ للوكيل العام للملك لدى المحكمة ذاتها، أنه علاقة بما تم تداوله في بعض المواقع ووسائط التواصل الاجتماعي بشأن وفاة بعض الأشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بالصحة، أنه سبق للنيابة العامة أن أمرت الشرطة القضائية المختصة التابعة للدرك الملكي بفتح بحث حول ظروف النازلة قدم بموجبه أمام هذه النيابة العامة ثمانية أشخاص. وقد أظهرت نتائج البحث المنجز، يؤكد البلاغ، أن الضحايا تناولوا مادة كحولية سامة تتمثل في “الميتانول” حيث أدى ذلك إلى وفاة بعضهم فيما البعض الآخر تلقى العلاج وغادر المستشفى وما زال البعض الآخر يخضع للعلاج.


آخر المستجدات
تعليقات

التعليقات مغلقة.